الأخبار
أخبار إقليمية
"عبد الرحيم" هل ينام تحت شجرة الفاروق؟
"عبد الرحيم" هل ينام تحت شجرة الفاروق؟



08-27-2015 04:59 PM
الخرطوم: حسن عبد الحميد

الحديث الذي أدلى به والي الخرطوم الفريق أول عبد الرحيم محمد حسين، وتأكيده بأنه سينتهج نهجاً وسيقتدي بسيرة أمير المؤمنين عمر بن الخطاب رضي الله عنه، أمر يثير الارتياح ويبعث على الرضا والقبول من عامة المسلمين باعتبار أن الفاروق رضي الله عنه كان مثالاً للعدل والحزم والشدة في الحق مع العطف على الرعية ورعاية المصالح العامة دون تقصير ولا تأخير.. الشاهد أن الجنرال عبد الرحيم عاد وأكد أمس الأول أنهم يهدفون عبادة الله من خلال خدمة مواطني الولاية. هو في هذا يبدو كمن يطمح إلى إرساء العدالة، ثم من بعد ذلك يذهب لينام تحت شجرة الفاروق الذي حكم فعدل فنام قرير العين هانئيها.

وبتطبيق المعايير (العمرية) على ولاية الخرطوم؛ نحاول أن نجيب على سؤال يتردد في أذهان العامة ويجول بخاطر المثقفين على السواء، ومفاده كيف يستطيع الفريق ركن مهندس عبد الرحيم محمد حسين والي ولاية الخرطوم تطبيق سيرة عمر بن الخطاب على واقع ولاية الخرطوم في عهده؟ خاصة وأنه جاء بعد فترة ازدحمت بدعاوى الفساد في الولاية؛ بعضه اعترفت به الأجهزة و(تحللت) منه، وبعضه لا يزال يراوح بين المكابرة وتضيع حقوق العباد؛ هذا ما أشارت له الصحافة فقط بقدر ما استطاعت أن تصل إليه ووجد الطريق سالكاً للنشر، وما خفي أعظم.

أبرز ما نصادفه في سيرة الفاروق عمر رضي الله عنه حرصه التام على عدم توليه أي من أقاربه في الولايات العامة والمراكز العليا في الدولة في عهده، وإذا أراد السيد الوالي أن يسير بهذا النهج؛ يلزمه نفض ملفات كبيرة ومراجعة مسائل كثيرة حول تولية (البعض) لمحاسيبهم وأقاربهم وأصدقائهم ومعارفهم في المراكز العليا والمناصب الحساسة في الولاية دون كفاءة مشهودة ولا شهادات تسند هذا التصرف، والسير في هذا السبيل يستوجب على السيد الوالي مراجعات شاملة لكل الوظائف العليا في الولاية؛ ثم تتبع (شجرة) عائلة المسؤولين الكبار؛ ليقف على مدى تغلغل الأقرباء والأصهار في مفاصل الولاية ومراكزها الحساسة، الراجح أن أيما لجنة تُشكل للنظر في هذا الأمر ستجد العجب العجاب مما خفي وتراكم خلال سنوات بناء الدولة العميقة.

وإذا مضينا خطوات أخرى نستشرف سيرة الفاروق رضي الله عنه لنضعها موضع التأسي ومحل القدوة؛ نصادف أنه كان شديد الحساسية تجاه المال العام، وكان حريصاً على أخذه من مصادره الصحيحة وصرفه على وجوهه التي حددها الشرع الحنيف، وفي الدولة المعاصرة تتعدد مصادر المال العام؛ لكن كثيراً من الممارسات المتعلقة بالمال وموارد الدولة في زماننا هذا قد لا تلتزم القانون في تحصيلها ولا تتقيد باللوائح في جبايتها، ومن حسن الحظ أن عهد الوالي قد توافق مع بداية مشروع التحصيل الإلكتروني الذي تشرف عليه وزارة المالية الاتحادية بحزم شديد قطعاً لدابر كل فساد في هذا الباب، ولكن سد باب التحصيل غير القانوني قد لا يقف عند هذا الحد، فهناك أبواب كثيرة يسلكها البعض ويعرفها (الخبراء) نأمل أن يتم سدها جميعها حتى يرتاح المواطن من (عقلية) الجباية هذه.

أما صرف هذه الأموال في وجوهها الصحيحة فيقتضي سد الباب أمام كل مظاهر الصرف البذخي على كل مستويات الولاية، وسد الطريق أمام البعض الذين يريدون أن يتسللوا عبر هذه البرامج (الوهمية) لتنتفخ جيوبهم المتخمة التي لا تشبع من المال مقابل المواطن المطحون الذي لا يجد احتياجاته الضرورية.. وهذا باب واسع، نشير لطرف منه فقط، وإلا فهذا كلام له كلام، وأنت (يوسف) هذه الأحلام.

وأخيراً، وبقدر ما تسمح المساحة، فإن الفاروق رضي الله عنه لم يكن يستأثر بشيء لا يتوافر لعامة المسلمين، وقصص زهده قد سارت بها الركبان، وعندما يتصف الحاكم بالزهد؛ فلن يتطلع أحد من معاونيه ومساعديه وبطانته بل وعامة الناس للبطر والشبع والإسراف؛ فالفاروق رضي الله عنه خاطب بطنه التي سمع لها صوت من الجوع (قرقري أو لا تقرري.. فلن تشبعي حتى يشبع أطفال المسلمين)، وأطفالنا اليوم في أطراف الولاية بل ووسطها ينتظرون من حكامهم في الولاية رعاية توفر الحد الأدني من مطالبهم في الغذاء والكساء والدواء والتعليم، ولا نود بطبيعة الحال أن يعيش أطفال المسئولين في الحالة التي يعيشها معظم أطفال الولاية.. ولكن نطمع أن يرتفع أطفال الولاية إلى قريب من الحالة التي يعيشها أطفال المسئولين.

الصيحة


تعليقات 12 | إهداء 0 | زيارات 2551

التعليقات
#1329904 [جمال ابراهيم محمد امبابى]
0.00/5 (0 صوت)

08-28-2015 08:59 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
ان الله سبحانه وتعالى يحب من عباده الاوابين والتائبين والمستغفرين وندعو الله سبحانه وتعالى الهداية لنا اجمعين وكلنا خطاؤون وخير الخطاؤون التوابين بشرط ان لا ننافق فى الرجوع الى الله سبحانه وتعالى ونجبر الاضرار التى صدرت عناتجاه الاخرين الذين لا حول لهم ولا قوة كما قال سيدنا ابوبكر الصديق رضى الله عنه(انى وليت عليكم ولست بخيركم فان رايتمونى على الحق فاعينونى وان رايتمونى على باطل فقومونى اطيعونى ما اطعت الله فيكم فان عصيته فلا طاعة لى عليكم)فوالله لو حدث ذلك لما احتاجالمسئؤولين للصولجان والبروتوكولات والحراسةوالصرف فى غير اوجه الحقوق
وتم اختصار الزمن والجهد والمال ولتحقق الرضا التام من الرعيةتجاه الوالى واحبوه واعانوه(maximization ofutilities and gains minimization of efforts,time and losses)واهم شيىءالعدالةكما قالهاسيدنا عمر رضى الله عنه(القوى عندى ضعيف حتى اخز الحق منه والضعيف عندى قوى حتى اخذ الحق له)وفى الختام اعانناالله جميعاللخير والسداد

[جمال ابراهيم محمد امبابى]

#1329884 [كمال الشيخ]
0.00/5 (0 صوت)

08-28-2015 08:07 PM
ده وبايقي جماعتو حا يقعدو حمب الزير تجي تشرب يقولوا ليك بصوت واحد اشرب من داك باااارد

[كمال الشيخ]

#1329668 [بوكس عمك جبريل ديم النور سواكن بالنقطة]
0.00/5 (0 صوت)

08-28-2015 10:30 AM
ده والله ما ذي الناس الغلابة الذين نهشهم الفقر والمرض بسبب بني كوز حتي أصبح عندهم مناعة من الجوع بسبب الجوع ومن المرض بسبب المرض يهيمون خلف حياتهم جريا علي بطون خاوية حتي يسقط احدهم واقفا يموت كما يموت الاسد وهو لا يعلم حتفه فهو لايابه بما يجابه لكنه ينكر ما اصابه ولا استسلام وابو ريالة ده لونام نحت شجرة دقيقة واحدة لاصابته كل الامراض المستوطنة في ثواني ولمات من فوره فالجبان لا يخاطر بل يموت ميتتة الكلب منضويا ومتواربا خلف ركن منيع عسي ان يحوش عنه الموت

[بوكس عمك جبريل ديم النور سواكن بالنقطة]

#1329656 [Someone]
0.00/5 (0 صوت)

08-28-2015 10:01 AM
المناديل طبعا مهم جدا للعبدالرحيم قالواول حاجة بسأل منها المناديل ختيتوها؟

[Someone]

#1329545 [محمد حسن فرح]
0.00/5 (0 صوت)

08-28-2015 01:41 AM
النعمان بن عدي بن نضلة العدوي القرشي صحابي من عشيرة أمير المؤمنين عمر بن الخطاب
وكان قد ولاة بلدة ميسان (بين البصرة وواسط)، وهو الوحيد الذي تولى من بني عدي بن كعب الذين تولوا في عهده، وإنما ولاه عمر لما يعلم من صلاحه وليس لقرابته، لكنه عزله حينما سمعه يقول أبياتا عن الخمر وكان شاعرا قال:
فَمَن مُــبْـلِـغُ الحَسْـنَــاء أَنَّ حَلِيـلـَهـَا بِميْسَانَ يُسْقى فِي زُجَاجٍ وَحَنْتَمِ
إِذَا شِـئْـتُ غَنتنِي دَهـَاقـينُ قَـرْيَة وَصَنَّاجَةٌ تَحْـدُو عَلَـى كُلِّ مَيْسَمِ
إِذَا كُـنْتُ نَدْمَانِي فَبالأَكْبَرِ اسْقِنِي وَلا تَسـقِنِـي بِالأَصْغَـرِ المُتلثمِ
لَـعَـلَّ أَمِـيرَ المُـؤْمِـنِينَ يَـسُوءُهُ تَنَادُمُنا فِي الجَـوْسَـقِ المُتَهَـدّمِ
فبلغ عمر ذلك فقال: «نعم وأيم الله يسؤني ذلك. وأرسل اليه وعزله . فقدم عليه النعمان، اعتذر قائلاً :«والله يا أمير المؤمنين ، ما صنعت شيئاً مما بلغك أني قلته قط ، ولكني كنت امرأ شاعراً، وجدت فضلاً من قول، فقلت فيما تقول الشعراء». فقال له عمر: «إني لأظنك صادقا ولكنلا تعمل لي على عمل ما بقيت ، وقد قلت ما قلت». وعاش في البصرة، وغزا مع المسلمين حتى مات.
الشاهد في القصة أن عمر عزله لشبه شبهة قد يساء فهمه من غيره. ولم يطل لا شاهدا ولا دليلا وبظني ان موظفي الدولة لاسيما يحجب ان يؤخذوا بالشبهة والحديث ادرؤوا الحدود بالشبهات في عموم وضعاف الناس،،
وعليه مطلوب من عبد الرحيم ان يبعد كل من دارت شبهة حوله ولا يدافع عن اللصوص ويقول من بينه او مستند فلياتي به فيكفي قول اكثر الناس وقيل اقوال الخلق اقلام الحق

[محمد حسن فرح]

#1329518 [SUDANESE]
0.00/5 (0 صوت)

08-27-2015 11:58 PM
قال ذي امير المؤمنن عمر قال......
كديه خليهو يتحلل من عمارات الشرطة الوقعت ديك اول شي.

[SUDANESE]

#1329463 [مندهش]
5.00/5 (3 صوت)

08-27-2015 09:52 PM
و الله لو بدل شجرة الفاروق و نام فى مقابر فاروق يكون اراح المواطنين

[مندهش]

#1329436 [د.. الزهجان]
5.00/5 (1 صوت)

08-27-2015 09:01 PM
ياجماعة حسن عبد الحميد ده شنو .. انسي وله جني .عاقل وله اهبل ... دامه وله ضكر .. نستشرف قال ..

اسحب المقال وبلاش تسبب للناس الضغط واللوز

[د.. الزهجان]

#1329401 [كاره العنصريين]
5.00/5 (1 صوت)

08-27-2015 07:47 PM
يا كاتب المقالل انت جادي ولا عاوز تشتهر وتتقرب من ابو ريالة في زمن الغفلة
قال قرير العين هههههه
هو واليك دا زاته جاء بصورة شرعية ولا بعلاقة شخصية
هل هو صاحب كفاءة لتولي هذا المنصب
يقيني ما عندك موضوع وعاوز تقرفنا فوق قرفنا
تفوووو عليك و6لى عصابتك وابوريالة بتاعك وترابيكم الجابكم
قال نهج الفاروق قال 111

[كاره العنصريين]

#1329384 [عبدالواحد المستغرب اشد الإستغراب!!]
5.00/5 (1 صوت)

08-27-2015 07:22 PM
يا راااااجل على طريقة الاذاعى محمد سليمان في غابر الازمان (أنت بجدك ولا بتهظر ؟!!) بالجد بالجد انت صدقت كلام الابله ده ؟!! الاسئله موجهه لكاتب المقال (الطيب) بالمعنى الذى يدعونا على الشفقة عليه !!,

[عبدالواحد المستغرب اشد الإستغراب!!]

#1329354 [سوداني]
0.00/5 (0 صوت)

08-27-2015 06:23 PM
سيقتدي بامير المؤمنين سيدنا عمر رضي الله عنه غيتو احلى ما فيهو الشفافية قال سيفتدي من قبل بمن كان يقتدي ؟

[سوداني]

#1329318 [ابو السمح]
5.00/5 (2 صوت)

08-27-2015 05:26 PM
ينام تحت شجرة الا يلقى عود القذافي

[ابو السمح]


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة