الأخبار
أخبار إقليمية
ثم ماذا بعد إجازة قانون مكافحة الفساد ؟
ثم ماذا بعد إجازة قانون مكافحة الفساد ؟
ثم ماذا بعد إجازة قانون مكافحة الفساد ؟


08-27-2015 08:39 PM
حسن وراق

@ أجاز مجلس الوزراء في اجتماعه اليوم الثلاثاء برئاسة وزير رئاسة الجمهورية مشروع قانون المفوضية القومية لمكافحة الفساد لسنة 2015م قدمه وزير العدل د.عوض الحسن النور ويهدف مشروع القانون إلى إنشاء مفوضية لمكافحة الفساد في كافة مستويات الحكم، وإرساء مبدأ الشفافية والنزاهة في المعاملات المالية والإدارية بما يكفل تحقيق الإدارة الرشيدة لأموال الدولة والاستخدام الأمثل لها فضلاً عن تنفيذ التزامات السودان بموجب الاتفاقيات الدولية والإقليمية في مجال مكافحة الفساد.

@ في كل مرة ترتفع الاصوات بحكاوي و قصص عن الف ليلة وليلة فساد دولة الانقاذ والتي لا يسكت كلامها المباح و لا يحتاج لدليل أو إثبات لأن الله الحق عزّ و جل لم نره بالعيون ولكن أدركناه بالعقول وكان المصطفي عليه السلام قد حدثنا عن أمارات الساعة " أن تلد الأمة ربتها و أن تري الحفاة العراة رعاة الشاه يتطاولون في البنيان " في عهد الانقاذ بلغت غالبية الشعب (الفضل) حد الفقر وتعذر الحصول علي لقمة العيش وأصبحنا مهمومون كيف يقضي الواحد منا يومه شريفا و في هذا الوقت بالذات ترتفع البنايات تسد فضاءات السماء تمددت في اراضي الزرع و الغير، مارثون شراء البنايات بملايين الدولارات ولا أحد يسأل هؤلاء الرعاة من أين لهم كل هذا وفي وقت وجيز كهذا.

@ كلما تعلو نبرة موال الفساد، يصم الآذان ، تحاول الحكومة وسعها في إخفاء اثر الفساد و تكميم الافواه بشتي الاساليب ، تارة تنفي أن هنالك فساد و تارة أخري (تعجيز) اثبات وجود فساد مطالبة بتقديم الأدلة والمستندات وفي عدة مرات تمتص الحكومة حكاوي الفساد بتشكيل مفوضية سرعان ما تنهار بسبب أن الفساد قوة قابضة بتلابيب النظام وكما قيل لا توجد (شجرة) ما هبتها ريح فساد الانقاذ . أخيرا لجأت الحكومة الي سن قانون لمكافحة الفساد من 30 مادة و أهم ما في هذا القانون أنه لا يتناول قضايا الفساد التي تسبق تاريخ التوقيع عليه بعد أن قضي الفساد علي كل شيء ولم يترك حتى الفتات .

@ إجازة قانون المفوضية لمكافحة الفساد يصبح عديم جدوي و فعالية إذا لم يشمل كل قضايا الفساد التي سبقت إجازة القانون وأن يكن مبدأ "من أين لك هذا" هو أول تلك مواد القانون المجاز سيما و أن عدد من المسئولين قاموا بالتوقيع علي أبراء الذمة ولكن الكل يعلم كيفية التحايل علي هذا القانون عبر(التواري) وراء الاقارب من الدرجة الاولي ناحية الام و الزوجة . مفوضية الفساد ستلحق بسابقتها مفوضية ابوقناية . حتي نثق في جدية الحكومة وحقيقة مكافحتها للفساد يجب أن تفتح كل الملفات الشهيرة وتقديم المتهمين للمحاكمة ، علي الحكومة أن تبدأ بنفسها و بأركان النظام و وقتها ستحظي بثقة الشعب ولن تحتاج لإضاعة الوقت في الحوار لأنها ستقطع نصف الطريق نحو التغيير الذي سيحققه الحوار الجاد والذي لن تصل اليه الحكومة وهي ما تزال تفرض الحصانة علي منسوبيها و تحميهم من المحاسبة بفقه التحلل وحاجات تانية حامياني .

@ يا كمال النقر ..أها " البتاعات " ال 3 ما في خبر منهن ؟

[email protected]


تعليقات 6 | إهداء 0 | زيارات 1573

التعليقات
#1329649 [Amir mohd]
0.00/5 (0 صوت)

08-28-2015 09:54 AM

قضاء. جيش. شرطة. جهاز امن
كلهم رؤوس فساد
جهاز عدلي منحاز

نحن ليس طير

[Amir mohd]

#1329637 [Babiker Shakkak]
0.00/5 (0 صوت)

08-28-2015 09:34 AM
إن الفساد وصل مرحلة لا يمكن محاربته أو إجتثاثه حيث أنه أصبح الدافع لكل نشاط فى الحياه و القوة المحركة و الدافعة لكل هدف وبدونه لا تكون هنالك حركة أو يقوم مشروع حيث أنه أصبح الثقافة العامه و أصبح مبدأ حقى وين و كم هو الديدن لكل شخصص و المؤسف فى الموضوع أن الجيل الجديد قد تشبع بهذا الفكر و تغلغل إلى داخل وجدانه حتى أنه لا يعرف شيئا إسمه الفساد بل يرى كل مايجرى و تسميه الأجيال الفديمة بالفساد يراه شيئا طبيعيا طالما يحقق للإنسان طمزحاته.
إن الفساد وصل هذه المرحلة نتيجة لعجز دخل الفرد القانونى لأن يفى بمتطلبات الحياة الضرورية من أكل وشرب و علاج و تعليم أبناء و تشييد مأوى وكل ما هو ضرورى و يتطلع له الفرد من بديهيات الحياة و لذلك يلجأ الفرد لسد العجز بأى شكل من الأشكال التى نراها اليوم فى حياتنا فى كل المجالات .

كان الأحرى بتكوين مفوضية لمعالجة أسباب الفساد بدلا من من هذه التى هى عقابية فى الدرجة الأولى. مثلا هل يفى مرتب الشرطى من الإيفاء ببديهيات حياته كما كان الحال فى الماضى ؟ و قس على ذلك فى كل المستويات.
لا يمكن معالجة الفساد ما لم يقضى على مسبباته. لم يكن هنالك فساد بهذا الحجم فى الماضى حيث كان دخل الفرد كافيا للضروريات حتى عامل اليومية كان يعول اسرته بأيفاء ضرورياتها و بديهياتها.

[Babiker Shakkak]

#1329560 [الغلبان]
5.00/5 (1 صوت)

08-28-2015 02:44 AM
ثم ماذا بعد إجازة قانون مكافحة الفساد؟ بعده قانون اجازة الفساد ههههه

[الغلبان]

#1329540 [عمر موسي]
0.00/5 (0 صوت)

08-28-2015 01:26 AM
قانون فساد قال... حايطبقوه علي مين... علي عثمان أم نافع أم مصطفي اسماعيل.. والغريبه الاخير ده مكنكش في السلطة وحايموت بيها..

[عمر موسي]

#1329448 [الهبرو ملو]
0.00/5 (0 صوت)

08-27-2015 09:28 PM
يعني من قلة القوانين الأدراج مليانة قوانين محكّمة ومنظبطة بس مين شغال بيها
ينجروا في القوانين لالهاء الناس والمزايدة عليهم بها والحال في حاله يظل الفساد بعبع وكابوس يؤرق حال البلد ويجعل منها العوبة في ايدي الحرامية ولأنهم يامنوا العقوبة فلايكتثروا للقوانين ولايلقوا لها بالا فيسرقوا ويختلسوا من مال الشعب دون أي وازع أو خوف من عقوبة
ربنا يصلح حال الوطن والمواطن

[الهبرو ملو]

#1329445 [د.. الزهجان]
1.00/5 (1 صوت)

08-27-2015 09:23 PM
الناس دي اسلمت والاسلام يجب ما قبله...
..الشركه الروسية قبل الاسلام وله بعدو
.وعبد الرحيم قاعد تحت الشجرة وعلي وشك النوم
..با استاذنا هذا اسمو الجيل التاني للمصطلحات الكيزانية النتنة .

[د.. الزهجان]


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة