الأخبار
أخبار إقليمية
عصام البشير: الإسلاميون فشلوا في اختبار السلطة ..الفساد صنيعة ضعف مؤسسات الدولة
عصام البشير: الإسلاميون فشلوا في اختبار السلطة ..الفساد صنيعة ضعف مؤسسات الدولة
عصام البشير: الإسلاميون فشلوا في اختبار السلطة ..الفساد صنيعة ضعف مؤسسات الدولة


تساءل: هل نحن في حاجة إلى مفوضية لمكافحة الفساد؟!
08-27-2015 11:12 PM
أجراه :عثمان ميرغني –

• عصام البشير المعارض الناقد بحدة في مسجد العمارات.. تغير خطابه لمّا أصبح وزيراً للأرشاد وتولى السلطة..ما تفسيرك لذلك؟.
الإنسان يتطور في حياته تبعاً للظروف التي يمر بها، ففي المرحلة التي كنت فيها خطيباً لمسجد العمارات ضمن الإخوان المسلمين، كنا نتخذ موقفاً مناصحاً ومعارضاً للسلطة، وكنت في ذات الوقت عضواً في البرلمان، وكنت أرى أن المنابر تكاد تكون خالية من الحديث عن اختلالات التجربة الإسلامية، وكان التصدي لها متعينا ليس في مسجدي فقط، وأيضاً هذا الدور كان يمارسه الدكتور الحبر يوسف نورالدائم في مسجد الحَضَراب بشمبات، واتخذت الجماعة في مرحلة ما المشاركة.. وحينما ينتقل الإنسان من موقف إلى موقع يمكّنه من أن يتخذ القرار لمعالجة أمر ما، يصبح الحديث النظري غير كافٍ، بل ينبغي أن يتبع ذلك العمل، ففي إطار المشاركة مع النظام اقتضى الأمر أن أكون في موقع المسؤولية، حيث تستطيع أن تتخذ ما تراه تصويباً في ناحية علمية، ولكن هذا لم يمنعني من أن أباشر مناصحتي، من خلال الأوعية التي اقتضيناها.. اقتضيت أن أكون في مجلس الوزراء والبرلمان وأزجي نصيحتي، وأحسب أننا كنا نطرح الوفاق الوطني في وقتٍ كان الحديث عنه من المحرمات، وتعرضنا في مرحلة للإيقاف من خطبة الجمعة، وأعتقد الآن أن معظم القوى السياسية التي كانت في موقف معارض مشارِكة، وتبعاً لاختلاف هذا الموقع أنت تصبح في موقف اتخاذ القرار، وحينما تكون في موقع اتخاذ القرار تستطيع أن ترشد بالممارسة بشكل عملي في حدود ما أتيح لك من مساحة، والمرحلة ارتأينا فيها ألا أقوم على وظيفة سياسية بقدر ما هي مرجعية شرعية متعلقة بقضية الفتوى، وهذه بحمد الله نمارس فيها كلنا باستقلالية تامة، وشعارنا فيها (الَّذِينَ يُبَلِّغُونَ رِسَالَاتِ اللَّهِ وَيَخْشَوْنَهُ وَلَا يَخْشَوْنَ أَحَدًا إِلَّا اللَّهَ)
الفتوى والنصيحة فقط للعامة.. أم فتوى ونصيحة للحكومة أيضاً.
الفتوى للجميع ..
لكن الناس لم يسمعوا لكم نصيحة للحكومة.
لدينا دليل عملي في مظاهرات وأحداث سبتمبر 2013 ..صدر بيان من مجمع الفقه، كان أول محور فيه الدعوة إلى مناصحة الدولة، في أن تترفق في الناس في إصلاح معاشهم، وأن من رفق برعيته رفق الله به، ومن شقّ عليهم شقّ الله عليه.. الأمر الثاني تحدثنا بكل وضوح وصراحة عن حق الناس في التعبير السلمي عبر مسيرات سلمية يكفلها لهم القانون ضد ما يرونه منافياً لحقوقهم، ومعبِّراً عن مطلوباتهم، الأمر الثالث تكلمنا فيه عن حرمة إراقة الدماء وأن كل من تبيَّن أنه تسبب في إزهاق نفس معصومة سواءً كان من طرف الدولة أو من المتظاهرين يجب أن يجد العقوبة الرادعة، ثم تحدثنا من بعد ذلك إلى مرحلة تخريب الممتلكات الخاصة والعامة، ودعونا إلى أن المجتمع ينبغي أن يتجاوز هذه المرحلة التي عبَّرت عنها،وأن المجتمع رهين المحبسين: الغلاء الاقتصادي والاحتقان السياسي، وأن المدخل لمعالجة الغلاء الاقتصادي هو فك الاحتقان السياسي..،
ربما لم يسمع الكثيرون ببيانكم هذا..
وكثير من القضايا الأخرى.. منها على سبيل المثال زيادة الكهرباء، خطبت فيها خطبة واضحة، وقلت:أخشى أن تتحول دعوات الناس لنا في رمضان إلى لعنات،أو على المسؤولين الذين اتخذوا القرار - وناشدت الأخ الرئيس- بضرورة معالجة هذا الأمر بسرعة.


• قضية الراهن الآن هي الحديث عن الإسلام السياسي.. هناك إجماع عام أن نظرية الإسلام السياسي سقطت بسقوط أنموذج الربيع العربي، هل في رأيك ما زالت نظرية الإسلام السياسى قائمة؟
أولاً: لديَّ تحفظ على تعبير (الإسلام السياسي)،أنا اعتقد أن الإسلام منهج كلّي يعالج أوضاع الحياة، ويمكن أن يكون للعاملين في الحقل الإسلامي أولويات، منهم من يعنى بالبناء التربوي الذى هو الدين وحركات التصوف، ومنهم الدعوة العامة لجماعات التبليغ ومنهم من يعني بالإطار الفكري، ومنهم من يعني بالعمل السياسي، فغلب على كثير من الحركات السياسية المعاصرة سد الثغرة، وغلب هذا الوصف.. في تقديري الوصف ليس دقيقاً، ولكن بـ(الربيع) الكثير منها لم يحالفه التوفيق المجتمعي..فأحدث استقطاباً حاداً في المجتمع، وكنت أعتقد أن مصلحة توافُق المجتمع مقدمة على مصلحة الكسب الحزبي للحركة الإسلامية في بلدها، وتعجبني العبارة التي تقول: ( إن الشرعية الانتخابية لابد لها من شرعية توافقية)، فما هي قيمة أن أتصدر المشهد السياسي، ويكون المجتمع قد انقسم وفق هذا الاستقطاب مدة؟ أعجبني في الشيخ راشد الغنوشي أنه ارتضى نهج تغليب الشرعية التوافقية علىالشرعية الانتخابية رغم أنه حازعلى الأغلبية تقديراً؛ لأن الواقع التونسي لا يحتمل هذا التصدر كمشهد السياسيين بإخوان مصر رغم ما كسبوه على المستويين، لكن ليس كافيا في بلد فيه من التعقيد المحلي والإقليمي والعالمي ،فلا يحتمل هذه الجرعة المكثفة من قيادة الإسلاميين، وكان رأيي أن يكتفوا بالحد الأدنى حتى على مستوى البرلمان، لا يقتصر دوره على مستوى رئاسة الجمهورية، ولا على مستوى الوزراء والاكتفاء بالتوافق على شخصية وطنية قومية عامة يتفق عليها الجميع : مسلمون ومسيحيون وليبراليون وإسلاميون، بحيث يتوافق عليها الحد الغالب في قيادة المجتمع. الأمر الثاني الانتقال من حالة الرفض والاحتجاج إلى حالة قيادة دولة بكل تعقيداتها لم يكن من الأمر اليسير،ولم تكن الحركات متهيئة لها، وأذكر عندما تعرفنا على الأخوة المسؤولين في قيادة الدولة أيام تولي حركة النهضة، كانوا يعرّفون أحدهم بأن هذا خريج مدرسة يوسف عليه السلام : 17 سنة في السجن، ثم انتقل وزيراً إلى كذا، وهذه الفجوة دون استيعاب مطلوبات الانتقال.. المرحلة والتدرج ونحوها كان أحد الإشكالات، الإشكالية الثالثة أن الإسلاميين أخذوا حصانة في احتمال محنة الضراء "السجون والمعتقلات"، ولكن لم يأخذوها درءاً لفتنة السلطة والأضواء والشهرة،وهذا أدى إلى أن يكون هناك حالة من الإحباط واختلال التمازج،مما أعطى انطباعاً بأن السلطة أصبحت غاية في حد ذاتها ، وأعجبتني عبارة الشيخ راشد الغنوشي عندما تراجع المكسب الوطني،قال:إن خسرت النهضة بعض مواقعها فقد كسب الوطن، وأن تربح الوطن أعظم من أن تخسر الحركة،
الأمر الرابع أنه غلبت الشعارات على المضامين، فالناس سئموا الشعارات ويريدون أن تتجسد مضامين وأفعالا على أرض الواقع تجسد القدوة.
هناك من يود أن يخرج السياسة من الدين،وهناك من جعل الدين كله سياسة، فاختلّ التوجه نحو المجتمع، أقصد أخطاء الفكر السياسي المعاصر..إنه عظَّم من دور الدولة المركزية القابضة المهيمنة على كل شيء، واعتبر أنها المفتاح السحري لكل مشكلات المجتمع ومعضلاته، في حين أن التاريخ الإسلامي عرَّفنا ونصوص ديننا عرَّفتنا بأن المجتمع هو الأصل ، وأن الأمة هي الحاضنة وأن الدولة هي الأدوات القادمة للمجتمع والأمة، وحينما وقع الانحراف في مسيرة الحكم السياسي في التأريخ كانت الأمة حاضرة بأوقافها وعلمائها، وهي التي صنعت الحضارة، نحن نريد أن يكون المجتمع قائماً بوظائفه والدولة مهيمنة ومؤطرة وخادمة لهذا الجهد، لا أن تكون المهيمنة والقابضة، للأسف الخطاب الإسلامي عظَّم مركزية الدولة والممارسة على صعيد المجتمع وتمدد في هذا الفراغ بفكر آخر، أما حمل المجتمع بالأخص قوته وحيويته وقوة الشباب، أما إلى التكفير والتخدير والتدمير..لذلك التجارب الإسلامية بحاجة إلى وقفة مراجعة تصويب الذات ونقد الممارسة، وأشير إلى حركة النهضة وهي في المنفى قبل أن تعود بعد الثورة التونسية في مؤتمرها العام استطاعت أن تنقل تجربتها، لاسيما في تلك المواقف التي انزلق بعضها إلى العنف، وأعلنت براءتها من هذا السلوك، أنا أتمنى أن تملك الحركات الإسلامية من الجرأة والشجاعة أن تكون نافذة لمسيرتها ومقصودة لذاتها وأن هذا هو الطريق للإصلاح،أن تبدأ بإصلاح الذات قبل أن تلقى باللوم والتبعة على الآخرين.


• حسناً.. هذا بشكل عام .. ماذا لو أسقطنا ذلك على واقع التجربة السودانية بحكم أنها الأطول عمراً في السلطة.
أعتقد أن تجربتنا في السودان لا نستطيع أن نقول إنها مثَّلت الأنموذج الذي يطمح إليه الإسلاميون، حتى وفي السودان، فضلاً عن غيرهم.. وهذه التجربة الناس فيها طرفان: طرف لا يبصر إلا وفق مايرى ولا تقع عيناه إلا على العثرات فلا يراها إلا منطقة مظلمة، وطرف آخر لايرى فيها الجانب الموجب، وأعتقد أن هذه التجربة فيها من الإضاءات وفيها من الجوانب المظلمة، فلا يمكن في عجالة أن نقوِّم هذه التجربة، ولكن أقول إننا إذا كنا نتحدث عن أنموذج نتطلع إليه بحجم الشعارات التي ضُخّت لا نستطيع أن نقول إن التجربة الماثلة اليوم مثَّلت هذا الأنموذج الذي ننشده، ولذلك هي دعوة، لأنه بعد ربع قرن من الزمان آن الأوان لأن تقف الحركة بأجهزتها والمؤتمر الوطني والإسلاميون بتجربتهم وينظروا في الخط البياني صعوداً وهبوطاً ، فيؤمِّنوا على المكتسبات الايجابية وينظروا في مواطن الخلل، وخير لهم أن يستمعوا –أيضاً - لغيرهم ونقد أنفسهم لأنفسهم ويعملوا على تصويب هذه المسيرة.. صحيح أنه رفع شعار الإصلاح، ولكن الإصلاح ليس كلمة تقال ، وإنما إرادة هادفة لإرادة التغيير وإرادة التغيير كلاهما معاً.


ما رأيك في الحركة الإسلامية.. أقصد الحركة التي يتولى أمانتها العامة الشيخ الزبير أحمد الحسن، باعتبارها الذراع الفكري للحكومة والمؤتمر الوطني؟.
الأصل في الحركة الإسلامية أن تتوجه نحو المجتمع : تربية ودعوة وترقية وتكافلا،أنا اعتقد أن كثيراً من أبناء الحركة انشغلوا بقضايا الصراع السياسي والتدافع حول السلطة أكثر من أن يتوجهوا نحو هذه الأهداف الكبرى للمجتمع، ولذلك أيام جامعة الخرطوم شهدت الجدال الذي كان يدار لشخص لا يملك شيئاً من حطام الدنيا.. الآن انظر إلى طلابنا وشبابنا ..لا يتميزون عن الطلاب بكثير علم ولا عمق تجربة ولا تزكية نفوس، بقدر ما يتميزون بشعورهم بأن الدولة حامية لظهورهم وتيقنوا بأن لهم من الأدوات والوسائل التي يتحركون بها ما يتميزون به عن الطلاب، والهم الأكبر كيف يحصلون على أصوات الطلاب في الانتخابات،أما أن يكون لهم حضور فاعل على الطلاب فكراً واجتماعاً وتأثيراً وحملا لهمومهم وقضاياهم، فإن هذا الأمر تقاصر كثيراً..إذا ذهبنا إلى محيط المجتمع نجد أن الحركة تشكَّل غياباً بدرجة كبيرة على القضايا المجتمعية وعلى سبيل المثال جامعة مأمون حميدة التي شهدت سفر عدد من الدواعش يوم الندوة التي انعقدت لهذا الموضوع، فوجئت بغياب التواصل معهم لأجل هذه القضية من أي طرف من أطراف القضية..أين طلاب الحركة الإسلامية وشبابهم في درء هذه المفاسد التي هي واقعة عليهم من أن يقعوا في فخ هذا الفكر المتطرف ؟ أين حضورهم حتى اليوم؟ الندوة هذه هي الهم الأكبر، وليس المهم أن كيف ستنجح الندوة؟ وكيف نحصن الشباب؟الآن العاصمة بها 5 آلاف مسجدا .. ما هي المساجد التي تؤثر في الحراك المجتمعي؟ في يوم الجمعة المساجد التي ينطلق منه دعاة الحركة قليلة يغلب عليها تمدد الجماعات التي كان لها التأثير الأكبر من الحركة الإسلامية .. الآن كل الإمكانات متوفرة لكن الإسهام ضعيف.


• كثر الحديث عن الفساد ..برأيك هل تمثل قضية الفساد مؤسسة مرتبطة بنظام الدولة نفسه أمأنها ظاهرة فردية؟.
المسألة أكبر من قضية فردية، فالضعف المؤسسي في الدولة هو الذي صنع الفساد، والفساد لا ينبغي أن تختزله في صور فرد سرق من المال العام.. هذه مشكلة خطيرة، لكن أنا في تصوري أن عدم إتقان الإنسان لعمله هو لون من ألوان الفساد..إهدار الوقت هذا لون من ألوان الفساد، أن لا تعيِّن الإنسان الكفء في المكان المناسب،أيضاً لون من ألوان الفساد .. ألا تعينه على بطانة صالحة تؤطره على الخير وتحضه عليه هو لون من ألوان الفساد، فالفساد لا ينبغي أن يختصر في صورة مبسطة .أنا تحفظت على ماسمي بمفوضية مكافحة الفساد.. السؤال هو :هل نحن بحاجة لمفوضية؟ أنا اعتقد أن القانون الجنائي والمواد الرادعة في القوانين لمكافحة الفساد كفيلة إذا توافرت مع الإرادة الحقيقية في إطار منظومة مؤسسية الدولة لمعالجة هذه الاختلالات.. سيدنا عمر كان من هديه فيمن يوليه ولاية ألا يزيد عن أربع سنين ويقول له يا فلان إن كنت قد عدلت فقد ملّ الناس وإن كنت قد جُرتَ، فحسب الناس من جورك أربع سنين.
عندما نتحدث عن الخلل في الإنفاق الحكومي فهذا لون من الوان الفساد ..لما تكون عندك موارد محدودة وعندك أولويات ولا تنفق المال وفق سلم الاولويات فهذا فساد، لم يأت إنسان ويعتدِ على مال بطريقة ما، وأنت تحاول أن تعالج هذا الأمر بمبدأ التحلل وتقبل مبدأ التحلل على إطلاقه .


خطبك أعطت منبر الجمعة شكلا جديدا بالحديث عن قضايا سياسية واجتماعية .. هل، في رأيك ،منبر الجمعة يمثل رؤية ورأي الخطيب الفكري والسياسي؟
أنا في السياسة أفرّق بين أمرين، السياسة هي الاهتمام بالشأن العام وهي القيام بالذي يصلحهم ، وهذا المعنى المنبر يتسع له ولكن السياسة بالمعنى الحزبي، في أن أسخر هذا المنبر للحزب الذي أنتمي له تأييداً لمرشحيه أو تعبيراً عن موقف الحزب، هذا من شأنه أن يحول المسجد إلى ساحة صراع، وأعجبتني تجربة حزب العدالة والتنمية في المغرب مع حركة التوحيد والإصلاح ، حركة التوحيد والإصلاح هي الذراع الدعوي وحزب العدالة والتنمية هي الواجهة السياسية ،حزب العدالة والتنمية يحذر ويحظر أتباعه في حركة التوحيد والإصلاح الذين ينصبون أئمة للمساجد وخطباء أنهم إذا أتت انتخابات لا يتحدثون عن المرشحين ولا تأييدهم ولا الدعوة لهم ، بمعنى أنهم لا يسخرون هذا المنبر لغير الدعوة إلى الله ، وهو سمي المسجد (الجامع) لجمع كلمة المسلمين،..إذاً الوضع الطبيعي أن المنابر تتحدث عن الشأن العام لأن الخطاب الديني في الجمعة الذي يتقاصر عن الوفاء بمطلوبات مواكبة الحدث يكون قد أخلّ برسالة أصيلة من مهام المسجد، لأن المسجد يقع فيه المناصحة (وأن المساجد لله ) لذلك لا ينبغي أن يصنف المسجد على أنه لحزب أو جماعة أو طائفة، وهذا ما نعانيه ولا ينبغي أن يستغل لتكفير المخالفين أوتفسيقهم ولا ينبغي ان يستغل لإطلاق أحكام على الطوائف ولا علي الجماعات ولا علي الأفراد وإخراجهم من الملة ،كأنما نحن قد ملكنا بطاقتي الجنة والنار، ولكن ينبغي أن يكون دوره الترغيب والتثقيف والتوعية بالهموم العامة وذكر هداية الدين فيما يتعلق بمشاكل الناس وقضاياهم .. في هذا الإطار يمكن أن يكون المنبر جاذبا مواكبا.. حتي لغة الخطاب تكون لغة طارحة دائما للحلول ، وفي نفس الوقت تستطيع أن تجمع القلوب علي هذه المعاني .. والنقطة الأخيرة اتمني ألايحمل الإمام أمر الناس علي مركبه .. يمكن من الأمانة العلمية أن يقول علي سبيل المثال فيها خلاف معتبر بين العلماء ، فاجتهادنا صواب يحتمل الخطأ ، واجتهاد غيرنا اجتهاد خطأ يحتمل الصواب ..أما أن يعتبر نفسه مالكا للحقيقة المطلقة وأن من عاداه ضال مبتدع جاهل تكفيري ، فهذا يؤدي الي مزيد من تمزيق شمل الامة والسلم الاجتماعي فيها.


التيار


تعليقات 39 | إهداء 0 | زيارات 9521

التعليقات
#1330240 [مرام]
0.00/5 (0 صوت)

08-29-2015 02:02 PM
اذا ارتبط اسم الاسلام بالسلطة فالنجاح حليفها.ولكن كيف يخشى الانسان الله سبحانه وتعالى في امر ولا ينصره .

[مرام]

#1329968 [الحق ابلج]
1.00/5 (1 صوت)

08-29-2015 12:40 AM
لا اعتقد ان لجنوب السودان علاقة بما يجرى فى الشمال يا استاذ ثورة الزنج . انهم دولة جوار ونحن نحترمهم ولا ينبغى لنا او لهم التدخل فى الشأن السياسى . انه شأن داخلىالمليارين دولار ديل ممكن يكونو ارباح شركه صينيه عاديه وليست عجزا لحكومه لحكومه فيها اكثر من مية وزير .
انا لله وانا اليه راجعون

[الحق ابلج]

#1329955 [د.. الزهجان]
0.00/5 (0 صوت)

08-28-2015 11:46 PM
وافق شن طبقه .عتمان مرغني وعصام القصور
..عثمان مرغني لايذال يلعب علي الحبلين..
ماظن في حد كمل قرايت فصول هذه المسرحية
..كذب ودجل .واستهتار .وكبر ..ولعب

[د.. الزهجان]

#1329943 [صلاح حسن]
5.00/5 (2 صوت)

08-28-2015 10:42 PM
هؤلاء المتأسلمون (الصحفى السائل والامام المسئول) لا حياء لديهم و لا إختشاء , يظنون بأن المواطن السودانى شخص متخلف لا يفهم مايجرى بالبلاد و يمكن الضحك عليه بمثل هذه الخزعبلات التى يسمونها لقاء صحفى الذى هو فى حقيقة الأمر ونسة بائسة و محاولة تلميع و ضحك على الدقون .

إكتفيت بقراءت الاسطر الاولى فى هذه الونسة الهزلية الساذجة و تيقنت بأنها سوف لن تأتى بجديد ,

يقول مولانا شيخ عصام فى العنوان: (الإسلاميون فشلوا في اختبار السلطة .) , و بما انك اسلامى و كنت ضمن السلطة منذ بدايتها فأنت ضمن الفاشلين و من ضمن الفاسدين و من ضمن الذين أجرمو بحق شعب السودان و ببلده و من ضمن من نهب مال الغير المال العام و من ضمن جوقة الكذب والخداع والتضليل التى تحكم البلد إذاَ فأنت ضمن من ستطالهم المحاسبة (حتى ولو إختبأتم فى كوكب آخر سنجدكم) و القصاص على كل جرائم نظامك المتهالك حينما تُنصب خيم المحاكم و المشانق بالميادين .

و حتشوف يا مولانا شنو ال حيحصل ليكم حينها , و غداً تشرق شمس الحرية و الإنعتاق , و ان غداً لناظره قريب .

[صلاح حسن]

#1329918 [على عبدالحمن]
0.00/5 (0 صوت)

08-28-2015 09:35 PM
يا جماعة ماهو الفرق بين اسلاميين ومسلمين؟. للعلم فقط

[على عبدالحمن]

ردود على على عبدالحمن
[كاستوربا نقر] 08-29-2015 10:39 AM
بل قل من هم المتأسلمين ومن هم المسلمين

المتأسلمين هم(( هَلْ نُنَبِّئُكُم بِالْأَخْسَرِينَ أَعْمَالًا (103) الَّذِينَ ضَلَّ سَعْيُهُمْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَهُمْ يَحْسَبُونَ أَنَّهُمْ يُحْسِنُونَ صُنْعًا ))(104 سورة الكهف

اما المسلمين هم من سلم الناس من يدهم ولسانهم ويقيمون حدود الله في انفسهم وفي غيرهم

[د.. الزهجان] 08-28-2015 11:55 PM
في السودان اسلامي يعني ان تسرق وتقتل وتغتصب باسم الدين ويكون عندك حواري من الاعلاميين يبيضو وجهك ويقنعوك انك صاح

.اما المسلمين من صلي وصام وقام ..ومن شروطه ان يكون اما فقيرا او مهاجر ..وان يكون خارج القبيلتين ...

United States [عمدة] 08-28-2015 11:36 PM
مسلمين هم عامة المسلمين الذين نحسب أنفسنا منهم.
أما الاسلاميين فهم أولئك المخبولين من السياسيين الذين يظنون أنفسهم خلفاء الله فى الأرض يوزعون الأرزاق وصكوك الغفران والتحلل بينهم ويكفرون كل من خالفهم بل يحلون دمه وماله وعرضه فى سبيل تحقيق مشروعهم (الحضارى) بالضبط كما يفعل لوا..... السودان ومن لف لفهم فى دول أخرى. والسمة الظاهرة بينهم أنهم يبدلون جلدهم كل صباح و(ساعة الجد) يختفون.


#1329909 [Rebel]
5.00/5 (1 صوت)

08-28-2015 09:09 PM
* اجراء مقابله مثل هذه لا تخرج من كونها قواده فقط لا غير!
* تجربة 26 عاما من "الحصاد المر" اكسبت الشعب السودانى مناعه كامله ضد هكذا تضليل و تزييف و نفاق, يا عثمان ميرغى! لقد اصبح المواطن البسيط أوعى بكثير مما تتصور و يتصور ضيفك المنافق! و صار يفهم و يدرك حقائق الأشياء افضل بكثير من اى داعيه متاسلم منافق..

[Rebel]

#1329907 [محي الدين الفكي]
0.00/5 (0 صوت)

08-28-2015 09:01 PM
الاخ الشيخ الدكتور عصام البشير لا توجد دولة في القران الكريم او السنة والسياسة والدين اضاد لا يلتقيان الذي فهمت من لقائك ان لا تستطيع التفريق بين الحقوق والواجبات والسياسة ؟

[محي الدين الفكي]

#1329879 [كمال الشيخ]
0.00/5 (0 صوت)

08-28-2015 08:00 PM
ايها المنافق انت وزمرتك اضعفتو البلد كلها يمهل ولا يهمل

[كمال الشيخ]

#1329870 [adil a omer]
0.00/5 (0 صوت)

08-28-2015 07:27 PM
طيب حارسين شنو !!

الدفن

[adil a omer]

#1329856 [الهبرو ملو]
0.00/5 (0 صوت)

08-28-2015 06:38 PM
التدين والتقى والصلاح نور من أنوار الله يظهر في الوجوه فتشع نورا بنور ربها وبصدقها معه
لا نرى في وجهك ياعصام احمد البشير نورا بل نرى وجهك كالح
ولايبدو على محياك أي من علامات التقي الصلاح
راجع نفسك وتوب لله ربك واستغفره انه كان توابا

[الهبرو ملو]

ردود على الهبرو ملو
United States [عمدة] 08-28-2015 11:39 PM
ياخوى ديل النور ده بفتكروه تفتيح جلد بالكريمات والغرة بعملوها فى سوق ليبيا


#1329847 [عمر موسي]
0.00/5 (0 صوت)

08-28-2015 06:26 PM
وشهد شاعهد من أهلها.. فشل ..وعصام أعلم من علي عثنان وافهث منه :

[عمر موسي]

#1329832 [حموري]
0.00/5 (0 صوت)

08-28-2015 05:55 PM
فساد و فشل جماعة الاسلام السياسي التي حكمت السودان بعد الانقلاب الكارثة علي الديمقراطية كان تنيجة حتمية لضعف التربية و الفكر و المنهج لدي منسوبي الحركة الاسلامية السودانية --- و غياب القيم و المبادئ و الاخلاق و القدوة الحسنة ---
لا يوجد دين سماوي ينادي باراقة كل الدماء الا في مفهوم المتأسلميين في السودان ---
و لم نشهد دولة في العالم استباحت المال العام فسادا و نهبا و سرقة و اختلاسا كما حدث في السودان تحت حكم المتأسلميين و الشريعة الاسلامية المزعومة صدقا او كذبا -- حكم الحركة الاسلامية اشعل الحروب العنصرية و اجج النعرات القبلية حتي صارت الدولة تعتمد علي المليشيات القبلية المسلحة في حماية كراسي الحكم بدلا عن الجيش الوطني القومي الذي في طريقه للتلاشي و الاندثار و سوف يصبح قريبا اقرا بعد عين ---
لم يشهد الشعب السوداني طيلة حكم الاسلاميين مسؤل حكومي واحد كان نزيها و شريفا و عفيفا و صدوقا --
سوء ادارة الدولة عطل الانتاج و افقر العباد و انهار الاقتصاد ---
( الحركة الاسلامية و المتأسلميين و الاخوان المسلميين كلما اسئت الظن بهم تكتشف انك كنت تحسن الظن يهم ) ---

[حموري]

ردود على حموري
[مؤخر صداق] 08-28-2015 07:34 PM
صدقت يا حمورى لا يسعهم سؤ الظن العريض


#1329811 [abuhamed]
5.00/5 (2 صوت)

08-28-2015 05:24 PM
العيب ليس في جينات زملائك الذين يحكمون ولكن العيب في النظرية التي انطلقتم منها فلا تسوقوا أنفسكم لمرحلة قادمة يا عصام !! لا تظن انك أكثر طهرا من عمر البشبر أو أعمق تقاة من علي عثمان !!!!!!!!!!!!؟؟ أمشوا شوفوا ليكم شغل ثانية تاكلوا منها عيش قضي الأمر ؟
؟

[abuhamed]

#1329796 [الاستاذ]
4.94/5 (5 صوت)

08-28-2015 04:47 PM
حرامى ونسونجى ونفسو ضعيفه ويستغل جهل بعض الناس ويتلاعب بالالفاظ . قال تعين موظف غير كفء فساد وهذا غير صحيح لان هنالك حديث عن الرسول واضح ..من استعمل عاملا ويعلم فى الامه من هو خير منه فقد خان الامه ..فلماذا تزور الاحاديث لتخفيف الخطاب ولماذا تسمى خيانة الامه فساد ... يا عصام البشير يا صعلوك اسمع النصيحه دى منى امثال عثمان ميرغنى لن يسوقوك للناس لأن فاقد الشئ لا يعطيه فالافضل لك الانزواء الكامل عن وجوه الناس فقد مللنا جورك الذى لم يمتد لاربعه سنوات كما قال الفاروق بل امتد لربع قرن ويزيد

[الاستاذ]

#1329788 [بوكس عمك جبريل ديم النور سواكن بالنقطة]
5.00/5 (1 صوت)

08-28-2015 04:35 PM
ومن هم الذين علي سدة مؤسسات الدولة يا شيخ الضلال وشيخ السلطان عينك في الفيل وتطعن في ضلو بالمناسبة اوداجك التي تقطيها لحيتك تبدو كاوداج حسناء حديثة عهد بزواج نيرة ومنتفخة ولا يبدو عليها اثار الجوع والمسغبة من اثر الصيام اتقي اللّٰه وقل الحق ولو علي نفسك تكون عندالله من الفائزين حسبي الله ونعم الوكيل منكم علماء آخر الزمان

[بوكس عمك جبريل ديم النور سواكن بالنقطة]

#1329764 [ثورة الزنج]
4.50/5 (4 صوت)

08-28-2015 03:31 PM
صدق اللراجل السوداني محمد طه لما عرف الحقيقية الاخوان المنافقين وقال (خير لشعب السودان ان تحكمه الحركة الاسلامية لأن الشعب السودان سرعان ما ح يكتشف زيف الشعارات المرفوعة وان ناس الحركة الاسلامية ديل ح يحكموا السودان بالقوة العسكرية الامنية الاقتصادية وانهم ح يذيقوا الشعب الامرين وانهم ح يدخلونا في فتنة تحول نهارنا إلى ليل وانه الفتنة دا ح تنتقل تكون بينهم هم وحدهم ثم بعد كدا ح يتم اقتلاعهم من ارض السودان اقتلاعاً .. والراجل دا كاان بنظر نظرة بعيد المدى .. ونحن اليوم منتظرين الاقتلاع دا بس ما عايزين تاني اي تبريرات من ناس الحركة الاسلامية - ودا المنتظروا نحن يحصل على يد الجبهة الثورية والحركة الشعبية بدعم من جنوب السودان -

[ثورة الزنج]

#1329760 [الحق ابلج]
3.00/5 (2 صوت)

08-28-2015 03:20 PM
واذا رأيتهم تعجبك اجسامهم وان يقولو تسع لقولهم كأنهم خشب مسنده يحسبون كل صيحة عليهم هم العدو فاحذرهم قاتلهم الله انا يؤفكون . (

[الحق ابلج]

ردود على الحق ابلج
[جركان فاضى] 08-28-2015 05:31 PM
نعم اخوى الحق ابلج..كلام مختصر بسيط ومليان حقائق...جماعة الانقاذ تنطبق عليهم جميع صفات النفاق...وكمان زايدين عليها


#1329749 [ماسورة]
3.00/5 (2 صوت)

08-28-2015 02:59 PM
الاسلاميون فشلوا في اختبار ( السلطة )
معليش يا مولانا عصومة
انت قصدك السلطة بالسلاح ؟
ام (السلطة ) بالطماطم والدكوة ؟
جزاك الله خير.

[ماسورة]

#1329735 [منصور]
4.13/5 (4 صوت)

08-28-2015 02:14 PM
عصابة ملوص الاخو المسلم و الصحفي و اخوانهم اذا تعاملت معهم يخرتوا قروشك و ان ما لعبت معاهم يدقوك و يقلعوا قروشك ، والقاضي منهم و فيهم. لعب عيال وانشاء الله ياعثمان اليوم داك تقع في يدي لاني محضر ليك خازوق يليق بيك وواحد لسي عصام.

[منصور]

#1329690 [سيف الله عمر فرح]
4.97/5 (8 صوت)

08-28-2015 11:20 AM
النصيحة لله لله ،، ،، ،،

يا دكتور عصام البشير ، أنت وجماعتك كرهتوا الناس في الإسلام ، وشردتوهم من الوطن وهم مرغمون . ومكنتم جماعتكم في مفاتيح دولة السودان . تمكين لا ينكره الرئيس البشير ، ويتفاخر به دكتور الأمين حسن عمر ! .

يا دكتور عصام ، أنت تجيد فن الكلام ولحنه ، وتفتقد المصداقية والأمانة للحديث عن حال السودان ، عن الظلم والفساد الذى عم القرى والحضر .

بالله جامعة مأمون حميده ، التي ذهبت اليها عشان خاطر الطلبة الدواعش ، من من السودانيين العاملين بدواويين دولة السودان ، راتبه يؤهله ليدخل ابنآ واحدآ من أبنائه لهذه الجامعة السودانية ! . إذا كان رئيس الجمهورية ونائبه الأول لا يتجاوز ال 12 مليون جنيه شهريآ حسب شهادتهما ! ، ورسوم الطالب الواحد في جامعة مامون حميدة قدرها 150 مليون جنيه في العام الواحد ! . ولا ندرى من أين بنى الرئيس قصر كافورى !! ÷ هل يجوز له أن يمارس التجارة وهو في كرسى الحكم ؟ .

يا راجل استغفر وتب الى الله ، ودعك من مباهج الدنيا ، ودعك من (الطبطبة )للحاكم ، لماذا لا تكون مثل الاعرابى الذى سأل الخليفة ابن الخطاب عن مصدر ثوبه الجديد ؟ .
يا دكتور عصام ، تأكدوا أن الشعب السودانى أذكى مما تتصورونه ، وثورة الجياع والمظلومين قادمة قادمة ، إن عاجلآ أو آجلآ ، ولا يمكن أن يمنعها الاحترازات الأمنية ، مهما سخروا لها الميزانيات خصمآ من قوت وتعليم وصحة المواطنين ، ومهما مارسوا سياسات التمكين النتنة لصالح فئة ضد الفئات الأخرى للشعب ! . عبر ودروس التاريخ هي التي تشهد وتقول يا دكتور عصام البشير ! .

[سيف الله عمر فرح]

ردود على سيف الله عمر فرح
[جركان فاضى] 08-28-2015 05:35 PM
عصام يطبطب للحاكم وبس...دا انبرش انبراش عديل...البشير قام بعلاج عصام احمد البشير فى سويسرا على حساب مال الشعب...ومن يومها عصام كلب حارس بيت البشير


#1329682 [عبدالواحد المستغرب اشد الإستغراب!!]
4.75/5 (5 صوت)

08-28-2015 11:01 AM
إعداد وإخراج ولقاء صحفى سىء سىء للغايه!! فعندما يكون المحقق الصحفى هو عثمان ميرغنى والمحقق معه هو (عوصام احمد البشير)ماذا علينا أن نتوقع؟!! وما هكذا تورد الآبل يا هندسه!! الجلوس في حضرة من تريد إستنطاقه من الناحيه الفنيه الصحفيه له ادواته التي تدرس في كليات الاعلام وانت لم تدرس هذا العلم ولم تسلك دروبه وتفعل كما يفعل شخصى المتواضع الآن !! هل تعلم يا هندسه بأنك اضعت فرصة العمر عن غفله او بالتعمد ومن خلال متابعتنا لكتاباتك هذا هو الارجح!! وبالقفله لانك طرقة كارا غير كارك من الأساس وبالتعمد فالنظام إنزعج من الهجوم الكاسح على (عوصام) وأمثاله من (كباااار هيئة علماء السودان )الدجالين الافاقين الافاكين فدفعوا بك لاجراء هذا اللقاء الذى لم يك في صالح ضيفك باى حال من الأحوال !! والله وتالله لو كان المحاور صحفيا محترفا لجعل من عوصام عبره لغيره لان عوصام جعل من نفسه (خميره صحفيه)يتطلع اليه كل صحفى حر ونزيه وشريف يبتقى وجه الله ورضى قرائه، فالاسئله كما هو واضح صممة لتتلقى إجابات موضوعه سلفا ومتعجله فالدول البوليسيه هذا ديدنها ورجالها يتجنبون الإعلاميين الاحرار!!والمدهش وبالرقم من ذلك ثمةإجابات فلتة من عوصام بغير قصد منه كل واحده منها تصلح ماده لمقاله تحليليه كامله الدسم وارجو أن يكون قد تنبه اليها من وهبهم الله ملكة كتابه المقالات ليتحفونا بها في رواق الراكوبه !!.

[عبدالواحد المستغرب اشد الإستغراب!!]

ردود على عبدالواحد المستغرب اشد الإستغراب!!
[جركان فاضى] 08-28-2015 05:39 PM
اخوى عبد الواحد...الشعب السودانى يدرك ان عصام اصبح كلبا يعوى فى كل من يحوم حول بيت الانقاذ...بحب النغنغة والبشير ما قصر معاه...والفلوس انسته الاخرة


#1329681 [كرم]
4.75/5 (5 صوت)

08-28-2015 10:58 AM
شوف الحوار مع منو والعاملو منو !! أرحموا عقولنا .

[كرم]

#1329652 [damar]
4.00/5 (3 صوت)

08-28-2015 09:57 AM
يبدوان السفلح اوخي لة بذالك عشان الحليج وعاصفة الحزم وكدة

[damar]

#1329648 [فيصل محمد خير]
5.00/5 (1 صوت)

08-28-2015 09:53 AM
بسم الله الرحمن الرحيم
أولا أقترح علي كل الإ سلاميين او الذين يعتقدون أنهم مصلحين أن يعلنو عن إميلات او اي عنوان للتواصل المباشر معهم حتي يعرفوا تماما رأي الشعب فيهم وفي غيرهم ففي ذلك الكثير من الصدق أسمعوا صوت المظلوم ...

وارسل للإمام عصام البشير هذا السؤال الذي يحيرني ..وقد كنت شاهدا وحاضرا تلك البلبلة التي رافقت منعك من امامة الناس بمسجد العمارات وافسدتم عليهم صلاة الجمعة ..

من هم اللذين منعوك وانت قيادي في الحركة الاسلامية التي بيدها زمام الامور ؟؟؟ أم تحرككم قوي تعمل في الخفاء لاتعلمونها ولا سلطان لكم عليها ...؟؟
كل قيادات الحركة الاسلامية والمؤتمر الوطني تتحدث عنهم وتحملهم وزر ما احاق بنا كل الحديث بضمير الغائب ..؟؟ كلهم يكيلون الاتهامات لفئة ما بعضهم يقول سبعة وبعضهم يقول خمسة سادسهم ... ليس رجما بالغيب بل محاولات ساذجة للتحلل من تحمل مسئولية ما يجري رغم إحتفاظهم بمخصصات الكرسي وإن كانوا بغير صلاحيات .. كلكم عليكم سشمت الوقار ولكن فشلكم في إدارة رشيدة للبلاد ينزع عنكم الوقار ويتهمكم بالحق بمسئولياتكم المباشرة عن كل فساد مؤسسي او غيره ...

وأهدي اليك هذا المقال الذي ارسل عبر الاميلات للكثيرين ...



( بعض العقاب يأتي بغتة ...َ... )
أعوذ بالله من الشيطان الرجيم .
بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ
( أَأَمِنتُمْ مَنْ فِي السَّمَاءِ أَنْ يَخْسِفَ بِكُمُ الأَرْضَ فَإِذَا هِيَ تَمُورُ) الملك:16
أعوذ بالله منكم وأعوذ بالله من كل شيطان كم هائل مكثف من عبر وعظات سافرات بلا تورية او حياء , جلبتموها علينا واهلنا وعشـــيرتنا الاقربين أواخر 2010 مطلع 2011 كربيعا عربيا ...!! فأبي إلا أن يكون فردا عزيزا من عائلة العبر والعظات ...!! أليس ربيعا عربيا .؟! الربيع العربي ملخصا بليغا لواقع قريب ليس عن أمم خلت أو قصص قرون سالفات قريبا كحاضر لم تغب شمسة بعد صداه لم يرجع .. ظلاله مازالت تلهث صوره ماثلة لكن ما أكثر العبر وما أقل من يري ويعتبر ... مضافا لتلك العبر إصراركم الغريب المريب علي إرتداء ثوب الطهر والنقاء وحسن المقاصد والنوايا لأكثر من عقدين من الزمان فترة تكفي لتستحي جوارحكم فتبطنوا بعض الذي تظهرون.... قال صلي الله علية وسلم ( إنما الاعمال بالنيات ...) . أهذه خواتيم اعمال من نوي الخير لنا من اهلنا ؟! فكيف بخواتيم من لم يضمر لنا شرا ولم يتأبطة بل أشهرة سافرا من الاعداء.؟! نعوذ بالله من غضب الله ...أللهم لاتسلط علينا من لا يخافك ولا يرحمنا ...) .... أعوذ بالله من الشيطان الرجيم بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ (فَإِن يَصْبِرُوا فَالنَّارُ مَثْوًى لَّهُمْ ۖ وَإِن يَسْتَعْتِبُوا فَمَا هُم مِّنَ الْمُعْتَبِينَ ( 24 ) الملك رحلت منكم ثلة الآن بين يدي مليك مقتدر ولن يشفع لهم ما تنصبون من طواطم وما ترفعون من الذكر علي مؤسسات الخير وخير الطرقات والمؤسسات ( ۞) وَقَيَّضْنَا لَهُمْ قُرَنَاءَ فَزَيَّنُوا لَهُم مَّا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَحَقَّ عَلَيْهِمُ الْقَوْلُ فِي أُمَمٍ قَدْ خَلَتْ مِن قَبْلِهِم مِّنَ الْجِنِّ وَالْإِنسِ ۖ إِنَّهُمْ كَانُوا خَاسِرِينَ (
إن تمكروا فالله خير الماكرين كما لن تعصمهم ولن تعصمكم منه عز وجل مادبرتم من : قضاء متهافت ثلاثتهم في النار ... ولا جيش عرمرم أســُدُ علينا بالاعداء رؤوف رحيم ولا مؤسسات فرحة بما أسبغتم عليها من مسميات وصلاحيات لم يمنحها الله عز وجل لأحد من رسلة وأنبيائه (الاستخبارات .. الامن العام .. الامن الوطني ... القوات الخاصة .. الحرس الجمهوري ..... كتائب سرية لا يعلمها أحد لتـُأمن نفسها بكتائب أخري لايعلمها ابدا أحد حتي أنتم لا تعلمون ماذا يضمرون ...... الخ )
كل من قتل أومثل أوانتهك أو نهب أو.... ﴿ وَكُلُّهُمْ آتِيهِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ فَرْدًا ﴾ مريم: 95
ثـُلة منكم رحلت ... و بعضهم حسب أنه قد حيزت له الدنيا بحزافيرها وأنة من الخالدين ثـُلة منكم رحلت وقلوبنا تنزف عليهم أسفا شديدا وحسرات ... فإن لم يكونوا أشقائنا أليسوا من ملتنا _ فلندعو عسي أن يغفر الله لهم _ فهل من مدكر ..؟!
والآن نسألكم أنتم كيف تلقون الله وقد عاتب رسولة صلي الله علية وسلم قائلا ( عبس وتولي ..) . إن كانت جريرتكم عبس أو إعراض أو شبهات ومواطن خلاف لكنتم فينا أهل المكارم و المقامات العُلا لكن
كيف بمن دس الخنجر بيدة في قلب اخية حقيقة لا مجازا وهو يبتسم ... كيف بمن لم يَعـُزَ في الخطاب علي اخية بل إنتزع عنوة نعجتة الوحيدة الي التسع وتسعين بسطوت السلطان تعينة مؤسسات سبق ذكرها ...
كيف بمن لوث عرض أخية إفكا وهو يعلم أنة كالثلج والبرد ... ؟ كيف بمن كنز الذهب والفضة من بيت مال المسلمين ... ؟ كيف بمن يتم ورمل وثكل بلا حد من حدود الله وليس في حكم الخطأ ...؟
كيف بمن إستحل لنفسة ولأهله مال المسلمين وهو متخم يرفل أم أنتم من يستدرجهم المولي عز وجل بالنعيم .. ؟!
كيف ترغمون الناس علي أداء الزكاة - حتي علي من لا تجب علية - ليتطهر .. إلا ترجون لأنفسكم ما ترجونة لنا من الطهر..؟! فكيف تنهلون بشرة وخبث مال الزكاة وقد حدد الله عز وجل مصارفها بعد أن حدد مقدارها ووقتها ووعائها ....؟ كيف بمن إجتهد وثابر مصمما علي بعث فتنة لم تكن نائمة بل ميتة بين الأخوان و أبناء العمومه حتي يقتتلوا ويسفكوا دمائهم بأيديهم لعلكم في النعيم تخلدون .. فتفرقنا أيدي سبأ ليست قبائلنا بل أُسـرنا فقد الرجل أو ضل بلا ذنب عن أطفاله وأمة وأبية وزوجتة وأخوتة فقد كل منا عزيزا وأنتم مع أعزائكم ترقصون وتسمرون ..؟ كيف أ لا تعلمون أن الله ينزع المهابة من قلب العبد وممن تحقرون فإذا لة قلبا يمور بالبغضاء والا حتقار والقدرة فيراكم أهون في يدة من بعوضة أو ما دونها فينال منكم ما لا تصدقون أو يرسل الله عليكم حاصبا من السماء فستعلمون كيف نذير وكيف كان نكير ... كيف وأنتم متخمون منعمون كانزون فتنزعون اللقمة من فم أطفال أخي المسلم ( محمد البوعزيزي ) حتي بكي واحرق نفسه فهلك هناك وألآن يبحث عن نار يلقي فيها نفسة هنا ليريح عينية من رؤية وجوهكم الناعمة القميئة ومشيتكم التي بزت الطاؤوس وأذنية من ما يستحي الشيطان منها وأنتم في غفلة معرضون ..... في مقتل معمر القذافي في 20 أكتوبر2011 خلال معركة سرت عبر وعظات عنقودية جعلت غير اللبيب يسأل هل ما جني من عز وسلطان وما تمرغ فية من نعيم وعز عزاء لما جناة من ذُل ومهانة وسوء ختام ..؟ عندما نزع العزيز منه كل عز ومهابة إنغمس حتي أذنية في ذل ندامة يستجدي فية الرحمة من الجرزان التي لم تلاحقة في الحواري بل في المجاري وعلي مرأي من العالم ومسمع ...( هذا ما وعد الرحمن وصدق المرسلون ..) ( قال الله عز وجل : الكبرياء ردائي ، والعظمة إزاري ، فمن نازعني واحداً منهما قذفته في النار .) هل لو لة كرة أخري في الحياة أيعمل صالحا يرضاه الله ونرضاة أم يشرب من كأس المترفين والعاقبة شرب الهيم ....؟؟!! إن الخيارات تطرح لكم الآن فإختاروا قبل أن ينشر الشعب غضبة وينفخ في صوره حمما حرقتموه بها سنين عددا واليوم أخشي بها تحرقون ... نحن زويكم وابناء ملتكم ونخاف عليكم ذل يوم قريب ..؟!! مالكم لاترجون لله وقارا مالكم لا ترعون لنا إلا ولا ذمة ... وأنتم تعلمون علم اليقين أن من بين اهلكم وأعزائكم والاخيار من اصدقائكم قد أسرفوا في النصح لكم سرا وعلانية فلماذا تضعون أصابعكم في أذانكم أم بكم وقر .. أم هو عليكم عمي
تعلمون علم اليقين أننا صادقون مخلصون أوفياء فكيف لا تعقلون ولا تفقهون لنا قولا ..؟! مالذي تغير فيكم الحواس الخمس أم الوجدان والضمير المحجبا ؟؟!! تعلمون علم اليقين أننا لا يحركنا حـسد لما أنتم فية من أفخاخ النعيم ...
ولا في قلوبنا غل ... بل نسأل الله لنا ولكم حسن المآب فكيف تتجاهلون بل وتكذبون الأبوة والاخاء والصديق وتهرعون لإرضاء قرناء زينوا لكم ماليس بزين ( فَــلا تَفْخَــر بِقَـوْمٍ لَسْـتَ مِنْهُـمْ ) ..
كيف توهمون أنفسكم بالقدرة علي إصلاح الشيطان وغرس التقوي في الطواغيت البغاة ... إحذروا أن تكونوا منهم ترتدون بذكاء جبة لن تصمد فإن تمكروا فالله خير الماكرين ...
ولتعلموا أن قوة الشر مهما بلغت فقد شيدت علي جرف هار ...
وأن كثيرا من العقاب يأتي بغتة
اللهم إني كنت لهم من الناصحين فأشهد ...

[فيصل محمد خير]

ردود على فيصل محمد خير
[جركان فاضى] 08-28-2015 05:45 PM
ان الله سبحانه وتعالى حرم الظلم على نفسه...والتمادى فى الظلم يعمى القلوب ....الكيزان عميت قلوبهم بما كسبوا من ظلم...وسواء عليهم ءانذرتهم ام لم تنذرهم لايؤمنون...ختم الله على قلوبهم غشاوة فهم لايبصرون...وهم يقولون انهم منقذون..الا انهم هم المدمرون ولكن لايشعرون...فيا اخوى فيصل سوف يأتى يوم يمكن الله تعالى للسودانيين من رقاب الكيزان...واليوم شكلو قرب شديد


#1329619 [Ageeb]
5.00/5 (5 صوت)

08-28-2015 08:53 AM
الفساد ليس بسبب ضعف مؤسسات الدولة؛ ببساطة لأنه لا توجد دولة أصلا حتى نتحدث عن مؤسسات!

سبب الفساد هو ضعف نفوس (نفوسهم ساقطة) قادة الإنقاذ وموت روح النخوة فيهم... هؤلاء الانقاذيون الذي قادوا الدولة بعد أن هدموا نظام الخدمة المدنية وشردوا الخبراء والكفاءات ليحلو محلهم أمثال ذات الدكتور/ عصام البشير، هم من أفسدوا حياتنا ونهبوا البلاد. لعنة الله عليكم جميعا أيها المتشدقون السارقون. فأنتم تقولون ما لا تفعلون وتسرقون ما تملكون؛ وفي نهاية المطاف تأتوا لتبررون؟!

[Ageeb]

#1329612 [kurbaj]
4.50/5 (4 صوت)

08-28-2015 08:40 AM
الدماء التي سالت وتسيل الآن في دار فور والجبال والنيل الازرق الا تعنيكم في شيء..؟ ......اين موقفكم ...؟؟!!

[kurbaj]

#1329606 [إسماعيل آدم]
4.00/5 (3 صوت)

08-28-2015 08:15 AM
من المدهش وجدت غيري لم يقرأوا المقابلة ! و لكن قرأت سطراً واحداً وهو إدعاء عصام البشير بأن الفساد نتاج لفشل مؤسسات الدولة ! ما هو دور الفرد في الفساد أو الصلاح ؟ إذا كان الفرد يتحلي بقيم دينية و إنسانية رفيعة سيتحصن ضد أي مغريات مهما كانت .ومن الغريب تجد الآن مؤسسات فاسدة كلها.

[إسماعيل آدم]

#1329594 [ابو احمد]
5.00/5 (5 صوت)

08-28-2015 07:35 AM
هذا حديث تبريري ولكن معروف ان جيمع الائمة تعينهم الدولة وتصرف عليهم وبالتالي انهم مهادنون للدولة والحكومة ويرون الحكام افضل من الشعوب لذلك يكون انتقادهم للحكومة من طرف خفي - لزوم ما يلزم فقط..

على العموم الله سبحانه وتعالى يقول (ولا تحسبن الله غافلا عما يعمل الظالمون إنما يؤخرهم ليوم تشخص فيه الأبصار) والله نحن فقدنا الثقة بأي واحد يسمى نفسه اسلامي طالما انكم تتبعون وتتلمذتم على يدي الترابي وعلى عثمان وطالما انكم قدتم ثورة التمكين وفصل المسلمين وغير المسلمين لمصلحة كوادركم وكنت اود ان تساله عن التمكين وعن حقوق الناس الذين تم فصلهم للصالح العام

وكنت اود ان تسأله عن بيان فتوى حلال ام حرام من تم تعيينه بسبب ولاءه السياسي وانضمامه للمؤتمر الوطني فقط فهل الانضمام لحزب يجيز ان يستأثر الحزب بكل المناصب لكوادره وهل ما يتقاضاه الشخص بسبب ذلك حلال ام حرام؟؟

وكنا نود ان نسأله لماذا لا تقوم الدولة بإصدار تقرير قتلى سبتمبر 2013م ولماذا لا تقوم الحكومة بتطبيق القصاص فيمن اطلق الرصاص الحي على المتظاهرين ولماذا لا تقوم الحكومة بدفع دياتهم..

وكنا نود ان تسأله عن دم مجدي الذي قتل دون ماله ؟؟ الكيزان معروف انهم مرواغون.

وكنا نود ان تسأله عن بيوت الوزراء والمسولين الذين حول مسجد النور وفي حي المجاهدين من اين لهم هذا ... الم يقل عمر بن الخطاب (ابت الدراهم الا وان تطل بأعناقها)..


اللهم يا الله عليك بالظالمين حكاما ومحكومين وعليك بالترابي وعلى عثمان والبشير ومن هادنهم وسكت على مخازيهم
اللهم عليك به احصهم عددا واقتلهم بدداً واجعل الظالمين عبرة للآخرين يا قوي يا عزيز

[ابو احمد]

#1329590 [حاج علي]
4.38/5 (4 صوت)

08-28-2015 07:13 AM
قال ايه
انا والحبر نور الدائم
الكاشف وعاشة الفلاتية
مع احترامي للفنان الكاشف وعاشة الفلاتية كانو شرفاء ولم يسرقو

[حاج علي]

#1329585 [f]
4.50/5 (3 صوت)

08-28-2015 06:46 AM
فيمن يوليه ولاية ألا يزيد عن أربع سنين ويقول له يا فلان إن كنت قد عدلت فقد ملّ الناس وإن كنت قد جُرتَ، فحسب الناس من جورك أربع سنين.
هل ذكرت هبنقة بان يعطينا عرض اكتافه فقد أنى الشعب الأنين الصعيب من جهله وجورة هلا فعلت ذلك يا خطيب مسجد الظلام لوالد سلطان الجور والحرام

[f]

#1329584 [محمد حسن فرح]
2.50/5 (2 صوت)

08-28-2015 06:40 AM
أخونا د. عصام بشير احسبك فقدت الصدقية كثيرااا، اخشى الا تكون تحولت من الدعوة الى الله تعالى الى الدعوة لذاتك

[محمد حسن فرح]

#1329580 [الفاروق]
4.00/5 (2 صوت)

08-28-2015 06:22 AM
حسب حاجته ينقاد من اضانه . ياكلون ثم يفتون .

[الفاروق]

#1329577 [سامي]
4.97/5 (6 صوت)

08-28-2015 05:33 AM
هؤلاء القوم فاتو قوم لوط والشيطان الظاهر عليه استغفر وترك لهم الساحة.
لذلك نسوا أن الله يمهل ولا يهمل .

[سامي]

#1329574 [NjerkissNjartaa]
4.50/5 (2 صوت)

08-28-2015 04:13 AM
اقتباس
"وقلت:أخشى أن تتحول دعوات الناس لنا في رمضان إلى لعنات،"

السؤال الاول ليه الخشية ما دام كانت من مظلوم الي حكم عدل، ولا برضه حاني على الظالمين؟ ولا يمكن عشان انت واحد منهم؟

بعدين ليه من زمن التاريخ المظلومين ما عايزين يقدموا الشكوى ( الدعاء ) منتظرين شنو؟

و عفوا على سذاجتي المفرطة يا سيد البشير.

[NjerkissNjartaa]

#1329569 [عمدة]
5.00/5 (14 صوت)

08-28-2015 03:22 AM
شوف ياعصومة لو حاسبناك سياسيا او دينيا او اجتماعيا فأنت شريك أصيل فى الانقاذ منذ أيام بيوت الاشباح ووتشريد الشرفاء من أجل التمكين وقد كان استوزارك من هذا الباب مرورا بكل مراحل النهب (المصلح) وبالتالى انت مشارك فى ما حاق بالبلاد والعباد ومسألة المناصحة هذه طبطبة لا تعنينا فى شئ بل واقع الحال يقول ان اردت جرادة فى فمك فأنصح حيكومة الانقاذ (يخطب فى مسجد النور ويفطر ويتغدى ويتعشى مع الرئيس ويبيع قصره بملايين الدولارات ويقول مناصحة!!!!!!!!!! .(نبشرك) بان يوم الحساب آت ترونه بعيدا ونراه قريبا.

[عمدة]

#1329566 [kalas]
4.50/5 (9 صوت)

08-28-2015 03:03 AM
لم اقرا حديثه ولكن من العنوان هذا الشخص شريك اساسى فى هذا الفشل لانه واحد من اضلع الفساد وكون ثروته من الزعيق فى مساجد الرئيس الابدى وما يطلع واحد يقول دة كان فى الكويت ولا المريخ المغتربين الذين اتوا باموال قارون اتلحست ورجعوا تانى اغتراب من الزيرو

[kalas]

ردود على kalas
[Shah] 08-28-2015 07:24 AM
ما أتى هذا الرجل على باب للنفاق الا ولجه.


#1329555 [TIGERSHAK]
4.25/5 (3 صوت)

08-28-2015 02:09 AM
He is waffle and waffling, i could not continue reading, it is boring to death

[TIGERSHAK]

#1329531 [الويل لكم]
4.94/5 (5 صوت)

08-28-2015 01:02 AM
[[الأمر الثالث تكلمنا فيه عن حرمة إراقة الدماء وأن كل من تبيَّن أنه تسبب في إزهاق نفس معصومة سواءً كان من طرف الدولة أو من المتظاهرين يجب أن يجد العقوبة الرادعة، ثم تحدثنا من بعد ذلك إلى مرحلة تخريب الممتلكات الخاصة والعامة، ودعونا إلى أن المجتمع ينبغي أن يتجاوز هذه المرحلة التي عبَّرت عنها،وأن المجتمع رهين المحبسين: الغلاء الاقتصادي والاحتقان السياسي، وأن المدخل لمعالجة الغلاء الاقتصادي هو فك الاحتقان السياسي..،]]
ايها المنافق --
ايها المنافق---
لم نسمع لك كلمة او اعتراض عندما اغتيل 210 شهيدا بدم بارد من قبل تنظيمكم الارهابي الاجرامي --
لكن سمعنا منكم عويلا وبكاء لم يتوقف حتى الان بخصوص افراد من جماعتكم قتلوا في رابعة -
افضل لك ان تسكت لانك منافق معلوم النفاق

[الويل لكم]

#1329530 [Albrado]
5.00/5 (14 صوت)

08-28-2015 12:59 AM
من يقرأ حديث هذا الفاجر يلاحظ انه يحكي وكان السودان ملك للاسلاميين

ومن حقهم دون غيرهم ان بفسدوا ويدمروا 26 عاما ويعيدوا لتصحيح الاخطاء 26

عاما اخري علهم يفلحوا في ال 26 عاما القادمة .....

اي افتراء هذا علي الله وخلقه ؟؟؟؟؟

اي فجور هذا ؟؟؟

اعترف انهم فشلوا ولكنه يعطي الحق لمن فشلوا ليعيدوا ربع قرن اخر علهم

يصيبوا ولم يعطي ادني حق لغيرهم وكانهم اولياء السودان وغيرهم لا حقوق لهم

[Albrado]


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة