الأخبار
أخبار إقليمية
الذكرى ال116 لشهداء مجزرة الشكابة– 27 أغسطس 1899م
الذكرى ال116 لشهداء مجزرة الشكابة– 27 أغسطس 1899م
الذكرى ال116 لشهداء مجزرة الشكابة– 27 أغسطس 1899م


08-28-2015 10:59 AM
بقلم: محمود علي مادبو

في مثل هذا اليوم .. 27 أغسطس 1899م ، اقدمت القوات الانجلو-مصرية الغازية على إرتكاب مجزرة إعدام الخليفة شريف خليفة الإمام المهدي ونجلي الإمام المهدي (الفاضل والبشرى) و التي عرفت تاريخيا بمجزرة الشكابة. لقد كانت مجزرة الشكابة جريمة تاريخيه اراد المستعمر إخفاء اثارها من وسائل الإعلام العالمي ليثبت في عقول الناس نسخته هو من الاحداث و التي تعد تشويها كاملا لما حدث. ويبدو ان السبب في ذلك يعود الي ان الحكومة البريطانية شعرت بأنها إرتكبت جريمة حرب وارادت تبرير تصرفها بقتل الخليفة شريف والابطال والذين معه بتلفيق تهمة التمرد علي سلطاتها امام العالم و تحديدآ في بعض الصحف البريطانية.

جاءت تلك المجزرة بعد إنتصار الجيش الغازي على الجيش الوطني السوداني في معركة كرري الشهيرة في 2 سبتمبر 1898م و مقتل الآلاف من اهل السودان في معركة دموية لم يشهد لها التاريخ مثيلا . لقد شهد العدو على شجاعة رجال كرري الابطال .. فمثلا وصفهم المراسل الحربي ستيفينز في كتابه (مع كتشنر الى الخرطوم) " لقد كانوا أكبر وأفضل وأشجع جيش قابلناه على الإطلاق" . و بعدما أدرك خليفة المهدي الخليفة عبدالله إبن تورشين خسارة جيشه للمعركة قرر إنتظار الموت بشجاعة لا تقل عن شجاعة جنوده .و قالت المؤرخة الفرنسية الدكتورة فيفيان ياجي ما لم يقله مؤرخون كثيرون حين ذكرت : "وأمام ذلك الوضع المأساوى المتأزم قرر الخليفة ان يلقى ربه...ثم صعد إلى أعلى مكان في الجبل ليكون هدفآ واضحآ للأعداء الذين صوبوا نيرانهم عليه من كل اتجاه" (فيفيان ياجي: رجال حول المهدي, 2000, ص 23). استمر الخليفة واقفا في مكانه منتظرآ مصيره حتى اندفع نحوه الأمير عثمان دقنة صارخآ بأن " هذه ليست نهاية كل شيء فلنعد إلى ام درمان" (المصدر السابق) . فأستجاب الخليفة لرأية ورجع ومعه الخلفاء.. الخليفة علي ود حلو والخليفة شريف ود حامد وعدد من الأمراء.

وفي القبة...نصح الشيخ محمد ود البدوي الخليفة كما استشاره بعض الأمراء في الخروج من المدينة ليلحق به الأمراء أحمد فضيل والختيم موسى مع اسلحتهم الكثيرة التي لم يمسها احد (المصدر السابق, ص 24). ويبدو ان هذه النصيحه رفعت معنويات الخليفة فقرر جمع ما تبقى من رجاله المخلصين ووعزم علي الانسحاب في عصر يوم معركة كرري من مدينة أم درمان متجهآ لغرب البلاد لتجميع صفوف المجاهدين من جديد وبعدها الرجوع الى ام درمان لمنازلة العدو في معركة جديدة حاسمة " وتظهر تلك النوايا للعودة الي امدرمان في خطاب الخليفة بعد معركة كرري للامير احمد فضيل والذي قال فيه : (ليس القصد من الحضور للجهة المذكورة الا التحيّز عن الأعداء آخذا بالحزم وإلا فليس القصد الا اعادة الكرة علي الأعداء المخذولين ومحاربتهم ان شاء الله تعالي حتي يهلك الكافرين)، خطاب الخليفة لاحمد فضيل ، (عصمت زلفو: كرري, دار جامعة الخرطوم للنشر, 1973، رقم الصفحة 554 ).

قبل دخول الجيش الغازي العاصمة أم درمان, وقبل ساعتين بالضبط كانت الجهات المؤدية الى الجنوب الغربي من المدينة ازدحمت بالمئات من الرجال والنساء والأطفال على رأسهم الخليفة عبدالله في هجرة جماعية كبيرة {Exodus} للخروج من مدينة أم درمان (عصمت زلفو: كرري, دار جامعة الخرطوم للنشر, 1973, ص 553-555). كان الخروج ينقسم الى مجموعتان كبيرتان; المجموعة الأولى التي كانت تتكون من بعض العوائل والمجاهدين والأمراء والملازمين التي سار على رأسها الخليفة عبدالله (المصدر السابق, ص 553) وهذه المجموعه خرجت في الاول عبر النيل وبعدها عبرت الى كردفان.

أما المجموعة الثانية التي كانت بقيادة الخليفة شريف فقد وصفها السيد عبدالرحمن المهدي عندما قال " لقد خرجنا من أم درمان في عصر يوم الجمعة 2 سبتمبر سيرآ على الاقدام...وكانت مجموعتنا اكثرها من العوائل والعجزة والاطفال وقد كنت أنا وأبناء المهدي الأخرون وعددنا ثمانية في هذه المجموعة أما أخي الصديق فقد كان مع خليفة المهدي" (الإمام عبدالرحمن المهدي: مذكرات الإمام عبدالرحمن المهدي, مركز الدراسات السودانية, 1996, ص 30). ويبدو ان هذه المجموعة تأخرت قليلا بسبب تجميع العوائل.

من الواضح ان مجموعة الخليفة شريف كانت في إتجاهها الى لقاء المجموعة الأولى, الا انهم لم يفلحوا باللحاق بالمجموعة الاولى لكثرة عدد العوائل والنساء وبسبب الجوع والإرهاق. وبعد مشقة الطريق الطويل وصلوا الى منطقة قريبة من تندلتي (المصدر السابق, ص 31).

ويبدو ان الخليفة شريف قرر العودة والاستقرار بمنطقة الجزيرة ابا بعدما عانوا كثيرا من المشقة في طريقهم . وفي اوائل نوفمبر 1898م وهم في طريقهم عبر النيل الابيض بالمراكب تم القبض عليهم بعدد ضخم من جيش الغزو تساعده قوة بقيادة عبدالرحيم ود أبو دقل. قررت الحكومة إرسال الخليفة شريف وإبني المهدي الفاضل والبشرى والسيدة مقبولة بنت نورين والدة السيد عبدالرحمن الى حلفا لفترة قصيرة. اما اغلبية المجموعة الذين كان معظمهم من النساء والاطفال فقد ارتحلوا الى حي عبدالعزيز بالقرب من المسلمية حيث صنعت لهم السيدة عائشة بنت الحاج أحمد شرفي "زوجة الإمام المهدي" رواكيب" عاشوا في ظلها (المصدر السابق, ص 31).

وعند إطلاق سراح الخليفة شريف ومن معه من سجن حلفا في اوائل عام 1899م, سمحت لهم الحكومة مع بقية العوائل بالإقامة الجبرية فى قرية الشكابة على النيل الازرق التي تقع على بعد عدة كيلومترات جنوب مدينة ود مدني. يبدو ان سلطات الإحتلال قد قبلت إقامتهم في الشكابة لمراقبتهم بسبب موقعها ومجاورتها لمركز الحكومة في سنار, التي كانت تبعد عن الشكابة مسافة 40 ميلآ. وإجتمعت وتقاطرت علي الشكابة حشود من الأنصار تركت مناطقها لتقيم معهم من اجل ان تستمد عقيدتها من جوار الخليفة شريف وأبناء المهدي, و يبدو هذه الحشود الهائلة قد اثارت خوفآ وهلعا وإزعاجآ عند الحكومة.

وذكر المحلل العسكري الرائد عصمت زلفو انه في اوائل أغسطس 1899م وصل بلاغ كاذبآ بأن الخليفة شريف يعمل علي تنظيم ثورة من جديد وان اتباعه يكدسون الاسلحة (عصمت زلفو: كرري, دار جامعة الخرطوم للنشر, 1973, ص 572). وكما ذكر الأستاذ عبدالرحمن الحلو فان الإشاعة لقد تصاعدت حتى ان المخابرات حاولت خلق بلبلة وسط اتباع الخليفة شريف بنشر الشائعات التي تثبط الهمم فيهم عن الالتحاق بالخليفة عبدالله لأنها كانت تعتقد ان الخليفة شريف سيلحق به رغم خلافاتهم القديمة وسيتحد معه لمحاربة الانجليز . كما ذكر الاستاذ الحلو ان الخليفة شريف اتُهم بحشد الانصار في عملية سرية للإنضمام للخليفة عبدالله بكردفان (عبدالرحمن الحلو, الخليفة علي ود حلو – صاحب الراية الخضراء, شركة مطابع السودان للعملة, ص 127). و كتب كاتب المخابرات البريطانية-المصرية اللبناني نعوم شقير بأن الخليفة شريف رجع الى قراءه راتب الإمام المهدي وشجع الناس للحاق بالخليفة عبدالله (نعوم شقير, تاريخ السودان, (ت) أبو سليم, دار الجيل, بيروت, 1981, ص 961) , ويبدو ان الحكومة ارسلت الشيخ صالح جبريل في زيارة الى الشكابة لإخبار الخليفة شريف باتهامات الحكومة ضدهم , فطلب الخليفة شريف من البشرى إبن المهدي الذهاب الى مقر الحكومة بسنار لنفي الاشاعة ضدهم (الإمام عبدالرحمن المهدي: مذكرات الإمام عبدالرحمن المهدي, مركز الدراسات السودانية, 1996, ص 32).

اما الإعلام البريطاني فعلي عكس حديث زلفو والحلو ،فقد كال الاتهامات ضد الخليفة شريف وابني المهدي وحشود الانصار معهم . و نشرت صحيفة The Northern Echo التي تصدر من درم البريطانية تقريرا جاء فيها إتهاما للخليفة شريف بمحاولة التمرد على الحكومة في منطقة النيل الأزرق (صحيفة The Northern Echo , عدد 31 أغسطس 1899م). وذكرت صحيفة " The Standard ان الخليفة شريف وابني المهدي اتصلا بعرب قبيلة دغيم و قبيلة كنانة سعيا لتنظيم حركة مقاومة جديدة ضد الحكومة" (صحيفة The Standard, عدد 31 أغسطس 1899م).

وفي يوم 26 أغسطس 1899م اصدر الجنرال سميث مفتش سنار البريطاني أمرا لإرسال جيش للشكابة، فتحركت باخرتان الى الشكابة (نعوم شقير, تاريخ السودان, ص 961). وفي فجر اليوم التالي يوم 27 اغسطس وصل جنود الاحتلال البريطاني لضفاف قرية الشكابة و قاموا بحصار المنطقة فتم القبض على الخليفة شريف واثنين من أبناء المهدي هما الفاضل والبشرى. قال السيد عبدالرحمن المهدي انه بينما استعد أخيه البشرى للذهاب الى سنار- علي حسب توجيهات الخليفة شريف سابقا - ، في تلك الاثناء عرف بوصول الجيش الى القرية فقال حينها السيد عبدالرحمن " جاءنا الترك على مثل حالهم يوم الواقعة" اي واقعة كرري. (الإمام عبدالرحمن المهدي: مذكرات الإمام عبدالرحمن المهدي, , ص 32 و 33).

قام الجنود البريطانيون فورا باعتقال الخليفة شريف والفاضل والبشري ، وخلال إعتقالهم حاول الانصار فك أسرهم فقاوموا المعتدين .. ومن بينهم انصاري يسمى بلة الغرقان فقام "برفع فأسه وصاح صيحة المهدية الشهيرة - }}الدين منصور!!!{{" (المصدر السابق, ص 33). تلتها احداث ادت الى نزاع عنيف بين الجهتين وحينها اطلق جنود الحكومة نيرانهم على الانصار... فسقط 17 شهيدا . وعقبا لذلك قررت الحكومة تشكيل مجلس عسكري فوري لإعدام الخليفة شريف وابني الإمام المهدي فكانوا مرحبين بالموت وثبتوا ثباتا عجيبا وقالوا بصوت واحد "إنا للموت صابرون" فأعدموا رميآ بالرصاص تحت ظل شجرة الجميزة....قال السيد عبدالرحمن يصف ما فعله الانجليز بأجساد الخليفة شريف والفاضل والبشري بعد إعدامهم "فإن اجسادهم قد اثقلت بالحجارة وقذفت بها في نهر النيل....لعل الحكام ارادوا الا تكون لهم قبور تزار..." (المصدر السابق, ص 33).

وفي ظل هذا المشهد المرعب والمأساوي والبطولي في نفس الوقت ..خرجت السيدة الشجاعة مقبولة بنت نورين وبدأت تصيح بالجنود بأعلى صوت وقال قولتها المشهورة: "لقد قتلتم اخوانه!!... هذا ود المهدي فأقتلوه مع اخوانه!!". فقام بعدها احد الجنود بالصدمة باطلاق النار على إبنها الصبي عبدالرحمن الذي لم يبلغ في ذلك الوقت اكثر من 14 سنة. (أوراق الشيخ عبدالرحمن بن حسين الجبري: الصوارم الهندية والمناشير المهدية, دار الوثائق القومية). ذكر السيد عبدالرحمن انه أصيب إصابه خطيرة إخترقت كتفه الأيسر وكان ينزف بين الجرحى الا ان قوات الحكومة رفضت إرساله مع الجرحى الى سنار لتلقى العلاج خوفا من ان يحملهم رؤسائهم مسئولية جرح ومحاولة قتل طفل صغير . ويتفق هذه الكلام مع ما قاله البروفيسور موسي عبدالله حامد في كتابه ( استقلال استقلال السودان .. بين الواقعية والرومانسية) عندما قال : " قُتل الخليفة شريف و الفاضل والبشري ابني الامام المهدي واصاب رصاصهم - اي الانجليز - ابن المهدي الصغير عبدالرحمن (وكان عمره أربعة عشر عاما) بجرح خطير حتي طالب هو بنفسه قائد الحملة - كما طالبت والدته ايضا ان يُقتل كما قتل ذووه . غير ان الله حفظه وابقاه ليكون لهم عدوا وحزنا ويرفع بأسلوب مغاير ذات الشعار الذي رفعه والده ويبلغ مآربه في استقلال البلاد بعد مسيرة مضنية وجهاد مدني دؤوب " .. ( ب. موسي عبدالله حامد : استقلال السودان بين الواقعية والرومانسية: مطابع العملة ، الخرطوم ,2005 ، ص 30) . و هذا كله يؤكد ان الحكومة لم تتوقع بأن عبدالرحمن سوف ينجو من الموت ويبقي حيّا رغم الإصابة التي تحملها في صبر وذهب بعدها الى جزيرة الفيل واقام بها لبعض السنوات .

و ذكرت صحيفة The Western Times ان الحكومة اسرت 55 من الأسرى; يبدو ان من ضمن هؤلاء الأسرى من بقي على قيد الحياة من أبناء الإمام المهدي (عبدالله, الطاهر, نصر الدين, وعلي)فاخذوا جميعهم الى سجن رشيد بشمال مصر على البحر المتوسط (صحيفة The Western Times , عدد 31 أغسطس 1899م).

وإمتنعت الصحف البريطانية عن نشر تفاصيل هذه الحادثة بكل أحداثها. ولعل الحكومة إعتزمت علي محو اي اثر لتلك الحادثة من عقل وضمير شعبنا سعيا منها لطمس سيرة هؤلاء الابطال . وقد انتقد المؤرخ البريطاني ثيوبولد هذا التصرف ووصفه بانه " كان حدثآ متعجلآ ومفتقرا للحكمة بإعتبار ان الخليفة شريف لم يكن يشكل تهديدآ وقد استسلم للحكومة التي سمحت له بالإقامة في الشكابة. لقد كانت عملية إعدامه السريعة متنافية تمامآ مع السياسة التي حاولت الحكومة الجديدة ان تتمثلها. وأن احداث الشكابة لن ينساها او يقرها السودانيون للإدارة البريطانية...تلك الأحداث التي ستظل في نظرهم كبقعة سوداء وإجرامية في سجل اداء الحكومة الجديدة" .

( 255 ص A.B. Theobald, The Mahdiya 1881-1899, Longmans, 1965,).

هكذا كانت النهاية الشجاعة لقريب الإمام المهدي الخليفة شريف بعد ان قاتل الانجليز قتال الابطال علي طول حياته فقد كان المسئول الاول عن عملية حصار وفتح الخرطوم وقيل انه هو الذي قتل هكس في موقعة شيكان . واستشهد وعمره 34 سنة قضي معظمها يحارب الاستعمار التركي والإنجليزي ومعه ابني المهدي الفرسان الفاضل والبشري وكانت اخر كلمة قالوها " انا للموت صابرون " . لقد استشهد الخليفة عبدالله إبن تورشين خليفة المهدي بعد ثلاث اشهر من حادثة الشكابة, حيث كان متجها لإستعادة أم درمان وقتل على الفروة وحوله أصحابه الخليفة علي ود حلو و أحمد فضيل والصديق ابن المهدي وعدد من الأمراء في معركة أم دبيكرات في 24 نوفمبر 1899 التي تقع جنوب غرب مدينة كوستي بمنطقة النيل الابيض .

محمود علي مادبو
[email protected]





تعليقات 60 | إهداء 0 | زيارات 5671

التعليقات
#1330645 [غريق السودان]
5.00/5 (6 صوت)

08-30-2015 04:23 AM
شكابة التضحيات وشكابة البطولات والله لكن رجال الناس دي ثبتت ثبته رجال عظماء

شكرا جميلا استاذ على تنوير الذكرى لهذه الابطال والحادثه المخبيه عندنا.

[غريق السودان]

#1330567 [ali osman]
5.00/5 (7 صوت)

08-29-2015 10:58 PM
الثورة المهدية حررت السودان من الاستعمار الاجنبي وكان السودان اول دولة مستقلة في افريقيا والعالم العربي في 1885.
شكرا الاستاذ محمود مادبو لانك ذكرتنا بصفحات غالية علينا من تاريخنا الوطني

[ali osman]

#1330457 [ود الفاضل]
1.01/5 (8 صوت)

08-29-2015 08:10 PM
احد الاخوة المعلقين يتمنى ان يكتب تاريخ المهدية بواقعية ويتم ابراز كل الرجال الذين كانت ادوارهم البطولية وتضحياتهم سببا فى انتصار المهدي فى كردفان ثم التحول الى حصار الخرطوم لانه للاسف المذكورين من قياديي المهدية يعدون بالاصابع وكثير من الابطال الذين قامت علي اكتافهم عمارة المهدية فى بداياتها حتى انتصارها مجهولين تماما عن السواد الاعظم من ابناء السودان . وللاسف نحن نجد ان الاجانب امثال نعوم شقير كاتب قلم المخابرات الذي رافق الجيش المصري الانجليزي الذي اسقط حكومة التعايشي فى كرري ويوسف ميخائيل القبطي الذي كان اباؤه محاسبين فى مديرية كردفان والذي شهد احداث المهدية منذ انطلاقتها بكردفان حتى سقوطها فى امدرنان هؤلاء الاجنبيين كتبوا تفاصيل الثورة المهدية بشفافية تامة .. مااريد الوصول اليه بدون جهويات ولا قبليات فقط احقاقا للحق وابرازا للتاريخ الحقيقي لبعض الرجال هو : ان المهدي حينما حاول غزو الابيض فى المرة الاولى قادما من جبل قدير هزم هزيمة نكراء من قوات الحكومة بقيادة ( جراب الفول ) حاكم كردفان . وبعدها تحول الى قرية الجنزارة على بعد اميال شمال غرب الابيض مع انصاره الذين نجوا من الموت .. وفى هذه الاثناء كان الرجال يقودون المعارك فى وسط وشرق كردفان وقد ذكر نعوم شقير ان الخرطوم ارسلت حملة مكونه من الفي جندي دعما لحامية بارا من السقوط فى ايدي الثوار وقد اعترض الحملة الفكي رحمة ود منوفل يقود عربان الجوامعة فى مكان سسمى كو ود جفون على مسيرة يوم من بارا فأباد الحملة ونحى منها مائتي عسكري وصلوا بارا هاربين (انتهي كلام نعوم شقير). ابادة هذه الحملة ، ترك ظهر حامية بارا مكشوفا وقام النور عنقرة حاكم بارا بارسال مندوب الى المهدي فى قرية الجنزارة يخبره بانه مستعد لتسليم حامية بارا ولكنه يخشي المنا اسماعيل زعيم الجوامعة الذي يحاصر بارا بقوات كبيرة فيرجو من المهدي ان يرسل له من يستلم بارا ، فارسل المهدي عبدالرحمن ود النجومي يقود كتيبة من المجاهدين واستلم بارا طوعا ..ثم قام المهدي باصدار اوامره الى المنا اسماعيل ورحمة ود منوفل بحصار حامية التيارة وسط شرق كردفان ، واسقطت حامية التيارة على يديهما , وهذه المعركة وصفها يوسف مخائيل بانها كانت من اشرس المعارك . واكد يوسف ميخائيل بان كردفان لم تبايع المهدي مبايعة كاملة الا بعد سقوط بارا والتياره . ووصف مبايعة اهل الابيض بقوله : هرع رجال كردفان يتقدمهم الشيخ سوار الذهب والشيخ المكي اسماعيل الولي والشيخ ود ابو صفية والسيد/الياس باشا امبرير وجراب الفول حاكم كردفان واعضاء حكومته الى المهدي فى قرية الجنزارة يبايعونه.
مااريد الوصول اليه بعد هذا السرد التاريخي الموثق هو: كم نسبة ابناء السودان الذين سمعوا بالشيخ المنا اسماعيل قائد قوات الجوامعة والشيخ رحمة ود منوفل الذان اسقطا حاميتي بارا والتيارة مما ادى الى مبايعة المهدي من كردفان قاطبة ثم بعدها تم الاعداد لموقة شيكان .. ( ابحثوا فى القوقل عن تاريخ هذين الرجلين لتعلموا كم من الرجال ظلمناهم اما جهو او تجاهلا ..

[ود الفاضل]

#1330350 [سلوى حلمد]
5.00/5 (7 صوت)

08-29-2015 05:12 PM
مقال جميل ولغه وسرد سلس ومعلومات كثيره انا لم اكن اعلم ان الخليفة شريف قتل معه من انصار اخرين

[سلوى حلمد]

#1330348 [احمد علي]
5.00/5 (7 صوت)

08-29-2015 05:10 PM
كانت معركة الشكابة مجزرة مدبرة من الاستعمار لإبادة اسرة المهدي وحاولوا قتل السيد عبدالرحمن الا ان الله حفظه وجعله يعيش وابقاه ليكون لهم عدوا وحزنا...شكرا استاذي على هذا السرد الرائع

[احمد علي]

#1330271 [تقي الأبيض]
5.00/5 (8 صوت)

08-29-2015 03:19 PM
تاريخ عامر ومجيد ولكنه مهمل الأجيال ما عارفة كتير عن هؤلاء الأبطال

[تقي الأبيض]

#1330247 [التميرابي]
5.00/5 (9 صوت)

08-29-2015 02:30 PM
ديل أهلي البقيف في الداره وسط الداره واتنبر و اقول ديل اهلي

محمد أحمد المهدي:
يا راية في جيش الفتى المهدي الإمام.

الحليفةشريف:
انا للموت صابرون

الخليفة عبد الله التعايشي:
حاميها تورا شين أغر.

الشهيد ود حبوبة:
الإعلان صدر واتلملموا الخلوٌق
بي عيني بشوف أبرسوة طامح فوق
كان الْمُنى بالمراد واليمين مطلوق
ما كان بنشنق ود أبكريق في السوق

البطل علي عبد اللطيف و البطل عبد الفضيل الماظ:
نموت ونفني وبحي الوطن

الزعيم اسماعيل الازهري :
اسنقلالنا زي صحن الصيني لا شق لا طق

الامام عبدالرحمن المهدي:

لعيـد وافي فأين البشـر والطـرب ... والناس تسـأل أين الصارم الـذرب
الواهـب المـال لا مـنّ يكــدّره ... والصادق الوعد لا مَيْنٌ و لا كـذب

ناديتَ : حريـة السودان تضحيــة ... لا مغنـم هـي للأحـرار أو سلب
هي الرسـالة ...لا جاهـاً طلبت بها ... وقصّرت دونـك الألقـاب والرتب
بذلـت كـل سـنىّ فـي صيانتهـا ... فكـان منك عليها العمـد والطنـب
من للبـلاد وقـد أودي محــررها ... وصائن السـلم والأَهواء تحتـرب

[التميرابي]

#1330238 [المستعرب الخلوي]
5.00/5 (8 صوت)

08-29-2015 02:01 PM
تسلم الحبيب مادبو مقال يستحق ان يكتب بماء الذهب لأن معظم الجيل الحالي والشباب لا يعرفون موقعة الشكابة وكيفية حدوثها هؤلاء رجال قضوا نحبهم وابلوا بلاءا حسنا وعلى المتداخلين ان لا يستغربوا وينزعجوا كثيرا فالدولة المهدية وعلى راسها الخليفة عبدالله كانت على حرب ضدالفاسدين الزناة من الرجال والنساء الذين كانوا يسترزقون من وراء هذه المهن مع المستعمر الاجنبي لذا غياب المستعمر وخروجه كان يمثل (فردوسامفقودا) لكثير من هؤلاء الفسدة

[المستعرب الخلوي]

#1330211 [مامون علي حسين]
5.00/5 (8 صوت)

08-29-2015 01:02 PM
جابوها رجال

[مامون علي حسين]

#1330201 [Sman]
5.00/5 (8 صوت)

08-29-2015 12:40 PM
الله اكبر ولله الحمد . هولا هم الرجال الذين صنعوا مجدنا وهزموا الامبراطورية التي لا تغيب عنها الشمس. هذا هو تاريخنا الذي نفتخر به ونعيشه كشعب واحد حين توحد الجميع وقاتلوا المحتل واخرجوه ذليلا مهزوما وبذا كانوا اول من هزم الامبراطورية البريطانية. كفاح شعب بطل

لشد من اعجبني في المقال المصادر التاريخية التي ارودها الكاتب والتي غابت عنا في تاريخنا الذي نعرف من المصادر المنشورة الاخرى

[Sman]

#1330160 [محمد إدريس]
5.00/5 (8 صوت)

08-29-2015 11:27 AM
مقال دسم جدا بالحقائق والوقائع يستحق ان نسميه مقال العام بلا منازع .
هناك من يريد لهذه الأمة الخنوع ويحاول إيهامنا بأننا شعب بلا تاريخ ولا مستقبل والكيزان هم المستفيد الاول من هكذا وضع من اليأس المزمن . الثورة المهدية ثورة كل الشعب السوداني ولم يتخلف منها حتي اهلنا الدينكا والشلك في جنوب السودان . ركما قال الكاتب الدكتور الا يكفيها فخرا أنها زلزلت عرش اكبر إمبراطوريات العالم في زمنها والتوثيق والشهادة الحقيقية جاءت من الإنجليز أنفسهم وكما قال الشاعر : الفضلُ ما شهدت به الأعداءُ.
ولله وتا الله شعبا به جينات هكذا فرسان لقادر علي اقتلاع الكيزان من عرشهم وإعادة كتابة التاريخ .

[محمد إدريس]

#1330155 [ود الفاضل]
5.00/5 (8 صوت)

08-29-2015 11:19 AM
الاخ الاستاذ /. محود

تحية اجلال واكبار ...

لي رجاء يهم ابناء السودان عامة ، آمل سبر غور كتب التاريخ عن حقبة المهدية ، والكتابة عن بدايات المهدية فى شرق كردفان حتى نضجت فى يوم شيكان العظيم . ومابين البدايات ومعركة شيكان الفاصلة جرت مياه كثيره تحت حوافر الخيل حتى استسلم جراب الفول حاكم الابيض الامر الذي مهد للاستعداد لملاقات حملة (هكس ) فى احراش شيكان .. فهناك رجال يجب ان يعلمهم السوادالاعظم من ابناء الامة حيث غمطت حقوقهم التاريخية من الاجنبي وبني جلدتهم .. قراء هذه الصحيفة المنبر الصلب فى انتظار مقال لايقل روعة عن هذا الذي بين ايدينا ... ولكم خالص التحية ...

[ود الفاضل]

#1330153 [الشريف احمدودطه]
5.00/5 (7 صوت)

08-29-2015 11:17 AM
المهديه كانت الوعاء الجامع لاهل السودان
فالتف حولها الرجال والنساءلرد الظلم
والعدوان فانجبت رجال كالاسود الضاريه
فشهد لهم العدو قبل الصديق انهم رجال
سكبو دمائهم رخيصه ليعش احفادهم
جباهم عاليه.

[الشريف احمدودطه]

#1330144 [متأمل]
5.00/5 (8 صوت)

08-29-2015 10:58 AM
هذه من صورة من صور الشجاعة النادرة عند الشعب السوداني الذي بذل النفس والمال والولد في سبيل الوطن، فكيف تكون كرري والشكابة وام دبيكرات نسياً وقد رقد على وهادها ما يزيد عن اثني عشر ألف مجاهد وامير ومحارب، فلو كانت هذه الواقعة في احدى البلاد الاخرى لتفاخرت بها وجعلتها مئذنة تزورها الاجيال والسواح والاجانب. اخبرني قريبي ( يعمل موظف في وزارة الخارجية) انه شاهد جون كيري وزير الخارجية الاميركية والذي زار السودان وكان المبعوث الامريكي لجنوب السودان في بداية الالفية ,ابدي الرجل رغبته في زيارة ضريح الإمام المهدي وبيت الخليفة، فقد انتزعت منه مخلفات بيت الخليفة إعجاباً يفوق الوصف، وظل يطلب منا تفاصيل التفاصيل عن المواقع وعن الانصار، ولعله علم لأول مرة كيف يدافع اهل السودان عن وطنهم . لابد ان تنقل كل آثارنا المرتبطة بالثورة المهدية في الجزيرة ليحتفي بشهدائها في كتفية ومصطفى القرشي، وشكابة الخليفة شريف والفاضل والبشري وعند الامير احمد المكاشفي والامير ود كريف والامير بابكر ود عامر والشيخ ود البصير وغيرهم لمتحف واحد هذا ما تعمله كل شعوب الدنيا. ذلك التاريخ المجيد هو الذي يشكل مظلتنا الحقيقية التي نستظل بها بين الأمم.

[متأمل]

#1330129 [في الفروة كان حسن الختام]
5.00/5 (8 صوت)

08-29-2015 10:39 AM
يا راية في جيش الفتي المهدي الامام
منتصرة دائماً مهما طال بيها الوهن والإنهزام
منسوجة بالصبر الحديد محجوبة بالرأي السديد
حافيها روح دقنة العنيد
مخضوبة بدم الشهيد
مولودة في بائين ولام
حاميها توراً شين أغر
عجموا السهام الفي الجراب
سهموا الصليد كان الأمر
سمعوا الكلام قولو الصواب
كان مبتدأ وكان الخبر
وفي الفروة كان حسن الختام

[في الفروة كان حسن الختام]

#1330123 [جمال]
5.00/5 (8 صوت)

08-29-2015 10:30 AM
هذا هو تاريخ السودان البطولي الذي تريد الإنقاذ ان تمسحه من عقول الناس حتي يسهل عليها ترويض الشعب السوداني ولكن هيهات

[جمال]

#1330121 [ود الجزيرة]
5.00/5 (7 صوت)

08-29-2015 10:26 AM
الشكابة شريف قرية لا زالت موجودة في الجزيرة وهي نفس شكابة الشهداء .. الخليفة شريف اولاد المهدي الفاضل والبشري
شكرًا استاذ محمود مادبو كفيت ووفيت

[ود الجزيرة]

#1330091 [ماجد طيفور]
5.00/5 (9 صوت)

08-29-2015 09:41 AM
الشكر والتقدير للأستاذ محمود علي مادبو ،على هذا الموضوع القيم، شهدائنا ضربوا أروع الأمثال في الشجاعة والتضحية بالنفس دفاعاً عن الدين والوطن في معركة فركة والحفير مشو والنخيلة وكرري والشكابة وأمدبيكرات وصنعوا تاريخنا الناصع وكتبوه بأحرف من نور. اللهم ارحم شهدائنا وأحشرهم في ذمرة الشهداء في جنات الفردوس الأعلى.

[ماجد طيفور]

#1330070 [Jama]
5.00/5 (6 صوت)

08-29-2015 08:55 AM
شكرا مقال محترم
حقيقة الرجال ماتوا في معارك المهدية; شيكان والخرطوم وكرري والشكابة وام دبيكرات

[Jama]

#1330063 [مصطفى]
5.00/5 (7 صوت)

08-29-2015 08:45 AM
احييك يا دكتور على المقال الرائع

المدفع هدر في كرري الضحى
حاشا ما جروا أصحاب الإمام مثلهم ندر
الميدان عمر بالخيل والرجال
شرفوا الدهر حاشا ما جروا
شاقين الغبار والرصاص مطر
سددوا شرم من كثر البشر
وحاشا ما جروا أصحاب الإمام مثلهم ندر

[مصطفى]

#1330056 [ود جمال الدين الامير]
5.00/5 (6 صوت)

08-29-2015 08:24 AM
للهم ارحم شهداء كرري والشكابة وارحم جدي الامير الشهيد احمد جمال الدين الجعلي
اللهم ارحم شهداء ام دبيكرات بزعامة الخليفة عبدالله سيد النحاس الرزة الفوق المهدي كّبر وهزا
اللهم ارحم رجال المهدية الأشاوس مزلزلي عرش بريطانيا وارحم قايدهم الامام المجاهد محمد احمد المهدي
اللهم الحقهم عندك بالصديقين والشهداء والصالحين

[ود جمال الدين الامير]

#1330049 [زول هميم]
5.00/5 (6 صوت)

08-29-2015 08:14 AM
من أوبريت الشريف الهندي

سلام يا البقعة ، مبروكة الإله والدين ..
حباب السودنوك وخلوك سمارة وزين
حباب قصرك ضبح "غردون " من اللَّضنين ..
حباب الخَندق .. العجن الجلود بالطِّين .
حباب المهدي فيك ، كِبر حرارة ودين ..
حباب أسد العرين ، عبد الله ود تورشين ..
حباب النُّور، عقيد الخيل ، عقود الشَّين ..
عَنقرة المَعَزَّة .. الأصلو ما بِتلين .
حباب ودَّ النُّجومي القَبرو في توشكين ..
حباب عثمان سواكن دقنه في الدَّورين ..
حباب يعقوب ، حباب يعقوب
، حباب محمود ، وشيخ الدِّين

[زول هميم]

#1330047 [باحث عن الحقيقة]
5.00/5 (6 صوت)

08-29-2015 08:11 AM
يسلم قلمك.. مقال من أجمل ما قرأت

[باحث عن الحقيقة]

#1330043 [خالد مهيد]
5.00/5 (6 صوت)

08-29-2015 08:03 AM
" كان حدثآ متعجلآ ومفتقرا للحكمة بإعتبار ان الخليفة شريف لم يكن يشكل تهديدآ وقد استسلم للحكومة التي سمحت له بالإقامة في الشكابة. لقد كانت عملية إعدامه السريعة متنافية تمامآ مع السياسة التي حاولت الحكومة الجديدة ان تتمثلها. وأن احداث الشكابة لن ينساها او يقرها السودانيون للإدارة البريطانية...تلك الأحداث التي ستظل في نظرهم كبقعة سوداء وإجرامية في سجل اداء الحكومة الجديدة"



شهادة البريطاني على الاحداث واتهام حكومته على ما حدث.

الله يرحم ابطال السودان الاحرار ويدمر كل ما خان وطنة لاجل منصب ومصالح

[خالد مهيد]

#1330040 [الركابي]
5.00/5 (6 صوت)

08-29-2015 07:56 AM
الاجداد كانوا ابطال وقلوبهم عامرة بالايمان بالله

[الركابي]

#1330038 [صفية عبدالرحمن]
5.00/5 (7 صوت)

08-29-2015 07:53 AM
تاريخ محيد تاريخ الوطن الذي تجاهلة الحاقدين الجهلاء رغم ان دولة المهدية دولة ناضلت ضد الصلبيون الغربيين من بلاد بلجيكا وفرنسا وايطاليا وبريطانيا ومع حلافاءها من الاحباش والمصريين. فأن الأنصار قالتوا وجاهدوا بصدق في سبيل الله عز وجل وحافظوا على هيبة الدين والدولة الامر الذي تخاوفت منه خديوية مصر العلمانية احفاد محمد علي باشا.

[صفية عبدالرحمن]

#1330036 [محمد الحبو]
5.00/5 (6 صوت)

08-29-2015 07:52 AM
تقبل الله شهداء الشكابة وكل المعارك فى عليين ..
هم استشهدوا في اغسطس على يد القوات الغازية ,,
وإستشهد شهداء اغسطس 2013 م على يد القوات الجبهجية الكيزانية !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

[محمد الحبو]

#1330031 [سودانى]
1.08/5 (9 صوت)

08-29-2015 07:39 AM
عن اى بطولات تتحدثون
واحد هرب ما وقف الا فى ام دبيكرات وواحد وصل الحبشة
كفانا نرجسية و تمجيد الذات

[سودانى]

ردود على سودانى
European Union [همام] 08-29-2015 12:34 PM
البطولات دي كبيرة عليك يا ابني عقلك ما بقدر يستوعبها لانك عميل ابن عميل بعدين الخليفة ما هرب جاء راجع المشكلة الواحد بتكلم عن حاجه مو عنده بها سالفه.
كفانا خيانات وحقد واكاذيب وتصفيات حسابات!


#1329991 [الكجور المر]
1.00/5 (8 صوت)

08-29-2015 03:10 AM
اوﻻ اشكر صاحب المقال علي المجهود والبحث في التاريخ.
سوالي هل انت حفيد شيخ مادبو علي زعيم الرزيقات في اوائل عهد المهدية?
اذا كنت كذلك فاليك بعض الحقائق التاريخية عن جدك مادبو علي:
معروف ان مادبو كان قد تمرد علي الخليفة عبدالله التعايشي ورفض الذهاب الي امدرمان ﻻداء البيعة مثل كثير من زعماء القبائل في
انحاء البﻼد. زد علي ذلك فقد اراد اﻻستيﻼء علي منطقته وجعلها تحت امرته فدخل في معركة
حربية مع امراء المهدية كرم الله واخيه محمد كركساوي اﻻ انه خسر المعركة وفر هاربا
ناحية جبل مرة. فﻼحقه اﻻخوة كركساوي وقبضوا عليه وارسلوه سجينا الي امدرمان.
وفي الطريق اعترضه اﻻمير حمدان ابوعنجة اقوي امراء المهدية. اعترضه في اﻻبيض واراد تصفية حساب
قديم معه. فالبس فيه تهمة مفبركة وحكم عليه باﻻعدام. فقال له مادبو باستفزاز:
ما بتقتلني انت يا عب يا ما فيك فايدة. انا لو مت يكون بقدرة ربنا. انت عب ومهما بقيت
ما حتكون شريف. انا مادبو والقبايل بتعرفني.
فما كان من اﻻمير ابوعنجة اﻻ ان يرسل رأس مادبو الي الخليفة في امدرمان.
هذه المعلومة منقولة من كتاب البروفيسور بيتر مالكولم هولت استاذ التاريخ
بجامعة الخرطوم.)الدولة المهدية في السودان 1970

[الكجور المر]

ردود على الكجور المر
[ابن البادية] 08-29-2015 12:07 PM
لمصلحة من تزور التاريخ يا كجوري يا مر ؟

ما هذا الهراء والتلفيق المفضوح ؟؟؟

كلامك يكذبه التاريخ .الامير موسي مادبو شارك في كرري قائدا لفرسان الرزيقات واخوه الامير عبد الحميد مادبو استشهد في هجوم الراية الزرقاء مع الامير يعقوب جراب الرأي ومحمد ود المهدي . ولعلمك موسي ود مادبو متزوج بنت الامير حمدان ابوعنجة . فذرية مادبو اليوم جدتهم بنت الامير حمدان ابوعنجة.الحقائق الدامغة تدحض اوهامك الخبيثة يا كجوري .

European Union [حسام احمد] 08-29-2015 07:39 AM
الكجور ده قصته شنو....في المقال الغلط شكله؟

European Union [يوسف البحيري] 08-29-2015 07:38 AM
الكجور هذا زول جيبه فاضي شكلوا الحقيقة لم تعجبه بعدين التاريخ يشهد بشجاعة هذه الرجال ومادبو كان بطل من ابطال المهدية وقاتل سلاطين الذي خدموه امثال الكجور وقتل مادبو بسبب خصومه مع ابو عنجة كما يعلم الجميع فما دخل الموضوع هذا مع الاخبر؟؟؟. ياخي التاريخ عن شهداء الشكابة كان ما قادر تقرأ.

European Union [منتصر محجوب] 08-29-2015 07:29 AM
الفتنة نائمة لعن الله من أيقظها!!! لعنه الله من حاول يفتن ويحرف طموحاته الشخصية.

[كجور المر] الدخل شنو لو منه او ما منه؟؟؟؟؟ اولا الشيخ مادبو كانت مشكلته مع ابو عنجة والكركاسوي اعرف الفرق وكان الخلاف شخصي وليس له شيء مع االخليفة التعايشي بعدين كتاب هولت لم يذهب لهذه التفاصيل المفبركه هذه من كتاب سيدك سلاطين باشا الذي حاربه الشيخ مادبو...بطل التزوير للتاريخ يا ابني...بعدين اولاده كانوا انصار قاتلوا لحدي الكرري يعلمون ان القضية قضية وطن وليس قضية تصفيه حسابات!!!


ثانيا ما يخص كلامك هذا مع ما كتب اعلى في المقال, انت اهبل ولا شنو؟؟؟؟ المقال بتاع الاستاذ مقال علمي واكاديمي بعيدآ من تصفية الحسابات القبلية بتاعتك هذه. واكد الحقائق بالعلم والحجة والمنطق.

استاذي الكريم صاحب المقال شكرا على المقال الرائع عن شهداء معركة الشكابة نسأل الله الرحمة والمغفره للخليفة شريف ومن استشهد معه رجال حقيقة


#1329975 [ابوبكر عثمان]
5.00/5 (9 صوت)

08-29-2015 01:11 AM
فإما حياة تسر الصديق .. واما ممات يغيظ العدي

اللهم ارحمهم وأحسن إليهم

[ابوبكر عثمان]

#1329973 [سوداني]
5.00/5 (6 صوت)

08-29-2015 01:01 AM
مقالة ممتاز استاذ محمود . شكرا للتوثيق الأكثر امتياز .
هذا الموقف الشجاع لوالدة السيد عبدالرحمن المهدي في الشكابة موقف فرسان وليس غريب علي خلفيتها فهي مقبولة بنت السلطان نورين بن السلطان محمد الفضل سليلة سلاطين سلطنة دارفور التي كانت تكسي الكعبة علي ايام عمها السلطان علي دينار . مواقف في جوهرها مواصلة لسيرة مهيرة بت عبود ورابحة الكنانية وغيرهم من نساء السودان ومواقفهم البطولية. نتمني ان تكتب لينا عن هذه المرأة العظيمة

[سوداني]

#1329960 [امين رستاق]
5.00/5 (6 صوت)

08-29-2015 12:02 AM
بارك الله فيك استاذ مادبو هذا هو السرد الصحيح

[امين رستاق]

#1329958 [مهدي زين]
5.00/5 (6 صوت)

08-28-2015 11:58 PM
الأستاذ محمود يروي أهلنا في قرية الربوة والتي تقع على بعد ٣ كيومترات شمال الشكابة خليفة شريف عند ملتقى الدندر بالنيل الأزرق ، أن البواخر التي تحمل الجنود بعد تنفيذ هذه المجزرة قد غرقت بالربوة وهي في طريقها الي مدني ولم يعثر على أي جندي أو أي أثر لتلك البواخر ، والمنطقة التي غرقت فيها البواخر تسمى كرتان ، ويقول أهل الربوة أن كرتان هو اسم قائد التجريدة التي غرقت وقد أطلق الانجليز اسمه على المنطقة لتخليده ... كرتان عبارة عن تيارات نيلية جارفة يتسبب فيها منحنى النهر وشدة انحدار النيل الأزرق وقوة اندفاع الدندر والذي يرى قوتها ويسمع هديرها في الفترة من أواخر يوليو وحتى منتصف سبتمبر يخيل اليه أن النيل سيخرج من مجراه تارة بسبب فوران المياه ومرة بخلق حفر عميقة في داخله تسمى الشيمة تبتلع كل شيئ يمر فوقها ... ومازال أهل الربوة يرددون كلاما قالوا أن أحد الغطاسين الذين جاء بهم الانجليز للغوص لمعرفة العمق الذي استقرت فيه البواخر خرج مندهشا من عمق كرتان وأصبح يردد في ذهول ( كرتان الحقاصة بلعت الجردة ، أي التجريدة بي نحاسها ) ... يبدو أن البواخر قررت عدم العودة الي سنار لصعوبة المسير عكس التيار وقررت الذهاب الي مدني فجعل الله كرتان قبرا لها ولمن كان فيها جزاءا وفاقا لفعلتهم الشنيعة .

[مهدي زين]

ردود على مهدي زين
[عبدو] 08-29-2015 03:43 PM
سلام أخي مهدي زين .. هل أنت مهدي يوسف من الربوة


#1329954 [علي علي]
5.00/5 (6 صوت)

08-28-2015 11:37 PM
كرري و الشكابة صفحة من صفحات الشعب السوداني في مقاومة الغزو الانجليزي زيها زي ثورة ود حبوبة والسحيني واللواء الأبيض . ترحماتنا من دون فرز علي كل شهيد سوداني اصيل ابي الظلم والطغيان وعلي الأبواب ذكري انتفاضة سبتمبر اللهم أوصل تاريخنا بحاضرنا ويتحرر السودان من كيزان الشوم

[علي علي]

#1329940 [داوودي]
1.00/5 (6 صوت)

08-28-2015 10:18 PM
انا طبعا علم وحقيقة هذه الاحداث علمها عند من يعلم غيب السموات والارض ، الذي لا اجد له تفسيرا ورد ذكر الاستعمار التركي المصري والانجليزي المصري ، مصر اصلا دولة مستعمرة كيف تستعمر دوله اخرى !!!!!

[داوودي]

ردود على داوودي
European Union [المقدم] 08-29-2015 07:49 AM
المشكله للجهلاء الزيك يا الاسمك داوودي الاستعمار البريطاني كان تحالف مع مصر لذلك اسسوا حكومة سموها الحكم الثنائي نعم الثنائي بين بريطانيا ومصر لاستعمار السودان!!!!!!....بالله عليك كان ما بتعرف معنى الحكمومة البريطانية المصرية ما تعلق وتفضح نفسك بالجهل!!!


#1329931 [معروف الرصافي]
5.00/5 (5 صوت)

08-28-2015 10:01 PM
لهم الرحمة والمغفرة ولكل شهداء الوطن

[معروف الرصافي]

#1329916 [محي الدين الفكي]
1.00/5 (7 صوت)

08-28-2015 09:30 PM
اشكر اخوي على مادبو على هذه الوثائق القيمة وقد علمتني مالم اكن اعلم . الا تشاركني الرأي ان نعيد كتابة تاريخنا بامانة ونزاهه وياليتك استاذي فرشت لنا لماذا كان الخليقة شريف معارضا لنظام الخليقة والذي كان من اسوأ ما عاشه شعبنا؟

وقد ذكرت ان الخليفة شريف من خلال ما ذكرت بدأ فعلا دعوة جديدة نحو السلام بارسال وفد الى الأنجليز وهل كانت فرصة الأنجليز كبيرة باعادة صياغة المجتمع بعد الماسي الاجرامية التي تركها نظام الخليفة ؟

هل كان المهدي والخليفة كانا على عقل واحد خاصة اذا علمنا انه لا توجد دولة في الأسلام ومن ثم المصادر التي تمد الدولة بالاستراتيجية معدومة تماما؟

حقوق الانسان كفرد افرد الله سبحانه وتعالى لها ايات كثيرة لا مجال لذكرها وهي تفوق الحقوق التي نص عليها ميثاق الأمم المتحدة وان التعدي على هذه الحقوق باعتبارها غير موجودة يعتبر كفرا ظاهرا مثل من ينكر الصلاة نفسها .. و ضح لنا موقف نظام المهدية برمته من هذه الحقوق ؟ احفظ قصص مروعة يخاف منها الخوف ذات نفسه وشهود عيان راووا لي هذه الوقائح . ارجو ان يكون الموضوع عام للرد عليه ؟

ماهي صلة الانصارية التي امرها الله سبحانه وتعالى لقوله " يايها الذين امنوا كونوا انصارا لله " بالمهدية ارجو من الاخوة الكتابة في هذا الموضوع ؟

[محي الدين الفكي]

#1329897 [حسن السد]
4.97/5 (6 صوت)

08-28-2015 08:43 PM
رحمهم الله وتقبلهم شهداء الشكابة . مهما اختلفنا مع ال المهدي حاليا وانغماسهم في مصالحهم لكن الحق يقال رجال الشكابة ثبتوا للموت زي الجبال وقدموا اروع نموذج للشجاعة السودانية اعترف بها الاستعمار الانجليزي يعني العدو قبل الحبيب .

[حسن السد]

#1329892 [Omer]
5.00/5 (5 صوت)

08-28-2015 08:36 PM
الله اكبر ولله الحمد ، اللهم ارحم كل شهيد سوداني قاوم الاستعمار ، الحرية لا تباع ولا تشتري . هذا تاريخ من التضحيات ما ينكره الا خفاش يغالط ظهور ضوء النهار

[Omer]

#1329889 [سوداني عادي]
5.00/5 (5 صوت)

08-28-2015 08:28 PM
الاستاذ محمود علي مادبو تحية وسلاما عاطرا
شكرًا لك وانت تكتب تاريخنا العظيم
شكرًا وانت تذكر المصادر والمراجع التي تؤكد الحقائق بالعلم والحجة والمنطق
هذا الشعب عظيم وتاريخه اعظم ولكن جرذان الكيزان أرادوا له ان يتقزم
الحمدلله نحن سودانيين اولاد بلد نفخر بالمهدي الامام ودقنة وعلي عبداللطيف والأزهري و والمحجوب وألما عندو تاريخ يمشي يفتش لي تاريخ

[سوداني عادي]

#1329844 [هشام]
5.00/5 (5 صوت)

08-28-2015 06:20 PM
يا سلام علي البطولة

ولله تاريخ زي دا الشعوب تفتش لي بالقروش ما تلقي زيو

احمد الله جدودي كلهم استشهدوا في المعارك ان شا الله كلهم في جنة عرضها السماوات والأرض يوم لا ينفع مال ولا بنون

[هشام]

#1329838 [ود الطيب]
5.00/5 (4 صوت)

08-28-2015 06:13 PM
تشهد كرري والشكابة !
الشجاعة ماركة سودانية مسجلة

[ود الطيب]

#1329821 [عبدالواحد المستغرب اشد الإستغراب!!]
1.00/5 (7 صوت)

08-28-2015 05:41 PM
ليس دفاعا عن الانجليز وحريقه تحرق الانجليز!! يا ود مادبو التاريخ كله مكذوب وهذا هو سبب ضياع السودان وشعبه وتلك الفتره تذكرنى ما نحن عليه اليوم والصراعات المندلعه في اركان الدول العربيه وآفتها (الإسلام السياسى) فكيف يتثنى أن نعقل في قرننا هذا ونتصور قيادات دفعت بجنودها لملاقاة جيوش كانت مسلحه بالرصاص بسيوف العشر كما ارخ شاعر نشيد محمد وردى وطبعا انا لا اعتقد ان ما قيل ان سلاحهم كان اسياف عشر إنما كان محض خيال لشاعر النشيد وحتى هذا يعتبر تزوير للتاريخ فالنقل كانوا مسلحين بالسيوف والاسلحه البيضاء فكيف تعين لقائد جيش أن يلقى بأفراد جيشه للتهلكه وحسب علمى المتواضع أن الدافع لم يكن سياسيا وقتها بل كان دافعا دينيا محضا ويحاول بعض الاخوه الأنصار لوى عنق الحقيقه ليقولوا لنا بأن جدودهم قاتلوا الانجليز لتحرير بلاد السودان من الحكم الانجليزى التركى المصرى ويجب ان لا ننسى الخطاب الشهير الذى وجهه محمد احمد المهدى لملكة بريطانيا يدعوها فيه دخول الاسلام طائعة لكى تعصم دمها منه ومن جيشه المسلح بالسيوف وهذا عين ما تفعله الجماعات الاسلاميه وعلى رأسهم جماعة الاخوان الموهومه الى قيام الساعه!! تاريخنا يحتاج الى غربله ولا بد من معايرته مع ما يتفق مع العقل والمنطق حتى لا تهدر الأرواح سدى فسبحانه وتعالى خلق البشر جميعا وجعلهم شعوبا وقبائل ليتعارفوا وليس كى يتناحروا وكان الأولى بنا ان نتفكر ونتدبر ونسأل انفسنا لماذا اعطى الخالق عز وجل هذه الإمكانيات الضخمه والرهيبه وخاصة الاسلحه بكافة أنواعها وحرم المسلمين من إمكانية صناعتها ؟!! والاجابه ربما كامنه الآن في ما يفعله المسلمين وهى أفعال مورثه كما هو واضح !!

[عبدالواحد المستغرب اشد الإستغراب!!]

ردود على عبدالواحد المستغرب اشد الإستغراب!!
European Union [حسام العطبري] 08-29-2015 08:50 AM
يا عبدالواحد انت شخص شكلك ما قرأت التاريخ زين وفاقد الحقيقة اولا من ارسل لمكلة بريطانيا كان الخليفة عبدالله التعايشي....ثانيا معركة كرري كانت معركة حاسمة ولكن لعب فيها خوناء سودانيين كانوا يستخبرون لاجل الاحتلال على السودان وكما قال زلفو ان تمتيك الخليفة كان زكي الا ان القاده لم يقردوا بفعلها وتنظيم الجيش مثلما اراده الخليفة.


#1329812 [محمد حسن فرح]
1.04/5 (8 صوت)

08-28-2015 05:26 PM
ادعاءات السودانيين ونفخ وعنتظة في الفارغ وعنتريات ما قلت ذبابة
تصوروا لو ان الانجليز لم يدخلوا السودان بأي وضع كان السودان اليوم!؟ ومن قبل كيف كان وضع سودان القرون 18،17،16 قبل دخول الاتراك!؟
عبد الله تور شين ورط المساكين وافناهم في كرري بادعاءات ما أجدت ثم اطلق سوقه يسابق الريح فذاق ما كان يذيق الناس ابان حكمه الظالم الغاشم. وليس في هذا اي بطولة بل العكس فقد فر من ميدان الوغى بعد ورط السذج.
أما قول القائل: (
وابقاه ليكون لهم عدوا وحزنا ويرفع بأسلوب مغاير ذات الشعار الذي رفعه والده ويبلغ مآربه في استقلال البلاد بعد مسيرة مضنية وجهاد مدني دؤوب "
كلام مضحك ومغاير للحقيقة جملة وتفصيلا هل كان عبد الرحمن المهدي عدوا وحزنا للانجليز!!؟ ألم يسلم سيف والده المهدي للملكة فكتوريا؟ فرد اليه السيف بشرط ان يدافع به عن عرش ملكة بريطانيا!؟ ثم اي استقلال واي جهاد مدني ذلك الذي قام به عبد الرحمن المهدي!!؟ لو قناعة الانجليز بالخروج من السودان ولو الوضع الدولي بعد الحرب العالمية ولولا كراهية الانجليز لمصر لظل السودان مستعمرا حتى الستينات فاستقلال السودان لم يات لا بجهد عبد الرحمن المهدي ولا حتى ما يشدقون به مدعي البطولات من حركة وطنية وانما بقناعة من الانجليز
عبد الرحمن المهدي كان رجل اعمال ومشاريع وكان في منافسة على الميرغني وكل كان يسعى لدعم نفوذه وتقوية موقفة وتكثير اتباعة ومن باب الدين دخلا في التباري السياسي فانفلق الحزبين الطائفيين الذين كان ويلات السودان منهما ,,

[محمد حسن فرح]

ردود على محمد حسن فرح
[واحد مهموووووووووم] 08-29-2015 04:20 PM
ههههههههههههههه
أضحك والا ابكي أأأخخخخ
معقول انت زول واعي وفاهم ومثقف ومطلع
كدي راجع نفسك يا فرح و بعدين تعال اكتب
عالم وهم

[محي الدين الفكي] 08-29-2015 03:50 PM
اخي محمد حسن فرح ارجو من الأخوة القراء والمعلقون الالتزام بالموضوعية فقط وارجو ان اسجل ملاظاتي في النقاط الاتية :

الخليفة شريف هو من بدأ الطريق الجديد لاهل السودان

قرأت في الدراسة المدرسية ان الخليفة شريف وهو بن عمل الأمام المهدي عليهما التحية والسلام بادب واحترام . لم يكتب بتوسع في الخلاف بين الخليفة عبدالله والخليفة شريف ولكن نقول ماحدث حدث .

الاخ الاستاذ مادبو روى في احداث الشكابة فبل مائة وستة عشر عاما ان الخليفة شريف ارسل وفدا للانجليز لعرض السلام عليهم لمنعهم من الاجهاض على المواطنين وابرز وجها حسنا كانه يتأمل وضعا جميلا للسودان وبري مستقبلا زاهر . اخطأ الانجليز بقتل الأمل المتمثل في الخليفة شريف وهو خطأ فيه العار على بريطانيا ان يقتل شخص بدون سبب وان يقتل ابناء الأمام المهدي دون سبب جنوه , ان التاريخ لن يرحم الأنجليز في قتل الأبرياء في الشكابة ...

السيد عبدالرحمن والامل الذى تبناه الخليفة شريف

لا بد من استحضار السيد عبدالرحمن وامنا مقبولة بنت نورين والشجاعة ساعة الخوف ان تقدم ابنها للموت مع اخوته انه مثل ندر ان يحدث في تاريخ الملاحم التي يتلالأ فيها الرجال والنساء حيث يخاف الخوف منهم وينهار الجلاد والباقي نترككم مع الأستاذ مادبو .

خرج السيد عبدالرحمن لا يجد قوت يومه وكان اين ماذهب لا يجد من يؤيه او يرحمه الا القليل حكي لي ابي كما حكى ذلك السيد عبدالرحمن وكذلك ابناء الخليفة عبدالله ان الاتصال بالسيد عبدالرحمن كان مخاطرها لا يتحملها بشر يخاف على نفسه واهله ضربت عليه العزلة بواسطة الأنجليز تماما . القصة كان ابوي الفكي جميل انصاري وسجن وحوكم في جمعه للناس على الدين , انه ذهب الى السيد عبدالرحمن لمساعدته والعمل لتوفير الطعام لاسرة الأمام المهدي , فوجد السيد عبدالرحمن باديء عليه الجوع والأعياء فعرفه بنفسه انه الفكي جميل وانه وهب نفسه للعمل من اجل اسرة المهدي والخليفة عبدالله , كان السيد عبدالرحمن يملك حمارة اهداها له احد الناس . ظل الفكي جميل يعمل ليل نهار لتوفير لقمة العيش لأسرة المهدي وظل السيد عبدالرحمن على هذا الحال زمنا طويلا....

قال لي ابي ان الامام المهدي تنبأ نبؤات كثيرة منها وان كانت ليست ذات صلة "ان المهدية الحقيقية سيبنيها ابني عبدالرحمن " لعل رؤية المهدية التي قصدها الامام المهدي هي رؤى حزب الامة الان ودستوره . احداث كثير حدثت عن قرب خروج الانجليز حيث ظهر تيار ان يخرج الانجليز ويترك السودان لمصر ومن هنا رأى الأنجليز ان يخرجوا السيد عبدالرحمن من عزلته , طلب منه الحاكم العام ان يطلب اي شيء يريده لنفسه , فقال انه لا يهمه الا السودان وأهله وطلب منحه اراضي يقوم بزراعتها وقد منحه الانجليز هذه الأراضي وقام بزراعتها , بدأ الأنصار من جديد يهاجرون الى الجزيرة ابا , كان كل فرد يعمل مثل المزارع الجماعية وبدأ اعادة بناء الأنصار وقد نجح السيد عبدالرحمن في اعادة بناء مجتمع مؤمن وصادق....

دائرة المهدي كانت دائرة جميع اهل السودان , الرعيل الأول من المتعلمين كانت تدفع لهم دائرة المهدي , كنا نحن في واد نوباوي كل البيوت تصلها الامدادات الشهرية من دائرة المهدي , بيت السودان في لندن الذي باعه الاخوان كان من دائرة المهدي , كان السيد عبدالرحمن سندا للأمة السودانية ومركزا و بابا للسودان , كسوة الكعبة والباخرة التي تصل للملكة العربية السعودية قبل اكتشاف البترول كان الأخوة في السعودية ينتظرونها حتي ظهر البترول وقال الملك عبدالعزير للسيد عبدالرحمن كيف نكافئك فقال السيد عبدالرحمن قولته المشهورة ليس بين الأخوان جمائل ومنها امر الملك عبدالعزير الأهتمام بالسودانين اين ما كانت هناك سفارة سعودية والقصص كثير تروي هذا السياسة التي سببها السيد عبدالرحمن ....

في عام 1945 كون الامام عبدالرحمن المهدي حزب الأمة ومن يقرأ دستور الحزب منذ انشائه والى يومنا هذا بني على حقوق الأنسان والحرية والكرامة , أستشهد الأنصار في مارس , الجزيرة ابا , سنة 1976 من اجل حرية هذا الشعب ويمقراطيته لولا السيد عبدالرحمن لما كان السودان الذي ننعم به ... , الحقيقة التي غاب عنها المؤرخون ان بيت المهدي لم ينال شيء من السلطة فقد السيد الصادق وكان يعمل في كتبه اربعة وعشرون ساعة , تبرع بمرتبه للخزينة العامة , لم يأخذ من شعب السودان شيء غير عذب وسجن ومرمقت مكانته واصبح هدفا لليسوى والمايسوى ...

السيد صديق والسيد الهادي

كان السيد صديق على نفس الدرب الذي بدأه الخليفة شريف والسيد عبدالرحمن والذي تنبأبه المهدي و ولا ننسى المذكرة المشهورة التي ارسلت للمجلس العسكري بارجاع الحرية لشعب السودان وقيام ثورة اكتوبر والتي لعب فيها الأنصار وحزب الأمة الطبق المعلى ولا ننسى عندما اعتقل المحامي احمد سليمان وكان اسم السيد صديق اول اسم في المذكرة التاريخية , وعندما اعتقل قال لضباظ الأعتقال "انتو قريتو المذكرة دي بالقلبة" ....

اما موضوع السيف للملكة فكتورية فهو كان رمز للسلام والحرية والسيادة وان هذا السيف يفصل بين الجد واللعب . الموضوع كبير اخوي فرح وارجو ان تكون مداخلتي في محلها وسامحنا , المهم السودان اليوم في خطر ومن هنا نشحذ الهمم ليوم تشرف فيه شمس الحرية على سفوح جبالنا وتتلألأ على مياه انهارنا ومزارعنا وخيرنا .....

European Union [الروادي] 08-29-2015 07:34 AM
محمد فرح حفيد ابراهيم فرح قائد المخابرات السودانية عند احتلال السودان...ما الغريب على ذلك فهذا عادي فهو يتكلم على لسان اجداده الذين خدموا كتشنر على حرق جه الجزيرة قبل معركة كرري

[الساهي] 08-28-2015 08:51 PM
من اسمك يظهر رسمك
محمد حسن فرح هل انت حفيد عميل الإنجليز الجبان ابراهيم فرح الذي كان يمسح جزمة كتشنر ؟
متمة مين يا عمي ناس خانوا وطنهم ورضوا يشتغلوا جواسيس للإنجليز بلاش كضب معاك ودجل فارغ أما عبدالله ود سعد بتاعك دا بكل الحسابات هو زول خائن وعميل لجيش الغزو بس ما أكتر ولا اقل .
التاريخ يذكر الأبطال فقط يا ود فرح


#1329808 [الهبرو ملو]
1.04/5 (8 صوت)

08-28-2015 05:18 PM
بعدين بدل التغزل الفاضي وسرد الغباء الذي تم في معركة كرري وكان سبب في موت الالاف بسبب تعنت وخطل افكار الخليفة الذي لايفقه شيء في ادارة الحرب وعدم انصياعة لكلام ناصحية وامراء المهدية فقط لكونهم ينتموا للشمال
المفروض يتم كشف خبايا كتلة المتمة التي ركز فيها مئات الفرسان أمام الالاف من جيش الخليف التعايشي الغاشم المعتدي فهؤلاء مثلوا قمة الشجاعة ولااقدام وكما قال عبد الله ود سعد الى الآن أنا زعلان من شردة الملك نمر امام الترك فركز ركزة قل أن يركزها راجل مش زي الخليفة الشرد ومرقا في ام دبيكرات وقال شنو راجع ومتحرف لقتال الانجليز المفروض من مكانو مايتحرك وكما كان سبب في موت الالاف المفروض ومن باب الرجالة يركز راجل ويموت مثلهم في ارض المعركة دي الشجاعة لكن مافعله التعايشي ماهو الا خوف وجبن

[الهبرو ملو]

ردود على الهبرو ملو
[ود السودان] 08-31-2015 12:41 PM
عبدالله ود سعد اكبر جاسوس وعميل إنجليزي وابن عمه ابراهيم فرح كان يقش الدرب للإنجليز للجيش الغازي
التاريخ ورانا ان الذي وشي بالأمير عثمان دقنة أسد الشرق هو ابراهيم فرح
هؤلاء اجداد نافع علي نافع وزي ما قال المثل ود الوز عوام

European Union [حسام] 08-31-2015 11:56 AM
الرد للإسمة الهبرو ملو.

يا اخي اتقي الله وابعد من البكاء...كلامك طويل وعبيط ولا يوجد سطر واحد فيه صحيح. عبدالله ود سعد عميل واتصل بالانجليز وارسلوا له اسلحة ولكن لم تصله في الوقت. اهل الشمال بالذات ابناء المتمة تعنصروا على الخليفة لانه من الغرب ففقدوا مكانتهم عندما تمردوا عند الدولة بسبب قرار زعيمهم المتهور وخيانه العهد وإرسال خطابة الى كتشنر يمدة باسلحه يعني خان عهده !!!!

ويكفي قتال قبائل الجعليين والرباطاب والشوايقه والمحس وامراءهم مع الخليفة في معركتة الاخيرة. المشكلة الزيك ينظر للاشياء بنظرة عنصرية قبلية رجعيه ولا يفهم معنى الوطن والقضية الوطنية كيف الجبالاب الجعليين قاتلوا في رايات الخليفة حتى كرري!؟؟

ود النجومي في حملة مصر كان جيشة يتكون من عدد قبائل الجزيرة وكردفان ودارفور فكيف هذه القبائل شاركت وقتلت في توشكي يعني لم يكونوا جعليين!! افتح عقلك وبطل البكاء واقرا التاريخ بقلبا محايد منطقي بعدين ارجع وافتح لسانك.

المشكلة انك فاقد تربية وطنية ولم تقرأ التاريخ جيدا غير الاتعملته من حبوباتك الذين خرفوا وشوهوا لك صورة تاريخ كامل وتربيت على ان القبيلة اهم من الوطن وتاريخ الوطن. هذه هي المشكلة الاساسية عندك ارجو الرجوع على معرفة الهوية بعدها سوف تقرأ التاريخ بعقل سليم بعيدا عن العنصرية البغيضة التي تكتب عليها!

[ود الريح] 08-29-2015 09:53 PM
اخينا الهبرو ملو
مصطلحاتك كلها قبلية فجة
البقارة
اولاد الغرب
التعايشي
التعايشة
لا يا اخي ما هكذا تورد الإبل الم تسمع بشعر العبادي : جعلي و دونقلاوي وشايقي ايه فايداني غير خلت اخوي عاداني يكفي النيل ابونا والجنس سوداني
نعم يكفي النيل ابونا والجنس سوداني ،وهؤلاء الرجال الذين حاربوا جيش الإنجليز الغازي بجأش الأبطال كانوا من كل قبائل السودان ما عدا قلة قليلة وقفت مع الاستعمار وفي النهاية دا تاريخ السودان . هذه العقلية الضيقة و الجهوية أرجو ان تحرر منها وإلا سيضيع ما فضل من الوطن اذا كان كل الناس يفكرون بهذا الأسلوب

[الطريفي زول نصيحة] 08-29-2015 09:35 PM
الأخ الهبرو ملو
كدي ابقي ليك علي حاجة واحدة ، نسوان المتمة وقعوا البحر ولا أسروهم الانصار ؟
وفي كل الأحوال سؤال اخونا( المتسائل) لي هسا ما لقينا لي اجابة !
الإجابة الأكيدة انه المستعمر سماكم العربان الصديقة وكان يرسلكم زي كلاب الصيد امامه لتقتلوا السودانيين الشرفاء في كرري .
بطلوا النعرات القبلية الشينة وخلوها مستورة ولله غير اوهام ( الجنس الآري) بتاعتكم دي مافي شي قسم السودان وفرتقه حتة حتة وكان مكضبني امشي اسأل قريبك المأفون الطيب مصطفي

[متسأل] 08-29-2015 06:48 PM
سؤال بسيط الاخ الهبرو ملو
وقتين نسوان المتمة وقعوا البحر و رجالها ماتوا حسب ما تدعوا في المعركة
طيب انتوا جيتوا الدنيا دي كيفن ؟

[زول ساكت] 08-29-2015 06:32 PM
لماذا بعد 116 سنة بعض المرضي النفسيين يريدون الانتصار في معركة خسرها جدودهم؟
التاريخ لن يتغير بالكتابة في الاسافير يا كجوري ومن لف لفه ,عبدلله ود سعد بتاعكم دا ينطبق عليه مقولة هتلر :
سُئل هتلر : " من هم أحقر الناس الذين قابلتهم في حياتك؟"

فأجاب: " أولئك الذين ساعدوني على احتلال بلدانهم"
مع احترامنا لكل الجعليين الشرفاء والابطال كود النجومي و مدثر الحجاز والامير احمد جمال الدين الجعلي والشيخ محمد عمر البنا

اللهم ارحم شهداء الوطن في كرري والشكابة وام دبيكرات

European Union [الهبرو ملو] 08-29-2015 04:31 PM
الآن تكأكأكتم وأتيتم تتقافزون !!
ماحدث في كرري مشهود ومعروف فهو قمة الخطل والتعنت في الرأي من جانب ود تورشين شين الخصال والفعال فقد أباد الآلاف من الرجال في ساعات رافضاً نصح قادة بجحم عثمان دقنة لهم من الحنكة والدراية الكثير مما يفتقده ود تورشين فقد كان لهم تصور مخالف في ادارة مواجهة الجيش الغازي باستباقه ومقابلتة بعيدا عن ام درمان لكن خطة الخليفة العقيمة تم تنفذيها بالقوة والتعنت وكيف الجلابة ديل يفهموا أكتر منه هو حسب احتقاره لذاته وشعورة بالدونية أمامهم فمضى غير أبه لنصحهم

بعدين شردة ودتورشين مشهودة ولايمكن انكارها بدعاوى انه عاد أو أي كلام فطير آخر لم يثبته تاريخ ولم تعضده أقوال حتى أما عن شردة المك نمر فقد استشهدت بها في كلامي إبتداءا حتى لايزايد بها على أحد نعم كانت عيبة وشيء لايليق بالجعليين المعروفين بالفرسنة والركزه والثبات
ثم من يرفع عقيرته واصفاً عبدالله ود سعد بالعمالة هذا لايفقه في التاريخ شيء فقد أتى عبد الله ود سعد وقابل الخليفة قبل كتلة المتمة شارحا وجهة نظره من انا يكون له دور في مواجهة الجيش الغازي بشرط عدم اخلاءه لديارة باعتبار ذلك نوع من انواع الشراد والخوف فرفض التعايشي منطقه وتعنت هذا العنصري العندور كل هذا جعل ود سعد يستنصر بالاجنبي لان الخليفة ومنذ زيارة ود سعد لام درمان اخبرة بما سيفعله به وباهله ونساء قبيلته حين يعود لدياره فرجع ود سعد وهو يعلم بنية التعايشي وجهز ناسو واستنصر بمن يريد ايه المانع فحينها سيفعل مثلما فعلت القبائل حين دخلت ام درمان عنوة واقتدرا لانها ( أي ام درمان ) لم تكن تمثل الوطن بل كانت تمثل نظام عنصري بغيض يشابه نظام الكيزان الحالي فما المانع في الخروج عليه !!
فحكاية استنصار عبد الله ود سعد يجب ان لايتم اعطاءها اكبر من حجمها فللرجل الحق في الدفاع عن دياره وأهله وهذا تصرف طبيعي جيش عرمرم جاييك ليبشع بيك واهلك وانت تعلم سريرته السبئة وعنصريته وقبحة وتشفيه ومقته ومحاولة انتقامه من كل إثنية الشمال فماذا انت فاعل !
بعدين مافعله جيش محمود ود أحمد بايعاز من خليفة الضلال والعنصرية تعايشي الشوم شيء معروف فقد تم قتل اغلبية أهل المتمة حتى صغار السن تم طعنهم بالحراب ولم يترك أحد من رجال المعركة على قيد الحياة وتم تجريد النساء من ملابسهن جايين واقتيادهن عرايا الآن جايين تقول لينا كان الخليفة يدافع عن البلد ؟ أي بلد هذه ؟ وعن أي سودان تتحدثون !!
هل السودان الذي تتحدثون عنه هو حكم الخليفة التعايشي العنصري الفج في ام درمان ؟؟!! نعم نحن ضده ولا زلنا مثله مثل هذا النظام المجرم ايضا نحن ضده

المهدية لافرق بينها وبين نظام الكيزان القائم فهي استغلال للدين في أبشع صورة وجعله مطية للأوهام والخزعبلات واللعب باسم الدين بعواطف وارواح الناس سدى فمافعله التعايشي باسم الدين شيء تأنف منه الأنفس السوية وتقشعر منه الابدان فلهذا قلت يجب كشف كل ملابسات كتلة المتمة كمثال لقبح الخليفة وسريرته وعنصريته ولؤمه والا فالامثله كثيرة من بالله عليكم ينسى ماتم فعله مع البطاحين والشكرية والكبابيش وغيرها من قبائل كل ذنبها انها قبائل عربية لم يعجبها عنصرية وسلاطة التعايشي وعنصريته يجب وضع هذا التاريخ على طاولة لتشريحه بكل شجاعة لأن أحداثه تم العبث بكثير منها وفيها تم تصوير عبد الله ود سعد بأنه خائن وعميل أبدا لم يكن الرجل خائن فقد شارك كغيره من الجعليين في المهدية وبقى بعضهم لكن حين علم الاغلبية بهذه العنصرية النتنة في نهج وسلوك الخليفة التعايشي انسحبوا من الجيوش وتركوه وعنصرية الآسنة
لماذا قام التعايشي بترحيل كل قبيلته وبعض القبائل الأخرى من غرب السودان وأتى بهم الى ام درمان قسرا ماهو المغزى من ذلك ؟
لان الرجل فقد الكثير من تاييد العنصر الشمالي لانه كان عنصريا قبيحا سيء الطوية والفهم كما هو داب من يريد أن يعبث بالتاريخ ويزوره الآن

جيش النجومي الذي يشهد الكل على أنه كان غزو المراد منه اعدام كل هذا الجيش وافناءه لأن جل راياته كانت من أبناء الشمال وفي الآخر قام التعايشي باهانة ود النجومي وتعيين عليه ود الدكيم قليل الفهم والدراية بالحرب وتسفيه دور ود النجومي القائد المقدام الذي واصل مع الجيش حتى قام بتنفيذ رغبة التعايشي باعدام رجاله ونساءه واطفاله وكل الويلات والفظائع التي تعرض لها هذا الجيش من قتل واغتصاب كل هذا تم اخفاءه حتى لاتتم ادانة ود تورشين العنصري
المجال قد لايتسع للكثير الكثير الذي تمت دغمسته ومحاولة القفز علىه فكثير من الوقائع التي يجهلها الكثيرين كتغطية على خطل وعبط ادارة شئون الخليفة لدولة المهدية فمن الشجاعة بمكان التعرض لهذه الحقبة دون مواراه أو مواربه أو تكتم حتى يستفيد الناس من العظات والعبر

وكذلك التعرض لحقبة ما بعد كرري ودخول الجيش الغازي ومعه الكتيبة السودانية وبعض القبائل الأخرى والتي كان لها دور مشهود في فتح ام درمان تم التغاضي عنه باعتبار مشاركتهم في فتح ام درمان خيانة وتحالف مع الاجنبي ونوع من الانتقام لتلك القبائل التي قتلها التعايشي ونكل بابناءها وسبى نساءها ود تورشين هذا العنصري المتعفن البغيض كما يجب التعرض لكل ما حدث في ام درمان من احداث وانتقام تقشعر منه الابدان لمن بقي من جنود الخليفة ومن تم قبضبهم وسجنهم والتمثيل بهم أيه المشكلة لن يمانع أحد يجب سبر أغوار تلك الحقبة لأن فيها الكثير من التزوير والكذب والتلفيق وتصوير الاحداث عكس وقائعها

يجب سبر أغوار حقبة المهدية لانه فضلا عن أنها لعب بالدين وكذب على البسطاء من الناس فهي ايضا قمة في العنصرية والتشفي والانتقام وسفك الدماء ونصب المشانق لكثير من القبائل دون جريرة سوى معارضتهم لنظام عنصري متسلط بالذات ابان حكم عبد الله ود تورشين فقد حاكم ظالم جشع عنصري قح شين الخصال والفعال

هذا الوجه الآخر من العملة التي ترفضون رؤيته لأن فيه كشف لكل خبايا نظام عنصري بغيض لافرق بين ونظام الكيزان تدافعون عنه وأنت لاتدرون كنهه

دمتم

أرجو أن يتسع صدر المشرف لمداخلتي ويراعي أنها رد على محاولات تمت لتزييف تاريخ هذا البلد

[الرد على مواطن] 08-29-2015 11:26 AM
بس انشاء بت ود التويم ما لحقوها نساء الجعليين اللائ تم اسرهم بواسطة محمود ود احمد ..حتى قال احد البقارة انه يريد ان يذهب الى سيده الخليفة ليعطية جعلية ليتسرى بها .. والقصة موجودة فى مذكرات بابكر بدرى ..

[ماشي كداري] 08-29-2015 10:44 AM
لا بطولة للخائن عبدالله ود سعد

[مواطن] 08-29-2015 10:21 AM
الهبرة ملو بما نوعك العنصري دة ياهو البجيب لينا الكفوة .
اهدي ليك القصيدة دي كتبتها جعلية حرة تهجو جدك الخائن العميل عبدالله ود سعد
يا اب شورة في حلفا
وَيَا اب مددا في الريف
يا الوقتين ام لبوس مع الترك بتقيف
انا بت ود التويم جعلية ما ببقي للكفر زيف

كرري حارب و استشهد فيها جعليين شجعان وشرفاء ونقول ليك منهم
الامير محمد ود التويم الجعلي التويمابي
الشيخ احمد ود سعد الجعلي السعدابي شيخ المداح
الامير احمد جمال الدين الجعلي

European Union [حسن] 08-29-2015 08:57 AM
ياخ بالله امشي نوم قال معلومات مجيشة قال انت عايش وين انت!؟؟ الانجليز اسيادك كتبو عن المهدية وشهداء كرري افضل منك ماةيتخجل انت يا الاسمك نص صديري بعدين الم تقرا كتاب زلفو كرري والرجل بحث سنين في بريطانيا ودار الوثائق وكتابته من اجمل الكتب. ما تنسا اجدادك جائوا مع الجيش الصهيوني الانجليزي القتل الاحرار الشهداء السودانيين في كرري! اخجل من روحك وشوف اسيادك الخواجات كتبو شنو عن الانصار وكرري!...ناس مريضة انت ما عندك مرجع غير حبوبتك قال تاريخ قال امش شوف ليك موضوع هواه لانو موضوع كرري موضوع رجال ما يحتاج لثاله تسيء للرجال الذين قدموا اروحهم رخيصة لاجل الدين والدولة ويشهد على ذلك اعدائم قبل اقرباءهم!

European Union [شهاب المصطفى] 08-29-2015 08:23 AM
الهبرو ملو انت من الذين يلففون ويزرعون القبلية والاحقاد والعنصرية واعوذ بالله من مثلك ملانا ومال عيال جعل ياخ!!!! رجال المهدية جمعوا كل قبائل السودان ما قبيلة ولعنه الله على عبدالله ود سعد هذا العميل الرخيص الذي باع القضة وتعاون مع كتشنر لحمله على السودان...

الرجال ماتوا في كرري ما ماتوا في المتمة لان كرري جمعت رجال السودان والمتمة جمعت ود سعد واعوانه البخلاء الخوناء الذين تحالفوا مع رايات العدو الصليبية.

لله درك يا الخليفة عبدالله التعايشي مغيز الترك واعوانهم من ابناء الطابور الخامس!!! يا الهبرو ملو انت حثاله من حثاله المجتمع ليس لك اصل غير قبليتك المفتنه اعوذ بالله منك...ما الفرق بين وبين ابليس الشيطان الرجيم!!!

European Union [السودان الحر] 08-29-2015 07:55 AM
الهبرو ده زعلان ماله لو كان عنده رجال زي ديل كان عرف معنى الرجوله وكرري كانت شهاده الانجليز فوق شهادتك المفبركة وفي ام دبيكرات اعطى قائد البريطانيين التحيه العسكرية على قبل الخليفة

European Union [الهبرو ملو] 08-28-2015 10:55 PM
العنصرية جابوها أمثالك أيها الشائه العنصري البغيض أنتم من زرعتم العنصرية والآن تحصدون ثمار غرسكم المر ولو لا مقص الرقيب لا لقمتك حجرا يخرس تخرصاتك وزيفك
بعدين خليفتك الماتعايشي مرقها في أم دبيكرات كايس شنو ؟ كان مشترك في مارثون مثلا

طال الشوق على فارس أم دروع ولجام
وفي رأس الدريس أسد الهشاب الزام
وين عريس الدندر الرزام

الدنقر ضرب مرق الأمير قدام
وبرزوا عيال جعل الكلهم كُزام
الموت أصلو دين سمح العمر ينسام
وطلعت ذكرتهم حد اليمن والشام

الدنقر ضرب شمس نحاسو هدر
ولامن ركب فوق قارحو شدَّ دَفَـر
الموت أصلو دين الحديث أب نفل
وطلعت ذكرتهم للجامع الأزهر

الدنقر ضرب المدفع اترزّم
ولامن كان رِكب فوق قارحو يتجزَّم
اتعقدوا اليمين العامل اتوهم
وقالوا نوجبن لامنم نخوض الدم

الدنقر ضرب حِس السلام رزّا
ولامن كان ركب فوق قارحو يتمزّا
اتعقدوا اليمين ما نووا بى فــزة
لامن وجبوهن رقدوا فوق عِـزة

الدنقر ضرب حِـس السلام وقَّ
عبد الله أب سعد للحارة بتلقى
استعزا ودخل فارس الخيول شـقَّ
وجزم قول البنات استاهلو وحـقَّ

عيال جعل الأُصال نسبتم عباس
ولامن كان ركب فوق قارحو شدًّ وهاش
اتعقدوا الطروف ومرقوا لى الرصاص
وطلعت ذكرتهم من برنو لا دار فاس

عيال جعل الأصال البفعلوا الطولة
جبخانة السلاح أم قالي برزولا
اليوم يا عيال ها العظمة والدولة
ومن طرف القبايل تبكي مفلولة

عيال جعل الأصال الحرو في لقاهن
هدفيب الجلل م ا خافو ضلاهن
والخواض ركب فوق قارحو شقاهن
وشقيش ما ضرب بى كفو آذآهن

عيال جعل الأصال أكانو أسودة وروس
وركبوا وشددوا أمات دروع ولبوس
اتعقدوا الطروف ودخلو القنا المانوس
يا ربي نجوهن في جنة الفردوس

عبد الله أب سعد اسد الخلا أب عاجات
عريس أمات لبوس وكتين يجن حافلات
اسعزا ودخل وسط الجلل فايرات
سيفو يلهبن يستعزا لمان مات

اللدر المربعن في الجزيرة أم هيل
عبد الله أب سعد سموه فشق الفيل
استعزا ودخل شق القنا أب ضليل
وسمح العدو يومن فوق ضهور الخيل

أخواني الأسود الليلة ما حليلن
ويا حليل عظمتن ويا حليل ركوب خلين
ويا حليل صولتن الفوق قتاهيرن
طش اليوم عقابن وواجعي من ميلن

في أخواني الأسود الليلة بتهجا
وقت الليل برد وجعاً علي وجا
هدف لي بشير أخوي ود عيني حاس لجَّ
اليوم نجري ونكوس ضاقت بنا الفجة

حليل بهجة بيوتنا الشوفتو تهجاني
أنا الشوق والحنين لا ديمة لأخواني
بشير دود الكواني أب كرقا ياني
مسمار الحديث الما بدور تاني

أبكن يا بنات الليلة قولن دوب
على أسياد السبيل والجامع المنصوب
الحسن ماصع التلوب الما بقوم مغلوب
وقبال لا تميل يبقى الدهر مقلوب

[ضد العنصرية] 08-28-2015 09:57 PM
فلتقل خير او لتصمت ايها العنصري القبيح كل همك هو قبيلتك وبس
شتان ما بين عبدالله ود سعد وبين الخليفة عبدالله والخليفة شريف
عبدالله ود سعد كان يدافع عن قبيلة وليس وطن وكذلك جده الجراي المك نمر اللي غباره لي هسع قايم في الحبشة وبعد دا كله جايي تقول لي رجالة ياخ بالله كدي قوم لف
في امدبيكرات وقف ونجت امام شهداء الفروة وادي التحية العسكرية بخشوع اعجابا بشجاعتهم


#1329806 [عميرو طه]
4.75/5 (5 صوت)

08-28-2015 05:12 PM
رحم الله جدى طه الكناني فقد كان من ابطال هذه الحادثة واستسشهد..اللهم ارحم جميع موتى المسلمين

[عميرو طه]

#1329801 [زول]
5.00/5 (4 صوت)

08-28-2015 05:01 PM
لهم الرحمة و المغفرة و الخزي و العار لكل من كان مع الانجليز و الخزي و العار لأحفاد الخونة والعملاء واحد واحد

[زول]

#1329800 [محمد فضيل]
5.00/5 (5 صوت)

08-28-2015 04:56 PM
المهدي قاتل وجمع السودانيون عندما كانوا عبيد للترك المهدي حرركم يا *اليوم الآخير ويا ساهر* وجعلكم ناس و لكن الرخيص سوف يستمر في رخاصته ويستمر على عقلانيه العبد وحب المستعمر وتمجيد من طلع زيتكم مثلما فعل اجدادكم .....والله الغرب دا لو جاكم قريب اي واحد جاي بطلباته الشخصيه بالله دي ما مهزله....ياخ الشعوب تمجد برجالها.... وانتم تعيشون على فشلكم واحقادكم....كان رجال قومو على نظام الكيزان المطلع زيتنا والله ماف راجل واحد فيكم بطلو اساءه الابطال الموتى الوطنيون من ابناء جلدتنا خليكم في اليوم دا راجل واحد فيكم ما قادر يطلع الشارع يقاوم النظام خليكم في الفشل الذي تعيشموه اصلا لا يعرف قيمة الرجال الا الرجال الله عليك يا المهدي الامام مغيز الترك وابتاعهم من العملاء والمرتزقه امثال المدعو اليوم الاخير لعنه الله عليكم وعلى من رباكم لقد فشلوا في تربيتكم وتعليمكم ما معنى الوطنية....

كرري تحدث عن رجال كالاسود الضارية....سامعين؟؟؟ ما كرري تحدث عن دجاج يا اسلاف السفهاء يا مرتزقة!

[محمد فضيل]

#1329799 [المتابع]
5.00/5 (3 صوت)

08-28-2015 04:54 PM
يا سلام علي المقال الرائع الشكابة كانت فضيحة في حق الاستعمار الانجليزي رحم الله شهدائنا الأبطال

[المتابع]

#1329768 [انس النور حسن]
5.00/5 (4 صوت)

08-28-2015 03:39 PM
اللهم ارحم ابطالنا ودخلهم برحمتك الجنة يا الله

[انس النور حسن]

#1329766 [نسرين عادل]
4.88/5 (6 صوت)

08-28-2015 03:35 PM
لا بد ان أتخلص من عصبية القبيلة وانحاز للوطن الكبير
نرفع القبعات لرجال كرري وشيكان والشكابة والمهدية الدولة السودانية الفتية وأبطالها الشهداء
تاريخنا نفتخر بيهو حتي وان ما شاركوا فيه جدودنا لأنو تاريخ السودان الوطن الكبير


شكرا جزيلا

[نسرين عادل]

#1329763 [عثمان السر]
5.00/5 (7 صوت)

08-28-2015 03:31 PM
"فكانوا مرحبين بالموت وثبتوا ثباتا عجيبا وقالوا بصوت واحد "إنا للموت صابرون" فأعدموا رميآ بالرصاص تحت ظل شجرة الجميزة"


الله عليكم يا شهداء ديل أهلي السودانيين رجال الاخرة تركوا الدنيا وتقبلوا بإستشهادهم في سبيل لله


نسأل الله ان يرحمهم وينورهم حينما لا نور غير نورة الكريم ربنا يتقبلهم ويتقبل كل من قاتل وجاهد وناضل لاجل الدين والوطن

[عثمان السر]

#1329754 [اليوم الآخير]
1.05/5 (13 صوت)

08-28-2015 03:12 PM
أي شجاعة تلك التي وصف بها الخليفة ؟؟؟
طاغية أذاق الناس الويل ،، و خليفة لدجال ادعى المهدية ،، كلاهما في النار لأنهما كذبا على الله و رسوله ،،
المهدية هذه كانت طالبان القرن التاسع عشر ، ولكن لن تتعظ ،، فأتت الإنقاذ بنفس اللعبة ، و هي لعبة غش الناس بالدين ،،
قال مادبو
إلى متى تخدعون الناس أيها المنافقون
لعن الله مهديكم و خليفتكم

[اليوم الآخير]

ردود على اليوم الآخير
European Union [يوسف البحيري] 08-29-2015 03:08 PM
المدعو "ابو شنب"

ايها العديم الوطنية, المهدية هي رجعت الدين عندما كان اسلافك يراعون ويجندونهم الترك لا يجوز لرجل اسلافه باعوا انفسهم ووطنيتهم لكي يتكلموا عن عظمة هذه الرجال الاشواس. كما قال سيدك تشرشل لقد كانوا اشجع من مشو على الالاض اطلاقا!!

المهدية هي اساس الدولة السودان الحديث فقد كانت السودان قبل المهدية مجموعه قبائل تحت اداره مستعمر استعان بقبائل ضد الغيرها. لا يعرف قيمة الرجال الا الرجال

لا تنسى اسلافك المستعمر بشر لهم بعد بلطجه ونهب الشعب بعد قتل الانصار بالاراضي والمناصب وعلمكم الاسمتعمار لكي تستمروا في حقدكم على رجال السودان الاحرار!

الانقاذ معظمهم من ابناءكم من ابناء الطابور الخامس الخوناء والمهدي اعظم قائد عربي مسلم افريقي في القرن التاسع عشر

[ابوشنب] 08-29-2015 11:54 AM
فعلا وقولا .. المهدية هذه كانت طالبان القرن التاسع عشر..وكذلك الاخوان المسلمون نسخة مخففة منهم ..
لم يقوى المثقفون السودانيون على نقد المهدية بل تم اعتمادها اساسا للوطنية السودانية فساعدوا الاسلاميين من حيث لا يدرون ..

المؤرخ الدكتور مكى شبيكة تم الاعتداء عليه بواسطة بعض الانصار عندما ذكر فظائع المهدية فى (السودان عبر القرون) وكذلك اعتدوا على بابكر بدرى رغم انه انصارى وكذلك عبدالله رجب .. وعلي مظاهرات مؤتمر الخريجيين وهم من اعتدى على دور الحزب الشيوعى فى الستينات .. باختصار استمرت بلطجة المهدية الى ان اتتهم الضربة القاصمة .. من انصار القرن العشرين .. الاخوان ..
عجبت لمن يعارض الانقاذ ويدافع عن المهدية فقط لان له جد قد مات فيها ..

[واحد مهموووووووووم] 08-28-2015 07:17 PM
يا ايها اليوم الأخير
انت توزع الصكوك هذا الجنة وهذا النار (( أعوذ بالله ))
كاتب المقال لم يأت بشئ من عنده يل سرد المصادر التي استقي منها المعلومة
شكلك عنصري و مصدق للتاريخ الذي بدله البعض عندما جاءت الانقاذ
هؤلاء رجال دعوا الي وحدانية الخالق وواجهو المستعمر البغيض
اين انت من هؤلاء ،،، بلا شك لن تصمد ولو لجزء من الثانية امام معاناتهم
والظروف التي مرت بهم ،،،
استغفر الله انه كان غفارا وتوب لما كتبته قبل أن تقبض روحك وتسأل عما كتبت

[احمد عمر] 08-28-2015 06:09 PM
أية شجاعة تلك ؟
هي شجاعة الرجال الوقفوا للاستعمار وقفة الأبطال وقالوا انا للموت صابرون وداس الإنجليز علي اجسادهم الطاهرة ليستتب لهم الامر ويحكموا هذا البلد ، هذه هي الشجاعة التي يفتقرها الجبناء امثالك وهم يتلبدوا وراء الأسماء المستعارة كالنساء يشتموا تاريخ بلدهم ويسبوا شهدائها الذين كتبوا التاريخ بدم الرجال

European Union [مريم الحاج] 08-28-2015 05:17 PM
الاخ اليوم الاخير شكلو زعلان رغم ان الكلام مسند بمراجع تاريخيه اثبتت شجاعة هذه الرجال....ي اليوم الاخير ما تزعل من الحقيقة الواجعاك ما كويسه لصحتك.

European Union [ود قسم الله] 08-28-2015 05:01 PM
هذا اقبح واردا تعليق مريت عليه ياخي اتقي الله وابعد من حاكوي حبوباتك وتصفية حسابات. رضيت ام ابيت هذا تاريخ السودان المجيد لا ينكره الا الكاذب الدجال الذي في نفسه حقد وامراض.


لله درك يا شهداء هذا الوطن العظيم

[احمد شاهين] 08-28-2015 04:52 PM
بل لعنك الله انت يا شاتم الرجال الذين حرروا الوطن
كل الدول والشعوب تحيي ابطالها وتعظمهم الا امثالك من الجهلاء والأغبياء

European Union [يوسف البحيري] 08-28-2015 04:52 PM
للمدعو -اليوم الاخير- اولاد الحرام المثلك والجهل الغريب عندما يتفاصحوا على الرجال الذين شهد عليهم اعدائم ....قبل شهادة اصدقائم......المشكله واحد فاشل جبان في حياته يشتم ويزور ابطال الوطن انتو كبريته واحده ما قادرين تولعهوها ضد الانقاذ.... شغالين شتائم وقله ادب هذا ما ربوكن عليه حبوباتكم يا عديمي الاخلاق والوطنية,, حسب الله ونعم الوكيل عليكما...


قاتلك الله ود الطابور الخامس ماذا تعرف عن الشجاعة واسلافك ساهموا في الاستعمار على إحتلال هذا الوطن...زتف عليك وعلى امثالك يا حثاله فالمهدية لا يعرفها الا الرجال ابناء الرجال يا سليل العملاء يا رافع علم الصهاينه يا رخيص. لا تتكلم عن ابطال شهدت عليهم العدو الذي ايدوهم اهلكم. لعنة عليك وعلى امثالك وعلى اجدادك الجبناء الرخصاء يا عبد المستعمر....تفو عليك يا رخيص


#1329736 [احمد الرباطابي]
4.75/5 (6 صوت)

08-28-2015 02:19 PM
جزاكم الله خيرا وبارك الله فيك يا استاذ ، الرحمة والمغفرة للخليفة شريف إبن عم المهدي واولاد المهدي كان الخليفة شريف رجل مجاهد رجل دين ودوله وكان من الذين وحدوا هذا الشعب و فجر فيهم كل هذه البطولات الخارقة التي أقر واعترف بها تشرتشل و غيره من عظماء زمنه

[احمد الرباطابي]

#1329720 [احمد المحامي]
4.88/5 (6 صوت)

08-28-2015 01:13 PM
البلد بلدنا ونحن اسيادا تشهد كرري والشكابة اول مرة اسمع بهذا الشعار اقومي علي اي فقد الوعي وكان ذلك عندما فاز التحالف بانتخبات النيلن فكنت احس باني محتاج لمثل هذا الهتاف وقد سالت ابي الانصاري عنه فقال لي انه هتاف قديم

[احمد المحامي]

#1329719 [الروادي]
4.75/5 (6 صوت)

08-28-2015 01:12 PM
مقال كامل الدسم... رائع، بل شديد الروعة..

جميل جدا

[الروادي]

#1329708 [معتصم]
4.50/5 (6 صوت)

08-28-2015 12:06 PM
التحية كل التحية لكل من رفع راية النضال والجهاد الوطنى وجعل للسودان اسما نفخر به جميعا .
المهدى ودقنه وودحبوبه وشهداء كررى والشكابة ولعلى عبداللطيف ورفاقه واﻷزهرى واصحابه.

التحيه والتجلة لكل الشرفاء اللذين يمسكون برايتهم الى اﻵن فى شموخ اﻷبطال مثل ما فعل اجدادهم دفاعا عن شرف اﻷمة وعزتها وكرامتها من الرجال والنساء .
لهم جميعا انحناءة شكر وتقدير .

[معتصم]

#1329707 [محمد علي]
4.75/5 (7 صوت)

08-28-2015 12:01 PM
لقد استمتعت كثيرا بقراءة هذا المقال الجميل فلك جزيل الشكر يا أستاذ محمود علي مادبو على هذا المقال التوثيقي الرائع فأنت أهل لكل هذا. ونتمنى أن تواصل جهودك لتوثيق تاريخ السودان الوطني ومتعك الله بالصحة والعافية حتى ترفدنا بالمزيد ويا ليت الشباب يحزون حزوك فيهتمون بتاريخهم الوطني

[محمد علي]

#1329699 [عاصم المرتضى]
5.00/5 (6 صوت)

08-28-2015 11:49 AM
شكرا جميلا لهذا القلم الوسيم وصاحبه استاذ محمود مقال ولا اروع .


اللهم هذا الفارس العابد الزاهد الخليفة شريف وابناء المهدي لقد قتلوا واستشهدوا شهاده ابطال

لله درك يا شهداء الشكابة

[عاصم المرتضى]

#1329695 [يوسف البحيري]
4.88/5 (7 صوت)

08-28-2015 11:28 AM
رحم الله شهداءنا الذين قضوا بدم بارد حيث تخلى قاتلهم عن الشرف العسكري فقد كان الحقد و الرغبة في القتل بقصد الانتقام هو دافعهم و الا لما تجشموا الصعاب من اجل غزو بلد اثبت لهم التاريخ انه ﻻ يطيق اجنبيا على ارضه.

لله درك يا البطل الخليفة شريف

[يوسف البحيري]


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة