الأخبار
أخبار إقليمية
اتفاق على رفع الحظر الأميركي عن "تجارة" الصمغ
اتفاق على رفع الحظر الأميركي عن "تجارة" الصمغ
اتفاق على رفع الحظر الأميركي عن


08-28-2015 11:44 PM
كشف مسؤول سوداني عن اتفاق مع الوفد الأميركي الزائر للخرطوم هذه الأيام، أن يضمَّن رفع الحظر ما يتعلق بتجارة الصمغ العربي، من التحويلات البنكية والآليات الزراعية والمعدات الطبية، وكل ما يساعد في إنتاج وتسويق الصمغ العربي عالمياً.

وكان وفد أميركي يترأسه المبعوث الخاص للسودان وجنوب السودان دونالد بوث قد تعرّف من خلال لقاءين منفصلين باتحاد أصحاب العمل ومجلس الصمغ العربي، على تأثير العقوبات على سلعة الصمغ العربي وعلى معاناة رجال الأعمال السودانيين الكبيرة جراء الحظر الأميركي.

وكشف الأمين العام لمجلس الصمغ العربي، عبدالماجد عبدالقادر، لـ"وكالة سبوتنيك" الروسية أن أميركا تستورد 70% من إنتاج بلاده لمادة الصمغ والذي يبلغ 85% من الإنتاج الموجود عالمياً، أي ما يعادل ثلثي الإنتاج السوداني, وقال إن واشنطن تعمدت استثناء الصمغ من قائمة العقوبات لاحتياجها الشديد لتلك السلعة.

مآرب واشنطن


وأضاف عبدالقادر "الولايات المتحدة التي تفرض حصاراً اقتصادياً على السودان، منذ عشرين عاماً، استثنت الصمغ العربي من العقوبات، لعلمها بأهميته إذ أصبح يدخل في المكونات الغذائية الرئيسة والمهمة للإنسان، فضلاً عن استخدامه في صنع بعض الذخائر والمفرقعات".

وقال إن الصمغ العربي، الذي ينتج في السودان، أصبح مرغوباً عالمياً، خاصةً في أوروبا وأميركا، لافتاً إلى أن عدم الاستقرار السياسي في دول نيجيريا والنيجر ومالي، بسبب صراعاتها مع جماعة "بوكو حرام" الإرهابية المتمردة، جعل منتوج هذه الدول قليلاً.

وأشار إلى أن تفشي مرض "إيبولا" في بعض بلدان غرب أفريقيا، التي تنتج الصمغ العربي، تعتبر أيضاً من العوامل التى جعلت من السودان المصدر الحصري للصمغ العربي في العالم.

وأزاح عبدالقادر النقاب عن سعي واشنطن وراء سلعة الصمغ العربي، واستثنائها من العقوبات الاقتصادية التي تفرضها على السودان، قائلاً "إن الولايات المتحدة تستورد منتوج السودان من الصمغ العربي، بنسبة 70 في المائة الموجود في السوق العالمي، منها 20 في المائة تستورده مباشرة من السودان، أما البقية فتقوم باستيراده بعد إعادة إنتاجه من دول أوروبية، مثل فرنسا وألمانيا وبريطانيا.


وكالات


تعليقات 7 | إهداء 0 | زيارات 2446

التعليقات
#1330305 [ابو جلمبو]
5.00/5 (1 صوت)

08-29-2015 04:15 PM
امريكا تبتز الدول الضعيفة بالحظر والعقوبات
وناس البشير فرحانين لما امريكا تحلب السودان وتعمل عليه عقوبات
يا وسخانين طيب ما تعملو حظر على تصدير المصغ لامريكا الشايفينها زي ربكم دي

[ابو جلمبو]

#1330266 [الحق ابلج]
5.00/5 (1 صوت)

08-29-2015 03:15 PM
كالعاده فقدتم اهم ورقة ضغط اقتصاديه كان الواجب ان تستخدم ضد الامركان .
تانى امريكا دايره منكم شنو بعد ما فكيتو آخركم .

[الحق ابلج]

#1330243 [مهاتير محمد]
0.00/5 (0 صوت)

08-29-2015 02:15 PM
لماذا لا نطالب من جانبنا برفع حظر مدخلات صناعة الطيران و السكة حديد .. بدلآ عن التعلق بشماعة الحظر الاقتصادي في دمار سودانير و السكة حديد لشح الاسبيرات ؟ ؟

[مهاتير محمد]

#1330187 [san_2002]
5.00/5 (1 صوت)

08-29-2015 12:02 PM
والله سياسة غريبة ومريبة في بلادي سواء كانت سياسة خارجية او اقتصادية تحديدا ،، المسألة أبسط من بسيطة على حسب تفكيري وتقديري المتواضع وأنا على يقين تام بأن الأغلبية من الشعب البسيط يشاركني الرأى ، إذا كان مصلحة أمريكا في ذالك وانتم تعلمون يا أصحاب القرار وخبراء الاقتصاد بالوظائف التشريفية وليس الدرجات العلمية التي تؤهل لتولي أمر هذة البلاد ، التي عاش شعبها بكل معنى المعاناة ، لماذا لا تكون وسيلة ضغط على القوة العظمة المذيفة (أمريكا) التي تستمد قوتها من دول الزل والهوان والخضوع وكسب رزق اليوم باليوم لترميم واجهة الاقتصاد المتهالك و سياسة الترقيع ،، لماذ لم يتم توقف تصدير الصمغ العربي لأمريكا إلا بالشروط التي تدعم الإقتصاد السوداني عامة وتصب في مصلحة البلاد والمواطن ، سياسة غريبة ومريبة

[san_2002]

#1330185 [san_2002]
0.00/5 (0 صوت)

08-29-2015 11:58 AM
والله سياسة غريبة ومريبة في بلادي سواء كانت سياسة خارجية او اقتصادية تحديدا ،، المسألة أبسط من بسيطة على حسب تفكيري وتقديري المتواضع وأنا على يقين تام بأن الأغلبية من الشعب البسيط يشاركني الرأى ، إذا كان مصلحة أمريكا في ذالك وانتم تعلمون يا أصحاب القرار وخبراء الاقتصاد بالوظائف التشريفية وليس الدرجات العلمية التي تؤهل لتولي أمر هذة البلاد ، التي عاش شعبها بكل معنى المعاناة ، لماذا لا تكون وسيلة ضغط على القوة العظمة النظيفة (أمريكا) التي تستمد قوتها من دول الزل والهوان والخضوع وكسب رزق اليوم باليوم لترميم واجهة الاقتصاد المتهالك و سياسة الترقيع ،، لماذ لم يتم توقف تصدير الصمغ العربي لأمريكا إلا بالشروط التي تدعم الإقتصاد السوداني عامة وتصب في مصلحة البلاد والمواطن ، سياسة غريبة ومريبة

[san_2002]

#1330167 [الأشــعــة الـحــمــراء]
0.00/5 (0 صوت)

08-29-2015 11:36 AM
الأتـحــاد الأروبـي أكـثـر جـديـة مـن الـولايـات المـتـحـدة فـيـمـا يـخـص رفـع مـسـتـوى إنـتاج الـصـمـغ مـن شــجــرة الـهـشـاب تـحــديـدا .. و الجـديـة تـكـمـن بـأسـتـهـداف المـنـتـج بـمـنـاطـق الأنـتـاج و ذلـك بـتـطـبـيق بـرنـامـج تـدريـب عـمـلـي مـيـدانــي .
:
تـم تـطبـيـق هـذة الـبـراـمـج فـي كـل مـن .. تـشـاد .. الـنـيـجـر ..الـسـنـغـال .. الـكـمـرون .. و أثـيـوبـيـا .. و مـن الـسـخـريـة أن 80% مـن إنـتـاج أثـيـوبـيتا مـن الـصـمـغ يـتـم تـهـريـبـه مـن الـسـودان و بـواسـطـة عـربـات حـكـومـيـة و رجـال شـرطـة .

[الأشــعــة الـحــمــراء]

#1330110 [Osama Dai Elnaiem]
0.00/5 (0 صوت)

08-29-2015 10:06 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
فك الحظرالامريكي بالسحر السوداني
بالتدبر والقراءة الجيدة لنصوص وتفاصيل مواد قانون المقاطعة الامريكية علي السودان يمكن رسم خطة الدوران عليه والاستفادة من اعفاءات محددة سمح بها القانون مثل اعفاء الصمغ العربي واستخدام هذه الرافعة لكسر ظهر القانون وابطال مفعوله وجعله طعما تستجيب له الشركات الامريكية حال دعوتها للدخول في استثمارات في مناطق انتاج الصمغ العربي بالسودان وهي مناطق ممتدة علي مساحات معتبرة ومجالات تنمية حزام الصمغ العربي لا حصر لها بل هي قاطرة تجر معها مناطق اخري لازمة لعمليات تسويق وترحيل وتعبئة المنتج قبل الدفع به لطائرات الشحن الامريكية او للسفن الامريكية لنقله الي امريكا.
المشرع الامريكي راعي مصالح دولته واستثني الصمغ العربي من المقاطعة الامريكية علي السودان وهي اشارة ذكية للتعامل بالمثل ليراعي السودان ايضا مصالحه ودعوة الشركات الامريكية التي تحتاج الي تلك السلعة للاستثمارات في مناطق الصمغ العربي المستثناه من الحظر دون تعرض أي طرف للعقوبات الامريكية والتقاط القفاز مبادأة تكون من الجانب السوداني ممثلا في وزارة التجارة ووزارة العدل والجهات ذات العلاقة لتغليب مصلحة السودان والبحث من خلال قانون المقاطعة الامريكية في تسخير ما يسمح به القانون لتضييق المقاطعة وتوسيع دائرة المسموح به .
الاستثمار في مناطق الصمغ العربي متعدد المجالات والمساحة الجغرافية تشمل مناطق مقدرة من البلاد فترقية الانتاج تتطلب الاستفادة من مراكز البحوث الامريكية والمصانع الامريكية المتخصصة لايجاد البديل لاداة ( الفرار) لترقية عملية طق الاشجار وتهيئتها للانتاج ثم عمليات نزع الصمغ من الاشجار اليا وتوفير معينات الانتاج حيث لا تتوفر المياه في بعض مناطق انتاج الصمغ وتمثل عائقا للمزارع للبقاء في مناطق الانتاج وربما ادي ذلك بالشركات الامريكية الي قيادة مشروع لمحاربة العطش في تلك المناطق ثم عملية تنظيف وفرز الصمغ العربي وتعبئته بطريقة تحفظ الانتاج وعمليات النقل التي تتطلب ربما ادخال سكك حديدية او شاحنات كبيرة وتعبيد الطرق اليها فضلا عن عمليات تحسين البذور وزراعة المزيد من الاشجار للتعويض ثم عمليات نقل المنتج الي خارج السودان .
رفع الحظر الامريكي وانهاء المقاطعة الاقتصادية علي السودان هم سوداني في الدرجة الاولي وعلي الحكومة السودانية ان تتدبر ما يسمح به قانون المقاطعة الامريكي وتوسيع تطبيقه للاستفادة من ذلك لتثبت للحكومة الامريكية قدرتها علي محاصرة المقاطعة الامريكية بدلا من تعليق اخفاقات الحكم علي شماعة المقاطعة الامريكية وفك الحظر لايكون بارسال الاهازيج من قبيل ( امريكا دنا عذابها) وانما من خلال اللعب بذات الاوراق الامريكية ومن بين نصوص قانون المقاطعة الامريكية يمكن لفتية السودان اخراج الحية التي تزدرد كل العصي الامريكية وتبطل اثر السحر الامريكي وحينها فقط سترفع الحكومة الامريكية القبعات تحية للعبقرية السودانية وانتصار السحر السوداني علي ( اليانكي) ساحبا الورقة الرابحه لصالحة من القبعة الامريكية رافعا اسم السودان عاليا وعلمه خفاقا بين الامم.
وتقبلوا اطيب تحياتي.
مخلصكم / أسامة ضي النعيم محمد

[Osama Dai Elnaiem]

ردود على Osama Dai Elnaiem
European Union [Tarig Amman] 08-30-2015 03:13 AM
موهوم ... احلام زلوط



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة