الأخبار
أخبار إقليمية
الصادق المهدى : نتطلع إلى حوار جامع تحت مظلة مجلس السلم والأمن الأفريقي..سأعود عندما تتوفر شروط السلام الشامل،
الصادق المهدى : نتطلع إلى حوار جامع تحت مظلة مجلس السلم والأمن الأفريقي..سأعود عندما تتوفر شروط السلام الشامل،
الصادق المهدى : نتطلع إلى حوار جامع تحت مظلة مجلس السلم والأمن الأفريقي..سأعود عندما تتوفر شروط السلام الشامل،


08-29-2015 12:41 AM
في مقابلة خاصة مع الأناضول، في العاصمة الأثيوبية أديس أبابا، رهن الصادق المهدي، رئيس حزب الأمة القومي، أكبر أحزاب المعارضة السودانية، عودته إلى بلاده بـ"توفر شروط السلام الشامل"، في وقت جدد فيه شروطه للانخراط في عملية حوار (سبق أن تعثرت) دعا لها الرئيس البشير، مطلع العام الماضي.

وقال المهدي، إن "أي حوار لا يمثل الرأي الآخر مرفوض" واستبعد الدخول مع الحكومة في حوار جاد في ظل ما أسماه "سلطة الفرد الواحد التي مزقت البلاد".
والمهدي هو آخر رئيس وزراء منتخب في السودان، بعد أن عزله الرئيس الحالي عمر البشيرعام 1989، ويتزعم طائفة الأنصار وهي من أكبر الطوائف الدينية في البلاد.

وفيما توعد الرئيس البشير أكثر من مرة بمحاكمة الصادق المهدي، بسبب توقيعه اتفاقاً مع حركات تمرد مسلحة، يقيم الأخير منذ أكثر من عام خارج البلاد، متنقلاً بين عدة عواصم بينها القاهرة، وأديس أبابا.

رئيس حزب "الأمة" تحدث في المقابلة مع الأناضول عن مجمل تطورات الساحة السودانية، ومستقبل الحوار الوطني، وتهيئة الأجواء الملائمة للحوار، ونتائج لقاءاته مع رئيس الآلية الأفريقية رفيعة المستوى التابعة للاتحاد الأفريقي، ثامبو أمبيكي.

الأناضول

* الحوار الداخلي انطلق عبر آلية 7+7، (آلية مشتركة تضم الحكومة والمعارضة يمثلها رؤساء 7 أحزاب) ألا يعني هذا تجاوز الموقعين على نداء السودان؟
- ما يجري في السودان ليس حواراً، وإنما تحصيل حاصل، وهو أمر مرفوض من طرفنا، فما يجري هو أشبه بإنسان يقف أمام مرآة ويقول الحمد لله الذي أحسن خلقي، وهو في الحقيقة قبيح المنظر، لذلك ما يجري هو خداع ذاتي، لأن الذين يتحاورون هم نفس الأطراف الموجودة في الحكومة، ولا يمثلون الرأي الآخر.

* أين تقفون الآن من هذا الحوار؟
- موقفنا من ذلك واضح، وهو أن أي حوار يجب أن يكون برئاسة جهة محايدة، وفي ظل مناخ تتوفر فيه الحريات الكاملة، والحوار الجاري في السودان اليوم قائم على 7+7 (؟؟؟؟ ما هي؟) ويترأسه حزب المؤتمر الوطني (الحاكم)، ولا يوجد فيه ضمانات.

* الحكومة تشترط سودنة (الاقتصار على بقائه سودانياً) الحوار وترفض التدويل، ما رأيكم في ذلك؟
- نحن مع سودنة الحوار ولم نكن يوماً مع التدويل، ولكن هناك ضرورة للتحضير لهذا الحوار خارج السودان، وكذلك لابد من وجود جهة تعمل على التقارب بين فرقاء الوطن، لأن إفرازات الأزمة خلقت عداء وعدم تفاهم بين السودانيين، وكل الاتفاقيات التي عُقدت حول القضايا الداخلية وهي 16 اتفاقية كانت في الخارج، وبواسطة طرف ثالث ووساطة أجنبية، لذلك ما الجديد في الأمر اليوم! فمسألة الرعاية الأجنبية لأزمات السودان ضرورة أكدت عليها الأحداث خاصة، وأن البلاد اليوم تحت وصاية دولية، وهناك أكثر من 30 ألف من القوات الأجنبية بالسودان.

وجميع القرارات الخاصة بالأمن والسلام في السودان هي قرارات تمت خارج أرض الوطن، ونستخلص من هذا حتمية الحوار في الخارج في ظل هذه التعقيدات. وبعد تحقيق الضمانات والاتفاق على خارطة طريق يمكن أن يُنقل الحوار إلى الداخل لعقد مؤتمر دستوري، ومائدة مستديرة، وهذه مرحلة أخيرة.

* ماذا عن لقاءاتكم برئيس الآلية الأفريقية، ثامبو أمبيكي؟
- التقينا به واتفقنا معه على ضرورة وضع إطار جديد للحوار بضمانات محددة، تحت رعاية مجلس السلم والأمن الأفريقي؛ لأن هناك قضايا وقرارات متعلقة بالسودان من قبل المجلس مثل قرار (1591، 1593، 2046) وهذه القرارات جميعها متعلقة بالسلام والحوار.

لذلك نحن نتطلع اليوم إلى حوار جامع تحت مظلة قرار جديد من مجلس السلم والأمن الأفريقي يضمن ويشمل القرارات الماضية، وتراعى فيه مستجدات الساحة السياسية السودانية.

الآلية الأفريقية استمعت لرؤيتنا وسترفع ذلك إلى مجلس السلم والأمن، ونأمل أن يوافق المجلس على هذه الأسس التي ستؤدي إلى سلام شامل وعادل، وخلق نظام ديمقراطي يرتضيه جميع أبناء الشعب، وإذا لم تقبل الحكومة بهذا الإطار الجديد ستعزل نفسها عن الأسرة الدولية والاتحاد الأفريقي، وعلى جميع القوى السودانية القبول بهذا الإطار الجديد لعملية الحوار.

* ما هو شكل التنسيق بينكم كحزب أمة من جهة وقوى نداء السودان والجبهة الثورية من جهة أخرى للعمل في المرحلة المقبلة؟
- لدينا تنسيق عام، لكننا بصدد الدعوة لمؤتمر يضم كل الأطراف لنقل هذا العمل من تنسيق عام إلى تنسيق منضبط ومحكم، وهيكل جديد نتفق عليه، خاصة فيما يتعلق بكيفية اتخاذ القرار وتنفيذه. إذن لابد من الاتفاق حول ميثاق وطني يرسم مستقبل السودان.

* ما هو تقييمكم لقرار الرئيس السوداني عمر البشير بوقف إطلاق النار لمدة شهرين في النيل الأزرق وجنوب كردوفان؟
- كان يُفترض أن يتم وقف إطلاق النار عبر اتفاق حتى يكون دائماً وينهي الحرب، ولكن عملياً القتال توقف نتيجة موسم الخريف الذي تصعب فيه الحركة، نحن مع مبدأ وقف القتال إذا صدقت النوايا، وقد أبلغنا الوسيط الأفريقي أن ذلك ضرورياً، وتركنا له الأمر ليتحرك مع الحكومة من أجل ترتيب لقاء حول الموضوع ضمن خارطة طريق تشمل الاتفاق السياسي.

* الحكومة تقول إن الحروب في السودان ستنتهي العام القادم، والأوضاع في إقليم دارفور مستقرة والسلام آت لا محال، ما هو تعليقك على ذلك؟

- السودان الآن فقد الجنوب، وهناك حروب لا يمكن إنهائها، وحديث الحكومة عن أنها قضت على التمرد في دارفور غير صحيح، فالعنف في الإقليم تضاعف أكثر من أي وقت مضى، وحتى القوى التي كانت ضمن الأحزاب المسيّسة التي تحمل السلاح في الحروب غير المتكافئة وحروب العصابات لا يوجد أسلوب لإنهائها إلا الاتفاق السياسي، لذلك ندائي لأهل السودان هو أنه لابد من الاعتراف بالواقع الذي وصلت إليه البلاد، والاتفاق على ما يحسم الحرب، والحكم الموجود في الخرطوم هو دكتاتوري، ونظام سلطة الفرد الواحد هو الذي تسبب في تمزيق الوطن.

* ألا ترون أنه من المناسب العودة إلى السودان والعمل عن قرب لإيجاد حل سياسي بدلاً من التدويل؟
- عودتي إلى السودان واردة عندما تتوفر شروط السلام الشامل، ووجودي في الخارج ساهم في الحوار الشامل وتقريب المسافات، وهذا ما تمثل في الوفاق بين قوى نداء السودان للتوصل إلى اتفاق حول هيكل لقيادة هذه المرحلة.

مساهماتي تتجاوز المدى السوداني كرئيس لمنتدى الوسطية العالمي، ولدي مبادرة ودعوة لمؤتمر حول كيفية حل المشاكل في منطقة الشرق الأوسط الكبير التي تتجاوز حدود السودان، بما يشمل العالم العربي وتركيا وإيران؛ وقدمت صورة تحت مسمى (نداء لاستنهاض الأمة) وحال الانتهاء من هذه المهام سأعود لأرض الوطن.


تعليقات 18 | إهداء 0 | زيارات 3673

التعليقات
#1330896 [عوض خالد]
0.00/5 (0 صوت)

08-30-2015 12:51 PM
رئيس منتدى الوسطية وعضو في نادي مدريد والذي يضم مائه من روءوسا العالم والمتحصل أخيرا على جائزة قوسي للسلام بالفلبين وغيره من الجوائز العالمية ألم يعكس وجه السودان في المحافل الدولية، وقد تولى الوزارة في السودان مرتين ولم يتقاضى راتب من الدولة غير هو لا القوم الذين يسعوا دائما وابدا للسلطة باعتبارها مصدر للرزق والاوتزاق ولا يهمهم أين ت ذهب البلد وقد حصل بالفعل. ها هو جنوب السودان قد انفصل ولازالت نذر الشر تلوح في الأفق بتقسيم السودان إلى دويلات أخرى، وأخشى أن نصحى يوما ونجد السودان ماغي أو قد اختفى من الخريطة وما ذلك ببعيد فلك الله يا سودان من أمثال هؤلاء الذين حتى الآن وإلى الغد لم يملكوا النظرة التي بيها الخلاص

[عوض خالد]

#1330894 [مسافر]
0.00/5 (0 صوت)

08-30-2015 12:42 PM
بالقياس الزمني برنامج الصادق لإزاحة الانقاذ داير ليه بين 500 إلى 600 سنة.. يعني كل خطوة وكل كلمة يتفقوا عليها جميع ناس المؤتمر الجامع (القد بيه راسن) كلهم..دي دايرة كم سنة في السودان العارفنه دا؟ طيب أفترضوا ناس الإنقاذ قالوا لللصادق (خلاص يا عمنا نحن موافقين يلاكا بره زي م قلت عشان نبدأ الحوار ) كم من الزمن سوف تستغرق الترتيبات براها؟ يعنى كل خطوة (ترتيبية) ليها ألف بديل .. نبدأ من مكان اللقاء .. وين .. لمن كل زول يقول رأيه ويتفقوا كلهم (إذا .. إذا) ده براه موضوع .. الاتفاق على إجراءات اللقاء والأجندة (الف موضوع .. الموضوع الواحد أدوه ستة شهور .. سبعمية حزب .. وناس الحكومة ما عندهم مانع.. لمن يتفقوا ديل كلهم (إذا.. إذا) يطلعوا ليهم برأي تاني .. (وهلمجرا) .. بعدين عيونكم ما تشوف إلا النور لمن يبدأ الكلام الجواني .. كيف ومتين وليه .. وبدائل .. كلام كتير جدا .. كلما طال الانقاذ أبدا ما بطال معاها .. طيب خلاصة نقول: الصادق مش عارف كدا؟ أنا شايف بحكم تجربته الخرافية لستين سنة عارف الكلام دا كله وعارف انه كدا مفيش أي نتيجة حتجي .. ومستحيل .. بتا بتا.. أنه الانقاذ توافق في النهاية انه تتنازل من (ذات نفسهاكدا) .. يا سلام؟ يمشوا وين بعد القصور والشركات ومثنى ورباع؟ يرجعوا لجحارهم بنفسهم ورضاهم .. كدل بالنية بس؟ يا سلام .. بيدهم القلم ويكتبوا نفسه في الأشقياء؟ هو دا بس معقول يا إمام؟ طيب ما دام قلنا إنه الصادق عارف الفلم دا كله من أوله لاخره ممكن يكون كيف .. طيب ليش بعمل كدا؟ هو دا السؤال.. واحدة من إجابات "شذاذ الآفاق" انه بفتكر أنه الشعب السوداني دا أهبل وحيشوفوا زول داير الصلح وقاعد "يعمل" في حاجات "شكلها معارضة كدا" وهو بي هناك يشوف كلاماته البي تحت تحت مع ناس الحكومة .. أها يا جماعة سوينا المطلوب .. وين المقابل؟
التاني أيضا من خبثاء ولكن مش شذاذ آفاق .. انه الموضوع دا باقتراحاته التهويمية وبرامجه الزمنية المفتوحة .. دا كله لعبة محبوكة لتطويل مدة الانقاذ في الحكم .. وهي لعبة إنقاذية .. دفعت مقابلها تعيينات للأولاد في المناصب الكبيرة وشي تعويضات وكدا والباقي على الحساب .. والحساب مفتوح ..
انتو رايكم شنو؟ مع الخبثاء ولا مع شذاذ الآفاق وللا مع الناس المحترمة اللي بتشوف الإمام فوق السحاب وانه كل كلمة بقولها هي الصاح الذي لا صاح غيره؟
دا كله جانب خلفي وبس .. أنا في الحقيقة كنت داير أعلق أساسا على مثله الضربة بالانسان القبيح الواقف قدام المراية وبحمد ربنا على انه حسن خلقه.. رأي العبد لله المتواضع (لا إمام ولا شيخ ولا أي حاجة) أنه الكلام دا مش مظبوط أبدا من الناحية الدينية البحتة.. يعني السمحين بس يحمدوا الله على حست الخلقة؟ لكن ربنا ما قال كدا .. الانسان مفروض يحمد ربه ولو كان كراع واحدة ويد واحدة أو بدونهما زي ما قالوا سيدنا أيوب ص كان بحمد الله ويسبحه وهو مرمي في القمامة بعد أن يئس منه الأهل ومرض وتشوه جسمه غاية التشويه .. ما في زول يغالطني قبل يقرا سيرة سيدنا أيوب في القران والتفاسير.. شوف ربنا اوجد الشين البتشوفه دا ولم يكن موجودا ورعاه في بطن أمه وأخرجه الى الحياه .. وظائفه يمكن كله شغالة تمام شوف وسمع وذوق .. وجعل رأسه فوق وأقدامه تحت و... عينين .. ولسانا وشفتين) دي مش من الخلقة البحمدوا ربنا عليها؟ مش ممكن كان يخلقه فأر أو نمله تداس بالأقدام ؟ الكلام دا يا إمام مش صحيح دينيا وإيمانيا ونستغفر الله لنا ولكم وللإمام نفسه .. ربنا يفك قيد البلد بما شاء قريبا إن ش الله وهو اللطيف الخبير .. تحيات للراكوباب

[مسافر]

#1330872 [ابومحمد الأصلي]
0.00/5 (0 صوت)

08-30-2015 11:54 AM
والله انا لا انتمي لاي حزب سياسي في السودان حزبي الوحيد هو السودان . لكن بصراحة الإمام الصادق المهدي رجل دولة من الطراز الأول ولو ما الصادق المهدي كان الانقاذ وصلتنا القبور جوعا وعطشا ومذلة لكن الصادق باقي ليها مسمار جحا. وبعدين يا شباب السودان محتاج للإمام عشان الباقين بقوا غواصات ومسترزقين من الانقاذ . احي فيك أخلاقك النبيلة ونزاهتك وعفة يدك ولسانك . وبعدين انتو عاملين فيها انتقاد للإمام ما تطلعوا الشارع واستقطوا الحكومة لو فيكم رجالة فالحين بس تردموا الامام. عالم وهم فعلا تقول الصادق قال ليكم ما تطلعوا تسقطوا الحكومة لو ما عاجبكم الصادق أو غيره عندكم الشارع .

[ابومحمد الأصلي]

#1330825 [عمر ادريس]
0.00/5 (0 صوت)

08-30-2015 10:36 AM
بالمناسبة المعلقين الأربعة الأوائل ليس إلا مجموعة بتاعة جهلة لايعلمون اسس النقد ويبدو انهم مجرد ناس حاقدين هم والزيهم سبب كارثة السودان والحقيقة انو انسب نظام ليهم هو نظام البشير لنهم شبهو .

العجز عن انتقاد مواقف الصادق والتشكيك في وطنيتوا هو البخليهم ينصرفوا للشتايم والاحقاد نصيحتي ليكم حاولا أقروا واتثقفوا شوية مامهم الصادق او غيروا المهم حاولوا ثقفوا نفسكم شوية وان كنت اشك في فهمكم لمعنى كلمة ثقافة يا لمامة

[عمر ادريس]

#1330703 [malheet]
0.00/5 (0 صوت)

08-30-2015 07:48 AM
حزب الامة مات و شبع موت و ورثته الحركات المسلحة و الجنجويد و المؤتمر الوطني.
الاتحادي الان يخرج في الروح و ينتظر رصاصة الرحمة.
فمن اي منبر يتكلم احلام ظلوت هذا؟

[malheet]

#1330605 [jackssa]
0.00/5 (0 صوت)

08-30-2015 12:37 AM
... الآمام الهمام دوره قال أكبر من السودان ذاته وله حل لمشاكل الشرق الأوسط !!! معقولا الآ !!! مشاكل بلدك غلبك تحلها وأنت رئيسها فكيف تستطيع حل مشاكل الشرق الأوسط ؟؟؟ يا امام ألف كتب أحسن لك وحسن الخاتمه ...

[jackssa]

#1330473 [منصور]
0.00/5 (0 صوت)

08-29-2015 08:35 PM
يا ناس يالمنتظرين الصادق ستصب السماء عليكم ذهبا و فضة قبل تحرك الصادق بصدق. هذا الرجل مات من زمان و بعد قصتو مع الترابي الثعلب المكار البيسوقوا للاسد الجعان و عميان وهزيل مرة بفد المره بعد المرة. و التكرار العلم الحمار لم يعلم زعيم الانصار!!!!

[منصور]

#1330470 [محمد الفاتح]
0.00/5 (0 صوت)

08-29-2015 08:29 PM
والله ياقفة وأضان القفة الجماعه ها الساعة يمجدون فيك أكبر الأحراب والزعيم وآخر رئيس وزراء وبعدين يعملوا فيك زي ماعملوهو في الهبنقة محمد عثمان الميرغني عندما ريسوهو وتيسوهو في تحالف المعارضة أيام الهالك قرنق وبعدإتفاقية سلام في نيفاشا رموهوا زي برميل الزبالة . عالم مثل البغال لا تتعظ من الدروس

[محمد الفاتح]

#1330326 [عصمتووف]
4.00/5 (1 صوت)

08-29-2015 04:35 PM
ي عم الصادق والي البقية
الرجاء سحب كلمة حوار دي ب الواضح والدخول الي مرحلة التفاوض للتسليم والتسلم والزج بهم ف السجون هو الحل الوحيد الحوار طق حنك ف القاعات والصوالين المكندشة مع المرطبات والوجبات تحت اي شجرة لبخ يتم التفاوض حواركم تموت وتفوت ناس ف احذروا اللاحزبين الكافرون بكم لا يؤمنون ب احزاب وطوائف وطرق
والله تشموها قدحة

[عصمتووف]

#1330306 [AMMA]
0.00/5 (0 صوت)

08-29-2015 04:16 PM
هذا يجعلنى أحترم رئيس حزب الأمه القومى السيد/ الصادق الصديق عبدالرحمن المهدى ،وأعتقدأنه نصر كبير لنا لإزاله هذا النظام الدكتاتورى

[AMMA]

#1330251 [عمدة]
0.00/5 (0 صوت)

08-29-2015 02:39 PM
صحى النوم. زعيم فاشل فى حلحلة مشاكل حزبه ويسعى لحل مشاكل الشرق الاوسط مرة واحدة.
حقا الحالم سبانا.

[عمدة]

#1330169 [الكونت]
0.00/5 (0 صوت)

08-29-2015 11:38 AM
الاخوه الافاضل..واحد ماداقس في اعتقادي/احمد علي/مبارك/عادل/سودانيتي

تحياتي لكم جميعا..ليس لدي ما اضيفه لتعليقاتكم وكما ذكر الاخ مبارك من بواكير عمره بسمع في المسجل ده من غير تغيير للشريط .
ياريت لو جدو الصادق ده يبطل الشغله دي ويجي يتلم علي احفادو .وهسع الحكومه
القاعده دي لو الصادق ده حضر الخرطوم اليوم صدقوني حيستعملو معاهو المثل البقول الجمل ماشي والكلب بنبح ولا حيشتغلو بيهو الشغله لانو الصادق اضعف من حكم
في البلد دي.
اري ياالصادق ان تحافظ علي اسم المهدي؟؟؟؟؟

[الكونت]

#1330135 [ود الشمال]
0.00/5 (0 صوت)

08-29-2015 10:44 AM
رهن الصادق المهدي عودته إلى البلاد بتوفر شروط السلام الشامل غير صحيح ،عودتك الي السودان السيد الصادق المهدي مرهون بعفو البشير عنك وليس توفر شروط السلام الشامل كما تقول ، وتجديدك للشروط الانخراط في عملية الحوار الذي سبق وتعثرت ودعا لها الرئيس البشير مطلع العام الماضي ليس بالحقيقة ، وايضاً هذا الشروط سوف ينتهى لو عفى عنك الرئيس البشير ، و حزب الامة القومي اكبر احزاب المعارضة السودانية ، فهذا كان ماضي وليس اليوم حيث فقد هذا الحزب كثير من شعبيته وأصبح من اضعف الاحزاب السياسية السودانية ، والسبب تمسك السيد الصادق المهدي بسدة رئاسة الحزب وعدم ترك الفرصة لدماء الشاب التي تنتمي للحزب لجراء الاصلاحات في برنامج الحزب ، وأخيرا السيد الصادق المهدي حل مشكلة وطنك واذهب لحل مشاكل المنطقة ، ومن حين انضمام الصادق المهدي للمعارضة في الخارج وتوقيع اتفاقية ما سمى (( نداء السودان )) لم يستفيد المعارضة من هذا الانضمام سواء النكسات ، ولم يستفيد المعارضة والسودان والشعب السوداني من الاتفاقية المسمى (( نداء السودان )) سواء تشديد قبضة امن النظام الحاكم علي الشعب السوداني و المعارضين في الداخل والخارج بحجة محاربة المخربين وعملاء الدول الاجنبية .

[ود الشمال]

#1330117 [واحد داقس]
0.00/5 (0 صوت)

08-29-2015 10:23 AM
الصادق ما بعرف يحل مشكله ما بعرف يحل الا 000000000000000000000000000000000

[واحد داقس]

#1330098 [مبارك]
3.00/5 (2 صوت)

08-29-2015 09:55 AM
فرقعة وزوبعة فى فنجان وانا فى بواكير عمرى كنت استمع للصادق المهدى وهو ينجر ويؤلف عبارات وجمل ﻻ تحمل مضمونا بقدر ما هى لزوم الجعجعة التى ﻻ تخرج طحنا كفانا نحتاج منه لفعل مؤثر وواقعى اذا كان حقا لديه اغلبية كما يدعى

[مبارك]

#1330028 [ahmed ali]
3.00/5 (2 صوت)

08-29-2015 07:19 AM
إقتباس - لدي مبادرة ودعوة لمؤتمر حول كيفية حل المشاكل في منطقة الشرق الأوسط الكبير التي تتجاوز حدود السودان، بما يشمل العالم العربي وتركيا وإيران؛ وقدمت صورة تحت مسمى (نداء لاستنهاض الأمة) وحال الانتهاء من هذه المهام سأعود لأرض الوطن.
يا الصادق المهدي إنني أفهم من هذه الجملة أنك ترهن رجوعك للسودان بتوحيد الأمة الإسلامية !!!!! وليس مرهون بوضع السودان وهذا لعمري أكبر دليل أنك فعلاً غواصة للكيزان بالإضافة الي أنك من سلمت السودان للكيزان عندما خرج الشعب ضد سياساتك الرعناء وأيضاَ اجهضدت إنتفاضة سبتمبر . يا الصادق خليك بره ونحن سوف نزيل الكيزان ولن نسمح لك ولأبنائك أن تجثموا علي صدورنا لحظة واحدة .

[ahmed ali]

#1330002 [adil a omer]
3.50/5 (2 صوت)

08-29-2015 04:20 AM
لا حوار على اشلاء شهدائنا ولا تنازلات وترضيات على حساب دمائنا ولا سلام الا بعد الحساب والقصاص من كل الانجاس كل على قدر جرمه

وكل على حسب دوره فى اغتيال الوطن مع سبق الاصرار والترصد

[adil a omer]

#1329989 [sudaniiy]
3.50/5 (2 صوت)

08-29-2015 02:46 AM
(رهن الصادق المهدي، رئيس حزب الأمة القومي، أكبر أحزاب المعارضة السودانية،)
هل هذه الجملة صحيحة و صادقة
ومن الذى انقلب عليه العسكر فى بعد ثورة اكتوبر و ثورة ابريل...
وهل له خليفة لامامة الانصار

[sudaniiy]


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة