الأخبار
أخبار إقليمية
جمعية المستهلك تطالب وزير العدل بتحريك بلاغ زيوت الطعام المحوّرة
جمعية المستهلك تطالب وزير العدل بتحريك بلاغ زيوت الطعام المحوّرة
جمعية المستهلك تطالب وزير العدل بتحريك بلاغ زيوت الطعام المحوّرة


08-29-2015 11:04 AM

الخرطوم: لبنى عبد الله
طالبت الجمعية السودانية لحماية المستهلك وزير العدل الجديد بمتابعة بلاغها ضد مجلس السلامة الإحيائية ومصانع لم تطبق قانون السلامة الإحيائية بوضع الديباجة وتوسيم زيوت الطعام المصنعة من كائن محور وراثياً، وقطعت الجمعية بأن هذه الزيوت غير صالحة للاستخدام الآدمي.
وكانت معركة قد نشبت في فبراير الماضي بين جمعية حماية المستهلك ومجلس السلامة الإحيائية ومصانع بشأن انتاج زيوت من بذرة القطن المحور وراثيا.
وطالب الأمين العام للجمعية ياسر ميرغني في بيان أمس تلقت "الجريدة" نسخة منه وزير العدل عوض الحسن النور بمتابعة البلاغ بشكل شخصي كما ناشد المدعي العام صلاح عبد الله بتعيين محاميين لتمثيل الإتهام.
وكان وزير العدل السابق محمد بشار دوسة قد أعاد البلاغ رقم "452" بعد سحبه قبل أربعة أشهر من نيابة حماية المستهلك والبيئة والصحة العامة.
وأشار الأمين العام لجمعة حماية المستهلك إلى أن النيابة أضافت مواد أخرى للبلاغ "452" بعد استلام خطابات من وزارة الصحة والمختبر الجنائي وهيئة المواصفات والمقاييس وهي المادتين "8" و"31" من قانون المواصفات والمادة "3" من لائحة الأغذية المعبأة.
وكانت الجمعية قد فتحت بلاغاً ضد مخالفة قانون السلامة الإحيائية وأهمية وضع ديباجة على الزيوت المنتجة من كائن محور وراثياً بالاضافة إلى مادة تقييم المخاطر على الإنسان والحيوان.
وناشد الأمين العام للجمعية وزير العدل بأهمية دعم نيابة حماية المستهلك والبيئة والصحة العامة حتى تتمكن من متابعة تدفق شكاوى المستهلكين، التي قالت إنها في تزايد مستمر.
وناشدت المحامي العام بتعيين مستشار قانوني للقيام بتمثيل الاتهام في كل قضايا المستهلك لجهة أن "الجمعية ظلت تعاني من أن المتحري يترك وحيداً في مثل هذه البلاغات أمام المحاكم مقابل جيش جرّار من المحامين للدفاع عن المتهمين".
وقالت الجمعية في بيانها إنها تحصلت على شهادة تحليل الزيوت محل الشكوى من المختبر الجنائي الذي أكد أنها غير صالحة للاستهلاك الآدمي، إضافة الى شهادة من الهيئة السودانية للمواصفات والمقاييس تؤكد عدم توفر جهاز فحص الأغذية المحوّرة وعدم وجود مواصفة قياسية للأغذية المحوّرة.
وتحصلت الجمعية على شهادة من إدارة صحة البيئة والرقابة على الأغذية توضح أنه لم يتم تسجيل أي زيوت طعام من بذرة القطن المحور وراثياً، وأفادت الشهادة أنه يسمح بصناعة زيوت بذرة القطن المحور وفق ثلاثة شروط: وجود دراسات علمية تبين عدم وجود ضرر صحي على المستهلك، ووجود مواصفة مجازة من هيئة المواصفات، وتسجيل المنتجات من قبل وزارة الصحة قبل طرحها في الأسواق.
وأكدت الجمعية أنها تحصلت أيضاً على شهادة من هيئة المواصفات تؤكد أن المواصفة السودانية لعبوات زيوت الطعام بالرقم "3481" تنص على أن سعة العبوة للمستهلك 10 لتر كحد أقصى، وهو ما لا يتوفر في عبوات زيوت بذرة القطن المحور.
وقطعت جمعية حماية المستهلك بأن الزيوت محل الشكوى غير صالحة للاستخدام الآدمي لوجود تغيير في الرائحة وتجاوز في رقم "البيروكسيد" حسب شهادة المختبر الجنائي، إلى جانب أنه لا توجد مواصفة سودانية مجازة للزيوت المحورة.
ونوهت إلى أن الزيوت المحورة حاليا في الأسواق غير مسجلة، وأن العبوات الكبيرة مخالفة لقانون التعبئة والتغليف والديباجة، كما أنه لا يوجد معمل في كل السودان للتأكد من خلو الأغذية من التحور الوراثي.

الجريدة


تعليقات 3 | إهداء 0 | زيارات 1750

التعليقات
#1330282 [عمر]
0.00/5 (0 صوت)

08-29-2015 03:47 PM
( الهيئة السودانبة للمواصفات والمقاييس تؤكد عدم توفر جهاز فحص الاغذية المحورة , وعدم وجود مواصفة قياسية للاغذية المحورة ) طيب ياسيد كيف تفتي انت بان تلك الزيوت غير صالحة للاستهلاك الادمي . للجمعية ان تطالب بالمواصفة القباسية والاجهزه الفاحصة للجهات المختصة, وليس لها الحق بان تقوم بعمل الاخرين.....

[عمر]

ردود على عمر
[ياسر ميرغنى] 08-30-2015 09:23 AM
ياسيد عمر تحية واحترام
أنا ما أفتيت المختبر الجنائى قال غير صالح للاستخدام الادمى
ونحن طالبنا بان يكتب على الزيت انه محور حسب ماقال قانون السلامة الإحيائية
ومن حقوق المستهلكين حق المعرفة
أنا اعرف إذن ساحمى نفسى
وحماية المستهلك مسؤلية الجميع
أكرر مسؤلية الجميع وليس الجمعية فقط
مع أكيد شكرى وتقديرى


#1330262 [همت]
0.00/5 (0 صوت)

08-29-2015 03:03 PM
إن استطاعت جمعية المستهلك الصورية، أو بالأصح (جمعية المستهلَك) إقناع البشير بتقديم نفسه للقضاء بحجة قتل المتظاهرين الِأبرياء والثراء الحرام واستغلال النفوذ فستستطيع هذه الجمعية الصورية إقناع وزير العدل بتحريك بلاغ زيوت الطعام المحورة... أليس لوزير العدل نفسه "كدَّة" أو عضَّة من عائدات زيوت الطعام المحورة بصفته عضواً رئيسياً في عصابة البشير؟

[همت]

ردود على همت
[ياسر ميرغنى] 08-30-2015 09:26 AM
الأخ همت
حماية المستهلك غايتنا ومسؤلية الجميع
ونطالب بدولة القانون واحترام المؤسسات
وما ضاع حق وراءه مطالب
وكحماية مستهلك مطلبنا تحريك بلاغنا الى المحكمة
لك مودتي


#1330222 [صابر الصابر]
0.00/5 (0 صوت)

08-29-2015 01:21 PM
يجب توعية المواطنين بعدم شراء مثل فذف الزيوت ..خلوا الجشعين بعداك اتمسحوا بيها.

[صابر الصابر]

ردود على صابر الصابر
[ياسر ميرغنى] 08-30-2015 09:27 AM
شكرًا صابر على الاهتمام
نعم التوعية ثم التوعية
التوعية القائمة على البراهين
حماية المستهلك غايتنا ومسؤلية الجميع
تحياتى



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة