الأخبار
أخبار إقليمية
طرفا الصراع في جنوب السودان يتبادلان الاتهامات عن هجمات جديدة
طرفا الصراع في جنوب السودان يتبادلان الاتهامات عن هجمات جديدة
طرفا الصراع في جنوب السودان يتبادلان الاتهامات عن هجمات جديدة


08-29-2015 11:59 PM

جوبا (رويترز) - اتهم المتمردون في جنوب السودان القوات الحكومية يوم السبت بشن هجمات على قواتهم في شمال البلاد بعد سريان وقف إطلاق نار في إطار اتفاق سلام.

ونفت الحكومة الاتهام الذي يعد الأحدث في تبادل الاتهامات بين الجانبين منذ وقع الرئيس سلفا كير الاتفاق يوم الأربعاء الماضي بهدف إنهاء صراع دام 20 شهرا في جنوب السودان.

ورحب مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة يوم الجمعة بالاتفاق لكنه حذر من انه سيظل مستعدا لفرض حظر تسليح في حالة انهيار الاتفاق.

وحتى اثناء توقيعه على الاتفاق يوم الأربعاء قال كير إن المتمردين يهاجمون القوات الحكومية بينما وجه المتمردون اتهامات مضادة. ومنذ اندلاع القتال في ديسمبر كانون الأول 2013 اتفق الطرفان على وقف إطلاق النار اكثر من مرة لكن سرعان ما كان ينهار الاتفاق.

وقالت قوات زعيم المتمردين ريك مشار يوم السبت إن مواقعها في أدوك وهو ميناء على نهر النيل في ولاية الوحدة الغنية بالنفط تعرضت لهجوم من قبل قوات حكومية تستقل قوارب مسلحة. وقال أيضا إن المتمردين تعرضوا لهجوم في ملكال بولاية أعالي النيل المنتجة للنفط أيضا.

وقال أتني ويك أتني المتحدث باسم الرئاسة متحدثا لرويترز "هذا غير صحيح. القوات الحكومية تعمل وفقا لتعليمات بالتزام ثكناتها وعدم إطلاق النار إلا في حالات الدفاع عن النفس" مضيفا أن ميليشيا المتمردين تقف وراء أي تصرف هجومي.

وتبادل الطرفان أيضا الاتهامات بشن هجمات يوم الجمعة.

واندلع القتال في ديسمبر كانون الأول 2013 بعد صراع على السلطة بين كير ونائبه السابق مشار. وفتح القتال جراحا عرقية بين قبائل الدنكا التي ينتمي إليها كير وقبائل النوير التي ينتمي إليها مشار.

وحصد القتال أرواح آلاف الأشخاص وشرد أكثر من 2.2 مليون فر الكثير منهم إلى دول مجاورة. ويعتمد كثيرون في جنوب السودان البالغ عدد سكانه 11 مليون نسمة على المساعدات الغذائية.


تعليقات 2 | إهداء 0 | زيارات 2578

التعليقات
#1331129 [kajo]
0.00/5 (0 صوت)

08-30-2015 06:27 PM
قلناها انو اتفاقهم سوف ينقض قبل ان يجف مداده الجنوبين لاعهد لهم ولاذمة وصدقونى لو لم ننفصل عنهم لكانت حربنا معهم مدوره الى الان ناس بتموت فى التمرد لازم يتمردوا حتى ولو على بعض وهذا هو الحاصل وحربهم دى حا تستمر 50 عاما مثلما استمرت حربهم مع الشمال ما بتعبوا ابدا وكلما يبرموا اتفاقا ينقضوه عشان كده بقول للذين عارضوا الانفصال انو الجنوبين شعب لايمكن التعايش معه فى امان ليس الافراد ولكن المليشيات كلما تخمد واحده تظهر اخرى تذكروا انانيا 1 وانانيا 2 الى ان وصلنا الى جون قرنق والان سلفا وبعده كير وهذا لان معظمهم شعب جاهل وغير متعلم ويشمل عرقيات كثيره نسأل الله ان يكفينا شرهم لانو صراحة رغم انفصالنا عنهم سوف لن نسلم منهم

[kajo]

#1331026 [الهبرو ملو]
0.00/5 (0 صوت)

08-30-2015 03:36 PM
وقف اطلاق نار لن يلتزم به احد من الطرفين
كم يوم كده والدوشمان حيدور تاني ولن تستطيع امريكا
التي لا امان لها ولاتملك ارضية صدق ووضوح لتنصح احد
او لتكون حكما لتوقف القتال فقد جربها الطرفين لانها ببساطة هي من يدير القتال

[الهبرو ملو]


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة