الأخبار
أخبار إقليمية
المهر المليارى.. كل الناس أفقه من عمر..!
المهر المليارى.. كل الناس أفقه من عمر..!
 المهر المليارى.. كل الناس أفقه من عمر..!


08-30-2015 03:18 AM
لبنى احمد حسين

كلام رجال : المهر المليارى .. كل الناس أفقه من عمر ! ..

القصة الاصلية لعنوان هذا المقال معروفة ، من شاء فليرجع لها فى أمهات الكتب ، بيد اننى استعيرها لعمر آخر.. عمر لا يؤمن بالتعددية السياسية لكنه يؤمن بها- اى التعددية- فى مقام النكاح و مقام اعادة انتخابه زورا مثنى وثلاث و رباع. كتب الدين و التفاسير البيضاء و الصفراء توضح لنا ان شرط تعدد الزوجات هو العدل بينهنّ ..فهل عدلت انت يا عمر بين ازواجك قبل ان تدعو غيرك ليثنى و يثلث و يربع؟ لنرى:

عرفناها مذ جئتنا بليل ، والمستورة فى حالها لم يذكرها احد بسوء ، لم نسمع بقصورها ولا بحاشيتها ولا بسفرها الى لندن -دون محرم- لاستئجار خزائن لادخار المجوهرات، لم نسمع بثروة اشقائها و هم الاولى بك فهم بنو عمومتك ،ولم نسمع انك استوزرت ازواج اخواتها ، ولم نسمع ان لها منظمة دولارية تتسول بها فى دول الخليج و حساباتها البنكية فى ماليزيا، بل المستورة كان لها جمعية خيرية كحيانة تعمل ( البر) فعلا لا اسما و رصيدها بالجنية السودانى .
سخّرت أقاربها و أصهارها ليمسكوا لك قرون البقرة و يهشوا عنك باقلامهم اى سطر او كلمة ، و لو كلفهم ذلك مبادئهم و افكارهم و خصام زملائهم وهم فرحين ،مسكينة المستورة لو كانت حريفة كغيرها لسلطتهم لحلب ضرع البقرة الذى لا يحتاج لرجل (راشد او لطيف)! ..، فما لها و ما لهم و القرون

لم نسمع بها قد استولت على اليخت الملكى ، و جعلته مسرحا و مرتعا للاحتفال بشبكة بنت اخوها او قولة خير بنت اختها، أو حنة ود جدها و غيرها من مناسبات عائلية تخصها ، لم نسمع بخالة عم حبوبتها ولا زوج خال ابنة خالة جدها ، لم نسمع بفراغ عينها و هى تحشر مع حقائبها القادمة من الخارج حقائب الدلاليات ذات الثياب النسائية الثمينة لسبب معلوم ، لم نسمع انها دفعت من أموال الشعب الاف الدولارات لتشترى نيشانا او تكريما بالدول الخليجية ، فعلام اذن نسمع بغيرها؟

و ما انت بأول من يتزوج على زوجته و حتما لن تكون الاخير ، لكنك أول من يتزوج بينما المعزون يتوافدون لاداء واجب العزاء فى نسيبته القديمة و زوجة عمه ،هب ان رفيقة دربك الاولى كانت مجرد جارة فى الحى لا اكثر ، أوليس أهل السودان يؤجلون افراحهم تضامنا مع اتراح الجار زى القربى و الجار الجنب؟ أوليس لشريكة حياتك مشاعر تراعى ؟ أم لم يك لك نسابة كرام يليق بهم الاكرام؟ ألا تعرف الواجب حتى فى هذا؟ يا عيب الشوم عليك يا عمر.. ان شغلتك مشغوليات ان "تعصر" الفراش اى تتفرغ لاستقبال المعزين فى عزاء امها ، أولم يك جدير بخاطرها ان يجبر ريثما تنقطع وفود المعزين و تهدأ نفسها لتعمل عملتك ؟ فكيف تفاجاها بضرة عشية حشاها محروق فى أمها و هى التى اكلت معك المرة ؟ و ما جزاء المعروف الا المعروف يا عمر .. وهى التى ..... معاذ الله و غفرانه ان نعايرك بما كتب الله لك من عيوب ، تلك قسمة الله و نصيبه ، و لكن نعايرك بعدم الوفاء لمن شاطرتك تلك العيوب و ما العيب فيها ، و صبرت معك و عليك و فيك و رضيت بقسمتك و نصيبك . و ما جزاء الاحسان الا الاحسان يا عمر ، لكنك جعلتها نسيا منسيا فيما اعتمد قصرك سواها لتكون (الاولى) ..و ما ذاك بعدل يا عمر..
لبنى احمد حسين

ثم تحرض رجالنا على الاكثار من النساء ، كأن عدد الرجال مقابل عدد النساء هو مشكلة تأخر الزواج ، كلا ، المشكلة هى العطالة و عدم عدالة توزيع فرص العمل و احتكار المال و الاعمال لدى فئة معلومة من الناس ،تلك الفئة تحوز على النساء مثنى و ثلاث و عشار بينما يبلغ معظم الشباب سن الاربعين و هم لا يعرفون الفرق بين الصندل و الصندلية و المحلب و المحلبية ، ذاك لانهم درسوا و تخرجوا ولم يجدوا وظيفة، ثم بعد ان اتجهوا للاعمال الخاصة وجدوا أنفسهم ( عبيد ) لدى الحكومة ، يعملون فقط ليسددوا الضرائب و المصائب و غيرها من رسوم ، فكيف و متى يتزوج الشاب ؟ و اين يسكن؟..هل يستطيع زواج الاولى ليأتى بالثانية ؟ ألا تطلع على الصحف لترى قضايا طلاق الاعسار و عدم النفقة ؟ و الغياب للهروب من المسئولية؟ فمن يستطيع الزواج مثنى و عشار ؟ هل تظن ان الغالبية ينامون على فراش وثير فى بلد كل اتفاقيات ثرواته سرية بدءا من النفط وليس انتهاءا بالذهب ؟ .. أم توجه دعوتك لاهل زواج ( المسيار) ؟

أما بخصوص المليار كمؤخر صداق فامير المؤمنين عمر بن الخطاب رضى الله عنه تراجع حين تدخل فى مهور النساء ، و قال ما عنوننا به هذا المقال ، أصحاب الشأن لهم الخيار عن طيب نفس و بالتراضى. أما فى حالة امثالك من الرجال ، نعم ، أتفق معك من حيث المبدأ ، و ذلك حتى لا يتكرر نموذجك حيث تحظى الثانية و ذريتها التى جاءت بها بالقصور والحلى و الاسفار، بينما تحرم الاولى التى ضحت بامومتها من نصيبها من زينة الدنيا و من كل شئ ، فلا تملك من البيوت غير امتار هى نصيبها من ارث .

و كنت آمل أضافة مقترح لاتحاد المرأة بضرورة استيفاء الزوجة الاولى لمؤخر صداقها المليارى فى حالة عزم الزوج الزواج من أخرى، لكننى أربا بنفسى الخوض او الاتفاق معهم فى أمور ( النكاح) و هناك موضوعات خلاف بيننا حول القوانين الحاطة من كرامة المرأة و تعليم البنات و زواج الطفلات و الختان و وفيات الامهات اثناء الولادة و تطعيم النساء فى عمر الانجاب من التتنس و .....ومئات القضايا الاخرى .. التى ما اتفقنا .

ما أردت الجهر بالسوء و لكن الظلم حار ، و من الضرورى البحث و التحرى و السؤال عن التجربة الشخصية لصاحب دعوة التثنية : أعدل هو حين ثنى أم لا ؟ والاجابة نجدها أعلاه . و ما اردت التدخل فى خصوصيات الناس، لكن من ركل الابواب و دخل الى النساء فى حجراتهن بلا استئذان ليفتى فى مهورهن و يحرض أزواجهن لاحضار ضرائر لهن ، فأهلا و سهلا به وان عاد عدنا ، وأن كنا له من الناصحين بالبعد عن النساء و أحسن ليك خليك فى (الوثبة ) بتاعتك او كما صوّر كاركاتير الصديق عمر دفع الله... والسلام


تعليقات 44 | إهداء 3 | زيارات 19778

التعليقات
#1332445 [كوش]
5.00/5 (1 صوت)

09-01-2015 06:10 PM
كلام زي السسسسسسسسسسسسسسسسسم .. اللسم اليهريهو قولو آميييين

[كوش]

#1332086 [sami]
5.00/5 (1 صوت)

09-01-2015 08:40 AM
واحد اتزوج
بعدين بطبيعة اهلنا
بعد الزواج بيسالو في
مابقيتو تلاته
قال ليهم
بقينا حداشر



قالو لي كيف
قال ليهم بقيت اشوفها عشرة عشرة.
وذلك من شظف العيش والعوز وقلة الحيلة في دولةتتمتع برفع الاسعار الاستباقية
بالتخزين وحظرالاستيرادوفرض الرسوم .
وتفويض من ينتمي لهم بالتسهيلات وعمل مالم يعمل من بدع.
كم عزيزة انتي ياحواء السودان انتي قلبناالنابض
ولانقبل فيك اي مزايدة الاباختيارك.
سامي شبارقة

[sami]

#1331806 [منصور]
5.00/5 (1 صوت)

08-31-2015 04:18 PM
يا استاذة ، ما هكذا يخاطب الحيوان .

[منصور]

#1331502 [عاشق لبني]
5.00/5 (1 صوت)

08-31-2015 09:40 AM
هذا هو اسلوب الحياة حينما يكثر المال حتماً سوف تتعدد الزوجات وغير الزوجات ...!؟ والمال الثائب يعلم السرقة

[عاشق لبني]

ردود على عاشق لبني
European Union [المختصر المفيد] 08-31-2015 12:28 PM
معليش .. السائب


#1331488 [Asaad Ali]
5.00/5 (1 صوت)

08-31-2015 09:27 AM
جاهل وديع مغرور

نايم خلى ومسرور

غناء وقصور فى قصور

ما هو الخليع وسفور

لو ينفع المحذور

قاسى ومنيع ما بزور

ما برحم المهجور

قال برضى حكم الجور

فاطمة زاهية وجمالها بحور

[Asaad Ali]

#1331482 [حسن عبدالسلام]
5.00/5 (1 صوت)

08-31-2015 09:21 AM
الفساد الفساد الفساد هو اس البلاء، و ثروة البرنسيسة يشار لها بالينان، لكن يا ترى هل قانون مكافحة الفساد الجديد يشمل زوجاتهم ؟

[حسن عبدالسلام]

ردود على حسن عبدالسلام
[قاسم الامين عبود] 08-31-2015 05:36 PM
اخوى ابو علي نحن مالنا ومال قانون محكمة الفسادالجديدخلي الثورة تقوم وحقنا بنخلصو منو ومن اللبؤة وعينك تشوف يا حبيب


#1331337 [أم شلوخ]
3.00/5 (2 صوت)

08-31-2015 06:02 AM
الله يحرق البشير على وداد على فاطمة على هدية على اليوم الجابو و جاب أبو أهلو انتو شعب غريب عينكم طالعة أكل ما لاقين موية ما لاقين بدل ما تطلعو فى ثورة تغير الوضع المزرى شغالين لى فاطمة قالت و كلثوم عادت ، خلو الكيزان يطلعو عينكم

[أم شلوخ]

ردود على أم شلوخ
[Abbood] 08-31-2015 01:27 PM
...


#1331186 [فطومة]
5.00/5 (1 صوت)

08-30-2015 08:07 PM
الرد على (زول) والله المشاطات أحسن من الديوك ، والا انت رأيك شنو ؟
لو عندك معلومة انو المستورة او اخوانها عندهم قصور تعال افضحهم بى جاى ،الموضوع كما فهمت مقارنة بين الاولى و الثانية و عدم العدل وليس الموضوع عن فساد آل البشير

[فطومة]

#1331092 [زول..]
3.50/5 (2 صوت)

08-30-2015 05:08 PM
المقال يشابه ونسة المشاطات لكنه بلغة عربية جميلة ورصينة نحمدها في كاتبة المقال...دعي عنك الإعجاب السالب بآل البشير فأنت أكبر من ذلك...وفقك الله

[زول..]

ردود على زول..
European Union [المختصر المفيد] 08-31-2015 12:23 PM
المقال يشابه ونسة المشاطات تعبير لم توفق فيه مع احترامي لك .. كان يمكن أن تصفه بكلمات افضل فاللغة العربية فيها متسع
المقال كاتبته امرأة وأسلوبه قصصي فيه اقتباسات وتشبيهات ... وصورت الأمور من زاويتها هي كامرأة وعبرت عن احساس المرأة عندما تحس بالمرارة
انا وانت وخمسمائة رجل لا نقدر ان نكتب مثل هذا المقال لأننا لا نحمل احساسيسهن ... وهن النصف المكمل ...
صحيح أن لغة العاطفة فيه واضحة وهذا ليس بعيب في الكتابة بل بالعكس الكتابة العقلية المجردة تعتبر جافة وهي احدى الماخذ التي أخذت على أمير الشعراء شوقي أن كتاباته خالية من العاطفة ... ولا يعيبها كأنثى أن كتبت بهذه الطريقة لأن هذه فطرتها اذا كان الكاتب رجلا فيمكنك أن تاخذ عليه هذا الماخذ او النقد
على كل حال .... انا ابن امرأة وافتخر ولا ينقص ذلك منك يا اخا العرب

[د. هشام] 08-31-2015 07:51 AM
يا (زول) الكلام حرقك وين؟!

[محمد همت] 08-30-2015 11:02 PM
الأخ زول .. أخشى انك لم تتعمق أو تتدبر في ما عنته كاتبة المقال .. فأرجو أن تعيد قراءته مرة اخرى وبتأنى .


#1331088 [007]
5.00/5 (2 صوت)

08-30-2015 05:04 PM
أصدر البشير قرارا جمهوريا قبل أسابيع من إنعقاد مؤتمر القمة الأفريقي في يناير 2006 بالخرطوم أشار فيه بتعيين زوجته وداد بابكر بالسيدة الأولى وأمر وسائل الإعلام بإعتماد ذلك في الإشارة إليها.

كان ذلك توطئة لمشاركته في إستقبال رؤساء الدول الأفريقية لحظة نزولهم مطار الخرطوم ثم لحظة وصولهم لقاعة الصداقة صباح إفتتاح القمة بجانب رئاستها للمؤتمر الخاص بالسيدات الأول زوجات الرؤساء.

ولتجهيزها على أتم وجه فقد تم جلب عدد 40 ثوبا نسائيا من أرقى واردات لندن وسويسرا بجانب عطور وأحذية من باريس ومصوغات ذهبية مشغولة خصيصا لها من سوق الذهب بدبى بالإضافة إلى المساحيق والساونا لفقع البشرة.

ومن يومها ديك وعييييك يوم لندن وبكرة دبى وصداقة خاصة مع الشيخة موزة قطر وماليزيا والبقية ألله أعلم.

ثم منظمة سند وما أدراك ما سند فهى وما تزال بطيخة مقفولة تنهال عليها صدقات شيخات الخليج والبترول لكنها لا تخرج مليما واحدا لاى فقير أو مسكين وإدارتها مقفولة لا نعرف منها غير زوجة محمد عطا وسناء البصيرة أم حمد والدجال إسماعيل الحاج موسى وهو المستشار القانوني.

أما عمارات كافورى فذلك شيئ آخر لكن المهم أن يعرف الشعب السودانى أن تمويله تم من البنك الإسلامي للتنمية بجدة تحت غطاء 200 مليون دولار بضمان بنك السودان لبناء مسجد (العارف بالله) الشيخ حسن أحمد البشير المعروف بمسجد النور،، يعنى الشعب السودانى سيرد ذلك الدين عاجلا أم آجلا شاء من شاء وأبى من أبى.

[007]

#1331046 [عمر موسي]
5.00/5 (1 صوت)

08-30-2015 03:57 PM
اوفيت وصدقت وكلام كله منطق.. لكن لا حياة لمن تنادي

[عمر موسي]

#1330999 [ابو سكسك]
3.00/5 (5 صوت)

08-30-2015 03:02 PM
الزواج خيرٌ من اللمم

[ابو سكسك]

ردود على ابو سكسك
[أبوبسملة] 08-31-2015 03:24 AM
هههههه نعم نعم صدقت هو ذاك خير من اللمم أجل خير من اللمم


#1330965 [همت]
3.00/5 (2 صوت)

08-30-2015 02:04 PM
لو كنت يا عمر بشير تقرأ كلام لبنى حسين هذا أو ما يماثله وتعمل بمقتضاه - يعني ما تطنش كالمعتاد- لانصلحت أحوالك بعض الشيء لكن يبدو لي أنك تخطيت مرحلة الإصلاح ودخلت في مرحلة استحقاق العذاب الشديد! (وَإِنِّي لأَظُنُّكَ) يا عمر بشير (مَثْبُورًا) أسأل ابراهيم أحمد عمر عن مثبوراً هذه يا عمر بشير (فلا أظنك ستعرف معناها لوحدك)!

[همت]

ردود على همت
[ما ياهو] 08-30-2015 03:07 PM
ما ياهو دا الفضل بس البشير يقرا كلام لبنى حسين


#1330944 [عبدالله احمد محمد]
5.00/5 (1 صوت)

08-30-2015 01:43 PM
المشكلة ما فى الزواج وهى فى احايين كثيرة تحل مشكلة ولكن ما اراده الله ليس كل من هبر هبرة من قوت الشعب وصارت له اموال يفكر اولا فى ان يثنى وينسى المعروف مع زوجته الاولى التى صبرت على كدحه وفقره وهو نكرة لا يساوى شيئا ولكن بين عشية وضحاها تعلم كيف يسلك الدروب الملتوية والوعرة فانتفخت جيوبه واوداجه فاراد ان يركن ام العيال او من لمن يرزقها الله بذرية ويشوف ليه واحدة فرسة صغيرة ولاعتذر بتوصيف انسان او على الاصح انسانة بفرسة ) ولكنها فى قوتها وشبابها تفوق من قضت عشرات السنين منهكة فى تربة الابناء وفى رعايتك يقول الحق تعالى امسكوهن بمعروف او سرحوهن باحسان ... وقوله تعالى ولا تنسوا الفضل بينكم ... بل اوجب عليها الشرع بان نعاشرها بالتى هى احسن هذا لمن اراد ان يطبق بمجرد ان تنفست جيوبه الصعداء .. وفوق هذا وذاك الهم الاكبر من اين ياتى الرجل بهذا المليار زواج بيقيدنى ويكسرنى بمليار ربنا يوفقنى فيه وخاصة الشباب وأفليس فى ذلك تكريس مقنن لتوطين العنوسة وهل هنالك من يصدق بان يفكر فى الزواج ومصيره السجن الى حين السداد يعنى كدا ما شاء الله عندما تفكر الفتاة السودانية بان تكون مليارديرية مبلغ طبعا لم يدخل جيب الكثيرين اصلا ناهيك من انه يمتلكها ولسان حاله يردد دخول الناس فى الشبكات هين ولكن التامل فى الخروج يعنى حرمنا المصون عندما يعشعش فى راسها ويراودها الاحلام المليارية تبدأ تنقص عليك حياتك وبدلا من اسعادك تصبح مصدر جحيم حياتك ولا اعمم ولكن افلا توافقوننى بان الكثيرات سيفكرن فى ذلك والتلويح بالمليار كلما طلبت منها شيئا من حقوقك على الطلاق بهذه الطريقة وبهذه الشذاجة ثلاثة ارباع رجال السودان سيكون خرفان قيل بان امراة ذهبت الى شيخ وطلبت منه بان يجعل زوجها طيعا لينا كالخروف مع نعجته فلسمع الرجل بذلك وعندما عادت المراة الى المنزل صاح يصيح باع باع باع رجعلت الى الشيخ وقالت له ليس خروفا بالجد وهذا ما لم اقصده فسنصبح هكذا يا معشر رجال السودان اتحملنا كل شيىء اخرتها كمان هنكون خرفان يا ربى ولا شنو سال اخ لماذا يتزوجن الفتيات الصغيرات من كهل ( واحيانا فى عمر جدها ) على مشارف اعتاب القبر فاقول له طمعا فى المادة فقط مثل هذه هل تتردد بان توديك الوج وتسجنك على فكرة مدير سجن الهدى صرح على رؤوس الاشهاد نحن ان كان قمنا صعبين محذرا السجناء بالا يدلون بدلوهم او ارائهم للصحفيين

[عبدالله احمد محمد]

#1330932 [Dolphine]
3.00/5 (2 صوت)

08-30-2015 01:34 PM
Dear madam Lubna,
It is very shamefull to insult the Head of state Whatever he is. Try once to be polite on addressing people.and respect at least the sudanese women who are always respected. Ido not need to comment further because ido not want to hurt you. Stay where you are. you are no more a sudanese citizen as far as i know.

[Dolphine]

ردود على Dolphine
European Union [aminov] 08-31-2015 01:23 PM
Keep quiet and Try to comment in Arabic Until you learn Englishnot quite,

[Ibrahim] 08-31-2015 12:04 PM
You were right when you said "As far as I know" Obviously you don't know much so keep quite


#1330923 [مستغرب]
3.00/5 (2 صوت)

08-30-2015 01:23 PM
والله يا بنات حواء بصراحة بقيتوا أرجل من الرجال فى السودان البقوا كلامهم ما مفهوم وأصبحوا ينتهزوا الفرص عشان يستوزروا ويلحقوا الكيكة قبال تنتهى .. بعد دا عايزين بنازير بوتو السودانية

[مستغرب]

#1330922 [الحق ابلج]
3.00/5 (3 صوت)

08-30-2015 01:23 PM
...قضية حيه وكلام حار وبليغ وكله فى الصميم . تسلمى استاذه لبنى .

[الحق ابلج]

#1330915 [جلباق]
3.63/5 (4 صوت)

08-30-2015 01:13 PM
{ مسكينة المستورة لو كانت حريفة كغيرها لسلطتهم لحلب ضرع البقرة الذى لا يحتاج لرجل (راشد او لطيف)! ..، فما لها و ما لهم و القرون }.... يا سلام على الرمز و الاستعارة و كل المحسنات البديعية يا لبنى يا متعمقة!!!

[جلباق]

ردود على جلباق
[الغلبان] 08-31-2015 07:16 AM
ما مسكينة بس يمكن طالبة قصور الاخرة ونعيم الجنة وهاربة من جحيم جهنم


#1330891 [Atif]
1.00/5 (2 صوت)

08-30-2015 12:41 PM
اختي. العدل المقصود بين اليتامي الذين ترعاهم و أبنائك. إن لم خفت أن لا تعدل بينهم فتزوج أمهم. تحياتي

[Atif]

#1330865 [hassan]
4.00/5 (3 صوت)

08-30-2015 11:41 AM
الله يا لبنى كتبت اقوى ما قيل فى عمر القشير
فمن لم يعدل بين زوجاته اتى له ان يحكم بين الناس

[hassan]

#1330856 [QUICKLY]
4.00/5 (3 صوت)

08-30-2015 11:26 AM
دا تأثير كثرة الجلوس تحت البقر فأصبح يفكر مثل البقر

[QUICKLY]

#1330852 [خابور]
4.00/5 (2 صوت)

08-30-2015 11:20 AM
ياجماعه مسؤلين من الخير عثمان شبونه وينو ..
معليش خارج النص

[خابور]

ردود على خابور
[شهنور] 08-30-2015 03:52 PM
انت جو النص ؟ كلام صح وين الشخصييه دى؟


#1330839 [غايتو]
4.00/5 (2 صوت)

08-30-2015 11:00 AM
(راشد او لطيف)! من هما راشد ولطيف ؟ وماهى علاقتهما بالأسرة الحاكمة .

[غايتو]

ردود على غايتو
[د. هشام] 08-31-2015 07:58 AM
راشد و لطيف دبل (نسايب) رئاسيين!! أفهم الباقي براك!!!


#1330811 [أبوقرجة]
2.50/5 (3 صوت)

08-30-2015 10:20 AM
أنا أتفق معك في ما طرحه عمر البشير من مسألة تعدد الزواجات .. والمؤخر مليار جنيه ... كلامك كان منطقي وسليم ميه في الميه ...
كلامك عن زوجة عمر البشير الثانية وثرائها على حساب الشعب السوداني وتوزير أقاربها .. ومسألة اليخت والمناسبات التي أقيمت فيه... فهذا صحيح ميه في الميه وما قلتيه يكفي .. ولا تعليق عليه..

أتفق معك في هذا القول ...

لكن لا أتفق معك في كلامك عن عمر البشير بشأن بأنه لم ينجب وهو السبب وزوجته صبرت عليه في ذلك...
أفتكر ما قلتيه هو مسألة شخصية ... وهي خاضعه لرب العالمين .. مسالة الأنجاب والمال والروح .. دي حاجات بتاعت ربنا سبحانه وتعالى....
وكان عليك أن لا تذكريها .. فهي عيب منك ..... كل المعلقين في الراكوبة دافعوا عنك في الأيام السابقة في كلام (صلاح عووضه) لانه تدخل في أمورك الشخصية وذكرت باسم (ذات البنطلون) فلم يرضوا ذلك وهاجموه كثيراً ولم يتركوا ليه شيء إلا نعتوه به... فكيف لك أنت تقعي في نفس الخطأ وتتدخلي في أمور شخصية .. وهي بتاعت ربنا سبحانه وتعالى... إذا أنتي سقطي في المستنقع في تشخيص الأمور.....
ولن نرضى عنك ذلك...

نحن نعيب على ناس الجبهة الإسلامية هو شخصنة الأمور ... ونصفهم بالغوغائيين ... فنحن أحسن منهم ولسنا غوغائيين مثلم ...

وإذا كان هذا أسلوبك أرجو منك ترك الكتابه وأمشي شوفي ليك أي مهنة أخرى غيرها..

[أبوقرجة]

ردود على أبوقرجة
European Union [ود الشمال النزيه] 09-01-2015 01:54 AM
يا أبو قرجة دقست بقصد أو بدون قصد وأخرجت ما لدى البشير من عيوب خلقية ولبنى لم تذكرها ، فهو عقيم و صبرت عليه بت عمه فاطمة خالد سنين عددا ورضيت بالقسمة ولكن باعها في أول لفة.
لبنة ذكرت البشير بالوفاء و بأخلاق السودانين الأصيلة ، ولكن هيهات أن تتوفر في الوضيع تربية الزرائب.
وإنت إن وجعك الكلام دا أنطح الحيط .

[ود يوسف] 08-30-2015 08:43 PM
ألم تقرأ هذه الجملة الواردة في المقال (( معاذ الله و غفرانه ان نعايرك بما كتب الله لك من عيوب ، تلك قسمة الله و نصيبه )) ... أم أنه فقط محاولة إيجاد نقطة خلاف ؟؟؟

[فطومة] 08-30-2015 08:14 PM
انت من ذكرت عدم الايجاب يا اخى لا الكاتبة،كلام الكاتبة بين القوسين و الفكرة واضحة:

(معاذ الله و غفرانه ان نعايرك بما كتب الله لك من عيوب ، تلك قسمة الله و نصيبه ، و لكن نعايرك بعدم الوفاء لمن شاطرتك تلك العيوب و ما العيب فيها ، و صبرت معك و عليك و فيك و رضيت بقسمتك و نصيبك . و ما جزاء الاحسان الا الاحسان يا عمر ، لكنك جعلتها نسيا منسيا فيما اعتمد قصرك سواها لتكون (الاولى) ..و ما ذاك بعدل يا عمر..)..

European Union [ذكرى شهداء سبتمبر] 08-30-2015 06:06 PM
محصت كل المقال ولم تجد غير هذه الجزئية التي تريد أن تصنع بها من الحبة قبة,كل ما ذكرته لبنى هي حقائق لا يجب اخفاءها أو الغاءها أو تجاهلها ببساطة لانها تمثل مكونات شخصية البشير وحالته النفسية والتي تنعكس وتؤثر في قراراته وسياساته وبألتالى مصير أمة ووطن يتخذه رهينة له ويتسبب في تمزيقه دون يرف له جفن أو تصيبه وخزة ضمير, البشير يكتنز قدر هائل من الحقد والانانية والحدة والقسوة والعنف الذى يمارسه في قتل وتعذيب مواطينه ببرود منقطع النظير دون شفقة الامر الذى لم يسبقه عليه طاغية طوال تاريخ هذا الوطن, من الواضح أن الرجل لديه مصاعب نفسية Issues وهذه ليست مسؤولية لبنى أن تجد له الحلول أو تقوم بتعتيم الأمور لكى لا تجرح المشاعر ان هي وجدت , ليس في ذلك شخصنة ولا يحزنون كل ماهو مخفى يجب أن يبرز للسطح لانه ببساطة شأن يمس أمة بكاملها وليس مجمع كافورى الفاخر فقط.

[ود قلبا] 08-30-2015 02:00 PM
Z⬜️🔷دوما اتفق معك أختنا لبني ولكنك اخطاتي هذه المرة التدخل في مثل هذه الأمور لايصح كذكرك بان البشير لايلد والحمدلله عندي اولاد ولم يكن هذا الا من الله فهذه الأمور لادينا ولاتربيتنا السودانية تسمح بذكرها شكرًا ابو قرجة

[غايتو] 08-30-2015 12:53 PM
يا أستاذ الأستاذة لم تفصح عن هذه المسألة الشخصية وبكل أسف أنت أفصحت بذلك وبكل الوضوح ... ( تلك قسمة الله ونصيبه )


#1330809 [معجب بيك]
5.00/5 (2 صوت)

08-30-2015 10:16 AM
ما قصرتي العزيزة لبني وانت كنت لا اري اي طلاسم حتى افكها ولكن ما سرد جله صحيح
اولاً المذكورين في المقال وهم مأجورين هم الصحفيين راشد عبد الرحيم ومحمد لطيف هذا من جانب مع ان الاول موالي للنظام لا يأبه بذلك والثاني يأبه ولكن بدعوماته الصحفية المعتادة والجميع يعلم بأنه متزوج من بت عم البشير
ثانيا المذكورات هي حرمة المصون الذي تقاسم معه الحياه بخيرها وشرها وهي فاطمة خالد بنت عمه اما الجديدة فهي البرينسة وداد بابكر والجميع يعلم ما تحمله هذه الانسانة من ثروة وأمولا وكلها من اخفاقات رئيسنا القشير الاسرية والاجتماعية وكل ما جاء علي لسان الكاتبة فهو صحيح ، فهي تسافر دون محرم وتمطي مع رجال الاعمال صهوة الفرس وتذهب الي لندن والقصة المعروفة التي حصل فيها الطلاق بذهابها لتفتح حساب ولكن السلطات هناك منعت ذلك بحجة تأشيرة القدوم التي جاءت بها وحتى وساطات الوالي لم تفلح ولكن رجعت وعملت المطلوبات . والجميع يعلم ما تملكه هذه الانسانة من شاليهات ومنتجعات في ماليزيا واندونسيا وحتي في ، مافي احد احسن من حد اذا الجاز عنده وابل من الاستثمارات العقارية فما بالها هي وهي زوجة رئيس فاقد الكرامة من الاولي ان تكون لديها العقارات في الامارات وفي غيرها وحتى في السودان..
اعتقد بأن هولاء وأولئك لم يقروا جيدا في التاريخ السياسي السوداني القريب او البعيد ، اتمني ان كانت حرم الرئيس تعرف شيئا عن زوجة الرئيس عبود او حتي نميري ماذا لديهن الان . واعتقد اذا سالوا ولا درسوا فترتهم لعرفت ماذا لديهن من حلي واملاك وان كانت هناك نسبة اعتقد بأنه لا يساوي كسور في المائة
والله الحال بقي مايل ي عزيزتي مائل جدا
اصبحت الكتابة ونبش عمايلهم لا تكفي
لابد من العمل وحلق الرؤوس
لانو بصراحة ضياع السودان وتشرد اهله
وكل القاذورات الموجودة هم يفعلونها
لفهم في رأسهم سوف ينجون من افعالهم
ولكن هيهات بحجة ان الخير يخص والشر يعم
ودمتي

[معجب بيك]

#1330804 [Aborasil]
5.00/5 (3 صوت)

08-30-2015 10:04 AM
شكرا أخت لبني علي توضيح سر تخبط هذا الرجل (x)..وبالتالي دحضك بقوة الأفكار الضالة التي عبر عنها فيما يخص مسألة العنوسة وهو حديث لا يخلو من تهجم -أي تهجم الجاهل بما لا يعرف- فلماذا في هذه الفترة بالذات حيث العنوسة في أوجها والبطالة والضائقة الإقتصادية وكل شيء متردي يطالب عبقري زمانه بمؤخر مليااار ..!..فما هو المضمون المجتمعي والمغزي الديني لهذا المقترح بشكل عام ؟ أعتقد أن عبقرينو لا يمتلك الإجابة علي هذا التساؤل. .
إن المتتبع (لخطرفات ) و(شطحات) هذا الرجل في كل تصريحاته يخلص إلي نتيجة واحدة فقط وهي مدي الحصار والعزلة بينه والمجتمع وأننا أمام نسخة أخري من (ماري انطوانيت ) فقط هذه المرة (ذكر )و (أفريقي ) ..!

[Aborasil]

#1330803 [SOS]
5.00/5 (2 صوت)

08-30-2015 10:03 AM
بدل يحل لينا مشكلة الزواج لمن فتح خشمو, عملها كبيرة!!!!!!!!!

[SOS]

#1330795 [البلولة العوض (مصلح اجتماعي)]
3.00/5 (2 صوت)

08-30-2015 09:56 AM
نحن ضد نظام الإنقاذ للطيش وما جابلنا الا الدمار وما خلالنا جنبة نرقد عليها...لكن دا كلو كوم ..وتعدد الزوجات كوم براه ...وما بنقبلنا حديث فيه كان من حرمة أو راجل .... ويا هن العوين ديل دخرنا في الدنيا وما حارين لنا شيء غيرن وهن الفاكهة في هذا الزمن التعيس..دحين كلام الخواجات والسياسة وأولاد ميكي دا لموه عليكن ...وكل شيء نحن معاكم علا التعدد فهو خط أحمر ..أما العدل فالشاطرة هي التي تستطيع أن تفوز بقلب الرجل والحشاشة تملأ شبكتها وفي ذلك فلتتنافس المتنافسات ..وأنا ما بفسر وانتو ما بتقصروا .

[البلولة العوض (مصلح اجتماعي)]

ردود على البلولة العوض (مصلح اجتماعي)
European Union [كريم] 08-30-2015 08:00 PM
والفرق بينك وبين الدواعش شنو!! النساء آلات فقط للمتعة ومفروض تقام أسواق لشرائهن وبيعهن كما يفعل الدواعش يمكن الحصول عليهن كمقتنيات أو كجامعى الطوابع وغيرها من الهوايات الأخرى أما التفكير في أنهن هم نفس الانسان الذى حملك في بطنه لتسعة أشهر ثم ولدك بألم وصعوبة ثم قام برعايتك وتربيتك وسهر لراحتك حتى قوى عودك وأصبحت انسان في أكمل صورة ولكن للأسف ذاكرتك محصورة فقط في حصولك للاستمتاع بألفاكهة.


#1330787 [زول خارج بلدي]
3.00/5 (2 صوت)

08-30-2015 09:47 AM
سلفاكير لمن رجع من مصر يا أخت بلادي ويا أزاهر للخرطوم في أول زيارة له قال موجها كلامه للجنوبين العايز يكون مواتن درجة تانية توالي يقعد هنا، الكلام دا معناهو شنو؟ ومين الملا ليه رايه راسو العامل زي راس الكليدة؟

[زول خارج بلدي]

#1330764 [ابوايمن الحلاوى]
4.00/5 (2 صوت)

08-30-2015 09:08 AM
استاذه لبنى : حتى نعرف ان اى موضوع مكتوب and has value علينا النظر على التعليقات الموجوده ، فان كثرت ينبغى ان نستخلص بان الموضوع حساس ويتداول امرا يهم الجميع!!! وانك صببت الزيت الساخن واخذت فى تحريك المواجع.. وانه لجمر متقد ذلك الشعب المغلوب على امره .. لقد ابتلينا بحاكم وصلت به الوقاحه لدرجة جعل خيرات البلد ارث لاخوته وابناء وبنات عمومته ودائرة حزبه.. ما هو باين للعيون .. ولكن ما وصلت اليه السيده الثانيه من ثراء فاحش ونعيم بذخ واستغلال لموارد البلد لم تصل اليه اعتى اميرات الخليج ان جاز وجه المقارنه!!! وعليه اذا الشعب مقتنع واقتنع بما يراه فاننى لا الوم من هم على سدة الحكم !!!

[ابوايمن الحلاوى]

ردود على ابوايمن الحلاوى
[تور الجر] 08-30-2015 10:04 AM
وعليه اذا الشعب مقتنع واقتنع بما يراه فاننى لا الوم من هم على سدة الحكم ...اصبت القول يا سيدي.....إذا الشعب عامل نايم....مين بصحيه.....اللهم لا نسألك رد القضاء ولكن نسالك اللطف فيه......


#1330744 [اين حواكير قبيلتي اين الحواكير]
3.50/5 (3 صوت)

08-30-2015 08:31 AM
عمر البشير انسان جاهل وهل يعلم الجاهل ماذا يقول انتوا حاكمنكم جهلا مستوى ابتدائي بكري ماذا يعرف بكري عسكري المظلات جاهل نافع منافق لايعرف اي شي حتى الله اشك في معرفته له هؤلاء جهال الجهل وضعف المعرفة لكن دي اخرتها المهم هذا هو الوضع من 89 ماذا انتم فاعلون ومثلهم في الطريق ليكم عقار ومني وحق الحواكير عبد الواحد اين العلماء اين قادة الفكر

[اين حواكير قبيلتي اين الحواكير]

#1330743 [jafar]
4.97/5 (6 صوت)

08-30-2015 08:29 AM
مرافعة شاملة وحارة شديد يابت احمد وقفتى ليهو فى الشارع .. الله يستر

[jafar]

#1330708 [طارق حسن]
3.00/5 (4 صوت)

08-30-2015 07:53 AM
الرئيس فارغ وفاشل وعايز يشغل الناس بسفاسف الامور .

واوجه سؤالي اليه هو ما الفائدة من زواجك الثاني انت شخصيا وما الهدف منه ؟؟؟

ان كانت المتعه كيف لك ذلك وشعبنا به ما به من اوجاع والآم .

هذا ردنا ان كانت دعوتك لنا كشعب سوداني اما ان كانت لحاشيتك واتباعك فتمتعوا الى حين !!!

[طارق حسن]

#1330705 [Ema]
3.00/5 (3 صوت)

08-30-2015 07:49 AM
ده زمن عجيب تلقى شابه صغيرة وبمحض إرادتها تعرس راجل قدر جدها تختفو من زوجته التى عاشت معه سنوات طويلة وصبرت على عدم الإنجاب وبنت معه مجده يلفظها ويجردها من كل شى من اجل خاطر انتهازية متسلقة

[Ema]

ردود على Ema
[قاضي إشبيلية] 08-30-2015 12:18 PM
يا الشانق طاقيتو .. اقرا كلام Ema مرة تانية و افهم و بعدين هات تعليق جديد

[سعد بركات] 08-30-2015 11:03 AM
الأخ أو الأخت EMA اسالي أو أسال كاتبة المقال عن هذه النقطة التي اثرتيها أو اثرتها فستجدين او تجد الإجابة لانو اسهل حاجة في السودان ده هو ان تفعل أي شي بغض النظر عن كونه أخلاقي أو غير ذلك لتصبح شخصاً ذو مال بل وتصبح صاحب رأي وصاحب قلم وصاحب فكرة وتنهى عن نفس الأخلاق التي تأتي بمثلها

[الشانق طاقيتو] 08-30-2015 08:51 AM
يعني دة دفاع عن سفاح السودان اللص الحقير؟؟؟ ايامكم قربت يا كيزان يا حرامية


#1330700 [Al-Saif Albuttar]
2.00/5 (1 صوت)

08-30-2015 07:43 AM
السلام
الاخت لبنى لك الشكر والتقدير
او ان اعرج على حقيقة هذا الانسان ومما خلق
اولا :-قال الرب تبارك اسمه انى خالق بشر من صلصال من حمئ مسنون وانت تعرفين ما اصل هذا سمع الشيطان ذلك فاقسم ان لا يسجد لبشر من صلصال من حم مسنون
ثانيا :يقف الانسان يوم القيامة اما الرب ولك ان تعرفي حقيقة هذا الانساب بقف حافيا عاريا غرلا فبقول للرب تبارك اسمة اولم توعدنى بان لا تظلمني فيقوالرب تبارك اسمه نعم فيقول لا اقبل الا نفشي شهيدا على فبقول الرب الا تريدن ان اكون عليك شهيدا فيقول لا نسى فقط هذه هى طبيعة ابن ادم فلولا رحمة الله لكنا نعيش في غابة اشد من غابة الحيوانان
هذا الذي تزكرينه من طين من حمئ مسنون او يقول فرعون انا ربكم الاعلى وفرون من نفسالطين الذي خلق منه البر والفاجر والني الرسول الكاذب والعاصي
لم يكن ابن ادم في يوم اصدق مع ربه الذي خلقه فهل يكون صادقا مع من هو من عجينته

[Al-Saif Albuttar]

#1330686 [أبو علي]
5.00/5 (6 صوت)

08-30-2015 07:21 AM
مسحتي الأرض ب(عمر) ناس عوّّوضة
دي التوعية من أجل الوطن والمواطن
ناس تكتب في المفيد وآخرون يهتمون ب (البنطلون)
والإساءة لكتّاب (الكي بورد)نعم الفهم وبئس الغباء

[أبو علي]

#1330683 [الهبرو ملو]
5.00/5 (1 صوت)

08-30-2015 07:19 AM
والله قليتيهو قلي وماخليتي ليهو صفحة يرقد عليها
لكين هو قالو ليك بيحس يالبنى !!!!
ماااا ظنيت
والله جنس كلامك الحار ده
ولايهز شعره في قرعوبتو الفاضية
ده اصلا لو سمحو ليهو يشوفو الجماعة المحاوطنو
وطابنو طب العصب

[الهبرو ملو]

#1330681 [عوض خالد]
5.00/5 (1 صوت)

08-30-2015 07:18 AM
يا استازة دي ثقافة العنف والديكتاتورية وااشمولية التي أطلت على البلاد منذ89وتبعاتها. هي لم تجحف بحق المراءة فقط اجحفت بحق أبنائها وبشخصيتها سياسات تحاول اغتيالهاحتي لا تنجب من يزاحمهم لنزع السلطة من بين أيديهم فتبا عليهم وتف في وجههم ،لكن سيسفر الصبح قريبا الصبح الذي يكرم المراءة

[عوض خالد]

ردود على عوض خالد
[ابايزيد المكشر] 08-31-2015 06:13 AM
استازة؟؟صدقني قربت اطرش.. ارجع الروضة والا البيت


#1330671 [سودانية]
5.00/5 (1 صوت)

08-30-2015 06:28 AM
امكن بشة قايلنا برادوهات
حياة اي رئيس العامة والخاصة حق عام للتمحيص لان الخاص صورة مرآة طبق الاصل غير معكوسة الجوانب للعام
لذا تطيح فضائح الخاص بابرع الرؤساء والساسة من مناصبهم لانو البسوي الشينة في الخاص بسويها في العام ده طبعا في دول العالم الاول

[سودانية]

ردود على سودانية
European Union [زول ساي] 08-31-2015 03:20 PM
كلامك ده يابنية كبار خلاص ماقدر فهم العالم دي الخواجات شداد ولضاد مابولو امرهم لاي زول ساي


#1330665 [Lila Farah]
5.00/5 (2 صوت)

08-30-2015 06:00 AM
والله يالبني ياختي كلامك رصاص عديييييل بكتل العندو احساس والماعندو لايجدى
معه النصح وبعدين السفاح الارهابي الكضاب دا حاله ميؤس منها فلا عهد له ولا
أمان عنده والعارفات ببواطن الامور من نسوان المؤتمر الوطني بيعللوا حالته
الميؤس منها لأمور لايصح لنا نخن النسوان ان نتناولا علي الملأ.

[Lila Farah]

#1330657 [أم البنات]
0.00/5 (0 صوت)

08-30-2015 05:07 AM
تسلمي ...

كنتي وين من زمان ؟ ؟

و للا منتظرة شعر ( الصلعة ) ينبت !!!

[أم البنات]

ردود على أم البنات
[Imad Ali] 08-30-2015 08:33 PM
معقولة ما كنت بتقرأ ليها ؟ ياخ عمودها (كلام رجال )دا كان أشهر و أقوى عمود على أخيرة الصحافة منذ اعادة اصدارها سنة 19999م،حتى أسال اصحاب اكشاك الجرايد بيخبروك عن القراء البيسالو قبل يشترو الجريدة اذا كان كلام رجال منشور ام لا ليشتروا الجريدة ،عمودها كان يسبب ازعاج شديد للنظام فضايقتها الرقابة الامنية على الصحافة فيما عرف (بالرقابة القبلية)فعملت مع الامم المتحدة مدة ، ثم بعد معركة البنطلون الشهيرة غادرت السودان و اخذت تكتب مقالات بالانجليزية عن المراة و السودان من حين الى حين بصحيفة القارديان البريطانية

European Union [الطيب] 08-30-2015 12:00 PM
فعلا, كلام زي السم! والشكر لناس النظام العام. فقبل حادثة البنطلون لم أكن أعرفها وما كنت لأقرأ لها. منتهى الإبداع!


#1330655 [الشعب الفضل]
5.00/5 (3 صوت)

08-30-2015 05:01 AM
(( مسكينة المستورة لو كانت حريغة كغيرها لسلطتهم لحلب ضرع البقرة الذي لا يحتاج لؤجل ( راشد أو لطيف ) ! ))

لو لم تكنبي سوي هذا السطر .. لكفاك فخرآ بأن ترشحي كأفضل صحفية سودانية بالألفية الثالثة ... و عين الحسود فيها عود يا ود عووضة .

شكرآ جميلآ لبني .. انابة عن الزوجة الأولي .

[الشعب الفضل]

#1330653 [aboha]
2.88/5 (4 صوت)

08-30-2015 04:56 AM
اعرف المتوفى وليدالبحر درس امامى فى المدرسة ولا اعرف له شطارة او ذكاء ولا ندرى له ولا لاهله الثراء.ولا اعرف اين درس الجامعة ولكن عند موته اكثر من ثلاثة ايام ينعى فى الجرائد من قبل جهات يعمل بها.وبعض الاعلانات صفحة كاملة. له شركة هو مديرها وعضو مجلس ادارة بعدة جهات وهو بالكاد فى الاربعين من عمره. وعند موته فرش الشارع امام منزل اهله بالصحافة بردمية من الزلط. لماذا كل هذه الزيطة لأنه متزوج بت نافع. ونحن كدينا فى الدراسة والحمدلله وتفوقنا ورمتنا الحوجة فى الغربة نكابد فيها العيش. هذا غيض من فيض وما كنت لاذكر هذا الكلام لولا انى قلت فى نفسى انظر لهذا الشخص الذى لا يعرفه ما يقارب ٩٩٪ من الشعب يحوذ على ستة وظائف او تزيد كل واحدة منها تفتح بيت وتأمن قوت اسرة فى رغد. فكيف بالرؤوس الكبيرة؟ هذا نسيب فقط فكيف بالابناء اسياد الجلد والرأس. وكم مثل نافع يأكل من البلد الى جنى الجنى. ويجينا اخرتها كبيرهم يدعونا للتعدد ومؤخر الصداق!!!! واين هى الوظائف المتبقية ليعيش بها الناس؟ ربنا لا تؤاخذنا بما فعل السفهاء منا

[aboha]

#1330642 [حسن على]
3.00/5 (2 صوت)

08-30-2015 03:49 AM
كلامك فى محله هو نفسه ما عدل فكيف يدعو غيره ؟ و بعدين نحنا قادرين على الاولى و قروش الايجار لمن نجيب الثانية ؟ و من وين نجيب المليار

[حسن على]


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة