الأخبار
منوعات سودانية
تأخر سن الزواج.. وازدياد معدلات الطلاق.. البِلقطا النمل يطاها الفيل
تأخر سن الزواج.. وازدياد معدلات الطلاق.. البِلقطا النمل يطاها الفيل
تأخر سن الزواج.. وازدياد معدلات الطلاق.. البِلقطا النمل يطاها الفيل


09-01-2015 05:24 PM
الخرطوم- خالدة ود المدني

هوس تأخر سن الزواج كابوس يلاحق معظم الفتيات وقليل من الفتيان، وللعديد من الأسباب قلت فرص الزواج وبالمقابل ازدادت معدلات الطلاق، حتى بدا الأمر كالمثل السائر (البِلقطا النمل.. يطاها الفيل)، مما دعا اتحاد المرأة إلى تنظيم ورشة تستهدف إيجاد حلول في هذا الشأن تناسب الوضع الاقتصادي والاجتماعي الراهن، ودعوة رئيس الجمهورية للحديث إليها، فقدم بعض الاقتراحات.

رعاية مبكرة

تقول اسمهان عبد الله موظفة: إن اتحاد المرأة من الجهات المهمومة بقضايا المجتمع عامة والمرأة خاصة لذلك اضطلع بمهمة تنظيم هذه الورشة. وأضافت: المرأة تمثل العمود الفقري للمجتمع وعلى اتحاد المرأة تفعيل قضاياها. وأشارت إلى خطورة ارتفاع معدلات الطلاق لكونه يفكك الأسر ويضع الأبناء في مهب الريح، علاوة على إثاره النفسية على المطلقة التي تُكال لها الاتهامات من كل الاتجاهات دون التحري من الأسباب الحقيقية للطلاق. وتتابع (اسمهان): علينا برعاية الأبناء منذ الصغر وحثهم على تحمل المسؤولية والنظر للحياة بمنظار الواقع المعاش مع تنمية الطموح في دواخلهم. واستطردت: يجب أن لا توفر لهم كل الطلبات بيسر حتى يظنون الحياة روضة من رياض الجنة، لكن علينا أن نشركهم في تفاصيل المسؤوليات تدريجياً حسب أعمارهم، وبذلك يتهيأون لتحملها مستقبلاً.

ولن تعدلوا

من جهتها، دعت إقبال أحمد الحسين الأمين العام لاتحاد المرأة السودانية رئيس الجمهورية للمشاركة في الورشة، ولخص الرئيس الحلول في اقتراحين، هما: تعدد الزوجات للقضاء على العنوسة وتحديد مؤخر الصداق بما لا يقل عن المليار جنيه مما يجعل الزوج يراجع حساباته قبل اتخاذ قرار الطلاق.

في موازاة ذلك، تقول نازك علي موظفة- ربنا حلل للرجل 4 زوجات، ولكن من يفكر في التعدد لا بد أن يكون مقتدر مالياً وعاطفياً كي يعدل بين زوجاته إذا استطاع.. ولكن قال الله تعالى: (لن تستطيعوا أن تعدلوا ولو حرصتم)، وعلقت: لو حلينا مشكلة العنوسة بتعدد الزوجات (شبابنا يمشوا وين)؟ ومثل تلك الحلول تخص الفتيات فقط، وكما قالت (سارة أبو) الفتيان برضو بايرين وعوانس. وأردفت اسمهان: توفير فرص عمل للشباب حل أمثل للطرفين، أما فرض مؤخر صداق لا يقل عن المليار جنيه قد يظلم المرأة أحياناً، فهنالك من الأزواج من تستحيل معهم مواصلة المسيرة، ولذلك أحل الإسلام الطلاق لمثل هذه الحالات. وأضافت: في تقديري تعدد الزوجات أحياناً يمكن أن يكون سبب في الطلاق ذاته، وتوجد من لا تقبل الزواج عليها، وكما أحق الإسلام بالتعدد للزوج أيضاً يحق للزوجة طلب الطلاق، وهذا ما حدث معي بالفعل وأصبحت من ضحايا تعدد الزوجات.

خيار لمن استطاع إليه سبيلا

أرجعت الخبير النفسي سارة أبو عدم القدرة على السيطرة على الظاهرة - كما أسمتها - إلى الوضع الاجتماعي والاقتصادي المتدهور، مؤكدة أن تعاطي المخدرات هو سبب انحراف السلوك وعدم تحمل الشباب للمسؤولية إضافة الى ما ينتهجه الشباب والفتيات في العلاقات بينهما. ومن جهة أخرى أكد أعضاء شبكة منظمات (أنسام) ضرورة إعادة صياغة قانون الأحوال الشخصية وتوحيد المهر وأسعار الصالات. وفي هذا الصدد تقول ست البنات شريف - معلمة- يقع الدور الأكبر في محاربة المخدرات وتوعية الشباب بمخاطرها يقع على عاتق الأسر قبل الجهات الأخرى. وأضافت (نحن السبب في الحاصل) لا حكومة ولا منظمات تعالج مشاكل أساسها اعوجاج التربية والنشأة. وما لم تهتم الأسر وتعي مخاطر التهاون في زمان اقتحمت فيه العولمة كل الحواجز وشاركتنا تربية أبنائنا.

وأشارت ست البنات إلى اقتراح توحيد المهر وأسعار الصالات، بقولها: المهر لا يمثل عقبة في مجتمعاتنا، فغالبا يقبل ولي أمر العروس بما يُقدم له، مهما كان قليلاً، وإذا رفضه يبادر أحد الحاضرين بالدفع لإتمام إجراءات عقد القرآن، أما الصالات فلا يمكن توحيد أسعارها (هي ملك لتجار)، وهي خيار لمن استطاع إليه سبيلاً. وختمت: لحل مثل تلك القضايا يجب النظر إليها من كل الزوايا بداية بتوفير فرص عمل للشباب لأن العطالة مدمرة للشعوب التي أساسها الشباب، كما أنها تحبطهم معنوياً، فيضطر بعضهم للهرب الى عالم المخدرات بأنواعها. وأضافت ست البنات الاستقرار في العمل يعني الاستقرار المادي والنفسي، وبالتالي التفكير في الزواج وتكوين الأسر

اليوم التالي


تعليقات 8 | إهداء 0 | زيارات 4810

التعليقات
#1332882 [سيف]
5.00/5 (4 صوت)

09-02-2015 01:10 PM
السبب مااقتصادي ولا هم يحزنزن .. والله في بنات يرضو بعقد في الجامع وبس .. لكن المشكله تسكن وين .. لو رحعت عشرة سنه للوراء تلقي اي واحد اتزوج .. بني غرفة وسكن مع اهله لحين اتمام السكن الخاص به .. لكن الان انت في بيتكم داخل يصرو ليك مارق يقطعوا فيك ..كمان تجيب ليك واحدة معاك .. يعني السبب النفوس اتغيرت والمحبة والمحنة زالت .. والواحد يكون مرمي حجر منك ويجي العيد يهنيك برساله وكمان شباب الزمن ده اتزوجو التكنلوجيا .. كيف !!!!( ومافي داعي نخوض في التفاصيل ).. نسال الله العافيه لنا ولاهلنا

[سيف]

#1332850 [زول خارج بلدي]
0.00/5 (0 صوت)

09-02-2015 12:21 PM
عودوا لطرق وعادات الزواج القديمة بدون صالات وهالات وبدون أن يُجبر االشخص غير المقتدر على فعل ما يفعله المقتدر وبدون بوبار النسوان والرجال شبيهي النساء الذين لا يستطيعو أن يقولو لهن أن ماتفعولنه خطأ، لكي تحدوا من ظاهرة عنوسة البنات وبوار الرجال.
سهلوا ويسروا الموضوع وبطلوا الكلام الفاضي والبوبار الذي يقود الى البوار والعزوف. قبل كذا سنة كنت استمتع باجازتي في تلك القرية النائية، وبينما أقف خارج البيت، اذا باحد زملائي الذين صادفت اجازاتهم أيام اجازتي يناديني ويطلب مني أن أصطحبهم في البوكسي القادم من منتصف حلتنا والمتجه الى الطرف الشمالي منها، ولم أسأله عن المقصد أو الوجهة التي يقصدونها قبل أن يتوقف البوكسي الذي يحمل نساء وفتيات في جوفه ورجالا وشبابا على سطحه. وعرفت فيما بعد أنهم أتوا للتعرف على أهل العروس وتقديم مهر إبن عمه، علما بأن المسافة من منزل آخر راكب قادم لمنزل المناسبة يقطعها أكسل شخص في القرية مشيا في أقل من سبع دقائق. حضرت واستمتعت معهم بتلك المناسبة السعيدة مع إني تحفظت على أشياء كثيرة لاحظتها، أقلها كيف لاهل قرية تربط جميعهم صلات قربي ونسب ويعرفون بعضهم الى الجد السابع أن يتعرفوا ببعض ثانية في مثل هذه المناسبة.
إضافة الى ركاب بوكسينا حضر كل أهل القرية تلك المناسبة للتعارف والاحتقال بتقديم الشيلة، نزل بعضهم من بطن و من على ظهر بكاسي وقليل منهم أتي ماشيا.
ما ذكرته أعلاه هو المقدمة فقط ولم يبدأ الفيلم بعد، ولا يخلوا أي زواج حتى في قرانا من العادات الذميمة والدخيلة التي تمارس في العاصمة والمدن الأخرى من تعارف و فطور ام العريس و شايها الى آخر قائمة هذه العادات التي تكسر الرقبة وتقد جيب أعتى تاجر أو شخص مريش. هذه الطقوس التي ذكرتها هي التي ظهرت على السطح قبل أكثر من عشر سنوات تقريبا، وطبعا بعد ذلك ظهرت مستجدات وفرضت عادات وحركات أخرى نفسها.

[زول خارج بلدي]

#1332831 [سوداني]
0.00/5 (0 صوت)

09-02-2015 11:56 AM
يلمهاالنمل-ويطواطاهاالفيل

[سوداني]

#1332828 [alwatani]
0.00/5 (0 صوت)

09-02-2015 11:54 AM
يلقطهاالنمل-ويتواطاها-الفيل

[alwatani]

#1332698 [أحمد سكاك قطيه]
0.00/5 (0 صوت)

09-02-2015 09:32 AM
إندونيسيا: إجبار أي شاب وفتاة يضبطان في خلوة بعد 9 مساء على الزواج


إندونيسيا: إجبار أي شاب وفتاة يضبطان في خلوة بعد 9 مساء على الزواج






09-02-2015 06:55 AM
قال مسؤول محلي إن الشباب والفتيات الذين يتم ضبطهم في خلوة بعد الساعة التاسعة مساء في مقاطعة اندونيسية سيجبرون على الزواج على الفور وذلك لمنع ممارسة الجنس قبل الزواج، حسبما ذكر تقرير إخباري.

وأشار ديدي موليادي، رئيس مقاطعة بورواكارتا في إقليم جاوا الغربية، إلى إن رئيس المقاطعة وحراس أمن سيقومون بحملات مداهمة لتنفيذ القرار.

وقال ديدي أمام ما يقرب من 200 عمدة قرية خلال تجمع يوم الاثنين إنه إذا لم يقم الشاب بترك منزل الفتاة قبل الوقت المحدد "فإنهما سيجبران على الزواج".

ووفقا للتقرير، فقد وافق عمد القرى على تنفيذ القرار.

وأوضح ديدي أن القرار سيدخل حيز التنفيذ في أنحاء المقاطعة اعتباراً من شهر سبتمبر (أيلول) الجاري.

وأكد أن أي قرية ستخفق في تنفيذ القرار ستقطع عنها المساعدات.

وقال دادان جاكاريا، عمدة قرية، إنه يطبق قراراً مثل هذا بالفعل في قريته.

وأضاف "أقمنا المتاريس ، ونطلب من أي شاب زائر أن يسلم بطاقة الهوية أو بطاقته الطلابية".

يذكر ان إندونيسيا هي أكبر دولة ذات أغلبية مسلمة في العالم، لكن الاتجاه المتحرر نحو ممارسة الجنس قبل الزواج في تزايد.

طبقوا هذا القرار في السودان للقضاء على العنوسه إن شاء الله

[أحمد سكاك قطيه]

#1332693 [بكرى حسن كافيه]
0.00/5 (0 صوت)

09-02-2015 09:28 AM
إن أسباب عزوف الشباب عن الزواج كما قال لى معظم الشباب ,, إن معظم البنات لهن علاقات وتجارب , وصلت حد المعاشره الجنسيه , وقول أحد الشباب معظم البنات {ضاربات } وأذكر أن أحد ألشباب أحضر المصحف وأمر الفتاة التى يرغب بالزواج بها أن تحلف بأنها لم تكن لها علاقات محرمه ,, إلى هذا الحد وصل الحال ولاحول ولاقوة الابالله

[بكرى حسن كافيه]

#1332675 [سامي]
0.00/5 (0 صوت)

09-02-2015 09:08 AM
كلامك عين الحقيقة ياولد الجزيرة تمام

[سامي]

#1332551 [ودالجزيرة]
5.00/5 (3 صوت)

09-02-2015 01:02 AM
أسباب العزوف عن الزواج تكمن كما قلن بعض الاخوات فى التدهور الاقتصادى وهذا هو السبب الرئيسئ وليس السبب يكمن فى غلاء المهور وأسعار الصالات كما يذهب البعض إلى القول بذلك واخص بذلك خطباء المساجد الذين لا يقولون الحقيقة ويشيرون فى خطبهم عندما يتطرقون الى الحديث فى شان العزوف عن اازواج يعزونها الى غلاء المهور بئس قولکم وزعمكم ان الأسباب واضحة جلية وترجع إلى التدهور الاقتصادى وغلاء المعيشة وتوابعها. قولوا الحق

[ودالجزيرة]


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة