الأخبار
أخبار إقليمية
المالية :المراجعة الداخلية خط دفاع أول فى الأداء المالي
المالية :المراجعة الداخلية خط دفاع أول فى الأداء المالي
المالية :المراجعة الداخلية خط دفاع أول فى الأداء المالي


09-01-2015 05:02 PM
الخرطوم (سونا) -
أكدت وزارة المالية والتخطيط الاقتصادي اهتمامها بتطوير المراجعة الداخلية ومراجعة هياكلها بما يمكَنها من الاضطلاع بدورها الرقابى على المال العام بوصفها خط الدفاع الأول عن الأداء المالي.
وأكد الأستاذ بدر الدين محمود وزير المالية - لدى مخاطبته اليوم بأكاديمية السودان للعلوم المصرفية والمالية , ورشة المراجعة الداخلية الشاملة التى ينظمها ديوان المراجعة الداخلية بالتنسيق مع مشروع تعزيز قدرات الموازنة العامة الممول من البنك الدولي ، أكد اهتمام الدولة بدور المراجعة الداخلية في إعمال مبدأ الشفافية والضبط المالي إتساقاً مع الإتجاه العام نحو إصلاح الخدمة المدنية عموماً والإصلاح المالي على وجه الخصوص وفقاً لتوجيهات السيد رئيس الجمهورية للاهتمام بالشفافية والرقابة المالية بما يحقق حسن إدارة الموارد سيما موارد الموازنة وتمويل التنمية .
وأكد الوزير أهمية المراجعة الداخلية ووصفها بخط الدفاع الأول فى الأداء المالي بجانب أهميتها فى إعانة المراجع العام في إصدار حكمه وشهاداته على الأداء المالي العام للدولة , مشيراً إلى إهتمام الدولة بتطوير المراجعة بترفيعها من إدارة عامة إلى ديوان المراجعة الداخلية وتطويرها لتستوعب المعايير الدولية الجديدة بما يجعل الشفافية والإفصاح معياراً للأداء المالي, مؤكداً أهمية نقل المراجعة الداخلية من المراجعة الوظيفية إلى المراجعة التي تستند على إدارة المخاطر وتصويب الأداء المالي الشامل مما يستدعي تطوير مسار المراجعة وحوسبة عملياتها بما يحقق الإنتقال من المراجعة اليدوية الى الإلكترونية التي تمكَن من التدقيق بصورة فورية إتساقأ مع برنامج وزارة المالية المعلن في الضبط المالي وشفافية الأداء فى واقع الممارسة بدءأ من أداء الايرادات وبرامج الإصلاح الضريبي والالتزام بالضوابط المالية والمحاسبية فى عمليات الشراء والتعاقد الحكومي وإنفاق المال العام وإعلاء قيمة الشفافية فى أداء الفصل الأول ومستحقات العاملين وسدادها إلكترونياً.
وكشف وزير المالية عن إتجاه لحوسبة عمليات الشراء والتعاقد بما يعزز جانب الشفافية فى ضبط عمليات الشراء والتعاقد وتأكيد ولاية وزارة المالية عليها في الوحدات الحكومية كآفة.
وعوَل الوزير على المراجعة الداخلية فى التحقق من وصول الدعم الاجتماعي لمستحقيه فى وقته المحدَد ،مشيراً لأهمية المراجعة الداخلية فى إلتزام الشفافية فى القسمة الرأسية والأفقية للموارد ومتابعة تنفيذ التنمية المنشودة وضبط عمليات تمويل الموازنة والتدقيق فى جودتها وتأكيد الرقابة على الأداء العام للموازنة
وأكد الوزير أن دور المراجعة الداخلية يتعدى مراجعة الأرقام إلى مراجعة السياسات الداخلية التى تحكم أداء الموازنة ، ووعد بإيلاء عناية أكبر لدور المراجعة الداخلية وتقاريرها للمراجع العام واتخاذ الاجراءات الفورية للتدقيق والتفتيش للأداء المالي فى الوزارات والوحدات الحكومية بما يحقق الشفافيه والضبط المطلوب للمرحلة المقبلة.
من جانبه أبان الأستاذ محمد السر الختم الباهي مدير عام ديوان المراجعة الداخلية أن الورشة تأتى تحت شعار المراجعة صمام أمان التنمية المستدامة وتستهدف تسليط الضوء على المعايير الحديثة للمراجعة وتحليل النظم الداخلية لأجهزة الدولة وفقأً لهذه المعايير بهدف الوصول للمراجعة الشاملة بغرض ضبط وتجويد الأداء في أجهزه الدولة، ووصف المراجعة الداخلية بصمام الأمان فى تقليل مخاطر الأداء المالي وتقليل المخالفات وتسهيل مهام المراجع القومى.
وكشف الباهي عن خطة تدريبية شاملة أعدها الديوان لتأهيل الكادر البشرى لمنسوبي الديوان بجانب تطوير الأداء فى الديوان وحوسبته بما يواكب التطور التقني فى مجال المراجعة الداخلية ويستوعب التطورات العالمية، مشيرأ إلى اهتمام الديوان بتبصير الوحدات الحكومية باللوائح والقوانين والنظم والتعريف بالمعايير العالمية وتطبيقها فى واقع الاداء.
فيما أكد منسق مشروع تعزيز قدرات الموازنة بالبنك الدولى الأستاذ الفاتح خالد إهتمام المشروع بتأكيد مبدأ الشفافية والرقابة فى أداء الموازنة والتركيز على المشروعات المصاحبة لخفض الفقر, مشيرأ إلى أن الورشة تأتى من سياق برنامج يعنى ببناء قدرات الأجهزة الرقابية التى تهتم بالشفافية ومن بينها ديوان المراجعة العامة ، المجلس الوطنى ومجلس الصحافة والمطبوعات.


تعليقات 2 | إهداء 0 | زيارات 1819

التعليقات
#1333005 [شهنور]
5.00/5 (1 صوت)

09-02-2015 03:51 PM
يا حبيبى دفاع اول ولا دفاع تانى عشان شتو ماخلصتوها. ..بالمناسبه اشتريت العيش الليله الصباح عشتين بالف وزى الزراره -- خم وصرو ..اها يا طاهر ساتى وصحفى الفكه رايكم شنو .احتكار قال .

[شهنور]

#1332518 [أم كرتبو]
1.00/5 (1 صوت)

09-01-2015 09:35 PM
كلام فاااااارغ. ..المراجعة الداخلية وديوان المراجع العام. ..لأن يتعدي دورهما كديكور ومساحيق تجميلية في وجه حكومة الإنقاذ الكالح. ..وهما جهازان وجودهما مثل عدمهما لا يقدمان ولا يؤخران. ...بالمناسبة. .خط هثرووو الحاصل فيهو شنو؟ وقضية مكتب الوالي الخدر الحاصل فيها شنو؟ والاقطان...وأموال البترول. ..والذهب. ...عيييييييييك. ..يا وطن ما ليك وجيع

[أم كرتبو]

ردود على أم كرتبو
[جمال علي] 09-02-2015 08:43 PM
حدثنا زميل مراجع قانوني يعمل معنا في الرياض,أنه حصل علي فرصة عمل في الخرطوم في مجال المراجعة و بنائ عليه قرر ان يستقر في بلده بعد سني الغربة الطويلة.
كان أن زاروا في أول يوم أحد المصالح السيادية لمراجعة حساباتها.لكن كانت دهشته غذ أتوهم بالملفات و علي وجه بعضها (ممنوع الفتح بتعليمات من الأمن)!!
قال أنه قرر من لحظتها العودة إلي عمله في الخارج قبل أن تنتهي تاشيرته.
مراجعة داخلية قال!!!!

[هشام علي] 09-02-2015 09:18 AM
ههههههههه عيييييك روحنا فيهااا



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية



الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة