الأخبار
منوعات سودانية
حوار مع صانع المهن
حوار مع صانع المهن
حوار مع صانع المهن


09-03-2015 09:28 PM
مصعب محمد علي-تصوير سفيان البشري

يرى الأستاذ الدكتور أسامه محمد سعيد رئيس نقابة العاملين بجامعة بحري أن المدرس السوداني ظُلم كثيراً على المستوى الاقتصادي.. ما دفع بعضهم إلى الهجرة.. موجها مطالبته للجهات الرسمية بالنظر إلى هذه الأزمة.. وفي هذا الحوار تحدث معنا عن أهم مميزات المعلم عن غيره من الشرائح.. كما تحدث عن مشكلات الطلاب مع البحث العلمي فماذا قال؟؟



٭ ما هو الشيء الذي يميز الأساتذة عن غيرهم؟
- هم صانعو كل المهن
٭ يقال بأنهم كثيري الحديث؟
- هذا ليس صحيحاً.. لأنهم لا يتحدثون إلا حديثاً علمياً وأكاديمياً، ولا يتاجرون بالحديث.. وحديثهم دائما عند اللزوم..
٭ إذن هم كثيرو الملاحظات؟
ـ لأنهم يريدون كل شيء متقناً ومرتباً
٭ وماهو الشيء الذي لايحبونه عند الآخرين؟
- لا يحبون التكبر
٭ وماذا يحبون؟
- يحبون التواضع
٭ هل لأن التواضع سبيل التعلم؟
- كما قال المثل: اثنان لا يتعلمان جاهل ومتكبر
٭ الاسم محمد سعيد ارتبط عن السودانيين بالإبداع والكتابة؟
- هذه الملاحظة قالها لي من قبل البروفيسور عبد الله الطيب .. والذي أهداني كتاباً للشاعر الكبير محمد سعيد الكهربجي.. وهو خال الشاعر التيجاني يوسف بشير
٭ يقال بأن الكهربجي لم ينشر شعراً خوفاً عليه؟
- كان يعتقد بأن الشعر الذي ينشر يسرق وأغلب ما كتبه التيجاني سرق
٭ لماذا التحقت بجامعة جوبا «بحري حالياً»؟
- جوبا تعني عندي مزيج الدم العربي والزنجي
٭ ولماذا الاداب؟
- حباً في القراءات واللغة وعلومها
٭ يقال إن طلاب الجامعات يواجهون مشكلات مع اللغة الانجليزية؟
- نحن في جامعة بحري ظللنا نعمل على حل كل مشكلات الطالب مع الإنجليزية.. بالدراسات المكثفة وعبر الأساتذة الأكفاء.. وبدراسة منهج يعد الأميز.. لذلك الطالب عندنا يمتلك مهارات عالية في اللغة الإنجليزية
٭ الجامعات تعاني من غياب الأنشطة الثقافية؟
- ظللنا نعمل على إبراز النشاط اللاصفي في الجامعة .. حتى نساهم في تطوير مهارات الطلاب في الرياضة والفنون.. وللبروفيسور أيوب آدم محمد خليل مدير الجامعة فضل كبير في ذلك .. فقد ظل حريصاً ومتابعاً لكل شئ من شأنه أن يطور الجامعة ويجعلها في مصاف الجامعات العالمية.. ونحن نطمح في ذلك.
٭ من أكثر المشاكل التي تواجه الطلاب الآن تمويل البحث العلمي؟
- شكاوى الطلاب عن التمويل مشروعة لأن هناك عجزاً في تمويل البحث العلمي على مستوى السودان.. لذلك ظلت كثير من البحوث حبيسة الأدراج.. ومن هنا نناشد وزارة التعليم العالي والدولة ومؤسسات المجتمع المدني أن تهتم بالطلاب المبدعين
٭ الجامعات تعاني من هجرة الأساتذة؟
- وهذا ما يقودنا إلى السؤال الجوهري متى يجد الأستاذ الجامعي الوضع الذي يجعله يتفرغ للبحث العلمي ووضع الخطط اللازمة لتعمير البلاد؟؟ الهجرة أصبحت هاجساً لذا لابد من تدخل الدولة وأن تعمل على إنصاف الأساتذة..
٭ وأين النقابة التى أنت رئيسها؟
- النقابة قدمت خدمات عديدة للعاملين.. فقد وفرت الأراضي والسيارات بالأقساط.. كما ملكت العاملين كمبيوترات محمولة.. ولها مساهمات في العلاج وكافة المناسبات الدينية والأعياد .

اخر لحظة


تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 911


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة