الأخبار
أخبار إقليمية
زراعة أوانطة! أرجعوا النياشين!!
زراعة أوانطة! أرجعوا النياشين!!
زراعة أوانطة! أرجعوا النياشين!!


09-03-2015 09:59 AM
محجوب عروة

فى زيارة لى الاسبوع الماضى لمدينة مروى توقفت عند باعة الخضار والفواكه وسألت الأول سعر كيلو الطماطم فرد قائلا أربعون جنيها وأضاف بأن معظم انتاج الخضار يأتى من مناطق بعيدة؟ أما بائع الفواكه فقد لاحظت أنه يبيع بجانب المانجو المنتجة محليا البرتقال والعنب والتفاح فسألته هل هذا من انتاج منطقتكم فرد قائلا لا فالبرتقال يأتى من جنوب افريقيا والعنب من لبنان والتفاح من بلد آخر. تعجبت وقلت له هل معقول بعد قيام سد مروى يقل انتاجكم من الفاكهة ويرتفع أسعار خضاركم لهذه الدرجة؟ هنا تدخل احدهم قائلا ولماذا لايحدث ذلك ونحن نعانى من شح المياه!! كيف حدث هذا ياهداكم الله؟ نبئونا بعلم ان كنتم صادقين.عدت للخرطوم وسألت عن سعر كيلو الطماطم فقيل لى ثلاثون جنيها!!؟؟ اما بيقية الخضارات فحدث ولاحرج..
هنا رجع بى الزمن الى ما قبل ربع قرن وصرت أتذكر تلك الأوسمة والنياشين التى اعطيت لبعض الذين قيل أنهم أنجزوا فى القطاع الزراعى وتمت ترقيتهم الى أعلى منهم من صار واليا للخرطوم ومنهم صار وزيرا كبيرا ومنهم من ابتكر فكرة النفرة الزراعية فالنهضة الزراعية وكان هو من هو!! ومنهم من اسند اليه رئآسة مؤسسة عليا صرف عليهم وعلى مغامراتهم فى هذا القطاع الزراعى البائس مئآت الملايين من الدولارات وانتهينا الى استيراد الطماطم والفواكه مثلما انتهينا الى أن نبيع أسعار المنتجات الزراعية بأسعار لو استوردناها من الخارج كالطماطم لبعناه بأسعار أقل مما هو حاصل اليوم..هل تذكرون ذلك الشعار فى بداية الانقاذ : نأكل مما نزرع ونلبس مما نصنع وقبله شعار : السودان سلة غذاء العالم؟ لقد صرنا نأكل مما يزرع الآخرون ونلبس مما يصنعون أما ما ننتجه فلا تستطيع الاسر ذات الدخل المحدود المهدود أن تتحمله لدرجة أننى أعرف ان منها من امتنع عن شراء الطماطم..
أما حكاية السودان سلة غذاء العالم فصارت أضحوكة العالم بل السودان سلة مبادرات العالم ليحقق أقل قدر من السلام والتوحد الوطنى ورغم ذلك فقادته وزعاماته من أهل الحكم والمعارضة يتبادلون الكلمات واللكمات كذلك!! يالها من مهزلة..ويالها من المضحكات المبكيات على وطن ورثناه سالما موحدا ومستقلا فصار متحاربا منقسما وللأسف تحرسه قوات دولية وبعض أجزائه كحلايب محتلة ومن من؟من يدعون أنهم اخواتنا رغم ما قدمناه لهم من تضحيات فى حلفا وغيرها! ولم لا يحدث ذلك ونحن لدينا القابلية ليحدث لنا كل ذلك.نعم انها القابلية للاختراق بسبب خلافاتنا وعدم قدرتنا لتحقيق السلام والتوحد الوطنى الذى هو أساس انطلاق اقتصادنا وتوجيه الموارد الهائلة التى حبانا بها الله عز وجل نحو التنمية المتوازنة المستدامة.. اننا لا نستحى من الله حين من علينا بعائد البترول أضعناه فى الصرف على الحروب والصراعات وفى الصرف البذخى على ادارات حكومية مترهلة فى المركز والأقاليم والأسوأ والأنكى بل المضحك المبكى تمادينا فى الفساد المالى لدرجة جعل بعض من هبر المال معظم احتياطياتنا من العملات الحرة تتمتع بها دول وشعوب فى خارج الوطن! يالها من مهزلة!!
الجريدة


تعليقات 11 | إهداء 0 | زيارات 3103

التعليقات
#1333788 [عبد الرحيم خلف]
0.00/5 (0 صوت)

09-03-2015 10:58 PM
ليت الاستاذ محجوب يكتب مقالا كاملا حول م ورد في اخر ثلاثة اسطر من مقاله أعلاه.

[عبد الرحيم خلف]

#1333770 [الحقيقة]
0.00/5 (0 صوت)

09-03-2015 09:49 PM
في جبل مرة دستة البرتقال أبو صرة ب 10 جنيه وقس على ذلك بقية الفواكه لكنهم يذهبون إلى جنوب أفريقيا،، تبت لهم.

[الحقيقة]

#1333751 [Khalid Abdalla Ragab]
0.00/5 (0 صوت)

09-03-2015 08:37 PM
Ustaz Mahgoub Don't say you don't know that your party ruling Sudan for more than 26 years, is the cause for destroying our economy and agricultural activities? Instead of being the basket for the Middle East and Africa of agricultural products, we import Tomatoes from Ethiopia! Where is ElGazira Scheme which once upon a time support all the Sudan with South Sudan before its Sepatation. Where are the rest of our agricultural schemes which used to satisfy the whole country and we had never imported any vegetable like what your people are doing right now. You have not asked about these projects and now you write this article wondering about the new dam built by ElBashir for what purpose? Electricity! or drinking water or growing more lands? The three of them are scarce just like birds milk! Please, Ustaz be honest and write the mere truth and don't try to cover the destruction happened during the last 26 years.

[Khalid Abdalla Ragab]

#1333705 [منتظر]
0.00/5 (0 صوت)

09-03-2015 06:27 PM
أما حكاية السودان سلة غذاء العالم فصارت أضحوكة العالم....ارجو ان تعلموا صغاركم باننا الجيل المولود فى الخمسينات و ظللنا نسمع هذا الكلام منذ ان تفتح وعينا فى اوائل الستينات يعنى ذلك ظل كل من يأتى يضحك علينا حتى صرنا 3 اجيال من هم فى 60 و اكثر و من هم فى ال30 و حتى ال60 و من هم 10 حتى ال30 بلد غير قادر على اطعام شعبه هل يمكن ان يكون مخزون العالم و هو اساسا نقص ثلث مساحته و غدا ربما ينقص نصف مساحته و يتبقى 300 الف ميل و الله كريم

[منتظر]

#1333626 [محمد أحمد الريح]
5.00/5 (3 صوت)

09-03-2015 02:57 PM
الأموال الطائلة التى خصصت للنفرة الزراعية ووضعت تحت تصرف المجرم القاتل على عثمان وزعت للمحاسيب والأهل وأهل الحكم وذويهم ونالت منها الزراعة صفرا.
أحد المحاسيب أعطوه أحد عشر مليارا غير مستردة ليستثمرها فى أعماله الخاصة!!!!

فلماذا لا يكون سعر الطماطم أربعون جنيها؟؟

[محمد أحمد الريح]

#1333557 [سيف الدين خواجة]
0.00/5 (0 صوت)

09-03-2015 01:10 PM
استاذنا الجليل طبيعي ان يحدث لنا هذا وانت من ذاق الامرين وجردوك مما تملك وكادودا ان يوردوك موارد الهلاك فقط اود منك ان تكتب لنا منذ بداية الانقاذ ماذا جري لك وان تكتب عن الاستاذ علي عثمان بالتفصيل المل واثره في مسيرة الانقاذ واخيرا انوه لك (بان مشروع ناكل مما نزرع ونلبس مما نصنع ) علي الاقل في شقه الاول بدا المشروع عام 1987 وحين الرئيس هذا الشعار سونا كونت تيم واعد تقرير يقول (بداية المشروع 1987ونهايته الاكتفاء الذاتي 1995) فما كان من مدير سونا الا ان مزق التقرير قائلا (لا نريد من دييييييييييييييك اي حاجة !!!وكيف نلبس مما نصنع وقد دمروا مشروع الجزيرة وبالتالي مصانع النسيج عامة وخاصة !!ومعلوم بالضرورة في وطن كالسودان الزراعه والصناعة توام والا كيف اصبح الشيخ مصطفي من رجال الاعمال الكبار وصدر زيت بالانابيب للخارج وهو اول من ضيعته الانقاذ والباقي معروف لك !!!ما فعلته الانقاذ بالسودان يجعلها لو كانوا صادقين ان يعلنوا حد الحرابه علي انفسهم حتي يتطهروا ولكن هيهات !!!
فقط لي طلب خاص لو ترسل لي مرثية منصور خالد العلجم في زوج هادية طلسم عالم التاريخ النحرير والمثقف الباذخ ولن اكتب اسمه حتي لا ابكي علي اثنين وطني وهو !!!

[سيف الدين خواجة]

ردود على سيف الدين خواجة
European Union [ابونزار] 09-03-2015 04:34 PM
Thank you for this revealing and informative comment
رجائي يا استاذ لو تحصلت على المرثية المذكورة ان توافينا بصورة منها فالفقيد العزيز دفعتي بجامعة الخرطوم وكان آخر لقاء لي معه عند زيارته لابوظبي قبل حوالي ١٢ عام


#1333551 [Gasim ali]
0.00/5 (0 صوت)

09-03-2015 01:07 PM
كيلو الطماطم في بيرطانيا 1.29 جنيه استرليني

[Gasim ali]

#1333507 [صديق الشيخ حمد النيل]
5.00/5 (2 صوت)

09-03-2015 11:41 AM
أتساءل ماذا يأكل الناس فى السودان؟؟؟إذا كانت حلة السخينة تعادل حلة محشى فى أغلى دول العالم.....أبقوا رجال

[صديق الشيخ حمد النيل]

#1333502 [منتصر]
5.00/5 (1 صوت)

09-03-2015 11:37 AM
ياجماعة الطماطم موسمية ومعروف ان موسم زراعتها في الشتاء حيث يصل سعر الصندوق عشر جنيهات وكذلك البصل فلاتحكموا بهما مستوى الزراعة في السودان

[منتصر]

#1333490 [السامري]
5.00/5 (4 صوت)

09-03-2015 11:19 AM
يا حاج محجوب عروة لا تستغرب من شئ فالانقاذ جاءت كما قال (قوش) جاءت وأعدائها في جيبها فقد صنفت منذ اليوم اعداءها وجاءت من اجل العداوةوالبغضاء والظلم والكراهية لذلك كانت قبضتها قوية وعنيفة فقتلت اولا:
1- اصحاب العملات الاجنبية من غير كوادرها
2- جاءت معادية لأمريكا والصين والاتحاد السوفيتي (دنا عذابها)
3- جاءت معادية للدول العربية والخليجية مع العلم ان معظم كوادرها كانوا يعملون بالخليج فطعنوا دول الخليج في ظهرها.
4- جاءت الانقاذ ومعادية للجنوب فقامت بأكبر حملة في التاريخ ضد الجنوبيين وكانت اسماء حملات عجييبة ادخلوها في الدين مثل (حملة المغيرات صبحاً وحملة الفتح المبين وكتيبة الأهوال) وهلم جراء
5- جاء الانقاذ وعدوها الشعب السوداني من غير الاخوانيين فقامت بأكبر حملة تمكين في التاريخ حيث فصلت عشرات الألاف من الموظفين من كل القطاعات وابدلتهم بكواردها الذين تقاطروا الى السودان من اليمن ومصر والسعودية ودول الخليج الأخرى وبعض الدول الاسوية مثل باكستان وافغانستان..

6- قامت الانقاذ بأكبر خلل في التركيبة السكانية في دارفور وهذا بإعتراف المتعافي الضيف الدائم لبرنامج (حتى تكتمل الصورة) ولا ندري متى تكتمل الصورة مع العلم ان الصورة مكتملة لنا تماماً .

حكومة بهذا القدر من العداوة ويحملون كل هذه البغضاء لجميع الناس جاءت الكيزان الياجوجيين وهم من كل حدب ينسلون فكيف تريد ان تمطر السماء او تخرج الارض
واعتقد انه لولا رحمة الله بالسودانين والاطفال الرضع والبهائم الرتع لخسف بنا منذ امد بعيد بسبب الظلم الذي تمارسه هذه الحكومة على كل الناس الآخرين الا الكيزان بالطبع..

[السامري]

#1333471 [محمد أحمد المجبور على الهجرة]
5.00/5 (4 صوت)

09-03-2015 11:05 AM
وأفــيدك علما ان سعر الطماطم في دولة قطر 3 ريال قطري تعادل 8 جنية سوداني تقريبا. السؤال هل هناك حرج لو ارسلت لاهلي في السودان 5 كيلو.

سؤال اخر : من اتى هؤلاء .................. الخ

[محمد أحمد المجبور على الهجرة]

ردود على محمد أحمد المجبور على الهجرة
[Malik] 09-03-2015 03:56 PM
بالله ما تنسانا خليهم عشره كيلو وينوبك ثواب



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة