الأخبار
أخبار إقليمية
اذا صلح الراعى صلحت الرعية وأنتفى الفساد
اذا صلح الراعى صلحت الرعية وأنتفى الفساد
اذا صلح الراعى صلحت الرعية وأنتفى الفساد


09-03-2015 08:00 PM
بقلم بروفسير/ محمد زين العابدين عثمان – جامعة الزعيم الأزهرى


ولعل الأخ عثمان عبد القادر لم يقرأ لى من قبل فقد كتبت كثيراً عن مشاكل السودان السياسية والاقتصادية والاجتماعية والدينية والموروثة منذ الاستقلال والتى لم تعالج. ولم أبرئ نظام الانقاذ منها بل قلت أن نظام حكام الأنقاذ وكل العسكر قد فاقموها بدرجات وقمة التفاقم حكومة الانقاذ الحالية والتى أوصلوها مداها لأنهم دائماً يعتمدون على منطق القوة والحل العسكرى والأمنى بدلاً عن الحل السياسى وزادت الانقاذ عليها بادخال العامل الدينى الذى هو عامل فرقة فى وطن متعدد الديانات والأعراق والثقافات. وقد كتبت عن مشكلة دارفور محملاً معظم تبعاتها لنظام الانقاذ فى مقال نشر بالصحف السودانية بعنوان " مشكلة دارفور ومن المسئول؟" وقلت برغم ذلك أن مشكلة دارفور وحاجتها للتنمية وماء الشرب النقئ قد ظهرت بعد ثورة أكتوبر المجيدة عند قيام جبهة نهضة دارفور برئاسة الأخ أحمد ابراهيم دريج. كل ما قلت فى مقالى عن التهميش فقد حملت المسئولية للطبقة المتعلمة وليس المثقفة لأن المثقف لا يمكن أن يوصل بلاده لهذا الدرك الأسفل. وفى اتهامى للنخبة المتعلمة لم أستثنى المتعلمين من أبناء الشمال لأن الشمال الآن من الجيلى الى حلفا مهمش أكثر من كل أقاليم السودان- كما شهد بذلك من قبل دكتور/ رياك مشار نائب رئيس حكومة الجنوب الحالى- برغم أن معظم حكام السودان ووزراؤه منذ الاستقلال وحتى الآن هم من أبناء الشمال. فما لكم كيف تحكمون؟ ولمعلومية الأخ عثمان عبد القادر فأنا من الجزيرة ومن الحلاويين وأنتمى أيضاً لقبيلة الشكرية كأكبر قبيلة مهملة ومهمشة فى البطانة ولكنى لم أحكم أو حكم أى من أبنائها حتى نتهم بتهميش أهلنا.

لمعلومية الذين لا يعملون عنى الكثير ولم يقراوا لى كثيراً أنى أنتمى وأؤمن بمبادئ حزب هو والديكتاتورية والعسكرية والشمولية طرفى نقيض وذلك هو الحركة الأتحادية بمجموع نكويناتها الحزبية. فنحن ضد النظم العسكرية والشمولية حتى ولو جاءت مبرأة من كل سوء لأننا لا نؤمن بنظرية الدكتاتور العادل لأن فى فكرنا الديكتاتورية والعدل خطان متوازيان لا يلتقيان ومن يقول بغير ذلك ليس له هدف غير تحسين وجه الديكتاتورية والشمولية القبيحان وذر الرماد على العيون وخاصة عيون الجهلاء أو المتطلعين للسلطة عند الشمولية وهؤلاء صارت على عيونهم غشاوة السلطة وحب الذات الذى يعمى الأبصار والقلوب التى فى الصدور وما يريدون الا خلق الطواغيت. ولذلك اخوتى ولا أدرى ان كنتم أكبر منى فأخاطبكم بالآباء أو أصغر منى فأخاطبكم بالأبناء ولذلك أخترت الوسط وأنا من حزب الوسط والأمة الوسط فأسمحوا لى بالاستمرار فى مخاطبتكم بالأخوان وأقول أن اتهامكم لى بانحيازى للأنقاذ تصبح عندى قمة التجنى الذى ليس بعده تجنى. والاسلام الذى تتحدث عنه بهذه اللهجة العدائية هو منهاج حياة كاملة واذا أخفق الانسان فى فهمه وفهم مقاصده ليجريه فى حياته فليس هذا لمنقصة فى الاسلام ولكن فى بنى البشر. والدين الاسلامى أخوتى اختصره الرسول عليه أفضل الصلاة والتسليم فى الدين المعاملة. والأسلام بنى على مشكاتين قال تعالى " وما خلقت الأنس والجن الا ليعبدونى" وقال عليه أفضل السلام وأتم التسليم الرسول الكريم " أنما بعثت لأتمم مكارم الأخلاق" وقمة مكارم الأخلاق العدل والحرية وربنا قد خير الأنسان حتى فى الأيمان به وقال " من شاء فليؤمن ومن شاء فليكفر" " أأنت تجبر الناس حتى يكونوا مؤمنين" " ولست عليهم بمسيطر ألا من تولى وكفر فيعذيه الله العذاب الأكبر" وهنا لا يعذبه على كفره بالله بشراً مثله مهما أوتى من قوة وسلطان. والاسلام تربية وسموء أخلاق وقيم ونقاء وحب لأخيك ما تحبه لنفسك وأيضاً ويؤثرون على أنفسهم ولو كانت بهم خصاصة وانما بعثت لأتمم مكارم الأخلاق . ومع ذلك كتبت وقلت لأدعياء الاسلام وحملة الاسلام السياسى أننا لم نر دولة اسلامية منذ حكم سيدنا معاوية بن أبى سفيان وجعلها ملكاً عضوضاً بالشوكة والغلبة وهو صحابى جليل ومن كتاب الوحى فكيف يمكن أن نراها منكم أنتم الآن؟ أرونا ما الذى يميزكم على صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم والذين عاصروا عهد بنى أمية والتابعين الذين هم أقرب عهداً بعصر النبوة، ما الذى يميزكم حتى تقيموا فينا دولة الخلافة الراشدة أو عهد سيدنا عمر بن الخطاب؟ وهذا هو الاسلام الذى أعرفه وكله اختيار وحرية ولم ينمو وينتشر الا بجادلهم بالتى هى أحسن فاذا الذى بينك وبينه عداوة كأنه ولى حميم وأنتشر فى السودان بقدوة المتصوفة وليس بسيف على.

ولا أدرى لماذا يدافع البعض عن الرئيس البشير والفريق عبد الرحيم محمد حسين بما لم يدافعوا به هم عن أنفسهم وهو يعلم أن الفريق عبد الرحيم قد ارتكب خطأ وأهدر أموال الشعب السودانى فى غير ما طائل فى عمارات أنهارت قبل ان تستعمل، هذا اضافة الى أن القضية ما زالت أمام القضاء ولم تحسم بعد وتم التستر عليها مثلها ومثل التحللولنا عودة لهذا التحلل فى مقال قادم ولم نسمع بهذا فى آبائنا الأولين؟ فلماذا تعطى السيد رئيس الجمهورية بأن يأتى بعبد الرحيم محمد حسين ثانية فى التشكيل الحكومى الجديد وفى منصب أرفع من سابقه وفى ولاية هى السودان اجمع؟ هل هذا اغاظة وكيأً فى الشعب السودانى؟ كيف يأتى به حتى ولو كان أخيه شقيقه أو هو الذى خطط ودبر كل انقلاب الانقاذ؟ وهل صحبة عبد الرحيم للبشير أكبر من صحبة أمير المؤمنين عمر بن الخطاب لأبى هريرة والذى عزله أمير المؤمنين لشبهة الفساد بالمظهر العام من أين لك هذا يا ابا هريرة؟ ونزعه من أمارة البحرين. أو صحبته للصحابى عمرو بن العاص وجلده لأبن عمرو بن العاص عندما تعدى على ابن أحد الرعية المسكين وقال قولته المشهورة متى استعبدتم الناس وقد ولدتهم أمهاتهم أحراراً؟ فليجامل الرئيس البشير فى حقه وما يملكه ولكن لا يحق له ولا نرضى أن يجامل بحق وممتلكات الشعب السودانى التى من المفترض أن يكون أميناً عليها بحكم توليه حكم البلاد. والمثل يقول اذا صلح الراعى صلحت الرعية وعندها ينتفى الفساد وضياع الحقوق. وايضاً يقول الشاعر:
اذا كان رب البيت بالدف ضارباً فشيمة أهل البيت كلهم الرقص والطرب
وأتمنى ألا يكون الرئيس البشير ضارباً على دف الفساد حتى تكون حياتنا كلها فساد فى فساد والذى صار الآن يزكم الأنوف وتكون له المفوضية تلو المفوضية وما ذلك الآ ذراً للرماد لألهاء الشعب السودانى الطيب المتسامح.

لا أدرى لماذا هذا الدفاع المستميت من البعض عن الفريق عبد الرحيم محمد حسين دون مبررات منطقية حتى أنى حسبتهم أما محس او دناقلة وأن عبد الرحيم محمد حسين من عندهم، فقد عرف أهلى المحس بالانحياز والتحيز لبعضهم البعض وأنصر أخاك ظالماً أو مظلوماً فيشاركونه الظلم بدلاً عن نصحه بالرجوع عن الظلم والدفاع عن ظلمه بكل ما أوتوا من قوة. ومعروف عن المحس تعصبهم لبعضهم البعض وهذه ليس منقصة اذا أخذت بحق.

أتمنى أن يكون الأخوة متابعين لكتاباتى المختلفة وبعد ذلك فليحكم علينا من مجموع ما كتبنا لأننا لا نستطيع تناول كل القضايا ونقاشها فى مقال واحد وحتى فى الموضوع الواحد يتم التناول من عدة جوانب وزوايا. وأرجو من الأخوة الا يكونوا قطعيينً فى أحكامهم على الآخرين من قبل أن يستوثقوا ويتملكوا كل الحقائق فليس هنالك ما هو قطعى الدلالة غير وجود الله سبحانه وتعالى. وللأخوة العتبى حتى يرضىوا وليسامحوننا ان كنا أتينا بما لا يرضوه. وعندما كتبت عن الوسط المفترى عليه رداً على الذي يقولون أنهم من الهامش أو أخوتنا فى شمال السودان الحبيب فكثيرين منهم عاشوا بيننا فى الجزيرة وقدمنا الكثيرين منهم نواباً فى رحاب الديمقراطية عن دوائرنا لأن الأنتماء كان حزبياً وليس قبلياً او مناطقياً. وكم كنا نتوقع أن يكتب متعلمى الشمال منتقدين أخوتهم من الشمال الذين بسيطرون على السلطة فى السودان منذ الأستقلال ويعترفوا أنهم قد فشلوا فى أدارة التنوع فى السودان مما جعل المشاكل تنفجر وتؤدى الى رفع السلاح.







تعليقات 12 | إهداء 0 | زيارات 3266

التعليقات
#1334166 [أحمد الشريف محمود]
0.00/5 (0 صوت)

09-04-2015 11:27 PM
(فذكر إنما أنت مذكر لست عليهم بمسيطر ) هذا هو صحيح الآية كتابة

[أحمد الشريف محمود]

#1334112 [abu saleh]
0.00/5 (0 صوت)

09-04-2015 07:30 PM
غيرو ما بأنفسكم يغير الله من حالكم وأن كنتم حمير فلا تلومو الذئاب أن خلقها الله ذئاب!!
اللهم لاترحم أي حالكم ظالم ولاترحم اللهم المنافقين أومن يدعوللظلام.....اللهم عذبهم في الدنياوالبرزخ والآخرةواجعلهم في أسفل سافلين.....

[abu saleh]

#1334101 [TAG EL Din Sid Ahmed TAHA]
0.00/5 (0 صوت)

09-04-2015 07:00 PM
It is very shameful ,a Professor writes like in a tribal way. (Such as Mahas ,Danaglla ,Shaygee.) It is really awful. But these are the Ingaz professors. We should stop such tribal segregation. Whole Sudan is in danger. Solving Darfur ,Kordofan or Blue Nile problem is not a solution.Ingaz and her leaders thought if they separate the South ,they can rule Sudan for ever. After the South ,Darfur followed and after Darfour the Red Sea. For the first time the Nubians in Halfa ,Secot and Mahas are thinking to carry arms and fight because Ingaz respects and negotiates the arms carriers. It is a naïve thinking. Sudanese must sit together and solve all problems and agree on all disputable subjects. This we should have done in January 1956.If the politicians sit together and agreed on all points ,the Southern people would have not separated.They were asking for Federation and they were asking the Northern not to call them "Abid i.e Slave".
Now we lost the most richest part of Sudan and six millions. If we don't learn from this lesson,we will loose Darfor ,Kordofan ,Blue Nile and Red Hill. Just like Soviet Union.

[TAG EL Din Sid Ahmed TAHA]

#1334004 [Konda Saeed Koudi]
5.00/5 (2 صوت)

09-04-2015 03:05 PM
يا دكتور حرام عليك قلت الشمال مهمش من الجيلي طيب كل حكام السودان من الشمال والسدود في الشمال والكهرباء موجودة بالشمال والأغلبية العظمى من سكان العاصمة من الشمال ونحن حدث ولا حرج الكهرباء لم نسمع بها ناهيك عن استخدامها

[Konda Saeed Koudi]

#1333991 [مختار اسماعيل]
5.00/5 (1 صوت)

09-04-2015 02:37 PM
.

[مختار اسماعيل]

#1333989 [AbuAhmed]
5.00/5 (1 صوت)

09-04-2015 02:35 PM
الغلطات النحوية كثيرة فى النت و متوقعة وخصوصا بَعضُنَا دخل هذا المجال من زمن قريب و بالممارسة نتعلم و احيانا ننسي التصحيح الالكتروني ويغير المعنى كثيرا فى بعض الأحيان و كل الأخطاء الإملائية غير مقصودة
لذلك لازم التركيز على المعنى و الرسالة لمناقشتها موضوعيا لننمشى لقدام مشكلتنا كبيرة و عايزة اجتهاد كبير ونسأل الله ان يوفقنا

[AbuAhmed]

#1333959 [ود الفاضل]
5.00/5 (1 صوت)

09-04-2015 01:04 PM
اجزم ياآدم انك مافهمت من المقال حبة خردل فقط كنت مركز على اخطاء البروفيسور النحوية اذا وجدت .. اقرأ المقال عشرة مرات لعلك تفهم .. اذا لم تتسطيع ان تقول كلاما مفيدا فاسكت سكوتا جميلا ...

[ود الفاضل]

#1333956 [BIT ALNOOBA]
0.00/5 (0 صوت)

09-04-2015 12:55 PM
والله بروفيسورات زمن العهر الفكري مشكلة اكبر من النظام نفسه
يا اخي ما معقول بروف و كلامك كله مرتكز علي الدين و ما حافظ آيات من جزء عم زي الناس؟ لست عليهم بمسيطر، الواو جبتو من وين؟ ثم ثانيا: و يؤثرون على انفسهم و لو كان بهم خصاصة ..الاية/ مش زي ما قلت..، طيب فرقك شنو من الطيب مصطفى و جمال الوالي و باقي الحثالة؟الباقي صراحة ما قريته اكتفيت بس بي وصفك عمر البشير بي رئيس .قال بورف قال

[BIT ALNOOBA]

#1333881 [ابوخليل]
5.00/5 (1 صوت)

09-04-2015 09:19 AM
في النهاية طلعت بروفسير قبلي!!!
على ابو حنيفة ان يمدد رجليه

[ابوخليل]

#1333856 [ادم]
5.00/5 (1 صوت)

09-04-2015 07:10 AM
اخطاؤك النحوية افسدت علينا المقال بابروف

[ادم]

ردود على ادم
[صديق ضرار] 09-04-2015 01:13 PM
لا فعلا يا محمد أحمد .
وكنت أقرأ المقال والكلمات بطريقة ثم أجدها تختلف لأنى مدرس سابق ومدرس إنجليزى بالثانوى العالى . لكن برضه لا أضع الخطأ ولا أقبله ويستفزنى .
إقتباس : وكم كنا نتوقع أن يكتب متعلمى الشمال منتقدين أخوتهم من الشمال الذين بسيطرون على السلطة فى السودان منذ الأستقلال ويعترفوا أنهم قد فشلوا فى أدارة التنوع فى السودان مما جعل المشاكل تنفجر وتؤدى الى رفع السلاح.
1 - أن يكتب متعلمو الشمال
2 - ويعترفون بأنهم قد فشلوا
معليش بروفسير لأنك من عندينا لكن برضه ما يبيح الأخطاء . ويا حليل زمن التعليم أيام الإنجليز وما بعده - بحسب المناطق فى المرحلو الابتدائية والوسطى حتى لا ينظلم الرطَّنة ؛ ثم فى الثانوى فى الكل قد تمكن من لغته العربية والانجليزية وأصبح التنافس حول المادة .
وبرضه هذا لا ينقص من احترامنا الشديد للبروفسير محمد زين العابدين عثمان – جامعة الزعيم الأزهرى ومن مكانته ووطنيته وقوة منافحته فى رد الظلم وعقليته الجبارة فى حلحلة ما يورده هذا التنظيم الماكر - ويكفى أنه أزهرى من الزعامة الأزهرية ( الأستاذ إسماعيل الأزهرى أبو الوطنية ) وسامحنى دكتور كان شوية كتبت فأنت معلم لنا برغم إنك إبنى وتليذى أكثر

[BIT ALNOOBA] 09-04-2015 01:05 PM
وما خلقت الأنس والجن الا ليعبدونى < الصحيح : و ما خلقت الجن و الانس الا ليعبدون"

أأنت تجبر الناس حتى يكونوا مؤمنين" " الصحيح< أفأنت تكره الناس حتى يكونوا مؤمنين"

ولست عليهم بمسيطر < الصحيح "لست عليهم بمسيطر.

حرام يا بروف انت بتستشهد بي آيات قرآنية و ما حافظأ، طيب اتأكد في قوقل يا بروف السعادة. القرآن ما فيه لعب. بديت فعلاً اشك انك كوز لأنك من نفس الطينة.

[BIT ALNOOBA] 09-04-2015 12:59 PM
دى و الله فات ناس جمال الوالي و الطيب مصطفى قال أأنت تجبر الناس حتى يكونوا مؤمنين؟ بالله دي وين جات في القرآن يا بروف اخر زمن؟

United States [محمد أحمد] 09-04-2015 08:37 AM
خلاااااااس يا سيبويه!!


#1333855 [الغلبان]
5.00/5 (1 صوت)

09-04-2015 07:10 AM
لو كان الدين هو ديدن الدولة كان مشكلة السودان اتحلت من اول سنتين والدليل على ان الاسلام به الحل لو كان الاسلام الاسلام وليس ما نراه لان عمر بن عبد العزيز في فترة حكمه اقل من ثلاث سنوات رفع كل مظالم بني امية التي عشعشت بالدولة الاموية فترة طويلة يعني المسالة كلها في من يتولى الامر ويكون على الاسلام فعلا الغلبان الداعشي

[الغلبان]

ردود على الغلبان
[الراجل] 09-04-2015 03:06 PM
تقصد الانغاذ لم تقم فينا الدين العدل وننتظر جماعة اخرى تاتى لتجرب فينا مرة اخرى وكيف نستدعى عمر بن عبد العزيز من باطن التاريخ .عدم تقبلنا بالتطور الطبيعى للحياة والتاريخ ادخلنا فى حالة فصام حاد لن نخرج منه الا بصدمات قوية تعيد لنا صوابنا كالصدمة الانغاذية


#1333747 [ود ابوك ولكن ماخوك]
4.50/5 (2 صوت)

09-03-2015 08:23 PM
قلت الحقيقه يابروف

[ود ابوك ولكن ماخوك]


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة