الأخبار
أخبار إقليمية
السوريون في السودان.. ضيوف وليسوا لاجئين
السوريون في السودان.. ضيوف وليسوا لاجئين
السوريون في السودان.. ضيوف وليسوا لاجئين


09-04-2015 12:14 AM
ضيوف وليسوا لاجئين، هكذا اعتبر السودان عشرات الآلاف من اللاجئين السوريين الذين يمموا وجوههم شطره.

وخلافا لباقي الدول العربية لم تفرض السودان تأشيرة على السوريين، بل كفلت لهم الإقامة والتعليم والعمل.

هذه المعاملة وجد فيها السوريون -ممن أجبرتهم الحرب على مغادرة بلادهم- فرصة لا تتوفر في دول عربية وإسلامية وغربية أخرى باتت لا ترى فيهم سوى عبء بشري وأمني داهم لا بد من صده إن لزم الأمر.

حلقة الخميس (3/9/2015) من برنامج "الواقع العربي" ناقشت أوضاع اللاجئين السوريين في السودان والتسهيلات التي يحصلون عليها مقارنة بما يواجهونه في دول أخرى عربية أو أوروبية.

كرم ونجدة
بشأن هذا الموضوع اعتبر رئيس حملة "آفاق الخير" لاستقبال الضيوف السوريين في السودان عميد الشرطة عبد الغفار علي حمد أن قرار السودان استقبال السوريين بدون شرط الحصول المسبق على تأشيرة الدخول واعتبارهم ضيوفا أعزاء على السودان يتسم مع القيم الكلية للشعب السوداني والعقل الجمعي الذي يعلي من قيم إكرام الضيف ونجدة الملهوف وإجارة المستجير، مؤكدا أن القران الكريم يأمرنا بإجارة حتى الكافرين "فما بالك بأخوة لنا في الدين واللغة".

وأوضح أن السوريين يتمتعون في السودان بحقوق المواطنة، ومنها الانتقال إلى أي مكان داخل السودان بحرية دون شرط الحصول على إقامة، وكذلك حق تلقي التعليم المجاني في المراحل الأساسية والثانوية والجامعية بدون فرض رسوم، إضافة إلى تلقي العلاج في المشافي الحكومية بالمجان، وحق العمل سواء في دواوين الدولة الرسمية أو في سوق العمل العام أو الخاص.

وبشأن الأليات التي يتم بها التعامل مع اللاجئين السوريين قال حمد إن السوري الآن يسير بخطوات حثيثة للاندماج في المجتمع السوداني، وأنه فور وصوله للسودان تستقبله لجان في المطار وتسلمه إلى لجنة الإسكان التي تتولى حل مشكلة السكن، وأشار في هذا الصدد إلى وجود متبرعين من السودانيين لإيواء السوريين في منازلهم.

وعن تقييمه للتجربة أكد المسؤول السوداني أن الوقت لا يزال مبكرا لتقييمها، لكنه أكد أن الناظر للأمور يجد أن توفر عامل اللغة والدين والعقيدة وتقارب العادات والتقاليد وسماحة الشعب السوداني وقيمه المضيافة وعراقة الشعب السوري وما يتمتع به من حضارة يؤشر إلى أن الأمور ستسير في اندماج السوريين في المجتمع السوداني.

مقارنة
من جهته، أشاد رئيس حزب الجمهورية السوري المعارض محمد صبرا بتعامل السودان مع اللاجئين السوريين، وأكد أن السودان يقدم كل الحقوق التي نصت عليها اتفاقية اللاجئين عام 1951 وكافة بنودها.

وقارن صبرا بين تعامل السودان مع اللاجئين السوريين وتعامل بعض دول جوار سوريا معهم، وقال إن تركيا على سبيل المثال لم تمنحهم صفة لاجئ، وسمحت لهم بهامش معين من الحركة مثل بعض التعليم المجاني والخدمات الطبية والعمل بشروط معينة، في حين أن الأردن منح صفة لاجئ للسوريين داخل حدود المخيمات، لكنه لم يسمح لهم بالعمل.

ومع تأكيده على تفهم ظروف هذه الدول وعدم تحميلها أعباء إضافية دعا صبرا إلى ضرورة تقديم حزمة من الحلول لا تكون هذه الدول فقط مسؤولة عنها، لتحسين ظروف اللاجئين بحيث لا يكونون مجبرين على الهجرة إلى أوروبا.

وفي هذا الصدد، اقترح أن يتبنى مجلس التعاون الخليجي برنامجا مؤقتا لتشغيل ثلاثمئة ألف لاجئ سوري لمدة عامين فقط مع تعهدات بعدم بقائهم بعد هذه المدة. وأوضح أن كل فرد من هذا العدد قادر على إعالة عشرة أفراد، وبالتالي ثلاثة ملايين لاجئ.

وقال صبرا: المعارضة السورية عجزت بالكامل عن تقديم مقترحات لدول العالم من أجل قضية اللجوء، وقال إنها قصرت ولم تقدم حلولا عملية وعقلانية لحل مشكل اللجوء وربما ارتكبت خطايا، لكن الوقت لم ينفد منها وبإمكانها تخفيف الأثر الاقتصادي للجوء بدول الجوار.

الجزيرة


تعليقات 24 | إهداء 0 | زيارات 9363

التعليقات
#1334398 [ali]
0.00/5 (0 صوت)

09-05-2015 01:53 PM
وفي جحيم نارك سعادتي .. مرحبا بكم في رحلةالهروب من الموت .. الي الموت البطيئ

[ali]

#1334388 [قرفان]
0.00/5 (0 صوت)

09-05-2015 01:28 PM
فاليرحل الاعراب من هذا البلد

كرهتونا البلد دي بي ركوعكم للاعراب

علينا ان نوقف هولاء الوافدين في حدهم

تغيير ديمغرافي

[قرفان]

#1334355 [ود بري]
0.00/5 (0 صوت)

09-05-2015 12:23 PM
مافي داعي للعنصرية .. من قبل وحتى الآن نستقبل في الأريتريين والحبش وعا يشين معانا زي العجب .. بل لو ذهبت لبعض المناطق لظننت أنك في الحبشة أو أريتريا .. الديم .. والجريف غرب .. نحن .. عرب وأفارقة وفي النهاية سودانيين.

[ود بري]

#1334245 [المنجلك]
5.00/5 (1 صوت)

09-05-2015 08:18 AM
كما قيل كالمستجير بالرمضاء من النار مرحباً بكم ونتمني لكم التوفيق

[المنجلك]

#1334189 [النابتابي]
0.00/5 (0 صوت)

09-05-2015 01:47 AM
انا ماعندي اعتراض بأستقبال اللاجئين السوريين للسودان مرحب بيهم مادام مسلمين لكن لو كانوا من دولة افريقية كان حاتقرأ تعليقات عنصرية نتنة لي شنو النفاق والتملق للاصحاب البشرة البيضاء ام انها سياسة الكيل بمكيالين

[النابتابي]

ردود على النابتابي
European Union [سوداني العشق] 09-05-2015 09:45 AM
متي كان ذلك أيها المريض ...الآن يتدفق اللآلاف من الإخوة الجنوبيين من جهة الجنوب ويجدون خير إستقبال ولم نسمع ألفاظ نتنه كما قلت ...فقد وجدو كل ترحاب رغم الإنفصال المدبر وأحداث الإثنين المشئومة....
أترك هذه النظرة وقيم العقل ....


#1334152 [a7med]
0.00/5 (0 صوت)

09-04-2015 10:36 PM
من خلال احتكاكي بالسوريين في دول المهجر فهم من احسن و افضل الاعراب. في اوايل التسعينيات كان الاف السودانيين لاجوون في سوريا و منها عبرو الي اروبا. مرحبا بالسوريين في السودان و مرحبا بالصوماليين و الاحباش، و ربنا يصلح الاحوال

[a7med]

#1334150 [السوداني]
0.00/5 (0 صوت)

09-04-2015 10:29 PM
الناس ديل ما بسكنو وبستقروا في السودان والله قاعدين يقولوا السودان المعيشة فيهو اغلى من لندن

[السوداني]

#1334133 [كاسـترو عبدالحـمـيـد]
0.00/5 (0 صوت)

09-04-2015 09:17 PM
صرحت انجيلا ميركل رئيسة وزراء المانيا بأن السوريون الفارين من الحرب " مكة" اقرب اليهم من المانيا ولكنهم فضلوا ركوب الصعاب وضحوا للوصول لألمانيا لطلب اللجوء . لقد اصابت العرب والمسلمين وقادتهم فى مقتل والبستهم الطرح والعار. وقد استقبلت حتى الآن ( 000 , 800 ) ثمانمائة الف من السوريين . ووبخت الدول الأعضاء فى الأتحاد الأوروبى على تقاعسهم فى مساعدة اللأجئيين . اين العروبة , اين الأسلام ؟ كله شعارات وكلام فارغ يرددونه ليلا ونهارا لعرض الدنيا . والله عار ومليون عار ركبنا من انجيلا ميركل . وأسألكم بربكم من هو الآن المسلم من الكافر؟ انجيلا ميركل ام رؤساء الدول الأسلامية والعربية ؟

[كاسـترو عبدالحـمـيـد]

#1334087 [ALIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIII]
2.00/5 (3 صوت)

09-04-2015 06:18 PM
بلد هملة وطبعا تتجلي عقدة النقص والترحيب بكل ماهو ابيض الحاصل ده طبعا بكشف العوارة والهبل العندنا كسودانييين ياخي مصر والسعودية والجزائر ودول الخليج ولبنان مااستقبلتهم وفتحت ليهم الباب حدادي مدادي وخلت ليهم الحبل علي الغارب رغم انهم يشبهونهم لونا وشكلا عشان يجو ويخشو ويمرقوا علي كيفهم لكن طبعا حكومتنا النحريرة المغفلة البليدة اي واحد جاي من سقط لقط تخليهو يخش ويعربد ويعمل السبعة وذمتها كمان باسم الاخوة العربية المزيفة وعقدتنا تجاه كل ماهو ابيض طبعا لدرجة الانبطاح والهبل غايتو مرحبا بالتغيير الديموغرافي دارفور كمثال وجبال النوبة كمثال ودخول الاف المصريين والسوريين والاثيوبيين الي السودان وكمان طبعا لو عايزين الجنسية الهملة بتاعتنا دي يدوهم ليها مجانا وبرخص التراب طبعا مالجنسية السودانية والانسان السوداني هو ذاتو ارخص من التراب ويشتغلو ويلاقو فرص السوداني ذاتو مايحلم بيها والسوداني يتشات بالشلوت علي قفاهو يلا برة...بدلا من استقبالهم بهذا الشكل الغبي والبليد وكان السودان هو سويسرا او المانيا او السويد ينبغي تنظيم دخولهم وتنظيم اعدادهم وخلق فرص عمل لهم بحيث لايزاحمو المواطن اللي هو اصلا عاطل ومالاقي شغل من اساسو واعطائهم بطاقات هوية تنظم وجودهم وتنظم فرص العمل اللي بيشتغلو فيها ولا بد من الفحص الامني مش ترك الحبل علي الغارب بغباء وحماقة منقطعة النظير وسؤال ليه دول الخليج ولبنان ودول شمال افريقيا واوروبا مااستقبلوهم بنفس الحماسة العمياء الغبية بتاعة حكومتنا العبيطة افتكر الاجابة معروفة

[ALIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIII]

ردود على ALIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIII
[عبدالسلام شملان] 02-05-2016 02:48 AM
والله يا أخي العزيز عمر الرجولة والطيبة ما كانت هبل وعمر السودانيين ما عانوا من عقدة نقص ووالله إنهم دائما يثبتوا إنهم اهل الشيمة والعروبة والنجدة في كل المواقف وعمر الدم ما يرجع مي والعرب دايما لما تنظر للسوداني بتنظر إلى فوق.
وبارك الله في السودان وفي أهل السودان وفي حكومة السودان وفي مثل هذه المواقف تظهر قدر الشعوب.

[salama] 09-04-2015 10:04 PM
(دول الخليج ولبنان ودول شمال افريقيا واوروبا مااستقبلوهم بنفس الحماسة العمياء الغبية بتاعة حكومتنا العبيطة افتكر الاجابة معروفة) لانهم مثلك


#1334065 [nadus]
5.00/5 (1 صوت)

09-04-2015 05:20 PM
سلام ي شباب بلدنا الحبيب ... اعرفكم جميعا همكم الوطن لكن سوريا من قبل الاحداث كان ملاذ للسودانى .. ومنها عبر الالاف لاوربا عن طريق تركيا وكان اللاجىء او طالب اللجؤ محترم من قبل الحكومة السورية والشعب السورى وحكومته وفروا فرص التعليم والعلاج لاى سودانى واطغاله ... كما لا توجد تاشيرة دخول لاى سودانى فادم من اى جهة كما كان تعاملهم مع اى سودانى يسكن فى حاراتهم بكل ذوق وادب فمرحبا بهم بيننا ... واعرف جنوبى تزوج سورية .. دعوا الضيوف بيننا اكراما لصنيعهم لنا

[nadus]

#1334050 [حامد عوض]
3.63/5 (6 صوت)

09-04-2015 04:37 PM
إلى السلاح يا شرفاء بلادي .. بالتغيير الديمغرافي سينهون وجودنا كسودانيين .. وهذه آخر مراحل الاستيلاء على السودان من قبل الأعراب العنصريين .

سمعتوا ليكم بي ضيف بيشتغل في الحكومه .. والله عجب .

[حامد عوض]

ردود على حامد عوض
[بلد الكرم] 09-04-2015 10:06 PM
مرحبا بكل من ضاقت به الدنيا ووجد الملاذ في بلادنا


#1334007 [النور]
5.00/5 (1 صوت)

09-04-2015 03:21 PM
ليس هنالك من لا يريد تقديم يد المساعدة للاخوة السوريين في محنتهم رغم أن السودان يعانى من الفقر وعدم وفرة الخدمات الأساسية لشعبه وتشن فيه حروب ويعانى أهله كما هو حال السوريون من النزوح تحت وطأة الحروب, ولكن السؤال الذى يفرض نفسه ولم يجد إجابة شافية حتى الآن لماذا لا تستقبل الدول العربية المسلمة اخوتهم السوريون, خاصة دول الخليج الغنية كدولة قطر مثلا والتي تلعب دورا بارزا في الحرب السورية, لماذا يتدافع آلاف السوريون نحو أوربا الكافرة التي لا تربطهم بها أي صلة, ويبدو أن الصحفى روبرت فيسك كان محقا في مقاله في صحيفة الاندبندنت, عندما قال السوريون الذين يعانون للوصول الى أوربا يعلمون تاريخ أوربا ولكن يبدو رغم ماديتنا وضعف تديننا لا تزال فكرة الإنسانية حية في أوربا.

[النور]

#1334003 [ترهاقا]
5.00/5 (6 صوت)

09-04-2015 03:02 PM
للاسف بقيت احس انو الناس البعلقو هنا كلهم يحملون في انفسهم مرض العنصرية واعتقد انهم يعانون من عقد نفسية .... في اي موضوع لازم يدخلو اسود وابيض وبنفسجي ... الكرم ما حاجة جديدة علينا والواحد فينا بمشي في اي مكان بغمروو الفخر وراسو مرفوع من اصالة طبعنا وطيبة اصلنا ... والضيف لمن اجينا واجب علينا حسن ضيافته حتي لو بالقليل العندنا بغض النظر عن جنسيتو او ديانتو ...الخ ... اهم حاجة زي ما قال اخونا في التعليقات الحكاية تكون منظمة وما فااكة سااي ... واهم حاجة لازم يعرفوها الناس البعلقو هنا انو منتدي الراكوبة اصبح عالمي وناس كتيرة بتدخلو من مختلف دول العالم ... عشان كدة اذا ما كنت من اهل الفكر والمنطق والكلام الموزون احتفظ بي كلامك لنفسك وخلي الناس الفاهمة تكتب عشان نستفيد منها

[ترهاقا]

ردود على ترهاقا
[علوب] 09-05-2015 09:57 AM
من الذي قال أن الحكومة تضهد لآجئي دارفور ...الحكومة وفرت لهم العودة الطوعية وهيئت لهم العودة إلي قراهم التي حرقها المتمردون الذين يريدون أن يشوهو صورة السودان بمساعدة أقمار كلوني أيها الموهوم ( وديوسف )
أنا أكرة حكومة البشير لفسادها ونتنها وإنبطاحها ...لكن هنالك مخطط يحاك منذ زمن لوقف المد الإسلامي لأفريقيا ناحية الجنوب الغربي ...ليست بأيدي (هذا المد ليست بيد حكومة الإنقاذ بالتأكيد ) فقد كان هنالك مد تلقائي ...نتيجة للتعامل الحسن من أبناء وتجار دارفور وتجار الوسط.
كما حصل من التجار المسلمين تجاه أسيا وأوروبا ...فكان هذا المخطط بقيادة فرنسا ...والتي لها مصالح كبيرة في المنطقة ...
أفهم أيها الأطرش ...

[ود يوسف] 09-04-2015 11:10 PM
الكرم بتاعكم دا كان وين مع لاجئي دار فور ؟؟؟ حكومتنا هي التي تتعامل بعنصرية عندما تكرم لاجئي سوريا لأنهم عرب وتضطهد لاجئي دار فور وجبال النوبة لأنهم زنوج ... ما لكم كيف تحكمون ؟؟؟


#1333970 [ادروب]
3.41/5 (8 صوت)

09-04-2015 01:33 PM
.

[ادروب]

ردود على ادروب
[ادروب] 09-05-2015 12:18 AM
اهلي مش كدا ي بليد الحمدلله انا اتعرف اصلي انت اصلك من وين ؟
انتم من تتحدثون العربي دخلاء الي هذا البلد يجب ان يتم استصال البلويت المفسدين

[ادروب] 09-05-2015 12:11 AM
انا كبجاوي احب الاريتري والصومالي والجيبوتي اكتر من اولاد حملة الدفتردار لكنكم وديتهووو البلد دي فستين داهية بسبب الاستعلاء العرفي الذي مارسته علي شرقنا الحبيب وهل نسيت ي ملقط ان عثمان دقنة كان يدافع عن شرف حبوبتك ي عديم الكرامة والاصل ي مخلفات الاستعمار

[ابو شنب] 09-04-2015 10:00 PM
يا ( عزيز) انت انسان حقير .. الارتريين اشرف منك ومن اسيادك يا واطي


انت لاتعرف الارتريين لذلك تنعتهم بهذا الكلام ..


للمعلومية البهائم الموجودة في ارتريا ارقى منك انظف منك واصح منك ومن


اسيادك .


الارتريين باحقير شعب راقي انت بالنسبة للارتريين بهيمة ( أدقي)

[ادروب] 09-04-2015 08:59 PM
انت حاسدهم في القروس
ماخلووو ليك البلد بعد
اتلحتهم في اعراضهم وقروشهم.
لكن الموضوع كلو هو عقدة اللون العندكم ليها .

[فرينقيل] 09-04-2015 07:59 PM
انت الشعب الارتري والصومال نالا مالم يناله اي لاجئ آخر وخاصة اهلك الارتريين فهم ان كنت لاتعرف لقد عملوا في الشرطة السودانية والجيش السوداني وحتي المؤسسات الحكومية وانا بعرف ارتري عمل مع والدي في البنك الزراعي حتي نزل للمعاش وصرف حقوقه من حكومة السودان مثله ومثل اي سوداني ،وهناك من اصبحوا رجال اعمال خاصة في مجال النقل ( اصحاب جرارت الفيت ) وهذه المعلومات يعرفها كل من ينتمي لمدن شرق السودان .

European Union [عزيز] 09-04-2015 05:10 PM
ياخي هو الارتريين والصوماليين ديل بشر ما دخلو الامراض والاجرام للسودان وبعد دا كلو عندهم قروش يسافرو بالتهريب البحري ... اعتقد لمن تتكلم اتكلم بفهم او اسكت


#1333949 [khalid mustafa]
3.66/5 (8 صوت)

09-04-2015 12:38 PM
المصريون مواطنين من الدرجه الاولي,,السوريون ضيوف ,,,الفلسطينيون يحق له الحل والترحال في اصقاع بلادنا,,اليمنيون عابري سبيل يحق لهم الاقامه في السودان ,,

سفاح السودان يطالب بتوطين 20مليون مصري في السودان,وازالة الحدود بين بلدينا,

السوريون يفوق عددهم ال100الف ويستقبل السودان شهريا الف لاجئ سوري,و

منذ مئات السنين وفدت الي بلادنا قبيلة الرشايده من الجزيره العربيه واستقروا في شرق السودان وامتلكوا الأراضي والسعيه,و

لم يختلط الرشايده باي من قبائل شرقنا الحبيب وبقوا كما هم لهجتهم سعوديه كما مبلسهم وعاداتهم وتقاليدهم سرقوا الأطفال واستعبدوهم ,,خربوا اقتصاد السودان عن طريق التهريب ,,واليوم هم اكبر من يتاجر بالبشر من دول الجوار يبيعونهم في سوق النخاسه لكل من يدفع الثمن,,

التاريخ يعيد نفسه وسفلة الإنقاذ لم يتعظوا من درس قبيلة الرشايده ويسعون لتوطين الملاين من المصريين والاعراب في بلادنا وسيؤدي ذلك الي صراعات دمويه بين الوافدين الجدد واهلنا لان هولاء الوافدين خاصة المصريين تختلف عاداتهم وتقاليدهم عنا ومعرفون بالانانيه المفرطه وستسهل لهم حكومة سفلة الإنقاذ الاستيلاء علي الأراضي والعقار والاعمال التجاريه ليقبع أبناء بلادي في الفقر المدقع,,

هذا المخطط ظاهره انساني في حالة السوريين ويخفي في باطنه اجنده خطيره يسعي بموجبها تنظيم الاخوان العالمي تملك السودان ليصبح مرتعا خصبا لهم ومركز أساسي لادارة اجندتهم الارهابيه في العالم وغسيل الأموال وتجارة المخدرات,,,

كلنا يشهد الهجمه المصريه علي بلادنا لا يمر يوم من دون ان يطل علي بلادنا مسؤول مصري,,,شاعر مصري ,,فنان مصري واخرهم هاني شاكر والهام شاهين ومجموعة من راقصات العشره بلدي يطالبوننا بالوحده مع مصر,,,يا سلام!!!

واطل علنا ما يسمي نفسه بالرحال المصري الذي وفد الي بلادنا ودعا الشباب المصري الي النزوح الي بلادنا لوجود إمكانات هائلة خاصه وان سفاح السودان وحرياته الاربع تمكن المصريون من العبث والعربده في بلادنا كما شاْوا,

افيقوا يا اهل بلادي من قبل ان نصبح غرباء في بلادنا ويتم توطيننا في كانتونات ومعسكرات وتكون مهمتنا خدمة الوافدين الجدد والترفيه عنهم بدلوكه وعرضه كمهرجي السيرك ويلقون لنا بقليل من المال وفتات من الطعام,,

مخطط تدمير السودان وتسليمه للتنظيم العالمي للاخوان وتوطنين ملايين المصرين والاعراب ومجموعات الإرهاب جاري وبتنسيق عالي مع سفلة الإنقاذ ومجموعات الاخوان الارهابيه في السودان ونحن في غيبوبه انقاذيه اخوانيه لا نبالي بما يجري حولنا,,

اللهم احفظ بلادنا واهلنا من شرور الاخوان ومن مكائد المصريين,,

[khalid mustafa]

ردود على khalid mustafa
[أحمد] 09-04-2015 03:47 PM
عنصرى بغيض. لن يتقدم السودان أبدا بوجود أمثالك, بل /ثل تفكيرك هذا هو سبب الحروبات فى السودان.


#1333942 [ﺧﺮﻳﺞ .. ﻣﻬﻨ]
1.57/5 (5 صوت)

09-04-2015 12:19 PM
ﺍﻟﺪﻳﻦ ﻭﺍﻟﻠﻐﺔ؟؟؟ ﺍﻡ ﻭﺍﻟﻌﺮﺑﺔ؟؟؟
ﺍﻡ ﺍﻧﻬﺎ ﻓﺮﺻﺔ ﻟﺘﺤﻘﻴﻖ ﺣﻠﻢ ﺍﻟﺒﻌﺾ (ﺭﺍﺷﺪ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﺤﻠﻴﻢ) ﻭﻏﻴﺮﻩ ﺑﻔﺘﺢ ﺍﻟﻤﺠﺎﻝ ﻟﺬﻭﻱ ﺍﻟﺒﺸﺮﺓ ﺍﻟﺒﻴﻀﺎﺀ ﺣﺘﻰ ﻻ ﺗﻜﺜﺮ ﺍﻟﺒﺸﺮﺓ ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﺀ؟؟ ﺍﻟﻔﻴﻜﻢ ﺍﺗﻌﺮﻓﺖ.. ﺍﻟﺘﻮﻗﻴﻊ ﻭﺍﺣﺪ ﺫﻭ ﺑﺸﺮﺓ ﺳﻮﺩﺍﺀ ﻣﺘﺄﺳﻒ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺘﻔﻜﻴﺮ ﺍﻟﻘﺎﺻﺮ ﻻﻣﺜﺎﻝ ﺭﺍﺷﺪ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﺤﻠﻴﻢ ﻛﺎﺗﺐ ﺍﻟﺮﺍﻱ ﺍﻟﻌﺎﻡ ﺫﻭ ﺍﻟﺒﺸﺮﺓ ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﺀ...
ﺍﺧﻴﺮﺍ ﻻ ﺍﻋﺘﺮﺍﺽ ﻟﻲ ﻋﻠﻰ ﺗﻘﺪﻳﻢ ﺍﻟﻌﻮﻥ ﻟﻜﻞ ﻣﺤﺘﺎﺝ ﻣﺴﻠﻢ ﻭﻛﺎﻓﺮ ﺍﺳﻮﺩ ﻭﺍﺑﻴﺾ ﺍﻟﺦ ﻟﻜﻦ ﺍﻟﻤﺸﻜﻠﺔ ﻣﻊ ﺗﺼﺮﻓﺎﺕ ﺻﺒﻴﺎﻧﻴﺔ ﻟﻠﺪﻭﻟﺔ ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻧﻴﺔ ﺍﻟﻮﺿﻊ ﺍﻟﻄﺒﻴﻌﻲ ﻟﻠﺴﻮﺭﻳﻴﻦ ﻫﻨﺎ ﻣﺜﻼ ﻫﻮ ﻭﺿﻊ ﻻﺟﺊ ﻛﻜﻞ ﺍﻼﺟﺎﻧﺐ ﺍﻟﻔﺎﺭﻳﻦ ﻣﻦ ﻛﻮﺍﺭﺙ ﺑﺒﻼﺩﻫﻢ ﻭﻫﺬﺍ ﺍﻟﻮﺿﻊ ﻳﺤﻘﻖ ﻣﺼﻠﺤﺔ ﺍﻟﺠﺎﻧﺒﻴﻦ ﺍﻟﺴﻮﺭﻳﻴﻦ ﻭﺩﻭﻟﺔ ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻥ ﻫﺬﺍ لﻣﻦ ﻳﻔﻬﻢ ﻓﻲ ﺷﺆﻭﻥ ﺍﺩﺍﺭﺓ ﺍﻟﺪﻭﻟﺔ ﻭﻋﻼﻗﺎﺗﻬﺎ ﺍﻟﺨﺎﺭﺟﻴﺔ ﻭﺗﻌﺎﻣﻠﻬﺎ ﻣﻊ ﺍﻟﻘﻮﺍﻧﻴﻦ ﻭﺍﻟﺪﺳﺎﺗﻴﺮ ﺍﻟﺪﻭﻟﻴﺔ ﻭﺧﺎﺻﺘﻬﺎ ﻫﻲ.. ﺩﻭﻟﺔ ﻧﺼﻒ سﻛﺎﻧﻬﺎ ﺍﻣﺎ ﻻﺟﺌﻴﻦ ﺍﻭ ﻧﺎﺯﺣﻴﻦ ﺗﺪﻭﺭ ﺍﻟﺤﺮﺏ ﻓﻲ ﻧﺼﻔﻬﺎ ﻏﺮﺑﺎ ﻭﺟﻨﻮﺑﺎ ﻭﻳﻔﺘﻚ ﺍﻟﻔﺴﺎﺩ ﻭﺍﻟﻤﺤﺴﻮﺑﻴﺔ ﺑﻤﻴﺰﺍﻧﻴﺘﻬﺎ ﻭﺍﻟﺨﺪﻣﺔ ﺍﻟﻤﺪﻧﻴﺔ ﺗﺰﻳﺪ ﺍﻟﻄﻴﻦ ﺑﻠﺔ ﻭﻟﻜﻦ ﻟﻴﺲ ﻓﻲ ﺍﻼﻣﺮ ﻋﺠﺐ ﺍﻟﻔﺴﺎﺩ ﺍﻳﺎﻫ ﻳﺘﺴﻖ ﻣﻊ ﺍﻟﺘﺨﺒﻂ ﺍﻳﺎه ﻭﺿﺮﺏ ﻋﺮﺽ ﺍﻟﺤﺎﺋﻂ ﺑﻜﻞ ﺍﻼﻋﺮﺍﻑ ﻭﺍﻟﻘﻮﺍﻧﻴﻦ.. ﺟﻨﺴﻮﻫﻢ ﻋﻠﻴﻜﻢ ﷲ ﻓﻠﺴﻄﻴﻦ ﺳﻮﺭﻳﺎ ﻭﺍﺧﻮﺍﻥ ﻣﺼﺮ ﻭﺍﻃﺮﺩﻭﺍ ﺑﻘﻴﺔ ﺍﻟﺸﻌﺐ ﺑﺘﺴﻬﻴﻞ ﺳﻔﺮﻩ ﻳﺧﻞ ﻟﻜﻢ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻥ ﻭﺗﻜﻮﻧﻮﺍ ﻣﻦ ﺑﻌﺪ ﺫﺍ ﻗﻮﻣﺎ ﻣﺮﺗﺎﺣﻴﻦ ﻣﻦ ﻗﻮﺓ ﺭﺍﺱ ﺍﻟﺸﻌﺐ ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻧﻲ ﻭﻣﺴﺘﻤﺘﻌﻴﻦ ﺑﻤﻮﺍﻃﻨﻴﻦ ﻣﻦ ﺍﺧﺘﻴﺎﺭﻛﻢ ..

[ﺧﺮﻳﺞ .. ﻣﻬﻨ]

#1333908 [ود الفاضل]
5.00/5 (4 صوت)

09-04-2015 10:20 AM
مرحبا باخواننا السوريون فى السودان ارض الكرم المركوز فى ارضها . ونامل ان يتوفر لهم السكن اللائق بهم ... ونسأل الله ان يحل مشكلتهم التي شعبت دروبها.. وللاسف كل الذي جرى لسوريا من عبط وجهل مايسمى الجيش الحر .. فالدولة كانت امنه والمواطن كان مطمئنا . والفتنة كانت نائمة لعن الله من ايقظها . كلنا يعرف سوريا قبل هذا البلاء كانت اكثر ارض الله امانا ورخاءا وجمالا حتى الماء ينساب فى المواسير بعاصمتها بردا وسلاما .. فقام شيطان هؤلاء المتردون وامرهم باشعال نار الفتنة فشتتوا شمل البلاد ودمورا دورها ومزقوا اجساد نسائها واطفالها ومزارعها ولو كان هذا الجيش الحر يحارب مكون من رجال لما حاربوا الحكومة من داخل المدن وبين المساكن .. فنحن فى السودان نتحارب مع ا خواننا الجنوبيون خمسين عاما ولم تقع لنا معركة داخل مدينة على الاطلاق كل الصدام واللطام كان فى البراري والاحراش حماية للنساء والاطفال والعجزة من الرصاص والقتل . فهذا الجيش الحر هو الذي تقع عليه مسئولية تدمير وقتل السوريون فى المقام الاول لانهم للاسف يضربون جيش الحكومة ويجعلون المواطنين دروعا بشرية . فهل فهمتم يالسوريون قاتلكم الاول ... فهم الدعواش والجيش الحر البائس والشيعة وكل المارقين عن دين الاسلام القتلة الفجرة.
. فضاعت سوريا بين هؤلاء وهؤلاء وتاه ابن الشام فى البراري والصحاري والدول يستجدي لقمة العيش ... وارض الشام التي باركها النبي عليه الصلاة والسلام ثلاث مرات فى مجلس واحد لاتستحق هذا العناء والبهدلة .. فيا اهلنا فى ربوع السودان قد حل عليكم ضيف عزيز من ارض كريمة فراعوا حق الاسلام والانسانية فيهم .فنحن من نفر يذكر الكرم والمجد حيثما ذكروا .....

[ود الفاضل]

ردود على ود الفاضل
[nadus] 09-04-2015 07:14 PM
ود الفاضل يا فاضل تسلم والله كلامك موضوعى واصيل ... السوريون رغم فقرهم اكرمونا وحبونا كشعب سودانى وقاسمونا لقمتهم ... حتى الحكومة السودانية تحترم السودانى ... رغم ان كثير منا اعتبروا سوريا ملاذ ومنفذ للهجرة ... شكرا لدمشق وشكرا لنزار ... وشكرا لدريد لحام ... وشكرا لكل رابية وعنقود عنب وتفاح.. وللسويداء والجولان والزبدانى ودوما وحرستا ولمائذنها وكناسها وسمانها ... شكرا ثانية سورية كما بلفظونها..ومرحب بكم فى داركم

United States [سوداني غيور علي بلدي] 09-04-2015 04:51 PM
الله يكرمك في الدارين , و الله انت سوداني اصيل تسلم البطن الجابتك


#1333889 [عادل الزعيم]
2.93/5 (13 صوت)

09-04-2015 09:39 AM
و لكنه تهرب من السؤال لماذا لا يتم التعامل مع لاجئين دارفور والنيل الازرق بنفس الطريقة

[عادل الزعيم]

ردود على عادل الزعيم
United States [سوداني غيور علي بلدي] 09-04-2015 04:59 PM
حرب الحنوب استمرت 22 عام ولم يعرف لها لاجئ , لان الحوبيين جائوا الي اخوانهم في الشمال عاشوا سويا في بلاد الكرم , اما لاجئي دارفور و النيل الازرق قعدوا في مخيمات لعرف العالم انهم لاجئين و عرفت الامم المتحدة انهم صنف من الاتجار بالبشر للقادة المحاربين ليعشوا بالاموال في الدول العظمى بعز مثلما يفعل الكيزان مصاصي الدماء , اسال الله ان يعلمك و ان كنت تعلم ان يردك للصواب

European Union [السودان] 09-04-2015 01:09 PM
الاخ العزيز عادل النصيحة مرة وهولاء لديهم نقص في ايمانهم ... حتي يفضلون المسيحي الحبشي افضل لهم من مسلمي دارفور والنيل الازرق .. والسوري اكيد افضل من الحبشي ,,


#1333887 [Lawrenceville]
4.94/5 (6 صوت)

09-04-2015 09:33 AM
الواجب الديني والاخلاقي يختم علينا استقبالهم و حسن وفادتهم، اذا شعوب مثل الشعب الألماني تفاعلت معهم وقررت استضافه ثمانمائة الف لاجئ منهم فما بالنا نحن المسلمين؟ الشعب السوري شعب يحترم السودانيين ونرجو عدم الخلط مع ما يثار من مقولات صدرت عن اللبنانيين بغض النظر عن مدي صحتها ولكن..
يجب ان تتم الاستضافة بضوابط محكمه للغايه بمعني حصرهم وإصدار بطاقات لهم تحوي كافه المعلومات عنهم وتسجيلهم حتي لا يتسلل من خلالهم دواعش او متطرفين كما يجب حصر الاعمال المسموح لهم ألقيام بها حتي لا يضايقوا السودانيين في بعض الاعمال وخصوصا نحن نشتكي من نسبه عطاله عاليه
المهم عمل موازنه تراعي من جانب مأساه هؤلاء الاخوان ومن ناحيه ثانيه وضع السودان المنهك اصلا
والله المستعان

[Lawrenceville]

ردود على Lawrenceville
[ادروب] 09-04-2015 01:36 PM
ي روح امك حتقعد في البيت هم سوف يخلوك تتسول في شوارع الخرطوم
عقدة اللون التي توجد عند الاغلبية سوف تمكنهم من السيطرة علي كل شئ في البلد


#1333871 [sharaflina]
3.75/5 (6 صوت)

09-04-2015 08:34 AM
اعوذ بالله من شر النفايات في العقد
الشوام اكثر الناس عنصرية تجاه السودانين، يفرون منا فرار الصحيح من الاجرب

[sharaflina]

ردود على sharaflina
[nadus] 09-04-2015 07:18 PM
حدد من من الشوام ...؟؟؟ كلامك م حقيقى ..... ومن هم الشوام؟؟؟ كلامك م حقيقى

[كرم] 09-04-2015 10:12 AM
ده كلام صحيح 100%


#1333834 [Wahid]
3.73/5 (9 صوت)

09-04-2015 02:07 AM
مواطنين؟ ما حقيقة لان السودان اصلا حكامه من اصول تركية وكرديه وسوريا من زمان. كدا امش وزارة الداخلية ولا الدفاع وشوف الناس ذو الرتب العالية كلهم ما بشبوهنا.

ليه ما استقبلنا اخواناالجنوبيين بالطريقة وجهزنا لهم المسكن والمأكل واعطاءهم فرص التعليم والعمل.

كل دا عشان بنجري وراء العروبة ونجد رضى العرب ونكون دولة عربية. السودان دولة افريقيا مهما كانت المحاولات يفضل السودان افريقيا.

[Wahid]

ردود على Wahid
[علوب] 09-05-2015 10:09 AM
من الذي قال أن الحكومة تضهد لآجئي دارفور واللآجيين الجنوبيين ...الحكومة وفرت لهم العودة الطوعية وهيئت لهم العودة إلي قراهم التي حرقها المتمردون الذين يريدون أن يشوهو صورة السودان بمساعدة أقمار كلوني أيها الموهوم ( وديوسف )
أنا أكرة حكومة البشير لفسادها ونتنها وإنبطاحها ...لكن هنالك مخطط يحاك منذ زمن لوقف المد الإسلامي لأفريقيا ناحية الجنوب الغربي ...ليست بأيدي (هذا المد ليست بيد حكومة الإنقاذ بالتأكيد ) فقد كان هنالك مد تلقائي ...نتيجة للتعامل الحسن من أبناء وتجار دارفور وتجار الوسط.
كما حصل من التجار المسلمين تجاه أسيا وأوروبا ...فكان هذا المخطط بقيادة فرنسا ...والتي لها مصالح كبيرة في المنطقة ...
أفهم أيها الأطرش ...
وللأخ الغلبان شكلك فعلا غلبان ...الذي إعترض علي السودان في الجامعة العربية هي الحكومة اللبنانية وقتها ...ولا نلوم الشعب اللبناني ...
وليست الحكومة السورية ...

[سوووووداني] 09-04-2015 10:18 AM
هوي ي زول بطل لولوه الجنوبيون ديل قالوا مادايرننا انفصلوا منك قالوا انتو كاكا بعد دا كلو مامقصرين معاهم بطلوا مقارنات فارغة والسودان بخيرو وطيبة اهلو يسع الكل

United States [كاسـترو عبدالحـمـيـد] 09-04-2015 08:59 AM
تعليقك يا سيد / وحـيد ينم عن تفكير قاصر مملوء بالجهل والبلادة والعنصرية وقصور فى ايمانك وعدم معرفتك بدينك الآسلأم الذى ينص على عكس كل ما قلته. واما اخواننا الجنوبيون فلم تقصر الدولة فى حقهم . لم يتم طرد اى واحد منهم وقد اختاروا ان يكون لهم وطن ورجعوا اليه ومن عاد منهم اصدر الرئيس البشير بمعاملتهم كمواطنين ولم يشتكى منهم احد بأنه تلقى معاملة سيئة من احد , لذلك لا تكذب . اما عن العروبة فالنبى صلى الله عليه وسلم قال كل من يتحدث العربية فهو عربى , لذلك السودانيون الذين لسانهم عربى فهم عرب سواء شئت ام ابيت وانت منهم وانصحك بأن تترك العنصرية التى نهاك عنها دينك الأسلام واتقى الله وراقب كلامك وتصرفاتك لأنك محاسب عليها يوم القيامة . واما وضع دولة السودان فهو دولة عربية لأن مواطنيه عرب واللغة العربية هى اللغة الرسمية للدولة وهو ايضا دولة افريقية لأن يقع فى قارة افريقيا . فهمت يا ...

[الغلبان] 09-04-2015 06:59 AM
اشد على قولك واعض عليه بالنواجذ اولم تعترض دولتهم ابتدأ على وجودنا بالجامعة العربية نحن شعب ينسى بسرعة وشعب عاطفي تسلم ويا ليت نقدر نحدد هويتنا


#1333833 [عمار]
4.94/5 (7 صوت)

09-04-2015 02:05 AM
والله مشكلة معقدة ، بعد شوية ا لسورييون كلهم حيطلعو خارج سوريا وحيتجنسو جنسيات أخري والله مساكين ، بس يا ريت لو يتوزوعو في أطراف البلد كردفان دارفور الشرق عشان يحصل نماء وعمل وفي نفس الوقت ما يحصل تكدس في العاصمة

[عمار]

ردود على عمار
[محمد] 09-05-2015 10:42 AM
الشئ الذي اعرفه عن السوريين انهم اصجاب خبرة كبيرة في التصنيع والتجارة والدليل علي ذلك إنتشارهم في جميع انحاء العالم وإمتهانهم اعمال إستثمارية علي اعلي مستوي من مؤسسات صناعية وتجارية ضخمة تساهم دون شك في تنمية البلدان التي يهاجرون اليها حتي فبل الحرب .لماذا لا ننظر الي لجوء السوريين الي بلادنا من هذه الزوية الكل يستفيد فضلا عن التمرغ في اوحال الشتائم والسباب والعنصرية البغيضة التي اصبحت سمة بارزة في هذا المنبر .

European Union [عمار] 09-04-2015 12:19 PM
تسلم اخوي الفجر الجديد

European Union [الفجر الجديد] 09-04-2015 07:55 AM
فكرة رائعة ، يا عمار، وبالمناسبة الطبيعة جميلة والطقس جيد في تلك المناطق.


#1333818 [لاجئ على باب الله]
4.88/5 (6 صوت)

09-04-2015 01:25 AM
القران الكريم يأمرنا بإجارة حتى الكافرين "فما بالك بأخوة لنا في الدين واللغة".(و الله انتو عندكم النفاق على مدار الساعة طيب ما عندكم الجنوبيين اهلكم ما احسنتو معاملتم ليه)...وكذلك حق تلقي التعليم المجاني في المراحل الأساسية والثانوية والجامعية بدون فرض رسوم، إضافة إلى تلقي العلاج في المشافي الحكومية بالمجان،(و انتو بتين كان عندكم تعليم مجان و لا علاج مجان ما يبقى حنك ساى)....وحق العمل سواء في دواوين الدولة الرسمية أو في سوق العمل العام أو الخاص.(بقا دى المصيبة الكبيرة لانو دا لا يطبق فى اى دولة فى العالم لانو اى قانون او دستور يجعل الوظيفة العامة للمواطن فقط او اولا بعد ذلك للأكفأ و انت اساسا العطالة مالياك لى اضنيك عايز بكرا تقلب الشباب ديل على السوريين لما يشوفوا كل الوزارات و المصالح مليانة سوريين و هم سايقين تكتك و رقشة و معاهو ماجستير...بعدين انتو لو اعتبرتوهم لاجئين ما بعيبهم بشئ و انتو ما حتصرفوا عليهم لانو حتتبناهم اللجنة العليا للاجئين و تدفع ليكم بادولار

[لاجئ على باب الله]

#1333815 [مفيش فايده]
3.94/5 (6 صوت)

09-04-2015 01:08 AM
القضيه السوريه قضيه معقده والكل مشترك فيها النظام والمعرضه حتى انهال عليهم اهل داعش مثل ياجوج وماجوج اهلا باخوتنا الوريين فى السودان ولك احذركم واحذر حكومتنا الحرص واجب فى هذا التساهل الاخرق يمكن ان يستفيد منه كل المتطرفون امثال داعش وجبهة النص ره وغيرها ويا حكومتنا انتم تضيقون علي اهلكم فى الحريه خوفا من الانتفاضه وتفتحون ابواب البلد لكل من هب ودب دون وعى وهذا ما جلب لتا الكفوه ايام سطوة الترابى ورهطه وللان يدفع كل اهل السودان ثمنا باهظا لا ندرى متى يخلص

[مفيش فايده]


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة