الأخبار
أخبار إقليمية
مجلس الوزراء : الملاريا تعتبر المشكلة الصحية الأولى في السودان
مجلس الوزراء : الملاريا تعتبر المشكلة الصحية الأولى في السودان



09-04-2015 11:02 AM
الخرطوم:

كشفت وزارة الصحة الاتحادية أن الملاريا تعتبر المشكلة الصحية الأولى بالبلاد، ولفتت إلى أن تقديرات منظمة الصحة العالمية تشير إلى أن (75%) من سكان السودان معرضون للإصابة بالملاريا.
وأجاز مجلس الوزراء في اجتماعه الدوري أمس، برئاسة النائب الأول لرئيس الجمهورية الفريق أول ركن بكري حسن صالح، تقرير مكافحة الملاريا، والذي قدمته وزيرة الدولة بوزارة الصحة سمية إدريس.
وأوضح الناطق الرسمي باسم مجلس الوزراء د. عمر محمد صالح حسب (سونا) أن التقرير أشار إلى أن الملاريا لا تزال تشكل المشكلة الصحية الأولى بالبلاد حيث تشير تقديرات منظمة الصحة العالمية إلى أن (75%) من سكان السودان معرضون للإصابة بالملاريا، وأن الصرف على الملاريا في عام 2011م بلغ (8%) من الناتج المحلي الإجمالي، ونتج عن ذلك انخفاض عدد الوفيات المسجلة خلال عام 2012م بنسبة (46%).
وقال صالح إن الفترة الأخيرة شهدت زيادة مضطردة في معدلات الإصابة بالمرض في عدد من الولايات على رأسها الخرطوم، ولايات دارفور، الجزيرة، كسلا، نهر النيل، وغرب كردفان.
وأبان الناطق الرسمي أن التقرير دعا إلى أهمية استدامة تمويل العمل في مكافحة المرض خلال المرحلة القادمة، وتضافر الجهود القومية والولائية لمكافحة الطور المائي للباعوض، وتدريب الكوادر الوسيطة.
ووجه المجلس بوضع خطة متكاملة لإنشاء شبكة للصرف الصحي في كل الولايات، وتضمين برامج مكافحة الملاريا في الخطط السنوية للمشروعات الزراعية.

الجريدة


تعليقات 4 | إهداء 0 | زيارات 975

التعليقات
#1334629 [دكتور الزين]
0.00/5 (0 صوت)

09-06-2015 02:36 AM
تقرير خاطئ وجانبه التوفيق فالملاريا هي المرض الأكثر انتشارا في السودان ولكنها ليست المشكلة الصحية الأولي المشكلة الصحية الأولي هي خلو السودان بكل ولاياته وعاصمته القومية من غرفة حوادث واحدة مجهزة بطريقة سليمة وجاهزة لاستقبال حوادث الطرق التي تحصد في عام واحد آلاف اكثر مما تقتل الملاريا ولعلكم تضعون راسكم في الرمال حينما تتحدثون عن الملاريا وتتجاهلون عدد الإصابات بما هو اخطر من الأمراض كمرض نقص المناعة وامراض الدرن المختلفة والتي تقتل الآلاف كل عام في هذا البلد المنكوب والذي ازدادت نكبته بكم يا اخوان الشيطان

[دكتور الزين]

#1334378 [سيف]
0.00/5 (0 صوت)

09-05-2015 01:14 PM
اجابة خاطئة .. المشكلة الاولي بالبلاد انتو ..
الباعوض قدرنا نتعايش معاهو نتمسح بي دقيق وله باقي جاز المهم ماعندنا مع الباعوض مشكلة .. العوجة انتو نعمل ليكم شنو

[سيف]

#1334267 [زول نصيحة]
0.00/5 (0 صوت)

09-05-2015 08:44 AM
لن نتخلص من الملاريا مالم نفرض الحجر الصحي ( الكرنتينا) على المصابين حتى يتم شفاؤهم، والملاريا مرض معدى يجب ان نحجر على المرضى فى المقام الاول مع مكافحة الباعوض وهذا من بديهيات الصحة الوقائية وكذلك مرض التايفويد.

[زول نصيحة]

#1333957 [منصور]
0.00/5 (0 صوت)

09-04-2015 12:59 PM
العالم الاول تخلص منذ زمان من مثل هذه الامراض ، التي زرعها و شجع نموها المشروع الكيزاني الاسلامي. مش دي بس كمان الملاريا الزرعوها في اذهان الشعب الغلبان بواسطة محترفي الدجل و تضليل الناس باسم الدين بداية بشيخ الضلال الترابي و بله الغائب و اسماء دجالين لم يعرفوا الا في عهد الانقاذ.

[منصور]


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية



الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة