الأخبار
أخبار إقليمية
السفير البريطاني في اول حوار بعد تعيينه
السفير البريطاني في اول حوار بعد تعيينه
السفير البريطاني في اول حوار بعد تعيينه


09-04-2015 11:50 PM
حوار / مصعب محمد علي -ثناء عابدين

تحدث معنا السفير البريطاني مايكل ارون بأريحية عن الذكريات التي جمعته مع السودان حيث كان يعمل مدرساً للغة الإنجليزية لمدة عامين في مدينة الدامر، بعدها التحق بالسلك الدبلوماسي فاختار أن يعمل في الدول العربية لمعرفته باللغة التي أجادها أثناء وجوده في السودان، عن فترة عمله والمشروعات التي سيحققها ومستقبل علاقة بلاده مع السودان الذي يحبه، تحدث معنا في هذا الحوار الذي أجريناه على هامش احتفاله بالطلاب السودانيين المبتعثين في برنامج الشيفييننج.



٭ قلت إنك عدت مشتاقاً إلى السودان؟
- نعم عدت مشتاقاً إلى السودان، فقد غبت أكثر من 30 عاماً وظللت طوال هذه السنوات متابعاً لكل ما يجري في السودان خاصة وأن لديّ علاقات واسعة مع السودانيين في بريطانيا، وأثناء عملي سفيراً لبريطانيا في ليبيا التقيت بالسفير السوداني هناك، لذلك صلتي بالسودان لم تنقطع
بعد أن كنت مدرساً في المدارس السودانية.
٭ الآن تبعث الطلاب السودانيين إلى بريطانيا؟
- عملت مدرساً للغة الإنجليزية في المدراس الثانوية للبنين في مدينة الدامر، وأرى أن مستقبل السودان في أيدي الشباب، ولا بد من استثمار هذه الطاقات خاصة وأن السودان بلد مهم وعظيم وغني بموارده الطبيعية والبشرية وبمقدروه أن يصبح من أهم دول العالم، وهو مستقبل أفريقيا.
٭ كيف وجدت السودان بعد طول هذا الغياب؟
- عندما غادرت السودان كنت شاباً في الثلاثينيات من عمري، لكن لا أنسى مدينة الدامر التي عشت ودرست فيها، فهي من المدن التي أحبها كثيراً وأذكر أن فيها نادي ثقافي رياضي كنا نلتقي فيه، كما أن للنيل أيضاً سحره الخاص.
٭ كيف كان هذا التحول من التدريس إلى العمل الدبلوماسي؟
- درست في الجامعة اللغة العربية وبعد تخرجي في العام 1981 قررت العمل في بلد يتحدث العربية فوقع اختياري على السودان وفيه أجدت اللغة العربية من خلال المعايشة والاحتكاك بالناس إلى أن غادرت مرة أخرى إلى بريطانيا، وهناك قررت دراسة الدبلوماسية والتي مكنتني من العمل في الدول العربية مثل الأردن والكويت والعراق وتونس وليبيا.
٭ ما يجمع بين الشعبين السوداني والبريطاني روابط كثيرة لكن الأبرز أن كلا الشعبين كريمان والآن أنتم تمنحون الطلاب فرصة للتعلم؟
- معروف للجميع أن الشعب السوداني شعب كريم وطيب ويستحق أن تتاح له كل الفرص، فرص التعليم والمعرفة، والعلاقة بيننا وبينكم تاريخية ولها جذور وفي نيتي أن أطور العلاقة بين الحكومتين أكثر بعد أن شهدت فتوراً في وقت ما.
٭ إذن أتيت برؤية جديدة؟
- نعم وسأعمل على تطوير العلاقات في كافة المستويات الاقتصادية والسياسية والثقافية والرياضية.
٭ على ذكر الرياضية يقال إنك محب للرياضة وبصدد الدخول إلى مباريات القمة الأفريقية؟
- نعم أنا محب للرياضة ومتابع للفرق السودانية في المنافسة الأفريقية وأتمنى أن يلتقيا في نهائي البطولة وأنا أشجع كليهما.

اخر لحظة


تعليقات 6 | إهداء 1 | زيارات 2342

التعليقات
#1334385 [من طلابه]
5.00/5 (1 صوت)

09-05-2015 01:26 PM
سبحان الله ..تغير الشكل بفعل الزمن..
مايكل جانا بيعرف عربى وقال زهج من الصرف والنحو والبلاغة وعاوز يتعلم اللهجة السودانية والمفردات المحلية. وبدأ يتعلم من كلمة مفراكة ، بكر ، حتالة، واى مفردة او تعبير يسمعه.
كان لصيق بالطلاب والمجتمع عموما وخاصة المجتمع الرياضى. سافر لمعظم القرى المحيطة بمدينة الدامر مع طلاب الداخلية. من اشهر طلابه كاتب القصة واللاعب أمير صالح جبريل ، وبعض لاعبى فريق المدرسة.
فى سنته الثانية عاصر مستر محمد اندرو الايرلندى المسلم والمتزوج من باكستانية (ناهد)والتى كانت تدرس اللغة الانجليزية فى المدرسة الثانوية للبنات

فى سنتنا الثالثة جاءنا مستر فيليب والذى كان لاعب كرة فى احد فرق الدرجة الثانية فى بلده. وكان مدرب فريق المدرسة.

مازلنا نحتفظ ببعض القفشات والقصص لكل منهم.

سبقهم مستر نيكولاس ومن قبله داؤود الذى اعلن اسلامه وكان مشهور بارتداء الجلابية وتوفى ودفن بالدامر.

لمحت المستر مايكل بعد سنوات وهو يشرب عصير فى وسط مدينة الخرطوم.

[من طلابه]

#1334381 [mubarak]
0.00/5 (0 صوت)

09-05-2015 01:23 PM
الاجرام والظلم يجب يلازم بريطانيا كحكومه وشعب وفصل جنوب السودان خير دليل بدعم الحركه الشعبيه عبر المنظمات المسيحيه قبل الانفصال مما ادى تقسيم السودان والان الجنوب فى انهيار من التدخلات الغربيه كبريطانيا وغيرها بدعم طرف ضد اخر باشاعه الاقتتال القبلى ومواصله مخطط تقسيم ماتبقى من السودان بدعم حكومه الاخوان المسلمين فى الخرطوم

[mubarak]

ردود على mubarak
United States [كاسـترو عبدالحـمـيـد] 09-05-2015 09:04 PM
الآستعمار بالرغم من انه تم بصورة غير شرعية وكان خطأ من الناحية الأنسانية الا انه كانت له فوائده التى لا ينكرها الا مكابر . كان لا بد من اللحاق بركب الصناعة والهندسة بانواعها والتعليم الخ ... من العلوم الأنسانية والتفاعل مع الحضارة الغربية التى برعت فى التكنولوجيا بانوعها المختلفة والوضع الحالى العالمى خير دليل على ذلك . للأسف ما اخذناه من الأستعمار دمرناه بانانيتنا وسوء اخلاقنا وافعالنا التى لا ترضى الله ولا عباده وخير مثال لذلك ما فعله هذا النظام فى ( 26 ) عاما من تدمير للوطن فى انسانه واقتصاده وكرامته الخ .... . كلما عملنا مقارنة بالماضى مع الحاضر تحسرنا على الماضى . هل نظالب بعودة الأستعمار من جديد ؟ ام ماذا نعمل ؟


#1334359 [الحق ابلج]
5.00/5 (1 صوت)

09-05-2015 12:37 PM
السيد آرون محب للسودان مثله مثل غيره من البريطانيين الذين فى عمره فالرجل له كثير من التلاميذ ويفخر بالعيش فى السودان .
نرجو الا يحبط مما وجد السودان عليه بعد ان امتلكه الكيزان طوال فترة غيابه .
فالمواطن الانجليزى لا يعرف الكذب ولا النفاق أبدا .
نسأل الله له اقامة طيبه .

[الحق ابلج]

#1334262 [الحل ينبع من فهة البندقية]
0.00/5 (0 صوت)

09-05-2015 08:39 AM
اغتصابات جماعية بعاصمة البلاد.
آلاف الفتيات و القصر و النساء في عاصمة البلاد يمارس عليهن الاغتصاب ، تحت اعين المجتمع الصامت خوفا من بطش اجهزة الامن و خوفا على ما تبقى لهم من عيش لا يكاد يقوم صلبا. ليس بالتهديد بالسلاح كما هو الحاصل في مناطق النزاع ، بل بالتهديد بالجوع و الحرمان و المسغبة وذلك يجعلهن خاضعات لافراد الامن و المترفين و ابنائهم.
قال تعالى" وَإِذَا أَرَدْنَا أَن نُّهْلِكَ قَرْيَةً أَمَرْنَا مُتْرَفِيهَا فَفَسَقُوا فِيهَا فَحَقَّ عَلَيْهَا الْقَوْلُ فَدَمَّرْنَاهَا تَدْمِيرًا (16) " صدق الله العظيم.

[الحل ينبع من فهة البندقية]

ردود على الحل ينبع من فهة البندقية
[يا زول انت شايت وين؟؟] 09-05-2015 01:30 PM
يا زول انت شايت وين؟؟ دا حوار ذكريات مع السفر البريطاني. الحنك كلو لمن كنت شغال في الدامر و انا بحب السودانيين و انتو احسن ناس و الانجليز احسن ناس و حيدونا فرص تعليم و الحنك البيش بتاع ذكرياتي و ذكرياتكم.
الجاب الاغتصابات شنو هنا؟
يا زول تاني لمن تنوم في الطراوة اتغطي كويس و ما تتقل في العشاء.


#1334223 [karlos]
0.00/5 (0 صوت)

09-05-2015 06:38 AM
٭ الآن تبعث الطلاب السودانيين إلى بريطانيا؟

والآن أنتم تمنحون الطلاب فرصة للتعليم

بطلوا شحدة

[karlos]

#1334196 [المشحتف]
4.00/5 (3 صوت)

09-05-2015 02:28 AM
بالله يا مستر أرون ركز لينا علي حتة المنح الدراسيه دي !

[المشحتف]


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة