الأخبار
منوعات سودانية
أبو حمد.. "ديل فرسان دواس ترياقن جمر.. احذر منهم وقتين العين تصر" تكافل وتعاضد
أبو حمد.. "ديل فرسان دواس ترياقن جمر.. احذر منهم وقتين العين تصر" تكافل وتعاضد
أبو حمد..


09-06-2015 06:03 PM

الخرطوم - خالد ود المدني
"شايل لي حلف شايل نذر فوقم داير أقول/ فوقم داير أجر ديل أولاد رباط حقوه الشكر/ ديل فرسان دواس ترياقن جمر احذر منهم وقتين العين تصر/ للمحتاج سند ما بدور عذر فوقن النيل تصون في بطن الجزر/ لرضا الكريم ما كايسين فشر حالم كلو زين حالم جد يسر/ المعدن أصيل دهب دابو حر عارفن عزهم يوم الشر يزر"، في توادهم وتراحمهم كالبنيان المرصوص يشد بعضه بعضاً، ومنظمة (كلنا أبو حمد) خير مثال لذلك التكافل، وغيرها من المنظمات التطوعية بالمنطقة جل منسوبيها شباب أرقت أعينهم هموم وقضايا إنسان المنطقة الذي يعاني شظف العيش وهو يمتلك معظم مقومات الحياة.
نختلف ولكن لا نفترق
ومن ذلك المفهوم التحم أبناء منطقة محلية أبو حمد أجمعهم في حلبة واحدة مكونين تلك المنظمة في ديسمبر 2014م، تكاتفت الأيادي وتوحدت الآراء تحت شعار (كلنا أبو حمد قد نختلف ولكن لا نفترق) تصدرت خططها مشروع إصحاح البيئة، علماً بأن التنقيب العشوائي أفرز عدة مشاكل صحية منها توالد الذباب وانتشاره نتيجة سلوك بعض المعدنين الخطأ في حقول التعدين، مما تسبب في تفشي بعض الأمراض المعدية، وكذلك من المشاريع التي نفذت (غطاء الأيتام) الذي استهدف الطلاب الأيتام بالداخليات، والمعلوم أن محلية أبو حمد من المناطق الباردة جداً في فصل الشتاء.
على خطى الشيخ بابكر بدري
لقي مشروع فرحة الصائم الذي ابتدر في رمضان المنصرم صدىً طيباً في نفوس الأهالي لما قدم لهم من معينات، وكان الاهتمام بالطلاب في كل المجالات، بجانب ذلك، ولما للرباطاب من تاريخ وإرث كبير مع التعليم، كـ (الشيخ بابكر بدري) نموذجاً، ومن احتذى به وسار في دربه من أبنائه وأحفاده، وعلى رأسهم حفيده بروفيسور قاسم بدري عميد جامعة الأحفاد الذي يستقبل سنوياً في جامعته مجموعة من بنات جلدته ويمنحهم فرص الدراسة مجاناً بالجامعة. وبالتالي تولت الهيئة الشعبية لأبناء المنطقة أمر إسكانهم، والآن من المشروعات التي تسعى لتنفيذها منظمة (كلنا أبو حمد) تأهيل وتأمين سكن الطالبات الجامعيات بالعاصمة بعد الدراسة التي أجريت في شأنه، وأنه يحتاج الكثير حتى يصلح للسكن ويستوعب أعداداً أكبر، وبادر رجل الأعمال بابكر عباس الذي يتحدث رصيده قبل لسانه بالتبرع بمبلغ مقدر للمشاركة في تأهيل السكن، ودرجت (كلنا أبو حمد) على تنفيذ المشاريع المهمة، ومنها قيد التنفيذ جمع الكتاب المدرسي لسد فجوة بعض المدارس، خاصة وأن هناك أزمة في الكتاب المدرسي لثلاث سنوات متتالية.
كلنا أبو حمد
من جهته، أكد خالد علي رئيس منظمة (كلنا أبو حمد) أهمية تنفيذ المشاريع المقترحة بالأولوية. وأثنى على اهتمام أبناء المنطقة وحرصهم على تنمية وتطوير إنسانها، ما قدمت (كلنا أبو حمد) ورشة طوارئ الخريف ودور المنظمات الطوعية في مجابهة ودرء المخاطر، تحدث فيها كل من الناشطين إبراهيم آدم دفع الله عن الكوارث، وتناول جانب الفيضان باعتباره أكبر كوارث السودان، كما فصلت إسراء محمد عبد الله أنواع الكوارث وكيفية إدارتها موضحة خطط الدفاع المدني في مواجهة المخاطر. وأشارت إلى دور الإعلام والوعي المجتمعي، وأعقبتها بالحديث هناء حسن يس عن ماهية العمل الطوعي وأنواعه وأهدافه، كما سردت مروة عباس تجربتها في مجال العمل الطوعي ودور المنظمات قبل وبعد وأثناء الكارثة، وشرف الحضور أيضاً عماد الدين ممثل الاتحاد الوطني للشباب، وأكد تضامنهم مع (كلنا أبو حمد) لتقديم العون. وأشار د. موسى الهزيل المسؤول عن تنسيق القوافل في الاتحاد على مشاركتهم في العمل الطوعي، وقال عبد الله الصائم عضو في منظمة (كلنا أبو حمد) على المنظمات التركيز في العمل الطوعي المهم وحل القضايا الأهم فقط. وأضاف: حتى لا يعتمد المجتمع على المنظمات كممول ويصبحون غير منتجين. وشكل مجموعة من شباب مبادرة شارع الحوادث حضوراً مميزاً

اليوم التالي


تعليقات 1 | إهداء 0 | زيارات 1058

التعليقات
#1335138 [متسائل]
0.00/5 (0 صوت)

09-06-2015 09:17 PM
الخرطوم - خالد ود المدني
"شايل لي حلف شايل نذر فوقم داير أقول/ فوقم داير أجر ديل أولاد رباط حقوه الشكر/ ديل فرسان دواس ترياقن جمر احذر منهم وقتين العين تصر/ للمحتاج سند ما بدور عذر فوقن النيل تصون في بطن* الجزر..............و كيف لما الجنجويد يقطعوا شارع البلد؟؟؟

[متسائل]


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة