الأخبار
أخبار إقليمية
مستشار بوزارة الموارد المائية: مصر متأثرة سلباً من سد النهضة
مستشار بوزارة الموارد المائية: مصر متأثرة سلباً من سد النهضة
مستشار بوزارة الموارد المائية: مصر متأثرة سلباً من سد النهضة


أعلن دراسة سلامة السد
09-06-2015 11:31 AM
أم درمان : حاتم درديري
أقر المستشار بوزارة الموارد المائية والكهرباء د. عثمان التوم بتأثر مصر سلباً من سد النهضة، وباختلاف المصالح السودانية والمصرية من السد.
وأكد التوم في ندوة (سد النهضة الفرص والتحديات وصراع الإرادات) التي نظمها مركز تحليل النزاعات ودراسات السلام بجامعة أم درمان الإسلامية أمس، أن مسألة سلامة السد قد درست، وقال (لدينا لجنة لمتابعة سلامة السد)، وأوضح أن حجم العمود الخرصاني الواحد أكبر من دار الرياضة مما يستحيل معه انهيار بين ليلة وضحاها، ونفى أن يكون السد في منطقة الزلازل أو الأخدود الإفريقي، ولفت إلى أن الأخدود يبعد عن منطقة السد حوالي (500) كلم، وهو يمر بأديس أبابا.
ومن جانبه أبان المدير الأسبق لمركز دراسات حوض النيل بجامعة النيلين بروفيسور حسن الساعوري أن إثيوبيا قدمت عرضاً سخياً للسودان ومصر بأن يتم بناء سد النهضة بصورة مشركة وبتشغيل مشترك وعوائد أرباح مشتركة، وزاد (لكن تغافل السودان مجاملة لمصر، وحتى مصر تغافلت)، وتابع (أنا متأكد من أن مصر نادمة أيضاً على الرفض)، وزاد (لو كانوا وافقوا على العرض لحلت جميع المشاكل التي يتحدث عنها الجميع الآن).
وأضاف أن المشكلة في اتفاقية سد النهضة في بندين هما كيفية التشغيل مع عدم الضرر والتعاون في ملء السد، وأنتقد عدم توقيع السودان ومصر على اتفاقية عنتبي التي تحدثت عن قيام مفوضية فنية تشارك فيها جميع دول الحوض على أن تكون مسؤولة عن مراجعة المشاريع والدراسات والسلام والتشغيل.

الجريدة


تعليقات 5 | إهداء 0 | زيارات 2642

التعليقات
#1335097 [على]
5.00/5 (1 صوت)

09-06-2015 07:39 PM
هذه نتيجة تبعية السياسة السودانية مش لو كنا وافقنا على العرض الاثيوبى لزالت الهواجس والخوف ونحن مالنا والاخرين كل يعمل لمصلحته ولو كان العكس صحيح ماذا كان سيكون موقف الاخرين ولاتنسوا حلايب سودانية

[على]

#1334976 [ود الدكيم]
5.00/5 (1 صوت)

09-06-2015 03:57 PM
اقتباس:
"وأوضح أن حجم العمود الخرصاني الواحد أكبر من دار الرياضة مما يستحيل...."
يا دكتور كلام العوام ده شنو؟؟ وذكرني كلام الصبية ذوي الخيال الواسع عندما يتسامرون حيث يجنحون للمبالغة واللامعقول في وصف الأشياء أو الإتيان بالتشبيهات.
طيب أنت يا سيد التوم رجل مستشار حقو لما تكلمنا تقول لينا ضلع العمود كذا متر إذا كان مربعاً وارتفاعه كذا متر أو طوله كذا وعرضه كذا متر في حالة أنه كان مستطيلاً "مثل دار الرياضة" وارتفاعه كذا متر أو قطره كذا متر إذا كان اسطوانياً.
ونحن العنقالة ديل نؤكد لك أن مصر والسودان سوف تتأثران سلباً بنقص كميات المياه التي تصل لهما لا سيما أن الغرض الرئيسي من سد النهضة هو التوليد الكهرومائي بمعنى أن الحوض الذي يقع خلف السد يجب أن يكون ممتلئاً طول السنة لتحريك توربينات التوليد إذن لا بد من الحول الطبيعي لجريان النهر وبالتالي تقل كميات المياه الواردة للسودان ومصر لا سيما وأن النيل الأزرق هو الرافد الأعظم لنهر النيل.
إذا كنا نخشى الغرق لا قدر الله جراء انهيار السد فلكم أن تتخيلوا الطوفان الناتج عن كميات المياه التي الإحتفاظ بها خلف السد وأنها تكونت نتيجة حجز كميات مهولة من المياه كان من المفترض أن تتدفق نحو السودان ومصر اليس هذا دليلا كافياً لإنحسار وانتقاص حصة السودان ومصر المائية؟؟
ومع كلام العنقالة هذا أسأل الله أن يكضب الشينة.

[ود الدكيم]

#1334972 [ابو سكسك]
5.00/5 (3 صوت)

09-06-2015 03:36 PM
السودان برضو حيخسر ما لم يتم ادراج اسعار حصة الكهرباء السودانية في السد ضمن الاتفاقية الموقعة بين البادان الثلاثة. يجب ان تنص الاتفاقية وبوضوح شديييد لا لبس فيه على حصة السودان من الكهرباء المنتجة من السد وسعر الكيلواط. حتى لا تأتي اثيوبيا بعد سنة أو سنتين وتقول ان تكلفة التشغيل ارتفعت ولا بد من رفع سعر الكيلواط. خذو الدرس من اتفاقية مرور النفط الجنوبي بالسودان، فقد خسر الجنوب كثيرا عندما انخفض سعر النفط بينما ظلت رسوم العبور ثابتة.

[ابو سكسك]

#1334944 [أسامة]
5.00/5 (1 صوت)

09-06-2015 02:22 PM
المصريين البحر أمامهم فاليشربو من مياءه المالحة عسى أن تتطهر أفكارهم النسجة.

[أسامة]

#1334926 [البطريق]
0.00/5 (0 صوت)

09-06-2015 02:01 PM
وانت مال اهلك يروحوا في ستين داهية قديتونا ياخ مصر مصر

[البطريق]

ردود على البطريق
European Union [داوودي] 09-07-2015 06:05 AM
رد ليه بكلام مال اهلك دي حقت مصريين ما دام مضايقنك استخدم مفردات سودانية !!!



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة