الأخبار
أخبار إقليمية
والد قتيلة بوتيك عطبرة ينقذ قاتلها من حبل المشنقة
والد قتيلة بوتيك عطبرة ينقذ قاتلها من حبل المشنقة
والد قتيلة بوتيك عطبرة ينقذ قاتلها من حبل المشنقة


09-07-2015 04:36 PM
عطبرة - عفا والد (ماجدة عثمان) التي عثر عليها مقتولة داخل بوتيك تعمل فيه بسوق مدينة عطبرة، عن قاتل ابنته، بعد أن أدانته المحكمة الجنائية العامة بعطبرة أمس الأحد بتهمة القتل العمد، وخيرت المحكمة أولياء دم القتيلة بين العفو والقبول بالدية والمطالبة بالقصاص، وتقدم والد القتيلة للمحكمة وعفا عن المدان، فيما أصرت والدتها على المطالبة بالقصاص، ولسقوط القصاص بعفو الوالد، أصدرت المحكمة منطوق حكمها وقضت على المدان بالسجن (10) سنوات، وألزمته بدفع سدس الدية لوالدة القتيلة بعد إدانته تحت المادة (130) من القانون الجنائي، ووجدت المحكمة من خلال الأدلة والبينات والقرائن المتمثلة في محاولة المتهم استبدال هاتف المجني عليها بجانب الدم الذي وجد على السكين أداة الجريمة، وتتبع الجهات الأمنية للجاني عبر تقنية الاتصالات الرقمية رغم إنكار المتهم عند استجوابه بوساطة المحكمة، إلا أنها وجدت أنه سجل اعترافا قضائيا ومثل جريمته ولم يقدم بينة تناهض بينة الاتهام، وقررت إدانته تحت المادة (130) من القانون الجنائي

اليوم التالي


تعليقات 39 | إهداء 0 | زيارات 15597

التعليقات
#1336715 [عتمني]
0.00/5 (0 صوت)

09-09-2015 07:27 AM
فورا وبدون كلام ان يقوم اهل القتيله باستخراج شهاده نفسيه للوالد او اى حاجه حتى يلغى الحكم واعاده الحكم العادل وهو الاعدام.

[عتمني]

#1336566 [sami]
0.00/5 (0 صوت)

09-08-2015 09:10 PM
الأب أخطأ بهذا العفو...القاتل الجبان الغادر-أيا كانت قبيلته أو دينه أو لونه ...- إستغل خلو الشارع الذي يقع به المحل من الماره و أن الضحيه يسهل سرقتها لأنها إمرأه و لكنها فاجأته بأنها أقوى وأشجع منه فقتلها بالسكين.
أيا كانت الضغوط التي مورست على الأب إلا أنه أحدث شرخا كبيرا-بقبوله للعفو- في تماسك أسرته الصغيره و الكبيره و مجتمع عطبره الكريم بصفه عامه.

[sami]

#1336485 [ابو جلمبو]
0.00/5 (0 صوت)

09-08-2015 05:28 PM
غايتو يا بت طلعتي ما عندك اهل وشالو مقابل حياتك قروش
ناس رخيصين بس

[ابو جلمبو]

#1336482 [أم شلوخ]
0.00/5 (0 صوت)

09-08-2015 05:25 PM
فى امريكا لو قلت ليهم عفيت عن المجرم بقولو ليك تمام و دى حاجة كويسة منك لكن انحنا زول مجرم زى ده ما بنفكو فى مجتمعنا يقتل و ينهب و القتل مرة القتل ببقى ليهو شىء عادى.و من أمن العقوبة أساء الادب

[أم شلوخ]

#1336421 [احمد]
5.00/5 (1 صوت)

09-08-2015 03:50 PM
لكل انسان تقديراته لكن ما فعله والد الفتاه اظن ان 99%من الاباء لايفعلونه..كيف تعفو عن شخص قتل بنتك عمدا وهو فى كامل قواه العقلية؟؟؟؟ لوكان مريض نفسى لوجدنا له العذر

[احمد]

ردود على احمد
[برجل] 09-08-2015 05:00 PM
والله يا احمد الجريمة بشعة بس من عفى واجرم فاجره على الله


#1336308 [ٍSalah AL Deen P]
5.00/5 (1 صوت)

09-08-2015 01:00 PM
عفو شنو وقلة ادب شنو في جريمة قتل متعمد
دا تشجيع على القتل واستمرار على جرائم القتل ، لأنو في أمل كبير لدى الجاني انو المجني عليه يعفو عنو او ياخد شوية قروش

[ٍSalah AL Deen P]

#1336303 [حيدر الفادنى]
4.50/5 (2 صوت)

09-08-2015 12:51 PM
جزاهو القتل
العفو فى حالات اخرى
اما شخص يدخل ويعوس فى الارض فساد
هذا جزاهو القتل تعزيرا

[حيدر الفادنى]

#1336221 [nasir]
3.00/5 (2 صوت)

09-08-2015 11:09 AM
أجرك علي الله أيها الوالد الشهم العفو عند المقدرة واصعب قرار انك تعفو عن من قتل أغلي مخلوقة عندك الله يجازيك خير علي ما فعلت ...بعيداً عن الكراهية والعنصرية هنالك حقنة في هولندا يعطي لكل من يكون عنيفاُ جداً مع الاخرين هذه الحقنة يخلي الواحد عمره كلوا هادئ الطبع للابد نحتاج له بشدة لكل قاتل ان لم يقتل هذه الحقنة

[nasir]

ردود على nasir
[ابو جلمبو] 09-08-2015 05:28 PM
هذه الحقنة يخلي

عرفتك ليه كتبتة التعليق ده

[ابو جلمبو] 09-08-2015 05:26 PM
بالله شكلك العنصري عشان كده عايز زولك يطلع منها
حسي لو كانت بتكم كانو قتلتو عشرة مقابلها


#1336205 [الخرطومي]
2.75/5 (3 صوت)

09-08-2015 10:52 AM
دا مفروض عدام 50مره توف عليك وعلي ابوك منعول كلب

[الخرطومي]

#1336196 [ابو سكسك]
4.75/5 (4 صوت)

09-08-2015 10:44 AM
جريمة قتل بشعة تحولت الي قضية رأي عام وعطبرة كلها وقفت مطالبة بالقصاص من الجاني. اذا ليس من المتوقع من الاسرة ان تتنازل عن القصاص بهذه السهولة لأن الاسرة ستتعرض لضغوط هائلة من المجتمع العطبراوي الذي وقف معها. اقول ان تلك القضية ليس من السهل ابدا التنازل عنها وعطبرة كلها تنتظر القصاص. قد يكون والد الضحية ،رحمة الله عليها، عفا عن الجاني لوجه الله وهذا ما اعتقده، ولكن قد يكون ايضا العفو نتيجة لاحساس والد الضحية (اثناء سير القضية) بأن هناك شيء ما ليس في مكانه فانحاز لضميره. على اي حال، والد الضحية تنازل وقد ابتاع آخرته بدنياه فربحهما. كلنا يحلل القضية حسب وجهة نظره بينما والد الضحية فقط وهو من يعرف السبب الذي دعاه للتنازل عن القصاص.

[ابو سكسك]

#1336185 [انس قسم الله]
0.00/5 (0 صوت)

09-08-2015 10:28 AM
للاسف كل الناس كانها بتالف من راسها كلام واضح الاب عفي والام هي التي تسلمت السدس من الدية يعني الاب ما طلب ديه ما تمردونا ركزو شوية

[انس قسم الله]

#1336125 [سامي]
4.50/5 (2 صوت)

09-08-2015 09:05 AM
مفروض القاضي يحكم عليه تعزيرا وليس قصاصا لان هذه جريمة فساد فى الارض وليس مشاجرة . لذا يجب اعدامه

[سامي]

ردود على سامي
[عمرعبدالعزيز] 09-08-2015 11:29 AM
المعروف في القتل العمد اما قصاص او ديه او عفو اما الفساد في الارض فهي من الجرائم التي لاتبلغ درجة القتل ويجوز فيها الاعدام درءا للمفاسد ولاتفرض بما لاتعلم


#1336100 [ابو جلمبو]
5.00/5 (1 صوت)

09-08-2015 08:46 AM
الابو عايز قروش ده كل الموضوع

[ابو جلمبو]

ردود على ابو جلمبو
European Union [عمرابي] 09-08-2015 12:01 PM
يا أبو جلمبو

انت بتفهم بي وين ؟؟

كدي راجع القراية تانية وعيد التفكير يمكن تفهم ..

[تباً للمفسدين] 09-08-2015 11:33 AM
راجع الخبر جيداً ولا تتسرع بالأحكام أخى !؟
والد القتيله عفا عن القاتل ولم يطلب ديه .

[أبوقرجة] 09-08-2015 09:56 AM
أقرأ الخبر كويس ..... الوالد تنازل ولم يطالب بالديه......


#1336036 [khalid]
4.50/5 (5 صوت)

09-08-2015 07:40 AM
(من عفي واصلح فاجره علي الله ) والله لن يضيع لك شئ عنده ربنا يكرمك بثواب عظيم واجر كريم

[khalid]

#1336012 [رهام علام]
5.00/5 (1 صوت)

09-08-2015 07:01 AM
الحكم سليم وفقاً لقانون السودان الجنائي ....................بعدين في واحد اسمه حسين حمزة -عطبرة .... ياربي ده حسين بتاع اقتصاد ولا إسم على اسم افيدوني يرحمكم الله

[رهام علام]

#1336007 [الصابر]
5.00/5 (1 صوت)

09-08-2015 06:48 AM
الجريمة دي واضح دافعها الكراهية وعفو الوالد فيه ان الله يستر ما يكون اهل المجرم عملوا ليه كجور (وددت لو عرفت قبيلته)وودت لو ان المجرم اعدم شنقا في ميدان عام في عطبرة ليكون عبرة لغيره الله المستعان

[الصابر]

#1335993 [asd]
4.50/5 (4 صوت)

09-08-2015 06:24 AM
التساء دائما اقوي واشد من الرجال في مثل هذه المواقف الموقف ليس موقف عفو وهذا يشجع علي النهب والسرقه باستخدام كل وسائل العنف

[asd]

ردود على asd
[السودان الوطن الواحد] 09-08-2015 09:15 AM
قد اصبت


#1335979 [الخبير]
4.00/5 (4 صوت)

09-08-2015 04:46 AM
قال تعالى : " وَلَكُمْ فِي الْقِصَاصِ حَيَاةٌ يَاْ أُولِيْ الأَلْبَابِ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ(179)
(سورة البقرة)
جاء في نفسير الآية الكريمة ما يلي : إن القصاص مكتوب على القاتل والمقتول وولي الدم. فإذا علم القاتل أن الله قد قرر القصاص فإن هذا يفرض عليه أن يسلم نفسه، وعلى أهله ألا يخفوه بعيداً عن أعين الناس؛ لأن القاتل عليه أن يتحمل مسئولية ما فعل، وحين يجد القاتل نفسه محوطاً بمجتمع مؤمن يرفض القتل فإنه يرتدع ولا يقتل، إذن ففي القصاص حياة؛ لأن الذي يرغب في أن يقتل يمكنه أن يرتدع عندما يعرف أن هناك من سيقتص منه، وأن هناك من لا يقبل المداراة عليه. ونأتي بعد ذلك للذين يتشدقون ويقولون: إن القصاص وحشية وإهدار لآدمية الإنسان، ونسألهم: لماذا أخذتكم الغيرة لأن إنساناً يقتص منه بحق وقد قتل غيره بالباطل؟ ما الذي يحزنك عليه. إن العقوبة حين شرعها الله لم يشرعها لتقع، وإنما شرعها لتمنع. ونحن حين نقتص من القاتل نحمي سائر أفراد المجتمع من أن يوجد بينهم قاتل لا يحترم حياة الآخرين، وفي الوقت نفسه نحمي هذا الفوضوي من نفسه؛ لأنه سيفكر ألف مرة قبل أن يرتكب جريمة.
إذن فالقصاص من القاتل عبرة لغيره، وحماية لسائر أفراد المجتمع ولذلك يقول الحق سبحانه: "ولكم في القصاص حياة". إن الحق يريد أن يحذرنا أن تأخذنا الأريحية الكاذبة، والإنسانية الرعناء، والعطف الأحمق، فنقول: نمنع القصاص. كيف نغضب لمعاقبة قاتل بحق، ولا نتحرك لمقتل برئ؟ إن الحق حين يشرع القصاص كأنه يقول: إياك أن تقتل أحداً لأنك ستقتل إن قتلته، وفي ذلك عصمة لنفوس الناس من القتل. إن في تشريع القصاص استبقاء لحياتكم؛ لأنكم حين تعرفون أنكم عندما تقتلون بريئا وستقتلون بفعلكم فسوف تمتنعون عن القتل، فكأنكم حقنتم دماءكم. وذلك هو التشريع العالي العادل.

[الخبير]

ردود على الخبير
European Union [عكاسية] 09-08-2015 10:41 AM
جزاك الله خير
تعليقك يستحق الإشادة

[Wad Darfur] 09-08-2015 09:27 AM
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه وسلم أما بعد: فيقول رب العزة جل وعلا: (وجزاء سيئة سيئة مثلها فمن عفا وأصلح فأجره على الله إنه لا يحب الظالمين) [الشورى:31]. والمعنى أن من عفا عمن ظلمه فلم يقابل السيئة بمثلها وأصلح بالعفو بينه وبين ظالمه فسيكسب بذلك أجرا عند الله. قال مقاتل: "فكان العفو من الأعمال الصالحة". والذي يظهر والعلم عند الله أن المراد بمن عفا: هو من لم يأخذ بحقه ممن ظلمه فتركه ابتغاء وجه الله وأن المراد بمن أصلح من أسقط حقه وزاد على ذلك بأنه قابل السيئة بالحسنة وأهدى إلى ظالمه هدية أو دفع عنه مضرة فالحاصل أن من عفا وأصلح ليس كمن عفا فقط، فلذلك كان الجمع بين الأمرين محتاجاً إلى كثير من الصبر وكان الجامع بينهما ذا حظ عظيم.


#1335966 [ود الحاج]
4.50/5 (2 صوت)

09-08-2015 03:08 AM
الوالد عغى عن حقه هو ، ولكن أين الحق العام الذي تمثله الدولة؟

[ود الحاج]

ردود على ود الحاج
[سامى كوريا] 09-08-2015 08:13 AM
ياود الحاج انت مابتقراء كويس وله شنو ماادوه عشرة سنوات حق عام -البس النظارة ياخ


#1335934 [زول ساكت]
4.50/5 (2 صوت)

09-08-2015 01:19 AM
العفو خير ورحمه وربنا يهدي ويقبل
شنو التحريض والزعل والمطالبة بالقتل والقصاص وكان جريمة عطبرة هي اول واخر جريمة قتل بشعة ومقرفة في البلد ،، وانتو لو جادين كدة ما تطالبوا بشنق البشير ومجموعته في ميدان عام ديل قتلوا واغتصبوا وابادوا نصف الشعب السوداني دون حتي مبرر واضح فقط لدواعي عنصرية و حقد ومرض .
قوموا لفو بلا قصاص بلا بطيخ معاكم !!
في خبر قبل سنتين عندما تدخل امير سعودي للعفو عن مواطن سعودي قتل سوداني بشكل وحشي واستفزازي ودفع لاهل القتيل قروووش،، يعني بيع في وسط النهار لدم سوداني كلكم قلتوا الصلح خير والعفو وكلام فاضي ،،، لي عشان داك سعودي شيخ عرب وبتاع عطبرة حسب ما كتب في الاعلام حينها مواطن من (غرب سوداني يقتل فتاة في عطبرة) دي بلد محتاجة كبريت وبنزين يتحرق من عطبرة الي الجنينة ويوسعوا فيها الاشقاء الحبش والارترين اقلاهو تكون دولة محترمة مستقبلاً ما فيها امراض هوية وانتماء ،، شعب زبالة

[زول ساكت]

ردود على زول ساكت
European Union [aminov] 09-08-2015 02:06 PM
قوموا لفو بلا قصاص بلا بطيخ معاكم !!
----------
القصاص أمر الله فلاتستهزئ بحدود الله وأوامره.

[sudani one] 09-08-2015 09:55 AM
بالله عليك لو كانت القتيلة اختك او بنتك او امك وقتلت بتلك البشاعة... هل كنت ستقول كلامك دا وايه دخل الغرب والشرق .. بالله منو العايز ليهو كبريت وجاز وسخان؟!!

[السودان الوطن الواحد] 09-08-2015 09:13 AM
يازول لا تكون عنصرى حتى لو وقع هذا الجرم من جارها فى المحلات لما تغير رأينا فى ايقاع حد الحرابة به لا تركز فى الأشخاص انت فى دولة متعددة أنظر إلى عظم الواقعة حتى لا تتكرر من اى مواطن كان .. وحالة السعودى مع السودانى لم تورد لنا حيثياتها كاملة حتى نحكم عليها كما حكم عليها القاضى المختص والذى يبدو ان بينهما سابقة قد تكون خففت على المجنى عليه الى الدية او القصاص فقل أن تحكم لابد من تحديد الدافع والسبب ، والدافع فى قضيتنا أعلاه كان واضح هو السرقة يعنى الجانى ارتكب عدة جرائم السرقة والقتل وترويع آمن ومشى مطمئن دون حقد او قل تسبب فيه المجنى عليه كسابقة مشكلة بين الجانى والمجنى عليه

[ابو جلمبو] 09-08-2015 08:41 AM
اي شكلك قريب القاتل


#1335914 [المتغرب الأبدي]
4.50/5 (3 صوت)

09-08-2015 12:17 AM
لماذا يعفو ؟؟
لو كان قتلاً خطأ أو في لحظة غضب أ شجار مفاجئ مثلا يمكن العفو .. لكن قتل بهذه الصورة لا يجب العفو ..

[المتغرب الأبدي]

ردود على المتغرب الأبدي
[السودان الوطن الواحد] 09-08-2015 09:04 AM
عين العقل

European Union [مؤيد] 09-08-2015 06:38 AM
عملية اغتيال بشعة مع سبق الإصرار والترصد, لا يجب أن يكون هنالك مجال لعفو هنا.


#1335912 [الفاروق]
4.50/5 (2 صوت)

09-08-2015 12:10 AM
الاناث حياتهم رخيصة, الاب يبدلها بألمال يا للرخصة!

[الفاروق]

ردود على الفاروق
[Wad Darfur] 09-08-2015 09:30 AM
اتق الله ياهذا الرجل آثر العفو ولم ياخذ الدية


#1335890 [محمد الفاتح]
4.50/5 (2 صوت)

09-07-2015 10:52 PM
قال الله تعالي في محكم تنزيله ( إنما جزاء الذين يحاربون الله ورسوله ويسعون في الأرض فسادا أن بقتلوا أو يصلبوا أو تقطع أيدهم وأرجلهم من خلاف أو ينفو من الأرض )

[محمد الفاتح]

ردود على محمد الفاتح
[السودان الوطن الواحد] 09-08-2015 09:03 AM
سلمت


#1335887 [الداندورمي.]
5.00/5 (1 صوت)

09-07-2015 10:44 PM
الله يبارك فيه هذا قدرها أن تموت
علي يديه وإمتحان رباني العفو والسماح أفضل من الأحقاد.

[الداندورمي.]

ردود على الداندورمي.
[ابو جلمبو] 09-08-2015 08:42 AM
قدرها انها تموت اي لكن القاتل لازم ياخد جزاه لانه ده حق الام وحق القانون
يعني الله هو السبب والقاتل بري؟ حسب كلام لانه الله هو القدر
مافي شي ضيعنا غير الزيكم ديل


#1335880 [ابو صخر]
4.50/5 (2 صوت)

09-07-2015 10:21 PM
شلوك راقى من الاب وترفع عن الانتقام ومن عفى واصلح فاجره على الله

[ابو صخر]

ردود على ابو صخر
[ابو جلمبو] 09-08-2015 08:43 AM
انتقام شنو ده حق
الابو عايز قروش شكلو مفلس


#1335857 [أرسطو]
2.75/5 (3 صوت)

09-07-2015 09:24 PM
يعنى هذه البنت البريئة ماتت فطيسة و روحها ودمها اريق هدرا ؟؟؟ هل هذه الابنة لا تساوى شيئا فى نظر هذا الوالد ؟؟؟ أم أن هذا الوالد أتخذ هذا القرار الغريب كيدا لزوجنه الآم المكلومة ؟؟ الله هو العليم ..

[أرسطو]

ردود على أرسطو
United States [احمد] 09-08-2015 11:18 AM
معذره تكملة اﻵيه (والكاظمين الغيظ والعافين عن الناس والله يحب المحسنين ).

[sami] 09-08-2015 09:03 AM
اتق الله يا ارسطو
الرجل تعامل بمبدا العفو ومن عفا واصلح فاجره علي الله ومازاد الله عبدا بعفو الا عزا والبنت قدرها انها قتلت وهي باذن الله في الجنه فماذا يفيد قتله او اخذ ديه
نسال الله ان يربط علي قلبه ويجزيه خيرالجزاء

[ابو جلمبو] 09-08-2015 08:43 AM
ياخي ده ابو اخرق ساي، والله خسارة فيه البت دي

United States [احمد] 09-08-2015 03:39 AM
(وسَارِعُوا إِلَىٰ مَغْفِرَةٍ مِّن رَّبِّكُمْ وَجَنَّةٍ عَرْضُهَا السَّمَاوَاتُ وَالْأَرْضُ أُعِدَّتْ لِلْمُتَّقِينَ (133) الَّذِينَ يُنفِقُونَ فِي السَّرَّاءِ وَالضَّرَّاءِ*وَالْكَاظِمِينَ الْغَيْظَ*...) اين انت يا من تسمي نفسك ارسطو من هذه اﻵيات الظاهر اسم علي مسمي واكيد ماسمعت بهذه اﻵيات.عمل هذا اﻻب الذي تلومه هو عمل الكرام المؤمنين وليس له جزاء اﻻ الجنة ان كان خالصا لله عزوجل.اما اﻻم فنسال الله عزوجل ان يجمعها ببنتها في الجنة.


#1335837 [الفاروق]
4.50/5 (2 صوت)

09-07-2015 08:45 PM
الويل لقاضي الارض من قاضي السماء .

[الفاروق]

#1335833 [سوداني]
4.75/5 (3 صوت)

09-07-2015 08:28 PM
السلام عليكم
القانون يسقط القصاص اذا عفى اي واحد من اولياء الدم فمثلا لو عفت الام واصر الاب على القصاص بسقط القصاص ويعطى الاب الدية بمقدار مايرثه من المقتول
(وجزاء سيئة سيئة مثلها فمن عفا وأصلح فأجره على الله إنه لا يحب الظالمين) فالاب ان شاء الله يؤجر يوم القيامة بعفوه وعسى ان يتوب الجاني ويعود شخصأ نافعا للمجتمع.

[سوداني]

ردود على سوداني
[ابو جلمبو] 09-08-2015 08:44 AM
يتوب ههههههههههههههه
ده سرق وقتل لو الله حيعفو عن زي ده معناتة مافي فايدة في اي شريعة او قانون


#1335818 [ابو جلمبو]
4.50/5 (5 صوت)

09-07-2015 07:47 PM
مافي شي ضيع السودان والسودانيين غير العفو والهبالة دي
يعني بتك راحت ساي والشيطان ده حيطلع بعد كم شهر ويمشي تاني يسرق ويقتل
كان تسمع كلام مرتك لانها ليها حق زيك في دم بت
راجل عوير

[ابو جلمبو]

ردود على ابو جلمبو
[سوداني] 09-08-2015 01:38 PM
اللهم الهنا حسن الخاتمة وثبتنا على دينك يا أخ ابوجلمبو ربما يتوب ويصبح اكثر منك ايماناً وانفع للمجتمع هناك من قتل مائة نفس وتاب الحديث مرفق ومن قاتل مع الرسول صلى الله عليه وسلم ودخل النار مرفق الحديث.

وقد قص النبي صلى الله عليه وسلم قصة رجل أسرف على نفسه ثم تاب وأناب فقبل الله توبته ، والقصة رواها الإمام مسلم في صحيحه عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ( كان فيمن كان قبلكم رجل قتل تسعة وتسعين نفسا ، فسأل عن أعلم أهل الأرض ، فدُلَّ على راهب ، فأتاه فقال : إنه قتل تسعة وتسعين نفسا ، فهل له من توبة ، فقال : لا ، فقتله فكمل به مائة ، ثم سأل عن أعلم أهل الأرض ، فدُلَّ على رجل عالم ، فقال : إنه قتل مائة نفس ، فهل له من توبة، فقال : نعم ، ومن يحول بينه وبين التوبة ، انطلق إلى أرض كذا وكذا ، فإن بها أناسا يعبدون الله ، فاعبد الله معهم ، ولا ترجع إلى أرضك ، فإنها أرض سوء ، فانطلق حتى إذا نصَفَ الطريق أتاه الموت ، فاختصمت فيه ملائكة الرحمة وملائكة العذاب ، فقالت ملائكة الرحمة : جاء تائبا مقبلا بقلبه إلى الله ، وقالت ملائكة العذاب : إنه لم يعمل خيرا قط ، فأتاهم ملَكٌ في صورة آدمي ، فجعلوه بينهم ، فقال : قيسوا ما بين الأرضين ، فإلى أيتهما كان أدنى فهو له ، فقاسوه فوجدوه أدنى إلى الأرض التي أراد ، فقبضته ملائكة الرحمة . قال قتادة : فقال الحسن : ذُكِرَ لنا أنه لما أتاه الموت نأى بصدره ).


كان فينا رجل أتي (1) لا يدرى من هو يقال له: قزمان فكان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول إذا ذكر " إنه لمن أهل النار " قال: فلما كان يوم أحد قاتل قتالا شديدا، فقتل هو وحده ثمانية أو سبعة من المشركين، وكان ذا بأس فأثبتته الجراحة فاحتمل إلى دار بني ظفر، قال: فجعل رجال من المسلمين يقولون له: والله لقد أبليت اليوم يا قزمان، فأبشر.
قال بماذا أبشر فوالله إن قاتلت إلا عن أحساب قومي ولولا ذلك ما قاتلت.
قال: فلما اشتدت عليه جراحته أخذ سهما من كنانته فقتل له نفسه.
وقد ورد مثل قصة هذا في غزوة خيبر

European Union [محمد خليل] 09-08-2015 08:46 AM
الراجل مش عوير كما تقول، و لكنه فعل فعل الكبار العظماء الذين يرجون الجزاء من الله سبحانه و تعالى و الأية تقول (وجزاء سيئة سيئة مثلها فمن عفا وأصلح فأجره على الله إنه لا يحب الظالمين).


#1335806 [كلام في كلم]
4.25/5 (3 صوت)

09-07-2015 07:19 PM
يطلع و يقتل تاني

[كلام في كلم]

#1335805 [عصمتووف]
4.75/5 (4 صوت)

09-07-2015 07:16 PM
اللهم تقبلها شهيده نعم العفو عند المقدرة ربنا يعوضك ي ابوماجدة وتكون لكم شفيعة بوم القيامة

[عصمتووف]

#1335800 [عابد مختار المختار]
4.50/5 (4 صوت)

09-07-2015 07:04 PM
الله اكبر فمن عفا واصلح فاجره على الله ان شاء الله ثابت الاجر

[عابد مختار المختار]

#1335797 [آمال]
5.00/5 (1 صوت)

09-07-2015 07:01 PM
عفو أولياء الدم عن القتلة و عدم تمسكهم بالقصاص هو اللي زاد جرائم القتل

[آمال]

#1335786 [تأشيرة خروج]
5.00/5 (2 صوت)

09-07-2015 06:43 PM
في ميزان حسناتك إن شاء الله

[تأشيرة خروج]

#1335749 [حسنين حمزة - عطبرة]
2.75/5 (3 صوت)

09-07-2015 05:40 PM
أعوذ بالله من غضب الله...... ده قانون شنو ده؟ سجن 10 سنة وغرامة سدس الدية؟ القاضي ده جابوهو من وين؟ ياخي جزاء القتل هو القتل وبما انو الوالدة لم تعفو فكان علي القاضي أن يحكم علي هذا المجرم المتخلف بالإعدام فوراً مش بالسجن 10 سنة ودفع سدس الدية.. وبعدين لماذا سُدس الدية؟؟ وهل كانت الفتاة القتيلة تساوي سُدس إنسان؟؟؟؟ أعوذ بالله من هكذا أحكام....... أنا من مواطني عطبرة وشاهدت هذا المجرم عديم الإنسانية وهو يمثل الجريمة في السوق الكبير وهو خجلان ومرعوب والشرطة تحيط بالمكان والآف الناس شهود عليه.. عشان كده أنا زعلان جداً من الحكم ده.. يا سعادة القاضي هذه القتيلة بنت وبالتالي الأم هي المفروض كلمتها تكون نهائية لأنها هي الوالدة وهي المربية.. كونو الوالد عفي فهذا لا معني له بدون عفو الوالدة.

وبعدين هذا القاتل الحقير التافه من سيتكفل بطعامه وشرابه وعلاجه في السجن طوال 10 سنوات؟؟ المجتمع السوداني هو المتكفل بهذا فعلي أي منطق يقوم هذا الحكم؟ ماهو المنطق في أن يدفع القاتل سدس الدية للوالدة ثم تدفع الوالدة للقتيل مصاريف إعاشته في السجن 10 سنوات؟؟

كلنا إستبشرنا خيراً عندما قبضت الشرطة علي هذا المجرم خلال 3 أيام من إرتكاب الجريمة لكن هذا القاضي قلب كل موازين العدالة ولطخ سمعة القانون في التراب.

[حسنين حمزة - عطبرة]

ردود على حسنين حمزة - عطبرة
European Union [عكاسية] 09-08-2015 10:54 AM
يا أخي الكريم لا تفتي في أمور الدين من غير معرفة
الأحكام القضائية لا تستند إلى العاطفة إنما تستند إلى شرع الله


#1335744 [السودان الوطن الواحد]
4.00/5 (3 صوت)

09-07-2015 05:37 PM
هذا اسمه فساد فى الأرض حد الحرابة وترويع الآمنين فى متاجرهم وقتل الأبرياء ظلم مع سبق الإصرار والترصد أبداً لا يصنف جناية عادية لأنه ليست مشاجرة بين رجل وفتاة أدت إلى قتل أحدهما الآخر .. وهذا المجرم إذا لم يتم قبضه فى هذه حتما كان سيرتكب جريمة أخرى .. كان لابد من إقامة حد الحرابة عليه..

لهذا الحد الدم لدينا رخيص ؟!!

[السودان الوطن الواحد]

ردود على السودان الوطن الواحد
[السودان الوطن الواحد] 09-08-2015 08:29 AM
مشكور أخى ( محمد عثمان) على هذا التبيان الوافى الشافى...

European Union [محمد عثمان] 09-07-2015 08:16 PM
اختلف العلماء في المكان الذي تتأتى فيه المحاربة فقال أبو حنيفة : لا تكون إلا في الصحراء ونحوها بقطع جماعة لها شوكة الطريق جهارًا أو إخافتهم السبيل ، وكذلك تكون من واحد له منعة ؛ وذلك لأنه إذا استغاث لا يدركه الغوث غالبًا بخلاف الإغارة على مصر أو مدينة ؛ فإن الغالب أن الغوث يدرك أهلها .
وقال أبو يوسف : تكون خارج المصر ولو بالقرب منه ؛ لأن الغالب أن الغوث يدرك سكان المصر لا من بقربه ، وفي رواية أخرى عنه إن شهر سلاحًا في المصر نهارًا فهو قاطع ؛ لأن السلاح لا يلبث ، وإن كان هجومه بخشب ونحوه نهارًا فليس بقاطع ، وإن كان ليلاً بخشب وحجر ونحوهما كان قاطعًا ؛ لأن الغوث يبطئ ليلاً .
وقال مالك : تكون في المصر وخارجه من جماعة لها منعة ومن واحد كذلك ، وتكون بخديعة شخص لآخر حتى يظفر به ني نفسه أو عرضه أو ماله إذا تيسر له ذلك .
وقال الشافعي : لا تكون محاربة إلا جهارًا في الصحراء وما في حكها من البلاد البعيدة عن المدن ؛ حيث لا يتأتى الغوث ، أما في المصر ونحوه فلا تكون محاربة إلا عند ضعف السلطان أو أهل المصر من الغوث .
وقال الحنابلة : لا تكون محاربة إلا مجاهرة ممن له منعة بسلاح في صحراء ؛ لأنهم هم الذين لا يدركهم الغوث غالبًا ، وقيل : تكون من هؤلاء في بلد أو قرية لا يدرك أهلها الغوث عند الإغارة عليهم وفي الإنصاف ، وقال أبو بكر : حكهم في المصر والصحراء سواء ، قال الشيخ تقي الدين - رحمه الله - : هو قول الأكثرين . قلت : منهم أبو بكر والقاضي القانون الجنائي السوداني اخذ بقول مالك في الحرابة وما عداها الراجح عند الاحناف، يعني القاضي اي كلام


#1335736 [أحمد سكاك قطيه]
2.75/5 (3 صوت)

09-07-2015 05:22 PM
كيف لهذا الاب أن يعفو عن قاتل إبنه غدرا وعمدا ,, بكره يطلع بيرطع ويقتل ليه واحده تانيه

[أحمد سكاك قطيه]

#1335733 [برجل]
4.50/5 (2 صوت)

09-07-2015 05:16 PM
والام في القانون حقها بسقط بالمطالبة اذا عفى اب المرحومةافيدونا بالله

[برجل]

ردود على برجل
[سامى كوريا] 09-08-2015 08:16 AM
لايسقط حق الام فى الدية لكن يسقط فى القصاص اذا عفا اى من اولياء الدم


#1335731 [مستغرب]
4.50/5 (3 صوت)

09-07-2015 05:13 PM
و الله هذا رجل بكل ماتعنيه كلمة رجل فى الاسلام و ان تعفو هو خير لكم و خير عند الله لا يعلمها الا هو فأبشر بما بشرك به الله...و الام التى اصرت على القصاص هو من حقها و اعتقد انها لن تستلم ديتها و لو استلمتها سوف تجعلها صدقة و هى من الذين تحسبهم من التعفف اغنياء هذه اسرة ربنا يحفظها و يجعل الجنة مثوى ابنتهم و هناك من يطالب بدية حادث المرور وهو قدر و لو انه حق

[مستغرب]

ردود على مستغرب
[السودان الوطن الواحد] 09-08-2015 08:58 AM
العفو خصلة من أسمى أخلاق المؤمن، ولكن الشرع فى حد الحرابة لا يشمله عفو ، فالمجرم اعتدى على آمن مطمئن سلبه حياته وماله أى فساد فى الأرض بعد ذلك تريد، والحالة الماثلة هى حالة أشبه بالذى هجم على منزل بغرض السرقة فقام بقتل صحاب المنزل وسرق ماله ، كم جريمة ارتكبها هذا المجرم، وعندما تجتمع الجرائم الشاذه فى لحظة واحدة من شخص أو أشخاص ضد شخص آمن فى منزله أو مكان عمله لا حول له ولا قوة هى حالة أشبه بإعتداء حربى وحالة نهب وعدوان جسيم دون أن يكون للجانى يد فى ما جرى له ، أى فساد فى الأرض بعد ذلك ؟ وإقامة حد الحرابة هنا من حق القاضى والحاكم وليس من حق ولى الدم

وحالات القتل العمد فى مشاجرة متكافئة ، أو بسبب ثأر معلوم ، أو من أشياء من هذا القبيل أو لأحقاد معلومة بين طرفين اعتدى عليه بسبب مظلمة أو تمكن الظالم قتل صاحب المظلمة دفاعاً عن نفسه أو العكس تمكن المظلوم من قتل الظالم هنا ولى الدم تطبق حالات العفو والدية والسجن والإعدام، وكل حالات القتل هذه دوافها تختلف عن دوافع الإعتداء والقتل بسبب السرقة أو النهب أو ترويع الآمنين ولك أن تصنف من بين هذه الحالات حالة المجنى عليها فى قضيتنا أعلاه..

واود أن أوجه إليك سؤال شخصى واتيح لك حق الرد أو عدمه .. لو وقع على أحد أفراد عائلتك مثل هذا الإعتداء على أحد أبنائك وهو آمن فى متجره أو بيته دون أن يكون له حيله أوله سابق عداوات من أى شخص كان ومعتدل وخلوق ومحبوب بين افراد عائلته ومجتمعه ماذا يكون ردة فعلك تجاه الجانى قبل أن تفكر فى العفو؟ وهل العفو سيكون لك سهلاً لتترك جانى من هذا النوع ليرتكب جريمة أخرى؟

كما أن هنالك سابقة قريبة جدا حدثت فى الأيام القليلة الماضية وهو حكم الإعدام لمجرم اغتصب صبى وقتله اصبحت حالة القتل معلومة متساوية فى كل حالات الإعتداء ولكن أنظر للدافع فهو اغتصاب شرف أو مال أو أى شىء من الممكتلكات من شخص آمن ليس له حيلة الدفاع عن نفسه طفل كان أو إمراة أو رجل .. فحالة القياس فى جريمة الفتاة أعلاه لا تفرق عن حالة الطفل هذا .. فالمجرم سلب حياة المجنى عليها وسرق مالها ومشى آمن مطمئن ...

[صلاح حامد] 09-07-2015 09:06 PM
مستغرب كلامك عين العقل لانه الحق جزاك الله كل الخير



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة