الأخبار
منوعات
اليزابيث "ملكة ملوك بريطانيا" عاصرت 155 حاكما عربيا
اليزابيث "ملكة ملوك بريطانيا" عاصرت 155 حاكما عربيا
اليزابيث
الملكة مع 5 من أصل 7 ملوك سعوديين عاصرتهم، الملك سلمان والملك عبد الله والملك فهد والملك خالد والملك


مر في عهدها للآن 12 رئيس وزراء في "المملكة المتحدة" ومعهم 12 رئيسا أميركيا و7 باباوات
09-09-2015 03:25 AM
لأن العمر امتد طويلا بملكة بريطانيا اليزابيث الثانية، ومعه طال بقاؤها على العرش المتم 63 سنة و217 يوما هذا الأربعاء الذي يعلنوها فيه بأكثر من استمر التاج على رأسه بين كل الملوك البريطانيين، فقد عاصرت 155 ملكا ورئيسا عربيا، ممن تورد "العربية.نت" أسماءهم، وهم 7 ملوك سعوديين: الملك سلمان (التقت به حين كان أميرا للرياض) وقبله عاصرت مؤسس المملكة، الملك عبد العزيز، ومن بعده الراحلين مثله، ممن التقت بهم جميعا: الملك سعود والملك فيصل والملك خالد والملك فهد والملك عبد الله.

عاصرت أيضا 5 أمراء كويتيين: الشيخ عبد الله السالم الصباح (من 1950 الى 1965) والشيخ صباح السالم والشيخ جابر الأحمد والشيخ سعد العبد الله (مدة 9 أيام فقط) وحاليا الشيخ صباح الأحمد، مع إشارة من "العربية.نت" إلى أن الكويت التي زارتها في 1979 ضمن جولة خليجية، كانت ثاني بلد عربي بعد السودان تحل فيه بزيارة رسمية، ومنه تابعت جولتها. كذلك عاصرت حاكمين للإمارات بعد استقلالها: الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، والحالي ابنه الشيخ خليفة. وعاصرت في عمان سلطانين: سعيد بن تيمور وقابوس بن سعيد.
image
الملكة (فوق من اليمن) مع: الراحل أمير الكويت جابر الأحمد الصباح، ومع الراحل مؤسس الامارات العربية المتحدة الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، ومع أمير قطر الأسبق الشيخ خليفة بن حمد آل ثاني، ومع ابنه حاكمها السابق الشيخ حمد بن خليفة، ثم مع الراحل ملك العراق فيصل الثاني، ومع العاهل الأردني الراحل الملك حسين، والرئيس المصري المخلوع حسني مبارك وأمير قطر الشيخ تميم بن حمد بن خليفة


وفي قطر عاصرت 5 حكام: الشيخ الراحل في 1960 علي عبد الله آل ثاني وابنه الشيخ أحمد بن علي، ثم الشيخ خليفة بن حمد آل ثاني وابنه الشيخ حمد بن خليفة، وبعده ابنه الحالي تميم بن حمد بن خليفة آل ثاني. أما في البحرين، فعاصرت 3 حكام التقت بهم جميعا، بدءا من الشيخ سلمان بن حمد آل خليفة الذي انتهى حكمه في 1961 ثم ابنه الشيخ عيسى بن سلمان حتى ابنه حاليا، الملك حمد بن عيسى.

وعاصرت رؤساء اليمن الشمالي بدءا من 1962 وهم: عبد الله السلال وعبد الرحمان الارياني وابراهيم الحمدي وأحمد الغشمي وعبد الكريم العرشي وعلي عبد الله صالح، الذي حكم أيضا في 1990 بعد الوحدة مع اليمن الجنوبي، فكان رئيسا لمجلس الرئاسة أولا ثم للجمهورية، حتى تلاه في 2012 عبد ربه منصور هادي. أما اليمن الجنوبي فعاصرت بدءا من 1967 رؤساءه: قحطان محمد الشعبي وسالم ربيع علي وعلي ناصر محمد وعبد الفتاح اسماعيل وعلي سالم البيض، حتى آخرهم في 1990 حيدر أبو بكر العطاس، كرئيس للمجلس الرئاسي.
image
مع ملك الأردن عبد الله الثاني، والرؤساء اللبناني السابق ميشال سليمان والسوري بشار الأسد والجزائري عبد العزيز بوتفليقة

كذلك عاصرت الملكة، التي يستغربون عدم زيارتها لمصر، جميع رؤساء لبنان منذ استقلاله حتى الآن، وهم 12 رئيسا: بشارة الخوري وكميل شمعون وفؤاد شهاب وشارل حلو وسليمان فرنجية والياس سركيس وبشير الجميل، ومن بعده شقيقه أمين، ثم القتيل بسيارة مفخخة رينيه معوض، وتلته بمعاصرة الياس الهراوي واميل لحود وميشال سليمان، وهو الوحيد الذي التقى بها حين زارها في لندن ومعه زوجته.

وعاصرت 14 رئيسا مروا على سوريا: فوزي السلو وأديب الشيشكلي ومأمون الكزبري وهاشم الأتاسي وشكري القوتلي وعزت النص وناظم القدسي ولؤي الاتاسي وأمين الحافظ ونور الدين الأتاسي وأحمد الحسن الخطيب ثم حافظ الأسد وعبد الحليم خدام (37 يوما فقط) إضافة الى معاصرتها للحالي بشار الأسد، وهو الوحيد الذي زارها منهم، لكن "العربية.نت" لم تعثر على لقطة فيديو لزيارته أو زيارة الرئيس اللبناني السابق ميشال سليمان. كما عاصرت في الأردن 3 ملوك: طلال بن عبد الله والحسين بن طلال والحالي عبد الله الثاني. وفي فلسطين عاصرت الرئيسين ياسر عرفات والحالي محمود عباس.
مصر والسودان وليبيا وتونس

كما عاصرت الملك فاروق في مصر أقل من 6 أشهر، ثم عاصرت بعد الإطاحة به 6 رؤساء مصريين: جمال عبد الناصر وأنور السادات وحسني مبارك، الذي زار لندن في 1991 والتقى بها، ولم تعثر "العربية.نت" سوى على صورة واحدة للقائهما في تلك الزيارة التي تمت في 23 يوليو ذلك العام، وهو عيد الثورة المصرية. عاصرت أيضا المخلوع محمد مرسي، ومن بعده المؤقت عدلي منصور، ثم الحالي المشير عبد الفتاح السيسي، من دون أن تلتقي بأي منهم.
image
مع الراحلين، الرئيس السوداني التيجاني الماحي والملك الليبي ادريس السنوسي والرئيس السوداني ابراهيم عبود والرئيس التونسي الحبيب بورقيبة والرئيس الجزائري الشاذلي بن جديد وملك المغرب الحسن الثاني

وعاصرت 15 حاكما مروا على السودان منذ استقلاله في 1956 عن بريطانيا، أي كرؤساء أو رؤساء وزراء، بدءا من الدكتور عبد الفتاح المغربي (رئيس أول مجلس سيادة) ثم اسماعيل الازهري وعبد الله خليل والفريق ابراهيم عبود وسر الختم الخليفة والتجاني الماحي ومحمد أحمد المحجوب والصادق المهدي وبابكر عوض الله وجعفر نميري والرشيد الطاهر بكر وبابكر النور (مدة 3 أيام من يوليو 1971) وعبد الرحمن محمد حسن سوار الذهب وأحمد علي الميرغني والحالي عمر حسن البشير.

أما في ليبيا فعاصرت الملك ادريس السنوسي، الذي كان الوحيد الذي التقى بها، وكان ذلك في 1954 بطبرق، وهي ثاني بلد عربي حلت فيه بزيارة غير رسمية بعد الأول، وهو اليمن ذلك العام أيضا، وبعده عاصرت العقيد معمر القذافي، ثم 6 بعد مقتله بصفة رؤساء للوزراء، وهم: محمود جبريل وعلي الترهوني (كرئيسين للمجلس التنفيذي) وعبد الرحيم الكيب وعلي زيدان وعبد الله الثني (استقال بعد 5 أيام من تعيينه) وأحمد المعيتيق.

كما عاصرت في تونس الحبيب بورقيبة، والتقت به حين زيارتها في 1980 الى تونس من ضمن جولة على دول شمال إفريقيا، إلا أن "العربية.نت" التي تعرض فيديو نادرا أعده الزميل سعد كمال في قسمها الفني عن زياراتها للدول العربية واستقبالها لزعماء عرب، لم تعثر على أي لقطة فيديو تظهر فيه مع الراحل بورقيبة، الذي عاصرت بعده الرئيس المخلوع زين العابدين بن علي، ثم فؤاد المبزغ والمنصف المرزوقي والحالي الباجي قائد السبسي.
ملوك المغرب ورؤساء الجزائر وموريتانيا

وعاصرت 9 رؤساء جزائريين بدءا من استقلالها في 1962 وأولهم أحمد بن بيلا في 1963 ثم هواري بومدين ورابح بيطاط والشاذلي بن جديد (التقى بها في 1980 حين زيارتها للجزائر) وعبد المالك بن حبيلس (كان بأول 1992 رئيسا مؤقتا لأيام قليلة) ومحمد بوضياف وعلي كافي واليامين زروال، حتى الحالي الذي التقى بها في 2006 بلندن، عبد العزيز بوتفليقة.

وفي المغرب عاصرت الملكين محمد الخامس وابنه الحسن الثاني، الذي زارته في 1980 بالرباط، إضافة الى معاصرتها لابنه الملك الحالي محمد السادس. كما عاصرت 9 رؤساء موريتانيين، أولهم في 1960 بعد الاستقلال، المختار ولد داداه، وبعده المصطفى ولد محمد السالك، ثم محمد محمود ولد الولي، وبعده محمد خونة ولد هيدالة، ثم معاوية ولد سيدي أحمد الطايع، وبعده العقيد أعل ولد محمد فال، ثم سيدي محمد ولد الشيخ عبد الله، وبعده با مامادو إمباري، والحالي محمد ولد عبد العزيز.
وعاصرت 12 رئيسا أميركيا و12 رئيس وزراء ببريطانيا و7 باباوات

اليزابيث الثانية التقطت صورا أيضا مع 12 رئيسا أميركيا التقت بهم جميعهم، باستثناء واحد، وهم: هاري ترومان في 1953 ثم دوايت آيزنهاور وبعده في 1961 القتيل جون كينيدي، ثم ليندون جونسون (الوحيد الذي لم تلتق به) كما وريتشارد نيسكون وجيرالد فورد وجيمي كارتر ورونالد ريغان وجورج بوش الأب وبيل كلينتون وجورج بوش الابن والحالي باراك أوباما. وبحسب ما وجدت "العربية.نت" فإن أوباما هو الوحيد بين الرؤساء الأميركيين الذي لم يكن ولد بعد حين تولت العرش.

وعاصرت الملكة 7 باباوات: بيوس الثاني عشر ويوحنا الثالث والعشرون، وبعده في 1963 بولس السادس، ثم يوحنا بولس الأول (توفي بعد 33 يوما من تنصيبه) وتلاه يوحنا بولس الثاني، ثم المستقيل بنديكت السادس عشر، إضافة للحالي فرانسيس الأول. ومن السبعة زارها اثنان: يوحنا بولس الثاني الذي كانت زيارته في 1982 الأولى لأحد الباباوات الى بريطانيا منذ 450 سنة. وبعده زارها في 2010 المستقيل بنديكت السادس عشر. أما هي فقامت في 1961 و1980 و2014 بزيارة الحاضرة الفاتيكانية. كما عاصرت 12 رئيس وزراء في بريطانيا، بدءا من ونستون تشرشل إلى الحالي ديفيد كاميرون.
image
عاصرت 12 رئيسا أميركيا و 12 رئيس وزراء بريطانيا، ويبدو أبناؤها الأربعة وأحفادها الثمانية وأبناؤهم الخمسة

.


العربية


تعليقات 1 | إهداء 0 | زيارات 1322

التعليقات
#1336847 [ابو جلمبو]
5.00/5 (1 صوت)

09-09-2015 10:24 AM
رئيس سوداني اسمه التيجاني الماحي؟؟

[ابو جلمبو]


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة