الأخبار
أخبار إقليمية
وزير سوداني سابق : مخاطر "سد النهضة" كارثية ويجب على السودان مراجعة موقفها
وزير سوداني سابق : مخاطر "سد النهضة" كارثية ويجب على السودان مراجعة موقفها
وزير سوداني سابق : مخاطر


الصحف المصرية تكتب
09-09-2015 11:59 PM
أ ش أ


طالب وزير الري السوداني السابق كمال علي، حكومة بلاده بمراجعة موقفها حيال سد النهضة الأثيوبي، الذي يبعد 20 كيلو مترا من الحدود السودانية، حيث رصد في هذا الصدد مخاطر السد، وقال "إنها كارثية وجسيمة"، مستدلًا بأن انخفاض فيضان النيل لهذا العام يمثل تحذيرًا عمليًا وعلميًا.

وقال الوزير السوداني السابق، وفقًا لموقع "سودان تربيون"، اليوم الأربعاء، إنه سيظل يتحدث عن مخاطر سد النهضة على السودان بالحقائق العلمية، مشيرًا إلى أنه أوضح بالدراسات والمنهج العلمي لوزارة الكهرباء السودانية ورئاسة الجمهورية والرئيس ونوابه الرئيس والقياديين في الدولة، أضرار سد النهضة بسعة 74 مليار متر مكعب على السودان، ونصحهم قبل عامين بإقناع ليكون حجم التخزين 11 مليار متر مكعب.

وأشار كمال علي، إلى أن ما يردده خبراء وزارة الكهرباء والموارد المائية، بأن حجز مياه الفيضان والطمي في سد النهضة وتمرير 130 مليون متر مكعب في اليوم في السنة العادية مفيد للسودان، هذا خطأ كبير بل العكس هو الصحيح علميا وهندسيا وهيدرولوجيا وزراعيا.

وأكد أن السعة التخزينية للسد تترتب عليها أضرار خطيرة، بسبب حجز مياه الفيضان تشمل استحالة ملء خزاني "الرصيرص"، و"سنار"، وتوليد الكهرباء منهما واستحالة توفير مياه الري لكل مشروعات الري على طول النيل الأزرق خلال فترة الملء وهي 46 يوما، علاوة على أن حجز مياه الفيضان وحجز الطمي ما يؤثر على الزراعة والمياه الجوفية والري الفيضي والغابات والبساتين.

ودلل وزير الري السوداني السابق، على آرائه قائلا "إن هذه المخاطر الجسيمة تحدث اليوم في فيضان 2015 المنخفض الذي نعايشه بالرغم من أن حجمه يساوي أربعة أضعاف حجم المياه التي سيمررها سد النهضة عند اكتماله"، وزاد "هذا يؤكد بوضوح أن سد النهضة سيكون كارثة على السودان".

وحذر من أنه في حال جمع احتياجات الري اليومية من مشروعات النيل الأزرق المرتقبة في إثيوبيا واحتياجات ترعتي "كنانة" و"الرهد" ومشروعات "السوكي" و"الرهد" و"سكر" شمال غرب ولاية سنار، فضلا عن "الجزيرة، والجنيد، والحرقة، ونور الدين، وسوبا، وشرق النيل"، فإن المياه التي ستصل الخرطوم من الـ 130 مليون متر مكعب يوميًا من سد النهضة، ستكون أقل من خمسة ملايين متر مكعب.

وطالب كمال علي، خبراء وزارة الكهرباء والموارد المائية بأن يعترفوا بالمخاطر الجسيمة لسد النهضة على السودان وعدم التستر وراء المنظمات الفئوية التي تتباين وتختلف آراء أعضائها حول المشروعات بين مؤيد ومعارض.

وأفاد أن خبراء وزارة الكهرباء والموارد المائية بالسودان، أعلنوا قرارهم الخاطئ منذ 2013، بأن سد النهضة ليس فيه آثار سالبة على السودان لكنهم اعترفوا أخيرا بمخاطره، لذا تم اختيار بيت خبرة فرنسي وهولندي لدراسة تقليل أضرار السد، وقال "لا يدري أحد متى سيبدأ الاستشاريون دراساتهم ومتى ستنتهي، ربما بعد اكتمال بناء السد!!".

وقال السودان أخطأ وأصر على الوقوف مع إثيوبيا، بأن يكون حجم السد 74 مليار بدون أي أسس علمية والجميع يدركون أن السد بهذه الضخامة سيهدد السلامة والأمن المائي القومي السوداني".

تجدر الإشارة، إلى أن لجنة خبراء وطنيين من مصر والسودان وأثيوبيا، أوصت بإجراء دراستين إضافيتين حول سد النهضة، الأولى حول مدى تأثر الحصة المائية المتدفقة لمصر والسودان بإنشاء السد، والثانية تتناول التأثيرات البيئة والاقتصادية والاجتماعية المتوقعة على مصر والسودان جراء إنشاء السد.

وتبلغ سعة سد النهضة الأثيوبي التخزينية 74 مليار متر مكعب، وينتظر أن يولد طاقة كهربائية تصل إلى 6000 ميجاوات، حيث يتواصل تشييد السد، وسط مخاوف سودانية ومصرية من تأثيره على حصتهما في مياه النيل.


تعليقات 18 | إهداء 0 | زيارات 4608

التعليقات
#1337995 [مجدي عبد الله]
0.00/5 (0 صوت)

09-11-2015 12:01 PM
صحي الشعب المصري نكرة بس بحب يفتش مصالحه على حساب الغير

[مجدي عبد الله]

#1337776 [على]
0.00/5 (0 صوت)

09-10-2015 09:22 PM
كلام نظرى ماهو السد العالى اضراره فاقت كل شئ مش بيغرق الارض والزرع عندك فى السودان خلاص اتحمل الاثيوبيين شوية وبعدين ربك كريم ولاتنسوا حلايب سودانية

[على]

#1337760 [ياسر نورى]
0.00/5 (0 صوت)

09-10-2015 08:52 PM
يا عالم اثبتو ليكم على راى مره تقولو السد نافع ومرة تقولو ما نافع؟
يكون عمك

[ياسر نورى]

#1337593 [الحقيقة]
4.75/5 (3 صوت)

09-10-2015 02:40 PM
ربائب الرى المصرى ولاءهم لمصر أضعاف ما لديهم من السودان والوزير كمال حلفاوى لكن لم نسمع منه يوما حديثا عن تهجير سكان وادى حلفا وتدمير تراث أصيل ظل يصوغ نفسه لأكثر من 5000 سنة فلماذا يا كمال تسكت عن حق أهلك وتدافع عن الغرباء المصريين.

والمشكلة أنه لم يبدأ الكلام إلى بعد أن خرج من الوزارة.

الحبش سوف يتبعون نفس السياسة التي إتبعها الأتراك في مواجهة العراقيين والسوريين عندما بنوا خزاناتهم العملاقة وبدأوا في الملء برغم إحتجاج دولتى دجلة والفرات لكن هدأت الأمور تماما بعد إنتهاء إمتلاء الخزانات ولم تحدث أي مشكلة بعدها.

دعونا من أحاديث التثبيط والتشكيك ولنلتفت إلى توثيق أواصر مستقبلنا من إخواننا الأثيوبيين فقد كنا دولة واحدة في التاريخ القديم كوش وإكسوم،، يأكلون الأنجيرة ونأكل الكسرة ونطرب ويطربون لأغانى محمد وردى والبلابل فالموسيقى واحدة والثقافة واحدة والمستقبل مشترك.

[الحقيقة]

ردود على الحقيقة
[مفيش فايدة] 09-10-2015 03:56 PM
تعرف انت ابعد من الحقيقة التي جعلتها اسم لك وستثبت لي اننا شعب لايستحق ان تكون لة دولة محترمة ان كان ماتقولة انت مقتنع بة اترك المصرين في حالهم وانظر الي مشاكلك وبالدارجي كدا لما الفيضان بيكون عالي مثل فيضان سنة 88 اغلب المدن التي علي النيل بتتاثر بة ويحدث الخراب والفيضان بهذا الحجم كميتة مياهة تعادل 140مليون متر مكعب طيب لما تكون هنالك مياه محجوزة قدرها 74مليار متر مكعب وفتحت بوابات الخزان عن عمد اليس هذا سلاح ممكن ان يستخدم وعندما يقفل ابواب الخزان لن يصبح النيل الازرق الا كنهر عطبره موسمي الجريان عرفت ان الوزير السابق والخبير كان عندة حق وقال الحقيقة


#1337587 [sudani one]
5.00/5 (1 صوت)

09-10-2015 02:29 PM
دا من بواقي عملاء مصر بالسودان...

[sudani one]

#1337503 [damar]
5.00/5 (1 صوت)

09-10-2015 12:01 PM
مخاابرات مصر ملت جيبك وفالت ليك قول الكلام دة يا مرتشي

[damar]

#1337499 [حسن النضيف]
5.00/5 (1 صوت)

09-10-2015 11:58 AM
انا مستغرب سد بهذه الضخامة يمون فيه اخطار علس السودان كيف...هل مكن الحبش يكونو بنو السد وخسروا فيه دم قلبهم نكاية في السوان

[حسن النضيف]

#1337434 [Montasir]
5.00/5 (1 صوت)

09-10-2015 10:30 AM
من اﻻهمية التعامل مع تصريحات الوزير السابق بجدية فالرجل لمن ﻻيعرفه مهني ونزيه وفوق كل في مرحلة من العمر هو فيها اقرب للآخرة من الدنيا مم يدفع عنه مظنة بيع الضمير.
وهو ﻻيتحدث عن حرمان ايثوبيا من السد ولكن المعقولية في سعة التخزين ومن الخير ان تكون حذرا من ان تندم حين ﻻينفع الندم.

[Montasir]

#1337424 [العنقالي]
5.00/5 (1 صوت)

09-10-2015 10:20 AM
العنقالي لايثق في كمال , ولا في موقف النظام السوداني
النظام السوداني عودنا انه لايهتم بمصالح السودان ابدا
اما كمال
لماذا سكت طوال العشرين او ال15سنة اللي كان فيها وزير في الانقاذ الاخوانية
لكن ندعو الي النظر , هل فعلا السد مضر بمصالح السودان ومصر, فان كان علينا الا نسمح بقيامه واذا كان مفيدا فعلا ندعمه4

[العنقالي]

#1337340 [صلاح بخيت]
5.00/5 (3 صوت)

09-10-2015 08:32 AM
اضم صوتي لصوت الأخ الخرطوم مقرن النيلين ـ وبصراحة علي قلوبنا زي العسسل علي وعلي اعدائي الحلب قالوا الروب ولسع الغريق قدام ودي المناظر لسع ما دخلتوا الفلم قال توشكي قال والأحباش افضل لينا منكم . وبلاش بهلله انتي زمن الربت علي الكتوف ومقوله ابناء وادي النيل بقي زمن مصالح يا عمي وحتشوفوا يجي زمن نطالب بحصتنا من مياه السد العالي وإعادة النوبة لارضهم وحلفا والرهيفه التنقد

[صلاح بخيت]

#1337322 [عبدالله البطحاني]
4.88/5 (4 صوت)

09-10-2015 07:54 AM
ما تنسي يا كمال علي تعدي علي السفاره المصريه في الخرطوم لتستلم شيك بمبلع مالي محترم نظير خدماتك الجليليه لمصر...

وتعدك المخابرات المصريه بشقه لوكس في المعادي مطقمه باحدث الأثاث والابجورات اذا واصلت في دفاعك عن مصالح مصر في السودان متجاهلا عن عمد مصالح بلادك,,

كل هذه العطايا ليست بنهاية المطاف يا أبو كمال فهناك عطايا حسيه وجسديه بس انت تامر يا سعادة البيه,,

وردد معنا عاشت وحدة وادي النيل ,,والعلاقات الازليه,,ورباط الدم والاسره واخ تف من الكلام المقرف والمقزز...

[عبدالله البطحاني]

#1337317 [mada2000]
5.00/5 (1 صوت)

09-10-2015 07:39 AM
البياكلو الاسد احسن ليه من البتاكلو الضبعة

[mada2000]

#1337310 [اللدر]
5.00/5 (1 صوت)

09-10-2015 07:27 AM
للاسف نحن فى السودان ما عندنا خبراء ولا حاجة ، وإنما شوية منظرين فى جميع المجالات ، وينطبق علينا المثل القايل(البائع يشكر والمشتري ينبز) ، يعني إنت مع الحكومة تشكر وتؤيد قيام السد ، معارض تنبز وتنسب كل كوارث الدنيا فى قيام هذا السد .
وموقف الخبير عندنا (إن وجد هذاالخبير) مبني على موقفه السياسي معارض كان أو موالي وليس موقف علمي تحكمه الدراسات والبحوث والتجارب. حتي فى الرياضة تعصب مقيت لا يري مشجع المريخ شيئا جميلا فى الهلال والعكس ... إلا قلة قليلة وهكذا فى جميع المجالات الاخري

[اللدر]

#1337305 [المتجهجه بسبب الانفصال]
5.00/5 (3 صوت)

09-10-2015 07:13 AM
السد ممتاز جداً وموقعوا ممتاز والخرصانة ممتازة والقواعد وكلو شيء تمام وأحسن تتركوا الاحباش ما دام تركوكم وفي اللجنة دخلوكم ،،،،

[المتجهجه بسبب الانفصال]

ردود على المتجهجه بسبب الانفصال
[أبوقرجة] 09-10-2015 12:35 PM
ههههههههه فعلاً رأي فني ممتاز .... يعني الخرصانة ممتاز والقواعد وكله ..... شوفي بقول ليك حاجه ... طالما بضر المصريين أنا معه ... حتى لو نضره نحن معهم... المهم المصريين يتألموا ويعرفوا أنهم بقوا ما عندهم رأي في أفريقيا...


#1337296 [ودالعوض]
5.00/5 (4 صوت)

09-10-2015 06:34 AM
طابور خامس معفن والكلاب تنبح والقافلة تسير والأثيوبيين اهلنا ودمنا وشكلنا وخلقتنا ولوننا وفوق كل ذلك مصلحتنا ولكن الأنبطاح وعقدة الدونية وتعابير ياعثمان تشتغل بواب؟ وسخرية شعب كامل من شعب آخر وشعوره بالتفوق علينا وبعد كل هذا هناك من يدافع عنهم ويحميهم علي حساب كل شيءعندنا! متي يحاسب هؤلاء العملاء الخونة علي خياناتهم العظمي وهم يذلون السودان وشعبه؟

[ودالعوض]

#1337281 [الخرطوم ملتقى النيلين]
5.00/5 (7 صوت)

09-10-2015 04:35 AM
شوف يا كمال علي ، بصراحة نحن عايزين كارثة السد دا تحصل لسببين :
السبب الأول هو لكي تنتهي الكارثة من الكيزان ونحن معاهم حتى يظهر جيل سوداني جديد ينهض بالبلاد . .
أما السبب الثاني عشان يخم المصريين ديل للبحر الأبيض حتى تصبح نفوسهم بيضاء
ويتعلموا كيف يحترموا المواطن السوداني والأثيوبي صاحب المياه التي تنبع من أرضه .
قال طالب حكومة بلاده بمراجعة موقفها حيال سد النهضة الأثيوبي !!!
انت من زمان كنت وين ؟ المشروع يا عمي شبه اكتمل .

[الخرطوم ملتقى النيلين]

#1337272 [عمار]
5.00/5 (1 صوت)

09-10-2015 03:59 AM
والله الحديث كتر في الموضوع وبقي اي واحد يحكي عن السد بطريقة مختلفة مرة ، بس الواضح تماما انو ماف دراسة علمية عن تقييمه خصوصا من ألحان السوداني ،ياريت لو الحكومة تستشير لينا الخواجات في الكلام ده وتديهم حرية مطلقة في عمل اللازم من دراسات ، علي الأقل هم احسن مننا خبرة وكفاءة وماف حاجة تاخد بي مشورتهم!ولا شنو يا كيزان؟؟

[عمار]

#1337270 [كمال ابو القاسم محمد]
5.00/5 (8 صوت)

09-10-2015 02:52 AM
هل شاركنا المصريون في نتائج الانجاز الضخم (السد العالي) الذى دفعنا فيه أكلافا باهظة.... وتحملنا في سبيل انشاءه التضحيات الجسام ....و(للأسف بلا مقابل)....ومازلنا نستحق وبجدارة اعادة النظر وفتح ملفه بكل جرأة....في كل تفاصيله... العائد الاقتصادى والاجتماعى والمائي وكافة مكتسبات مشروع السد العالي لنا فيه حقوق مشروعة توازى هذه التضحيات...لماذا نسكت على ذلك....لماذا؟؟؟ّّ!!!
لماذا نسكت عن قضايا مثل أرقين شلاتين حلايب

العالم مصالح....ومصر صدرت الغاز لاسرائيل....وبأسعار أرخص ممن السعر العالمي الغاز غازها وهى تعرف مصلحتها.....بل وباعته باسعار أرخص مما تبيعه لمواطنيها المصريين...!!!

يجب أن ننظر لمصالحنا...الواقع يقول ان مصالحنا مع أشقائنا في جنوب السودان،اثيوبيا ،اريتريا ، تشاد ،أفريقيا الوسطى....أكبر بما لا يضاهى على الاطلاق بمصالحنا مع مصر
وفوق ذلك لنا قبول نفسي وذهني ومزاجى مع شعوب هذه الدول....

كل الكوارث تأتينا من تلقاء الشمال....وتحديدا الجارة مصر...!!!

مايزال في بلادنا أبواق و(عملاء) رخيصين للسياسة المصرية المتعالية (في الفاضي)!!

[كمال ابو القاسم محمد]

ردود على كمال ابو القاسم محمد
[زول و بس] 09-10-2015 07:53 AM
اوفيت و كفيت .



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة