الأخبار
أخبار إقليمية
داعش تستقطب النوابغ ..اسر الطلاب تحبس الانفاس خوفا
داعش تستقطب النوابغ ..اسر الطلاب تحبس الانفاس خوفا
داعش تستقطب النوابغ ..اسر الطلاب تحبس الانفاس خوفا


التسلل الي صفوف القتال مع داعش هاجس دخل البيوت سرا
09-10-2015 11:57 PM
طلاب جامعة العلوم الطبية والتكنولوجيا سجلوا اعلى نسبه في الالتحاق بداعش

حكايات وقصص مدهشة ومثيرة تناولتها وسائل الاعلام المختلفه, عن إلتحاق طلاب جامعة العلوم الطبية والتكنولوجيا بـ"داعش"، فقصص سفر الطلاب كانت محزنة للحد الذي يجعلك لا تقوى على حبس دموعك داخل أجفانها، فقد حكت لي صديقة لاسرة إلتحق احد ابناها بـ"داعش" حكاية أقرب إلى الخيال عن معاناة تلك الاسرة وهي تحاول استرجاع فلذة كبدها من براثن الضياع ولكن هيهات فما ذهب لا يعود .ارتباط إلتحاق الطلاب النوابغ بـ"داعش" وانحصارهم في صرح تعليمي محدد فجر بداخلى عدد من الاسئلة واهمها لماذا طلاب هذه الجامعة بالذات يلتحقون بداعش ، لذلك اخذت اوراقي وذهبت لموقع الجامعة لعلي اعثر على " طرف خيط " يجيب عن هذا السؤال .

تحقيق : سلمى عبدالعزيز
اطباء داعش
في نهاية شهر مارس الماضي ضجت وسائل الاعلام بنبأ التحاق "12" طالب وطالبة يدرسون الطب بجامعة العلوم الطبية والتكنولوجيا في العاصمة الخرطوم، بتنظيم الدولة الاسلامية الشهير بـ"داعش"، حينها كانت العديد من الاسر السودانية واسر الطلاب الذين يدرسون بالجامعة لم تسمع بعد بالتنظيم الذي زلزل اركان الشرق الاوسط وبدأت رائحة جرائمه التي ارتكبها ضد المدنيين في سوريا والعراق تفوح ، بل يمكن القول ان الواقع المؤلم حقاً هو ان تلك الاسر التي غادر ابنائها قاعات الدراسة بكليات الطب ذات مكانة الاجتماعية،مما يجعل العقل يرفض افتراضية الذهاب الى داعش من قبل الطلاب بحثاً عن المال ، فالمعلومات افادت بان اغلب الطلاب ينتمون الى اسر سودانية ثريه اوينتمون لاسر تعمل في وظائف مرموقة بالخارج.

فتيات داعش
في الاسبوع الماضي ورغم تشديد الرقابة الامنية الا ان اربع فتيات يدرسن بكلية الطب بجامعة العلوم الطيبة قد حملن اغراضهن وغادرن البلاد في طريقهن للالتحاق بتنظيم الدولة الاسلامية ـ داعش ـ الفتيات الاربع وبينهن تؤام (ابرار ومنار) قد رتبن امورهن بعيداً عن اعين اسرهن الذين لم يعلموا بمغادرتهن إلا بعد ان اسدل الليل استاره وانقضى الزمن المحدد لعودتهن الى المنزل ، ليعود مسلسل الرعب مرة اخرى بعد ان هدأت الظاهرة قليلا ولكن يبدو انه كان الهدوء الذي سبق العاصفة .

تطرف الشباب
القضية التي شغلت الرأي العام واصبحت حديث المجالس دفعت المسؤولين لقرع جرس الانذار في محاولة منهم لوضع حدا لتمدد ظاهرة استقطاب النوابغ من طلاب الطب التي انحصرت في صرح تعليمي محدد ، ومن ضمنها الجامعة نفسها التي هرعت للحد من الظاهرة بإقامة ندوة تحت عنوان "الغلو والتطرف وسط الشباب الوقائع والتحديات" تحدث فيها نفر كريم من المفكرين والساسة لتشريح المسألة أستضافت فيها الجامعة كل من الدكتور غازي صلاح الدين رئيس حركة الإصلاح الآن، والبروفسور حسن مكي الإسلامي المعروف والأستاذ بجامعة إفريقيا العالمية والدكتور عصام أحمد البشير رئيس مجمع الفقه الإسلامي ودكتور شوقار بشار رئيس الاتحاد الوطني للشباب السوداني والعميد عبد الرحمن الصادق مساعد رئيس الجمهورية.

جامعة العلوم الطبيه
من جانبها قامت (المستقلة ) بزيارة إلى جامعة العلوم الطبية في محاولة منها للنظر إلى الجامعة عموماً ثم كلية الطب بصفة خاصة في مهمة استقصائية لعلنا نجد اجوبة لاسئلة ارهقت كاهل تلك الاسر المكلومة في ابنائها ـ لم يكن الدخول للجامعة بالامر الصعب مثلها وبقية الجامعات السودانية فالبرغم من ان هنالك لوائح وقوانيين تمنع دخول غير الدارسين بالجامعة للحرم الجامعي الا باوراق ثبوتية سواء كانت بطاقة شخصية او قيد صحفي يثبت بأنني صحفية تعمل بصحيفة معينة، الا انني تمكنت من الدخول بسهولة وذلك بعد حديث قصير دار بيني وموظفي الاستقبال الثلاث عن اجراءت التسجيل بالنسبة للطلاب الجدد وما الى ذلك، مما يدل على انه من الممكن دخول اي شخص الجامعة والتسكع فيها دون ان تواجه اي صعوبات تذكر .

اركان نقاش
اول ما يلفت الانتباه عند الدخول لحرم الجامعة، قوائم الشرف للطلاب الاوائل بمختلف الكليات، والهدوء الشديد بالرغم من وجود عدد كبير من الطلبة والطالبات، واختفاء واضح للتجماعات الشبابية " الشلة " و"اركان النقاش" الموجودة في معظم الجامعات السودانية فمعظم الطلاب الموجودين كانوا في شكل ثنائيات اما فتاة وشاب او شابان معاً ، بالاضافة للوحة معمارية مدهشة ابدع المهندسين في رسمها، حتى انني تخيلت لوهلة انني داخل احدى الجامعات العالمية الراقية وليست جامعة داخل السودان، مساحات خضراء واسعة تسر الناظرين، قاعات دراسية مكتملة لا ينقصها شئ ، كما ان الجامعة تضم افضل الدكاترة والاساتذة الجامعيين بالسودان فقلت بيني ونفسي ماذا ينقص هؤلاء الطلاب ؟! .

جنود داعش
ويستمر توغلي داخل الجامعة وبحثي عن اشياء لا اعلم ما هي، واسئلة لا اعلم اجابتها ولكني كنت اود معرفتها، كنت اريد اجوبة لها، وهي لماذا هذه الجامعة بالتحديد ؟! لماذا تستهدف داعش طلبة مأمون حميدة وتبذل الجهد والمال في تجنيدهم وزرعهم في صفوفها ؟! وتدهشنا كل يوم بتجاوز جديد وتفجع اسر اخرى في فلذات اكبادها ـ داخل الجامعة لاحظت ان هنالك تباين في مظهر الطلاب، فهناك من يرتدي ثياب امجاراة الموضة وهناك من يلتزم بالزي الاسلامي المحتشم خاصة (الفتيات) فقد لاحظت ان عدد كبير منهن يرتدين " عباءات" وبالأضافة لعدد ليس بقليل من "المنقابات" . ومثلها مثل اي مجتمع جامعي لا يخلو من بعض المظاهر الشاذة والملفتة للانتباه مثل ان هنال عدد من الطلبة والطالبات يرتدون ملابس خادشة للحياء ولافتة للانتباه بعض الشئ ، كما ان هنالك عدد ليس بقليل من الطلبة الاجانب بالجامعة .

رسوم دراسه سياحيه
خلال جولتي داخل الجامعة لفت انتباهي حديث دار بين طالبيتن بالجانب الخلفي من الجامعة كانهن كمن يحاولن الإختباء عن الانظار وإقامة اجتماع سري،اقتربت منهن لعلي استرق الحديث،حيث قالت احداهن لصديقتها أن اسرتها عجزت عن اتمام بقية الرسوم الدراسية "اقساط" الجامعة مما جعلها تفكر في تجميد العام الدراسي الحالي وسوف تعود العام القادم لاكمال الدراسة وقالت الفتاة ان زيادة الرسوم الدراسية كل عام مرهقة جداً وغير منطقية ، لتواصل صديقتها الحديث وتقول ان مبلغ "150" مليون في العام كبير جداً مقارنة بشقيقتها التي تدرس بجامعة الاحفاد وفي نفس الكلية اي كلية الطب .

فريق دعش لكرة القدم
كان هناك خوف وحذر واضح من قبل جميع العاملين بالجامعة لكل ما هو جديد وغير مألوف لديهم حتى انني لم استطيع الاقتراب من اي تجمع طلابي وأخذ اي معلومة من شأنها توضيح بعض اللبث للرأي العام، فاطررت للخروج من الجامعة واصطياد الطلبة فردا فردا في محاولة مني لعدم لفت الانتباه، ولحسن حظي وجدت مجموعة منهم بالقرب من "ست الشاي" التي كانت تمكث بالقرب من الجامعة ، ومن خلال الاستطلاع الذي اجريته مع الطلبة ادركت ان بعض الطلاب لا يعلمون شيئاً عن مغادرت زميلاتهن ـ الفتيات الاربع والتوأم (أبرار ومنار) وإلتحاقهن بداعش،وقال احد الطلاب: انه لم يسمع بهن يوماً مع انه يدرس بالجامعة منذ ثلاث سنوات ومعروف بين زملائه ، ثم سألت بعض الطلاب عن ماذا يعرفون عن تنظيم الدولة الاسلامية المعروف بـ"داعش" ليفاجني احد الطلاب قائلآ : ماذا تعنين بـ"داعش" ليرد عليه زميله ضاحاً احتمال يكون "فريق كرة قدم"، لتتوالى المفاجئات حيث لم يكن هو الطالب الوحيد فهنالك عدد كبير من الطلاب لا يعرف شيئاً عن تنظيم ـ داعش ـ لدرجة ان بعض منهم طلب مني نبذة تعريفية عن التنظيم .

السفر عبر تركيا
وفي محاولة لوقف ظاهرة انضمام السودانيين خاصة الطلاب عبر تركيا لـ"داعش"،انهى وفد تركي برئاسة نائب وكيل وزارة الخارجية على كمال الدين مع الخارجية السودانية مباحثات عدة في جوانب وصفها بالمثمرة ،وقال في تصريحات صحفية :أن المباحثات ستتواصل بين البلدين لدعم العلاقات الثنائية،لافتاً الى ان تركيا تبرعت بمعدات واجهزة لمركز معلومات الخارجية ،كما صرح نائب وكيل وزارة الخارجية التركية ان تركيا اتخذت العديد من التدابير لمنع تدفق المنضمين الى داعش عبر حدودها واضاف ان البلدان قد وضعا تدابير محددة لايقاف ظاهرة عبور السودانيين عبر تركيا للالتحاق بداعش .

من المحررة :
قبل ان اجمع اوراقي واهم بالرحيل من جامعة العلوم الطبية والتكنولوجيا، اذا بكلمات قفزت في ذهني تعود لمؤسس الجامعة البروفسير مامون حميدة في رده على سؤال في حوار صحفي اجري معه حول تجنيد المرأة في تنظيم داعش،أجاب دكتور مأمون حميدة بالقول : " القاعدة كانت لديها فقه أن المرأة لا تأتي الى الجهاد ، لأسباب حول العزلة وعدم الاختلاط بين الرجل والمرأة ، لكن يبدو أن داعش أنهت هذه الفتوى ، حيث يمكن أن يهاجر الرجل والمرأة أيضاً؟! ، كما ان جميع من ذهبوا لم يذهبوا الى القتال ، انما اطباء في مستشفيات ،مثلآ احمد سامي هو الان في مستشفى بالموصل ويعمل هناك، هؤلاء الطلبة لم يذهبوا للقتال ، وانما للمساعدة والعمل كأطباء وصيادلة ، أنا طبيب ان جاءني احد من داعش جريح سأعالجه" .
هذا تصريح واضح من مؤسس الجامعة لطلابه ان اذهبو لمعالجة جرحى "داعش" !! .



تعليقات 26 | إهداء 0 | زيارات 7064

التعليقات
#1338452 [عادل أبودقن]
0.00/5 (0 صوت)

09-12-2015 02:05 PM
صحافـــــة آخر زمـــــــن ... قال لك تقرير صحفى !!!

[عادل أبودقن]

#1338200 [بتاع الخرد]
0.00/5 (0 صوت)

09-11-2015 11:52 PM
الطلاب ديل ششتو ساكت هروب جماعي للمجهول بدل مواجهة زويهم وما دفعوه من أموال

[بتاع الخرد]

#1338121 [الحقيقة]
0.00/5 (0 صوت)

09-11-2015 06:36 PM
أليس ما يحدث هو عبارة عن دعارة تحت غطاء الدين؟؟

يحدث ذلك بموافقة الأسر وإلا فكيف تسمح أسرة بمبيت إبنتها في بيوت صديقاتها التي لا تعرف الأسرة عنها شيئا؟

أصبحت أخاف على البنات المنقبات والمحجبات أكثر من غيرهن باللبس العادى.

[الحقيقة]

#1338107 [مجاهد نكاحي]
5.00/5 (2 صوت)

09-11-2015 05:45 PM
بوكو حرام جزء من داعش والخليفه ابوبكر شيكاوا اعلن مبايعته للبغدادي

بوكو حرام تعاني من نقص حاد في مجاهدات النكاح ,,,لماذا يذهب مجاهدات النكاح السودانيات الي داعش ولا يعيرون التفاته لامارة بوكو حرام؟؟؟

جهاد النكاح البوكو حرامي مكمل ومجمل بعروق المحبه والفياجرا الطبيعيه من قورو وقدوقدو,,واقاشي ومررو,,

يا تري هل تذهب الدفعه القادمه من المجاهدات النكاحيات الي بوكو حرام,,,
؟؟

[مجاهد نكاحي]

#1338097 [Rebel]
0.00/5 (0 صوت)

09-11-2015 04:49 PM
* "إذا كان رب البيت بالدف ضارب, فشيمة اهل البيت الرقص!"..نظام الحكم فى السودان هو نفسه "داعشى" بالاصاله و المنهج و السلوك و السياسات!..والفرق فقط فى التسميات: "توجه حضارى","أخوان مسلمين", "قاعده", "تكفيريين", "انصار سنه", "طالبان", "انصار بيت المقدس", "النصره"...إلخ..
* ثم هؤلاء ليسوا "نوابغ!" كما تدعين " يا إتي!"..إنهم ابناء الأغنياء فى الحكومه و حزبها..من الذين سرقوا و افسدوا و ظلموا و قتلوا و شردوا و اغتصبوا و دمروا النسل و الحرث..
*و لا تنسى "يا إتي" انك تتحدثين عن مصروفات دراسيه "فقط" فى حدود 150 مليون فى العام للطالب الواحد, و هو مبلغ لا تتحصل عليه 15 اسره سودانيه مجتمعه فى عام لأغراض السكن و الاكل و الشرب. ناهيك عن التعليم و العلاج!!..أما "النبوغ" فهو شئ إلاهى لا علاقة له ب"المال المسروق!"
* و بالنهايه, فأعلمى "يا إتي", ان ابناءهم و بناتهم وحدهم هم من يتم "إستقطابهم" للهلاك و "جهاد النكاح"!!..و تلك حكمه من الله و تسطير منه جل شانه, لو " يعقلون و يتفكرون و يتدبرون"..لكن لا, لن يفعلوا ل"أنهم فى طغيانهم يعمهون"..صدق الله العظيم

[Rebel]

#1338068 [المحبط من مستوى التعليم]
5.00/5 (1 صوت)

09-11-2015 03:19 PM
عندما يكون التحقيق الصحفى عكس لحالة افلاس الصحافة والصحفى فى بلادى عندما تقرأ العنوان وتدلف اليه وتقرأ ما يسمي التحيق وبعد الانتهاء منه بماذا تشعر بالله عليك اليس هو الاحباط بعينه..... ودمتم

[المحبط من مستوى التعليم]

#1338042 [ابو جلمبو]
0.00/5 (0 صوت)

09-11-2015 02:15 PM
الاتراك السوريين المصريين النيجيرين الامريكان السودان بقى وكر للجواسيس والعصابات والحركات الارهابية
البشير فتح السودان مانع بيت دعارة لاي قواد ومجرم، عشان كده البنات بيهربو فيهم لداعش وغير داعش

[ابو جلمبو]

#1338026 [ودفضل الله صدق!!!!!]
5.00/5 (1 صوت)

09-11-2015 01:41 PM
والمقال ما يكتبه هو «مؤسسة».. مؤسسة كاملة.
> بينما نحن..؟! بينما نحن؟! من يكتب الخبر في صحافتنا هو فلانة التي تعاني من كذا وكذا وفلان الذي لم يتناول صحن الفول!!!!

[ودفضل الله صدق!!!!!]

#1338023 [jafar]
5.00/5 (2 صوت)

09-11-2015 01:34 PM
يبدو أن انبهارك بالجامعة بعد دخولك بكل سهولة جعلتك الصدمة فى أن تشتت أفكارك وتشعرك بأنك أصغر من أن تجرى حوارا فى موضوع كهذا داخل هذه الجامعة التى خطفت من جامعة الخرطوم مقولة جميلة ومستحيلة ومن ثم آثرت الهروب خارج أسوار الجامعة حتى تستنجدى بمقاعد ست الشاي وأجريت الحوار خطفا مع طلاب متواضعين حتى الثمالة ومع ذلك أؤكد لك بأن هؤلاء الطلبة ركبوك قطر البضاعة .. وفى زول ما بعرف داعش

[jafar]

#1338006 [شوق]
0.00/5 (0 صوت)

09-11-2015 12:27 PM
حظكم حتكونوا خدم عند داعش و يتبادلوكم بينهم الواحدة حيكون نصيبها علي الاقل خمسة رجال في اليوم رجولكم مرفوعة يوماتي

[شوق]

#1337979 [قال ماعرفت!!!!!!!!!!!]
5.00/5 (1 صوت)

09-11-2015 11:10 AM
Never Been Kissed شوفي فيلم درو بريمور!!!!!!! بعدين اشتغلي!!مش دخلته وخرجته ماعارفه!!!!!!!! يعني لو ماعندكم ابداع بس شوفو الناس سوو شنو!!!!مش ست شاي والبوابه!!! وجابو متحدثين!!!عشان يحلو مشكلة!!بي محاضره!!كان مشاكلنا اتحلت!!بعدين شنو!!عصام بشه وغازي!!!!ديل ماحلو مشكله من قبل عشان!!!يحلو مشكلة جامعة!!!!!الموضوع اكبر واعمق من نظرة سطحية بليلةوصحفية تتسلل في ساعة لتجيب الطاشة!!والا كانت داعش زمان في خبر كانا!!!!!!!!!!!!!
الموضوع مزيج من الرفض والرفض المضاد!!لخليط من التحلل والانعزالية!! الانفتاح والتصارع والتفاخروالمحافظة والانغلاق!!!!الرغبة والاندفاع والادمان ضد المحافظة والمثل!!!!
دليل علي مجتمع متسارع في تقليده للغرب وانفتاحه بجامعات دون دراسه اجتماعيه وضوابط وقيم تحكم العملية التعليميه في كل نواحيها وليس في مامون حميده!!!! كان الاجدي الاستعانة بدهاقنة الطب النفسي!! في دراسة معمقة للبيئة الجامعية!!في مثل تلكم الصروح وتاثير مثل مامون المتسلط غول المال واشقائه علي سلوك وعلي سير تلكم الجامعة!!وتحليل الوجود الاجنبي وخلفياته!!ودوافعه!!! فمن قبل جاء من تلكم الجامعة القتل والادمان في حادث سقوط الطالب القتيل من شقته!معا ابن ودالجبل!!! وغم علي الموضوع بنفوذ المال!!!!!!!!!ياسيدتي وجعتو قلبنا فانتم مخبرين وليسوا صحفيين!!!!!!!!!!!!!!!
.

[قال ماعرفت!!!!!!!!!!!]

#1337970 [فارس]
0.00/5 (0 صوت)

09-11-2015 10:44 AM
يربوهن ويربن في آمالهن،،

سوف لن يعدن إلى أسرهن،،

الفاتحة.

[فارس]

#1337968 [ابو دوشكا الإنغماسي]
0.00/5 (0 صوت)

09-11-2015 10:43 AM
&&&&&&&&&&& بان الطريق ولم يعد محظورا &&&&&&&&&&

بانَ الطّريقُ ولمْ يَعدْ محظورا ** فاخترْ لنفسكَ ما تراهُ مُنيرا

أمّا أنا فقدِ ارْتكزتُ لدولةٍ ** أحيتْ لنا بينَ الظّلامِ النّورَ

؛؛

وأقامتِ التوحيدَ دونَ تأخُّرٍ ** ويقامُ سوقُ الباذلينَ بُكورا

منْ مزّقَ الصلبانَ حولَ عداتِنا ** منْ أرهبَ الكفرَ اللعينَ كثيرا ؟

[ابو دوشكا الإنغماسي]

#1337951 [عبدالواحد المستغرب اشد الإستغراب!!]
0.00/5 (0 صوت)

09-11-2015 09:50 AM
والله لو طلعتوا القمره وجيتوا ولو حلفتوا برب البيت على قول الشاعر لن يصدقكم إلا إنسان غشيم مثلكم !! الصحفيه دى كتبت كلاما الفارغ ده في ياتو صحيفه هذا أولا؟!! وثانيا ما ضرورة إخفاء الشباب والشابات لنشاطهم عن زملائهم والكل يعرف أن النظام كله بحكامه وعلماء دينه والغون في الفكر الداعشى والسودان ليس الخرطوم ومدنه الثلاثه فقط وإذا نظرنا اين ينتشر الفكر الداعشى سوف نجده منتشر في ربوع الوطن وخاصة في غربه وجنوبه وشرقه فالنظام منذ مجيئه كان يحمل بزرة فكرة الدواعش وكما نعلم أن إسم (داعش) هو في الأصل مختصر لكلمة الدوله الاسلاميه في الشام والعراق وكان الهدف إقامة دوله اسلاميه في حدود دول العراق والشام لتنداح لتشمل كافة الدول التي هي في الأصل دول إسلاميه!!والنظام في السودان تبنى الفكر قبل ان يظهر في تلك الدول وجردة الجيوش الغير نظاميه كالدفاع الشعبى والمليشيات التي تجده في طريقه وهو يتطلع لغزواته ويممو وجوهههم نحو جنوب السودان الذين في غالبيتهم مسيحيون ووثنيون واعلنوا الجهاد ضد سكانها وحاولوا إرغامهم للدخول في الإسلام وهذا ثابت والقضيه لم تك حربا ضد جون قرنق كما زعمواووقتها صورة لهم اوهامهم وخيالهم المريض بأنهم سيحققون فتوحات كالتى كانت سائده فى صدر الإسلام ووضعوا خططهم التي تمكنهم من الوصول حتى جنوب إفريقيا ونتذكر جيدا كيف انهم استعدوا عليهم الدول التي تنبهة لهم كيوغندا وكينيا وزائير ثم اثيوبيا مما سمح لهذه الدول الوقوف بجانب الشعب الجنوبى وقادته خوفا وحفاظا على عقائدهم وهوياتهم واجبروا النظام للاستسلام،،ونذكر أيضا ما من دوله وإلا حاولوا التدخل في شئونها بإيعاز من جماعة الاخوان التابعين لها كدولة مصر وليبيا وتونس والجزائر والمغرب وكان سببا في القطيعه التي ما زالت آثارها ماثله للعيان حتى اليوم وعلينا أيضا أن لاننسى تلك المظاهرات التي كانت تجوب شوارع الخرطوم وهى تهتف (يهود يهود يا بنو سعود) في إشاره لابناء الملك الراحل عبد العزيز آل سعود،، إذا النظام لم يك بعيدا عن الفكر الداعشى بل ربما كان نواته وبالتالي يجب علينا بأن لا نحاول إقناع أنفسنا بأن النظام لا علاقة له بالفكر الداعشى وسمة دليل آخر قوى جدا دعم النظام الواضح لجماعة حماس الزراع العسكرى لجماعة الاخوان!!
وفى الختام شباب وشابات جامعة مامون حميده لا علاقة لهم بداعش ولا غير داعش فالقضيه لها ذيول آخرى ابحثوا عنها ومحاولات إيهام الرآى العام بمثل هذه الخطرفات لن تجدى فتيلا ووجود طبيب في مستشفى الموصل ليس دليلا كافيا وربما الطبيب المذكور نفسه إصطحب معه التي تزوجته عرفيا (وكبا الزوغه معا!!).

[عبدالواحد المستغرب اشد الإستغراب!!]

#1337940 [جارسيفو]
0.00/5 (0 صوت)

09-11-2015 09:23 AM
للاسف هل هنالك ضوابط للسفر المراة في دولة المشروع الحضاري وكيف تسافر بنت من غير محرم وهي عمرها تسعة عشر عاما او خمسة وعشرون عاما للانضمام الي تنظيم عرف عنه البربرية والفتاوى المخالفة للشرع وشوه صورة الاسلام وهل هنالك اسر مسوولة وربة بناتها وابناىها تربية صحيحة كيف لفتاة تسافر عبر الدول من غير اذن اسرتها ومرافقة محرم ثم كيف للجامعة وهي مسوولة عن طلابها بان تنقصها حتى معلومات سفر طلابها وطالبتها الي داعش اولا هذا يعني ان السودان في عهد دولة المشروع الحضاري اصبح لا ضابط ولا رغيب علي من يدخل او من يخرج وهذا قمة الفوضي والاهمال ثانيا ان هذه الجامعة هي عبارة عن مشروع استثماري فاسد لان هذه المبالغ الباهظة اثقلت كاهل الاسر واشعرت الطلاب بالاثقال علي اسرهم يجب اغلاقها وهي تخرج اناس ينقصهم التاهيل الاجتماعي والديني والسياسي والاكاديمي وهي عبارة عن سلخانة الغرض الاول والهدف الفلوس ثالثا الاسر لم تنشى ابنايها وبناتها علي الاخلاق القويمة واحترام الاعراف والتقاليد والله زمان كان بنتك تاخرت عند الجيران الناس تشيل حالك فكيف لفتيات يسافرن عبر الدول فالامر موضع نظر اهم حاجة يجب ان تنظر لها الاسر الثرية ان تزوج بناتها لان كل الطالبات الملتحقات بداعش لا ينقصهن الا الزواج ويسمعنا بالزواج السريع عند امراء داعش

[جارسيفو]

#1337929 [محمد حسن فرح]
2.00/5 (1 صوت)

09-11-2015 09:11 AM
انا توقفت فورا بعد الفقرة الأولى من متابعة مقال الكتابة لسبب انها تغير الحقائق وتضلل القارئ فهذه الجامعة { جامعة العلوم الطبية والتكنولوجيا } لا حد يعرفها بهذا الاسم ولم تشتهر بذا بل هي جامعة د. مامون حميدة .. مامون حميدة تورط باقتران اسمه بداعش مما يسبب له متاعب لا حصر لها خارج القطر وداخله بل اقتران داعش بهذه لجامعة شوه سمعة الجامعة وذا ما كان يخشاه الرجل ويبدو ان حميده استعطف الكاتبه حتى لا تسمي تقرن الجامعة باسمه واسم داعش فانتبهوا

[محمد حسن فرح]

#1337905 [د.عبدالله]
5.00/5 (1 صوت)

09-11-2015 07:38 AM
بالمنطق لا يمكن أن يكون طالب جامعي لم يسمع بداعش ، يعني لا هو ولا أهله كلهم سامعين بداعش؟ يعني ما حصل سألوه عن الحاصل في الجامعة؟ يعني ما حذروه من داعش؟ يعني ما كان في الندوة العملتها الجامعة عن داعش؟يعني ما شاف الإعلان عنها في الكلية؟ أنا شخصيا غير مقتنع لأنو الكلام غير مقنع.

[د.عبدالله]

#1337898 [منصور]
0.00/5 (0 صوت)

09-11-2015 06:57 AM
يااختى الكريمة كل دول العالم بيمشو الرجال يقاتلو في صفوف داعش وليس النساء اﻻ في السودان فاكثر المقاتلين من النساء طبعا البنات ديل ما بمشو للقتال بيمشو لجهاد النكاح هذا اصلا ان لقو من يتزوجن بهن ﻻنو معروف لدى الجميع ان داعش لديهم القدرة على استجلاب النساء الجميلات مثل السوريات او التركيات او السعوديات او المصريات فليس لديهم حاجة في بنات السودان ،،، ذهابهن الى داعش خيرل افضل من ان يقوم الكيزان بتصديرهن خادمات الى السعودية فجهاد النكاح خير من غسيل المواعين وتلميع الجدار وخدمات اخرى ﻻيمكن ذكرها
وهناك ايضا ما يغيظنى في مثل هذه المقالات وهو كتابة بعنوان عريض نوابغ السودان يلتحقن بداعش اي نوابغ هوﻻء واى حسناوات هم مجرد بنات فاشلات يريدون خطف الاعلام والدعاية بعد غسل امخاخهن ،،،
والحاجة التانية
العيب كل العيب ان نرى مثلا بوكو حرام في نيجيريا وفرع داعش في مالى وحركة الشباب الصومالية اعضاءها جميعهم من الرجال اﻻ فرع داعش في السودان فكلهن نساء اين الرجال انا ﻻ ادعو للاشتراك في داعش لانها منظمة ارهابية ﻻشك في ذلك ولكن ان حصل شئ مثل هذا ﻻقدرالله فيجب ان يكون من الرجال ﻻ من النساء اين الرجال ؟ طبعا الجواب معروف كلهم رعاة الماشية في الخليج والله حاجة تفشل،،،،،،، ودمتم

[منصور]

#1337897 [صادميم]
5.00/5 (2 صوت)

09-11-2015 06:55 AM
لا ادري عندما دخلتي للجامعة هل كنتي تتوقعين وجود مسؤول التجنيد في داعش قاعد بجند في الطلبة لأخذ حديث معه وهل كنتي تتوقعي ايضاً ان يقوم احد الطلاب المنضوين لداعش في إعطائك اي معلومة عن التنظيم و هؤلاء أخفوا ذلك حتى عن ذويهم غايتو الحاجة الوحيدة الطلعت بيها من مقالك ده ان جامعة مامون سايبة وان كل واحد ممكن يدخل بسهولة ر بذلك تكوني جبتي الهواء للحراس.

[صادميم]

#1337895 [بت الشمال]
5.00/5 (3 صوت)

09-11-2015 06:44 AM
انتى صحفية وله مشاطة

[بت الشمال]

#1337886 [sudaniiy]
5.00/5 (1 صوت)

09-11-2015 06:16 AM
هؤلاء الطلبة نوابغ فقط فى الاكادميات
و المتأسمين هم الاخوان المجرمين
اولا يبدأ العمل بالمخدرات وهنا يكون
الطالب اسيرا لمن يعطيه المخدر
الاهل لا يدرون والمجرمون يتحكمون فى الكميات
على الشباب تكوين عصابات ضد مروجى المخدرات حتى لو ادى
الى اقتيالهم .... والتوعية بكيفية جر الطلاب الى المخدرات جزء مهم من الحملات الحزبية ضد جهاز الامن و المجرمون ..
بدلا من الخوف على الاباء حماية اطفالهم بالمعلومات واجبارهم على المشاركة فى العمل المنزلى وتعاون الجميع ... الاستقامة والصدق ليست صفات المتأسلمين ..فعلموها ابنائكم

[sudaniiy]

#1337860 [ابن كوش]
0.00/5 (0 صوت)

09-11-2015 02:38 AM
مشن للجهاد بالنكاح. هذه نوع من الدعارة بطريقة منتظمة

[ابن كوش]

#1337847 [سوداني انا]
5.00/5 (2 صوت)

09-11-2015 01:38 AM
يا سيدتي انت صحفية كما زعمت ودخلت الجامعة ولم تجدي اي معلومة فكيف للاخرين ايجاد معلومات عن هذا التنظيم وكيف للشباب وطلاب داخل الجامعة لا يعرفون حتي معني كلمة داغش انت عايزة تجنينا معاك ماذا يحصل في السودان خليكي صحفية حقيقة واستخدمي مصادر معلومات حتي لو ست الشاي ممكن نكون عارفة اكثر

[سوداني انا]

#1337840 [متأمل]
0.00/5 (0 صوت)

09-11-2015 01:06 AM
الطلبه ديل عشان ما ناقصم شي في الدنيا دي
انتي سالتي سؤال والجواب في تقريرك زاتو
ناقصم داعش بس
اسه الطلبه الجنب ست الشاي وريتيهم طريق داعش الشهر الجاي نلقاهم هناك
هههههههههه

[متأمل]

#1337839 [ahmed]
5.00/5 (4 صوت)

09-11-2015 01:04 AM
هو كل طالب في ثالثة وحتي لو في خامسة طب هايعرف شنو عن الطب علشان يمشي يعالج مرضي و الله مسخرة ..هذا الذي في ثالثة طب لايعالج نفسه ناهيك ع المرضي..

[ahmed]

#1337837 [متسكع]
5.00/5 (2 صوت)

09-11-2015 12:52 AM
هو احد القنوات التي تصدر الطلبة لداعش
لانه متعاون مع جهاز الامن وكل هذا من افعال جهاز الامن الجهه الوحيدة التي تقوم بغسل ادمغة طلاب الجامعات وتقوم بتسهيل خروجهم من المطار ولا يكون من يجندهم جن ازرق

[متسكع]

ردود على متسكع
United States [nubian] 09-11-2015 04:03 AM
انت تقصد جن احمر

[منتصر سورتود] 09-11-2015 03:44 AM
قلت الحقيقة .. جهاز الأمن وبمعاونة حميضة هم المسؤولين من تجنيد وإرسالهم لمحرقة .

متسكع. . برافو عليك



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية

الاكثر تفاعلاً/ق/ش

الاكثر مشاهدةً/ق/ش

الاكثر تفاعلاً/ش

الاكثر مشاهدةً/ش







الرئيسة |المقالات |الأخبار |الفيديو |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2016 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة