الأخبار
أخبار إقليمية
حوارمع العميد إبراهيم:مدير الأحوال المدنية بالسجل المدني
حوارمع العميد إبراهيم:مدير الأحوال المدنية بالسجل المدني
حوارمع العميد إبراهيم:مدير الأحوال المدنية بالسجل المدني


09-11-2015 09:25 PM
حاوره: معتز حمد النيل

تعتبر دائرة الأحوال المدنية بالإدارة العامة للسجل المدني إحدى دوائر السجل المدني المهمة بإعتبارها الجهة المسؤولة عن تسجيل الواقعات الحياتية الأربعة وهي واقعات «الميلاد ـ الزواج ـ الطلاق ـ الوفاة» لمعرفة المجهودات التي تقوم بها الأحوال المدنية وضوابط استخراج شهادة الميلاد وغيرها من الوقائع الحياتية الأخري، كل هذه الإفادات نطالعها في الحوار التالي مع سعادة العميد شرطة إبراهيم محمد المهدي مدير دائرة الأحوال المدنية.

٭ أهمية شهادة الميلاد بالنسبة للطفل؟
- شهادة الميلاد هي من الحقوق الأساسية للطفل فهي التي تحدد نسبه، ويتم الرجوع إليها في جميع مسارات حياته كالتعليم والوظيفة مثلاً، وكذلك هي الأساس الذي يعتمد عليه في استخراج كافة الوثائق والمستندات الأخرى كالرقم الوطني والجواز والبطاقة القومية وغيرها.
٭ طرق استخراج شهادة الميلاد؟
- تقوم دائرة الأحوال المدنية بمنح شهادة الميلاد لكافة المواليد من عمر سنة إلى عمر «51» سنة ولكافة الأعمار المسجلين والأشخاص غير المسجلين، والذين تراوحت أعمارهم عن «51» سنة يتم منحهم ما يعرف بشهادة عدم القيد «تقدير العمر» لاستخراج شهادة التسنين من القمسيون الطبي، وهذا الجانب يتم بالتنسيق مع وزارة الصحة، وتم حتى الآن ربط عدد «323» مستشفًى على مستوى السودان بنظام السجل المدني وتهدف الخطة إلى ربط عدد «385» مستشفًى ووحدة صحية بجميع المحليات والوحدات الإدارية.
٭ هنالك من يولدون خارج المستشفيات كيف يتم تسجيلهم؟
- هنالك قرار من رئاسة الجمهورية باستيعاب كافة القابلات بحكومات الولايات، ونقوم بمنح القابلات دفاتر لتسجيل المواليد وارسالها لإدارة الأحوال المدنية بالولايات، التي يتم على ضوئها منح شهادة الميلاد للمولود وهي تمنح مجاناً إن كلنت شهادة الاخطار التي تستخرج من المستشفى أو شهادة الميلاد التي تستخرج من السجل المدني.
٭ حوسبة شهادات الميلاد؟
- حتى الآن قمنا بحوسبة السجلات الورقية وتفريغها بجهاز الحاسوب بجانب إعادة تأهيل الدفاتر القديمة وأرشفتها.
٭ ضوابط وطرق تسجيل واقعتي الزواج والطلاق؟
- بالنسبة لواقعتي الزواج والطلاق نحن بصدد ربط عدد «271» محكمة شرعية بالسجل المدني، بالإضافة لحوسبة سجلات الزواج والطلاق القديمة، وتم توقيع برتكول بيننا والسلطة القضائية لتنفيذ برنامج تسجيل واقعتي الزواج والطلاق.
٭ تسجيل الوفيات؟
- هنالك نوعين من أنواع الوفاة حيث هنالك وفاة تحدث داخل المستشفى فنقوم بعملية التسجيل ومنح ولي أمر المتوفي شهادة وفاة تشتمل بياناتها على الاسم بالكامل والرقم الوطني أو اسم الوالدة رباعي، والبيانات الخاصة بميلاده وعمله، ونحرص كذلك على تسجيل أسباب الوفاة بغرض مساعدة السلطة الصحية في التخطيط السليم والتحليل.
أما بالنسبة للوفيات التي تحدث خارج المستشفيات يستخرج للميت تصريح دفن من اللجنة الشعبية أو اللجنة المجتمعية، وهذا يحدث بالمدن، ولدينا تعاون مع منظمة حسن الخاتمة في هذا الجانب وصدر مؤخراً توجيه من السيد مدير عام الشرطة فوّض من خلاله للإدارة العامة للشرطة الشعبية والمجتمعية بالعمل في تسجيل الوفيات وذلك لانتشار الشرطة الشعبية ولجانها المجتمعية الواسعة بجميع مناطق السودان وقد قدمنا بطباعة دفاتر وسجلات خاصة بتسجيل الوفيات.
٭ المواليد خارج السودان؟
- بالنسبة لمواليد خارج السودان يقوم الشخص بإخطار السفارة وتقديم شهادة الإخطار من المستشفى للحصول على شهادة ميلاد سودانية، أو يقوم باستخراج شهادة ميلاد من الأحوال المدنية بالدولة المعنية، ويتم سودنتها بشهادة ميلاد سودانية متى ما طلب ذلك ويتم التعامل بها في جميع المستندات التي يحصل عليها الطفل.
٭ هل من مناشدة أو كلمة أخيرة؟
- أقول إن تسجيل الواقعات الحياتية يحظي بإهتمام كبير من الدولة، وهنالك لجنة عليا برئاسة السيد مساعد أول رئيس الجمهورية ولجنة وزارية أخرى برئاسة وزير الداخلية ولجنة مصغرة على مستوى السجل المدني تقوم جميعها بمتابعة سير عمل السجل المدني، ومن هنا نناشد كافة المواطنين بالإهتمام بتسجيل واقعاتهم الحياتية ونشر ثقافة التسجيل.

اخر لحظة


تعليقات 3 | إهداء 0 | زيارات 2043

التعليقات
#1338659 [حسني]
0.00/5 (0 صوت)

09-13-2015 12:39 AM
مجهود جبار يبذل من قبل سيادة العميد ابراهيم في تطوير الاحوال المدنية في السجل المدني وكلمة حق اقولة اكثر مؤسسة حكومة تبسط الاجراءات في الخرطوم نسال الله ان يوفقك ويسدد خطاك ويبعد عنك اعداء النجاح

[حسني]

#1338404 [issa]
5.00/5 (1 صوت)

09-12-2015 12:21 PM
this is civil registry supposed to be on running before the Sudan independence but.................

[issa]

#1338254 [Sudani 1988]
5.00/5 (2 صوت)

09-12-2015 04:46 AM
الحكومات السودانية منذ عهد الانقليز الى الان لم تستطع حصر جميع السودانيين .. وها انتم تريدون ان تحصروهم فى عام واحد وبعد تشريدهم تريدون ان تجعلوهم اجانب !!! انتوا جيتوا من وين ما كلكم بالواسطة وسياسين لا عسكرين .. اولا راجعوا الاجانب الذين سجلتوهم زورا وبهتانا وقبضتم الثمن لبيع الوطن
كل من كان بالسودان قبل 1956 وله ما يثبت ذلك سودانى واحفاده سودانين وجميع السودان له قبايل معروف وبها يقننون
ثم نتقل الى مرحلة السودنة الاصلية
بحيث اي انسان فى الوظائف الفيدرالية والامنية يكون سودانى 100%
مافى دولة فى العالم تفرط فى وطنها كما الحكومة السودانية منذ الاستقلال
نحن دولة قديمة اكثر من 5000 سنة قبل الميلاد ولسنا دول مهجر

[Sudani 1988]


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة