الأخبار
أخبار إقليمية
هيومن رايتس وتش : إفادات مروعة عن قوات الدعم السريع - شاهد فيديو
هيومن رايتس وتش : إفادات مروعة عن قوات الدعم السريع - شاهد فيديو
هيومن رايتس وتش : إفادات مروعة عن قوات الدعم السريع - شاهد فيديو


من تقرير" رجال لا تعرف قلوبهم الرحمة " ..
09-13-2015 04:24 PM
الهادي بورتسودان

نعرض بعض الإفادات لاحداث مدينة "قولو" بوسط جبل مرة يوم 24 يناير الماضي التي لم تكن بيد التمرد ، وهي جزء من تقرير هيومن رايتس وتش ( 88 صفحة ) و الذي صدر أمس الأول ويوثق لأحداث في مسيرة قوات الدعم السريع خلال عامين من إنشائها (الصيف الحاسم 2014- الصيف الحاسم2015) إتهم فيها تلك القوات بإرتكاب أعمال قتل وحرق للقرى وإغتصاب وجرائم ترقى لجرائم ضد الإنسانية و طالب التقرير الحكومة بنزع سلاح تلك القوات ، والتحقيق في تلك المزاعم.
نفت الحكومة صحة ما جاء في تقرير المنظمة. وقال الناطق الرسمي و وزير الاعلام د.احمد بلال عثمان : "ان هيومان رايتس ووتش ليست ذات مصداقية ودأبت على تشويه سمعة السودان كلما سُعى لتحقيق شيء ايجابي ، خاصة بدارفور. ودعا بلال مسوؤلي المنظمة الى الحضور الى السودان واجراء مقابلات حيّة مع أي شخص يريدون، إذا كانوا حريصين على إجراء تحقيق عادل ونزيه" ، على حد تعبيره.
و الحكومة لم تقول إنها تنظر للأمر بجدية وستعى لتحقيق نزيه في تلك المزاعم ، وهيومن رايتس منظمة معروف طرقها في التوثيق و نشر تقاريرها : عن إنتهاكات الكيان الصهيوني في غزة - وعن حكومة السيسي في أحداث رابعة ضد الأخوان - وحتى عن القوات الأمريكية .
وقالت المنظمة إنها إستمعت لإفادات 151 من الشهود والضحايا في ذلك التقرير منهم خمسة أفراد من القوات الحكومية بعد إنشقاقهم و إنضمام بعضهم لقوات عبد الواحد نور ، بعض الإفادات أخذت في تشاد ، وبعضها داخل السودان وأخذت تلك الإفادات حتى يوليو الماضي .
نورد هنا بعض تلك المزاعم التي حدثت في مدينة "قولو " من خلال 23 شاهداً عند أجتياحها من قبل قوات الدعم السريع في 24 ، 25 يناير2015 والتي جلست فيها تلك القوات لثلاث أسابيع ، رغم إن التقرير أكد إنها "قولو" كانت تحت سيطرت القوات الحكومة من عام تقريباً وتوجد بها حامية عسكرية :-
1- حسن، وهو مدرس يبلغ من العمر 26 عاما يعيش في قرية دايا ، بين قولو
وروكيرو، ووصف كيف تم تعذيبه وإغتصاب وقتل شقيقاته الثلاث:
"كنت في المدرسة في قرية مجاورة في صباح يوم الهجوم. ... حضرت إثنان من طائرات الأنتنوف في وقت مبكر من ذاك الصباح وبدأت في القصف. ... ركضت من المدرسة إلى منزلي وجدت الجنجويد. قد قبضوا على شقيقاتي الثالث وتعرضت جدتي لضرب مبرح ، قاموا بتفيتشي وأخذوا بطاقتي الشخصية . ثم ربطوا يدّي وراء ظهري. أحضروا زجاجة بيبسي ودفنوها حتى النصف في الأرض وأجبروني بالجلوس عليها دخلت تلك الزجاجة حتى نصفها في مؤخرتي (فتحة الشرج ). كأنوا يسألوني ما إذا كنت من المتمردين ، لم أقل نعم وقلت لهم لست متمرداً قاموا بركل الزجاجة من تحتي وكسرها ووقعت على ذلك الزجاج المكسور وسبب ذلك لي جروحاً. لم أستطيع بعدها السيطرة على التبرّز... لقد قاموا بإغتصاب شقيقاتي الثلاث أخذوا الواحدة تلو الأخرى إلي كوخ مجاور للمنزل. وبعد إغتصابهن أحرقوهن أحياءاً .كنت أسمع صراخهن. و أرى النار ".
2- - مأساة مستشفى قولو افادات كثيرة ناخذ منها :-
أ‌- صلاح مزارع و أب لثلاث أطفال عمره32 سنة :-
"يوم الجمعة 23 يناير(ذكرت في التقريرربما خطأ فبراير) الماضي طلبت منا قوات الجيش في الحامية من السكان المدنين الإحتماء داخل المستشفى لأن الدعم السريع قادم لقتال المتمردين في المناطق المجاورة ، في اليوم التالي عند الثامنة صباحاً حضر الجنجويد إلي المستشفى وضربوني وفصلوا الرجال عن النساء ، وعندما إعترضت الشرطة العسكرية التي تحرس المستشفى قتلوا ثلاث منهم ولاذ بقية أفراد الشرطة بالفرار ، قاموا بأخذ النساء للخارج وبدؤوا في إغتصابهن ، أي شخص يعترض على ذلك كان يتم قتله على الفور ، بعض النساء كان يتم إغتصابهن في الداخل وأمام الجميع ، كانوا يحضرون بالكشافات في المساء ويأخذون النساء لإغتصابهن في الخارج
شهدت حالات قتل داخل المستشفى لإناس إعترضوا على الإغتصاب ، ذكر منها فتاة (ذكر اسمها كاملاً ) رفضت إغتصابها فتم قتلها ، ورجل (اسمه موجود) رفض إغتصاب إبنته فتمت تصفيته ، لقد شاهد حوالي 60 أمراة تم إغتصابهن ، بعد ثلاث أيام تمكنت من الهرب خارج المستشفى ، التقيت بإسرتي وزوجتي بعد إسبوعين في قرية باوري ، أخبرتني زوجتي إنها كانت ضمن النسوة اللاتي تم إغتصابهن ، رجعت "لقولو" عابراً لأرى ماذا حل بمنزلي ، وجدته قد نهب تماماً ."
ب- رفيدة 42 سنة أم وعاملة في مستشفى قولو تحدثت من مخيم قرب نيرتتي :
" صبيحة يوم 24(يناير) الماضي كنا نجلس في المنزل عندما بدأ هجوم الحكومة و الجنجويد علينا قاموا بضربنا . بحثنا عن مكان آمن للإحتماء و كان الرصاص يتطاير من حولنا والقصف على أشده. ركضنا بإتجاه لمستشفى. وكنت أرى الناس في الطريق يُضربون وتٌطلق النار عليهم ... وصلت للمستشفى و حضر الجنود إلي هناك . قاموا بفصل الرجال عن النساء. ثم إغتصبوا النساء وطلبوا من الرجال حمل الحجارة من مكان لآخر كنوع من التعذيب. ... تم إغتصاب بعض النساء في المستشفى. ... رأيت سبع حالات إغتصاب بأم عيني. ... شاهدت في المستشفى 37 جريحاً ... أحد عشر قتلوا في يوم الهجوم. ... اعترفت لي أو شاهدت سبعة وخمسون نسوة تعرضن للاغتصاب. لقد تحدثت إلى بعضهم في المستشفى والآخرين بعد أن غادرت وهربنا إلى "مخيم النازحين" في نيرتيتي. ... لقد ساعدت بعض النسوة في طريق على تنظيفهن. ولكن لم يكن لدي الدواء. لم يكن لمعنا مرافق. الآن [النازحين] ليس لهم ما يأكلون. سوف يموت الكثير منهم هنا " .
3 -تسنيم، وهي امرأة تبلغ من العمر 38 عاما من قرية صغيرة خارج "قولو"، كانت في طريقها إلى السوق قولو صباح يوم 24 فبراير مع مجموعة من سبعة عشر نسوة أخريات عند عندما هجم عليهم الجنود والميليشيات:
"لقد فوجئنا بالقوات الحكومية. لقد جاءوا مع العرب الجنجويد ... نهبوا ممتلكاتنا. و أخذوا ماشيتنا. ضربوا الرجال. ثم اغتصبونا، تم أغتصابنا في شكل مجموعة. بعضنا إغتصبن بواسطة 8 أو 10 من الرجال. ... تعرضنا جميعاً (السبعة عشر ) للاغتصاب.. حتى الفتيات القاصرات تعرضن ايضاً للإغتصاب . ... بعد تعرضنا لذلك للاغتصاب البعض منا ركض إلى المستشفى. حتى في المستشفى جاء بعض الجنود واغتصبوا النساء. تم اغتصاب بعضهن ... في العراء أمام الجميع. تم اغتصاب البعض في غرف المستشفى. تم اغتصاب أكثر من 150من النساء . ... شاهد هناك رجلا تعرض للاغتصاب. ... رأيت ثلاثة أشخاص قتلوا في المستشفى. أمام أعيننا. هناك أمراة أطلقوا عليها النار لأنها رفضت أن تغتصب. ... لقد قضينا 20 ليلة في ذلك المستشفى."
4- - نور الهدى فتاة عمرها 24 عام
" لقد قتلوا والدي. ... كان والدي يدافع عنّا حتى لا يتم إغتصابنا وتعرض للضرب حتى الموت. ... بعد أن قتلوا والدي قامو بإغتصابنا أنا . ومعي أثنين من شقيقاتي . ... بعد أن تم اغتصابنا سرقوا منّا كل شيء. قضينا هناك ليلة واحدة ثم هربنا إلى نيرتيتي. ... وفي الطريق [لنيرتيتي] قضينا يومين في أحد القرى. ... نحن الآن فقدنا كل شيء. نحن نتسول من أجل البقاء."
* لماذا أخذنا "قولو" تحديداً لأنها كنموذج يسهل التحقق من المزاعم فيها لأنها لم تكن بيد المتمردين لحظة دخول قوات الدعم السريع لها كما وإن التقرير ذكر اسماء قادة عسكرياً في الحامية ، وكثير من الشهادات التي يمكن التحقق منها في المدينة .

* تجد الإشارة لأن هناك خلط في بعض تواريخ الأحداث كتبت 24فبراير وقصد منها 24يناير .

.


رابط تقرير هيومن رايتس وتش
https://www.hrw.org/report/2015/09/0...s-darfur-sudan




تعليقات 24 | إهداء 0 | زيارات 12426

التعليقات
#1340523 [wadalsahafa]
0.00/5 (0 صوت)

09-15-2015 07:18 PM
(هناك أمراة أطلقوا عليها النار لأنها رفضت أن تغتصب)??
this means the majority of women didn't refuse

[wadalsahafa]

ردود على wadalsahafa
[محي الدين الفكي] 09-16-2015 12:02 AM
الاخ ود الشفة برضه الموافقة تفاديا للموت المحتوم تعتبر موافقة بالأكراه ويعتبر اقتصاب وكان الاجدر بهذه الفتاة التي فضلت الموت على اقتصابهاان لاترفض مثل زميلاتها ولكن تلك الفتاة مافعلته يعتبر ملحمة انسانية يفتخر بها اي انسان والأكراه مثبت واسألك انت ماذا كنت انت تفعل لو اختك تعرضت لهذا الموقف وماذا كنت تفعل لو قالوا لك والبندقية في رأسك اقعد على الزجاجة وعند ولوجها في المؤخرة تكسر على المقعد ثم تتبرز الضحية في نفسها ارجو ان ترد على هذه الأسئلة ؟


#1340498 [محي الدين الفكي]
5.00/5 (1 صوت)

09-15-2015 05:49 PM
قرأت هذا التقرير بعين محامي لا تهمه الا الحقيقة والعدالة وحماية حقوق الأنسان في السودان والعالم : ولاحظت الأتي :

1. الجهة التي اوردت التقرير جهة اممية ليست لها دخل بالسياسة ولا من يحكم هي جهة مهمتها بقدر ما توفر لديها من اقوال شهود وضحايا وتقوم بعملها هذا منذ انشاء الأمم المتحدة وكثير من تقاريرها مرات يشمل دول حرة كبرى كالولايات المتحدة الامريكية , فرنسا , بريطانيا حتى الدول التي تحكمها انظمة غير دستورية وفي دول هذه الأنظمة تمنع هيئات الامم المتحدة من الأتصال بالضحايا فتذهب الى اماكن يمكن ان تجد الضحايا نفسهم وليس الشهود .

2.ماهي هيئة مراقبة حقوق الأنسان - الرابط www.hrw.org/topic/united nation

مهمتها مخاطبة الامم المتحدة والمسؤلين , اعضاء الدول ذات التاثير السياسي الواسع والمؤثر في العالم لاتخاذ أجراءات عاجلة في موضوع الانتهاكات لحقوق ألأنسان وان تتاكد الهيئة ان موضوع انتهاك حقوق الانسان يكون قلب اي نقاش يدور في اروقة الامم المتحدة بكامل هيئاتها . تشرك هيئة مراقبة حقوق الأنسان عدد من مناديب الدول من الجمعية العمومية للامم المتحدة , مجلس الامن , مكتب المفوضية العليا لحقوق الأنسان (OHGHR ) والمكاتب الرئيسية في سكرتارية الامم المتحدة لتقديم تحقيقات محايدة و المحامين المهتمين بحماية المدنين لمحاسبة مرتكبي الجرائم ضد حقوق الأنسان ومنعهم من ارتكاب جرائم في المستقبل ضد حقوق الأنسان .

هل التقرير الوارد جاء من جهة محايدة ؟ نعم

التقرير والأحداث التي حدثت في قرية قولو في يوم 24 - 25 من شهر يناير 2015 كان تقريرا موثقا من جهة اممية ومن خلالا اطلاعي كمحامي من 1978 الى يومنا هذا التقرير وفقا لقانون الأثبات صحيح وافتراض ماحدث في التقرير بينة لا تقبل النقض في حينها وذلك هناك افتراض في قانون الأثبات في السودان وكل العالم ان المرأة لا تكذب في شرفها وكذلك الرجل والخلفية الفنية تحتاج الى كتابة كثيرة , السوبق القضائية في السودان كثيرة لتطبيق هذا الأفتراض وكذلك في نظامنا العالمي وعليه كل الوقائع التي ذكرت حقيقة وواجب على النظام ان يقدم المتهمين للعدالة وان يقوم النظام بكافة الأجراءات لعلاج الأفراد والضحايا في المستشفيات النفسية ومحاولة ارجاعهم الى المجتمع من الصدمة التي دمرت حياتهم والقيام بكافة الأمكانات لبناء مدينة قولو واعادة اسكان اهلها واتاحة الفرصة والتامين لمن يريد من المواطنين مساعدة اخوانهم واخواتهم المنكوبين .

اقترح من الذين علقوا سلبا او ايجابا القيام بدورهم الأخلاقي والذي يمليه عليهم ضميرهم الأنساني بتكوين لجنة لأعادة اعمار مدينة قولو وارجاع اهلها اليها ومساعدتهم لبدء حياة جديدة وهذا ممكن ويمكن جمع ملايين الدولارات بعرض هذه المأساة على الناس من خلال التواصل الأجتماعي والكتروني وانا اول من يشارك في هذه اللجنة اذا اراد الاخوة والاخوات المشاركة .

[محي الدين الفكي]

#1340344 [mortada]
0.00/5 (0 صوت)

09-15-2015 01:20 PM
مايحدث في دارفور جريمة ضد الانسانية لايستمرئ فعلها مصاصي الدماء إن كان لهم وجود
ثم من تحدث عن أن قوات الدعم السريع لايمكن أن تفعل ذلك استنادا على موروث القيم السودانية الحاضر في كل فرد يعي تماما أن تلك العصابة لادين لهم ولايرقبون في مواطن إلا ولاذمة ثم بربك أين العزة التي نسبتها البشير إلم تك فاقد البصر فأنت ومن يشابهونك فاقدي الرجولة

[mortada]

#1340260 [Bakri]
0.00/5 (0 صوت)

09-15-2015 11:30 AM
لولا قدر الله أن المصطفى عليه افضل السلام هو خاتم النبيين لربما بعث الله رسولاً لهؤلاء السفلة ومن ثم ملائكة لتذيقهم مرارة ما صنعوه ولكن الحقيقة ثابتة بعد الموت قيامة ثم حساب ثم نار او جنة ، تخيلوا معى ما ورد فى الاثر ان ابشع ما فعله المشركين العرب قبل البعثة هو وأدهم لبناتهم خوماً من العار كانوا فى حروبهم لا يغتصبون النساء ولا يقتلوهن ولا يقتلوا الاطفال او العجزة وكانوا يأسرون من وقع فى الأسر لا بمسحوحه ولا بكسوحه ولا بأكلوه نى بل بجيبوحه حى لكن انا سخصياً كلما ابتكرت هذة العصبة الجديد من المعاصى والعجائب التى ما سمعنا بها فى الاولين لم يزدنى ذلك إلا يقناً وإيماناً بان الله هو العزيز الجبار المنتقم لعباده لا داعى للإستعجال دعوهم يقترفوا اكبر قدر ممكن الكبائر الم تأمنوا بأن لله ناراً ذات دركٍ اسفل اعدت خصيصاً لهؤلاء المجرمين خالدين فيها ابدا ربما نراه بعيداً بل هو قريب بالله كم بقى لمهندسى الابادات البشرية من رأسهم وكبيرهم الذى علمهم السحر إلى اصغرهم سناً هل بقى لهم 50 عام ام 40 ام 30 ام 20 سنة فى هذه الفانية علمها عند الله لكن موعدهم النار لا يحول بينها وبينهم الموت لأن لا يظلم احداً
وشكراً.

[Bakri]

#1340206 [مجودي]
0.00/5 (0 صوت)

09-15-2015 10:27 AM
اكثر ما عجبني في التقرير هو الكلام باللهجة المحلية للفور (كما اظن ).

الكلام يبدو انو سريع وبطلاقة ....

مش زي اللي بيحاولوا يتكلموا بالعربي ودايما يكوسوا للكلمات وكتيرا ما تضيع

منهم الكلمات والتعابير وبالتالي يفقد كلامهم المعنى المراد توصيله.

[مجودي]

#1339903 [كاسـترو عبدالحـمـيـد]
5.00/5 (1 صوت)

09-14-2015 10:38 PM
لى ملاحظة فى اسماء النساء المذكورة فى التقرير . فهى اسماء حديثة "موديرن" يعنى حتى فى العاصمة بالكاد تسمع بها والأسماء هى : تسـنيم ورفـيدة و نورالهدى وصبيحة . ما رائكم ............

[كاسـترو عبدالحـمـيـد]

ردود على كاسـترو عبدالحـمـيـد
[سند] 09-15-2015 11:09 PM
كوز مودرن لا شعبي ولا وطني بس خلق ليكون كوز

European Union [أبو السارة] 09-15-2015 01:55 PM
السبكة ما مظبوطه.

[yy] 09-15-2015 12:43 PM
رفيدة ونور الهدى وصبيحة ليست اسماء مودرن.
هذا اسماء قديمة جداً

[ابو عمار] 09-15-2015 10:43 AM
يا كاسترو يا بليد يعني انت متخيل ولا منتظر يتكتب ليك الاسماء الحقيقيه لانو في اي تقرير فيهو ضحايا ما بيتكتب اسم الضحايا فقط يشار ليهم باحرف او اسماء مستعاره يا جاهل وهسه دي اسماء مودرن...وبالنسبه لي الاستاذ القعدوهو في قزازة البيبسي ده عادي جدا لانو كيزانك ديل مع امنجيتهم في العاصمه دي بيعملو كده ناهيك عن الاصقاع البعيده ديك

[السوداني] 09-15-2015 10:14 AM
كل المنظمات ، أو كل المهتمين بحقوق الأنسان لديهم برامج لحماية الشهود والضحايا
لا يتم ذكر الأسماء الحقيقية


#1339702 [Khalid Abdalla Ragab]
5.00/5 (1 صوت)

09-14-2015 03:35 PM
Ahmed Balal and Omer ElGashir and all his officials where are you going from Allah? Have you denoed that every one of you has two angles they record what he did and what he said and that every poor man or woman you did harm to him will stand with you infront of our Creator in the here after? Do you remember that you deceive the people that you are ruling according to the Sharea and Islam? Is this the Islam you are practicing killing, raping ,beating humiliating and stealing everything for your own sake? Hasbona Allah wa Neima elwakeel

[Khalid Abdalla Ragab]

#1339639 [ابوجندل]
5.00/5 (1 صوت)

09-14-2015 01:30 PM
اعتقد ان حسن هذا يحكى عن حلم مزعج اذا احسنا فيه الظن والا ما هذا الهراء احترموا عقول الناس وانا كسودانى وحلفاوى اقول بالفم المليان وفى حدود مااعرفه من شيم السودانيين وعلى راسهم بشير العزة لايوجد بيننا كهولاء لافعلا ولا ادعاءا

[ابوجندل]

ردود على ابوجندل
[mutasim] 09-15-2015 07:12 AM
طيب و الوقفوا الباصات و العربات قبل كم يوم في طريق شندي و سلبوا ممتلكاتهم ديل منو .... الكلام دا في ضوء النهار و قرب المركز تخيل في قري بعيدة و نائية ... اخي العزيز مثلك اتمني ان لا اصدق و لكن هذه الفظائع سمعتها من ضباط صغار استقالوا من الخدمة .


#1339622 [فدائى]
0.00/5 (0 صوت)

09-14-2015 12:55 PM
وهنالك من ينتظر حوار مع هولاء

[فدائى]

#1339616 [aboleen]
5.00/5 (1 صوت)

09-14-2015 12:47 PM
انا التقيت بشهود من معسكر أبو شوك ( أعمارهم تخطت السبعين عاما )وكانوا يسكنون طويلة وهي لا تبعد من الفاشر سوى 70 كيلو متر يتكلمون عن الحرق والنهب اعتقد ان التقرير صحيح 100 %

[aboleen]

#1339602 [TIGERSHAK]
0.00/5 (0 صوت)

09-14-2015 12:25 PM
Nothing new, these crimes are happening as we browsing Alrakoba

[TIGERSHAK]

#1339512 [ahmed]
0.00/5 (0 صوت)

09-14-2015 10:23 AM
قبل أن أبدأ كلامي أنا من الطيور التي هاجرتمنذ فترة عندي سؤال معظم الجنود من أخواننا من غرب السودان كيف لهم أن يرضوا لأخواتهم وأهلهم هذا العمل المشين هذا عمل مرتزقة مأجورين

[ahmed]

#1339505 [باولو]
0.00/5 (0 صوت)

09-14-2015 10:14 AM
لعنة الله علي البشير وولاته وكل الظالمين المغتصبين
امين يارب العالمين

[باولو]

#1339476 [Abbood]
5.00/5 (1 صوت)

09-14-2015 09:29 AM
ما حدث - إن صدقوا - هو جريمة بكل المقاييس مأساة لا يقبلها شرع و لا دين و لا أخلاق و لا قانون مهما كان مصدره ... و لكي أكون واضحاً ... لا أتوقع أن يقوم بشر بهذه الأعمال !!! لكن سبحان الله.
... المجني عليهم يقولون الجنجويد!!! من هم الجنجويد و كيف يعرفونهم و هل لهم علامات مميزة كاللبس أو سحنة أو .... أي شئ يميزهم؟؟ هل يعقل أن يقوم بشر باغتصاب امرأة على مرأى و مسمع الناس ؟؟؟ بشر .. سليم العقل؟؟ المنطقة تحت سيطرة الحكومة و يقوم جزء من جيش الحكومة بهذا العمل ؟!!! ما الدافع لذلك؟؟!! لماذا لا يفعلون ذلك في أي بقعة أخرى من دارفور أو في أي منطقة بالسودان ..؟؟!! لماذا هذه المنطقة ؟؟؟ و ما المانع أن يكون الفاعل هم المسلحون لتشويه سمعة الحكومة؟؟؟ فالحكومة لا صالح لها في القيام بأعمال كهذه !!!
و على كل ... لا يجرمنكم شنآن قوم على ألا تعدلوا ... اعدلوا هو أقرب للتقوى ...
اللهم إنا نبرأ إليك من أفعال كهذه ... فعلها من فعلها... و إن كان كذباً فافضح قائله على رؤوس الأشهاد في هذه الدنيا و في الآخرة.

[Abbood]

ردود على Abbood
[المنفى] 09-15-2015 10:47 AM
يا شيخ عبوووووود ارجوا ان توسع مداركك و وعيك الاجتماعى شوية لان الحقائق اصبحت جلية و واضحة و متوفرة فى كل مكان حتى فى جوالك المحمول الذى تتباهى به شكلا بين يديك ؟ بعدين اكثر ما يغيظ الكل اصبح مفتى على الهواء و ذلك بحفظ آيتين فقظ ! و اذا قرأ فاتحة الكتاب تفتكره يهزئ من مرض الفصام المتلازم للشخص ؟ استغفر الله و اتوب اليه.

[mukak] 09-15-2015 08:42 AM
هلا تكبدت عناء السفر الي اي معسكر في دارفور واجريت تحقيق مباشر بنفسك حتي تقتنع ولماذا صدقت بالحادث الذي وقع الاسبوع الماضي في الجيلي ولم تصدق هذا , هكذا هم السودانيين مصابون بالشيزوفرينيا فعندما تكون المصيبة بعيدة عن نفسه واهله انكر حدوثها واذا اصابه هو او قريبه او منطقته اقام الدنيا ولم يقعدها _ ربنا يسالك عن الالم الذي تسببه للضحايا والسودان بلدك وانت لك حرية التجول فيه ببساطة امشي هناك وشوف الحقيقة وحينها ستطالب بالموت للجناة .


#1339450 [mukak]
3.00/5 (2 صوت)

09-14-2015 08:56 AM
اللهم انت القائل ادعوني استجب لكم فهذه دعاء مني اليك فيارب هؤلاء عبادك ظلموا فانتصر لهم , اللهم عليك بهؤلاء الكفرة المحاربين لله في الارض فانهم لايعجزونك اللهم ارنا فيهم يوما اسودا اللهم ارهم كيوم عاد وثمود يارب آميين .

[mukak]

#1339306 [كاره العنصريين]
3.44/5 (5 صوت)

09-13-2015 11:50 PM
تنبيه لاسرة الراكوبة-
اولا-
مفروض مثل هذا التقرير يعلق في اعلى جدار الراكوبة لاطول فترة ممكنة
ثانيا--
كتيبة الدجاج الالكتروني تنشط في نوعية معروفة من الاخبار ومنها نوع هذا التقرير من المنظمات الدولية وكل الاخبار المتعلقة بقادة الجبهة الثورية وغيرها من المواضيع التي تشكل لهم خطرا حقيقيا وتهدد وجودهم اما بقيةالمواضيع التى تتحدث عن فسادهم وتفضح فشلهم وتكثر فيها التعليقات من قبل رواد الراكوبة فلا يقربونها في معظم الاحيان.
لاحظ للتعليقات على هذا التقرير من الدجاج المزعمط يتحدثون بثقة وكانهم كانوا هناك لنفي التقرير باسلوب خبيث ومدروس للتشكيك والصاق هذه الكارثة بالمتمردين او بنفيها جملة وتفصيلا مستحيل شخص عادي او مواطن يقرأ الراكوبة ومها كانت درجة تايده يعلق بطريقة الدجاج الالكتروني الخبيثة المفضوحة قلت خبيثة لانها تؤدي الغرض منها في التشكيك وابعاد التهمة عن العصابة بدرجة او اخرى مستغلين طريقة الراكوبة السهلة في التعليق باي ايميل وباسماء مختلفة للايميل الواحد .
هؤلاء المخابيث المخانيث يصرفون رواتب نظير كتاباتهم صرفت لهم اجهزة حديثة وفرغوا تماما لمثل هذه الاعمال.
التقرير خطير جدا جدا ويعتبر اخطر تقرير موثق منذ اندلاع الازمة واستغربت كثيرا من قلة التعليقات عليه من شرفاء الراكوبة واهمال اسرة الراكوبة للخبر بوضعه في مكان لا يليق بعظمته وخطورته

[كاره العنصريين]

ردود على كاره العنصريين
[عادل] 09-14-2015 08:59 AM
سبحان الله في زمن مضى كان الناس يسبشرون بوصول المجاهدين بل كانوا يستنجدون بهم بل كانوا هم تلقاء انفسهم ينصرون المظلومين الآن جاء علينا الاخوان المسلمين بمجاهدين هم الظلم يمشي على رجلين بل يرتكبون ابشع الجرائم التي قد لاتخطر على بال بشر .. انهم مرضى وليسوا بشرا مثلنا لا اظن ان نسبهم الى ابائهم مبرأ من الشك .

[الصريح المكشر] 09-14-2015 06:14 AM
.


#1339296 [سامي]
0.00/5 (0 صوت)

09-13-2015 11:15 PM
حاجة تسمم البدن والعياذ بالله
وبرضوا
هي لله هي لله

[سامي]

#1339219 [ود بانقا]
3.00/5 (3 صوت)

09-13-2015 07:55 PM
لعنة الله على البشير والترابي ، اللهم زلزل الارض تحت أقدامهم ، وأبليهم بالشلل التام في أجسادهم ، واجعلهم عبرة في السودان ، ومد في أعمارهم لأرذل العمر ، وهم يتقلبون في فراش المرض كشارون.

[ود بانقا]

ردود على ود بانقا
[عادل] 09-14-2015 08:54 AM
اللهم آمين .. اللهم ببركة حبيبك سيدنا محمد وجميع المرسلين والاولياء الصالحين ان تجيب دعوة عبدك ود بانقا وترد حق المظلومين .


#1339205 [ادم برقو]
5.00/5 (4 صوت)

09-13-2015 07:35 PM
والله ثم والله كذابين

[ادم برقو]

#1339203 [صلاح حامد]
4.00/5 (3 صوت)

09-13-2015 07:29 PM
هذا من عمل المتمردين وحتى المتحدثات قالو المهاجمين فقط لكن
هذاعمل التمرد الله ينتقم منهم بمثل ما فعلوا هذه الاعمال الشنيعة
فى حق الشعب السودانى

[صلاح حامد]

#1339184 [جبة جابر]
5.00/5 (1 صوت)

09-13-2015 06:54 PM
الله ينتقم منهم فى الدنيا قبل الآخرة ناس تجردوا من الانسانية والادهى هنالك نفر من دارفور ومن نفس المناطق يقفون مع الانقاذ من اجل مصلحتهم ويشاهدون اهلهم يغتصبوا ويقتلوا ويطردوا من ديارهم والله هؤلاء اسوأ من الانقاذ

[جبة جابر]

#1339183 [جبة جابر]
0.00/5 (0 صوت)

09-13-2015 06:51 PM
الله ينتقم منهم فى الدنيا قبل الآخرة ناس تجردوا من الانسانية والادهى هنالك نفر من دارفور ومن نفس المناطق يقفون مع الانقاذ من اجل مصلحتهم ويشاهدون اهلهم يغتصبوا ويقتلوا ويطردوا من ديارهم والله هؤلاء اسوأ من الانقاذ

[جبة جابر]

#1339179 [جبة جابر]
0.00/5 (0 صوت)

09-13-2015 06:35 PM
الله ينتقم منهم فى الدنيا قبل الآخرة ناس تجردوا من الانسانية والادهى هنالك نفر من دارفور ومن نفس المناطق يقفون مع الانقاذ من اجل مصلحتهم ويشاهدون اهلهم يغتصبوا ويقتلوا ويطردوا من ديارهم والله هؤلاء اسوأ من الانقاذ

[جبة جابر]

#1339144 [QUICKLY]
5.00/5 (4 صوت)

09-13-2015 04:55 PM
ولا في الافلام!!!
ولا في الخيال!!!
المسؤول الاول والاخير أمام الله هو عمر البشير
لعنة الله على البشير ومن ولاه
لعنة الله على الظالمين

[QUICKLY]


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية



الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة