الأخبار
أخبار إقليمية
وداد بابكر تتبنى مشروع تحسين الأوضاع الاقتصادية للمتعايشين مع الايدز
وداد بابكر تتبنى مشروع تحسين الأوضاع الاقتصادية للمتعايشين مع الايدز
وداد بابكر تتبنى مشروع تحسين الأوضاع الاقتصادية للمتعايشين مع الايدز
وداد بابكر


09-13-2015 10:29 PM
(سونا) - أكدت السيدة / وداد بابكر حرم رئيس الجمهورية ورئيس مجلس إدارة منظمة سند الخيرية لدى زيارتها اليوم لمقر المتعايشين مع الايدز بالخرطوم استعدادها لتبنى نتائج الدراسة الخاصة بالأوضاع الاجتماعية والاقتصادية للمتعايشين البالغ عددهم المسجل أكثر من ثلاثة آلاف وخمسمائة رجل وامرأة وطفل، والتي يقوم بها فريق مشترك من البرنامج القومي لمكافحة الايدز وجمعيات المتعايشين ومنظمات الامم المتحدة وذلك للوصول إلى سودان خال من الاصابات الجديدة بالفيروس ووفيات الأطفال والأمهات.

ودعت حرم رئيس الجمهورية خلال مخاطبتها الحفل الذي نظمته جمعية المتعايشين بحضور الاستاذ بحر إدريس أبو قردة وزير الصحة وأمل البيلي وزير التنمية الاجتماعية بولاية الخرطوم والدكتورة نعيمة حسن القصير ممثل منظمة الصحة العالمية بالسودان ، دعت إلى الاهتمام بقضية مكافحة الايدز ودعم أنشطتها ، مؤكدة التزامها السياسى ودعمها لهذه الجهود على كل المستويات ولكل الشركاء مناشدة كل الحضور لرعاية ودعم المتعايشين مع فيروس الايدز وإعطاء الأولوية لبرنامج القضاء على الانتقال الرأسى من الأم الحامل المصابة للجنين واستقطاب الدعم الداخلى والخارجى لدعم هذه الجهود بكل ما يتوفر من موارد حتى نصل إلى المعادلة الصفرية للايدز للعالمية التي تدعو أنه لاوفيات ولا عدوى جديدة ولا وصمة بسبب الايدز.

وأعلنت السيدة وداد أن منظمة سند تعمل حاليا وتركز على القضاء على الانتقال الرأسى من الأم الحامل المصابة إلى الجنين و بدأت في تدشين الحملة القومية لهذا البرنامج الهام بولاية كسلا وبحضور كل الولايات الأخرى وبفضل جهود وزارة الصحة الاتحادية وفروعها بالولايات وذلك حتي يتحقق شعار الحملة (طفل معافى أمة معافاة).
من جهته أكد بحر إدريس أبو قردة التزام الدولة بجهود المكافحة وإزالة الوصمة والتمييز ، مؤكدا دعمه المباشر واللا محدود لجمعيات المتعايشين مع الايدز وكافة حقوقهم الانسانية والقانونية والصحية والاقتصادية والاجتماعية.
وأشادت أمل البيلي بدور الجمعية في لم شمل المتعايشين وحل قضاياهم مؤكدة حرص وزارتها على تقديم كافة الدعم من النواحي الاجتماعية للمتعايشين بما في ذلك السكن والعلاج والتعليم وتوفير فرص ومشاريع مدرة للدخل معلنة أن جميع أجهزة الوزارة الاجتماعية سيتم فتح أبوابها للمتعايشين مع الايدز.
وأعلنت الوزيرة في هذا الصدد أن فحص الايدز سيكون إلزاميا لكل من يرغب في مشاريع الزواج الجماعي التي تتبناها الوزارة وأجهزتها.
من جهتها، أشادت الجمعية السودانية لرعاية المتعايشين مع الايدز بالدعم اللا محدود من قبل أجهزة الدولة لقضيتهم، مشيرين إلى أن لديهم مشروع صندوق خيري لدعم أعضائها وذلك لدعم أنشطتها وبرامجها لتأهيلهم وتدريبهم على التعايش الايجابي مع الفيروس، وإكسابهم مهارات وفرص عمل مدرة للدخل ورفع مستوى قدراتهم المعرفية والفنية والمهنية.

ووفقا لأنور محمد خير رئيس جمعية المتعايشين بولاية الخرطوم أن عمل الصندوق يركز على تمويل مشاريع الجمعية وخطتها وبرامجها للعام 2015 والتي تتضمن ورش وسمنارات لرفع مستوى مقدرات أعضاء الجمعية بالتركيز على النواحى الصحية والاجتماعية والتوعوية، ويستهدف هذا البرنامج 500 متعايش مع الايدز بالولاية خلال العام الجاري، وذلك للمساهمة فى تفعيل وتجويد ونوعية الخدمات الصحية والغذائية والعلاجية الموجهة للأشخاص المتعايشين بالولاية والذي يتوقع أن يصل إلى 1500 عضو بنهاية العام الجاري.


تعليقات 5 | إهداء 0 | زيارات 2659

التعليقات
#1339574 [abusami]
5.00/5 (2 صوت)

09-14-2015 11:47 AM
والله حكاية جاهلة وناقصة تعليم وحرامية وتتكلم في امور ما فاهمة حاجة فيها بواقي المقبور ابراهيم شمس الدين وعقبال تكون ارملة البشير ولا زوجة السجين البشير في لاهاي او الزوجة السابقة للبشير والزوج الجديد بكري حسن صالح رئيس السودان بالوكالة .

[abusami]

#1339519 [RABSO]
5.00/5 (1 صوت)

09-14-2015 10:34 AM
عليكم الله وداد ديه لو ما البشير كان زوجها كيف يكون حالها ؟؟؟؟؟

وبعدين وداد ما بتشترك في أي حاجة حتي ولو كانت جمعيات خيرية ما بتطلع منها ببلاش ..

[RABSO]

#1339487 [Floors]
0.00/5 (0 صوت)

09-14-2015 09:45 AM
من أين لهذه العربية الروسية بت مارنجان عووضة بالفلوس والخبرة لإنشاء منظمة والله
كلام عجيب ... نرجوكم ألزموا حدودكم وردوا أموال الكسالى المحنطين لأهلها .. ليكن
في علمك مهما عملت وتلمعت وطلعت القمر ستظلي بت مارنجان عووضة أهل الكتاحة
وحتماً سترجعين لأصلك قريباً والتاريخ ماثل أمامنا - صدام حسين من قصور عاد لحفرة تحت الأرض والقذافي ملك ملوك أفريقيا أدخل له عود في مؤخرته وزين العابدين بن علي
هرب من قصوره للسعودية وحسني مبارك خلع عنوة وهو يحاسب الآن وعلي عبدالله صالح تم
حرقه بوسطة شعبة !!! أقراي التاريخ المعاصر !! ولكن لاندري كيف سيكون مصير الشاويش
السفاح عطيه ربنا وحده عالم الغيب والشهادة وسيكون قريباً بإذن الله !!!

[Floors]

ردود على Floors
[ابو جلمبو] 09-15-2015 09:14 AM
بالله هي كانت بتاعة كتاحة، صحي النعمة بتظهر في النسوان بسرعة، والدهب راس ماله النار عشان يتجلي ههههه، البشير لمعك ونضفك بقروش الشعب، عشان يعضعض فيكي، لكن شكلو ما قدر حتى يشمة شمة الخريان الاهبل


#1339436 [ابو جلمبو]
5.00/5 (3 صوت)

09-14-2015 08:40 AM
غايتو يا البشير في الاخرة الا بس النار عديل
كملتة نعم الدنيا دي كلها، مال ونسوان، الا بس الله ادبك ما اداك البنون، عشان تعرف انك ظالم والله قادر

[ابو جلمبو]

#1339417 [fatmon]
0.00/5 (0 صوت)

09-14-2015 08:13 AM
بهذه المناسبة أهديك واحدة من إنجازات زوجك الهمام المنافق مثلك تماما
رابط تقرير هيومن رايتس وتش
https://www.hrw.org/report/2015/09/0...s-darfur-sudan
الهادي بورتسودان

نعرض بعض الإفادات لاحداث مدينة "قولو" بوسط جبل مرة يوم 24 يناير الماضي التي لم تكن بيد التمرد ، وهي جزء من تقرير هيومن رايتس وتش ( 88 صفحة ) و الذي صدر أمس الأول ويوثق لأحداث في مسيرة قوات الدعم السريع خلال عامين من إنشائها (الصيف الحاسم 2014- الصيف الحاسم2015) إتهم فيها تلك القوات بإرتكاب أعمال قتل وحرق للقرى وإغتصاب وجرائم ترقى لجرائم ضد الإنسانية و طالب التقرير الحكومة بنزع سلاح تلك القوات ، والتحقيق في تلك المزاعم.
نفت الحكومة صحة ما جاء في تقرير المنظمة. وقال الناطق الرسمي و وزير الاعلام د.احمد بلال عثمان : "ان هيومان رايتس ووتش ليست ذات مصداقية ودأبت على تشويه سمعة السودان كلما سُعى لتحقيق شيء ايجابي ، خاصة بدارفور. ودعا بلال مسوؤلي المنظمة الى الحضور الى السودان واجراء مقابلات حيّة مع أي شخص يريدون، إذا كانوا حريصين على إجراء تحقيق عادل ونزيه" ، على حد تعبيره.
و الحكومة لم تقول إنها تنظر للأمر بجدية وستعى لتحقيق نزيه في تلك المزاعم ، وهيومن رايتس منظمة معروف طرقها في التوثيق و نشر تقاريرها : عن إنتهاكات الكيان الصهيوني في غزة - وعن حكومة السيسي في أحداث رابعة ضد الأخوان - وحتى عن القوات الأمريكية .
وقالت المنظمة إنها إستمعت لإفادات 151 من الشهود والضحايا في ذلك التقرير منهم خمسة أفراد من القوات الحكومية بعد إنشقاقهم و إنضمام بعضهم لقوات عبد الواحد نور ، بعض الإفادات أخذت في تشاد ، وبعضها داخل السودان وأخذت تلك الإفادات حتى يوليو الماضي .
نورد هنا بعض تلك المزاعم التي حدثت في مدينة "قولو " من خلال 23 شاهداً عند أجتياحها من قبل قوات الدعم السريع في 24 ، 25 يناير2015 والتي جلست فيها تلك القوات لثلاث أسابيع ، رغم إن التقرير أكد إنها "قولو" كانت تحت سيطرت القوات الحكومة من عام تقريباً وتوجد بها حامية عسكرية :-
1- حسن، وهو مدرس يبلغ من العمر 26 عاما يعيش في قرية دايا ، بين قولو
وروكيرو، ووصف كيف تم تعذيبه وإغتصاب وقتل شقيقاته الثلاث:
"كنت في المدرسة في قرية مجاورة في صباح يوم الهجوم. ... حضرت إثنان من طائرات الأنتنوف في وقت مبكر من ذاك الصباح وبدأت في القصف. ... ركضت من المدرسة إلى منزلي وجدت الجنجويد. قد قبضوا على شقيقاتي الثالث وتعرضت جدتي لضرب مبرح ، قاموا بتفيتشي وأخذوا بطاقتي الشخصية . ثم ربطوا يدّي وراء ظهري. أحضروا زجاجة بيبسي ودفنوها حتى النصف في الأرض وأجبروني بالجلوس عليها دخلت تلك الزجاجة حتى نصفها في مؤخرتي (فتحة الشرج ). كأنوا يسألوني ما إذا كنت من المتمردين ، لم أقل نعم وقلت لهم لست متمرداً قاموا بركل الزجاجة من تحتي وكسرها ووقعت على ذلك الزجاج المكسور وسبب ذلك لي جروحاً. لم أستطيع بعدها السيطرة على التبرّز... لقد قاموا بإغتصاب شقيقاتي الثلاث أخذوا الواحدة تلو الأخرى إلي كوخ مجاور للمنزل. وبعد إغتصابهن أحرقوهن أحياءاً .كنت أسمع صراخهن. و أرى النار ".
2- - مأساة مستشفى قولو افادات كثيرة ناخذ منها :-
أ‌- صلاح مزارع و أب لثلاث أطفال عمره32 سنة :-
"يوم الجمعة 23 يناير(ذكرت في التقريرربما خطأ فبراير) الماضي طلبت منا قوات الجيش في الحامية من السكان المدنين الإحتماء داخل المستشفى لأن الدعم السريع قادم لقتال المتمردين في المناطق المجاورة ، في اليوم التالي عند الثامنة صباحاً حضر الجنجويد إلي المستشفى وضربوني وفصلوا الرجال عن النساء ، وعندما إعترضت الشرطة العسكرية التي تحرس المستشفى قتلوا ثلاث منهم ولاذ بقية أفراد الشرطة بالفرار ، قاموا بأخذ النساء للخارج وبدؤوا في إغتصابهن ، أي شخص يعترض على ذلك كان يتم قتله على الفور ، بعض النساء كان يتم إغتصابهن في الداخل وأمام الجميع ، كانوا يحضرون بالكشافات في المساء ويأخذون النساء لإغتصابهن في الخارج
شهدت حالات قتل داخل المستشفى لإناس إعترضوا على الإغتصاب ، ذكر منها فتاة (ذكر اسمها كاملاً ) رفضت إغتصابها فتم قتلها ، ورجل (اسمه موجود) رفض إغتصاب إبنته فتمت تصفيته ، لقد شاهد حوالي 60 أمراة تم إغتصابهن ، بعد ثلاث أيام تمكنت من الهرب خارج المستشفى ، التقيت بإسرتي وزوجتي بعد إسبوعين في قرية باوري ، أخبرتني زوجتي إنها كانت ضمن النسوة اللاتي تم إغتصابهن ، رجعت "لقولو" عابراً لأرى ماذا حل بمنزلي ، وجدته قد نهب تماماً ."
ب- رفيدة 42 سنة أم وعاملة في مستشفى قولو تحدثت من مخيم قرب نيرتتي :
" صبيحة يوم 24(يناير) الماضي كنا نجلس في المنزل عندما بدأ هجوم الحكومة و الجنجويد علينا قاموا بضربنا . بحثنا عن مكان آمن للإحتماء و كان الرصاص يتطاير من حولنا والقصف على أشده. ركضنا بإتجاه لمستشفى. وكنت أرى الناس في الطريق يُضربون وتٌطلق النار عليهم ... وصلت للمستشفى و حضر الجنود إلي هناك . قاموا بفصل الرجال عن النساء. ثم إغتصبوا النساء وطلبوا من الرجال حمل الحجارة من مكان لآخر كنوع من التعذيب. ... تم إغتصاب بعض النساء في المستشفى. ... رأيت سبع حالات إغتصاب بأم عيني. ... شاهدت في المستشفى 37 جريحاً ... أحد عشر قتلوا في يوم الهجوم. ... اعترفت لي أو شاهدت سبعة وخمسون نسوة تعرضن للاغتصاب. لقد تحدثت إلى بعضهم في المستشفى والآخرين بعد أن غادرت وهربنا إلى "مخيم النازحين" في نيرتيتي. ... لقد ساعدت بعض النسوة في طريق على تنظيفهن. ولكن لم يكن لدي الدواء. لم يكن لمعنا مرافق. الآن [النازحين] ليس لهم ما يأكلون. سوف يموت الكثير منهم هنا " .
3 -تسنيم، وهي امرأة تبلغ من العمر 38 عاما من قرية صغيرة خارج "قولو"، كانت في طريقها إلى السوق قولو صباح يوم 24 فبراير مع مجموعة من سبعة عشر نسوة أخريات عند عندما هجم عليهم الجنود والميليشيات:
"لقد فوجئنا بالقوات الحكومية. لقد جاءوا مع العرب الجنجويد ... نهبوا ممتلكاتنا. و أخذوا ماشيتنا. ضربوا الرجال. ثم اغتصبونا، تم أغتصابنا في شكل مجموعة. بعضنا إغتصبن بواسطة 8 أو 10 من الرجال. ... تعرضنا جميعاً (السبعة عشر ) للاغتصاب.. حتى الفتيات القاصرات تعرضن ايضاً للإغتصاب . ... بعد تعرضنا لذلك للاغتصاب البعض منا ركض إلى المستشفى. حتى في المستشفى جاء بعض الجنود واغتصبوا النساء. تم اغتصاب بعضهن ... في العراء أمام الجميع. تم اغتصاب البعض في غرف المستشفى. تم اغتصاب أكثر من 150من النساء . ... شاهد هناك رجلا تعرض للاغتصاب. ... رأيت ثلاثة أشخاص قتلوا في المستشفى. أمام أعيننا. هناك أمراة أطلقوا عليها النار لأنها رفضت أن تغتصب. ... لقد قضينا 20 ليلة في ذلك المستشفى."
4- - نور الهدى فتاة عمرها 24 عام
" لقد قتلوا والدي. ... كان والدي يدافع عنّا حتى لا يتم إغتصابنا وتعرض للضرب حتى الموت. ... بعد أن قتلوا والدي قامو بإغتصابنا أنا . ومعي أثنين من شقيقاتي . ... بعد أن تم اغتصابنا سرقوا منّا كل شيء. قضينا هناك ليلة واحدة ثم هربنا إلى نيرتيتي. ... وفي الطريق [لنيرتيتي] قضينا يومين في أحد القرى. ... نحن الآن فقدنا كل شيء. نحن نتسول من أجل البقاء."
* لماذا أخذنا "قولو" تحديداً لأنها كنموذج يسهل التحقق من المزاعم فيها لأنها لم تكن بيد المتمردين لحظة دخول قوات الدعم السريع لها كما وإن التقرير ذكر اسماء قادة عسكرياً في الحامية ، وكثير من الشهادات التي يمكن التحقق منها في المدينة .

* تجد الإشارة لأن هناك خلط في بعض تواريخ الأحداث كتبت 24فبراير وقصد

[fatmon]


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة