الأخبار
منوعات
"القفز" يحمي كبار السن من كسور العظام
"القفز" يحمي كبار السن من كسور العظام



09-14-2015 09:29 PM
ربما لا تبدو بالرياضة الخارقة في نظرك، لكن ممارسة تمارين القفز قد تكون حلاً لتفادي إصابة كبار السن بكسور الورك.

ويعتقد العلماء أن القفز لدقيقتين يومياً يقوي العظام ويقلل احتمال الإصابة بالكسور عند السقوط كما يساعد على تحسين كثافة العظام بعد عام واحد فقط.

ويرتبط ترقق العظام الناجم عن الشيخوخة أو مرض مرض هشاشة العظام الذي يصيب نحو ثلاثة ملايين شخص في المملكة المتحدة بزيادة خطر الإصابة بالكسور.

وفي التفاصيل، فحص الباحثون في جامعة "لوبورو" ببريطانيا مجموعة مكونة من 34 رجلاً تتراوح أعمارهم بين 65 و80 عاماً حيث اتبعوا برنامجاً رياضياً لمدة عام قاموا فيه بالقفز على ساق واحدة فقط.

وطُلب من المشاركين في الدراسة تجنب أية تغييرات في نشاطهم البدني أو عاداتهم الغذائية.

آثار كبيرة

وأكدوا على أهمية ممارسة التمارين تدريجياً والقفز بحذر إذ أن الوقوع يمكن أن يتسبب بكسر لأي مشارك يشكو من ضعف العظام.

وقال الباحثون إن النتائج كان لها آثار كبيرة على منع وإدارة مرض هشاشة العظام الذي يصيب نحو ثلاثة ملايين شخص في المملكة المتحدة.

وكشفت النتائج زيادة في كتلة العظام في بعض أجزاء القشرة الخارجية تصل إلى 7 في المائة وفي كثافة طبقة من العظم الاسفنجي.

ووجدوا بعد تحليل الأشعة المقطعية تغيرات في كثافة العظام ولاحظوا حدوث تحسّنات في مناطق العظام الأكثر عرضة للكسر بعد السقوط.

قلق

من جهتها، قالت الدكتورة سارة أليسون التي أجرت الأبحاث في المركز الوطني للرياضة والتمارين الطبية بجامعة "لوبورو": كسور الورك هي مصدر قلق رئيسي للصحة العامة بين كبار السن إضافة إلى أنها تكبد الدولة والأفراد تكاليف اقتصادية واجتماعية عالية.

وأضافت أن المصابين يعانون من الألم وفقدان القدرة على الحركة والشعور بالاستقلالية، كما أن خطر الموت في حالتهم أعلى.

وأفادت: نعلم أن ممارسة التمارين الرياضية بوسعها أن تحسن من قوة العظام، ولذلك أردنا اختبار تمرين سهل وسريع للناس يمكن القيام به في المنزل.

تغيرات واضحة

وقال الدكتور وينستون ريني، طبيب أشعة استشاري والذي أشرف على الأشعة المقطعية: أظهرت خرائط العظام تغيرات واضحة في العظام، وبالأخض في المناطق التي يمكن تقليل فرصة إصابتها بكسور في الورك.

البيان


تعليقات 1 | إهداء 1 | زيارات 704

التعليقات
#1371840 [دارين]
0.00/5 (0 صوت)

11-18-2015 07:30 PM
د.خالد عمارةاستاذ جراحة العظام يكتب: كسور العظام وعلاقتها بالأعصاب

الأعصاب هى الأسلاك المسئولة عن توصيل الإشارات العصبية من وإلى المخ، وبالتالى فهى مسئولة عن توصيل الإحساس إلى المخ وعن توصيل أوامر المخ بالحركة إلى العضلات. وفى جسم الإنسان يوجد مسارات طبيعية للأعصاب، وكثيرا ما يكون هناك تقارب بين مسار العصب والعظام، مما يعرضه للإصابة فى حالة وقوع كسر بسبب الأطراف الحادة للعظام الناتجة عن الكسر. وهناك طريقة أخرى يمكن أن تصاب الأعصاب بها فى حالة الكسور، وهى حدوث ورم شديد باليد أو الساق يضغط على الدورة الدموية التى تغذى الأعصاب، مما يتسبب فى تلف الأعصاب وحدوث تليفات بها وتأثر وظيفتها فى الإحساس والحركة. كما أن بعض الأمراض العصبية مثل التهاب الأعصاب الطرفية فى مرضى السكر قد يتسبب فى تدهور قدرة الأعصاب على العمل الطبيعى، مما يؤدى إلى تدهور فى حالة العظام فى صورة تآكل بالعظام والمفاصل أو حدوث قرحة بالأطراف نتيجة فقدان الإحساس، وهذا بالتالى يؤدى إلى التهابات صديدية وتشوهات بالعظام والمفاصل فيما يعرف بمفصل شاركوت أو تآكل العظام العصبى. ومن المعروف أن الحبل الشوكى الذى يسير فى القناة العصبية فى الظهر والرقبة مسئول عن توصيل الإشارات من المخ إلى باقى الجسم، وفى حالة كسور العمود الفقرى يمكن أن يصاب الحبل الشوكى مما يؤدى إلى شلل الجزء السفلى جزئيا أو بالكامل حسب نوع الإصابة و حسب الضغط على الحبل الشوكى فى القناة العصبية وحسب مستوى الكسر، فكلما كان الكسر أعلى فى الفقرات العنقية مثلاً، كلما كان الجزء المتأثر من الجسم أكبر ومساحة الشلل أكثر. وعلاج الكسور التى يصاحبها إصابات فى الأعصاب يجب أن يكون جراحيا وفى أسرع وقت ممكن لإزالة الضغط عن الأعصاب وإصلاح الإصابة التى حدثت للعصب، وكلما تأخر التدخل الجراحى كلما قلت فرصة الشفاء للعصب و ربما للكسر أيضا . والتدخل فى حالات كثيرة يمكن أن يكون على مراحل متعددة، وربما يحتاج إلى فريق مكون من جراحة العظام والأعصاب والتجميل.

[دارين]


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة