الأخبار
أخبار إقليمية
جددت تمسكها بالاحتماع التحضيري للحوار. الجبهة الثورية تعلن استعدادها لوقف عدائيات لاغراض انسانية لمدة ستة شهور بشرط
جددت تمسكها بالاحتماع التحضيري للحوار. الجبهة الثورية تعلن استعدادها لوقف عدائيات لاغراض انسانية لمدة ستة شهور بشرط


تمسكت بمساري التفاوض في المنطقتين ودارفور
09-15-2015 01:22 AM
استعرضها : عمار عوض

وافقت الجبهة الثورية على الدخول في وقف عدائيات مع الحكومة السودانية لمدة ستة شهور لأغراض حماية المدنيين؛ توفير المساعدات الإنسانية دون عوائق للمتضررين وخلق بيئة مواتية لعملية السلام والحوار الوطني الدستوري وذلك بعد اجتماعات استمرت لايام في باريس شارك فيها عدد من المبعوثين الدوليين من امريكا وبريطانيا وفرنسا والاتحاد الاوربي.
واحتوت خارطة الطريق التي وقع عليها رئيس الجبهة الثورية مالك عقار بعدة متطلبات لدخولها في وقف العدائيات للاغراض الانسانية الذي اعلنته حيز التنفيذ ويتمثل ذلك في أن تتوقف جميع الاطراف على الفور عن أعمال القتال بعد التوقيع على الاتفاق المقترح منها .
علي ان يكون طرفا اتفاق وقف العدائيات المرتقب وفق خارطة الطريق التي قدمتها يمثلون الجبهة الثورية السودانية ويشمل ذلك جميع الحركات المنضوية تحت لؤاها كطرف اول والحكومة السودانية كطرف ثاني ويشمل الطرف الاخير هذا القوات المسلحة والمليشيات المرتبطة بها مثل جماعات الجنجويد وقوات الدعم السريع والاحتياطي المركزي وحرس الحدود وقوات الشرطة .
كما نصت خارطة الطريق على ان يضمن الطرفان المشار اليهم اعلاه ، السيطرة على قواتهم في ظل اتفاق وقف العدائيات للاغراض الانسانية الذي وافقت عليه الجبهة الثورية على ان يشمل النطاق الجغرافي لوقف العدائياتجنوب كردفان والنيل الازرق ودارفور .
وان يتيح وفف العدائيات المقترح هذا للاغراض الانسانية بغرض انجاحه تهيئة الظروف المناسبة لوصول المساعدات الانسانية ودون عوائق وتوفير حرية الحركة والمرور لوكالات الاغاثة الانسانية الدولية للوصول الى المتضررين في مناطق الصراع وفقا للقواعد الدولية
وطالبت خارطة الطريق لوقف الأعمال العدائية للأغراض إنسانية التي اقترحتها الجبهة الثورية بإنشاء لجنة عليا مشتركة للاشراف على مراقبة تنفيذ وقف العدائيات تتالف من أطراف النزاع، والاتحاد الأفريقي، ومنظمات الأمم المتحدة الأخرى،وكذلك يوناميد (دارفور) ويونيسفا في ابيي وتكون هذه اللجنة مسؤولة عن رصد والتحقق من تنفيذ الاتفاق، بما في ذلك رصدإيصال المساعدات الإنسانية ورصد امتثال كل طرف لعدم القيام بالاعمال المحظورة والتي تهدد وقف العدائيات
ومن جهة اخرى قالت الجبهة الثورية انها مستعدة للدخول في عملية سلام شاملة وبحسن نيه تحت قرار مجلس الامن 2046 وقرار مجلس السلم والامن الافريقي 539 وطالبت مجلس الامن الدولي باعتماد قرار مجلس السلم والامن الافريقي الاخير رقم 539 ودعت في الوقت نفسه لوجود دور في العملية السلمية لدول الترويكا وخاصة منطومة دول إيغاد، جنوب السودان، تشاد، نيجيريا ومصر وجنوب أفريقيا والجزائر والأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي وفرنسا وألمانيا
طالبت الجبهة الثورية للدخول في العملية السلمية بتطبيق تدابير لبناء الثقة تتمثل في ان تفرج حكومة السودان على الاسرى والمعتقلين وعلى الطرفين دعوة اللجنة الدولية للصليب الأحمر (ICRC) لتنظيم تبادل أسرى الحرب كما ينبغي أن يتفق الطرفان على وضع حد لاستخدام وسائل الإعلام بشكل معادي فور التوقيع وقف الاعمال العدائية اضافة الى ان تقوم حكومة حكومة السودان بالالغاء الفوري للقوانين التي تتعارض مع حقوق الانسان وتنتهك الدستور في جانب الحريات الاساسية في دستور 2005 فورا كما يجب على حكومة السودان رفع الرقابة على الفور لوسائل الإعلام والسماح بحرية التعبير وضمان المساواة في الوصول إلى وسائل الإعلام المملوكة للقطاع العام لجميع الأطراف السياسية والمدنية.
كما طالبت خارطة الطريق ان تعلن حكومة السودان التزامها الرسمي بنتائج الحوار الوطني الدستوري ونتائج المفاوضات الثنائية في مساري دارفور وجنوب كردفان بما في ذلك الترتيبات المتعلقة بالحكومة الوطنية الانتقالية التي تنتج عن الحوار والمفاوضات .
كما طالبت الخريطة فور التوقيع على وقف العدائيات السماح للجبهة الثورية بالعمل بحرية في ربوع السودان المحتلفة دون قيد او شرط كما اوضحت خارطة الطريق للجبهة الثورية انها ملتزمة بالاستمرار في المفاوضات لوجود حلول جزرية لمناطق الصراع عبر مساري دارفور وجنوب كردفان والنيل الازرق وفقا للقرار 539.
وجددت الجبهة الثورية تمسكها بالاحتماع التحضيري للحوار الوطني الدستوري في اديس ابابا وان جدول الأعمال ينبغي ان يعطي الاولوية لتحديد جدول الأعمال والمواضيع المطروحة للنقاش الدستوري الوطني وتحديد أماكن انعقاد الحوار الوطني الدستوري؛ والمبادئ التوجيهية للحوار وآليات اختيار المشاركين في الحوار والنظام الداخلي لاجراء الحوار وتحديد هوية الميسرين والمراقبين له ؛ والقيام بعمليات توعية عامة وحرية الوصول إلى جميع الوسائط الاعلامية لهذا الغرض مع ضرورة تحديد اطار زمني للحوار وسبل الدعم المالي واللوجستي لذلك مع توضيح انواع الضمانات وآليات التنفيذ للحوار ؛ مع رسم الهياكل التظيمية للحوار، بما في ذلك هيكل التنسيق واللجان التوفيقية ومجموعات العمل وهياكل القيادة الداخلية.
وقالت الجبهة الثورية انها تنطلق في موقفها هذا من مقررات (كاودا) ووثيقة (الفجر الجديد ) واعلان باريس واعلان برلين ومقررات نداء السودان مع الاخذ في الاعتبار قرارات مجلس الامن رقم 2046 وقرار مجلس السلم والامن الافريقي رقم 539 الاخير في اديس ابابا


تعليقات 18 | إهداء 0 | زيارات 5074

التعليقات
#1340646 [أبوزمازم]
0.00/5 (0 صوت)

09-16-2015 12:44 AM
الإتصالات المدورة ليها فترة بين جبريل إبراهيم وبين حسن الترابى وصلت وين.
كلام كتير جدا حايم فى الخرطوم إنه جبريل حا يشارك فى ما تسميه الحكومة الحوار الوطنى. كلام الحكومة بتاع زمان داك إنه حركة العدل والمساواة تابعة للترابى والمؤتمر الشعبى طلع صاح! ديل كيزان بعرفوا بعضهم تماما.
أهو جبريل يوم 10 إكتوبر حا يكون فى الخرطوم.
بعض المعلومات البدت تطلع الآن إنه المؤامرة الوقعت على قوات العدل والمساواة وتعرضها لهزيمة نكراء كان مشارك فيها جبريل نفسه لأنه إتفق مع الترابى على إنهاء الحركة عسكريا وطبعا دا ما كان ممكن يتم غير عن طريق التآمر والغدر لتدمير القوة العسكرية بتلك الصورة .
جبريل طبعا موعود بأنه يدوه منصب نائب الرئيس إذا أنجز تلك المهام.
إن الليالى حبالى يلدن كل جديد
إنتظروا التطورات الجاية فى الخرطوم

[أبوزمازم]

#1340465 [Ahmed Issa]
0.00/5 (0 صوت)

09-15-2015 04:46 PM
الجبهة الثورية توقع علي وثيقة ابنطاح جديد لمساومة الموتمر الوطني وبناء شراكة السياسية للاسمرار دولة المركز في قمع الحريات التعبير والتنظيم والصحافة ؛- هل الجبهة الثورة أقوي عسكريا ولاكثر تنظمياً من الحركة الشعبية عندما وقعت علي اتفاقية السلام الشامل 2005 ؟ اذهبو الي خرطوم غير ماسوفا عليك ونبد بثورة جديدة من انتهت الجبهة الثورية في ابوكرشوله

[Ahmed Issa]

#1340388 [عبد الباقي شحتو]
0.00/5 (0 صوت)

09-15-2015 02:32 PM
اين عبد الواحد من هذا الاتفاق ؟؟؟


بسم الله و بسم الوطن
منذ السنة الماضية , او قل اكثر بكثير و ظهرت ملامح التسوية الغندورية .... و اليد في الايد و نفست سمومها في وسط القوي الثورية , و عبد الواحد قاعد بعيد !!!
الصادق المهدي رفض تسليم البشير و هو قائد في الثورية و ابنية في عصب النظام ..و ناس الهامش م الثورين ماتابعين بقلق, و بننا مريم و الطفل النباوي في المغارة و امه .....!!!
عبد الواحد زول كلاموا واحد ..دقت كلب في اناف ..و كلاموا واضح دبر معزاية ....اه التسوية ككككيف...؟؟؟
في ناس رفدت ضباط ثورين يشهد لهم بالنظافة و العفة عند المغنم و احالوهم الي المعاش...ثوري بالمعاش !!!!!.ياخي عملتها واضحة و بايخة ..... يعني فلم هندي منتاج سوداني في مايو الرواكيب, ما بدخلوه شماسي ذي خليك من شعوب السودان و ناس الشيخ موسي هلال !!
و احد قال ماشي يتم قرايتو .يعني ما دير خطبة ولا عرس الان , اي ديلوقتي معزور...و انسحب من البتاع ...لناس البتاع !!! و الاخر قال حردان و حيقوم بابحاث في امريكا !!! همشه الثورين القومين الجنوبين !! و الله دي حلوة طيب قائد ككيف؟؟؟
و احد بعين وزير و زوجته سفيرة للنظام ..اليس سريرهم واحد .يعني مافي اسرار ثورية زيتنا في بيتنا ؟؟؟ يعني بتاعين في و احد ؟؟ككيف يامهمش ما تهمش نفسك انتفض!!!و لا اقوليك ادفن دقن حتي تمر العاصفة!!!
غرب السودان بقي عصي علي مذكرات التفاهم الغندورية و صديقة في الخارجية الاخري ...!!! جنجويد و لا حرب قبلية لاقتسام بقيا فتات كيكة نيفاشا2 ...التي احالة الثورة الي المعاش ..كان بدري عليك ..يا منطط عينيك ,
ابكر موسي ضابط بالجيش الشعبي للتحرير من شنو؟؟؟ استشهد في ....لم ينعيه اي فريق ثوري ..لا بل سألني في الخاص احد قادة الغفلة ..مش الزول ده معانا؟؟؟ لا يارفيق و افضل اقول ياشيخ قبل نيفاشا ,لا انه مع الخيانة ؟؟؟ برضوا حتكسب قبائل الترحال ؟؟؟ غيرك كان شاطر!!!
اه اه اي تسوية و اي بقايا لكيكة بدون عبدالواحد و جيشه الواحد وشعبه الواحد .....المكون مكل مهمش واعي و متحرر و نظيف ..يبقي استراحة محارب الي انطلاق و اعتدال الثورة .....و في نفس الوقت ستكون هناك فوضي قبيلة عارمة و مرحب ببوكو حرام في غرب السودان في خط التماس الذي يصبح بحق تماس و يضيع حلم التمازج ..لاننا ارتضينا بالدكتاتور الجديد و تحقيق احلام الفتي الطائر.....
اخيرا امضي ياعبد الواحد في اعادة بناء التنظيم علي اسس سودانوية حقيقية , عمم دستورك و اقتراحاتك للشعب استمر في اقامة المؤتمرات الحقيقية و المستقبل لك و لرفاقك اذا صححت المسار و لميت بقية اخوانك عليك بهم الثوري الحقيقي.....و انت ادري وعفي الله بما سلف مادام خلاف شخصي و كلنا خطاؤن ...لكن افضلنا الاوابون....بس ما تهمش و لا تحيل الي المعاش ...انت حق الناس كلهم ...
انا داير اقول مافي حل حقيقي بدون مخاطبة جزور المشكلة و عدم تغطية النار بالعويش.ما تغشوا الناس بتنقلب عليكم و بعدين شحتو بعيد !!! ثوري محال للمعاش الاختياري من زمان

[عبد الباقي شحتو]

#1340352 [Ali S. Alberjo]
5.00/5 (1 صوت)

09-15-2015 01:28 PM
بعد الفساد والافساد الذي عم البلاد والخم والتقتيل والكذب والاستيلاء والسطو على المال العام وانتهاك الحرمات، أئمة النفاق الديني والكسب التمكيني لم ولن يخضعوا لحوار جاد يفضي لحكومة قومية أبداً.
عشان بيعلقوا حبل المشنقة في رقبتهم براهم!!!!!!!! ما في داعي للتطويل أين الانتفاضة المحمية هي الكفيلة والوحيدة لوضع حد للاخوان

[Ali S. Alberjo]

#1340305 [Kori Ackongue]
5.00/5 (1 صوت)

09-15-2015 12:21 PM
Makor,
you have some points which are correct, but peace is not something to reject it initially. You see some cover up and pushed to be logic in looking into the suffer of the people of the target regions come on top of these whom you are mentioning them as making continual mistakes leaders in two persons. If they are left to continue doing their recent appeared mistakes then the greatest tragedy will be there. So this pushed and long days taken there to come up with the point of stopping war is so positive. Khartoum will say today the reject it, but 100% they will accept everything here by tomorrow. You do not know but we perfectly know what is going to face Khartoum by next year, if their minds remain what it is standing still for smuggling resources, people and continue to cheat the world. Just be patient and make sure that Yasser has gross of mistakes, may be for some fears of something un-known since the question of anti-corruption might be stated one day and likewise the wrong leadership. But their move to peace is not bad. I strongly encourage all the supporting stakeholders to keep their promised for the sake to the Sudanese most affected people everywhere, not for the NCP and for the wrong leaders if they are anywhere to be mentioned.

[Kori Ackongue]

ردود على Kori Ackongue
European Union [Makor] 09-15-2015 02:38 PM
Kori Ackongue,

Your analysis is based on a number of assumptions on things that are yet to happen, but get it right brother, it pains the heart to see the revolution of the marginalised been hijacked by the same Jallaba burogoise, who are in Paris and Diaspora becoming more ‘Catholics than the Pope’ and claim to be working for the marginalised. I think the Nuba Mountains and Blue Nile have enough intenlegntisa that can adres their concerns. Yasir withdrew from elections in 2010 without an apology although he had an opportunity to organise the marginalised in northern Sudan including the peoples of South Sudan, Darfur and others, but he was focusing on his constituency at the expense of organising the masses. In June 2011 together with Malik they were attempting to trap Abdulaziz al Hilu an hand him over to NCP. All these conspiracies were not successful. the logical question is where were Yasir and Malik when war broke down on 6/6/2011 if they could convince everyone that they were siding at that time with the SPLM fighting for dignity. Both joined the revolution after their partnership agreement was rejected by NCP on 28 June, 2011 and they were forced into exile because they failed to hand over abdul Azizi as agreed with NCP. These cocoons should leave the people of the margin alone, after all are they based with the suffering masses experiencing hunger and disease and aerial bombardments? If not are their families struggling like the masses, sheltering to survive bombs, attacks, and sleeping on empty stomachs and under ailments. Logic speaks louder, freedom has a price, but the price must be paid by leaders first.


#1340292 [فدائى]
0.00/5 (0 صوت)

09-15-2015 12:03 PM
اللعب الدقاق كش حراميه

[فدائى]

#1340272 [الحادب على وطنه]
0.00/5 (0 صوت)

09-15-2015 11:42 AM
انظروا للصلح فقط من مصلحة الوطن والناس الغلابه المعذبين ولا تنظروا له من مصلحة انفسكم الشخصية والحزبيه لان كل المصالح لها يوم تزول فيه ولكن المواقف التاريخيه لاتزول ولا تنسى من ذاكرة التاريخ والتاريخ لن يرحم وانظروا الى منهم قبلكم اين هم الان لم تبقى إلا ذكراهم وما قدموه لانفسهم من خير او شر ثم لهذا الوطن الغالى ودمتم .

[الحادب على وطنه]

#1340254 [Kush Man]
0.00/5 (0 صوت)

09-15-2015 11:25 AM
الت الجبهة الثورية انها تنطلق في موقفها هذا من مقررات (كاودا) ووثيقة (الفجر الجديد ) واعلان باريس واعلان برلين ومقررات نداء السودان مع الاخذ في الاعتبار قرارات مجلس الامن رقم 2046 وقرار مجلس السلم والامن الافريقي رقم 539 الاخير في اديس ابابا


this is great absurd and miss the solution of the the two regions"the new .south" based ON CPA and DR NAFFI& AGGAR 2011 initiative



نص الاتفاق الإطاري بين المؤتمر الوطني والحركة الشعبية حول جنوب كردفان والنيل الازرق
اتفاق إطاري بين حكومة السودان والحركة الشعبية لتحرير السودان قطاع الشمال حول الشراكة السياسية بين المؤتمر الوطني والحركة الشعبية لتحرير السودان والإجراءات السياسية والأمنية في ولايتي النيل الأزرق وجنوب كردفان.
فيما يلي نص الاتفاق الاطاري الذي وقع عليه مساعد رئيس الجمهورية ونائب رئيس حزب المؤتمر الوطني نافع علي نافع ووالي ولاية النيل الأزرق ورئيس الحركة الشعبية في شمال السودان مالك عقار ويعتبر مكملا لاتفاق وقف العدائيات في جنوب كردفان ويفتتح الطريق للتوصل إلى تدابير أمنية شاملة في المنطقتين ، إضافة إلى ترتيبات سياسية علي مستوى المنطقتين وعلي المستوى القومي
الجزء الأول : الشراكة السياسية بين المؤتمر الوطني والحركة الشعبية قطاع الشمال في النيل الأزرق وجنوب كردفان.
1- يكوَن الطرفان لجنة سياسية مشتركة بمشاركة اللجنة الأفريقية رفيعة المستوى لمناقشة كل القضايا المتصلة بجنوب كردفان والنيل الأزرق بما فيها القضايا التي تتناول المسائل الدستورية والقومية.
2- يؤكد الطرفان حق الحركة الشعبية قطاع الشمال في أن يكون حزباً سياسياً شرعياً في السودان.
3- المبادئ الآتية هي التي تقود عمل اللجنة السياسية المشتركة : أ‌- رؤية مستوحاة من المعتقدات المشتركة التي تؤدى إلى مستقبل مزدهر لكل .السودانيين ب‌- الالتزام بالحكم الديمقراطي الذي يستند علي المحاسبة والمساواة واحترام حكم القانون والقضاء لكل المواطنين السودانيين.
ج- الحل السلمي لكل النزاعات عن طريق المفاوضات المباشرة. د- الالتزام بالتنمية المتوازنة في كل أجزاء السودان مع الاهتمام الخاص بمنطقتي النيل الأزرق وجنوب كردفان والمناطق الأقل نمواً. هـ- يقوم الحكم علي الشراكة وتحقيق المصالحة السياسية لكل السودانيين مع الإعتراف بالتنوع السياسي والاجتماعي والثقافي في كل المجتمعات.
و- تقوم المفاوضات في إطار حوار سياسي واسع علي المستوى القومي مع الاعتراف بأهمية التعاون بين الأطراف من أجل الاستقرار والتنمية والديمقراطية والإصلاح الدستوري في السودان.
ز- يعمل الطرفان معاً لتحقيق العملية الوطنية الشاملة في السودان التي تهدف إلى الإصلاح الدستوري. ح- اعترافاً بمساهمة بروتوكول مشاكوس واتفاقية السلام الشامل في تحقيق المبادئ الديمقراطية وسيادة حكم القانون واحترام التعددية وحقوق الإنسان في السودان ، يظل الطرفان ملتزمان بهذه المبادئ المضمنة في الفصل الثاني من اتفاقية السلام الشامل إقتسام السلطة في الفصل الثالث الذي يتضمن حقوق الإنسان والحريات الأساسية، والبند 7-1 حول المصالحة الوطنية، والبند 2-8 حول اللهجات ، الفصل الثالث ( إقتسام الثروة) بجانب الفصل الخامس الذي يتحدث عن فض النزاعات في ولايات جنوب كردفان والنيل الأزرق. - يعمل الطرفان علي تضمين هذه المبادي في الدستور الإنتقالي
فيما يتعلق بالمشورة الشعبية فهي حق ديمقراطي وآليه لتجميع أراء مواطني جنوب كردفان والنيل الأزرق والتي يجب أن تكتمل تطبيقها وتضمن أيضاً في الإصلاح الدستوري.
4- يقوم الطرفان بعقد اجتماع مشترك للجنة السياسية للجنة السياسية في الحال ولمناقشة قضايا الحكل في جنوب كردفان والنيل الأزرق بطريقة ودية خلال (30) يوماً
5- يلتزم الطرفان بالأجندة التالية وبرامج العمل في اللجنة السياسية المشتركة: أ‌- تطبيق ما تبقي من بنود إتفاقية السلام الشامل لحل الصراع في الولايتين ب‌- إنشاء شراكة سياسية وترتيبات للحكم في ولايتي النيل الأزرق وجنوب كردفان
ج- دون المساس بالمباحثات الثنائية بين الطرفين حول القضايا التي تطرح عبر المشورة الشعبية، فإن المشورة الشعبية يجب ان تمتد الى ما بعد التاسع من يوليو عبر الإتفاق من خلال المجلس الوطني. د- يعمل الطرفان علي تطوير آلية لتأكيد أهداف المشورة الشعبية. هـ- تطوير الآليات لتأكيد أن هذه القضايا السياسية المذكورة أعلاه تلاقى إهتماما خاصا في النيل الأزرق وجنوب كردفان وتطبق علي المستوى القومي. و- يؤكد الطرفان علي الشراكة السياسية لتحقيق وفاق سياسي بجمهورية السودان - ز- تطوير المصفوفة لتطبيق البنود التي اتفق عليها الطرفان.
6- إتفق الطرفان لتكوين لجنة مشتركة لمناقشة القضايا القومية المشتركة، وتتكون أجندة هذه اللجنة من الآتي : أ‌- استعراض دستوري موسع تتضمن آلية وزمن محدد ومبادئ موجهة تقوم علي المواطنة والديمقراطية والاعتراف بالتنوع في السودان
ب‌- العلاقة بين المركز والولايات. ج- المحافظة علي المواد المضمنة في اتفاقية السلام الشامل – الفصل الثاني والدستور القومي كأساس لدستور جديد. د- العمل علي إنشاء علاقات جيدة مع الجيران والمجتمع الدولي وخاصة دولة الجنوب.
7- نتيجة هذا النقاش يشكل موقفا مشتركا بين المؤتمر الوطني والحركة الشعبية قطاع الشمال خلال حوار سياسي وطني واسع يضم كل الأحزاب السياسية.
الجزء الثاني : الترتيبات الأمنية في النيل الأزرق وجنوب كردفان.
8- يقوم الطرفان بتشكيل لجنة أمنية مشتركة فوراً لمساعدة لجنة أمبيكي لمخاطبة القضايا الأمنية التي تتصل بالنيل الأزرق وجنوب كردفان. وتجتمع اللجنة الأمنية فوراً للاتفاق علي الأجندة وبرنامج العمل.
9- اتفق الطرفان علي المبادئ التالية التي تكون أساس عمل اللجنة الأمنية المشتركة أ‌- احترام سيادة ووحدة أراضي جمهورية السودان وكذلك حدوده القومية. ب‌- العمل لتحقيق سلام دائم وإستقرار مع حفظ أمن المجتمعات بالنيل الأزرق وجنوب كردفان
ج- أعضاء الحركة الشعبية من مواطني النيل الأزرق وجنوب كردفان هم مواطنين بجمهورية السودان وبالتالي فإن مستقبلهم يتحقق بجمهورية السودان -
د- جمهورية السودان لها جيش قومي واحد. هـ- قوات الحركة الشعبية من مواطني النيل الأزرق وجنوب كردفان يجب أن يتم دمجهم خلال فترة زمنية محددة في قوات الشعب المسلحة والمؤسسات الأمنية الأخرى والخدمة العامة أو تحويلهم لمفوضية نزع السلاح والتسريح وإعادة الدمج. و- أي نزع للسلاح يجب أن يتم وفق خطط متفق عليها دون اللجوء للعنف.
10- تنخرط اللجنة الأمنية المشتركة في إجراء ترتيبات أمنية في جنوب كردفان والنيل الأزرق تعكس المبادئ التي ذكرت في الفقرة (9) متضمنة دعم تطبيق اتفاقية وقف العدائيات بجنوب كردفان.
11- يلتزم الطرفان خلال اللجنة الأمنية المشتركة بالاجندة وبرنامج العمل التالي : أ‌- تطبيق إتفاق وقف العدائيات بجنوب كردفان في زمن واحد. ب‌- دعم المساعدات الإنسانية بجنوب كردفان. ج- تطبيق مواد الأجندة 9 –د.
12- يفوض الطرفان لجنة الإتحاد الأفريقي عالية المستوى لتكون طرفاً ثالثاً فيما يتعلق بالمنطقتين ويمكن أن يخول للجنة بعد التشاور مع الطرفين طلب المساعدة من أي شخص لتنفيذ هذا التفويض.
13- تقوم اللجنة الأمنية المشتركة بإنشاء آلية قيادة مشتركة تمشياً مع مقترحها في 4 ابريل 2011م بشأن جنوب كردفان والنيل الأزرق والتي ستكون مسؤولة عن التنسيق والقيادة وفض النزاعات.
تم التوقيع في 28 يونيو 2011 وقع عن حكومة السودان والمؤتمر الوطني - د. نافع علي نافع ووقع عن الحركة الشعبية لتحرير السودان قطاع الشمال مالك عقار الشهود : تابو أمبيكي رئيس لجنة الإتحاد الافريقي رفيعة المستوى حول السودان....

[Kush Man]

#1340240 [مدحت عروة]
5.00/5 (1 صوت)

09-15-2015 11:11 AM
يا جماعة الخير اقسم بالله ان كل اهل السودان الشرفاء يريدون وقف العدائيات واغاثة المتضررين من الحرب طبيا وغذائيا ويريدون الحوار الوطنى الحر المسؤول واطلاق الحريات السياسية والصحفية(الاعلامية) وابعاد الجيش والشرطة والاستخبارات والامن من الانحياز لاى حزب او طائفة او جماعة فقط ينحازوا للوطن بكل طوائفه ويسهروا على سلامتهم وسلامة اراضى الوطن والضرب بيد من حديد لاى مغامر سودانى يريد ان يستولى على الحكم بالقوة لفرض اجندته او اجندة حزبه على باقى اهل السودان الوحيدين الرافضين لهذا الامر هم ناس الانقاذ او الحركة الاسلاموية اعتقد انهم ما بيفكروا فى السودان تفكيرهم كله منحصر فى ذواتهم الفانية وانهم بيفتكروا ان فكرهم واشخاصهم احسن فكر وناس فى السودان مع انهم وفى خلال اكثر من 26 سنة لم يحافظوا على وحدة وسلامة اراضى الوطن ونشروا الحروب ودمروا الاقتصاد الخ الخ الخ الخ وزى ماى قال الصادق المهدى 16 اتفاق خارج السودان 35 الف جندى اجنبى لحماية سودانيين 62 قرار مجلس امن 4 ملايين يعيشون على الاغاثات الاجنبية ده غير انفصال عدائى للجنوب ومشكلة ابييى وغيرها من اراضى متنازع عليها واحتلال حلايب من المصريين وبرطعة الاحباش فى الفشقة و معسكرات اللاجئين داخل وخارج السودان ده غير جريمة قتل مجدى محجوب وصحبه(وغيرهم) فقط لانهم يمتلكون عملة صعبة هكذا بكل بساطة ويحرقوا فؤاد امهاتهم مع انه كان ناس من الاسلامويين يتاجرون فى العملة هذا قليل من كثير!!انقاذ السودان من شنو ايها الاسلامويين الفشلة الفسدة انتم وفكركم الضال؟؟؟؟
كسرة:كل اهل السودان جاهزين للحوار الذى يسبقه متطلبات الحوار انتو خايفين من شنو؟؟انشاء الله يكون المانع خير؟؟؟ والنضيف والما عمل جريمة ما بتجيه عوجة تب!!!!

[مدحت عروة]

#1340178 [الحلبية]
0.00/5 (0 صوت)

09-15-2015 09:59 AM
مالك عقلر زول فاهبم لكن الباقين ناس ساكت

[الحلبية]

ردود على الحلبية
[السماك] 09-15-2015 02:24 PM
ها ها ها .. إنت الما فاهمة حاجة ..


#1340170 [badr]
5.00/5 (1 صوت)

09-15-2015 09:51 AM
ههههههههه ديل الكيزان والله يجيبوا خبركم والله يمرمطوكم مرمطةههههههه

[badr]

#1340151 [خليفة احمد]
0.00/5 (0 صوت)

09-15-2015 09:38 AM
كلام عين العقل والتدبير وربنا يهدي حاكم الخرطوم وحيرانه لانقاذ شعبنا الذي مزقته الحروب والعجرفة والعنهجية ف انهار ،،،للنقذ مايمكن انقاذة وكفانا مرض وجهل وموت ودمار...

[خليفة احمد]

#1340142 [امين الشريف]
0.00/5 (0 صوت)

09-15-2015 09:33 AM
كلام موزون ومرتب ومطالب مشروعة تؤكد جدية الجبهة الثورية في الوصول لحل شامل للقضية السودانية وايقاف نزيف الدم الذي طال امده ، بكل تأكيد سيرفض المؤتمر الوطني هذه المقترحات وسيكيل جملة من الاتهامات بالخيانة والعمالة والارتزاق والارتهان للغرب الذي يسعى بكل ما اوتي من قوة للركوع والسجود له عبر مشائخته المبجلين وآخرهم رحلة رئيس البرلمان ابراهيم احمد عمر الى امريكا والتي عاد منها خاوي اليدين ، طرح الجبهة الثورية طرح عقلاني ومنطقي وعادل جدا ويأتي من تجارب مريرة مع نظام المؤتمر الوطني الذي ادمن خيانة العهود والمواثيق الدولية وظل طيلة سنين حكمه مراوغا وملتفا حول الحلول الواضحة وضوح الشمس ، التحية لقيادة الجبهة الثورية وادراتها لهذا الملف بعين ((مفتحة))

[امين الشريف]

#1340097 [الحل ينبع من فوهة البندقية]
5.00/5 (1 صوت)

09-15-2015 08:55 AM
يد تفاوض و يد تحمل السلاح لضمان عدم التعرض لخداع ملوك الخداع و شياطين الشر الاخوان المأبونين.

[الحل ينبع من فوهة البندقية]

#1340095 [Makor]
0.00/5 (0 صوت)

09-15-2015 08:54 AM
That is the end of the road for the SPLM-North and SRF. Khartoum will not agree on anything after you wasted your time waiting for the “northern Sudanese” the constituency of Yasir to come to join the movement and take up leadership position at the expense of the Nuba and Ingessana soldiers fighting and sacrificing with blood. The bad leadership of Malik and Yasir is the price paid for the blood of thousands of the marginalised who were frustrated by these two who failed in Blue Nile and in administering the SPLM Northern Sector office. Yassir go to hell with your baboon whose life has been a continuous failure. The NCP will not enter any agreement with you because you have lost you military strength, the agreement in Juba nad the developments around the regional and international community is evident that the plight of the marginalised will not be supported. Enjoy the loot

[Makor]

ردود على Makor
European Union [Kori Ackongue] 09-15-2015 05:00 PM
Again Dear Makor,
It is a hard debate, thinking of how painful is a person, but exactly many are the same, but like a staked creatures, they are told to stay put like soldiers language. Dear, peace is like a caravan, but passing through some muddy pools, quite filled with that stagnant water, so bushy and need better crane to pull up the stocked bodies; unmovable at all. I strongly see and like what normally my shadings to share with all of you and the other interested people of concern and the good will, are in due course that mistakes are parcel of the dual nature of man/human being, but not within the gossiping’s and intentional administration of making mistakes professionally. Analysis of where they were and why they were two for one is very well known by those who were keenly following and evaluating the played games by the NCP on some of our leaders in the name of let us work for peace while over 35 tanks were prepared to come up to the Nuba Mountains Region / Southern Kordofan State, for smashing down the struggle stems of the freedom fighters’ trees, which they have been shading under. What had happened was truly an embarrassing points of realizing views to the cruel and devilish war master minders in Khartoum, so let us not repeat it in that way, 6th June – 2011 is over for new eras of let us unite as the two regions people and more. The story of what we and the Sudan history call it Jallaba, was our faults and still they are our faults to burry ourselves beneath the ground of events, not on the top of it. But the voice is not like the voice of yesterday, so Yasser will have no future if he wants to play with the eggs as many would believe that he had started doing that by early and late 2006 on ward and that is the gradually taking place. You said that “but get it right brother, it pains the heart to see the revolution of the marginalized been hijacked by the same Jallaba burogoise, who are in Paris and Diaspora becoming more ‘Catholics than the Pope’ and claim to be working for the marginalized”. Nobody will be in position as I think it to continue stealing the revolution at all this time and clearly I do not believe in the word marginalized at all, because the terminology is so week and is the gap for feeling crippled. We are only still sleeping to know our rights and not marginalized at all in that sense, even if the inflicted feelings have overcome many of our mentalities to help those whom you call Jallaba to call us marginalized as the word imposed by certain ideology, feelings only. Is this the reason to reject any entrusted, but mismanaged responsibilities, while they are quite manageable at any time in future to say that things are stolen? No, according to deep understanding of it, but unite as the people you mean to see them gaining and collecting their own grown fruits of the revolution you meant it, then you will see what the result that can be, not to have new Mahdi’s Stolen Revolt, by the developed NCP and others as you have had concluded, just work hard with the harmony of uniting people, then such dreamed of achievements will become true and all will share, but not through the opportunistic means there-after. When you continue desperately and be posing to say that: “In June 2011 together with Malik they were attempting to trap Abdulaziz al Hilu an hand him over to NCP. All these conspiracies were not successful. the logical question is where were Yasir and Malik when war broke down on 6/6/2011 if they could convince everyone that they were siding at that time with the SPLM fighting for dignity. Both joined the revolution after their partnership agreement was rejected by NCP on 28 June, 2011 and they were forced into exile because they failed to hand over abdul Azizi as agreed with NCP”, things will turn back the clockwise of the history, not in favor of whom you think they should be in their normal rights chains to have them.
Be of hope and dig hard for peace, but do not surrender to whom you think they are strongly enabled to steal your rights ever, they will help themselves to get their rights too, but you will be the most stronger to have yours after the longest struggle and for this weakened societies since 1983, at the time of imposing both Sharia Laws and War together for the second time in Sudan. So, they were within that line, but were not wise enough to contemplate and re-read the situation properly as you have had done it in the Nuba Mountains Region, with that outstanding leadership at the spot. The world has cried before your cry for stopping this war, so do not stop its feelings even if you see that as faint and as the given peanut share of that needed care taking elements, towards our victimized nation. Take it as granted, but not as assumptions that war and peace are equally treated and their prolonging depends on what scaling and time factors that have been exerted to learn who is really for war and against peace in the end of it the game of over and over and by one day for sure events to take place.


#1340066 [kurbaj]
3.00/5 (2 صوت)

09-15-2015 08:32 AM
طبعا الحكومة والمنتفعين معها سيقفون ضد كل كلمة او حرف ورد في هذا الاعلان حتى لو ادى ذلك الى احتراق ما تبقي من الوطن لأن هذا يتقاطع مع مصالحهم الشخصية..؟؟!

[kurbaj]

#1340034 [ود الغرب]
4.00/5 (1 صوت)

09-15-2015 07:51 AM
ولاد الذين ما قلتوا نوبة !!

[ود الغرب]

#1339956 [tata]
4.75/5 (3 صوت)

09-15-2015 02:04 AM
نعم للسلام لا للحرب...كفى،،حروب،

[tata]


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |الصوتيات |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة