الأخبار
أخبار إقليمية
تسجيل 20 مليون سوداني بالسجل المدني
تسجيل 20 مليون سوداني بالسجل المدني
تسجيل 20 مليون سوداني بالسجل المدني


09-14-2015 02:58 PM
أعلنت وزارة الداخلية السودانية، عن حصول 20 مليون مواطن على الرقم الوطني، بعد تقييد بياناتهم وأسمائهم ضمن مشروع السجل المدني في مختلف مناطق السودان، وجدّدت أن آخر موعد للتسجيل الأساسي سيكون في 31 ديسمبر 2015.


وقال مدير وحدة تنفيذ مشروع السجل المدني، العقيد عصام الدين عباس، في حديث لبرنامج "دفتر أحوال" الذي بثته قناة "الشروق" ليل الإثنين، إن مؤشرات تسجيل المواطنين خلال الخمس سنوات الماضية منذ بدء انطلاق المشروع تسير بصورة مرضية.


وذكر أن تلك الإحصائيات تشير إلى جودة عملية التسجيل وجودة البرمجيات، وكفاءة الأشخاص الذين يعملون في إدارة السجل المدني، البالغ عددهم نحو أربعة آلاف من الضباط وضباط الصف.


وأضاف عباس، أنه لا يستطيع أي شخص تكرار رقمه الوطني أو بياناته لمرتين، وأقر ببعض الأخطاء الشكلية المتعلقة بإدخال بعض أسماء المواطنين وتابع "لكن كلها مقدور عليها".


وحول استخراج البطاقات القومية، قال عباس إن مكاتب السجل المدني تستخرج يومياً ما بين 3 إلى 4 آلاف بطاقة قومية باعتبارها المستند المعرّف للهوية، وناشد المواطنين بإكمال استخراج الرقم الوطني والبطاقة القومية نظراً لاعتماد التعاملات كافة عليهما.


بدوره قال ممثل الإدارة العامة للسجل المدني، العقيد محمد حسن محمد علي، إن شهادة القيد المدني باتت تستخرج في مدة قياسية، من خلال الفرق الميدانية المنتشرة في مختلف أماكن البلاد، وأشار إلى أن وزارته منحت مراكز السجل المدني في الولايات صلاحيات واسعة لمعالجة الأخطاء في التقييد المدني.


شبكة الشروق


تعليقات 5 | إهداء 0 | زيارات 2385

التعليقات
#1340642 [عم دهب]
1.00/5 (1 صوت)

09-16-2015 12:30 AM
حاجات امنيه..من يفكر في رقي المواطن.اوسخ حكومه.
سودانيه.

[عم دهب]

#1340418 [شهنور]
0.00/5 (0 صوت)

09-15-2015 03:15 PM
هل ال.20 مليون سوداني ام ثلثهم اجانب ؟؟

[شهنور]

#1340158 [محمد حسن فرح]
5.00/5 (3 صوت)

09-15-2015 09:40 AM
شخصيا لست ادري ما قيمة هذا الرقم المسمى وطني اذا كان في مقدور غير السودانيين شراءه وحمله!!؟ إذ كنت أظن ان من غاياته العليا حفظ حقوق المواطنين اهل البلد الحقيقيين.. ثم لاحظت ان الذين غذوا جهازهم بالمعلومات الاولية كانوا قليلي الثقافة خاصة فيما يتعلق باسماء الاماكن والقرى البعيدة وما في عرف أهل المنطقة وكذلك تجاهلهم اسماء بعض الاسرة بمعنى يرفضون وضع اسم العائلة اذا زاد عن 4 اربعة بحذف اسم الجد الرابع ووضع اسم العائلة وهذا من اغرب الاشياء إذ ان اسماء الاسر جزء من الهويه فضلا انهم يطمسون الهويات التي هم بصدد تعريفها وتثبيتها مثال ذلك شخص اسمه محمد عمر ابراهيم القيلي، القيلي اسم العائلة او الاسرة وهم معروفون بذا من قرون ربما ولكنهم يصرون على حذف هذا اسم القيلي اذا صار خامسا!! فإذا جاء ابن محمد هذا ولنفترضه عمر فالمفروض ان يحذف الجد ابراهيم ليكون اسم العائلة هو الاسم الرابع فيكون الاسم الرباعي هو عمر محمد عمر القيلي ولكنهم يصرون على حذف اسم العائلة القيلي!فكان تثبيت اسماء العائلات اذا وجدت مما يمنع تشابه الاسماء بل كان المفروض ان يشجعوا مثل هذه التسميات بدلا من طمس اسماء عوائل واسر معروفه ومشهورة بهذه الاسماء.

[محمد حسن فرح]

ردود على محمد حسن فرح
[kajo] 09-15-2015 07:04 PM
المهم ما فى الموضوع هو الرقم يعنى الاسم طابق اسم شخص آخر او ما طابق ما بهم لان الرقم الوطنى لايتكرر ابدا وهذا هو الذى يفرق بين الاشخاص مش اسم العيلة او ما اسم العيلة كل الناس تنتمى الى عوائل ما فى واحد مقطوع من شجرة والاعتزاز باسم العائلة لامكان له فى الرقم الوطنى اشاءالموضوع يكون وقعلك .

Hong Kong [شمس الدين علي] 09-15-2015 02:17 PM
الأستاذ حسن مع احترامي لرأيك لكن مجانب للصواب، فالوثائق تعطى لكل من استوفى الشروط التي وضعتها الوازارة، وهنالك سودانيين عندهم حنسيات وجوازات أخرى وبالتالي هم يعتدون على حقوق الدول التي يأخذون وثائقها.ماأدري ماهو فهمك للسودنة لابد أن تكون من الجزيرة أو الشمال وكل هذه القبائل لها تواصل مع قبائل الجزيرة العربية ...أم أنت تقصد مناطق الشرق والغرب ..أحسب أنك تترفع عن هذا الفهم ..وأرجوا أن يكون ظني خطأ

لك تقديري


#1340022 [سودانى غيور]
5.00/5 (1 صوت)

09-15-2015 07:36 AM
بالله أفيدونا بوضع النساء الجنوبيات والمتزوجات من الشماليين ولديهن معهم اطفال يحملون الرقم الوطنى, هل فى مثل هذه الحالة يمكن للزوج والاولاد ان يشهدوا لها وتعطى الرقم الوطنى؟

[سودانى غيور]

#1339999 [ابومرام]
5.00/5 (1 صوت)

09-15-2015 06:54 AM
التحية لكل العاملين بالسجل المدني ولكن لي ملاحظة على بعض ماورد في كلام سيادة العقيد هناك اشخاص لهم اكثر من رقم وطني بل هناك اشخاص لهم ثلاثة ارقام وهذا يؤكد ان هناك خلل ما كما عايشت انا مشكلة احد المواطنين في جوازات المغتربين وبعد ان استلم الجواز الالكتروني الخاص بابنه اكتشف ان الرقم الوطني غير مطابق لرقم ابنه الوطني وانا اعتبر هذا الاخطاء كارثية وليست عادية كما تفضل العقيد.ايضا من المهم ان يفتح المسئولون في السجل الوطني والجوازات حوارا عبير اي فضائية مع المواطنين لان هناك كثير من الاخطاء وهناك كثيرين من منسوبي الشرطة في السجل المدني تعاملهم غير انساني مع المواطن فاذا اردت ان تعرف ذلك فانت شرطي يمكنك تدبر امرك علي تقف علي حقيقة الاوضاع وعندما تاتي لتتحدث لاجهزة الاعلام تتحدث من منطلق حيادي بين انتمائك للجهة المسئولة عن السجل المدني وبين انك في النهاية مواطن ولكم تحياتي

[ابومرام]

ردود على ابومرام
European Union [زول خارج بلدي] 09-15-2015 10:57 AM
صدقت يا أخوي هؤلاء بالذات وأكثر من غيرهم، ليس في السجل المدني فقط بل في أي مكان يتواجدون فيه تعاملهم غير إنساني - على الأقل شوف التكشيرة في وجوههم وانت راجع من أي مكان خارج السودان. أمور كتيرة أدت لتخلفنا أولها من ذكرتهم وطريقة تعاملهم وعدم تحضرهم وتمدنهم، والذين يفترض أن يكونوا واجهة السودان وثغره الباسم - ليتهم عرفوا أن تبسم الشخص في وجه أخيه صدقة - فهكذا يبخلون حتى على أنفسهم، والله المستعان.
وأما عن الأخطاء المقيتة والمميتة التي يرتكبونها في بيانات الجوازات فحدث ولا حرج.



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية

الاكثر تفاعلاً/ق/ش

الاكثر مشاهدةً/ق/ش

الاكثر تفاعلاً/ش

الاكثر مشاهدةً/ش







الرئيسة |المقالات |الأخبار |الفيديو |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة