الأخبار
أخبار إقليمية
دارفور - جبال النوبة - جنوب النيل الأزرق قضايا إنسانية منسية سودانيا
دارفور - جبال النوبة - جنوب النيل الأزرق قضايا إنسانية منسية سودانيا
دارفور - جبال النوبة - جنوب النيل الأزرق قضايا إنسانية منسية سودانيا


09-16-2015 11:58 PM
برير إسماعيل يوسف

في البدء لا نريد الخوض في تفاصيل الجوانب السياسية لهذه القضية تلك الجوانب المتمثلة في ابادة الناس و حرق قراهم و اغتصابهم ... الخ تحت مسميات شتي متداخلة منها السياسي و الثقافي و الاجتماعي و لكننا في هذا المنبر نريد تسليط الاضواء على الجوانب الانسانية لهذه القضية ، لكي نتعرف على مدى إنسانية السودانيين و بكل صراحة و أمانة و صدق و عندما نقول السودانيين نقصد بالتحديد الذين يدعون النسب العربي و أن كانوا مشلخين أو كون لغتهم الأم ليست هي باللغة العربية و لكنهم تركوها جانبا و ادعوا النسب العربي وسط دهشة علماء التاريخ و الآثار و الأنثروبولوجيا.

هذه هي المحاور التي نعتقد بأنها ستساعدنا على تناول هذه القضية و ربما يرى الآخرون محاور أخرى ، لذلك سندع الباب مفتوحا على مصراعيه حتي يدلي الجميع بآرائهم و بكل أمانة و موضوعية من باب عسى و لعل أن تقوم للسودانيبن قايمة بعد الخراب و الدمار اللذان لحقا بهم.

■ المحور الأول : لماذا لم يتعامل ( السودانيون العرب أو العرب السودانيون ) وضعنا الأقواس بقصد ، مع الأوضاع الإنسانية المتردية في هذه المناطق المناطق ؟ و ما هي الأسباب الحقيقية لعزوف السودانيين العرب و بالتالي عدم مدهم ليد العون إنسانيا لإنسان هذه المناطق ؟

■ المحور الثاني : لماذا غاب دور الجاليات السودانية في المهجر وهي منظمات خيرية وفق القوانين التي تحتكم اليها الجمعيات الخيرية في أوربا تحديدا؟ و لماذا غاب دورها الإنساني و لم تسجل أي حضور و لم تقدم أي شيء يذكر لإنسان هذه المناطق. ؟

■ المحور الثالث : لماذا يتعاطف السودانيون العرب مع القضايا الإنسانية في سوريا و العراق و لبنان و فلسطين و لا يفعلون الشيء نفسه مع نفس القضايا في دارفور و جبال النوبة و جنوب النيل الأزرق؟ و لماذا تفاعل (السودانيون العرب) إنسانيا مع الطفل العربي السوري الذي لفظه اليم / البحر و لكنهم لم يفعلوا الشيء نفسه مع الاطفال السودانيين في دارفور و جبال النوبة و جنوب النيل الأزرق؟

■ المحور الرابع : هل( السودانيون العرب) أناس عنصريون ؟ و ما هي المنطلقات النظرية و الفكرية لهذه العنصرية أن وجدت ؟

■ المحور الخامس : لماذا استفاد السودانيون العرب من إنسانية الإنسان الغربي و لكنهم لم يفعلوا ذلك مع أهلهم و بني جلدتهم في السودان؟

■ المحور السادس : لماذا لجأ السودانيون العرب الي استخدام أسماء القبائل السودانية الغير عربية في طلبات اللجوء اذا كانوا لا يعترفون بانسانية انسان هذه القبائل في السودان؟


■ المحور السابع : أين هو دور نقابة الأطباء السودانيين الوطنيين في بريطانيا؟ و لماذا لم تنظم هذه النقابة قوافل للعمل الخيري و الخاص بصحة الإنسان السوداني في المناطق المذكورة علما بأن السودانيين قد دفعوا دماء قلوبهم لكي يتعلم هؤلاء الأطباء ؟ و لماذا لم تنسق هذه النقابة مع الأطباء الأوربيين الذين ذهبوا الي تلك المناطق من أجل تقديم العون الإنساني الي السودانيين ؟

■المحور الثامن : ما العمل؟ و هل بإمكان الجاليات السودانية المتواجدة في أوربا إعادة صياغة الإنسان السوداني المنتمي اليها و ربطه بالتالي بالقضايا الانسانية السودانية لأن دستور الجمعيات الخيرية لا يسمح لها بمزاولة النشاط السياسي الصارخ ؟ علما بأن الجالية السودانية بكاردف وجنوب ويلز لم تقم بأية برامج يكون هدفها دعم العمل الإنساني لسكان المناطق التي ذكرناها سابقا منذ تأسيسها و حتي كتابة هذه السطور و أن البرنامج الوحيد الذي فعله السودانيون هنا كاردف و الذي له علاقة بالجوانب الانسانية لم يكن باسم الجالية و لم يكن لصالح انسان تلك المناطق و إنما كان لصالح انسان الوسط الي حد كبير إبان فترة السيول و الأمطار إلا وهو برنامج نفير علما بأن برنامج نفير نفسه لم يكن وفق قوانين عمل الجمعيات الخيرية المعمول به في البلاد و قد قلنا رأينا فيه في وقته و قد وافقنا على ذلك الرأي الاخ صلاح عطا المنان أحد مؤسسي هذه الجالية بل ذهب صلاح الي أبعد من ذلك عندما قال : أن برنامج نفير الذي فعله الناس في كاردف إبان فترة السيول و الأمطار و مع توفر حسن النوايا لدى القايمين على أمر هذا البرنامج إلا أنه يعد غسيلا للأموال استنادا الي القوانين التي تضبط العمل الخيري في بريطانيا.

اكتفي بهذا القدر من المحاور و نترك الكرة الآن في ملعب أهل السودان المتواجدين في أوربا بصورة عامة و في كاردف و جنوب ويلز بصورة خاصة لكي يتناولوا هذه القضية الإنسانية بكل صدق و أمانة لمعرفة أسباب القصور الذي لازم السودانيين في أوربا تحديدا و في بقية الدول العربية و غير العربية لأن أهل السودان متواجدون الآن حتي في كوكب المريخ و لأسباب معروفة.

لكم/ ن الشكر والتقدير

برير إسماعيل يوسف
كارديف المملكة المتحدة


تعليقات 7 | إهداء 0 | زيارات 1743

التعليقات
#1341997 [زعيم قبائل البرون]
0.00/5 (0 صوت)

09-18-2015 11:34 AM
السبب واضح على حسب ماقاله يسمى نافع على نافع فى رغبتهم فى خيرات ذلك المناطق بدون أهلها لتوطين أهالى الصحراء هنالك

[زعيم قبائل البرون]

#1341698 [الوجيع]
0.00/5 (0 صوت)

09-17-2015 04:51 PM
اخونا برير مندهش من عدم تعاطف عرب السودان ومستعربيه مع قضاياالمناطق الثلاث الانسانية ومع ان ذلك يتساوى فيه الجميع بغض النظر عن اية منطلقات اخرى الا انه يريدفصل الشئون الانسانية عن السياسية فى تجريد غير منطقى طالبا من الضحية ان يتعاطف مع المعتدى متناسيا ان كل الحركات التى تقاتل تحمل اسما واحدا هو( تحرير السودان) وهو ادرى بمن يريدون تحرير البلاد منه ولم تخف ادبيات الحركات من خطب وبيانات ومنفوفستات وغيرها ذلك الهدف وحتى لو خففت هذه الحركات من حدة عنصريتها اواقسمت على التخلى عن ذلك فلن يصدقها عاقل(فجراحات السنان لها التئام ولا يلتام ما جرح اللسان) فعندما سئل جون قرنق عن ممن يريد تحرير السودان كان جوابه انه يقصد تحرير السودان من الجهل والمرض والتخلف فاقترح على الاخ ان يختار هذا الجواب فاحتمال ان يصدقه البعض وارد ايضا .

[الوجيع]

#1341541 [Ahmed Abdelrahman]
5.00/5 (1 صوت)

09-17-2015 11:46 AM
غايتو بعض من اهل دارفور والنيل الازرق وجبال النوبة ديل ما شافو التهميش الصاح في بلاد النوبة في الشمالية بقصد مناطق دنقلا والمحس والسكوت وحلفا عشان تشوفو التهميش الصاح تعالو اتفرجو في مناطقنا كلها تهميش لكن صابرين ما بنكورك ولا نتكلم ولا بنشيل السلاح ومسالمين بطبعنا وبالمناسبة نحنا اي حاجة وعلي قلتها اتبنت وقامت من مدارس ومراكز صحية ومشاريع زراعية اتعملت من حر مالنا والله تجي قروشها من مغتربينا في السعودية والخيلج مافي زول من الحكومة ساعدنا ولا بننظرهم هسة انتو لو عملتو زينا واتكاتفتو وتقلتو التجربة بتاعتنا وجمعتو قروشكم وعملتو مدارس ومراكز صحية وزراعة زينا كدي ما كان دارفور والنيل الازرق وجنوب دارفو بقو في الحروب دي ولا مش كدة ولا الحكاية اي واحد دير منصب وعربية يشيل سلاح وبس ياجماعة ربنا يهدينا ويهديكم

[Ahmed Abdelrahman]

#1341537 [شاهداثبات]
0.00/5 (0 صوت)

09-17-2015 11:37 AM
وحتى لا يسقط السودان في فراغ دستوري ومعرضة بائسة وفقيرة وعاطلة عن المواهب ومزمنة تظن انها البديل..
نعم يمكن سحب الحصان الى النهر ولا يمكن اجباره على الشراب..في حالة يكون هذا الحصان شبعان ومليان موية.....ولكن الانقاذ دي وصلت الحضيض
ونحن هسة نحن في 2015 والنظام والمعارضة في متاهة و-نفس الاصنام و-ونفس الناس-
والشعب المغيب هو الخاسر الوحيد..اذا انهار السودان في فراغ
مع وعي جمهورية العاصمة المثلثة الذى يجسده النظام والمعارضة لن يفيد السودان
الخروج الدستوري الامن الوحيد من السلطة عبر استعادة الهيكلة وتفعيل الاتفاقيات الموقعة دوليا والعودة للشعب عبر انتخابات اقليمية ثم مركزية ثم راسية
البشير انتهت صلاحيته بموجب المادة 57 من الدستور 2005 وعليه ان يكون اكثر ذكاءا في الخروج قبل الفصل السابع وسقوط البلد في فراغ ويتحول لرئيس انتقالي ويتخذ قرارات جمهورية فاعلة ب
1- تعيين تسعة قضاة محترمين في المحكمةالدستورية العليا لتقوم بمهمتها بصورة جيدة بالغاء كافة الممارسات غير الدستورية من 2005 وحتى الان والاشراف على كتابة دستور معدل يكون السودان دولة مكونة من اقاليم وحكومات اقاليم وحكام اقاليم فقط...
2- تفعيل المفوضية العليا للانتخابات وقوميتها
3- الغاء المستوى الولائي واستعادة الاقاليم
4- تفعيل اتفاق نافع/عقار2011 للمنطقتين-هذه تستعيد الحركة الشعبية الاصل كحزب
5- تفعيل سلام دارفور-عودة الاقليم وتفعيل السلطة الاقليمية الانتقالية حتى تاتي المنتخبة من ابناء دارفور
6- تفعيل الحريات الاربعة والجنسية والمزدوجة مع دولة الجنوب
7- اجراء انتخابات اقليمية ثم مركزية ثم راسية ويقدم البشير استقالته للبرلمان ويمشي يقعد في الخرطوم او اي مكان في السودان دون خوف..لان المؤسسات القانونية هي التي تحدد وتدين من مارسو السياسة عبر العصور في السودان منذ الاستقلال

[شاهداثبات]

#1341422 [Kakan]
0.00/5 (0 صوت)

09-17-2015 08:55 AM
الشعي السوداني يابرير يعاني من مرض الاحبط الكامل ولهذا كل محاوك غبيانة وتعال السودان وشوف ونسة المعاشيين في ثالة صرف المعاس لتتاكد بان الشعب عبارة عن اموات ولكنهم يتكلمون

[Kakan]

ردود على Kakan
[Kakan] 09-17-2015 10:48 AM
محاورك
الشعب
الاحباط


#1341315 [افريقي اصيل]
5.00/5 (1 صوت)

09-17-2015 04:54 AM
العنصرية في السودان ليست وليدة الانقاذ موجودة منذ زمن المهدية لذلك لا سبيل غير الانفصال (دارفور، جبال النوبة والنيل الازرق) وبذلك مسالة الهوية والعنصرية تكون انتهت

[افريقي اصيل]

ردود على افريقي اصيل
European Union [زول زهجان] 09-17-2015 09:51 AM
باقي البجة في الشرق ينفصلو ، والنوبيين ينفصلو بالشمالية وكده إحنا في الفضل لينا من السودان نتفسح


#1341288 [سوداني]
5.00/5 (3 صوت)

09-17-2015 01:31 AM
العنصرية في السودان اصبح شى واضح جدا حتي في الاعلام بلا شك تنظر للعنصرية الناس في السودان في شكل وفي والتلفزيون يوجد شكل اخر الحكومة تريد تثبت للعالم العربي انهم عرب والشى المحير حتي هذه الاشكال لا تشبه الاشكال العربية في التلفزيون بل هي اشكال اقرب الي الملامح الهندية والبنقالة السوداني سوداني لكن كيف تفادي هذا المرض والسودان لن يصبح عربي الا ان تقوم الساعة لان نظرة العرب للسودان واضح والناس البتضحك اليوم تبكي غدا لما فعلتوه ايديهم لذا اتمني من السودانين فهم الوضع الجاري وتفادي العنصرية .

[سوداني]

ردود على سوداني
[االبسكويت جرحو] 09-17-2015 10:54 AM
انت واحد عنصري وحتي ما سوداني وانا رطاني وكاتب المقال واحد عنصري زيك وجن نعرفو احسن من ملاك ما تعرفو ولعنة الله عليكم يا عنصريين وعاش السودان



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية



الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة