الأخبار
أخبار إقليمية
مصنع سكر عسلاية ينفي التورط في تلوث مياه النيل الأبيض
مصنع سكر عسلاية ينفي التورط في تلوث مياه النيل الأبيض



09-18-2015 10:40 AM

الخرطوم: نفى مدير مصنع سكر عسلاية بشدة تورط المصنع في تلوث مياه النيل الأبيض، ويأتي النفي بعد تقارير تحدثت عن تلوث مياه النهر عند الخرطوم بسبب منشآت صناعية بعضه ذو طبيعة عسكرية.
وأدانت منظمات حقوقية اعتقال صحفية سودانية حررت تحقيقاً صحفياً حول تلوث مياه النيل الأبيض بالخرطوم بسبب مصرف لمنشأة عسكرية.
وأكد مدير عام مصنع سكر عسلاية بولاية النيل الأبيض عادل الضو الأمين أن المصنع استفاد كثيراً من مياه الصرف الاصطناعي في عمليات الري للأحزمة الشجرية التي تم استزراعها بأشجار السنط والطلح.
وقال الأمين، لوكالة السودان للأنباء، إن الإدارة العليا لشركة سكر عسلاية أولت جل اهتمامها للاستفادة من هذه المياه، موضحاً أن خير دليل على ذلك هو قيام محطة لمعالجة مياه الصرف الاصطناعي بتكلفة 600 ألف دولار، لتروي الأحزمة الغابية.
ونفى المدير أن يكون المصنع قد تسبب في تلوث البيئة، قائلاً: "إن قطرة واحدة من مياه الصرف الصحي لم تذهب إلى النيل الأبيض" .
وفي العام 2010 أثارت أسماك نافقة على شواطئ النيل الأبيض غرب أمدرمان فزع الصيادين وهواة الصيد، وكشفت نتائج الفحص المعملي، حينها، أن أسباب نفوق الأسماك في المنطقة الواقعة شمال خزان جبل أولياء وحتى جسر "الإنقاذ" على النيل الأبيض تعود الى وجود ملوثات فى مياه النيل بجانب وجود للنترات.
وأوردت صحيفة "السوداني" هذا الأسبوع أن تقريراً أعدته وزارة الصحة عن تلوث مياه النيل الأبيض بولاية الخرطوم، كشف عن مواد كيميائية خطرة، ومعادن الرصاص والكروم، وتخوفات من تضرر أكثر من مليونَيْ نسمة، وسط تخوفات من تسرب المواد الملوثة والمعادن الثقيلة إلى المياه الجوفية.

الجريدة


تعليقات 2 | إهداء 0 | زيارات 1071

التعليقات
#1342382 [ابوايمن الحلاوى]
0.00/5 (0 صوت)

09-19-2015 08:48 AM
يا حبيبنا المدير العام !! وكم انت نشأت نقى وحليب قشطه ومدرك لايمانك القوى ويشهد على ذلك كل من يعرفك!! وانت تخطيت كل مشائك الحياة بكل طهر وعفاف وما بقى من سنين عمر اسأل الله ان لا تجعل مكانا فى روحك وقلبك مثقال ذرة من مسخ ودرن حكام الانقاذ!! وكما ارتقيت درجات النجاح بكل جلد وصبر فأننى اتمنى ان تكن كما عرفناك دوما مع نسج اهلنا البسطاء والمغلوب على امرهم وان تقف للحق وتنتزعه للعامة متى كان لك مساحة للقرار واظهار الحق ... واقول لمن تلحف باسم الجزيره ابا ،، يا أنت لاتجعل لسانك يتعجل بالحكم على من لاتعرفه ، وان طال لسانك بتجريح الاخرين فلهم ألسن واكثر.. وما تناولته نعم يحز فى القلب ونحن جلنا دمرنا من عهد الانقاذ.. وشخصك كال المكيال على شخص المدير العام ، اما كان من الاحرى ان تعرف متى حلت الكارثه؟؟ وعليك ان تعرف ان المدير المعنى متى تسلم ادارة المصنع!! وهو الذى عملت ادارته بتركيب محطه لمعالجة مخلفات الصرف الاصطناعى للاستفاده فى عملية رى اشجار الحزام الواقى لاشجار السنط والطلح... وكمان بكره ي الجزيره ابا تقول مصنع عسلايه هو من قان بنفوق اسماك بحيرة النوبه!! الاسنهداف للوطن كبير والدسائس والمكائد تزرع فكيف نعمل على ازالتها قبل ان تستفحل؟؟؟؟؟؟؟

[ابوايمن الحلاوى]

#1342019 [الجـــــــــزيرة ابــا]
3.00/5 (1 صوت)

09-18-2015 01:07 PM
ايها المنافق الكذاب الذى ﻻ يستحى من الله وﻻ من الناس
كيف مياه الصرف الصحى ما لوّثت مياه الجاسر ( النهر الشرقى للجزيرة ابا ) ؟!!
اكثر من 12 قرية اﻻن تضررت بشكل مباشر وهناك اخرى تضررت بشكل غير مباشر .
هناك محكمة ولجان وفحص وحكمت المحكمة لصالح اهالى المنطقة ان التلوّث سببه التصريف الذى يدخل للجاسر من مخلفات المصنع ولم تكن هناك اى محطة لمعالجة مياه الصرف .. تضررت الجناين والجروف والغابات والمزارع ونفقت الحيوانات واﻻسماك وهناك امراض فى المنطقة توفى الكثير من قاطنى شرق الجاسر وغربه .
المحكمة حكمت لصالح المواطنين المتضررين والشركة رفضت التنفيذ وتماطلت واﻻن جايي هذا اﻻهبل ليقول ان التلوّث لم يكن من مياه الصرف الصحى ؟!! هل الراجع من بقايا المواد الكيماوية الطالعة من المصنع شايلة جواها ورود وزهور وبلح وحلويات لتكريم اﻻرض ايها الكوز المقطّع ؟!! سوف لن نترككم وسوف نقتص منكم اجلا او عاجلا ولن نفرّط فى حقوق اهلنا ونحن الباقين وانت وشركتك وحكومتك ستذهبون للجحيم قريبا باذن الله وحينها سيعلم الذين ظلموا اى منقلب ينقلبون .

[الجـــــــــزيرة ابــا]


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية



الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة