الأخبار
أخبار إقليمية
رئيس المكتب السياسي لحزب الأمة بالإنابة محمد المهدي حسن : من المستحيل أن تصبح مريم الصادق المهدي إماماً للأنصار
رئيس المكتب السياسي لحزب الأمة بالإنابة محمد المهدي حسن : من المستحيل أن تصبح مريم الصادق المهدي إماماً للأنصار
رئيس المكتب السياسي لحزب الأمة بالإنابة محمد المهدي حسن : من المستحيل أن تصبح مريم الصادق المهدي إماماً للأنصار


فاروق أبو عيسى وأمين مكي مدني سيذهبان قريباً للتوقيع على ميثاق نداء السودان
09-18-2015 08:19 PM
ليس هناك خيار سوى وحدة حزب الأمة لمواجهة النظام الحاكم

المجلس الأعلى لشباب وكوادر حزب الأمة غير شرعي.. ولا نعترف به

قرار مجلس الأحزاب لم يكن صائباً فيما يخص إبراهيم الأمين

حوار : عطاف عبد الوهاب

كشف حزب الأمة عن اجتماع وشيك بين قيادات الكتل الأربع في نداء السودان بعد أيام قلائل وذلك للتوقيع على ميثاق النداء واختيار شخصية نسائية خامسة لانطلاق عمل الجسم المعارض بعد أن اكتملت كل الوثائق والهيكل المقترح للتوقيع في الجسم التنسيقي والسياسي.

رئيس المكتب السياسي لحزب الأمة بالإنابه محمد المهدي حسن قال إن قيادات الكتل الأربع وهم الصادق المهدي ومالك عقار وفاروق أبو عيسى وأمين مكي مدني في طريقهم للالتقاء في مكان لم يحدده بعد أيام قلائل وذلك لانطلاقة العمل في جسم نداء السودان مضيفاً بأنه تم وضع المعايير والاتفاق عليها فيمن يضاف من أحزاب وشخصيات وطنية ومنظمات مجتمع مدني وصحفيين ومهنيين. مشيراً إلى أن الباب مفتوح لكل من أراد الانضمام لجسم نداء السودان، وبخصوص عودة المهدي قال محمد المهدي إن بقاء الإمام في الداخل أو الخارج أمر يخصنا نحن فقط في حزب الأمة، وأوضح أن عودته لها ترتيبات والتزامات، وزاد: هناك مجهودات موكلة إليه ويقوم بها على الوجه الأكمل، وسيعود عندما تقرر أجهزة حزب الأمة وليس أجهزة المؤتمر الوطني، وقال محمد المهدي: نحن نعلم تماماً أن هناك اتصالات ولقاءات شبه يومية بين قيادات المؤتمر الوطني والإمام ، ولكنها لا تعدو كونها مجرد نقاشات، كما بشر محمد المهدي بقرب طي الخلافات بين الفرقاء في حزب الأمة.. في الحوار التالي قال الكثير المثير.

ــ ضمنت الحكومة سلامة المهدي.. هل عمل الأمة السياسي متعلق فقط بعودة الإمام الصادق؟

الحكومة هي التى تهتم جدًا بهذا الأمر وتعتقد أن عودة الصادق المهدي وبقاءه في الداخل أفضل.. بقاء الإمام في الداخل أو الخارج أمر يخصنا نحن فقط في حزب الأمة، عودته لها ترتيبات وهناك التزامات، وهناك مجهودات موكلة إليه ويقوم بها على الوجه الأكمل، ويعود عندما تقرر أجهزة حزب الأمة وليس أجهزة المؤتمر الوطني، نحن نعلم تماماً أن هناك اتصالات ولقاءات شبه يومية بين قيادات المؤتمر الوطني والأمام، ولكن صدقني هذه اللقاءات ربما دعت بعض الناس ليستمعوا إليه وتحليله في الواقع السوداني والعربي.

ــ مثل من؟

الدكتور مصطفى التقاه مرات ومرات وغندور أكثر من مرة، وأرسل إليه الدكتور كامل إدريس والتقاه مرات ومرات ، ولكن كل هذه اللقاءات يستمعون الى حديث طيب في قضايا الفكر والصحافة، ولم يتعد ذلك إلى أي شيء آخر سواء كان بقاؤه بالخارج أو عودته وهذا الأمر مربوط بقرار من أجهزة الحزب.

ــ ألم تؤثر هذه الغيبة في أجهزة حزب الأمة؟

أبداً، أجهزة حزب الأمة تجتمع وتصدر قراراتها وتتابع الشأن السوداني وتبدي رأيها فيه، وتصدر البيانات وأوضاعه التنظيمية الداخلية سواء كانت لجان لم الشمل المتعلقة بواقع الحزب والاتصال بالولايات والقطاعات، هذه أعمال راتبة، ولم تتأثر ببقائه في الخارج.

ــ الخلافات التي تعصف بحزب الأمة.. ألا تعتقد أنها تؤثر في وضع القرار؟

ربما.. ولكن لا تعيق.. سواء نشاطاته أو قراراته..

ــ إلى أين وصلتم في حلحلة الخلافات؟

هناك لجنة برئاسة اللواء فضل الله برمة وسارة نقد الله وأنا عضو فيها وهذه اللجنة تكثف لقاءاتها مع كل الأفراد والجماعات وربما وصلت إلى حل في القريب العاجل، لأن الامور المختلف عليها أصبحت في نقطتين فقط، هي موضوع الأمين العام وحل الأجهزة، وموضوع التوقيت الزمني لانعقاد المؤتمر العام، بالنسبة لموضوع الأجهزة أخبرناهم أنه فعلاً انتهت مدتها، ولكن الدستور نفسه يعطيها الحق في أن تكون أجهزة تسير العمل والأوضاع إلى حين انعقاد المؤتمر.

ــ ما هو الجديد الذي سيأتي به فضل الله برمة؟

ليس هناك خيار أمام الجميع سوى أن يتحدوا

ــ دا كلام (عايم)؟

أنا متابع لما يحدث في الحزب ليس أمام الجميع سوى أن يتفقوا بوحدة تنظمها اللوائح والأسس المعمول بها في حزب الأمة، حتى لو كانت من بين ملاحظاتهم تغيير هذه الأسس في المؤتمر العام، إضافة إلى أن كل وجهات النظر المختلفة لديها رغبة أكيدة في التوحد ثم إن القضايا محل النزاع ليست قضايا معقدة بتلك الصورة التي يصورها البعض، هي قضايا مقدور على التعامل معها وإيجاد حلول لها، وطالما هناك حوار ليس هناك مستحيل في التوصل لاتفاق، حتى قضية حل المؤسسات، وحسب لقاءاتي وأنا أبذل مجهوداً جباراً مع كل الأطراف، أستطيع أن أقول إن هناك مرونة كبيرة جداً جدًا في التعاطي معها من قبلهم، جماعة الإصلاح ومجلس الشباب ودكتور إبراهيم والتيار العام وأفراد، نحن نتحدث أيضاً عن أفراد بوزن تيارات كعبد الرسول النور وأمثاله. الآن واقع البلاد يفرض علينا التوحد حيث ما كان هناك خلاف، فهذا مهدد للديمقراطية فيه ولكي يؤثر حزب الأمة على الأوضاع في البلاد، فعليه أن يتوحد لينطلق بكل أجنحته للتحدي أمام السودان.

ــ عبد الرسول النور قال إنه لن يعود إلى حزب الأمة؟

ليس صحيحاً، عبد الرسول كان معي قبل أيام في منزلي وهو يتحدث بلغة هادئة جداً جداً ولديه سجل نضالي في الحزب وقد حكم عليه بالإعدام.. عبد الرسول النور مع كل جهده وجهاده تربطه علاقات شخصية طيبة جدًا مع الإمام الصادق المهدي، والسيد مبارك الفاضل، وعندما حدث الخلاف قال عبد الرسول لكليهما أنا أعمل معكما في حزب وأنتما متفقين فإذا اختلفتما فلن أعمل مع أحدكما، لذا سألزم منزلي وأبقى فيه حتى تتوحدا وحينها سأكون بجانبكم،

ــ هل تعتقد أن مبارك الفاضل والإمام الصادق سيتوحدان؟

أعتقد ذلك، وهذا ليس أعمق خلاف.

ــ وما هو أعمق خلاف؟

في فترة الستينيات بين الإمام الهادي والإمام الصادق وبالرغم من ذلك حل الخلاف.

ــ ولكن قراراتها تصبح غير شرعية؟

بنص الدستور تصبح شرعية، لأن لها مثل هذا الحق إلى حين انعقاد المؤتمر العام.

هذه النقطة هي مربط الفرس الذي تقدم به إبراهيم الأمين لمجلس الأحزاب، وأنصف الأمين في هذا الأمر بالقرار الذي اتخذه وبكونه الأمين العام الشرعي لحزب الأمة؟

مجلس الأحزاب بنى قراره على النصاب ولم يبن على دستورية الأجهزة القائمة، بني على أن النصاب القانوني للهيئة المركزية لم يكتمل وفات عليهم الكثير من الأوضاع الداخلية، نحن لدينا عدد من الناس توفوا وانتقلوا إلى الدار الآخرة، وهناك من انضم إلى أحزاب أخرى، ولذلك لم يعد النصاب مكتملاً، 432.. الهيئة المركزية عضويتها 864، ولكن في الفترة من 2009 إلى 2013، هناك من توفي وعددهم 13 عضواً والذين انتقلوا إلى الأحزاب الأخرى سقطت عضويتهم وبالتالي نسبة النصاب الدستوري لانعقاد الهيئة المركزية ليس مربوطاً بالهيئة إبان انعقادها لأول مرة، وهذه النقطة غابت على مجلس الأحزاب وفي الرد على القرار بينت الجهات العدلية والقانونية في الحزب هذه النقطة وأعتقد أن مجلس الأحزاب اقتنع بهذه النقطة، ولذلك لم يخاطبنا مرة أخرى.

ــ هناك من يقول إن إبعاد إبراهيم الأمين ليس سوى مؤامرة.. الإمام الصادق جاب (زولو) الفريق صديق إسماعيل وتم تشكيل أمانة شباب ضرار في مواجهة أمانة إبراهيم الأمين؟

إبراهيم الأمين لم يكون أمانة شباب، الأمين كان يريد أن يمضي في ترتيبات إقامة مؤتمر عام للشباب ومؤتمر للطلاب، ومن داخل هذه المؤتمرات ينتخب الطلاب قيادتهم، وهذا ما تنص عليه لوائح الحزب، ما حدث أنه كانت هناك نزاعات لأن الأمين ورث من الأمانة السابقة مؤتمراً أعده الفريق صديق في قطاع الطلاب، وفي قطاع الشباب، وتمسكت اللجان التمهيدية التي تكونت في ذلك العهد بشرعيتها وأحقيتها في التحضير للمؤتمر وكان هذا هو الخلاف.

ــ هذه اللجان شكلت في عهد الفريق صديق وهو في الأمانة قبل أن تعفيه الهيئة المركزية؟

نعم.. وعندما جاء إبراهيم وجد عدداً كبيراً من الطلاب والشباب محتجين على هذه اللجان فأراد أن يوفق بين اللجان المكونة في عهد صديق، والمحتجون هم عدد لا يستهان به، لذلك ظلت الأوضاع على هذه الصورة.

ــ ألم يكن ينبغي لهم أن يذهبوا.. ذهب الفريق صديق فلماذا يبقوا هم؟

الأمين العام في أي حزب هو منفذ لسياسات وليس راسم سياسات، ولذلك هو ينفذ استراتيجية الحزب، صحيح هو يضعها في إطار تنفيذي فقط، استراتيجية الحزب في الشباب والمرأة والفئات وغيرها من الأمانات المختلفة هي واحدة، لكن تختلف نظرة كل أمين عام لهذه الإستراتيجية، ولذلك ربما رأى الذين هم في اللجان التحضيرية التي كونها الفريق صديق أنهم احق، وأنهم أجيزوا بالقرار من الأجهزة الحزبية، لذا هم متمسكون بهذا فقط، ولكن من حق الأمين أن يلغي هذه اللجان.

ــ أنت شخصياً أين ترى الحق؟

أنا أرى أن الأمين العام من حقه أن يعيد النظر في أي شخص كلف قبله إلا إذا رأى جدوى من بقائه، الحق مع الهيئة المركزية، يعني أنت ترأس منصباً منتخباً فيه من جسم بنص الدستور، وعندما حان الأجل طلب منك الجسم أن تأتي ولم تفعل،

ــ لماذا في نظرك وقف الإمام الصادق المهدي إلى جانب الفريق صديق؟

الإمام لم يقف في صفه.

ــ عينه نائباً للرئيس؟

هذا لأنه يريد أن يستفيد من خبرات الذين اخذوا تدريباً معتبراً من الأجهزة، فلو رأى الجهاز المهني تغييره من حق الرئيس أن يوكل إليه ما يراه، الإمام الصادق أوكل للفريق صديق منصب نائب الرئيس.

ــ الفريق صديق يظن البعض أنه غواصة للمؤتمر الوطني داخل حزب الأمة خاصة وتصريحاته تتماهى مع الوطني؟

هذه آراؤه، هناك وجهات نظر مختلفة رؤية صديق إسماعيل يتفق فيها بعض الناس، لكن على أي حال يقول رأيه الشخصي يتحدث عن مشاعره، فهذا رأي المؤسسات وما يصدر عن المكتب السياسي..

ــ إلى أين وصلتم في نقطة التلاقي بين أهل الأمة؟

مؤتمر الحزب استحقاق دستوري، ومدة الأجهزة انتهت منذ أبريل 2013، وهذه ليست أول مرة، نحن في فترة من الفترات قضينا عشر سنوات ولم نعقد مؤتمراً نظرًا لأوضاع معينة، نحن الآن نعمل على عقد المؤتمر العام.

ــ المجلس الأعلى لشباب وكوادر حزب الأمة الذي يرأسه فتحي مادبو جسم شرعي؟

ليس شرعياً.. ولا وجود له في الهيكل. نحن عندما نقول شرعياً أو غيره نسأل هل هو موجود في هيكلة الحزب.

ــ ألم تعترفوا به؟

لم نعترف به كجسم شرعي موجود في عناصر الحزب، ولكن عناصره من أميز شباب حزب الأمة.

ــ إذاً لماذا شكلوا جسمًا ليس شرعياً؟

ربما رأى القائمون على أمره أن يعملوا في إطار جسم لا تكبله قيود الحزب وأجهزته السياسية.

ــ هل يمكن أن أنشئ جسماً يحمل اسم حزب دون أن أعود إلى أجهزة الحزب؟

هو جسم كونه من كونه لاعتبارات يرونها هم، نحن نعترف بقياداته وكوادره ولكنه كجسم غير موجود في هيكلة الحزب، عندما جرى التنازع حول قطاع الشباب والطلاب رأى بعض الكوادر التي لها تجربة وخبرة وعطاء وبلاء وجابهت الإنقاذ واعتقلت ودخلت السجون، وذاقت الأمرين ومنعت وحرمت حتى من الوظائف من الجهاز التنفيذي. التنازعات في حزب الأمة فرضت واقعاً لم يتمكنوا من خلاله أن يحصلوا على أماكن تناسب تأهيلهم وقدراتهم.

ــ أمثال من؟

أمثال فتحي مادبو نفسه ودكتور ياسر الأمين .. رأوا أنه لابد من العمل.. كيف نعمل ونحن لسنا جزءاً من مؤسسة في الحزب فرأوا أن يكونوا جسما يمارسون من خلاله عملهم.

ــ مريم الصادق المهدي ترشحها بعض الجهات لرئاسة الحزب. كيف تقيمون هذا الأمر؟

كل الأحزاب لها دساتير تقنن كيفية الترقي وكيفية تولي المناصب، حزب الأمة لديه مسؤول يحدد كيف تختار قياداته في المستويات المختلفة لأن المبدأ الديمقراطي هو المبدأ الأساس في اختيار المناصب. مريم أو غيرها من حقها أن تتقدم للمؤتمر العام فإذا انتخبت تصبح برأي الأغلبية، أما قضية أن تتولى المرأة رئاسة حزب.. فهذا الموضوع غير مطروح الآن باعتبار أنه سابق لأوانه..

ــ طيب وإمامة الأنصار؟

مستحيل أن تصبح إماماً للأنصار.

ــ لماذا؟

الدين يمنع ذلك.. وليس هناك عاقل يقول بهذا أو أنصاري يقول ذلك، هذه تختلف اختلافاً كليا مع الدين.

ــ كلكم ترون ذلك؟

هذا رأيي إذا آخرون لديهم رأي آخر فهذا رأي شاذ ما قال به أحد.

ــ الحكومة أرسلت عبد الرحمن الصادق المهدي للتوسط لدى الإمام؟

هناك تيار في الصحافة وفي الحكومة يرى أن الصادق المهدي هو حزب الأمة وحزب الأمة هو الصادق، ولهذا السبب هناك اتصالات تجري بين الصادق المهدي رئيس الحزب لأن له وزنه وتأثيره على القرار في الحزب لكن لا يتعدى ولا يتجاوز المؤسسات، لذلك هذه اللقاءات التي تتم الآن بغرض عودته هي لقاءات سيسمع فيها الموفدون الى رأي في الثقافة والأدب والتحليل اليساسي فقط بحكم الثقافة العامة لدى الإمام أما بالنسبة لعودته فهذا أمر مطروح لأجهزة الحزب.

ــ هل صحيح أنكم ستوقعون هيكلاً الآن لنداء السودان.؟

مجموعة نداء السودان قبل أن تذهب إلى أديس أبابا اقترحت هيكلاً تنفيذياً وجسماً تنسيقياً، وكان من المفترض أن يكون الجسم التنسيقي من أربعة أشخاص وهم رؤساء الكتل الأربعة، وهم الإمام الصادق المهدي ومالك عقار وفاروق أبو عيسى وأمين مكي مدني، ويجتمع الأربعة ثم يختارون سيدة ليصبح الجسم التنسيقي إلى أربعة أشخاص، وينتخب جسم تنفيذي بداخل وخارج السودان، وهذا معني برسم السياسات والتنفيذ وبالتالي توسعة النداء ليشمل كل قوى المعارضة وقد قطعنا شوطاً كبيراً جدًا جدًا في وضع معايير التوسعة.

ــ هل اخترتم السيدة؟

لم يجتمع الأربعة بعد، نظراً لظروف اعتقال فاروق وأمين مكي ومنعهما من السفر، ولكنهم سيتقابلون في زمان ما ومكان ما بعد أيام قلائل، وقد حولنا العمل إلى ميثاق، وقد اكتملت كل الوثائق وفي الهيكل المقترح للتوقيع على الميثاق ونقطة انطلاقة العمل، في الجسم السياسي والتنسيقي لنداء السودان.

ــ من سيكون رئيس الجسم؟

هذه ليست مشكلة هناك جسم أعلى يرسم السياسات.

ــ هل تستقطبون الناس الآن؟

وضعت المعايير وتم الاتفاق على من يضاف من أحزاب وشخصيات وطنية ومنظمات مجتمع مدني وصحفيين.

الصيحة


تعليقات 8 | إهداء 0 | زيارات 2627

التعليقات
#1343272 [عباس محمد علي]
0.00/5 (0 صوت)

09-20-2015 04:31 PM
من الذي قسم المعارضة على قيادات الكتل الأربع وهم الصادق المهدي ومالك عقار وفاروق أبو عيسى وأمين مكي مدني هذه قسمة (طضيزى) فلا يمكن للصادق و عقار أن يتساوا بأحزاب التجمع و الحراك المدني فقد ظلمت أنفسكم و ظلمتم الشعب الذي تدعون تمثيله !!!

[عباس محمد علي]

#1343269 [عباس محمد علي]
0.00/5 (0 صوت)

09-20-2015 04:24 PM
قال الصادق المهدي أن رئيس الوزراء الاسبق محمد أحمد محجوب متورط في انقلاب مايو وكان على علم به؟!وللأسف هذه مقوله جبانه عجز الصادق عن قولها والمحجوب على قيد الحياة وعن قولها في حياة من عاصروا المحجوب وجاء ليقولها بعد نحو 40عاما؟!والصادق نفسه لم يقل لنا ماهو توصيفه لنفسه وهو يشق وحدة المعارضه ويجلس مع زعيم مايو النميري ويصالحه؟ !الصادق الذي وقف ضد إتفاقية فرنق مع الميرغني وحاربها بكل ما أوتي من قوة وعمل على إجهاضها وهي الإتفافيه التي كانت ستسهم في إستقرار البلاد وتجنبها مخاطر الحروب والإنفصال وإنقلاب الظلاميين المشؤوم. لم يقل لنا الصادق لماذا صمت على كل المعلومات الدقيقة الصحيحه التى وصلته عن إنقلاب 30 يونيو وتجاهلها؟! لقد نشرت مجلة الدستور اللندنيه وقتها معلومات مؤكدة عن الإنقلاب دون جدوى بل إلتقى الأستاذ بدر الدين مدثرله الرحمه أمين سر القياده القطرية لحزب البعث إلتقى الصادق المهدي قبل ثلاثة أيام من الإنقلاب وسلمه قائمة بأسماء الضباط المشاركين في الإنقلاب ومواقع إجتماعاتهم في (مرزوق والسلاح الطبي ومنظمة الدعوة)....إلخ لكن الصادق تجاهل كل ذلك وعشية الإنقلاب كان في حفل زواج؟! ولم يقل لنا الصادق هل كان متورطا ومشاركا؟! لكن وبكل بساطة أوضحت مواقفه بعد ذلك الحقيقه كما هي دون زياده أو نقصانفمتى يدرك الصادق أن وعي الناس أصبح يتجاوز الألاعيب ومحاولات خلط الأوراق التي يقوم بها البعض ظنا منهم إنهم أذكى من الآخرين ومتى يقتنع من يظنون أنهم قاده أنهم أصبحوا في نظر الناس غير (مقاول بالباطن) في خدمة أعداء الشعب من الكيزان و غيرهم ليس أكثر من ذلك !!!




* أحسنت و لأن الصادق لم يجد من يتفق معه على عمل إنقلاب لصالح حزبه (عبود2) ولهذا سهل تنفيذ إنقلاب الجبهة و نجاحه !!!

[عباس محمد علي]

#1342536 [فدائى]
0.00/5 (0 صوت)

09-19-2015 02:16 PM
ليس للنشر ياراكوبه الغواصات 1-(سيف) يتبع لجريدة الميدان (صحفى تقريبا)2-عبدالقادر) لا اعرف له اتجاه ولكن ايام محاكمات ابوعيسى ومكى مدنى كان بحاول يبعد منى الناس وكان هناك واحد من الزب الشيوعى كل ما ايكون فى اتفاق سرى بيننا كان يصر لازم نكلم عبدالقادر واسمه (فتحى) اما الرابع فلست متاكد منه وهو (عمر الشاعر) سآلت عنه سيف وقال لى ما قواصه ماذا يعنى هذا اذا كان سيف نفسو غواصه

[فدائى]

#1342445 [ود طلحة]
0.00/5 (0 صوت)

09-19-2015 10:48 AM
واالله ماقرأت المقال لكن ديل ما عندهم اى موضوع ياخي ديل عال على البلد

[ود طلحة]

#1342314 [Amir mohd]
0.00/5 (0 صوت)

09-19-2015 05:46 AM
بدون قراءة هذا الموضوع نقول الصادق يترأس حزب الامة منذٌ نصف قرن،
وأريد أن أقول شيئاً وهول آل المهدي خٌلـقوا ليحكمون السودان ألا تفهمون وتقرأؤن الواقع،
الموضوع انو جينة حكم السودان تورث بصفه سائدة لذلك آل المهدي متطلعون روماً لحكم الحزب والحكومة، الموضوع اسمه (وراثة الديموقراطية) genetic democracy .
كيف يستقيم حزب الامة من غير آل المهدي؟كفى استخفاف؟

[Amir mohd]

#1342271 [الحل ينبع من فوهة البندقية]
0.00/5 (0 صوت)

09-19-2015 02:50 AM
عندما ترجع الامور الي بداياتها الصحيحة ينصل الحال. كيان الانصار و من يقودة شأن قايم بذاته لذاته. وحزب الامه ، حزب سياسي ، ليس لقائد الطائفة الدينية سلطة عليه.

[الحل ينبع من فوهة البندقية]

#1342242 [القانون]
5.00/5 (1 صوت)

09-19-2015 12:47 AM
ظلت مريم تسعى لرئاسة حزب الأمة وإمامة الأنصار أيضا ولكى تتقرب من الأنصار إستأذنت والدها برغبتها تسجيل الراتب (راتب المهدى) بصوتها في أشرطة كاسيت و سى دى وتوزيعها للإنصار بجانب طرحها في الأسواق لكن والدها منعها،، إذا هذه من التكتيكات التى يتبعها أبناء الأسرتين المهدى والميرغنى للتأثير على أحزابها بقصد تمكين الأبناء،، هل لاحظتم تعليق النائبة عشوشة بخصوص الميرغنى الصغير؟؟ كلها دجل وإستهبال وهل تسعى مريم لتكون رئيس وزراء وهى لم تدر ولو شفخانة واحدة في حياتها؟؟

[القانون]

ردود على القانون
[sudaniiy] 09-19-2015 03:17 AM
ديل اقبح من حكومة عمر البشير
على السودانيين تجاوزهم بحكومة منفى


#1342197 [gatekeeper]
0.00/5 (0 صوت)

09-18-2015 10:25 PM
في تقديري المتوقع من المعارضه خطوه جريئة، اعتصام مدني او مظاهره سلميه.
لابد من إتخاذ إجراء حسي بدل التوقيع على ميثاق آخر مره تلو الأخرى.

[gatekeeper]


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية



الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة