الأخبار
أخبار إقليمية
تأييد سوداني لانسحاب الهولنديين من دراسة سد النهضة
تأييد سوداني لانسحاب الهولنديين من دراسة سد النهضة
تأييد سوداني لانسحاب الهولنديين من دراسة سد النهضة


09-18-2015 11:48 PM

يرى خبير سوداني أن تكتيك المماطلة في صالح إثيوبيا التي كانت تتعامل مع المكتب الاستشاري الهولندي "وكأنها لا تريد كشف عيوب السد"، مع الإصرار على المكتب الاستشاري الفرنسي المشكوك فيه من قبل مصر والسودان.
متعلقات


عماد عبد الهادي-الخرطوم

أيد خبراء سودانيون في المياه والبيئة قرار المكتب الاستشاري الهولندي "دلتارس" الانسحاب من المشاركة مع نظيره الفرنسي "بي.آر.أل" في إعداد الدراسات الفنية لسد النهضة الإثيوبي الذي يجد معارضة قوية من مصر.

واعتبر الخبراء أن الانسحاب -وإن جاء متأخرا- يمنح الأطراف المعنية مزيدا من الوقت للتفكير بشأن المخاطر التي تواجه السودان ومصر حال بناء سد النهضة الإثيوبي.

ويعتقد الخبير في مجال الدراسات البيئية والإنمائية الحاج حمد محمد خير أنه كان يفترض أن تتم الدراسات الفنية للسد عبر الخبراء والاستشاريين وبيوت الخبرة قبل البدء في تنفيذ المشروع، "مما يعني أن المكتب الهولندي ربما اختار عدم المشاركة في الأخطاء الحاصلة".

ويعتقد محمد خير أن انسحاب بيت الخبرة الهولندي يعكس مدى حالة التسييس لمجمل العملية، وهو ما من شأنه أن يضع الجميع أمام حالة الاستقطاب المثير للقلق، على حد قوله.


عيوب السد
ولفت خير في تصريح للجزيرة نت إلى رفض إثيوبيا التعامل مع المكتب الاستشاري الهولندي "وكأنها لا تريد كشف عيوب السد"، مع الإصرار على المكتب الفرنسي المشكوك فيه من قبل مصر والسودان، "مما يعني العودة إلى مربع الأزمة".

ويعتقد محمد خير أن تكتيك المماطلة -بقصد أو بغير قصد- يصب في صالح إثيوبيا التي تسعي لإكمال المشروع دون أن تتحمل أي تبعات قد تتطلب تعديل مواصفاته.

أما مدير مركز بحوث المياه والري بهيئة البحث الزراعية السودانية مكي عبد اللطيف عمر فلم يستبعد تعرض المكتب الاستشاري الهولندي لبعض الضغوط لمنعه من المشاركة مع نظيره الفرنسي في دراسة قد تتضرر منها دول بعينها.

ونبه عمر في تعليقه للجزيرة نت إلى احتمال وجود "لوبيات" لعبت دورا في انسحاب الهولنديين من العمل في إعداد الدراسات الفنية حول مشروع السد، معتبرا أن الانسحاب "يشير إلى احتمال أن تكون الدراسة التي قام عليها السد ليست في المستوى المهني، مما يجعل السد مهددا لدولتي السودان ومصر".

أمانة أو خجل


ويرى عمر أن الخطوة تدعم الموقفين المصري الواضح والسوداني المتردد، مشيرا إلى أن خطوة الهولنديين إما أن تكون أمانة منهم أو خجلا، "وفي الحالتين يعني أن على السودان مراجعة موقفه الحالي".

وقبيل انسحاب المكتب الهولندي، كان وزير الري السوداني السابق كمال علي محمد قد وصف بناء السد على النيل الأزرق "بالطريقة الحالية" بأنه كارثة، مشيرا إلى أن دراسات ومتابعات أثبتت أن خطرا عظيما يتهدد السودان ومصر ببناء السد.

ورأى علي محمد في ورقة أمام مؤتمر للمهندسين السودانيين نهاية الأسبوع الماضي أن ما جرى للنيل الأزرق من عدم فيضان لهذا العام يشكل تحذيرا ودليلا علميا وعمليا على المخاطر الجسيمة التي سيسببها قيام السد على السودان لاحقا.

ونصح بعدم التستر على الحقائق بالمخاطر المتمثلة في عدم سلامة السد وعدم اكتمال الدراسات الأساسية، ومخاطر الملء الأول وتداعيات نظم التشغيل وتدني كفاءة إنتاج الكهرباء إلى أقل من 33%.

المصدر : الجزيرة


تعليقات 6 | إهداء 0 | زيارات 4853

التعليقات
#1342673 [ALWATANI]
5.00/5 (1 صوت)

09-19-2015 07:23 PM
يناس البلد بلدهم والموية مويتهم والارض ارضهم

[ALWATANI]

#1342504 [سيف الدولة]
5.00/5 (3 صوت)

09-19-2015 12:46 PM
ويرى عمر أن الخطوة تدعم الموقفين المصري الواضح والسوداني المتردد،
هههههه
يا حبيبي يا بتاع الجزيرة انت
مين قال لك موقف السودان متردد
موقف السودان جوهريا ثابت - مع قيام السد - لمصلحتنا
اما شكليا هههههه نتلون كما نريد - ومافي حد ليه حاجة عندنا
نحن زي ما عايزين نعمل اللنعمله ولا حد يحاسبنا مصلحتنا ونحن ادرى بها
لن نقف مع مصر
المصريين ناكري جميل ونحن فاهمنهم كويس

[سيف الدولة]

ردود على سيف الدولة
[سيف الدولة] 09-20-2015 01:08 PM
يا احمد
قيام السد فيه ضرر لمصر ؟؟؟؟؟
هذا يكفي
هذه مصلحة السودان ( من وجهة نظر اغلب السودانيين )


يا حبيبي الموضوع سيكلوجي شائك ومتجذر يطول شرحه
انا طبيب وافهم نفسية وردة فعل اهلي جيدا
تحياتي واحترامي

[احمد] 09-20-2015 09:54 AM
ممكن تشرح لينا مصلحه السودان شنو من قيام السد عشان ماتبقى حافظ بس ما فاهم


#1342410 [ابو سكسك]
3.00/5 (3 صوت)

09-19-2015 09:33 AM
بالرغم من ان سد الالفيةالنهضة الاثيوبي قد تكون له فوائد جمة للسودان، الا انه لا يجب غض النظر عن السلبيات الكثيرة التي يمكن ان يتأثر بها السودان. فقد يمتد التأثيرالبيئي لسد النهضة الي جنوب السودان حيث انه سيتسبب في تقليل المياه الواردة الي السودان وبالتالي كبح جماح وتقليل اندفاع النيل الازرق الشاب. فقدان النيل الازرق لجزء من قوة اندفاعه سيؤدي بلا ادنى شك الي تخفيف الضغط على النيل الابيض في منطقة مقرن النيلين ويتسبب في ان يكتسب النيل الابيض العجوز قوة اندفاع اكبر وتزداد سرعته. وهذا بدوره، وبمرور الزمن، سيؤدي بالضرورة الي تفريغ منطقة مستنقعات جنوب السودان من المياه ويؤدي الي جفافها في سنوات قليلة، ومع ازدياد استخدام المياه في دول حوض النيل (ربما) يتحول النيل الابيض تدريجيا الي نهر موسمي متقطع. ومن الاثار المحتملة ايضا اختفاء فرع النيل الازرق المحصور بين جزيرة توتي والنيل الابيض وبالتالي اضافة اراضي جزيرة توتي الي الخرطوم ويتحول كبري توتي الي كبري يمر من تحته الهواء. ربما يعتقد البعض ان يكون اثر السدود السابقة على النيل ضئيل، الا ان تكامل هذا الاثر الضئيل مع الاثر الكبير الذي سيسببه سد الالفية الاثيوبي في النيل الابيض سيؤدي الي تغيرات بيئية رهيبة في المنطقة. هذا غير الاثار الجيوسياسية التي ستتركها هذه السدود في الاقليم، اذ سيزداد النفوذ الاثيوبي في المنطقة، وازدياد النفوذ يتبعه بالضرورة الطمع ولربما تفكر اثيوبيا في اراضي زراعية وهي بلا شك موجودة امام سد الالفية. اليوم علاقاتنا مع اثيوبيا جيدة ولكن لا احد يستطيع ان يتنبأ بمستقبل هذه العلاقة هل سستتطور ام ستشهد تراجع او حتى يحل محلها عداء او حرب وكله وارد. ولكل هذا يجب على الدولة (أي دولة) ان تعتمد على تنمية نفسها وتعتمد على مواردها ولا تعول كثيرا على ما يأتي من خارج الحدود. اذا اعتمد السودان على الطاقة التي سيوفرها السد، فغدا ستلوي اثيوبيا اياديكم وتملي عليكم ما تريد وقد قال رسول الله -صلى اله عليه وسلم- "الْيَدُ الْعُلْيَا خَيْرٌ مِنَ الْيَدِ السُّفْلَى وَالْيَدُ الْعُلْيَا الْمُنْفِقَةُ وَالسُّفْلَى السَّائِلَةُ".

[ابو سكسك]

ردود على ابو سكسك
European Union [الحل ينبع من فوهة البندقية] 09-19-2015 10:50 AM
لنا حكومة يهمها سرقة الاموال و تهريبها للخارج. والمافيا الاسلامية لا يخصها شي تاني واذا وقعت الكارثة على السودان يكون هنالك مبرر لهروب الجميع لحيث اودعوا المسروقات. من لا يهتم بالانسان لن يهمه امر كارثة تمحى كل اخضر و عايش على الارض.
احيانا افكر ! ماذا لو وقعت الكارثة و هربوا الاخوان المسلمين و شويه من الشعب نجا و عاش بعد الكارثة ! هل سيعود الاخوان المسلمين او احفادهم الذين يحملون جيناتهم لحكم السودان تاني؟. اخواني فوبيا. خلونا نهضرب عز الضهر.


#1342384 [انس]
5.00/5 (1 صوت)

09-19-2015 08:54 AM
انت بطالب السيسى وقوله انت عملت الى عليك ياريت بقى يستخدم الاباتشى والرافال عنطريق اتريا اذ انتو فى السودان عرضتوا ضرب السد واتمنى من السودان والشعب السودانى تايد مصر بحكم الدين والدم الى بينا والعروبة وشكرا.

[انس]

ردود على انس
European Union [khalid mustafa] 09-19-2015 04:15 PM
يا خارم بارم ردك علي هذا المصري في منتهي الروعه ,,هذا المصري عايز ياكل لحم راسنا بتلك العبارات والشعارات الباليه عروبه ونيل واسلام والتي للاسف الشديد انطلت علي قادتنا ونالت مصر ما تريد من السودان ,,,وبدلا من رد الجميل بمثله كان الرد المصري مهانه وسخريه ((برابره ما يفهموش حاجه))

يا استاذ انس شعب السودان يقف مع اثيوبيا صفا واحدا واذا ما اعتدت مصر علي اثيوبيا ستحمل السلاح مع اخوتنا الاثيوبين ضد كل مصري معتد اثم ,,وشعاراتك هذه احتفظ بها في مصر لانها ما عادت تنطلي علينا خاصة وانتم ن تحتلون ارضنا وتطمعون في المزيد مستغلين نظام البشير البائس المنبطح لمصر,,

[تمرو] 09-19-2015 03:42 PM
عن اى عروبة انت تتحدث فلا السودان عربى ولا مصر عربية والدم بربطك بالحبشة اكتر من مصر.

بالمناسبة انت زاتك عربيك ملخبط وبالصعوبة قدرت افهم انت قاصد شنو الظاهر عليك من احفاد البوابين فى مصر

[خارم بارم] 09-19-2015 11:31 AM
الأستاذ/ أنس، عجيب أن تطلب من السودان والشعب السوداني تأييد مصر التي ترفض اللجوء للتحكيم الدولي لتقرير مصير حلايب وشلاتين بعد أن قامت بالاستيلاء عليهما بالقوة..التحكيم هو دليل التعاون والعدالة وسيقبل الطرفان بحكمه..إذا كانت مصر لا ترغب في حل (الاختلاف) بينها وبين السودان بحكم القانون الذي اجتهدت في البحث عنه في قضية طابا مع إسرائيل لماذا لا ترضى به مع السودان الذي تقول أنه يربطه مع مصر (الدين والدم اللي بينا والعروبة)...ولماذا تتطلب مصر تعاون السودان في كل القضايا لخدمة مصالحها فقط دون اعتبار لمصالح السودان... إذا كان سد النهضة يخدم مصالح السودان فمرحباً به وألف مرحب لأن السودان عندما خدم مصالح مصر في بناء السد العالي وفقد أراضيه وجزء كبير من تاريخه تحت مياه السد وأضطر لترحيل أهل حلفا إلى بيئات ومناطق غريبة عليهم لم تلتزم مصر ببنود اتفاقية 1958م حتى الآن وكأن الأمر لا يعنيها ولا يهمها...حتى في آخر القضايا عندما قام السودان باطلاق سراح الصيادين المصريين (الجواسيس) تلكأت مصر في اطلاق سراح الباحثين عن الذهب الذين دخلوا الحدود المصرية بالخطأ... وإذا بدأنا في سرد الطريقة التي تتعامل بها مصر مع السودان لن نصل إلى نهاية للموضوع... مصر بالواضح والصريح لا تعرف روابط الدين والدم والعروبة والنيل مع السودان. مصر تنظر بكل أنانية لمصالحها فقط وتريد إجبار السودان على التضحية بكل شيء في سبيل مصر دون مقابل.. إذا كان في سد النهضة خير للسودان ألف ألف ألف مرحباً به..ولتذهب مصر إلى الحرب مع اثيوبيا عبر أريتيريا أو القطب الشمالي بالأباتشي والرافال والسيوف والعصا وستجد أن الحرب لسيت نزهة في القناطر الخيرية أو شرم الشيخ ستكلفها الكثير ولن تربح غير الهزيمة فالشعب الأثيوبي شعب عريق وقوي ولن يكون لقمة سائغة. الحديث عن الحروب سهل ودخولها مغامرة والخروج منها بانتصار صعب . لن يكون السودان مسرحاً لحروب مصرية تذهب بالأخضر واليابس فيه تقتل أهله وتهلكهم لخدمة مصالح مصر... وإذا رأت مصر أن تدخل حرباً ضد أثيوبيا عبر السودان، تأكد أن السودانيين سيحاربون مصر لآخر رجل فيهم حماية لأرضهم وأهلها من استغلال مصر لهم وتحويل بلادهم لمحرقة عشان "خاطر عيون المصريين". أحسنوا استغلال ما لديكم من مياه النيل واستخدموا تحلية مياه البحر ولن تحتاجوا لحروب مع الآخرين.


#1342343 [[email protected]]
3.00/5 (3 صوت)

09-19-2015 07:31 AM
ههههه يا باشمهندس دا عادي،نحن ما أصلا بلد كوارث منذ حلول الكارثة الأولي.

[[email protected]]

#1342326 [داوودي]
3.00/5 (2 صوت)

09-19-2015 06:39 AM
نحنا نفهم خطر السد في شنو نقص الماء بسبب عدم الفيضان وتدني الكهرباء ما دا حاصل من زمان واحتمال تتحل المشكلة بعد اكتمال سد النهضة ، انا الكلام البجي بعد ما الفاس وقع في الراس ما منو فايدة يتحمل وزر المسئولية من وقعو علي الموافقة .

[داوودي]

ردود على داوودي
Hong Kong [هشام] 09-19-2015 09:28 AM
فعلا الفاس وقع فى الراس وما فى فائده....وعلى السودان ومصر السلام ...وخوازيق البلد زادت..



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة