الأخبار
منوعات سودانية
العنوسة .. كابوس يطارد الفتيات ..!!
العنوسة .. كابوس يطارد الفتيات ..!!
العنوسة .. كابوس يطارد الفتيات ..!!
حفل فني ومعرض أقامته رابطة الطلاب السودانيين بجامعه كوالالمبور


09-19-2015 03:31 PM

انتشارها وسط الفتيات نتيجة لعادات وتقاليد سالبة أثَّرت على إقبال الشباب على الزواج
الظاهرة أضحت تهدد مجتمعنا وسوق العمل سبب رئيس وراء عنوسة المرأة
غلاء المهور وتمسك الأمهات بأعلى سقف مطالب هو سبب عزوف الشباب عن الزواج


تحقيق : ضفاف محمود


ليس أقسى من صفة تُنعت بها الفتيات أكثر من صفة ( العنوسة ) والتي استشرت بشكل كبير وسط المجتمع السوداني سواءً في المدن والقرى معاً، الأمر الذي أفضى لدخول العديد من الظواهر والممارسات السالبة وسط المجتمعات، وأقلها بلا شك مسألة الزواج العرفي وغيره من الممارسات الأخرى التي تعتبر دخيلة على مجتمعنا السوداني المحافظ.
( التيار ) قامت بجولة واسعة التقت خلالها ببعض حاملات هذه الصفة و( دردشت ) معهن في الخصوص، بجانب مقابلة ذوي الاختصاص وعلماء الاجتماع، خرجت بما يلي :
عوض علي علوبة اعتبر انتشار العنوسة وسط الفتيات نتيجة لعادات وتقاليد سالبة أثَّرت على إقبال الشباب على الزواج، ولخصها في غلاء المهور وتمسك الأمهات بأعلى سقف مطالب مما أثَّر على عزوف الشباب عن الزواج، ويضيف: أيضاً السبب الشائع هو غلاء المهور وتكاليف الزواج، ومؤخراً الوضع الاقتصادي أدى إلى كثير من الظواهر السالبة في ارتفاع العنوسة من هجرة الشباب للبحث عن العمل.
التركيبة الاجتماعية
فيما تقول ندى ع: انتشرت في السنوات الأخيرة الظاهرة بصورة مخيفة وفي تقديري أن من أسبابها ضعف الوضع في السودان مما أدى إلى عزوف الشباب وترددهم كثيراً في إكمال نصف دينهم ولعدم المأوى المناسب من سكن وعمل، وأن طبيعة التركيبة الاجتماعية أيضاً ساعدت في عزوف الشباب للاختيار وغير ذلك، وتقول: إن الظاهرة في الخرطوم أكثر منها في الولايات، وهذا يؤكد السبب المشار إليه أعلاه (التركيبة الاجتماعية) من غلاء السكن وارتفاع أسباب الحياة والمعيشة الميسرة، ونسأل الله تعالى أن يصلح حال الجميع بالستر والتوفيق والعافية .
سوق العمل
وفي السياق تقول غادة س: إن أغوار هذه الظاهرة أضحت تهدد مجتمعنا، وذكرت أن سوق العمل هو سبب رئيس وراء عنوسة المرأة، وقالت: إن الظاهرة طرقت شتى مجالات العمل بلا استثناء، وسواءً كانت الفتاة طبيبة أو مهندسة أو إعلامية أو موظفة، حيث يأخذ العمل جل وقتها واهتمامها، لذلك تتأخر عن سن الزواج بالإضافة إلى الوضع الاقتصادي وضعف الرواتب وغلاء المهور والمبالغة في ارتفاع تكاليف الزواج وكل هذه الأسباب هي عامل رئيس وراء العنوسة التي تفشت بصورة هائلة.
غلاء المهور
عدد من النساء اتفقنا على أن أسباب العنوسة هي غلاء المهور التي باتت تؤرق مضاجع كثير من الشباب، فعددنا أسبابها بأن الوضع الاقتصادي هو السبب الرئيس، وكان في رأيهن من ترى طبيعة العمل والفارق الاجتماعي ومنهن من تتعلل بحجة الدراسة وأخريات بحجة العريس غير مناسب ووضعه المادي دون الوسط، والبنات يبحثن عن العريس المناسب والسكن وإلى الآخر، كلها أدت إلى عزوف الشباب عن الزواج، فقالت الطالبة الجامعية هديل: إن مشكلة الاختيار هي مشكلة أساسية في وجهة نظري، وعدم مسؤولية الشباب واحدة من الأسباب التي أدت إلى عدم موافقة الفتيات بالزواج، وكثير منهن يرين بأن الزواج من رجال كبار أفضل من الشباب، لهذا ازدادت نسبة العنوسة، وأنا مع الزواج من الشخص الكبير .
الرجل المناسب
هـ – ح موظفة قالت: أفضِّل العنوسة على الزيجة المجهجهة، لا أتزوج من رجل غير كفء حتى لو ظللت كل العمر دون زواج، وقالت: أعرف أخريات تزوجن من رجال غير مناسبين لهن، الرجل المناسب هو أفضل، وقالت: أضرب لكِ مثالاً بسيطاً عن إحدى معارفي التي تزوجت من رجل تعليمه ثانوي وهي خريجة جامعية نشبت بينهما خلافات كثيرة، لأنه لا يفكر بنفس العقلية التي تفكر بها هي، لذلك أصبح بينهما عدم توافق في كل شيء. ودائماً تفكيره رجعي وسلبي.
زحمة الطقوس
أحمد محمد قال: إن ارتفاع تكاليف الزواج والمهور هو السبب الرئيس وراء العنوسة وسماع كلام الأهل، وغالباً ما تكون الأم والشقيقات سبباً في إفشال الزواج بعد الاتفاق . وقال (الرسول الكريم (صلى الله عليه وسلم): (تزوجوا فقراء يغنيكم الله )، هذا الحديث الكريم ضرب به الناس عرض الحائط وأصبح الزواج له طقوس كثيرة، والبنات لا يقبلن بالشيء المناسب فهن دائماً يتطلعن لقيام الزواج في إحدى الصالات المعروفة والكوفير العلاني الذي تم فيه تجهيز بنت خالتها فلانة، وتزيين السيارة عند فلان العلاني، لأنه هو شخص فنان ومميز، والمصور الفلاني لأنه يخرج بسيناريوهات واستايلات عالمية.
المغالاة في الزواج
وتقول سامية ف : إن الغزو الفضائي واحد من الأسباب التي جعلت الفتيات ضحايا لتلك الموضات ونسين العادات والتقاليد القديمة السمحة التي يتم الزواج بالفاتحة والكورة التي تقلل من تكاليف الزواج الغالية، واستشهدت قولها بحديث رسول الله (صلى الله عليه وسلم) :- (تزوجو فقراء يغنيكم الله ). ولكن اليوم نظرة الفتاة لفارس أحلامها أن يكون متعلماً ثرياً من أسرة ذات حسب ونسب ولا بد أن تنبطق عليه هذه المواصفات.
التعليم
أما الحاجة آمنة سألناها عن أسباب انتشار العنوسة، وقالت لي: يابتي البنات كبرن والواحدة عندها رأي في أي عريس يجيها تقول ليك ما متعلم، شغال شغل هامشي، أو ما مستواي، لذلك أصبحت العنوسة بنسبة كبيرة خاصة وسط المتعلمات والموظفات الواحدة ما بتقبل بالحاجة البسيطة، وتقول ليك الإيجارات أصبحت غالية وتكاليف الزواج باهظة لذلك عزف الشباب عن الزواج، والله يابنتي في زمن كانت الواحدة فينا يجيها العريس حتى ممكن ما يشاوروها، يقول ليها أبوها جاك عريس وعرسك اليوم الفلاني.
أسئلة ثقيلة
أما عوض فقد ابتدر حديثه عن العنوسة بأن الفتيات هن اللائي وراء هذه الظاهرة عندما تتقدم لإحداهن أول سؤال شغال وين؟ مرتبك كم؟ عندك عربية؟ وبيتك إيجار ولَّا ملك؟ كل هذه الأسئلة المملة توجهها لك الفتاة التي تريد الزواج منها، بالإضافة إلى الوضع الاقتصادي الراهن ودخول البنات لسوق العمل وتذُّوق طعم القروش من عملهن، وأصبحنا يطرحن تلك الأسئلة المملة، والدراسة ما بعد البكالوريوس، لذلك أصبحن لا يفكرن في الزواج إطلاقاً إلا بعد تأخر القطار، ولديَّ سابقة عند إحدى قريباتي التي درست بكالوريوس الهندسة وبعدها حضَّرت الماجستير ثم الدكتوراه، وكلما أتى إليها عريس كانت ترفضه بحجة أنه غير متعلم مثلها، وعندما بلغت سن الأربعين أصبحت تبحث عن العريس حتى غير المناسب لها أو مستواها، وأصبحت تقلب كف الحسرة والندم لأنها تأخر قطار زواجها، وقال عوض: عبركم أقدم رسالة لكل الفتيات الزواج سترة حال، وعليكن أخواتي إكمال نصف دينكم مادام الرجل ملتزم دينياً وأخلاقياً.
قسمة ونصيب
وفي السياق رفضت الموظفة سهام ش، كلمة عنوسة وقالت: لا توجد حاجة اسمها عنوسة، والمسألة قسمة ونصيب، ولكن واصلت الموظفة سعاد التي رفضت كلمة عنوسة وردت على سعاد بتهكم، قالت: أخير بورة مضمونة ولا عريس مجهجه، أخير الواحدة تقعد في بيت أهلها أخير لها مما تتزوج ليها واحد ما متعلم وعدمان القرش وما عندو أخلاق.
النار في الهشيم
أما منى الموظفة بإحدى المؤسسات الحكومية قالت لنا : إن ظاهرة العنوسة انتشرت انتشار النار في الهشيم، ووصفت الأسر بأنها تقف وراء الظاهرة وتتمسك بعادات بالية تبدأ من قولة خير وتنتهي بالزفاف، وقالت مني: لذلك يعزف الشباب عن الزواج، كما تقف الظروف الاقتصادية حجر عثرة أمام تنفيذ تلك المطالب التي لا تتنازل عنها الأسر، واستشهدت منى بقول الرسول صلى الله عليه وسلم الكريم (أقلهن مهراً أكثرهن بركة)، ولكن الناس لا تعي للحديث الشريف، بل تريد الفشخرة والبوبار، وتابعت حديثها: في ناس تزوجوا بالفاتحة، وأنا أعرف زيجات تمت بالفاتحة وربنا بارك فيها، وناشدت الأسر بترك العادات والتقاليد البالية التي مازالت متوارثة من جيل لآخر بالرغم من أننا في الألفية الثالثة.
الممارسات البالية
وتوافقها المعلمة ليلى محمود التي ابتدرت حديثها عن العنوسة قائلة: لا توجد عنوسة بالولايات، العنوسة تتمدد بالعاصمة نسبة لغلاء المهور والممارسات البالية التي تتمسك بها الأسر، وتبعت حديثها: أصبح الزواج تجارة وأم العروس تطالب بقائمة من الطلبات التي لاحصر لها مما أدى لعزوف الشباب عن الزواج، وحثت الأمهات على ترك العادات والتقاليد للحد من هذه الظاهرة لكي تتلاشى، مبينة أن االوضع الاقتصادي أحد عوامل انتشار العنوسة وعزوف الشباب عن الزواج .
ممارسات مجتمعية
وفي السياق كانت لنا وقفة مع الخبير الاقتصادي الدكتور حسين القوني والذي قال لنا - حول انتشار العنوسة وعزوف الشباب عن الزواج: إن أسبابه اقتصادية بحتة ومتمثلة في السكن وغلاء المهور، بالإضافة إلى عادات وتقاليد بالية متعلقة بالمسائل المالية، وهي ممارسات مجتمعية لا جدوى منها مثل: التعارف، الخطوبة، الشيلة، الزفاف، ترحيل المعازيم، الضيافة والهدايا، كلها التزامات مالية على الشباب وهو في بداية السلم الوظيفي ودخله محدود، بالإضافة إلى المجاملات والإيجارات أصبحت باهظة، وأحياناً بعض الشباب يلجأ للاستدانة لتكملة مراسم الزواج مما يؤدي لمشكلات قد تؤدي لانفصال الزوجين، وطالب القوني الدولة وأئمة المساجد ووسائل الإعلام المقروءة والمسموعة والمرئية أن تلعب دوراً كبيراً للحد من هذه وتوعية المجتمع وتنويره وتحديد سقف للمهور وتحديد المستلزمات، وعلى الدولة تشجيع الشباب وإنشاء جمعيات خيرية لدعم الشباب وتحفيزهم على الزواج، وأصبحت الظاهرة منتشرة بصوره مخيفة ونسب قياسية، بالإضافة إلى ضيق فرص العمل للشباب والخريجين وتوعية الأسر وتنويرها لنبذ العادات السيئة .
سوء الأوضاع المعيشية
وفي الخصوص فلأهل علم الاجتماع رأي، حيث تحمِّل الأستاذة أنهار الفتيات جزءاً كبيراً من مسؤولية تفشي العنوسة وسطهن بقولها: إنهن كثيراً ما يغالين في المهور وإرهاق الخطيب أو الحبيب بباهظ الطلبات وكثرتها، الأمر الذي يؤدي إلى هروبهم، وبالتالي زيادة أعداد العنوسة، بجانب سوء الأوضاع المعيشية وارتفاع الإيجارات وتكاليف الزواج في ظل الظروف الاقتصادية الضاغطة .
قال اختصاصي النفسية د. علي بلدو في إفادته لـ(التيار) - حول ظاهرة العنوسة والتعرف أكثر على الموضوع والاهتمام بالجوانب النفسية والاجتماعية -: إن العنوسة لدى الرجال والنساء ذات آثار متقاربة، وأن كان المجتمع ينظر إلى عنوسة الفتيات بصورة أكثر خصوصاً بسبب غياب ثقافة الجندر والعوامل الأخرى المختلفة. العنوسة تأخذ أشكالاً متعددة منها الفشل في إكمال إجراءات الزواج، أو تأخر سن الزواج أو الإقدام على الخطبة والمواصلة فيها. أصبحنا نسمع خطوبات تستمر سنوات طويلة هذا نوع من أنواع العنوسة المغلقة الذي أصبح شائعاً، ويرى المختص النفسي علي بلدو أن أسباب العنوسة لا ترجع فقط للظروف الاقتصادية أو العمل أو ما شابه ذلك، وإنما لديها جذور نفسية عميقة منها الخوف من العلاقات الزوجية وهذا يقع لمن تعرَّض لجرائم الاغتصاب والتحرش.


التيار


تعليقات 6 | إهداء 0 | زيارات 4961

التعليقات
#1343627 [مهاجر]
0.00/5 (0 صوت)

09-21-2015 09:00 AM
الي الثائر ابوجلمبو اولا انا ليست مفتي الديار السودانية وانا قلت وجهة نظري في موضوع طرح للنقاش ولا اعتقد انك انت من تحدد للقراء ماذال يكتبون لان فاقد الشئ لا يعطيه واضرار عدم الزواج لاتريد شرحا وهي واضحة واذا كنت مريض نفسيا اقترح عليك بزيارة الاطباء .

[مهاجر]

#1343014 [مهاجر]
0.00/5 (0 صوت)

09-20-2015 10:20 AM
العادات هي المعضلة ومحاكاة الاخرين وعدم الوعي الديني لو طبقنا الاسلام في حياتنا في الاختيار والزواج لاصبحنا مجتمعا معافي . واتمني ان لاتكابر الفتيات العنوسة اسوأ شئ في حياة المراة وكذلك عدم زواج الرجل فيه كثيرا من الاضرار له وللمجتمع واتمني ان تتبني منظمات المجتمع المدني حلولا للمشكلة .

[مهاجر]

ردود على مهاجر
[ابو جلمبو] 09-20-2015 05:01 PM
ممكن تورينا اضرار عدم الزواج يا مفتي الديار السودانية؟
نيوتن، باخ، دا فينشي
ابن تيمية، النووي، وغيرهم
اما في كم مليار متزوج وبياكل وبين------(خت الكاف انت) وبينوم زي البعير (من بعر).
الواحد ما يفتي ساي، ولو خشمك بياكلك، اكل تسالي.


#1342869 [سودانى طافش]
5.00/5 (1 صوت)

09-20-2015 06:09 AM
ليس أقسى من صفة تُنعت بها الفتيات أكثر من صفة (البايرة ) . هذه العبارة المقصودة

[سودانى طافش]

#1342764 [Zooooooooool]
5.00/5 (3 صوت)

09-19-2015 10:27 PM
البنات هم سبب من أسباب العنوسة
أنا مغترب ودخلي الشهري حوالي 30 مليون سوداني ومستقر في عملي ولي تلات سنوات بجي السودان وكل مره البنات عندهم رأي الماعاوزه تسافر والعاوزه تكمل قرائتها .... اها أقروا
أنا خلاص ضبط هنا مع واحدة شامية زي القمر خلقة واخلاق

[Zooooooooool]

ردود على Zooooooooool
European Union [من يافا _ تل ابيب] 09-20-2015 10:27 PM
ألف مبروووووك،ربنا يتمم ليك على خير ، أنا اتزوجت واحده يهودية اسلمت بشهادة مفتي القدس والحمدلله ، الشهر القادم نازلين الأردن ثم السودان

[ابو جلمبو] 09-20-2015 05:02 PM
عرسها طوالي وسيبك من الوهمانات ديل

[إستيكر] 09-20-2015 08:56 AM
الف مبرووووك ي zOOOOOOOOOOOOL شوف لي واحدة معاك أنا في السعودية إنت وين


#1342669 [العازب الأبدى]
5.00/5 (1 صوت)

09-19-2015 07:08 PM
لوضع الاقتصادى المتردى و الاحوال المعيشية القاسية هى السبب الرئيس والأوحد لعنوسة الجنسين - أنا تخطيت مرحلة الشباب و دخلت فى مرحلة الكهولة و مالت عازبا وقد تجازت سن ال 46 عاما وليس هناط بصيص أمل فى تحقيق حلم الزواج - رغم أننى جامعى و لدى وظيفة ثابتة فى شركة معروفة - وراتبى بالكاد يصل الى ألفين و خمسائة (اثنين مليون ونص بالقديم ) - فماذا يمكننى فعله بهذا المرتب فى ظل الظرف المعيشية التى نعيشها -فهل هذا الراتب يكفى أيجار سكن متواضع فى منظقة متواضعة و أقله مليون جنيه و ماذا عن المواصلات والمصاريف الشخصية و مساعدة الاهل !!!هذا بعيدا عن تكاليف الزواج وتأثيث المنزل ووو - الحالة ميئوس منها - غايتو نقول قلة العرس ما كتلت ليها زول - والله المستعان.

[العازب الأبدى]

ردود على العازب الأبدى
[العيسابي] 09-20-2015 12:32 PM
قال تعالى في سورة النور الآية( 32): ( وأنكحوا الأيامى منكم والصالحين من عبادكم وإمائكم إن يكونوا فقراء يغنهم الله من فضله والله واسع عليم ) والرسول صلى الله عليه وسلم يقول ( ابتغوا الرزق في النكاح ) أو كما قال عليه الصلاة والسلام يعني لو عايز الرزق الكثير تزوج إمكن تترقي وتصير مدير قسم ولا مدير عام لأن بالزواج ترزق أنت وزوجتك وعيالك ،ألحق نفسك ،وبعد الزواج سوف تكتشف أنك أجرمت في حق نفسك بضياع أجمل سنوات شبابك بدون زواج ، والله الموفق.

[حموري] 09-20-2015 08:15 AM
توكل على الله او خت نية الزواج ربنا بيفتحها عليك او بتلقى بت الحلال البترضى بيك


#1342656 [الداندورمي.]
5.00/5 (7 صوت)

09-19-2015 06:44 PM
عانسات وبايرات يحننوا ،،،يعرسوهم يجننوا
خليكم في عنوستكم عشان نحافظ علي أنفسنا من الجنون.

[الداندورمي.]


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة