الأخبار
أخبار إقليمية
نص قرار وزير العدل فى قضية فقدان سودانير لحق الهبوط والاقلاع بمطار هيثرو
نص قرار وزير العدل فى قضية فقدان سودانير لحق الهبوط والاقلاع بمطار هيثرو
 نص قرار وزير العدل فى قضية فقدان سودانير لحق الهبوط والاقلاع بمطار هيثرو


09-19-2015 11:59 PM
نص قرار وزير العدل فى قضية فقدان شركة الخطوط الجوية السودانية لحق الهبوط والاقلاع بمطار هيثرو

نص قرار السيد وزير العدل فى قضية فقدان شركة الخطوط الجوية السودانية لحق الهبوط والإقلاع بمطار هيثرو :

بعد الاطلاع على توصيات لجنة التحقيق فى فقد الخطوط الجوية السودانية لحق زمن الهبوط والاقلاع بمطار هيثرو بلندن منذ العام 2007،
وحيث يقصد بإذن الهبوط والاقلاع والمصطلح عليه باللغة الانجليزية (SLOT) الترخيص الذى تمنحه سلطة تنسيق المطار لشركة طيران لاستغلال كافة البنى التحتية للمطار حسبما يكون ضرورياً للهبوط او الاقلاع فى تاريخ وزمن محددين من مطار يكون مصنفاً كمستوى ثالث ( المطار الذى بلغ حجماً من الازدحام بحيث لاتكون بنيته التحتية تستوعب حركة الطائرات فيه ) وفقاً لمرشد منظمة الاتحاد الدولى للنقل الجوى ( الاياتا IATA) .
وحيث تبين للجنة حقيقة ان مطار هيثرو هو الاكثر ازدحاماً فى العالم خاصة بعد توقيع اتفاقية الاجواء المفتوحة بين الولايات المتحدة الامريكية والاتحاد الاوربى فى 2007م ، لذا يعتبر إذن الهبوط فيه من الموارد النادرة فاكتسب قيمة مالية وتجارية عالية . وأوردت لجنة التحقيق مقالة نشرت بصحيفة التايمز اللندنية بتاريخ 16-7-2008م ورد فيها أن ازدحام مطار هيثرو دفع شركات الطيران لأن تدفع 30 مليون استرلينى مقابل إذن هبوط مناسب واحد ، وعندما ارادت الشركة الامريكية Continental Airlines بدء تشغيلها لمطار هيثرو فى ذاك العام انفقت مبلغ 100 مليون جنيه استرلينى مقابل اربعة اذونات هبوط .
كما اوردت لجنة التحقيق ان الاتجار فى اذن الهبوط فى المطارات الاوربية كان يتم فى الخفاء او فيما يعرف بالسوق الرمادية لأن اللوائح المنظمة له لم تنص صراحة على التصرف فيه بمقابل مادى وانما نصت على جواز المبادلة والتنازل عن اذون الهبوط والاقلاع فيما بين شركات الطيران بحرًية الى ان اصدرت المفوضية الاوربية بياناً بتاريخ 30-4-2011م أمنت على ان التشريعات الاوربية حول تخصيص اذون الهبوط والاقلاع بالمطارات لاتمنع الاتجار فيها فى السوق الثانوية . وفى مايو 2011م نشرت المفوضية دراسة جاء فيها ان تجارة اذون الهبوط والاقلاع كشفت عن خطط لتحسين نظم التخصيص حتى العام 2025م لغرض تحقيق عائدات تقدر بخمسة مليارات يورو تنجم عن الاتجار فى اذون الهبوط والإقلاع .
وحيث اجابت لجنة التحقيق على سؤالها هل لسودانير اذون هبوط وإقلاع بمطار هيثرو ؟ وهل تم التصرف فيها ؟ بالقول بأنه فى يونيو 2006م تقدمت سودانير بطلب لمنحها اذون هبوط واقلاع بمطار هيثرو وذلك بعد ان فقدت الحق التاريخى فى التجديد بسبب توقفها عن تسيير رحلاتها الى لندن لأسباب تشغيلية خلال العامين السابقين ، وبحلول نوفمبر 2006م كان قد تم منح 4 (اربعة) اذون هبوط واقلاع بمطار هيثرو وهى :
1) السبت من كل اسبوع لشتاء العام 2007م زمن الهبوط 16:05 وزمن الاقلاع 18:05
2) الثلاثاء من كل اسبوع لشتاء العام 2007م زمن الهبوط 18:15 وزمن الاقلاع 21:05
3) السبت من كل اسبوع لصيف العام 2008م زمن الهبوط 16:00 وزمن الاقلاع 18:00
4) الثلاثاء من كل اسبوع لصيف العام 2008م زمن الهبوط 16:00 وزمن الاقلاع 18:00
وانه حسب القواعد واللوائح المعمول فان تلك التراخيص او المنح لتلك الاذون تجدد تلقائيا لمواسم السنوات التى تلي الى ما لانهاية طالما كانت الشركة محتفظة بها وبشرط تنفيذ التشغيل عليها بنسبة لاتقل عن 80% .
وانه قد ثبت من خلال التحقيق ان جميع تلك الاذون قد تم التصرف فيها ولم يسقط أي منها او ينزع بسبب عدم الالتزام بشرط التشغيل 80% . فإذنا الهبوط والإقلاع ليومى السبت والثلاثاء لموسم شتاء 2007م اللذان يحملان زمناً قيماً قد تم التصرف فيهما بمبادلتهما مع شركة BRITISH BMI MIDLAND بآخرين فى زمن ميت تنتفى معه اى قيمة تجارية او مالية ، فضلاً عن استحالة استغلالهما عملياً لكون أن الفارق الزمنى بين الهبوط والاقلاع قدره خمس دقائق فقط ، الهبوط الساعة 23:00 والاقلاع الساعه 23:05 وان من قام بالتوقيع هو كل من مستشار مجموعة عارف الكويتية ومدير عام الشركة المكلف حينها .

وقد اوردت لجنة التحقيق بينات ضد من باشر التصرف فى اذن الهبوط والإقلاع بسودانير وأيلولته الى شركة BMI ولم توضح هذه الشركة كم دفعت ولمن المستندات التى تم بموجبها ذلك ، كما ترى اللجنة انها تحصلت على بيانات ومعلومات عن وجود سوق رمادية غير معلنة للاتجار فى هذه الامتيازات بمبالغ ، وأن كثيراً من الصفقات تم بما يعرف بالمبادلة الصورية Artificial exchange وهى مبادلة اذن هبوط فى زمن حى وقيم بآخر فى زمن ميت لاقيمة له مع دفع مقابل مادى وذلك تحايلاً على اللوائح التى تجيز المبادلة واحداً بواحد دون البيع بطريقة رسمية .
وكما أنه بالنسبة لمهبط صيف 2008 لا توجد استمارة تبادل ولكن تم العثور على مستند مستخرج من الانترنت - مستند صفقات متكاملةCompleted trades يظهر تحويل المهبط لشركة BMI وبتاريخ11-4-2008م تم تحرير استمارة تبادل مهبطي الصيف بتوقيع ممثل BMI شبيه بتوقيع مهبطى الشتاء وممثل سودانير مشابه لتوقيع المدير المكلف الا ان اسماء الموقعين لم تكتب .
ولما كان ذلك ، وحيث ان لهذا الموضوع جانبان جنائى ومدنى .. وحيث إن البينات تشير الى أن اذون الهبوط والاقلاع بمطار هيثرو يعتبر حقاً مالياً وفقاً لنص المادة 25 من قانون المعاملات المدنية ، وحيث تبين للجنة التحقيق ان التصرف بالمبادلة فى اذون الهبوط والاقلاع ليوم السبت والثلاثاء لموسم شتاء 2007م مع شركة BMI بآخرين فى زمن تنتفى مع اى قيمة تجارية او مالية ، فضلا عن استحالة استغلالها عملياً لكون ان الفارق الزمنى بين الهبوط والاقلاع قدره خمس دقائق فقط ، كما ان لجنة التحقيق قد توصلت الى ان اذون الهبوط والاقلاع ليومى السبت والثلاثاء لموسم صيف 2008م فقد اكتملت ملكيتها ايضا لشركة BMI ، وحيث ان هذه الوقائع قد تشكل جريمة خيانة الامانة طبقاً للمادة 177(1) من القانون الجنائى لسنة 1991 التى تنص على ان من يكون مؤتمناً على حيازة مال او ادارته ، ويقوم بجحد ذلك المال ، او امتلاكه ، او تحويله الى منفعته او منفعة غيره ، او تبديده او التصرف فيه ، وحيث ينص البند (2) من المادة ذاتها على أنه اذا كان الجانى موظفا عاما او مستخدما لدى أي شخص وأؤتمن على هذا المال بتلك الصفة .
وحيث ثبت وفاة المدير العام المكلف ، وحيث ان اتفاقاً بينه ومستشار مجموعة عارف إيريك باتريك والكابتن على دشتى ( نائب رئيس مجلس الادارة ) ورغم ان المادة 45 (2) (2) من لائحة تاسيس شركة الخطوط الجوية السودانية تنص على ان سلطة ابرام العقود والاتفاقيات من اختصاص مجلس الادارة واعطت الحق للمجلس تفويض هذه السلطة لمدير عام الشركة ، بل ان المادة 55 من اللائحة جوزت للمجلس أن يفوض آخرين الا ان لجنة التحقيق لم تجد اى قرار صادر من مجلس ادارة الشركة او جمعيتها العمومية او حتى من لجان مجلس الادارة ما يفهم منه الموافقة على التصرف فى اذون الهبوط والاقلاع بسودانير لمطار هيثرو ، او تفويضه لاى شخص او توكيله للقيام بذلك ، بل الكثير من اعضاء مجلس الادارة لم يعلم بهذا الأمر الا بعد إثارته فى وسائل الإعلام .
ولما كان ذلك ، ومما نستنتجه من توصيات لجنة التحقيق والبينات الواردة والكافية .. أقرر :
أولاً: توجيه السيد المدعى العام لجمهورية السودان بفتح بلاغ تحت المواد (21/177) من القانون الجنائى لسنة 1991م ، ضد :
1- إيان باتريك
2- الكابتن على ديتشى، وكل من تثبت علاقته بالتعاون والاتفاق والتحريض معهما وتسبب فى فقدان خط هيثرو .
ثانياً : توجيه بنك السودان ووزارة المالية بوقف صرف أى مستحقات لكل من ( مجموعة عارف الاستثمارية الكويتية وشركة الفيحاء القابضة ) لحين البت فى الدعويين الجنائية والمدنية فى مواجهتهما .
ثالثاً: وحيث إن اتفاق فض الشراكة مع مجموعة عارف الاستثمارية الكويتية وشركة الفيحاء القابضة وسودانير ، يشير الى التزامهما بتعويض سودانير عن أى أضرار ناجمة عن فض الشراكة ، حيث التزام الطرف الثانى ( مجموعة عارف الاستثمارية وشركة الفيحاء القابضة ) بمساعدة الطرف الأول (سودانير) باستعادة حق الهبوط بمطار هيثرو الذى كان يمتلكه الطرف الأول ، وتعويضه فى حالة فقدان حق الهبوط بمطار هيثرو - إذا كان الطرف الثانى أو أحد العاملين مع مجموعة عارف قد تحصل على فوائد مالية مباشرة أو حقق مكاسب شخصية من ذلك - على أن يتم ذلك عن طريق التحكيم لدى غرفة دبى للتحكيم الدولى التجارى إذا فشل الطرفان فى الحل الودي لأى نزاع ينشأ فيما يتعلق بتفسير أو تنفيذ الإتفاق.
لذا نرى إحالة الإجراءات للسيد المحامى العام للبدء بالتنسيق مع وزارة النقل والطرق والجسور لمقاضاة مجموعة عارف الاستثمارية الكويتية وشركة الفيحاء القابضة وفقاً لعقد فض الشراكة والقانون .
رابعاً : تسلم صورة من تقرير لجنة التحقيق والمستندات لكل من المحامى العام والمدعى العام .
خامساً : يتم تسليم صور من القرار للسيد / وزير النقل والطرق الجسور .
صدر تحت توقيعى فى اليوم الخامس من شهر ذو الحجة سنة 1436هـ
الموافق اليوم التاسع عشر من شهر سبتمبر سنة 2015م

د. عوض الحسن النور
وزير العدل


تعليقات 26 | إهداء 0 | زيارات 10017

التعليقات
#1343692 [بنت الناظر]
0.00/5 (0 صوت)

09-21-2015 10:51 AM
الموضة عند الأبالسة اليومين ديل.. سيتم فتح ملف قضية كذا وستتم محاسبة الفاسدين فى كذا..وسيتم القبض على المتورطين ..وهكذا ..نوع من اللف والدوران للضحك على الدقون لو فضل فيهادقون غير دقون الكيزان العاملة زى دقن التيس...

سكتوا السنين دى كلها حسى إتذكرتوا حق الهبوط فى مطار هيثرو..ودايرين تلبسوا الموضوع لشركة عارف براها..طيب وين راس الحية الجوة السودان سايبنها وماسكين فى ضنبها ..وحق الهبوط فى هيثرو إنتو عارفين قيمته ؟؟ وقت الرجال سعوهوا إنتوا كنتوا وين ..الله يهبط عليكم تسونامى من السماء يدمركم كان دمرتوا السودان و يعدمكم نفاخ النار ما يفضل فيها كوز ويريح الشعب منكم ...

[بنت الناظر]

#1343438 [shamy]
0.00/5 (0 صوت)

09-20-2015 10:45 PM
- Sudanese regime leader Bashir was quoted in local media reports in Khartoum, demanding the slots previously held by Sudan Airways at London’s Heathrow airport to be either returned to the airline or else the airline be given the money from the apparent sale of these valuable assets, after news emerged that the slots had been sold to British airline
The Kuwaiti Group, though, according to a source in Khartoum, denied any involvement in the deal, claiming it was done prior to their arrival in 2007 when they acquired 49 percent of the airline and management rights, and laid the blame squarely at the local management in place at the time when the transaction was sealed.
The airline, according to other sources, has presently only 6 operational aircraft including 2 A300s, one A320, and 3 F50s with 3 more aircraft “stored,” in other words unserviceable due to lack of spare parts or other unresolved technical issues. During its history since the formation of the airline in 1946, the company recorded 21 accidents, 7 of them with fatalities.

[shamy]

#1343389 [مراقب]
0.00/5 (0 صوت)

09-20-2015 09:01 PM
عملية بيع الخطوط الجوية السودانية لمجموعة عارف في حدذاتها كانت لعبة للسرقة.المجموعة عبارة عن مجموعة نصابين بينهم باكستان.وعندما يكون هناك باكستاني في موقع القرار فاعلم أن المسألة فيها نصب.هذا بجانب العنصر المحلي من الحرامية.

[مراقب]

#1343352 [Aboauf]
3.00/5 (2 صوت)

09-20-2015 07:16 PM
الف الف مبروك يا الفاتح جبرا وحقيقه ما ضاع حق وراءه مطالب وعقبال ملياران البترول والدهب فى بنوك ماليزبا واندونيسيا

[Aboauf]

#1343251 [أبو أمجد]
5.00/5 (1 صوت)

09-20-2015 03:50 PM
اقطع دراعي لو الضحية الجاية ما يكون وزير العدل نفسه !!!!

[أبو أمجد]

#1343220 [الغاضبة]
5.00/5 (1 صوت)

09-20-2015 03:08 PM
رحم الله الأخ خط هيثرو..... وهي ويييييينها الطيارات البترك في هيثرو ...

[الغاضبة]

#1343205 [ود الريف الحريف]
5.00/5 (2 صوت)

09-20-2015 02:51 PM
هذا الأمر يوضح بجلاء عندما يكون هنالك عدم شفافية فى كل مناحى الحياة لأى دولة دولة تحكم بالحديد والنار وجهاز الأمن الفاشستى ,,,
مثل هذا الفعل الشائن لا يمكن أن يحدث فى الدول التى تحكم بالمؤسسات لأن كل شىء يكون واضحا وضوح الشمس عند منصف النهار ...
لو كانت هنالك شفافية ومحاسبية فى دواوين الدولة المنهارة لما كنا قرأنا هذا الخبر وبعد مرور ثمانية سنوات على وقوعه يوقع الآن السيد وزير العدل مثل هذا البيان الذى لن يأتى بشىء ولا سيما أن أحد المتورطين الأساسيين قد واجه ربه وانتقل إلى دار أخرى ....
هذه الأفعال الإجرامية تدل وبجلاء مدى الفوضى التى تعيشها الحالة السودانية الراهنة والتى ما برحت تمارس ذات الأفعال ,,, ومن مصادفات الأمور أنه فى هذا العدد يعترف النائب الأول لرئيس جمهوريتناالفتية وبعظم لسانه أن هنالك فساد لكنه حاول أن يقلل من تأثيره ,,, بينما رأس النظام حتى هذه اللحظة ينكر أن هنالك فساديسود دولته الراشدة ,,, بل يطالب بملء فيه أن من لديه بينة عليه تقديمها ... ماهكذا تحكمالدول يا أيها العسكرى الغبى ,,,,
خط هثرو البلد خسرو ولا فايدة من هذا الكلام الذى تمت صياغته صياغة قانونية يعد مرور ثمانية أعوام على وقوع الجريمة لدرجة أن أحد مهندسيها أصبح تحت الثرى ,,,,,,,

[ود الريف الحريف]

#1343201 [داوودي]
5.00/5 (1 صوت)

09-20-2015 02:43 PM
سمعت من اهلنا الزمان الموظفيين كان عادي الواحد بعد يخلص من التزاماتو المالية بفضل جزء من باقي المرتب ممكن عادي يحجزو اجازة في لندن لكن وصلنا حاليا لدرجة انو ما عندنا طيارة تحمل شعار البلد ...

[داوودي]

#1343125 [عبدالله احمد محمد]
5.00/5 (2 صوت)

09-20-2015 12:37 PM
والله انا خوفى السودان ذاتو يبيعوه

[عبدالله احمد محمد]

#1343101 [ابو الحميدي]
5.00/5 (3 صوت)

09-20-2015 11:58 AM
أصلا لا توجد محاسبة ولا شفافية ..... القليل الذي يتم ولأغراض دعائية وامتصاص الغضب ، لا يتجه نحو الأشخاص النافذين ... وهناك الف خط تحت كلمة نافذين .... في سودان اليوم ، اصبح تعريف نافذ امر من الصعوبة بمكان ... ما هو مصدر القوة الذي يجعل احدهم بمنأى عن الحساب ؟ فقط انه دخل لما يسمى بالحركة الإسلامية منذ زمن بعيد ؟ اعتقد ليس هم سواء في القوة والحصانة الدائمة . تم تكوين لجنة لعمل حافز بإحدى المؤسسات او الوزارات الحكومية ... منحوا الكل نصيبه من الحوافز بما فيهم أعضاء اللجنة ... ثم أعطوا حافز خاص للجنة الحافز . كذلككككك توجد محسوبية في المحسوبية .... والا لماذا لم تجد قضايا اكبر حظها من الاعلام والتحري ؟ ليس هذا دفاع عن متورطي خط هيثرو ذي الرمزية التاريخية ..... أتمنى ان يجدوا ومعهم كل الفاسدين والمعتدين والمختلسين ما يستحقون ...... لكن هيهات

[ابو الحميدي]

#1343024 [الواثق علي مصطفي]
5.00/5 (4 صوت)

09-20-2015 10:28 AM
والله الحمد لله ولكن ان لم نري المجرم في السجن لن نرتاح ولكن نامل ان يكون الدعي العام علي قدر اهل العزم واخيرا ارتاح الفاتح جبراء قليل سلام عيد سعيد

[الواثق علي مصطفي]

#1343016 [abuhabu]
5.00/5 (3 صوت)

09-20-2015 10:23 AM
حمدلله يا الفاتح جبرا

[abuhabu]

#1342989 [sudani one]
5.00/5 (2 صوت)

09-20-2015 09:44 AM
هذه جريمة تستحق اعدام من ارتكبوها وفي ميدالن عام واكيد فان يم الحساب ات لاريب فيه.

[sudani one]

#1342960 [الكردفاني العدييييييييييييييييييييييييييييييييييييييل]
4.82/5 (6 صوت)

09-20-2015 09:06 AM
واخيرا ..... آن للسيد/ الفاتح جبره ان يستريييييييييييييح فلقد تمخض الجبل فولد تقريرا مكانه سلة المهملات ****

والشريف بدر من البدرييين ----- مرفوع عن المحاسبة والمناصحة ---- وضاعت اموال الخصخصة --- في جيوب الخواص ---- والرقيص مستمر بالمايسترو ---- سحر الجنوب في وجناتو ----- صغيرون يا حلاتو ---- صغيرون ----

[الكردفاني العدييييييييييييييييييييييييييييييييييييييل]

#1342956 [السماك]
5.00/5 (1 صوت)

09-20-2015 08:57 AM
أظنك نسيت ما وضعت في الكاريكاتور شاهد على "قبر السودان"؟؟

[السماك]

ردود على السماك
United States [حفار قبور] 09-20-2015 02:42 PM
ما تستعجل السودان لسع بفرفر في سكرات الموت ومسك الشهادة فالموت دايما بيكون حتة حتة


#1342941 [زول]
4.00/5 (3 صوت)

09-20-2015 08:40 AM
علي ديشتي دا الأسم الحركي لعلي عثمان محمد طه؟

[زول]

#1342937 [ابو جاكومه]
3.75/5 (6 صوت)

09-20-2015 08:34 AM
يا سيادة وزير العدل أين اسم مدير سودانير الذي وقع العقد مع شركة عارف الكويتيه في نص الدعوى أم انه كوز لا يجوز فضحه .وأتحداك يا وزير العدل أن تمضي في هذه الدعوى حتى النهايه .والأيام سوف تثبت تملصك من هذه الدعوى بحجج واهيه طالما أحد طرفي القضيه كوز .أعطيك حقيقه الكل يعرفها أي قضيه أحد اطرافها كوز دائما الاخير مدان ومثبت ادانته ولن يحاكم .

[ابو جاكومه]

#1342933 [الضارب الترمس]
5.00/5 (2 صوت)

09-20-2015 08:25 AM
انت مبدع ياود ابو شكرا ليك كتير والله وربنا يحفظك من العصبجية

[الضارب الترمس]

#1342929 [سودانية]
5.00/5 (2 صوت)

09-20-2015 08:15 AM
ياشباب دي ماكل القبور دي بس القبور الظهرت في ال view الاخدو ود ابو
باقي المقابر ملانه بالقبور كقبر الصحة وقبر التعليم وقبر الثورة الاقتصادية التي كان شعارها ناكل مما نزرع ونلبس ممانصنع وقبر الخدمة المدنية وقبر النسيج الاجتماعي السوداني المتماسك وقبر الاخلاق والنخوة والمروءة وقبر عشا البايتات ومقنع الكاشفات وقبر الهوية الذي قبر بكريمات التبيض وتعطيش الجيم والاستلاب الثقافي ...ماتنسوا تقرو الفاتحة علي كل المراحيم ديل كل صباح
المقابر دي مقابر ابادة جماعية لوطن كامل وطن كل ماتبقي منه بعاعيت تهيم بغير هدي بعاعيت لاترعب الا نفسها ولاتقاتل الا بعضها ولاتفر الا من بعضها وقريبا ستاكل بعضها وتهلك
من يعيد للسودان الحياة وياخذ الذي يحتضر منه غرفة العناية من يتبرع بالدم السودان محتاج لدماء كثيرة اضعاف تلك التي اريقت في سبتمر لتعيد له الحياة

[سودانية]

ردود على سودانية
[صديق ضرار] 09-20-2015 11:43 AM
والله سودانية
وأقول همثل ذا لا يحدث إلا فى زمن الديكتاتور الشمولى والذى لا يرى إلا نفسه ولا يسمه إلا صودت حلقومه ولا يرى إلا ماتراه عينه الرمجاء . وفى زمن البطش تسود النعاج وترعى وكل شىء يتم خفاغء ومتى ما اشتم أحدهم شيئا فإن له الأجهزة يستعدى على من يحاول ذكر شىء عن جريمة تدار .


#1342899 [haneen]
4.00/5 (3 صوت)

09-20-2015 07:23 AM
اين قبر المرحومة (المدينة الرياضية)

[haneen]

#1342898 [المصريين قالو بعنا الهواء!نحنه نفزنا البيع!!!]
3.00/5 (2 صوت)

09-20-2015 07:22 AM
حمدالله علي السلامة!!!!فقعتومرارة جبره الله يفقع مرارتكم!!!وده فيردكت محتاج سنين!!!لو لا الدغمسة!!!!يعني تاني عشرة سنين عشان المقاضاة!!يكون هثرو بفه بمليار!!!!

[المصريين قالو بعنا الهواء!نحنه نفزنا البيع!!!]

#1342896 [المتجهجه بسبب الانفصال]
3.00/5 (2 صوت)

09-20-2015 07:18 AM
والله فضيحة خط هيثرو دي بس لو الرئيس عندو احساس جديرة انو يقدم استقالتو،،، رغم انو الناس بقولو مايو هي بداية الخراب لكن ماف راجل ود مرة كان اقدر يعمل عملة زي دي ونميري رئيس،،،

[المتجهجه بسبب الانفصال]

#1342887 [سننتصر علي الكيزان الخونة اكلة قوت الغلابة]
5.00/5 (1 صوت)

09-20-2015 06:51 AM
صح النوم .

[سننتصر علي الكيزان الخونة اكلة قوت الغلابة]

#1342873 [سودانية]
5.00/5 (1 صوت)

09-20-2015 06:23 AM
حجوة ام ضبيبينة ...يادوب ح تبدا
كان تلبسوا واحد من الشايلين الجنازة ديل عقال لانو الكوايتة بحبونا

[سودانية]

#1342864 [سند]
5.00/5 (1 صوت)

09-20-2015 05:29 AM
أين موقع الاستاذ جبرا الاب الروحي لفضيحة خط هيثرو من الاعراب في لجنة الدغمسة

ومتى سوف يتم فتح تحقيق في فضحة استيراد القمح والدقيق (المدعوم) ؟؟؟؟ بعد ما حرامية الانقاذ يشبعو من فلوس الحرام ومن ثم يتحللوا بـ 1% من المبلغ المسروق

[سند]

ردود على سند
[nagid] 09-20-2015 10:25 AM
قال ايه اسامة داوود قال انا نافست شركات في السعودية بالمكرونية السودانية أي بسعر رخيص مقارنة بالشركات الاخري ولانه هو ربحان فاكر الطرورة انه الربح ده من السعودية ناسي ان الفرق في السعر وربحة دافعوا الشعب السوداني الطرورة الاكبر وان الدقيق ادوهوا ليه مدعوم من عرق الشعب ليوزعوا علي المخابز لتوزعوا ارغفة لا تسد رمق الشعب الطرورة مش ابيعه للسعوديين الشبعانيين في شكل مكرونية .كلمة زي دي وزي كلمة الرئيس (الانقاذ علمت الناس اكل الهوت دوك) ودت للمقصلة قبل اكثر من ثلاثة قرون في فرنسا .لما قالت ميري انطوانيت الناس ما تاكل كيك في ردها علي انعدام الخبز .لكن الشعب طرورة .


#1342838 [احمد]
5.00/5 (1 صوت)

09-20-2015 03:38 AM
الله يجازيك ياودبو قطعت مصاريني بالضجك، والمرحوم الجنوب ما عملت ليهو قبر يعني ومختفي شديد اﻻيام دي انشاء االه ما عندك عوجه ؟.تسلم يا فنان.

[احمد]

ردود على احمد
[ابو جاكومه] 09-20-2015 07:17 PM
يا أحمد الناس في شنو والحسانيه في شنو أنت بتضحك والشعب بيبكي بكاة بحرقه على ضياع بلد قاره بكل معناها .والمصيبه العظيمه والطامه الكبرى ان حكام البلد رافعين شعار الشريعه فقط ولن يطبقوها مهما طال الزمن او قصر حتى لو بقي منظر ورافع شعار تطبيق الشريعه لوحده في هذا البلد وللاسف الشددددددددددديد يسمون أنفسهم اسلاموييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييين



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية



الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة