الأخبار
أخبار إقليمية
بدء بيع خراف الأضحية بالميزان والكيلو بـ «29» جنيهاً
بدء بيع خراف الأضحية بالميزان والكيلو بـ «29» جنيهاً
 بدء بيع خراف الأضحية بالميزان والكيلو بـ «29» جنيهاً


09-20-2015 04:32 PM
الخرطوم:

أعلن رئيس الغرفة التجارية لتجار الماشية في السودان بخيت الزين علي، أن «30» ألف رأس من خراف الأضاحي في طريقها للخرطوم، تمثل الدفعة الثالثة من جملة خراف الأضاحي البالغة «150» ألفاً، تم شحنها من مناطق الإنتاج. وقال رئيس الغرفة إنه بوصول هذه الدفعة من الخراف تصبح جملة الخراف التي وصلت الخرطوم «85» ألف رأس. فيما افتتح وزير المالية بالخرطوم عادل محمد عثمان صباح أمس، مشروع بيع الأضحية بالوزن بمحلية الخرطوم في المنطقة الواقعة بين تقاطع شارعي الهواء والبيبسي بجبرة وميدان المولد ببحري وبجوار حديقة أم درمان الكبرى، وسط إقبال كبير من المواطنين للتعرف على التجربة الجديدة لبيع الأضحية بالكيلو، والذي بلغ «29» جنيهاً للكيلو.
وذكر الزين ــ بحسب «سونا» ــ أنه تمت تغذية الأسواق الفرعية بكل من كرري، حله كوكو، الكدرو، وجبل أولياء بكميات من الخراف. وقال: «تمت الاستفادة من الميادين بسوق قندهار التي كانت مخصصة للصادر في تجميع وعرض الأضاحي»، معلناً أن أسعار الأضاحي مستقرة وتتراوح بين «1.200» و «1.500» جنيه.
وفي الشأن ذاته أكد نائب رئيس الغرفة الصادق محمد، أن غرفة العمليات الخاصة بمتابعة خراف الأضاحي، تقوم بمتابعة عمليات الترحيل من مناطق الإنتاج حتى الوصول إلى الأسواق، وقال إنه تم توفير كافة الخدمات والاحتياجات الخاصة بالأضاحي، كالمياه والعلف والرعاية البيطرية.
وقال المدير العام لقطاع الاقتصاد وشؤون المستهلك الدكتور عادل عبد العزيز عقب الحفل، إن تجربة بيع الأضحية بالكيلو تهدف لضمان التعامل المباشر بين المنتج والمواطن، دون إتاحة الفرصة لتدخل الوسطاء والسماسرة، الذين يرفعون سعر الأضحية دون مبرر، مشيراً إلى أن الوزارة ستعمم التجربة على جميع مراكز البيع المخفض والتعاونيات بالولاية التي يصل عددها إلى «30» مركزاً.
من جهتها، أشارت مدير المركز السوداني لثقافة وحماية المستهلك الدكتورة أم سلمة عبد الماجد، إلى أن تجربة البيع بالكيلو أثبتت نجاحها، وهناك إقبال من المواطنين عليها، موضحة أن المركز بالتعاون مع محفظة قوت العاملين ببنك العمال الوطني اتفق مع سبعة من كبار موردي المواشي من مناطق الإنتاج لتوريد هذه الكميات، وفتح منافذ بيع للعاملين في الدولة والقطاع الخاص في سبع مناطق تغطي ولاية الخرطوم، منها أسواق قندهار بأم درمان، والأسواق المركزية في الخرطوم وبحري، وشرق النيل، وميدان المولد في بعض المحليات، وأضافت أن محفظة قوت العاملين حددت سعر الخروف الذي يباع به حالياً، بعد إجراء مسوحات ميدانية في مناطق الإنتاج بكردفان وغرب السودان عامة ومناطق الإنتاج الأخرى، كما تم مسح أسواق بيع الخراف في الخرطوم، مشيرة إلى أن الاتفاق يتيح توفير عدد كبير من الأضاحي لعملاء وزبائن الأسواق المخفضة بولاية الخرطوم والبالغ عددها نحو «30» سوقاً، موضحة أن الهدف من إلزام البائعين بالبيع بسعر الكيلو يأتي في إطار برامج المركز السوداني لحماية المستهلك لتثبيت الأسعار الاستهلاكية للمواطنين وضبط المحلات التجارية التي تخالف تطبيق حقوق المستهلك الثمانية.

الانتباهة


تعليقات 3 | إهداء 0 | زيارات 4306

التعليقات
#1343862 [علبىة صتصة مخفجة]
0.00/5 (0 صوت)

09-21-2015 03:37 PM
1500جنية قسمة 29جنية =51,724 كيلو وزن الخروف (خروف الجن ده بتجيبوه من وين؟ مع العلم أن الخرفان المذبوحة فى السودان وتباع فى السعودية لا يزيد وزنها عن 7 كيلو

[علبىة صتصة مخفجة]

#1343758 [سفرالبن]
0.00/5 (0 صوت)

09-21-2015 12:23 PM
يعني كيلو اللحم بستين جنيه بالواضح كده
* الوزن الكلي تقسيم اثنين

[سفرالبن]

#1343516 [الغلبان]
0.00/5 (0 صوت)

09-21-2015 02:51 AM
ضحية دا منو المواطن السوداني وبعدين لو اشتريت خروف وجاء العيد البعده ولسه تمن الخروف ما تم نعمل ايه بالسنة الجديدة

[الغلبان]

ردود على الغلبان
[الكلس] 09-21-2015 01:06 PM
سنة كاملة ماتسدد حقو ؟
اتكل على الله واكل فتة يلللا



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة