الأخبار
منوعات سودانية
شوارع الخرطوم.. الأسماء بالكوم.. القديم منها وما استجد
شوارع الخرطوم.. الأسماء بالكوم.. القديم منها وما استجد
شوارع الخرطوم.. الأسماء بالكوم.. القديم منها وما استجد


09-22-2015 08:10 PM
الخرطوم: أماني شريف
في مدارج الحكم وعبر الحقب المختلفة تتغير الأسماء وتتعدد والناظر، فالخرطوم عاصمة السودان مثلاً سميت بـ (العاصمة القومية، العاصمة المثلثة، محافظة الخرطوم، ولاية الخرطوم), فلكل مرحلة تخطيط وتنفيذ لمخطط هيكلي لمجسمها باعتبارها قبلة القادمين ووجه السودان الحضاري، ويقع على عاتقها إبراز الصورة المشرقة والمشرفة للبلد، لاحتضانها مؤتمرات عالمية واحتفالات ومراسم الحكومة القومية، فنجد اهتمام الحكومات المتعاقبة بإعمارها، والبحث عن تخطيط أمثل، لذا تغيرت الطرقات وأسماؤها كذلك، وابرز التغيرات حدثت في الحقبة المايوية وتحديداً في 1972 بحسب ما أوردت صحيفة الصحافة تلك الأيام، حيث غيَّر النظام أسماء الطرقات ودمغها بأسماء شخصيات وطنية وتاريخية وأخرى فكرية.
العمارات
تغيرت أسماء شوارع منطقة العمارات، فشارعها الرئيس سُمِّي بـ (محمد نجيب) وشارع 10 بـ (يانكو) أحد الشخصيات الجنوبية الذي تعود أصوله إلى قبائل الدينكا الذين بايعوا المهدي. وأعلن الثورة مع قبائل الرزيقات ضد الاستعمار، وشارع (15) دمغ بـ (د. التجاني الماحي)، وشارع 17 بشارع الشريف يوسف الهندي، أما شارع 19 فصار 21 أكتوبر، وشارع 25 بشارع التجاني الماحي، وشارع 49 سُمِّي بـ (ود حبوبة)، وشارع 50 أصبح شارع (سرور) على فنان الحقيبة الرائد محمد أحمد سرور، فيما صار شارع 52 شارع (أرباب العقائد)، و54 (محمد عبدالرحيم) المؤرخ المعروف.
مهيرة وتهارقا
أما تهارقا فاطلق على الشارع الواقع غرب حديقة الأوقاف حتى صينية الجمهورية، ودمغ الشارع الفاصل بين القصر الجمهوري ومباني الخزانة من شارع النيل إلى شارع الجامعة بـ (مهيرة بت عبود)، كما تغير شارع الجامعة إلى (سليمان كشة) الصحفي ومؤسس جريدة المرأة.
البرير وأبو العلا
وفي وسط الخرطوم سُمِّي شارع البلدية شمال بشارع علي البرير، وشارع البلدية جنوب بشارع أبو العلا، وحتى الكباري نالت حظها من الأسماء، فالكبري الجديد (بري) أصبح كبري (الشهداء) وسُمِّي النفق الجديد بـ (نفق الجمهورية)، فيما احتفظ نفق بري وكبري المسلمية وكبري الحرية بأسمائها.
ومن الأسماء المقترحة لبقية الشوارع البالغ عددها أربعين (الفنان خليل فرح وأحمد يوسف هاشم "أبو الصحف"، وعرفات محمد عبدالله مؤسس مجلة الفجر، والشاعر توفيق صالح جبريل، وأبوعنجة وأبو الريش، وآدم العريس، وفرح، ووادي حلفا، والمك عجيب، وأحمد ودسعد)، مع الإبقاء على اسم الشهيد عبد المنعم رياض في شارعه بعد أن علموا أن مجلس بلدية الخرطوم سبق واتخذ قرارا بإطلاق اسمه على هذا الشارع تكريماً له باتفاق مع الدول العربية التي اتخذت قراراً مماثلاً

اليوم التالي


تعليقات 4 | إهداء 0 | زيارات 3881

التعليقات
#1344643 [arabi]
0.00/5 (0 صوت)

09-23-2015 11:46 AM
الارقام هي الاجدي والابقي في تعريف الناس لكن حتي مع الاسماء تبقي اللافتات الموضحة للاسم اي كان هي مشكلة الخرطوم التي تعاني من اعلام فيكل شي تجد لافتة واحدة او اثنتين في بدية الشارع واخرة فقط مما يضعف تعريف الناس بالاسم والشارع والعنوان المقصود

جيل من اجل الخرطوم

[arabi]

#1344641 [عودة ديجانقو]
5.00/5 (1 صوت)

09-23-2015 11:34 AM
يا أخت أماني شريف أسماء الشوارع فى السودان بتقوم على المزاج والرياء فى آن واحد...فى الدول المحترمه اسماء الشوارع بتتعمل بمنهج علمى يستحيل بعده تغيير اسم الشارع مهما كانت المبررات لأنه على هذا يتطلب تغيير كل الخرط وهذا ليس بالشئ الهين.
عندنا فى السودان اسماء شوارع فرضها المجتمع ما انزل الله بها من سلطان مثلا:
شارع أمبده السبيل
شارع أمبده الردميه
شارع الصحافه ظلط
شارع الثوره النص
شارع الثوره الوادى
شارع زقلونا
شارع الدكاتره
شارع الدايات
شارع الأسبتاليه

كل هذه الاسماء ظهرت نتيجة غياب اللافتات.

المهندس الفارسى رئيس بلديه جده السابق والمخطط الحقيقى لجده الحاليه تفقت فى ذهنه فكره رائعه لتسمية الشوارع قام بأعطاء كل حى اسماء فى نفس المعنى..نأخذ مثال حى عنيكش اسماء شوارعه كلها تحمل اسماء الأنهار فى العالم شارع نهر الدانوب شارع نهر دجله ... وحى الهنداويه يحمل اسماء كل اشجار الفاكهه شارع شجرة الرمان شارع شجرة الكمثرى وهكذا..اسماء سهلة الهضم.

وأخيرا هل تعلمى يا أختى البلد الوحيد اللى ما بشتغل فيهو جهاز تحديد المواقع الدولى GPS هو السودان ولهذا السبب اللى تكلمتى عنه.

[عودة ديجانقو]

#1344626 [ali huasain]
5.00/5 (1 صوت)

09-23-2015 10:14 AM
تسمية الشوارع بالأرقام شيئ عملي وواقعي . لأنه يسهل الوصول إلى الجهة المقصودة وإن لم تعرفها من قبل أما هذه التسميات بالأسماء والرموز التاريخية فيجبأن تطلق فقط على الشوارع الكبيرة وليست على شوارع الأحياء . ومن يسطع أن يحفظ تتالي الشوارع بحب الأسماء
كانت شوارع العمارات مرقمة بطريقة عملية ...أما الأن فجاطت

[ali huasain]

#1344573 [صادميم]
5.00/5 (1 صوت)

09-23-2015 07:31 AM
بالرغم من ان بعض الشوارع التي غيرت أسمائها بأسماء جديدة الا ان الأسماء القديمة مازالت سائدة وما زالت شوارع العمارات معروفة بأرقامها لذا فمن الأفضل ترك الأسماء القديمة كما هي وتسمى الشوارع الجديدة اذا وجدت بالأسماء المقترحة عاليه.
شارع 15 بالعمارات سمي بشارع القاهرة وشارع المشتل سمي بشارع ابوبكر الصديق وشارع أوماك سمي باسم الأديب الطيب صالح فمن منا يذكر هذه الأسماء الجديدة وحتى اللوحات الإرشادية الكبيرة وضعت فيها الأسماء القديمة.

[صادميم]


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة