الأخبار
أخبار إقليمية
الصحة تطالب بقانون يمنع استخدام الملح غير (الميودن)
الصحة تطالب بقانون يمنع استخدام الملح غير (الميودن)
الصحة تطالب بقانون يمنع استخدام الملح غير (الميودن)


إشكالات تعيق تنفيذ قانون مكافحة التبغ
09-22-2015 09:51 AM
الخرطوم: ندى رمضان
اعترف مدير إدارة التخطيط بوزارة الصحة ولاية الخرطوم محمود القائم، بوجود إشكالات تعيق تنفيذ القوانين خاصة قانون مكافحة التبغ، واتهم في الوقت ذاته المصانع بعدم الالتزام بيودنة الملح رغم وجود قانون يلزم المصانع المنتجة للملح بولاية البحر الأحمر بإضافة اليود.
وكشف القائم عن اتجاه لإصدار قانون يلزم كافة الشركات والمصانع باستخدام الملح الميودن، وأشار الى الحوجة للدعم السياسي ووضع استراتيجيات وطنية لمجابهة نقص المغذيات الدقيقة.
وقال القائم خلال مخاطبته الورشة التنويرية للملح الميودن أمس أن الوزارة أجازت (10) قوانين صحية خلال الفترة الماضية، وتوقع أن يلحق بها قانون استخدام الملح الميودن عقب رفعه للمجلس التشريعي بالولاية قبل نهاية العام الحالي لإجازته.
ومن جانبها كشفت مديرة إدارة التغذية بوزارة الصحة بالخرطوم د. هناء حاكم عن ضعف استخدام الملح الميودن بالولاية، ونوهت لخطورة نقص اليود بالجسم مما يؤدي لتضخم الغدة الدرقية، والإصابه بالصمم، والتخلف العقلي والتشوه الجسدي والتقزم وقصر القامة، والإجهاض ووفيات الأجنة داخل الرحم، والتبلد الذهني.
من جهتها تمسكت مديرة وحدة المغذيات الدقيقة بوزارة الصحة الاتحادية د. إيمان صالح بأهمية سن قانون يمنع استخدام الملح غير الميودن بالولاية، لتقليل إصابة الأطفال والأمهات بنقص اليود.

الجريدة


تعليقات 5 | إهداء 0 | زيارات 1722

التعليقات
#1344552 [abu mohammed]
0.00/5 (0 صوت)

09-23-2015 06:07 AM
ناس ادمغتهم فاضية - الخبر العوان شئ والمضمون شئ اخر - ثانيا اين نتائج الدراسة التي على اثرها تم توجيه المصانع باستخدام مادة اليود في الملح - ولا فقط واحد من الكيزان النافذين طوى عمامتو ومشى الصين ولا الهند وجاب ليهو كمية من اليود التجاري الما معروف وعاوز يغنى - خلاص نعطي للمسكين ديل انشاء الله 50% يجيهم فشل كلوي والباقين يموتوا بالبطئ - ياخي حرام عليكم كفاكم كفاكم ياناس انتو كل يوم تطلعوا بشئ جديد ياريد يوم واحد بس تطلعوا حاجة يستفيد منها السوداني المغلوب - يا سعادة الرئيس عمر حسن احمد البشير انت المسئول الاول والاخير عن كل خطا يحدث فلا تدع اصحاب النفوس الضعيفة يستغلون المواقع والمناصب من اجل مصالحهم الخاصة ونظرتهم الضيقة - واكثر ما اعجبتني حكاية معالجة امر ضابطي الجمارك ووقوفهم في وجه استغلال النفوذ والتعالي على القانون - امثال هؤلاء الضباط ورجال الامن والشرطة يجب ان يكرموا من قبل الدولة لايحاسبوا - ببركة هذه الايام المباركات نتمنى للسودان الامن والاستقرار - وصلاح الاقتصاد

[abu mohammed]

#1344413 [همت]
1.00/5 (1 صوت)

09-22-2015 06:45 PM
الملح الميودن يقلل خصوبة الرجال والنساء فقد أثبت بحث علمي أن نسبة المواليد انخفضت كثيراً في أمريكا بعد تناول الملح الميودن! والملح الغير ميودن قد... وهي قد كبيرة... لأن الناس عاشت دهوراً دون ملح ميودن، قد يسبب الشلل أو ما أشاعه اليهود في العالم عن الملح غير الميودن.

[همت]

#1344370 [كمواطن سوداني]
5.00/5 (1 صوت)

09-22-2015 04:30 PM
اهم مايميز السودان انو بلد مافيها قانون بتاع مصنع يكون منتمي للكيزان يقتل الالاف بماده يضعها في مكونات المنتج النهائيه ولاتجد من يحاسبه

[كمواطن سوداني]

ردود على كمواطن سوداني
[همام] 09-23-2015 04:33 PM
الكيزان رسالتهم في السودان هي قتل أكبر عدد من السودانيين الذين لا ينتمون إلى حزب الكيزان الفاسد - أي قتل أكبر عدد من الشرفاء!


#1344240 [Azan Malta]
5.00/5 (1 صوت)

09-22-2015 11:57 AM
يا دكتور هنالك أضرار من زيادة استخدام مادة اليود اكثر من عدم استخدامها فى الملح استخدامها فى ملح الطعام هو ضرورة صحيه فقط للذين يعانون من نقص مادة اليود وهم الذين يعشون في المناطق الرتفعه فقط رجاء وألف رجاء لا تتركوا هذا الجاهل يتحكم فى مصير أمة بحالها وقلنا مرارا سبب تخلف هذا البلد هو وضع الانسان الغير مناسب فى المكان المناسب الذى يتكلم هو دباب وتباع دفاع شعبى

[Azan Malta]

#1344204 [مستجير]
5.00/5 (2 صوت)

09-22-2015 11:06 AM
طيب ما تمام مع الحكومة بعد كم سنة من المشروع الحضارى تلقى الشعب اتقزم و اتبلد زهنيا و اتخلف عقليا و يلا يسرحوا براهم

[مستجير]


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة