الأخبار
أخبار إقليمية
اليوم وقفة عيد الاضحي والذكري ال١٧ علي مجزرة معسكر "العيلفون.. الطلاب الذين نجوا من الموت ماذا قالوا؟!! :
اليوم وقفة عيد الاضحي والذكري ال١٧ علي مجزرة معسكر "العيلفون.. الطلاب الذين نجوا من الموت ماذا قالوا؟!! :
اليوم وقفة عيد الاضحي والذكري ال١٧ علي مجزرة معسكر


09-23-2015 12:47 AM
بكري الصائغ

١-
***- في هذه المقالة اليوم عن الذكري السابعة عشر علي المجزرة التي وقعت في معسكر "العيلفون" ليلة وقفة عيد الاضحي في عام ١٩٩٨، ليس عندي من معلومات جديدة عن الحادث القديم واقدمها الي القراء الكرام، الا ان اذكرهم بالمناسبة الحزينة ، واجدد ذكراها للعام السابع عشر علي التوالي ، عملآ بقوله تعالي :"وَذَكِّرْ فَإِنَّ الذِّكْرَىٰ تَنْفَعُ الْمُؤْمِنِينَ".

٢-
تقول صل الرواية:
***- في يوم 2 أبريل 1998، عشية عيد الأضحي، حصدت رصاصات حرس معسكر (العيلفون) الخاص بالتجنيد الالزامي ارواح ١٤٠ من طلاب المعسكر في جريمة أخري تضاف الي سجل جرائم القتل الجماعي التي ارتكبها نظام المشروع الحضاري ويدفنوا سرآ بليل دون ابلاغ ذويهم!!

٣-
معسكر العيلفون:
-----------
***- يقع معسكر (العيلفون) علي بعد 40 كيلو متر جنوب شرق الخرطوم، اقيم المعسكر اصلآ بهدف تدريب المجندين قسرآ قبل ارسالهم الي مناطق العمليات العسكرية في جنوب وغرب البلاد في ذلك الوقت، الطلاب المجندين كانوا يتعرضون داخل هذا المعسكر كغيره من معسكرات التجنيد القسري الموزعة في انحاء البلاد لأسوأ انواع المعاملة والقهر والأذلال ، كل من كان يحاول الهرب يتعرض الي عقوبات اشد قسوة وعنفآ. اما فيما يتعلق بالعلاج في المعسكر، فلم تكن الادارة المسؤولة عنهم تهتم بنقل اي مجند مصاب الي المستشفي، وكل من تعرض لحالة مرضية مستعصية تستوجب الرعاية الطبية اتهم زورآ التهرب من الخدمة.

٤-
كيـف ولماذا قعـت المجزرة?!!
-------------------
***- طلب الطلاب المجندين من ادارة المعسكر السماح لهم بثلاثة أيام عطلة بمناسبة عيد الأضحى المبارك، التي هي عطلة رسمية في كل مرافق الدولة بما في ذلك وزارة الدفاع (هذا إذا افترضنا جدلآ ان معسكرات تدريب المجندين قسراً تربطها صلة مع المؤسسة العسكرية الرسمية).

***- رفضت إدارة المعسكر طلب المجندين بشدة، وانذرتهم بإطلاق النار إذا حاولوا عصيان الأوامر. غالبية الطلاب استنكروا تصريحات المسؤولين واصروا علي مغادرة المعسكر مهما كلفهم هذا الامر من مخاطر. بدأ المجندين التجمع سرآ في تجمعات في طرف المعسكر في محاولات للهروب.

***- عندها أصدر قائد المعسكر تعليماته بإطلاق الرصاص الحي علي المجندين الفارين، قتل في الحال ما يزيد على 100 طالب مجند، حاولت مجموعة اخري كبيرة النجاة من رصاص الجنود بالقفز بانفسهم في النهر، فكانوا صيدآ سهلا ولم ينج معظمهم من رصاص حراس المعسكر. مع تواصل إطلاق الرصاص هم في النهر ماتوا غرقآ ما يزيد عن الخمسين، تم تجميع جثثهم فيما بعد.

***- قامت السلطات بدفن جثث القتلى التي تم العثور عليها في مقابر الصحافة وفاروق والبكري واُم بدة بشكل سري للغاية. اشرف وزير الداخلية وقتها علي عمليات الدفن ومعه مدير شرطة العاصمة بالإنابة بجانب عدد من قيادات الجبهة الاسلامية، قُدر عدد الجثث التي دفنت بشكل جماعي بنحو 117 جثة، بينما سلمت 12 جثة إلى ذوي القتلى.

٥-
هوية المجندين:
----------
***- اخفت السلطة الحاكمة تمامآ خبر المجزرة، ولم تفصح كعادتها عن هذه الجريمة مثلها مثل باقي المجازر، اخفت ايضآ هوية المجندين الذين راحوا ضحية الحادث. إلا ان بعض المعلومات خرجت للعلن رغم الحصار المضروب علي الجريمة، وافادت، أن غالبية الضحايا هم من أولئك الذين جرى اقتيادهم قسراً في الحملات الدورية التي كانت تشهدها شوارع العاصمة لاصطياد الشباب من الطرقات والشوارع ، وزجهم في محرقة تحت مسميات كثيرة مثل: "الدفاع عن الوطن".."الجهاد".."ساحات الفداء"، حتي اليوم رغم مرور سبعة عشر عام علي المجزرة ترفض الحكومة الاعلان عن أسماء الضحايا، ولم يتم ايضآ مساءلة أي من المسؤولين عن المجزرة الي محاكمة!!

٦-
الطلاب الذين نجوا من الموت ماذا قالوا؟!! :
---------------------
***- الطلاب الذين نجوا من الموت قتلآ بالرصاص او غرقآ في النيل، يؤكدون وباصرار شدد لا يتزعزع، ان كمال حسن علي الذي كان سابقآ المسؤول الاول عن المعسكر في عام ١٩٩٨ هو من اصدر توجيهاته الي الجنود اطلاق الرصاص علي المجندين الفارين،

***- احد من هؤلاء الذين كتبت لهم حياة جديدة يعيش حاليآ في احدي دول الخليج، اكد باصرار شديد انه علي استعداد تام للشهادة امام اي محكمة سودانية كانت او اجنبية تود النظر في موضوع تصفية المجندين جسديآ بمعسكر (العيلفون)، يكمل كلامه ويقول في الم شديد انه "ما بقي علي قيد الحياة لن ينسي كمال حسن"!!

***- ان الكثيرين من الكتاب والصحفيين السودانيين والاجانب في الخارج..العاملين في منظمات حقوق الانسان.."امنستي" راحوا في كثير من المواقع الألكترونية، يكيلون الهجوم الضاري علي كمال حسن دون غيره من المسؤولين والضباط الذين اشرفوا علي معسكر (العيلفون) وقتها، اصابع الاتهام اشارت نحوه بانه القاتل الذي صفي الشباب بدم بارد.

***- الشئ الغريب والمحير في الموضوع، انه ومنذ ١٦عام ما حاول كمال ان يدافع عن نفسه ولو بكلمة واحدة يدحض بها ما يقال عنه!!، ولا حاول ايضآ ان ينفي عن نفسه تهمة ارتكاب المجزرة!!..ولا نعرف ان كان (السكوت علامة الرضا)..ام مجبور علي الصمت؟!!

٧-
عمر البشير وكمال حسن عمر:
---------------------
***- كثير من المقالات التي بثت في المواقع الألكترونية السودانية وغيرها، اشارت الي ان الرئيس البشير تعمد ابعاد كمال الي القاهرة مباشرة بعد وقوع المجزرة منعآ من المساءلة، هناك في القاهرة شغل كمال منصب مدير مكتب "حزب المؤتمر" في القاهرة لفترة طويلة ، بعد هذا المنصب الحزبي اصبح سفير النظام في العاصمة المصرية، لكن هذا الابعاد - المتعمد- لم يشكل عامل نسيان للناس الذين مازالوا منذ سبعة عشر عام في تذكر المجزرة والجزار.

***- احاط السفير نفسه بمجموعة من الصحفيين راحت تلمعه في نفاق مقرف، حاولت ايضآ بقدر الامكان ان تلهي الناس وتنسيهم ما حدث في المعسكر المشئوم، لكن الاخبار خرجت فيما بعد من القاهرة وافادت ان الذين "طبلوا" لكمال هم الاصدقاء القدامي الذين عملوا معه في معسكر "العيلفون"!!

٨-
احيانآ لا ينتهي العزاء بانتهاء مراسم الدفن!!
---------------------------
***- بعد غد الخميس ٢٤ سبتمبر الحالي، تتوجه مئات الاسر الي المقابر للعام السابع عشر للترحم علي اولادهم الذين ماتوا غدرآ لا لشئ الا لانهم طالبوا اجازة يقضونها مع أهاليهم وذويهم خلال ايام العيد، بعض هذه الأسر ستقرأ الفاتحة مرة واحدة علي كل القبور، لانها تجهل تمامآ اين دفنوا اولادهم !!

٩-
***- يبقي السؤال مطروحآ: "هل هؤلاء القتلة عندهم القابلية قضاء ايام العيد بلا تأنيب ضمير؟!!"

١٠-
***- في سبتمبر هذا العام الحالي ٢٠١٥،
جاءت ذكري ثلاثة مناسبات كبيرة:
------------------------
أ- معركة كرري في ٢سبتمبر ١٨٩٨ واستشهاد نحو ١٨ ألف مقاتل...
ب- مجزرة معسكر "العيلفون" عام ١٩٩٨ واستشهاد ١٤٠ طالب...
ج- انتفاضة سبتمبر ٢٠١٣ السودانية وسقوط ٢٧١ شهيد...

اللهم نسألك ان تشمل موتانا برحمتك، وتضعهم في المكان المحمود الذي وعدت به النبيين والصديقين والشهداء والصالحين..انك سميع مجيب الدعاء.

بكري الصائغ
[email protected]



تعليقات 25 | إهداء 0 | زيارات 8179

التعليقات
#1344985 [ابوغسان]
0.00/5 (0 صوت)

09-24-2015 09:22 PM
كل عام والجميع بألف خير ... والتعازى والمواساة تتجدد لأسر شهداء معسكر العيلفون من الطلاب الابرياء... هذه الجرائم لا تسقط بالتقادم لانها جرائم ضد الانسانية .. اتمنى من جميع الناشطين والحقوقيين وغيرهم من أصحاب الضمائر والشرفاء من أبناء بلادى المساهمة بالسعى للكشف عن أسماء وهويات المسئولين عن المعسكر فى ذلك الوقت لحصارهم وفضحمم تمهيدا لتقديميهم لمحاكمة اتية لا ريب فيها المدعو كمال حسن عمر كان منسق الالزامية ويظل المتهم الاول فماذا عن قائد المعسكر والقائد الثانى والضباط العاملون فى المعسكر فى ذلك الوقت أسمائهم ورتبهم .. المجد والخلود للضحايا الابرياء

[ابوغسان]

#1344941 [زرديه]
0.00/5 (0 صوت)

09-24-2015 05:28 PM
اقتلو كلاب الامن بالقنص في مواقع سكنهم ليلا صدقوني اذا قتل فقط ثلاثه سوف ينهار الجهاز كله ولازم يكون قتل بشع ومصور ومنشور مثل الكساسبه الاردني

[زرديه]

ردود على زرديه
[بكري الصائغ] 09-24-2015 11:30 PM
أخوي الـحبوب،
زرديه،
(أ)-
اسعد الله مسائكم، كل عام وانتم بخير، وعيد سعيد مبارك باذن الله تعالي.

(ب)-
بخصوص تعليقك يا حبيب لا اعتقد انه بالعنف والاغتيالات ممكن ان تحل مشاكل السودان. البشير استعمل اساليب الارهاب والقمع والتصفيات الجسدية لكي يؤمن لنفسه الحكم فماذا كانت النتيجة؟!! ظهرت منظمات مسلحة عديدة اخذت تناهض سياساته بالقوة.

الان، بعد ٢٦ عام من الانقلاب نجد ان البشير قد اعلن عن فشله الذريع في كل شي يخص بلده نتيجة تطبيق سياسة العنف وعسكرة السودان، فجنح للحوار (الميت!!) واعلن صراحة عن تخليه اللقتال بعد ان يئس تمامآ من كسر شوكة المعارضة.

***- الانتفاضة السلميةانجع الحلول للخلاص من النظام.


#1344881 [badradin Mm]
0.00/5 (0 صوت)

09-24-2015 09:19 AM
الاخ بكرى كل سنة وانت طيب واعاده الله علينا فى ظل الحرية والديمقراطية وحقوق الانسان.......عدد الشباب تقريبا المعلن عن قتلهم حوالى 25 شاب فى بورسودان واكثر من 200 فى مظاهرات سبتمبر وحوالي 150 في العلفون واكثر من 50 فى الجامعات السودانية بالاضافة الى المفصولين من الجامعات هذا دون ضحايا الاغتصاب والتهجير ...اين الاباء والاسر هل واجبهم دفن ابناهم وتلقي العذاء..لماذا بقي لى ك اب بعد ان ادفن فلذت كبدى ..لماذا لا نغضب غضب محترم لماذا ندع امثال كمال حسن يشعرون بالامان قبل وخلال وبعد تنفيذ جريمته ..لقد انتظرنا مجلس حقوق الانسان كثيرا وللاسف اصبح منا من يدعو الى خروج امن للعصابة ...يجب ان نؤكد فعلا لاي مجرم او مشارك او مساند بانه لن يهنئا بالراحة ابدا يجب ان نحول حياتهم الي جحيم ندعهم يتلفتون شمال ويمين ...تحولت تونس الى بركان وكانت القشة طبلية طماطم ناهيك عن الابن او الابنة...اول الشهادة السودانية اسمه امير في اول معسكر اجبارى للطلبة سنة 90 حلق راسه ووضعت طيرة فى راسه (سنبرية) وامر ان يجرى حولنا ويقول انا طيرة اول الطيور انا طيرة ود....المجتمع الدولي بالو طويل والانقاذ لن تتوقف عن جرايمها يجب ان نوقف هذا الهوان

[badradin Mm]

ردود على badradin Mm
[بكري الصائغ] 09-24-2015 04:29 PM
أخي الحبوب،
عبد الرحمن محمد علي،
(أ)-
سلامي الحار لشخصك الكريم، كل عام وانتم بخير، مشكور علي المساهمة المقدرة.

(ب)-
توقفت عند فقرة جاءت في تعليقك وكتبت:
(...اول الشهادة السودانية اسمه امير في اول معسكر اجبارى للطلبة سنة 90 حلق راسه ووضعت طيرة فى راسه (سنبرية) وامر ان يجرى حولنا ويقول انا طيرة اول الطيور انا طيرة)!!!

الحمدلله انهم لم يقتلوه في المعسكر علي شطارته واول السودان!!

(ج)-
وصلتني هذه الرساله الهامة:
*****************
منبر الهامش السوداني بالولايات المتحدة الأمريكية بالتضامن مع رابطة أبناء دارفور بنيويورك وجبال النوبة العالمية و النيل الأزرق بالتنسيق مع تحالف قوي المعارضة بالولايات المتحدة الأمريكية ينظمون مظاهرة كبري امام مباني الأمم المتحدة من أجل التنديد بدعوة الامم المتحدة لنظام القتل والابادة الجماعية فضح جرائم نظام المؤتمر الوطني الفاسد المستبد المطالبة بالقبض علي البشير وعزل نظامه ايقاف جرائم الحرب و الابادة في السودان

وذلك في نيويورك يوم السبت الموافق :26 سبتمبر 2015- من الساعة
2 ظهرا الي الساعة 5 مساء أمام مباني الأمم المتحدة - الاجتماع العام للجمعية العمومية. ويدعون التنظيمات السياسية ومنظمات المجتمع المدني والنشطاء والسودانيين واسرهم للمشاركة.


#1344839 [عبد الرحمن محمد علي]
0.00/5 (0 صوت)

09-24-2015 01:38 AM
شكرًا لك يا بكري ..لا اعلق دائماً علي كتاباتك ولا يعني ذلك انني لا اقرأها او لا رأي عندي بشإنها ، اطمآن فأنا أذكرك جيداً منذ ايام مجلة الحوادث ومدينة لايزبيرج وقد ذكرتها لك في احدي المرات .
الموضوع الذي أثرته اليوم ، وكذا فعلت من قبل ، يدمي القلب ، ولا يزيدنا الا احباطاً وغضبا ونقماً علي من يحكمون بلدنا اليوم ، ولكني متأكد ، ومتأكد اكثر من ما مضي بأن ساعة الحساب قد اقتربت ، وهي قريبة في حين يراها الحاكمين للسودان بعيدة . أرجو منك وممن يكتب في اي صحيفة او موقعٍ كان ، ان يحرص علي تأليب جموع الشعب السوداني علي الثأر لنفسه و إقامة العدل بنفسه وبما يراهُ انها طريقته المثلي ، وتطبيق القانون ، قانون القصاص ، حسب ما يراه في كل حي و حارة و زقاق ، علي كل من ينتمي لهذه الملة ، وان لا ينتظر محاكم الثورة و وووو .
التحية لشعب السودان التعس ..

[عبد الرحمن محمد علي]

ردود على عبد الرحمن محمد علي
[بكري الصائغ] 09-24-2015 04:07 PM
أخي الحبوب،
عبد الرحمن محمد علي،
(أ)-
تحية الود، والاعزاز بقدومك الكريم، كل عام وانتم بخير وعيد سعيد علي الجميع باذن الله تعالي ملئ بالافراح والمسرات، سعدت بمشاركتك الرائعة،

(ب)-
يا حبيب والله ما قلت الا الحق:(ساعة الحساب قد اقتربت ، وهي قريبة في حين يراها الحاكمين للسودان بعيدة)، هاهو نظام البشير بدأ يشعر اخيرآ بحقيقة وضعه الحرج محليآ وعالميآ، ولاول مرة منذ الانقلاب عام ١٩٨٩ بدأ البشير يتكلم بنفس يختلف عن نفس:( نحنا جينا بالسلاح والعاوز يقلعا منا يجئ بالسلاح)!!، يحاول انجاح الحوار(الميت)!!..ابدي استعداده السفر الي اي مكان في السودان للالتقاء بالمعارضة المسلحة وهو نفس البشير الذي الغي سفريات خارجية كثيرة خوفآ م الاعتقال!!..بدأ البشير في تغيير صياغات خطبه بعد ان راحت الدول الاوروبية تساله عن وضعية حقوق الانسان في بلده ولماذا هي في اسوأ اوضاعها؟!!..

***- الايام القادمة حافلة بالمفاجأت التي حتمآ لن تسر من هم في السلطة، الذين ظنوا ان دوام الحال سيبقي الي الابد.

[بكري الصائغ] 09-24-2015 03:52 PM
أخي الحبوب،
abusami - ابوسامي
(أ)-
تحية طيبة وكل عام وانتم بخير، مشكور علي الزيارة والتعقيب الجميل.

(ب)-
منذ عام ١٩٩٨ حتي اليوم ممنوع علي الصحف المحلية نشر اي اخبار او مقالات عن مجزرة "العيلفون" رغم مرور ١٧ عام علي وقوعها، في نفس الوقت تسمح السلطات للصحف نشر اخبار مجازر اليمن وسورية!!

[abusami] 09-24-2015 11:17 AM
قلت الحقبقة في كل حارةقرية مدينة شارع الناس تاخد حقها بضراعة لانهم حاقدين وماضيهم اسود واشباة الرجال اللهم انتقم من الزمرة الحاكمة ببركه العيد السعيد .


#1344823 [محمد حسن]
0.00/5 (0 صوت)

09-23-2015 11:16 PM
الايام دي بقيت الاحظ سياره تقف امام البيت وتحضر يوميا عند الساعه 2ظهرا ورأيت من بداخل السياره مره رجلين ومره رجل وشابه جميله بيضاء اللون وانا ماخايف من اي زول الظاهر ان الحكومه امتلكت اجهزة تعقب امريكيه

[محمد حسن]

#1344818 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

09-23-2015 11:01 PM
جرائم بلا مساءلة:
شنق طالب في معسكر " عزة السودان " بحنتوب!!
**************************
المصدر: - موقع الراكوبة-
-05-30-2012 01:05 PM-
http://www.alrakoba.net/news-action-show-id-58515.htm
--------------------------
***- في جريمة بشعة تذكر بجريمة معسكر العيلفون ، نفذ تعلمجية معسكر حنتوب جريمة شنق طالب حتى الموت وخرج التقرير الطبي هذا الصباح يؤكد ان الطالب شنق حتى الموت ثم كسرت رقبته ورمي به في الخلاء ، وهكذا ينفذ سفاحي النظام وتعلمجيتة حكم الاعدام بطلاب السودان ، الجدير بالذكر أن ، الطالب المقتول هو الابن الوحيد وسط 5 بنات ويعمل والده مساعد طبي بمستشفى مدني.

[بكري الصائغ]

ردود على بكري الصائغ
[بكري الصائغ] 09-24-2015 03:45 PM
أختي الحبوبة الدكتورة،
مزاهر نجم الدين،
(أ)-
اجمل التحايا القلبية لشخصك الكريم ممزوجة بالتهانئ الحارة بمناسبة العيد السعيد وكل عام وانتم بخير، سعدت بالزيارة والتعليق الجميل.

(ب)-
نسأل نواب مجلس بدرية سليمان:
بما ان الجرائم الكبيرة لا تنتهي ولا تموت بالتقادم، وما وقع في معسكر "العيلفون" من جرم في حق الانسانية يعتبر واحدة من الجرائم التي تظل باقية حتي يتم القصاص فيها، هل يتم في المستقبل فتح باب النقاش حولها احقاق للحق المنسي وانصاف العدالة؟!!..مارأي السيدة بدرية سليمان "الضليعة في القوانين!!!" في جريمة "العيلفون" ؟!! لماذا تسكت عنها وتتجاهلها وكانها ما جريمة تستحق الاهتمام وتقصي الحقائق حولها وجر القتلة الي المثول امام المحاكم؟!!

United States [.مزاهر نجم الدين] 09-24-2015 05:50 AM
الأخ الكريم بكري الصائغ ..متعك الله بالصحة وانت توثق لحكم هتلر للمعلومية..روي لي من أثق فيه أن محمد الأمين الخليفة ذهب لعمر البشير بعد مجزرة العيلفون مباشرة واخبره أن الطلاب قد ضربوا بالرصاص الحي فقال له البشير ""ويعني شنوا ما يموتوا؟!!" أما لماذا يحتفظ الأمين الخليفة مثل هذه الشهادة الخطيرة لمجالسه الخاصة فقط فهذا ما سوف يسأل (بضم الياء ) عنه أمام الله في الموقف العظيم ..مزاهر نجم الدين


#1344805 [بلد نازف]
0.00/5 (0 صوت)

09-23-2015 10:06 PM
كم هي المجازر
التي ارتكبتها الحكومة
كم هي الحماقات التي
قامت بها حكومة الفشل الوطني
كم هي الماسي التي قامت بها
حكومة الضياع الوطني
كم هي الاسر التي فقدت فلذات
اكباده بسبب هذة الحكومة
اعداد لاتحصي ولاتعد
مثلها كثبان الرمل
وتبقي الحقيقة الواحدة
التي لن تغيب نحن شعب نتذكر الاحداث
لكي نغضب ونثور ثم ننسي
الارحم الله شهداء العليفون وشهداء
السودان الذين قضوا علي يد الانقاذ

[بلد نازف]

ردود على بلد نازف
[بكري الصائغ] 09-24-2015 02:47 AM
أخوي الحبوب،
بلد نازف،
(أ)-
تحية الود، والاعزاز بقدومك الكريم، كل عام وانتم بخير وعيد سعيد باذن الله تعالي ملئ بالافراح والمسرات، سعدت بمشاركتك الرائعة،

(ب)-
عناوين أخبار ومقالات عن مجزرة معسكر الشجرة
****************************
١-
مجزرة معسكر العيلفون للتجنيد القسري أبريل ١٩٨٩ (فيديو)-
https://www.youtube.com/watch?v=b7fAQLItpss

٢-
2 أبريل 1998: ومازالت مجزرة "العيلفون" في البال ومانسيناها ...
٣-
2 أبريل 1998: ومانسيناكم يا ضحايا مجزرة العيلفون...
٣-
شاهدت زملائي يحصدهم الرصاص…شهادة احد الناجين من مجزرة معسكر العيلفون للتجنيد القسري ...
٤-
هذا الشاب أحد الناجين من مجزرة معسكر العيلفون 1998 ( فيديو)!!
http://sudaneseonline.com/board/470/msg/-1411860578.html
٥-
من جرائم الإنقاذ (وردة حمراء في ضفة العليفون)...
٦-
تمر علينا اليوم ذكري شهداء مجزرة العيلفون (وقفة عيد الأضحي) ...
٧-
٢ أبريل 1998- 2011: والذكري الرابعة عشر علي مجزرة العيلفون...


#1344744 [مجند]
0.00/5 (0 صوت)

09-23-2015 05:54 PM
اولا اخي الكريم الواقعة حصلت في ابريل 1997 عزة السودان الاولي , ومر عليها 18 سنة وليس 17 وربنا يرحم الشهداء

[مجند]

ردود على مجند
[بكري الصائغ] 09-23-2015 10:48 PM
أخوي الحـبوب،
مجند،
(أ)-
مرحبا بقدومك الكريم، كل عام وانتم بخير،
(ب)-
المجزرة كانت في يوم (الخميس 2 أبريل 1998).


#1344727 [تاج السر حسين]
5.00/5 (5 صوت)

09-23-2015 05:20 PM
حينما ذكرت هذه الواقعه فى ندوة بدار صحيفة الأهرام بالقاهرة، وعند فترة إستراحة قصيرة، فؤجئت بالمدعو/ كمال حسن على، يمسكنى من يدى ويقول لى (يا اخى ما تخلينا فى حالنا) .. فقلت له (حينما تخلوا الشعب السودانى فى حاله، سوف أخليكم).
______
الشكر للأخ/ بكرى الصائغ ومن هنا اطالب بأى جهة سودانية أو غير سودانية، تتبنى هذه القضية الخطيره وتعمل للقبض على المجرم كمال حسن على والتحقيق معه ومحاولة تواجد الشهود.

[تاج السر حسين]

ردود على تاج السر حسين
[بكري الصائغ] 09-23-2015 10:46 PM
أخوي الحـبوب،
تاج السر حسين،
(أ)-
سلامي الحار لشخصك الكريم، كل عام وانتم بخير، مشكور علي المساهمة المقدرة.

(ب)-
جاء خبر قبل قليل بثه موقع "الراكوبة" تحت عنوان ( الاتحاد الأوروبي يدعو لإجراء تحقيق فعال ومستقل بمجزرة حزب البشير في الخرطوم). اخيرآ الفاس وقع في الراس وناس حزب البشير وقعوا في شر اعمالهم وعرفوا ان حكاية ارتكاب المجازر بدون مساءلة انتهي زمنه وان نظامهم مطالب دوليآ فتح ملفات الاغتيالات التي تمت في سبتمبر ٢٠١٣.

اتوقع ان يقوم البشير في محاولة منه عدم توريط نفسه في احداث سبتمبر، ايضآ كنوع من عدم توجيه اتهامات دولية جديدة اطاحة شخصيات كبيرة في الأمن والبوليس وانهم هم الجناة الاساسيين وتقديمهم لمحاكمة اشبه بمحاكمات دارفور (الفشنك) لاسكات الرأي العام العالمي!!


#1344669 [فدائى]
0.00/5 (0 صوت)

09-23-2015 12:57 PM
يوم امس فى موقف الشهداء من ضمن المطاردين الذين يلاحقونى باستمرار كان هناك اتنين من المصريين يرسلون رسايلهم نحوى وهم مطمئنين ويحاولو ان يحسسونى انهم الاقوى ولا يهمهم احد

[فدائى]

ردود على فدائى
[بكري الصائغ] 09-24-2015 02:57 AM
أختي الحـبوبة،
بت امدرمان،
(أ)-
اسعد الله مسائكم، كل عام وانتم بخير وعيد سعيد مبارك باذن الله تعالي.

(ب)-
الورْدُ ينْبُتُ في العيلفون
(إلى أرواح شهداء معسكر العيلفون)
الشاعر: فضيلي جماع
*****************************
(1)
ما الذي يجعل النّيلََ حرباءَ
تخلعُ لوناً وتلبسُ لوْن ؟
وقد شدّ أوصالَه كالمصارع..
بعثر أمواجَه في الضِّفافِ
وأشهر سيفَ المنونْ !
كان يرغِي ويزبدُ
يعلو ويهبُطُ
ثم استدار على بعضه
يلفظ الطمْيَ
يبحث عن صيدِه في جنونْ !
والقُرى والبيادرُ
تحلمُ بالخير والرِّزق
والطيّبون على ضفتيْهِ اطمأنوّا
فقد طالما كان يُعطي ويجزلُ
دون انتظار الثناءْ
ولكنّه اليومَ جاعَ
وقد يأكلُ النِّيلُ أبناءه
إذ يجوع !

(2)

وفي ضفّة النّيل في العيلفون..
أطلّ النخيلُ بأعناقهِ
وشْوشَ السعْفُ للسعفِ
ناحت على البعد "قُمْريّةٌ"
ثم ران السكون !
ودبّت على الأرض
رائحةُ الخوفِ
طارت إلى الوكناتِ الطيور
تخلّى عن الضفّة السمبر، الرّهو،
حتى الأوز الذي كان في النهر..
أقلع للبرِّ !
إنّ السكون الذي ران في الكون..
ليس السكون !
وثمة شيء يدبُّ على الأرض
يزحف في الموج
ينفث رائحة الموت
شيء تراه القلوبُ
وتعجز كيما تراه العيون !
والإوز الذي كان في النهر أقلع للبرِّ !
إنّ الطبيعةَ تكشفُ أسرارها للطيورِ
وتفتح أغوارها للدواب
وتنبئُهُم أنّ شيئاً يدبُّ على الأرض ..
ينفث ريحَ الخرابْ !!

[بت امدرمان] 09-24-2015 12:26 AM
ما فهمت شى من كلامك

[بكري الصائغ] 09-23-2015 10:28 PM
أخوي الحـبوب،
فدائى،
(أ)-
مساكم الله تعالي بالعافية والصحة التامة وكل عام وانتم بخير، الف شكر علي الزيارة الكريمة اما تعليقك يا حبيب صراحة لم افهم منه شي علي الاطلاق!!

(ب)-
اعيد بث رسالة قديمة وصلتني في عام ٢٠١٣ ارسلها صديق يقيم في السعودية، وكتب:
(سلام ياعمي الصايغ، اشكرك علي فتح ملف جريمة تصفية الطلاب بمعسكر العيلفون، وانا كنت واحدآ ممن نجوا من المجزرة الأليمة بفضل الله تعالي وعنايته، وكنت شاهد عيان ورأيت بام عيني كيف وقعت ومن قاموا بها، لن انسي ماحييت اشكالهم ومحياهم، لن انسي زملائي ضحايا المعسكر، والمشكلة انني هنا في السعودية لا استطيع ان اكتب عن الحادث بالصحف السعودية، ولا تقوم الصحف بنشرها ان ارسلتها لهم، ولكني وبالتفاصيل الدقيقة ارسلتها لمكتب لويس مورينو أوكامبو رئيس محكمة الجنائات الدولية وتلقيت من المكتب خطاب شكر ووعدوني بدراسة القضية، ورديت عليه باستلامي لرسالته وبانني علي استعداد تام بالادلاء بكل ماعندي متي ماطلبتني لجنة التحقيقات في لاهاي، او ان جاء وفد او شخص من عند المحكمة الي المملكة.

***- ياعمي الصايغ، عمري كان الوقت داك 21 سنة، ولكن والله لو شفتي حالي حسه تديني 100 سنة!!، الشفتو في المعسكر وقت وقوع المجزرة شيب شعر رأسي، وماشفتو من ناس الامن بعد هروبي من المعسكر وما جري لي بعد اعتقالي بسبب الهروب شئ لا يوصف، وكان كل هم ناس الامن الا احكي واقص علي احد عن الحصل?... ومنو الضرب الرصاص وقاموا بالمجزرة ?!!!، بعض اخواني النجوا من المجزرة حاليآ يقيمون مع اسرهم بالسعودية، وتوطدت علاقاتنا ببعضنا البعض وصرنا كلنا كأسرة واحدة، ورغم ان همنا الاول والاخير ان نأمن لقمة العيش لاسرنا بالسعودية وفي السودان الا اننا نعيش يوميآ كابوس ماوقع في ابريل 1998)....


#1344663 [كمال الدين مصطفى محمد]
5.00/5 (2 صوت)

09-23-2015 12:43 PM
لا ننسى ان كمال حسن علي الذي ارتكب مجزرة العيلفون المحزنة والتي اصبحت غصة في حلوق ابناء الشعب السوداني وتثير في نفوسهم كوامن من الاسى الدفين الذي لا يمكن نسيانه على مدى التاريخ .. لا ننسى ان هذا الكمال حسن علي تقلد مناصب وزارية رفيعة من بينها وزير دولة بوزارة الخارجية ابان تقلد علي كرتي لمنصب الوزير الفعلي وقد تم نقله فجاة وبدون مقدمات وبدون اي تعديل وزاري شامل ليكون وزير دولة بوزارة التعاون الدولي وما زالت اسباب نقله من وزارة الخارجية الى وزارة التعاون الدولي غامضة حتى تاريخه والبعض يرجعها الى خلافات
شخصية نشبت بينه وبين علي كرتي الوزير الفعلي لوزارة الخارجية في ذلك الوقت - والله اعلم بالحقيقة -
رحم الله شهداء مجزرة العيلفون الشباب اليفع الابرياء واسكنهم فسيح جناته مع الصديقين والشهداء .. لقد كانوا يحاولون النجاة من المصير المجهول الذي كان يعدونه لهم مجرمي الانقاذ بارسالهم الى مناطق العمليلت بعد ان فشل ابناؤهم الذين كانوا يرسلونهم في اكمال هذه المهمة فلجاؤا الى ابناء الشعب السوداني لمشاركتهم في هذه المهمة اللئيمة قسرا ودون رضاهم فكانوا يسوقونهم من الشوارع والطرقات والاحياء دون ان يخطروا اسرهم بذلك وفضل الكثير من الشباب ان يلزموا منازلهم لايام عديدة دون ان يغادروها خوفا من اصطيادهم .. لقد كانت اياما مؤلمة و عصيبة سيذكرها التاريخ وحتما سيلقى من شارك في قتل هولاء الابرياء من الشباب او اثار الرعب والفزع في قلوب الاخرين القصاص والعقاب المستحق على جرائمهم البشعة .. مرة اخرى رحم الله شهداء العيلفون وشهداء سبتمبر .. والصبر والسلوان لذويهم المكلومين .

[كمال الدين مصطفى محمد]

ردود على كمال الدين مصطفى محمد
[بكري الصائغ] 09-23-2015 04:13 PM
أخوي الحبوب،
كمال الدين مصطفى محمد،
(أ)-
تحية طيبة وكل عام وانتم بخير وعيد سعيد باذن الله علي الجميع، شكرآ علي التعليق الرائع،

(ب)-
رساله من الاستاذه سعاد ابراهيم احمد الي ارواح الضحايا..
وضمير الشعب الحي:
***************
المصدر: -منتديات رفاعة اون لاين-
بتاريخ: 01-11-2011-
------------------
***- القلب يتفطر دما والمقل تفيض دموعا.. أنام باكية وأصحو باكية منذ سماع الخبر الفجيعة والنهاية الفظة لحياة شباب غض تسامى ورفض الانسياق وراء أكاذيب سلطة القهر ودعاوى الجهاد رغم إدراكي أن البكاء وحده غير مجدٍ بدون فعل.. أنام وأصحو متسائلة المرة تلو الأخرى من هم؟؟.. كم هم؟؟.. كيف يموت 260 شابا على مرأى ومسمع من الناس دون أن يجدوا من ينقذهم؟ حتى أولئك الزبانية والشياطين الذين كانوا يمطرونهم بوابل الرصاص عندما طاردوهم من معسكر العيلفون لماذا لم يحاولوا إنقاذهم ولو لإعادتهم أحياء لإتمام غسيل الأدمغة ثم دفعهم لمحرقة الحرب قسرا ليلقوا حتفهم لاحقا في ساحة العمليات؟

***- عفوا فلذات أكبادنا.. القلب يتفطر دما والمقل تفيض دموعا.. أحاسيسي لم ولن تتبلد إزاء القهر الغاشم.. أحاول طمأنة النفس دون جدوى بأننا لا نتفرج وإنما نختزن ليوم المواجهة الظافرة والنصر الآتي على كل الذين يسعون في بلادنا بلا أرجل كما وصفهم أحد مبدعي الشعب القابضين على جمر الانتماء لقضية الحرية والعدل.. فجذورنا ما زالت مغروسة في تراب هذا الوطن انتماءً أصيلا وحميما للوطن ولقضايا المسحوقين والمقهورين في كل أرجائه شبرا.. شبرا.

***- عفوا فلذات أكبادنا.. القلب يتفطر دما والمقل تفيض دموعا.. إننا نعلم أن ما دعاكم لرفض التجنيد القسري هو إدراككم أننا أمسينا نعيش في بلد ذبحته الأيادي الآثمة باسم الإسلام.. وقد دفعتم حياتكم الغالية ثمنا لهذا الرفض.. ونحن ندرك أيضا أن هذا البلد لم يعد ذاك الوطن الذي كنا نعيش فيه ونعرفه.. لم يعد ذلك الوطن الأبي الذي لم يستسلم يوما لطاغية أو متجبر.. الوطن الذي تنظم نقابات العمال فيه الإضراب والمظاهرات ضد القوانين المقيدة للحريات الديمقراطية ولا يهرول قادتهم لموالاة السلطة كما يفعل تاج السر عابدون هذه الأيام.. ذلك الوطن الذي يخرج طلابه ونقاباته ومواطنيه للشارع في الخرطوم فور سماعهم لنبأ اختناق مزارعي جودة داخل المعتقل بالنيل الأبيض حين كتب الشاعر صلاح أحمد إبراهيم الطالب آنذاك قصيدته المشهورة (لو كانوا حزمة جرجير يعد كي يباع/ لخدم الإفرنج في المدينة الكبيرة / أو كانوا فراخا تصنع من أوراكها الحساء/ ما وضعوا في قفص يمنع الهواء..). يعذبنا السؤال عن ذلك الوطن الذي يفزع أهله لنجدة المظلوم في الطريق العام بعفوية ساحرة.. ويعذبنا السؤال عن المواطنين في المواصلات العامة الذين شهدوا القسوة والوحشية التي انتزعكم بها زبانية النظام من بينهم دون حراك رغم الغضب الذي ملأ جوانح غالبيتهم.. وفي العيلفون نفسها شهد البعض مطاردتكم بالبندقية ومأساة الغرق التي أعقبت ذلك ولم يبادروا حتى بانتشال الجثث من النهر لسترها قبل أن تتحلل.. ونتساءل في حيرة يشوبها الألم والحسرة هل أصابهم ذهول من هول الصدمة.. أم هو تحسب لما قد يترتب على تدخلهم لاستنكار الجريمة أو عرقلتها ناهيك عن محاولة إيقافها بتأديب من يقوم بها.. فالسلطة عزمت على سحق إنسانيتنا.. وقد نفذت وعيدها بالإفقار والتعذيب بل القتل والإرهاب الشرس المتواصل.. ولم يعد وطننا اليوم هو الوطن كما كان.

***- عفوا فلذات أكبادنا.. القلب يتفطر دما والمقل تفيض دموعا وفجيعتنا فيكم لا تحدها حدود.. كانت عقولكم وسواعدكم هي أملنا في بناء سودان جديد تسود الحرية والعدل وكل حقوق الإنسان في جميع أرجائه.. والعزائم ثابتة حتى آخر ما تبقى لنا من عمر.. نزداد إصرارا كل لحظة لتحرير واستعادة وطننا المسلوب من الذين سفكوا دماءكم باسم جهاد مزعوم.. لن نترك أرواحكم تضيع هباء.. لن نترك دماؤكم تسيل هدرا.. أحمل بين جوانحي صمود مدفع عبد الفضيل وود الزين.. في وجداني شجاعة رماة الحدق والسحيني والنوير وعثمان دقنة.. وثبات جوزيف والشفيع وعبد الخالق وعلى فضل وكل الذين وهبوا حياتهم قربانا لتبقى بلادنا وطنا للبطولات ومستقرا دائما لقيم الحرية والإنسانية والعدل. قسما عظما سنبذل الجهد ونناضل ونقاوم ليقطف الشعب ثمارا باتت وشيكة بعد نهوضه لمواجهة سلطة القتلة الغاشمة صارخا في وجهها أن اذهبوا للجحيم إلى غير رجعة.. عندها ستكون الدموع دموع الفرحة باستعادة وطننا كما عرفناه.. عندها يتفطر القلب دما لافتقادكم يوم فرحة الشعب بالحرية التي شاركتم في صنعها بدمائكم الغالية.

***- أمكم المكلومة سعاد إبراهيم أحمد تخاطب الصحفيين باعتبار أن مجزرة العيلفون - امتحان لحريـة الصحافة المزعومة وسف يأتي يوم قضحهم ومحاسبتهم غلى التفريط..

أحداث معسكر العيلفون المأساوية التي راح ضحيتها مئات الشباب من المجندين للخدمة الإلزامية من الواضح أنها كانت (بلغة التعليم) امتحانا عسيرا خارج المقرر؛ وإصابة قاتلة لمصداقية الصحافة السودانية فجعلت الحديث المتكرر عن حرية الصحافة شعارا خاويا من أي مغزى حقيقي في الواقع العملي. نستند في هذا القول على المعايير الموضوعية للإعلام ومبادئه الأولية التي نحن على يقين أن صحافتنا على علم كامل بها، فالكلمات الخمسة التي تبدأ بحرف (الدبليو) ( w ) في الإنجليزية وترجمتها بالعربية: ماذا؟ أين؟ متى؟ من؟ لماذا؟ هي أول ما يتعلمه الإعلاميون في صياغة الخبر ومتابعته وتحليله.

***- نستدل على وجود تلك المعرفة من واقع ما نشرته صحافة السودان في الماضي القريب لتغطية خبر مقتل محي الدين شريف مسئول منظمة حماس وثلاثة فلسطينيين آخرين في المظاهرات التي أعقبت الاغتيال على سبيل المثال. فالخبر اعتبر حريا بالنشر بعناوين بارزة أو مانشيتات لافتة للنظر في الصفحات الأولى، وتمت متابعة تطوراته بتفاصيل وتحليلات توضح مختلف جوانبه وظلال معانيه. والمثال الآخر يأتي من أوروبا في متابعة خبر الهجوم على الألبان المسلمين في كوسوفو حيث لقي عشرات المواطنين حتفهم في مجزرة جديدة للحكام الصرب وتابعنا كل التطورات اللاحقة للحدث بكل تفاصيله والاستنكار الذي صاحبه في صحافتنا السودانية. مثال ثالث يتعلق بخبر مصرع حجاج البيت الحرام تحت أقدام المتدافعين نحو رمي الجمرات إذ نال الخبر مكانة مميزة في صدر صحافتنا (الحرة).

***- كل تلك الأحداث تقل حجما وشأنا مقارنا بما حدث في العيلفون التي تقع في طرف الخرطوم وليس على بعد آلاف أو مئات الكيلومترات؛ من لاقوا حتفهم في العيلفون ليسوا آحادا كالفلسطينيين.. ولا عشرات كالألبانيين، وإنما هم مئات من السودانيين الشباب المجندين قسرا للخدمة الإلزامية اسما والعسكرية فعلا.. هانوا في نظر السلطة فاختطفتهم من الطرقات دون علم أو إخطار لذويهم وحشرتهم في معسكر سيئ الإعداد والتغذية (الطيب النص بالعيلفون) وعندما حاول بعضهم الهروب والعودة لأهلهم تمت مطاردتهم بالرصاص وحصارهم بين النهر والبندقية.. فأزهقت أرواح المئات منهم بقسوة لا مثيل لها، وهي كارثة ما زال الشعب في انتظار معرفة الحقائق المتعلقة بحجمها وملابساتها لأن ما صدر رسميا هو الاستهانة بالعقول مجسدةً، ونعتبره لا شيء غبر المزيد من ممارسات التضليل الإعلامي المعهود للنظام للتستر والتعتيم الشامل على مجزرة العيد الجديدة.

***- غير أن النظام ظل يدعي دون كلل أننا نتمتع بحرية الصحافة ويردد في كل مناسبة أنها حرة غير مقيدة.. وصحافتنا هذه التي يتمشدق النظام بأن مساحات الحرية للرأي الآخر متاحة فيها بالكامل لم تسعفنا بما يشفي الغليل من المعلومات تداني ما فعلوه لواحدة من أحداث الخارج المذكورة أعلاه ناهيك عن إعطاء صورة مكتملة بالتحري في أسباب الحدث وظروفه وتطوراته.. إن صحافتنا (الحرة) لم تكترث لأبجديات الإعلام في كل ما يتعلق بهذه المأساة من تحديد لعدد القتلى وأسماءهم وأسباب الوفاة والمبادرة لمعرفة ذويهم المكلومين ولو لمواساتهم ، بل فقدت كل المصداقية عندما تسترت على الخبر الفاجع أياما ثلاثة دون تساؤل، وما نشر كان مبتسرا ، ولا يوازي أو يتناسب بأي معيار مع مأساة مفجعة بهذا الحجم المهول.. لم يكن النشر بجهد بذلته أو ملاحقة لصيقة لمتابعته وإنما كان نقلا عن المتسببين في الجريمة أنفسهم.

***- هل يجوز بعد كل هذا أن نعتبر السودان متمتعا بحرية الصحافة وهو المقهور في مجمل أوجه حياته؟ بعد كل هذا تسودون صفحاتكم بالدعوة لوفاق مزعوم بل ودعوة المعارضين في الخارج للعودة.؟ أليس من الأجدى لهم الاحتماء ببنادقهم بدلا من العودة لوطن بات يحكمه قتلة لا تأخذهم مثل إنسانية ولا رحمة حتى بالأطفال.. وطن بات أطباء فيه لا يتورعون عن تزوير شهادات الوفاة.. وطن أمسى رجال أمنه يقومون بدفن ضحاياه جماعيا بليل.. ويتمشدقون بعد كل هذا بمشروع حضاري مزعوم ونتساءل هل قتل الشباب ضمن جدول أعمال هذا المشروع؟

***- أيها الصحفيون.. رجاءً ابحثوا وأوجدوا لأنفسكم سبلا أخرى لكسب العيش غير الصحافة.. فالصحافة أمانة قبل أن تكون وسيلة لكسب العيش.. وهي أمانة من الواضح أن قدرتكم على حملها في الظروف الراهنة معدومة تماما.
-المكلومة سعاد إبراهيم أحمد-

***- رحمها الله تعالي رحمة واسعة.


#1344653 [الغريب]
5.00/5 (5 صوت)

09-23-2015 12:12 PM
أن قادة النظام اليوم حالهم مثل من يراكب عل ي ظهر أسد فلا هو مرتاح على ظهره ولا هو مستطيع النزول منه بحسبون أن كل صيحة عليهم سوف تحاسبون على الجرائم التي اقترفتموها هذا الشعب الطيب قد أفقدتموه سماحته وبراءته وهو الآن ينظر وينتظر ويترقب أي فرصة للأنقضاض عليكم والخوازيق جااااااااااااااااااااهزة أيها القتلة اللئام المجرمين لارفع الله لكم راية
ضيتعم أحلامنا ومستقبلنا بحمقاتكم وجهلكم وجبروتكم ولكم الأيام بيننا دول والقصاص قادم ولن تهنئو بما سرقتموه بحد السيف والدم

[الغريب]

ردود على الغريب
[بكري الصائغ] 09-23-2015 04:06 PM
أخوي الحبوب،
الغريب،
(أ)-
سلامي الحار لشخصك الكريم، كل عام وانتم بخير، مشكور علي المساهمة المقدرة.

(ب)-
قال عمر البشير ذات مرة:
(كيف يستجيب الله لدعائنا ونحن نسفك دماء المسلمين ودماء بعضنا البعض،ونحن اعلم بأن زوال الكعبة اهون عند الله من قتل النفس. هناك ظلماً مخيماً على البلاد تسبب في الجفاف وتأخر نزول الأمطار، كيف نسأل الرحمة وأيدينا ملطخة بالدماء؟. إن الدماء التي اريقت في دارفور أسبابها لا تستحق ذبح الخروف ناهيك عن قتل النفس، - أنه (البشير) بحث ووجد أن كل شيء له عقوبة في الدنيا، ماعدا قتل النفس المؤمنة فإن عقوبته في الآخرة)...

***- قال البشير:
"كل شيء له عقوبة في الدنيا"..
***- اذآ لماذا السكوت علي جريمة معسكر "العيلفون"؟!!


#1344649 [ابو عمار]
5.00/5 (2 صوت)

09-23-2015 11:59 AM
الأدهي والأمر تبجح البشير في التلفزيون بهذة المجزرة حيث قال في احدى خطاباته ما معناه انو الالزامية ماشة ماشة وهدي حصلت مجزرة العليفون وحصل شنو يعني

[ابو عمار]

ردود على ابو عمار
[بكري الصائغ] 09-23-2015 03:54 PM
أخوي الحبوب،
ابو عمار،
(أ)-
مرحبا بقدومك الكريم، كل عام وانتم بخير ومشكور علي التعليق الجميل،

(ب)-
لو كان عمر البشير عنده ابن ومات مقتولآ في معسكر "العيلفون" مثل الذين قتلوا غدرآ...لما كان هناك علي ظهر الارض الان شخص اسمه كمال حسن علي !!


#1344616 [خليوت بعانخى]
5.00/5 (3 صوت)

09-23-2015 10:00 AM
عندما سئل الترابى عن حادث معسكر العيلفون (على ما اذكر صحيفة الشرق الاوسط)قال انه التولى يوم الزحف ؟؟؟؟؟اين كان الزحف وهم شباب يتدربون على القتال يادوب اعمارهم بين 17-18 سنة ..سكت الشعب السودانى ولم يتحرك امام المحنة والماساة انه شعب فعلا سيفه من عشر ..

[خليوت بعانخى]

ردود على خليوت بعانخى
[بكري الصائغ] 09-23-2015 03:47 PM
أخوي الحبوب،
خليوت بعانخى،
(أ)-
الف مراحب بقدومك السعيد، هاك من عندي هذه الهدية المتواضعة وكل عام وانتم بخير.

(ب)-
وَجَآءَ مِنْ أَقْصَا الْمَدِينَةِ رَجُلٌ يَسْعَى قَالَ يَقَوْمِ اتَّبِعُوا الْمُرْسَلِينَ (20) اتَّبِعُوا مَن لاَّ يَسْئَلُكُمْ أَجْراً وَهُم مُّهْتَدُونَ (21) وَمَا لِىَ لاَ أَعْبُدُ الَّذِى فَطَرَنِى وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (22) صدق الله العظيم.

نداء خاليوت بعانخي
************
إنني لا أكذب
ولا اعتدي على ملكية غيري
ولا ارتكب الخطيئة
وقلبي ينفطر لمعاناة الفقراء
إنني لا اقتل شخصا دون جرم يستحق القتل
ولا أقبل رشوة لأداء عمل غير شرعي
ولا أدفع بخادم استجار ني إلى صاحبه
ولا أعاشر امرأة متزوجة
ولا انطق بحكم دون سند
ولا انصب الشراك للطيور المقدسة
أو اقتل حيوانا" مقدسا"
إنني لا اعتدي على ممتلكات المعبد -والدولة-
أقدم العطايا للمعبد
إنني أقدم الخبز للجياع
والماء للعطشى
والملبس للعري
افعل هذا في الحياة الدنيا
وأسير في طريق الخالق
مبتعدا عن كل ما يغضب المعبود
لكي ارسم الطريق للأحفاد الذين يأتون بعدي
في هذه الدنيا والى الذين يخلفونهم والى الأبد....

***- خاليوت بن بعانخي - معبد البركل - مدينة كريمة السودان.


#1344599 [بكري الصائغ]
5.00/5 (1 صوت)

09-23-2015 09:04 AM
أخوي الـحبوب،
عبد الغفار المهدى،
(أ)-
سعدت بقدومك الكريم وكل عام وانتم بخير، مشكور علي التعليق الجميل.

(ب)-
مجند هارب من معسكر العيلفون
يروي لــ (البيان) تفاصيل المأساة
*********************
الـمصدر: -جميع الحقوق محفوظة © 2015 مؤسسة دبي للإعلام-
-التاريخ: 15 أبريل 1998-
-القاهرة ـ عبدالله عبيد-
-------------------------
***- رسم مجند هارب من جحيم معسكرات تدريب الخدمة الالزامية بالسودان صورة قاتمة ومظلمة لما يحدث داخل تلك المعسكرات وروى المجند الذي وصل الى القاهرة لــ (البيان) تفاصيل حادث الطلاب المجندين بمعسكر العيلفون وكيف نجا هو من الموت بأعجوبة والمشاهد المرعبة لزملائه الذين قضوا رميا بالرصاص أو غرقا بعد ان طاردهم الحراس في ليلة الخميس الأسود الموافق الثاني من ابريل الحالي قائلا:
ان ما يحدث في تلك المعسكرات شيء لا يصدق. وروى ابراهيم حامد عبدالله خليلي الطالب بمدرسة كمبوني الثانوية بأم درمان (19 سنة) من سكان أم بدة شمال احد احياء ام درمان كيف تم التقاطه واصطياده في كمين من حملات الخدمة الوطنية مساء الاحد 22 مارس الماضي عندما كان متوجها من الخرطوم بحري الى منزل اسرته بأم درمان ضمن العديد من الشباب نقلوا في الليلة نفسها الى معسكر تابع لسلاح المهندسين في منطقة العيلفون شرق الخرطوم.

***- وتحدث ابراهيم عن حكايات مدهشة ومذهلة من ممارسات وسلوك قادة المعسكر منذ لحظة استقبالهم وحتى ساعة فرارهم من اهانات وزجر وضرب حتى الموت مما دفع جميع من كانوا بالمعسكر الى التفكير في الهرب والفرار بجلدهم من هذا الجحيم الذي لا يطاق حتى كان مساء الثاني من ابريل حيث كان قرار الفرار جماعيا.

***- وروى ابراهيم كيف كان رد فعل الحرس حيث انطلق الرصاص يحصد الاجسام النحيلة دون رحمة فما كان من الجميع الا التوجه نحو النيل حيث من وصل سالما ألقى بنفسه في النيل ومنهم من ركب مراكب خشبية وكان ايضا الموت في انتظارهم غرقا الا من كتبت له النجاة.

***- وروى ابراهيم كيف وصلوا الى الخرطوم في صورة تراجيدية محزنة وفي حالة يرثى لها, وقال انه جاء الى القاهرة عن طريق القطار الى وادي حلفا ثم بالباخرة الى اسوان حيث كان يحمل تأشيرة خروج ودخول انهى اجراءاتها قبل التقاطه في حملات التجنيد الالزامي.

[بكري الصائغ]

#1344591 [Mohammed Ahmed Mustafa]
0.00/5 (0 صوت)

09-23-2015 08:44 AM
Our beloved Sudan will not join the free countries unless we remove those colonizers from our chests. They have been colonizing us since fiftieth. I prefer the English, Egyptian, Turkish, ... colony than the Sudanese. We are colonized by our own people. The problem is that the whole world know that and they are doing nothing only individuals are moving in these issues. Please stop talking about human rights because all of you are the same. Starting with the presidents of USA, Russia, China, France, Korea, England, Cuba, ... and many other countries they say what they don't do. This is their policy and our government is following the same policy. How can they condemn it?!?! Inside colonizers

[Mohammed Ahmed Mustafa]

ردود على Mohammed Ahmed Mustafa
[بكري الصائغ] 09-23-2015 03:33 PM
أخوي الحبوب،
Mohammed Ahmed Mustafa - محمد احمد مصطفي،
(أ)-
تحية طيبة وكل عام وانتم بخير، سعدت بالزيارة الكريمة، لكن مع الاسف الشديد - مع احترامي لرأيك - لم تكتب شي عن ذكري المناسبة "مجزرة العيلفون"!!

(ب)-
سودانيون يطالبون بمحاكمة البشير والترابي وكمال
حسن علي بتهمة قتل أكثر من 200 طفل...
********************
المصدر: - كل الحقوق محفوظة-كِتابُك©2014-
---------------
***- قال ذوو أحد ضحايا مذبحة العيلفون في العام 1998م أنهم بصدد تقديم ملف تلك الاغتيالات لأي جهات عدلية يمكن أن تنصفهم داخل وخارج السودان الآن أوبعد سقوط النظام وأنهم يطالبون بإعدام رأس النظام الإنقاذي عمر حسن أحمد البشير والزعيم المعارض الآن حسن عبدالله الترابي وعلي عثمان محمد طه وسائر من يثبت تورطه الشخصي في جريمة قتل هؤلاء الأطفال على حد تعبيرهم وكانت عمليات قتل رميا بالرصاص قد تم تنفيذها على أكثر من .... تمليذا في إبريل 1998م بمعسكر للخدمة العسكرية الإلزامية بضاحية العيلفون بالعاصمة السودانية الخرطوم وكان الطلاب (الذين كانوا حينئذ قد أكملوا مرحلة الدراسة الثانوية للتو وبصدد دخول الجامعات عندما تم تجنيدهم إجبارياً ) قد حاولوا الهرب من المعسكر جراء المعاملة الممعنة في القسوة التي يتلقونها داخله لاسيما عندما رفض الضابط المسؤول عن المعسكر السماح للمجندين بالخروج من المعسكر لقضاء العيد مع اسرهم فأتبعهم بوابل الرصاص بكثافة فسقط أكثر من 100 منهم صـرعي في الحال، وغرق حوالي 100 آخرون وهم يحاولون الفرار سباحـة.

***- وذكرت مصادر أن سلطات الأمن قد دفنت حينها جثث القتلى التي تم العثور عليها تحت إشراف وزير الداخلية ومدير شرطة العاصمة بالإنابة وعدد من قيادات النظام في مقابر الصحافة وفاروق والبكري واُم بدة. قُدر عدد الجثث التي دفنت بشكل جماعي و قال احد الناجين ان الذي اعطي الأذن باطلاق الرصاص هو كمال حسن علي المشرف علي المعسكر حينها (والذي عينه البشير فيما بعد وزير دولة بالخارجية وسفيرا للسودان بالقاهرة حاليا )!!!

***- ورفضت الحكومة وقتها بشدة فتح ملف (مجزرة العيلفون)، ولم تسمح للاجهزة الاعلامية المحلية او للمراسليين الاجانب بالخرطوم والتطرق لموضوع تصفية الطلاب.

***- ولكن وبعد ان تناولت الاجـهزة الاعلامية في الخارج لموضوع المجزرة وشهادات الناجين، وايضآ وبعد ان قامت مجلة (الوسط) اللندنية بكشف الكثير من خفايا المجزرة، وبعد أن وصلت القضية للامم المتحدة وتعرض مندوب السودان لهجوم ضاري من الاعلام الغربي.اضـطرت الحكومة للاعتراف بمصرع عشرات المجندين، الا ان الترابي (رجل السودان القوي وقتها ) قلل من الحادث واشار الي ان الضحايا قلة من المجندين يعدون علي اصابع اليد الواحدة.وقال – كذبا – أنه لم تطلق رصاصة واحدة في العيلفون إلا أن تقريرا طبيا أثبت أن سبب وفاة غالبيتهم كان بالرصاص الحي وفي وقت لاحق أمر البشير والترابي بإغلاق الملف مما يؤكد تورطه التام في الجريمة النكراء التي لن يسقط حق التقاضي فيها يالتقادم بحد تعبير أفراد أسرةأحد الضحاياالذين اتصلوا بموقع كتابك الإخباري طالبين عونا قانونيا وإعلاميا من كل الجهات ذات الصلة والتي تؤمن بأن تحقيق العدالة في المجتمع السوداني هو الركيزة الأساسية لأي استقرار ننشده جميعا لوطننا الحبيب كما طالبوا –وبشدة – كافة الحادبين على تحقيق العدالة من السودانيين والمصريين وغيرهم الإسراع بعمل كافة الإجراءات القانونية اللازمة لتوقيف المدعو كمال حسن عليي بالقاهرة وفي أسرع وقت.


#1344588 [Azan Malta]
5.00/5 (2 صوت)

09-23-2015 08:29 AM
والان يطلب رييس الحركه الاسلاميه إعادة فتح المعسكرات ولكن هذه المره ضد دول الكفر والاستكبار امريكا وإسرائيل فهنيئا للشعب السودانى وجهزها السواطير لمارعة الأب أتعشى واف 16 وكلو هى لله هى لله

[Azan Malta]

ردود على Azan Malta
[بكري الصائغ] 09-23-2015 03:22 PM
أخوي الحبوب،
Azan Malta - اذان مالطا،
(أ)-
اجمل التحايا الطيبة الممزوجة بالشكر علي الزيارة والمساهمة بالتعليق،

(ب)-
جاء في كلامك وكتبت:
والان يطلب رييس الحركه الاسلاميه إعادة فتح المعسكرات.
هل تعرف يا حبيب ان ابناء الكبار في الدولة يؤدون فترة التجنيد بشكل مختلف عن بقية المجندين الذين لا ظهر لهم في البلد؟!!..هل سمعت ابن شخصية كبيرة توفي في معسكر تجنيد؟!!..او مات في معارك "ساحات الفداء"؟!! هل طالعت خبر عن سفر احد ابناء الحزب الحاكم المجندين الي مناطق القتال في الجنوب او الغرب؟!!...قد يكون هناك نفرآ منهم سافروا الي بعيدة وخطرة لكنهم دومآ كانوا تحت حراسة أمنية وعسكرية مكثفة!!


#1344580 [MAN]
3.50/5 (4 صوت)

09-23-2015 08:01 AM
الأستاذ بكري، بالإضافة لكمال حسن علي كان هناك الضابط الرفاعي السماني من مواطني الكلاكلة أيضا شارك في هذه المجزرة نرجو من كل من يعلم أي معلومة عنه افادتنا لضمه الي قائمة القصاص القادم لا محالة وان طال الطريق

[MAN]

ردود على MAN
[بكري الصائغ] 09-23-2015 02:51 PM
أخوي الحبوب،
MAN - مان،
(أ)-
السلام والتحايا الطيبة لشخصك الكريم، كل عام وانتم بخير، مشكور علي الحضور والمشاركة الطيبة.

(ب)-
في ذكري هذا اليوم المشئوم نعيد تكرار الاسئلة المطروحة منذ سبعة عشر عامآ:
١-
لماذا ترفض السلطات الحاكمة مساءلة من قاموا بالمجزرة، وتحقق معهم وتقتص عملآ بقول الكريم: (ولكم في القصاص حياة يا أولي الألباب لعلكم تتقون )?!!. ..

٢-
لماذا يحمي الحزب الحاكم كمال حسن وترفض تقديمه للمحاكمة، وهو نفس النظام الذي سبق من قبل ان جر الي المحاكم العسكرية والمدنية عشرات الجناة الذين قاموا بمجازر واغتيالات في دارفور?!!..

٣-
طالعنا من قبل في الصحف المحلية خبر حول مطالبة بعض اعضاء المؤتمر الوطني اعتقال موس هلال علي اعتبار انه مجرم حرب، هذه المطالبة جاءت ايضآ من جهة رسمية في الدولة!!.. ايضآ من قبل سبق للنظام ان طلبت الحكومة اعتقال ياسر عرمان بتهمة ارتكاب مجازر .....

***- يبقي السؤال مطروحآ بشدة: اذا كان النظام القائم الأن قادر علي توجيه الاتهامات ومطالبته اعتقالات من هم - بحسب وجهه نظرها- قد اجرموا في حق الاخرين لماذا اذآ تسكت عن اعتقال سفاح مجزرة "العيلفون"?! ...ما سبب هذا الاصرار الشديد من البشير علي الاحتفاظ به ضمن طاقم مسؤوليه الكبار في الدولة امثال: عبدالرحيم حسين..احمد هارون..حميدتي?!!..


#1344562 [النخبة بياعة الوهم]
5.00/5 (2 صوت)

09-23-2015 06:52 AM
اذا استرين في البكاء ، ستقول لنا ام اخر ملوك الاتدلس: ابكوا كما تبكي النساء على و طن لن تسيطيعوا المحافظة علية كما يحافظ الرجال. الثورة ارادة بسيف العشر و السكين و النبلة يمكن ان تهد القوة العظمى دعك من هؤلاء الجبناء الذين يتمرجلون على النساء و الرجال العزل.
و لا زالت النخبة تنظر لخيباتها.

[النخبة بياعة الوهم]

ردود على النخبة بياعة الوهم
[بكري الصائغ] 09-23-2015 02:23 PM
أخوي الحبوب،
النخبة بياعة الوهم،

(أ)-
السلام والتحايا لشخصك الكريم، كل عام وانتم بخير.

(ب)-
مع الاسف الشديد نجد انه في سودان اليوم الذي يحكمه عمر البشير منفردآ لا يستطيع احد في مجلس "بدرية سليمان" ان يطلب من رئيسة المجلس فتح باب النقاش حول احداث معسكر "العيلفون"!!

ايضآ غير مسموح للصحف المحلية نشر الحدث القديم الذي مر عليه سبة عشر عامآ!!..لكن مسموح لها ان تنشر اخبار المجازر التي وقعت في سوريا واليمن والعراق، وادانة مجازر اسرائيل!!


#1344560 [بت البلد]
5.00/5 (4 صوت)

09-23-2015 06:45 AM
دم الأبرياء سوف لا يذهب سدى ولابد لليل أن ينجلي ولابد للقيد أن ينكسر ...
تشكر يا أستاذ انما الذكرى تنفع المؤمنين

[بت البلد]

ردود على بت البلد
[بكري الصائغ] 09-23-2015 10:08 AM
أخـتي الـحبوبة،
بت البلد،
(أ)-
لك مني ولاسرتك الكريمة اسمي ايات التهانئ القلبية بقدوم العيد السعيد باذن الله تعالي علي الجميع، سعدت بالزيارة والمشاركة المقدرة كثيرآ،

(ب)-
وصلتني رسالة من قارئ كريم ، وكتب:
*************************
( سلام يا بكري الصائغ
تحية واحترام
قرأت مقالك عن الشباب الذين قتلو في العيلفون، انا مهتم بالتوثيق لهذه الحادثة فقد استطاعت السلطات منع الاسر من التحدث عنها لشيء لا نعلمه حتي الان...لكن في ذاكرتي شاب يافع اسمه"...." من منطقة "..."، وديع ومسالم كنت التقيه في الحي ...حينها كنت ادرس في الجامعة .. سألت عنه ذات يوم اصدقاءه فقالوا لي كاظم كتلوه في العيلفون..
اعرف ان اسرته كانت في حالها ...لكن الان يمكن ان نلتقي بهذه الاسر ويمكن ان نعد تقريرا ليس للنشر ولكن للتوثيق الدقيق لاحياء ذكري هؤلاء الابرياء وانصافهم ..حتما سيأتي يوم انصافهم).

ملحوظة: تم من عندي حذف الاسم والمنطقة.


#1344545 [محي الدين الفكي]
5.00/5 (3 صوت)

09-23-2015 03:48 AM
يقول الله تعالى في سورة الأسراء الاية (33) " ولاتقتلوا النفس التي حرم الله الا بالحق ومن قتل مظلوما فقد جعلنا لوليه سلطان فلا يسرف في القتل انه كان منصورا"

القاعدة القتل في الحق هو قتل نفسا اخري ظلما لقوله تعالى في سورة المائدة الاية (45) " وكتبنا عليهم فيها ان النفس بالنفس والعين بالعين والانف بالأنف والاذن بالأذن والسن بالسن والجروح قصاص فمن تصدق به فهو كفارة له ومن لم يحكم بما انزل الله فأولائك هم الظالمون " اذن مايعادل قتل النفس ظلما والظلم هنا ان المقتول لم يرتكب جريمة قتل ظلما لانسان اخر اما باقي الأفعال التي يقتل بها اي انسان دون ذلك يعتبر قتل يوجب السلطة لولي الدم ان يقتل من قتل وليه وله في ذلك ان يقتل كل من يقف في طريقه وهو في كل الأحوال منصور سواء ان قتل في هذا السبب في الدنيا فمكانه في الاخرة وعد الله سبحانه وتعالى الجنة . ويتم ذلك من خلال الاجراءات القانونية امام المحاكم المختصة والتي ستأخذ له بالنصر الذي وعد الله به ...

هل قتل هولاء الطلاب ظلما بدون وجه حق ؟ نعم

يجب ان يعلم الأخوة والأخوات الذين يعملون في قوات نظامية مشكلة وفقا للدستور والقوانين الدستورية ان الاوامر التي تصدر بالقتل في مواجهة المواطنين بدون حكم من محكمة دستورية وفي نظام ديمقراطي لا يجب تنفيذها ومن ينفذها يعتبر ارتكب جريمة قتل مع سبق الاصرار والترصد وفقا للقانون وقوله تعالى في سورة النساء الاية (93) " ومن يقتل مؤمنا متعمدا فجزاؤه جهنم خالدا فيها وغضب الله عليه ولعنه واعد له عذابا عظيما"

وفقا للدستور والقانون فان الذين قاموا بقتل هولاء الطلاب من العساكر والضباط يعتبروا قتلة بالمعنى المقصود في كتاب الله والدستور والقانون لا ينقصهم عن الأمر شيئا وكذلك من اعلى السلم الى ادناة قسامة واحدة ولذلك واجب شرعي ان يقوم اولاياء الدم بكافة الاجراءات لاقامة العدالة وان لا تهنأ لهم حياة من غير هذا الواجب .

كلنا ميتون لا محالة ومن يموت اليوم مثل من مات قبل الاف السنين , نسأل الله ان يجعلهم مع الأنبياء والصديقين احياءا عند ربهم يرزقون ولعلهم ينظرون اليكم من الملأ الأعلى ماذا فعلتم في حقهم في الدنيا ثم يرد القتلة الى عذاب نكرا في يوم القيامة.

[محي الدين الفكي]

ردود على محي الدين الفكي
[بكري الصائغ] 09-23-2015 09:53 AM
أخوي الحـبوب،
محي الدين الفكي،
(أ)-
متعك الله تعالي بالصحة التامة والعافية الكاملة، لك مني اجمل التهانئ القلبية بمناسبة العيد المبارك، الف الف شكر علي المشاركة الرائعة.

(ب)-
الشي بالشي يذكر:
النازحون يحيون ذكري شهداء معسكر (كلمة)
ويطالبون بالقصاص ويسلمون مذكرة لبعثة اليوناميد
*******************************
المصدر: - معسكر كلمة / راديو دبنقا -
-أغسطس ٢٦ - ٢٠١٥-
----------------------
***- احتفل النازحون بمعسكر كلمة صباح أمس الثلاثاء بذكرى شهداء معسكر كلمة الذين سقطوا فى العام 2008 والبالغ عددهم 36 شهيداً و118 جريحاً. وقال يعقوب محمد عبد الله المنسق العام لمعسكرات النازحين واللاجئين لراديو دبنقا إن احياء الذكرى يأتى تخليداً لذكرى الشهداء. فضلا عن ذلك قال إنها المنسق العام إن الذكرى تذكرة للأجيال القادمة بالشهداء الذين سقطوا دفاعاً عن أرضهم وعرضهم ورسالة لمن ارتكبوا الجرائم فى حق ألأبرياء بأن دماء ألأبرياء لن تذهب هدراً وسياتي يوماً ستتم فيه محاكمة المجرمين الذين ارتكبوا الجرائم.

***- ومن جهه أخرى سلم النازحون بمعسكر كلمة مذكرة لبعثة اليوناميد بالمعسكر أمس الثلاثاء وقال يعقوب محمد عبد الله منسق عام معسكرات النازحين واللاجئين إنهم بعد انتهائهم من مهرجان تأبين الشهداء تحركت مسيرة شاركت فيها كل قطاعات معسكر كلمة نحو بعثة اليوناميد وسلموا مذكرة للبعثة حوت مطالب النازحين المتمثلة فى توفير الحماية لكل النازحين فى المعسكرات وحفظ ألأمن حتى لا تتكرر هجمات المليشيات على النازحين بالمعسكرات. وأوضح يعقوب أنهم طالبوا اليوناميد بضرورة تحمل مسؤولياتها وكتابة التقارير الحقيقية دون تزييف للحقيقة ولإرادة النازحين. يذكر أن مجزرة معسكر كلمة فى العام 2008 خلفت 36 شهيداً و118 جريحاً عندما اقتحمت القوات الحكومية ومليشياتها معسكر كلمة للنازحين.

***- وفى ذات الموضوع أوضحت حنان حسن خاطر رئيسة المرأة بمعسكر كلمة إن الذكرى تذكرة للحكومة السودانية بجرائمها التى ارتكبتها فى حق ألأبرياء النازحين وأن الاحتفال بدأ بذهاب النازحين إلى المقابر وقراءة الفاتحة على أرواح الشهداء الذين قدموا حياتهم من أجل الجميع.

***- ومن جانبها طالبت إحلام حامد سكرتيرة المرأة بمعسكر كلمة المجتمع الدولي بالتدخل لوقف الاغتصاب ضد النساء النازحات بالمعسكرات وشددت على ضرورة أن يضغط المجتمع الدولي ومجلس ألأمن على كل ألأطراف لتحقيق السلام الشامل وليس السلام الجزئى والعمل على وقف الحرب وجمع السلاح حتى تتحقق الحرية للجميع. وقالت إن جرائم الاغتصاب لن تتوقف ما لم يتم تحقيق السلام الشامل.
وفى السياق قال عادل عبد الشافع رئيس رابطة الطلاب بمعسكر كلمة إن الطلاب بالمعسكر شاركوا فى تأبين الشهداء ودعوا رب العالمين أن يجعلهم من الصديقين لأنهم ضحوا بأرواحهم من أجلهم وحيا أسر الشهداء وناشد المنظمات الانسانية النظر إلى جميع أبناء الشهداء نظرة إنسانية لأنهم يعانون فى ظل الظروف السيئة وهم بحاجة ملحة إلى من يرعاهم ويقدم لهم الدعم لمواصلة تعليمهم لأنهم فقدوا آباءهم.


#1344544 [فيصل]
5.00/5 (1 صوت)

09-23-2015 03:40 AM
فليكن حافزاً للغضب.. أتمنى في هذا الصدد استهداف كل المُتأسلمين (القطط السمان منهم) وما أسهل هذا والاستفراد بهم والنيل منهم..


هم جبناء مافي ذلك شك.. ولقد رأينا رؤوسهم إبان سبتمبر يختفون كنافع وعلي عثمان ومحمد عطا نفسه.. ولم يظهروا إلا بعدما هدأت الأمور..

[فيصل]

ردود على فيصل
[بكري الصائغ] 09-23-2015 09:42 AM
أخوي الـحبوب،
فيصل،
(أ)-
حياك الله وجعل كل ايامك سعادة وافراح وكل عام وانتم بخير.
تجدني يا حبيب اختلف معك جملة وتفصيلا في دعوتك اللجوء للعنف - كما كتبت- واستهداف كل المُتأسلمين (القطط السمان منهم) وما أسهل هذا والاستفراد بهم والنيل منهم..بيننا وبينهم القصاص العادل، النصر باذن الله تعالي لنا طال الزمن او قصر.

(ب)-
الاتحاد الاوربي يدعو الحكومة الى اجراء
تحيق مستقل لاحداث سبتمبر 2013
**************************
المصدر: - وكالات / راديو دبنقا -
- سبتمبر ٢٣ - ٢٠١٥ -
--------------------
***- دعا سفراء الدول الأعضاء بالاتحاد الأوروبي في السودان الحكومة إلى إجراء تحقيق مستقل بشأن مصرع وإصابة العشرات خلال أحداث سبتمبر 2013، وأبدوا في ذات الوقت ترحيبا بقرار الحكومة تعويض أسر الضحايا لكنهم اعتبروا التعويض المادي ليس كافيا ولا يحقق العدالة.

***- وقال بيان صادر عن بعثة الإتحاد الأوروبي، في الخرطوم يوم الثلاثاء أن السلطات السودانية لا تزال بعيدة عن إجراء تحقيق فعال ومستقل في أعمال القتل وغيرها من انتهاكات حقوق الإنسان التي وقعت. وجدد سفراء دول الاتحاد الأوروبي دعوتهم إلى حكومة السودان لإجراء تحقيق مستقل يخضع فيه المسؤولون عن وفاة وإصابة المتظاهرين السودانيين للمساءلة الكاملة.

(ج)-
قانوني:
جرائم سبتمبر2013 في السودان لا تسقط بالتعويض وانما باجراءات قانونية.

(د)-
جريمة معسكر "العيلفون" عام ١٩٩٨ لا تسقط بالتقادم، سبق ان قام "التجمع" السوداني المعارض في عام ١٩٩٨ بارسال مذكرة وافية بهذا الخصوص الي منظمة الامم المتحدة، ومازالت المذكرة هناك تحتاج لمن يحركها.


#1344539 [صديق ضرار]
5.00/5 (1 صوت)

09-23-2015 02:24 AM
للهم نسألك ان تشمل موتانا برحمتك، وتضعهم في المكان المحمود الذي وعدت به النبيين والصديقين والشهداء والصالحين..انك سميع مجيب الدعاء .

لا نزال نجتر رجاحنا العديدة والتى هى بعدد الحصى والشجر والتى أغرتها فينا هذه الطغمة الباغية . اللهم عليك بهم وبأيدينا وحولك يا رب العالمين .

[صديق ضرار]

ردود على صديق ضرار
[بكري الصائغ] 09-23-2015 09:23 AM
أخوي الـحبوب،
صديق ضرار،
(أ)-
تحية الود، والاعزاز بقدومك الكريم وكل عام وانتم بخير، الف شكر علي المساهمة المقدرة.

(ب)-
مساعد رئيس الجمهورية يطالب باعادة
التحقيق في قضية مجزرة بورتسودان
*************************
المصدر: - وكالات / راديو دبنقا -
-أغسطس ٢٤ - ٢٠١٥-
------------------------
***- طالب رئيس مؤتمر البجا، موسى محمد أحمد الحكومة بتنفيذ بنود اتفاقية سلام الشرق وما خلصت إليه لجنة تقييم أداء صندوق إعادة بناء وتنمية الشرق، وتمسك بإعادة التحقيق في قضية شهداء بورتسودان يناير 2005م وتعيين مدعٍ عام لها.

***- وحث موسى الذي يشغل أيضا منصب مساعد الرئيس، لدى مخاطبته يوم السبت، الجلسة الإفتتاحية للجنة المركزية لمؤتمر البجا المؤتمر الوطني على التخلي عن سياسة الإقصاء، وتطمين الأطراف بجدية الحوار والالتزام الكامل بتنفيذ مخرجاته.

(ج)-
الشروع في فتح بلاغات في مواجهة البشير
واعوانه بقتل شهداء مذبحة بورسودان الشهيرة
****************************
المصدر:- © راديو دبنقا-
-يوليو ٧ - ٢٠١٥ بورتسودان-
----------------------
***- وجهت المحكمة الدستورية بفتح بلاغات ضد الجناة الذين تورطوا فى مقتل (21) مواطنا بحى ديم العرب ببورتسودان، مطلع العام 2005م، وذلك بعد أن ظلت النيابة ترفض فتح بلاغات ضد الجناة، طوال العشرة أعوام الماضية.

***- وقال رئيس مؤتمر البجا القومى الأصلى ضرار أحمد ضرار الشهير بشيبه وقائد تظاهرة التاسع والعشرين من يناير لـ"راديو دبنقا" إنهم سيشرعون فورا في فتح بلاغات فى مواجهة الذين قتلوا ( 21 ) شابا من أبناء البجا بدم بارد، على رأسهم الرئيس البشير، وصلاح عبدالله قوش رئيس جهاز الأمن السابق، وأحمد هارون والى شمال كردفان الحالي، وزير الدولة بوزراة الداخلية حينذاك.

وأكد شيبه أنهم لن يتركوا دماء شهداء يناير ولن يتنازلوا عن حقهوقهم المشروعة فى المشاركة العادلة فى السلطة والثروة إلى أن يرث الله الارض.

***- من جهة ثانية دعا رئيس مؤتمر البجا القومى الأصلى ضرار أحمد ضرار وقائد تظاهرة التاسع والعشرين من يناير كافة أبناء الشعب السودانى وعلى وجه الخصوص أبناء الهامش بتوحيد صفوفهم ورؤيتهم ومواصلة النضال والكفاح من أجل نيل حقوقهم ومطالبهم المشروعة ومن أجل إعادة الحرية والديمقراطية والكرامة والعدل والمساواة.

***- وكانت الأجهزة الأمنية قتلت (21) من شباب البجا رميا بالرصاص في التاسع والعشرين من يناير عام 2005م إثر مظاهرة سلمية تدعوا إلى وقف الحرب والمشاركة لعدالة فى السلطة والثروة والخدمة المدنية وتطالب بحق العمل وتوفير الخبز ووضع حد لتهميش البجا.

(د)-
***- هل نسمع قريبآ ان المحكمة الدستورية قامت بفتح بلاغات ضد الجناة الذين تورطوا فى مقتل ١٤٠ مجند في معسكر "العيلفون" يوم ٢ ابريل ١٩٩٨ اسوة بالبلاغات التي قامت المحكمة الدستورية بفتحها ضد جناة بورتسودان؟!!


#1344530 [بكري الصائغ]
5.00/5 (1 صوت)

09-23-2015 01:38 AM
-من ذاكرة الصحف التي لا تنـسي-
ارتفاع عدد الضحايا الى 55 غريقاً:
المعارضة تتهم الخرطوم بتدبير حادث العيلفون...
***************************
المصدر:- جميع الحقوق محفوظة © 2014 مؤسسة دبي للإعلام-
-التاريخ: 07 أبريل 1998-
الخرطوم ـ يوسف الشنبلي-
--------------------
***-ارتفع عدد ضحايا حادث هروب المجندين من معسكر العيلفون بجنوب شرق السودان الى 55 قتيلا لقوا حتفهم غرقا في نهر النيل بينما كانوا يحاولون عبوره من احدى ضفتيه الى الضفةالاخرى على متن قارب اكتظ بهم . وفيما اتهمت المعارضة السودانية بالخارج نظام الخرطوم بتدبير (مجزرة) ارتكبتها قيادة المعسكر ضد المجندين الشبان الذين كانوا يريدون اخذ عطلة رسمية بمناسبة عيد الاضحى المبارك ترفض حكومة الجبهة الاعتراف سوى بمصرع 31 مجنداً فقط من أصل 2100 موجودين بالمعسكر .وذكرت صحيفة (الوان) السودانية امس ان 55 مجندا سودانيا لقوا حتفهم عندما غرق القارب الذي كان ينقلهم في النيل الازرق بعد فرارهم من معسكر للتدريب على بعد 30 كيلو مترا جنوب شرق الخرطوم.

***- وقالت الصحيفة ان قيادة معسكر العليفون سجلت غياب 260 مجندا اخرين من اصل 2100 شاب يتدربون في المعسكر بعد تجنيدهم للمشاركة في القتال ضد الجنوبيين. واضاف ان البحث جار للعثور على باقي المفقودين. وقد وقع الحادث مساء الخميس الماضي في منطقة قريبة من المعسكر ونجم عن زيادة حمولة القارب. وكان بيان للجيش أعلن امس الاول انتشال 31 جثة. من جانبها سعت المعارضة السودانية بالخارج الى تحميل نظام الخرطوم مسؤولية الحادث وقالت انه نجم عن عملية (عصيان) قام بها هؤلاء المجندون.

***- وفي القاهرة اكد محمد المعتصم حكم عضو المكتب التنفيذي للحزب الاتحادي الديمقراطي لوكالة فرانس برس ان الامر يتعلق بـ (مجزرة) ارتكبتها قيادة المعسكر في حق المجندين الشبان الذين كانوا يريدون اخذ اجازة بمناسبة عيد الاضحى. وقال (ان الجنود رفضوا أوامر قيادة المعسكر بعدم الخروج, فأمرت الحراس بفتح نيرانها في اتجاههم مماادى الى مصرع خمسين منهم بينما ألقى 150 آخرون بأنفسهم في النيل). وطالب مجلس الامن الدولي باسم المعارضة السودانية, بالتحقيق في هذه المجزرة, كما دعا منظمات حقوق الانسان الى التنديد بها.

***- في السياق نفسه اصدر (التجمع الوطني الديمقراطي) المعارض الذي يتخذ من اسمره مقرا له بيانا قال فيه ان القوات الحكومية اطلقت النار على الضحايا اثناء محاولتهم الهرب من معسكر السليت للتجنيد الاجباري بضاحية العيلفون كما لقيت اعداد اخرى حتفهم غرقا في النيل بعد ان استخدمت السلطات الغاز المسيل للدموع.

***- وقال البيان ان السلطات لم تعترف حتى الان بمصير واحد وثلاثين طالبا فقط من اصل 2100 طالب موجودين في المعسكر, وفي تناقض واضح تحدثت وسائل اعلام النظام عن مصرع 55 طالبا, وقد رفضت السلطات تبليغ اسر الطلبة الذين تجمعوا خارج المعسكر, مصير ابنائهم, وكانت سلطات الانقاذ أخذت هؤلاء الطلاب الى معسكرات التدريب لترحيلهم لمناطق العمليات في جنوب شرق وغرب البلاد.

[بكري الصائغ]

#1344525 [عبد الغفار المهدى]
4.25/5 (4 صوت)

09-23-2015 01:09 AM
الحبوب /الاستاذ/ بكرى الصايغ
كل عام وانت بألف خير
للأسف هى الحقيقية وكمال حسن على ،لم يبعد للقاهرة منذ العام 1998م،بل كان مخفيا حتى تم انتدابه ليرأس مكتب المؤتمر الوطنى بالقاهرة فى العم 2005م والذى فى اخر لياليه وقعت مجزرة مصطفى محمود الشهيرة والتى راح ضحيتها العشرات من اللاجئين السودانين بمصر،وكانت الاهداف التى بعث من أجلها هى فكفكة ما تبقى من معارضة،وتصفية ملف اللاجئين السودانيين بمصر وتجنيد اكبر عدد من أبناء الجالية السودانية وتجييشهم ليكونوا قاعدة للمؤتمر الوطنى تجابه القاعدة الكبيرة للمعارضة السودانية فى مصر وقد نجح فى هذا الملف باقتدار،وقام بتجيش عدد مقدر من الصحفيين بواسطة الصحفى جمال عنقرة وعدد كبير من المعارضين واللاجئين وحولهم لصحفيين هؤلاء قاموا بتلميعه ،ولاتنسى الدو الكبير الذى لعبه مركز الاهرام للدراسات الاستراتجية بقيادة الباحث (هانى رسلان) الذى لقب فى مؤسسة الاهرام بسيف الانقاذ المسلول،وقد نجح كمال حسن على وجماعته فى القاهرة وذلك بفضل التنازلات الكثيرة التى قدمها نظام البشير لمصر خصوصا وأن المؤتمر الوطنى بالقاهرة صرف أموالا طائلة وقدم تنازلات كثيرة من تحت التربيزة وفوقها لمصر لهذا نجح فى مصر الا أنه أنكشف ابان ثورة 30 يونيو بمصر هو ونائبه وليد سيد على عند زيارتهم لرابعة العدوية ابان الاعتصام وزياراتهم المتكررة للمرشد قبل الانتخابات بالمقطم وهناك الكثير الذى مرمط كرامة وسيادة السودان فى مصر بواسطة هذا الكمال الذى أصبح دكتورا بين ليلة وضحاها ،ولقد عمل الكثير لفضحه فى المنابر المصرية التى كانت تتيح الفرص للمعارضيم بعد ان نجح مكتب المؤتمر الوطنى لتحويلها لبوق له بأموال الشعب السودانى التى نهبوها.
وحتما ستبقى مجزرة العليفون معلقة فى رقبة هذا المجرم وهذه العصابة الى أبد الدهر

[عبد الغفار المهدى]

ردود على عبد الغفار المهدى
[بكري الصائغ] 09-23-2015 04:21 PM
أخوي الحبوب،
عبد الغفار المهدى،
مليون مليون مراحب بالزول السمح، سررت بالزيارة بعد طول غياب، تحياتي الطيبة ايضآ للقاهرة الحبيبة، ويا بختكم بالعيد واجازاته. هنا في المانيا مافي عيد ولا يحزنون!!..شغل شغل كل يوم كاننا في معسكر العيلفون.

***- تجد يا حبيب تعقيبي علي تعليقك الكريم في مكان اخر باعلي الصفحة..لك مودتي.



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة