الأخبار
منوعات سودانية
القضارف.. بمشي وبهاتي من المحطة ولي فريق القطاطي.. حكايات سفح الهضبة الحبشية
القضارف.. بمشي وبهاتي من المحطة ولي فريق القطاطي.. حكايات سفح الهضبة الحبشية
القضارف.. بمشي وبهاتي من المحطة ولي فريق القطاطي.. حكايات سفح الهضبة الحبشية


09-23-2015 07:51 PM
الخرطوم - صلاح عوض كرار كشة

نوارس الفرح الأخضر، السائحون في أرض الله الواسعة طلباً للرزق ومنحاً للمعرفة وتوقاً للعلم، من قضارف الخير والعطاء إلى كل إنسان في هذه الدنيا يحلم بالتنقل من مكان لآخر، ومن مدينة لأخرى، بشرط أن يعود في النهاية إلى وطنه مهما طالت غيبته عنه، كما قال الفنان الطيب عبد الله "الغريب عن وطنو مهما طال غيابو مصيرو يوم يرجع لوطنو وصحابو"، وأنا الآن في إجازة في مرتع صباي بمدينة القضارف تلبس حلة خضراء نفتقدكم، فمنذ هجرتكم رحلت معكم مباهج الفرح, اغترب (أبو الملود) الطائر البهلوان وغاب (أبو العمى) الطائر الماكر حتى طير (أم الجكة جكة).

دامبسا حافظ التراث

أطيار وعصافير فارقت البيادر وأناس هاجروا من أوطانهم، لكن جعل الله البركة في أخينا (دامبسا) حافظ التراث، فهو ما زال يمارس هواية صيد طيور الخريف الجميلة العصفوري والأبقير وأبو عجينة وفكي مليس.. هو يرابط في منطقة دلسة الريانة الخضراء المليئة بشتى أنواع الطيور.

المدينة امتدت وتلاقت أطرافها وتزاور ساكن دوكة مع ساكني ود الكبير، وتناسب ساكن سرف سعيد مع قاطني حي الجناين، والمدينة موعودة بسكن اقتصادي مناسب للفقراء من المواد الثابتة، ولكن الحنين للقطية التاريخية يظل حاضراً حتى في شكل بعض البناء كما قيل، فالعبقري المهندس الشعبي قد بنى القطية بمقاييس هندسية تقاوم الرياح والأعاصير، وهي في شكل شجرة، أرجو لا تنسوا القطاطي والشارقن وضهر التور، حتى لا تندثر أغنية عبد الله محمد الخالدة "أمشي وبهاتي من المحطة ولفريق القطاطي". وربما تتحقق نبوءة الفنان الراحل الخالد مصطفى سيد أحمد في أغنيته التي يقول فيها: والرواكيب الصغيرة تبقى أكبر من مدن.

ست ذكية اندرينو

يندرج كلامي من الأمس أولاً لإرضاء أولاد الدفعة ثم لمخاطبة أبناء هذا الجيل لإرضاء كل الأذواق، فنحن عشنا في الزمن الجميل حين كانت القضارف كويت السودان وأوكرانيا الزراعة أيام ست ذكية اندرينو الخواجية، ومنولي صاحب الدندرمة الخطيرة، وحلواني عم عبد الله، ومطبخ عيسى سواسوا، وقهوة صباح، وعم جمعة، والسينما الوطنية، وكيكوس أيام أفلام (جعلوني مجرماً) و(من أجل حفنة دولارات) و(من أجل أبنائي)، أيام فرن الحيمي والموردة والسرف تملأ بالماء زمن المدرسة الأميرية الأم العريقة التي أتمت المائة وسبع سنوات، فماذا فعلنا من أجلها؟

فرقة العرب الشرقية

القضارف يرعاكم الله، هي القيادة الشرقية والصومعة وعم وديع.. هي دار الناظر بكر عامل الخليفة عبد الله التعايشي على الشرق، وهي دار أبسن أهل القدح والشعر، وكرار كشة خريف المازع ما حشا، هي أحمد أوقاش رجل الحركة الإسلامية الأول، هي ود زايد أهلنا الضبانية أصحاب الحل والربط والشجاعة، هي خواجة ناتا وعثمان نكلس ومكرم رياض وكيكوس جوانيوس، هي فسيفساء بشرية متفردة وتسامح ديني وقبلي، هي فريق الخامة وديم النور والجبارات وحلة الملك، هي حسن مسعود وعبد الرحمن الحاج وديم النور والصوفي ودلسة وعصار وأم شجرة وكل الأحياء الجميلة.

تحت سفح الحبشية

القضارف هي عروس الشرق التي تنام في أحضان التلال تقع تحت الهضبة الحبشية قال لي مزارع بالفطرة (يا ولدي القضارف لو زرعت فيها زول بقوم). القضارف الرياضية أحبتي، هي بحان وأمام وأبو رزقة وبنضورة وعبد الوهاب حاكم وعلي عبد العزيز الكبير وعزام والمرحوم طلب، هي ود الجاك والبكوم وعلي عبد اللطيف وغيرهم، هي رمضان وكاريكا وعلي عبد العزيز الصغير ونادي الهلال والسهم والأهلي والإصلاح. القضارف الفنية سادتي هي الكابلي والجابري وود الجباراب وياسين بري وأنس العاقب وعبد العاطي حمد وود الصول وفنجري وعادل نقزو ومرقة وعشرات غيرهم.

من الظلم أن نحصر القضارف في أهزوجة يا سمسم القضارف، فهي بلد الثقافة والصحافة، الريفي وعبد الله رجب وعوض بربر وإبراهيم عوض بشير والسلمابي وعمر كرار وأحمد طيفور، هي مكتبة علقم والنهضة ومكتب مكاوي وحنا وتسفاي ونادي الموظفين العريق، حيث الساسة الرشيد الطاهر بكر وسليمان عبد الله سليمان وطيفور طاهر والنور خميس وحتى جيل الأستاذ عثمان البدوي والأستاذ بابكر ميرغني والأستاذ عمر الشريف بخيت القامات السامقة.

اليوم التالي


تعليقات 4 | إهداء 0 | زيارات 1788

التعليقات
#1344809 [Ema]
0.00/5 (0 صوت)

09-23-2015 10:24 PM
والكابلى نسيتو

[Ema]

#1344808 [خالد عمار]
0.00/5 (0 صوت)

09-23-2015 10:19 PM
please continue

[خالد عمار]

#1344799 [ودالقضارف]
0.00/5 (0 صوت)

09-23-2015 09:59 PM
لك ياقضارف روعة
قضروف سعد بلد المليون ميل او السودان المصغر
ويكفي أنها أنجبت روايات الأديب عبدالعزيز بركة ساكن

[ودالقضارف]

#1344787 [صلاح الدين موسي]
0.00/5 (0 صوت)

09-23-2015 09:21 PM
يا سلام يا صلاح كشة
القضارف هذا الوطن الفريد
يا سلام علي تاريخ القضارف
القضارف الان أصبحت جزء من الماضي
الثقافة فى المدينة انتهت القضارف لا توجد بها مكتبة ثقافية
المسرح اصبح مثل الطلال الاثرية جامد هامد لا حس له و لا حركة
المنتديات الثقافية ذبلت مثل ازهار الخريف فى عز الصيف

الرياضة

الكرة الطائرة كانت عنوان للمدينة رحلت مع رموزها الذين رحلوا عن هذه الفانية

التحية لنادي الشرطة الوليد الذي يبحث عن مجد غابر

عبرك أحيي كل خريجي المدرسة التجارية و الصناعية و القديمة و الجديدة و معهد حاج الحسن

التحية للأحياء الشعبية الجميلة
ابكر جبريل
سلامة آلبي
ديم النور
الرابعة
ابادو
سواكن
حلة الملك
المفرقعات
اشلاق البوليس
اشلاق الجيش
حي المطار
كرفس
حي البرنو
الموردة
التضامن
الجنينة
سوق المحصول
المنطقة الصناعية القديمة
ام شجرة
الرواشدة
الحوري
ابو النجا
يا سلام علي القضارف

[صلاح الدين موسي]


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة