الأخبار
أخبار إقليمية
هيئة شؤون الأنصار خطبة عيد الأضحى : أمامك فرصة لدخول التاريخ بأوسع أبوابه يا عمر البشير
هيئة شؤون الأنصار خطبة عيد الأضحى : أمامك فرصة لدخول التاريخ بأوسع أبوابه يا عمر البشير
هيئة شؤون الأنصار خطبة عيد الأضحى : أمامك فرصة لدخول التاريخ بأوسع أبوابه يا عمر البشير


09-24-2015 08:42 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
الله أكبر ولله الحمد
خطبة عيد الأضحى المبارك
10 ذو الحجة 1436هـ الموافق الخميس 24 سبتمبر 2015م
الخطبة الأولى
الله أكبر.. الله أكبر .. الله أكبر

الحمدُ للهِ الوالِي الكريمِ. والصلاةُ علىَ الحبيبِ محمدٍ وآلهِ وصحبِهِ مَعَ التسْلِيْمِ.
أحْبَابـِي فِي اللهِ وإخوانِي فِي الوَطَنِ العزيزِ،
الحج لمن استطاع إليه سبيلا من فرائض الإسلام. كان يمارس قبل الإسلام مخلوطاً بالشرك. الإٍسلام أبقى على الشعيرة وطهرها من الشرك، وجعلها من أقوى رموز التوحيد لله ووحدة الأمة المؤمنة به.
أما الأضحية فهي قربان لله تحاكى قصة إبراهيم وابنه إسماعيل عليهما السلام. الأب قال: (إنِّي أَرَى فِي الْمَنَامِ أَنِّي أَذْبَحُكَ فَانظُرْ مَاذَا تَرَى) والابن قال: (يَا أَبَتِ افْعَلْ مَا تُؤْمَرُ سَتَجِدُنِي إِن شَاء اللَّهُ مِنَ الصَّابِرِينَ).
الصلاة يوم العيد ضحى وفي فلاة سنة، وفي جماعة حاشدة لإظهار قوة وفتوة الإسلام.
الأضحية ينبغي أن تخلو من العيوب، وأن تذبح برفق، وأن يكتفي صاحبها بثلثها ويهدي لأحبابه ثلثها وأن يتصدق بثلثها وجلدها.
هذه السنة جائزة على المستطيع الذي يملك ضرورات الحياة فإن عجز فالسنة ألا يضحي بل يكتفي بأضحية النبي محمد صلى الله عليه وسلم عن أمته. فمن مقاصد الشريعة الإسلامية نفي الحرج (وَمَا جَعَلَ عَلَيْكُمْ فِي الدِّينِ مِنْ حَرَجٍ) والتيسير من السنة. "َيَسِّرُوا وَلَا تُعَسِّرُوا".
أحْبَابـِي،
نحن في تحيات الصلاة نصلي على محمد وآل محمد كما على إبراهيم وآل إبراهيم. إن الإبراهيمية تجمعنا نحن واليهود والمسيحيين في ملة إبراهيم عليه السلام.
الصهيونية حركة سياسية غاصبة نعاديها، والصليبية حركة غازية نعاديها، فهما وجهان للظلم والعدوان. خطتنا نحوهما: (وَقَاتِلُواْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ الَّذِينَ يُقَاتِلُونَكُمْ وَلاَ تَعْتَدُواْ). وكثير من اليهود يرفضون الصهيونية وكذلك من المسيحيين يرفضون الصليبية هؤلاء أخوة لنا في الإيمان الإبراهيمي علينا أن نعقد معهم ميثاق الإيمانيين الذي يجمع بين الإيمانيين في دعوة التوحيد، والالتزام بمكارم الأخلاق، وبحقوق الإنسان وأن نتعاون على التنمية البشرية وعلى منافع الخلق.
نذكرهم أن توراتهم تبشر بمحمد صلى الله عليه وسلم إذ جاء في سفر التثنية في التوراة الفصل 18 وفيه يخاطب الله موسى عليه السلام: " أقيم لهم من وسط إخوتهم نبياً مثلك وأجعل كلامي في فمه". والتوراة تحدد الجهة التي منها هذا النبي وهي فاران أي غفار مكة.
وجاء في التوراة في خطاب إلهي لإبراهيم عليه السلام في سفر التكوين (17/20): "أما إسماعيل فقد سمعت قولك فيه وها أنا أباركه وأثمره وأكثره كثيراً جداً جداً وأجعله أمة عظيمة". وإسماعيل هو جد محمد صلى الله عليه وسلم.
أما الإنجيل فقد جاء في إنجيل يوحنا ( 15/ 14-17) جاء: "أما المعزى الذي سيبعثه الأب باسمي فهو الذي سيذكركم بكل الذي أقوله لكم". هذا الوصف ينطبق على محمد صلى الله عليه وسلم، أول نبي بعد عيسى عليه السلام. بعض المسيحيين قال المعزى هذا هو الروح القدس. هذا غير صحيح فالروح القدس موجود قبل مولد عيسى عليه السلام وهو الذي في اعتقادهم لامس مريم عليها السلام لميلاد عيسى.
وفي إنجيل يوحنا أيضاً قال المسيح عليه السلام: "وأما متى جاء ذلك الروح الحق فهو الذي يرشدكم للحق لأنه لا يتكلم عن نفسه يوحنا (16/14) إذن: شخص يأتي نبياً بعد عيسى وينطق بالوحي ويزكي عيسى فهذه صفات لا تنطبق إلا على محمد صلى الله عليه وسلم.
هذا كله يصدق ما جاء في القرآن: (الَّذِينَ يَتَّبِعُونَ الرَّسُولَ النَّبِيَّ الأُمِّيَّ الَّذِي يَجِدُونَهُ مَكْتُوبًا عِندَهُمْ فِي التَّوْرَاةِ وَالإِنجِيلِ يَأْمُرُهُم بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَاهُمْ عَنِ الْمُنكَرِ).
أما كتاب الله فإنه يطلق صفة الإسلام على كل الملة الإبراهيمية. قال تعالى: (قُلْ آمَنَّا بِاللَّهِ وَمَا أُنزِلَ عَلَيْنَا وَمَا أُنزِلَ عَلَى إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ وَالأَسْبَاطِ وَمَا أُوتِيَ مُوسَى وَعِيسَى وَالنَّبِيُّونَ مِن رَّبِّهِمْ لاَ نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِّنْهُمْ وَنَحْنُ لَهُ مُسْلِمُونَ* وَمَن يَبْتَغِ غَيْرَ الإِسْلامِ دِينًا فَلَن يُقْبَلَ مِنْهُ وَهُوَ فِي الآخِرَةِ مِنَ الْخَاسِرِينَ).

أحْبَابـِي فِي اللهِ وإخوانِي فِي الوَطَنِ العزيزِ،
شنت الولايات المتحدة منذ 14 عاما حرباً أممية هي وحلفاؤها ضد القاعدة، والقاعدة في هذا الأثناء توسعت وقامت لها فروعٌ كثيرة. فرع القاعدة في بلاد الرافدين أي العراق والشام تحول إلى داعش وأقام خلافة سماها إسلامية، ومنذ عام 2014م بويع أبو بكر البغدادي خليفة وعاصمته الرقة، المدينة السورية.
القاعدة لم تنشأ من فراغ بل هي حركة لبت نداء الجهاد لإجلاء السوفييت الغزاة من أفغانستان. وبعد النجاح في تلك المهمة مع آخرين قرروا إجلاء الوجود الأمريكي أسوة بالسوفييت من أرض المسلمين. لذلك أعلنوا حرباً ضد الأمريكان واعتبروا النظم الحاكمة ما هي إلا حليف لهم فالواجب في نظهرهم إسقاط هذه النظم وإقامة خلافة إسلامية تطبق الشريعة.
داعش، وهي فرع من القاعدة في العراق والشام، رأت أن أهل السنة في العراق وفي سوريا ظلموا، وأسرعوا بإقامة الخلافة انتصاراً لأهل السنة المظلومين ومحاربة للنفوذ الأمريكي الذي اعتبروه سبباً في ظلم أهل السنة. هذه الخلافة رفضها زعيم القاعدة د. أيمن الظواهري لأنها فرضت نفسها دون شورى المسلمين. ولكن خلافة داعش تمسكت بموقفها واحتجت بأن البغدادي أولى بالخلافة لأنه قرشي النسب.
القاعدة، وداعش بعدها، يطبقان أحدث أساليب الاتصال والدعاية، وأقسى وسائل العنف والترعيب، ويملكون أموالاً طائلة، وقوات مسلحة صمدت سنوات في وجه تحالف دولي كبير بإمكانات مالية وعسكرية هائلة.
القاعدة وداعش يعبران عن أشواق يتطلع أصحابها لأنماط ماضوية كالخلافة، ولتطبيق للشريعة بصورة بعيدة عن مراعاة الواقع، وبعيدة عن نهج التدبر، فهي ثورة على الواقع بالقفز إلى الوراء.
إقامة الحجة الشرعية ضد داعش وإدانة أساليبها الوحشية تجد تجاوباً واسعاً في أمتنا، وفي العالم. ولكن ثورة داعش الظلامية تستمد قوة من فكرة ترفدها أربعة عوامل هي:
(1) حاضنة دينية وثقافية موجودة في المنطقة تتطلع للخلافة والشرعية بنفس الخلو من الإحاطة بالواقع، ومن التدبر.
(2) غضب على نظم الحكم في كثير من البلدان بأنها مستبدة سياسياً وظالمة اجتماعياً.
(3) شعور في كثير من الأوساط السنية بتهميش أهل السنة، سيما في العراق وسوريا.
(4) استنكار تبعية كثير من بلدان المسلمين للهيمنة الدولية.
(5) النزاعات داخل الدول العربية وفيما بينها خلقت فراغات تتمدد عبرها حركة القاعدة "وخلافة" داعش.
(6) ما برحت آلام الأمة العربية والإسلامية تزيد بسبب الغطرسة الإسرائيلية. ويزيد ألق الحركات المتمردة على الواقع الراهن كلما بدا كيان الحكام مشغولاً بحروبه الطائفية تاركاً إسرائيل تعربد كما تشاء. وآخر حلقات الإذلال أنه في يوم السبت 12/9 اعتصم مقدسيون في المسجد الأقصى للتصدي لاقتحام صهيوني مزمع يوم الأحد. وفي يوم الأحد اقتحمت منظمات الهيكل المسجد تدعمها الشرطة الإسرائيلية ووقعت مواجهات جرح أثناءها 100 من أهل فلسطين وخربت نوافذ وسجاجيد. مرة أخرى كانت ردود الفعل العربية والإسلامية عاجزة. ما يدعم سخط الساخطين. نحن إذ ندين هذا العدوان نرجو أن يعمل ولاة الأمر على دعم صمود المعتصمين وعقد لقاءات قمة لدعم صمود المقدسيين والاتفاق على إستراتيجية لمواجهة المخطط الإسرائيلي ضد الأقصى، ولتهويد القدس، ولتوسيع المستوطنات. إن عجز الواقع يعزز الثورة ضده.
أحْبَابـِي فِي اللهِ وإخوانِي فِي الوَطَنِ العزيزِ،
الأوضاع في المنطقة العربية ما بين الخليج والمحيط صنعت حالة رفض ثوري. لذلك:
• اندلعت ثورة الربيع العربي، ومع أنها وقعت في خمس بلدان فقط فإنها ألهمت حماسة شعبية واسعة النطاق حتى أن بلاداً كالمغرب استبقت الأحداث بإصلاح دستوري خطى خطوة نحو الملكية الدستورية.
• ومع أن ثورات الربيع العربي لم تحقق كل أهدافها فإن الحالة الثورية انتشرت في المنطقة وإن أخذت أشكال احتجاجات شبابية ومطلبية.
• الفرق بين القاعدة وداعش، وكلاهما يمثلان تطلعاً للخلافة وتطبيقاً منكفئاً للشريعة، هو أن داعش ركبت موجة ثورة سنية على حكم المالكي في شكل اعتصامات واحتجاجات وانطلقت بهذه الثورة لأفق جديد.
لقد أحصينا ثلاثين مركزاً دراسياً ذات درجة معقولة من الاستقلال الفكري، يرجى أن يوجه معهد البحوث والدراسات العربية التابع للجامعة العربية الدعوة لعشرة مراكز منها لاجتماع عاجل، ليجتمعوا كبرلمان فكري ويقدموا مانفستو للإصلاح الدستوري والسياسي والاقتصادي والأمني والدولي، ثم تدعو الجامعة العربية لمؤتمر قمة عربي للنظر في تلك التوصيات اللازمة للخلاص القومي.
ينبغي أن نتأمل دولياً في المنطقة. إننا نجاور ثلاث دول: سنية هي تركيا، وشيعية هي إيران، ويهودية هي إسرائيل؛ ثلاثتها تحكم بنظم تعددية بقيادات منتخبة ومدنية، وحققت تنمية غير ريعية ووطنت التكنولوجيا، وأمامنا أن نحقق إصلاحات جذرية لنتعامل معها ندياً أو سوف نجعل بلداننا نهباً لنفوذها هي ونظام الثورة الداعشية.
هذا المصير لا ينقذ منطقتنا منه حماية دولية، فالدول المعنية سوف تعطي أولوية في التعامل مع الدول الكبرى الثلاث في المنطقة.
الأمة العربية أمام تحدٍ أن تكون أو لا تكون، وتستطيع إذا لحقت بموجة التاريخ أن تقود تكوين جامع إسلامي يعيد وحدة إسلامية بأنماط جديدة. (وَمَا كَانَ رَبُّكَ لِيُهْلِكَ الْقُرَى بِظُلْمٍ وَأَهْلُهَا مُصْلِحُونَ). أقول قولي هذا واستغفر الله لي ولكم ولسائر أهل القبلة.

بسم الله الرحمن الرحيم
الخطبة الثانية
الله أكبر.. الله أكبر .. الله أكبر
الحمدُ لله، والصلاةُ والسلامُ على رسولِ اللهِ، وعلى آلِهِ وصحبهِ ومن والاه،
أحْبَابـِي فِي اللهِ وإخوانِي فِي الوَطَنِ العزيزِ،
هنالك أكثر من منظومة فكرية تتنافس على عقول وقلوب الشارع السياسي في بلادنا لبراليونواشتراكيون وقوميون عرب، وقومية أفريقانية، وحركات إسلامية.
ولكن الذي تدل عليه الحقائق أن الفكر الإسلامي يحافظ على النسبة الأكبر في رأس المال السياسي الآن.
هنالك تجارب مرجعية إسلامية ناجحة في تونس، والمغرب، وتركيا، واندونيسيا، وماليزيا وهنالك تجارب فاشلة أهمها التجربة السودانية والتجربة الأخوانية المصرية.
كانت الحركات ذات المرجعية الأخوانية قد اجتمعت في مطلع عام 1989م واستعرضوا تجاربهم مع الانقلابات العسكرية وقرروا بالإجماع تجنب استخدام الرافع العسكري للبرنامج الإسلامي.
الاخوانيون السودانيون حضروا ذلك الاجتماع وخرقوا توصياته. أولاً بالانقلاب العسكري، وثانياً بخرق كل توجهات الحركات الإسلامية بإقامة نظام حكم هو صورة طبق الأصل لنظام الحزب الواحد المعتمد على الدولة البوليسية.
بدأ النظام السوداني الانقلابي بجسم أخواني ببرنامج دعوي معتمد على تحالف بين الجبهة الإسلامية القومية وجماعة عسكرية. ثم انتقل إلى نظام أمنجي خالص. وبعد أن عجز على تطويع الحركة الشعبية لتحرير السودان بالحماسة الجهادوية دخل معها في حكم ثنائي. وبعد إخفاق اتفاقية السلام في تحقيق أهدافها المعلنة في تحقيق الوحدة الجاذبة والسلام، والتحول الديمقراطي تحول النظام إلى أحادية عسكرية. ثم إلى نظام أمنجي بلا أيديولوجية حقيقية بل يعتمد على مليشيات قبلية لا تجمعه معها أية فكرية أو حتى عصبية مشتركة.
توازن القوى الجديد الذي يعتمد عليه النظام توازن مضطرب ويفتح الباب أمام مغامرات كثيرة. لا سيما والحالة الأمنية في البلاد تعاني من جبهات اقتتال مستمرة، والحالة الاقتصادية تعاني من تدهور مستمر، والحالة المعيشية من سوء لا يطاق، وطبقة القطط السمان تجسد سلطان الفساد، وقيادة البلاد ملاحقة جنائياً ودولياً.
التدهور الاقتصادي والمشقة المعيشية سببها التمكين، أي نتيجة لسياسات النظام لتمكين جماعتهم على حساب باقي المواطنين. والتمكين اقتضى أن يعتمد النظام على الإنتاج الريعي على حساب قطاع الإنتاج الحقيقي، مما أدى لتدهور الإنتاج الزراعي فهاجر المنتجون إلى العاصمة فتضاعف استهلالك القمح 8 مرات في ربع القرن الإنقاذي، مما شكل ضغطاً على النقد الأجنبي المحدود جداً. وكانت النتيجة إفقار الريف والحضر.
المخرج ليس بإجراءات استيراد القمح المعلنة مؤخراً، وهي صفحة جديدة في كتاب التمكين، ولكن المخرج بالإصلاح السياسي المطلوب، والتوافق الفوري على الاقتصاد وبرامج التنمية. قالوا لنا هاتوا برهانكم على الفساد نقول لهم:
من ليس يفتح للضياء عيونه هيهات يوما واحداً أن يبصرا
اقترنت عندكم الثروة بالسلطة وقانون (من أين لك هذا) كشاف يكشف المستور.
قوى المستقبل الوطني فصائلها تعمل من أجل الاتفاق على ميثاق يحدد مصير السودان السلامي الديمقراطي الفدرالي، المستفيد من التجارب الإسلامية الناجحة، المستوعب للتنوع الثقافي والإثني في نطاق المساواة في المواطنة. وتعمل على إقامة هيكل موحد لقوى المستقبل وتعلن خريطة طريق للمستقبل الوطني.
النظام السوداني بعد أن اقتنع بالحوار الوطني يريده حواراً مجزءاً بيانه: (7+7) للقوى السياسية المدنية، والدوحة للقوى الدارفورية المسلحة، و2046 للحركة الشعبية شمال.
بهذه الطريقة يجعل النظام نفسه عمدة الحوار ليبرم اتفاقيات ثنائية تحافظ للنظام على ثوابته.
هذا النهج غير مقبول وهو معزول وطنياً، وإقليمياً، ودولياً.
قوى المستقبل الوطني سوف تعمل من أجل ربيع سوداني يحقق أهداف الشعب السوداني المشروعة ويطبق الميثاق الوطني المنشود.
ومع ذلك فنحن دعاة الحوار الوطني. وبموجب توصيات اجتماعه رقم 539 تبنى مجلس السلم والأمن الأفريقي بالإجماع رؤيتنا العادلة للحوار الوطني.
هذه الرؤية تبدأ بلقاء تحضيري جامع خارج السودان للاتفاق على إجراءات بناء الثقة وعلى خريطة طريق ثم ملتقى جامع داخل السودان.
هذه الخطة تحظى بدعم أفريقي ودولي وتتطلع لإعادة الثقة في آلية السيد ثامو أمبيكي الرفيعة وتقويتها.
ويرجى أن تكون الخطوة التالية أن يوسع مجلس الأمن الدولي قراره رقم 2046 ويتخذ قراراً تحت عنوان (السلام العادل الشامل والاستقرار الديمقراطي في السودان).
هذا القرار الجديد يرجى أن يتبنى أن يكون الحوار السوداني جامعاً. وأن يتضمن منافع للسودان أهمها تسوية مسألة المحكمة الجنائية الدولية بصورة توفق بين المساءلة والاستقرار في السودان، وتوصية دولية لإعفاء الدين الخارجي السوداني ضمن برنامج إلغاء ديون البلاد الفقيرة المديونة. هذا معناه أن يحقق السودان السلام العادل الشامل والتحول الديمقراطي الكامل وينعم بتسوية مسألة المحكمة الجنائية على أساس يوفق بين المساءلة والاستقرار وإلغاء الدين الخارجي ورفع العقوبات الاقتصادية، وفك تجميد الدعم التنموي، وتطبيع العلاقة مع المؤسسات المالية الدولية، وتجنب أن يقع السودان في حالة الانهيار الذي يواجه دولاً أخرى. هذا يصل بالسودان إلى بر السلامة ويمكن أهل السودان من توحيد الإرادة لبناء الوطن.
وفي هذا اليوم المبارك يطيب لي أن أوجه لرئيس الدولة السوداني نداء العيد. أقول: أيها الأخ، نحن من انقلبتم علينا وقلتم فينا ما قلتم من إدانات باطلة. ومع ذلك ما زلنا نمثل الثقل المعنوي، والفكري والشعبي الأكبر في البلاد. وأنت الآن تقود حزباً مفككاً من خرج منه أكبر ممن بقي فيه. قال لي من أثق في صدقهم ممن أيدوا الانقلاب وشاركوا فيه: إذا أُجري استفتاء بين مناصري الانقلاب في يونيو 1989م لصوتت الأغلبية ضد النظام الآن. والانتخابات الأخيرة أثبتت لكم عزلتكم الشعبية، وموقف مجلس السلم والأمن الأفريقي أثبت عزلتكم الإقليمية، وصدور 62 قراراً ضدكم من مجلس الأمن الدولي أغلبها تحت الفصل السابع يؤكد عزلتكم الدولية، والمحكمة الجنائية الدولية والقضاء المستقل في كل مكان سيف مسلط.
نحن المؤمنين بالحوار الوطنى كأحد وسائل تحقيق مطالب الشعب السودانى المشروعة نرحب بما أعلنته من عفوٍ ووقفٍ لإطلاق النار المصحوب بضوابطه كخطوة نحو الحوار الوطنى باستحقاقاته.
تذكر أيها الأخ أن عين العناية ترعى السودان لذلك:
• عشية الاستقلال كانت المخاوف أن يقتتل السودانيون في حرب أهلية ولكنهم تجاوزا الموقف وأجمعوا على استقلال نظيف.
• ولدى اندلاع انتفاضة أكتوبر 1964م تجاوب الفريق إبراهيم عبود رحمه الله تجاوباً وطنياً مكننا من تحول ديمقراطي صار مضرب الأمثال.
• ولدى انتفاضة رجب/ أبريل تحركت القوات المسلحة وجنبت البلاد المخاطر.
وأمامك فرصة لدخول التاريخ بأوسع أبوابه: أن تستجيب لنداء الوطن، وترسم معنا خريطة طريق لسلام عادل شامل وتحول ديمقراطي كامل، بأسلوب لا يعزل أحداً ولا يهيمن عليه أحد.
تجاوب أيها الأخ مع هذه الفرصة التاريخية ونحن نضمن لك الوفاء بالتزاماتنا كاملة إن شاء الله.
(فَأَمَّا مَنْ أَعْطَى وَاتَّقَى* وَصَدَّقَ بِالْحُسْنَى* فَسَنُيَسِّرُهُ لِلْيُسْرَى ). (إِنَّ اللَّهَ لا يُغَيِّرُ مَا بِقَوْمٍ حَتَّى يُغَيِّرُوا مَا بِأَنْفُسِهِمْ).
أحْبَابـِي فِي اللهِ وإخوانِي فِي الوَطَنِ العزيزِ،
عيدكم مبارك أعاده الله عليكم وعلينا وعلى الوطن باليمن والبركات. اللهم أرحمنا وأرحم آباءنا وأمهاتنا، وأهدنا وأهد أبناءنا وبناتنا وبارك لنا في رزقنا وأحفظ سوداننا أرض جدودنا ومنبت رزقنا. آمين.





تعليقات 26 | إهداء 0 | زيارات 7324

التعليقات
#1345410 [سارة عبدالله]
0.00/5 (0 صوت)

09-26-2015 07:42 PM
وعندما تقول لهذا انك ستدخل التاريخ من أوسع ابوابه
حينئذ تخلع بردة المهدى التى انت ترتديها

[سارة عبدالله]

#1345334 [شاهد اثبات]
0.00/5 (0 صوت)

09-26-2015 11:52 AM
وانت امامك فرصة اكبر اذا مرة في عمرك احترمت انجازات الاخرين في السودان وخليت التنظير الكثير واعتمدت مرجعية واحدة اتفاقية نيفاشا للسلام الشامل لحل كل مشاكل السودان ودستور 2005 فقط ووفقا لخارطة الطريق ادناه والرهان على قرارات جمهورية راسية مسؤلة وشجاعة وعبر المحكمة الدستورية العليا والشعب ينتخب مباشرتا في الاقاليم ثم المركز ثم انتخابات راسية ثم يتنحى البشير عبر البرلمان والدستور
****
هذه خارطة طريق تشبه السودان وشعب السودان وحضارة السودان تريحنا وتريح البشير من المسلسل المكسيكي المدبلج الذى يسمى المحكمة الجنائية الدولية وحتى لا يسقط السودان في فراغ دستوري ومعرضة بائسة وفقيرة وعاطلة عن المواهب ومزمنة تظن انها البديل..
نعم يمكن سحب الحصان الى النهر ولا يمكن اجباره على الشراب..في حالة يكون هذا الحصان شبعان ومليان موية.....ولكن الانقاذ دي وصلت الحضيض
ونحن هسة نحن في 2015 والنظام والمعارضة في متاهة و-نفس الاصنام و-ونفس الناس-
والشعب المغيب هو الخاسر الوحيد..اذا انهار السودان في فراغ
مع وعي جمهورية العاصمة المثلثة الذى يجسده النظام والمعارضة لن يفيد السودان
الخروج الدستوري الامن الوحيد من السلطة عبر استعادة الهيكلة وتفعيل الاتفاقيات الموقعة دوليا والعودة للشعب عبر انتخابات اقليمية ثم مركزية ثم راسية
البشير انتهت صلاحيته بموجب المادة 57 من الدستور 2005 وعليه ان يكون اكثر ذكاءا في الخروج قبل الفصل السابع وسقوط البلد في فراغ ويتحول لرئيس انتقالي ويتخذ قرارات جمهورية فاعلة ب
1- تعيين تسعة قضاة محترمين في المحكمةالدستورية العليا لتقوم بمهمتها بصورة جيدة بالغاء كافة الممارسات غير الدستورية من 2005 وحتى الان والاشراف على كتابة دستور معدل يكون السودان دولة مكونة من اقاليم وحكومات اقاليم وحكام اقاليم فقط...
2- تفعيل المفوضية العليا للانتخابات وقوميتها
3- الغاء المستوى الولائي واستعادة الاقاليم
4- تفعيل اتفاق نافع/عقار2011 للمنطقتين-هذه تستعيد الحركة الشعبية الاصل كحزب
5- تفعيل سلام دارفور-عودة الاقليم وتفعيل السلطة الاقليمية الانتقالية حتى تاتي المنتخبة من ابناء دارفور
6- تفعيل الحريات الاربعة والجنسية والمزدوجة مع دولة الجنوب
7- اجراء انتخابات اقليمية ثم مركزية ثم راسية ويقدم البشير استقالته للبرلمان ويمشي يقعد في الخرطوم او اي مكان في السودان دون خوف..لان المؤسسات القانونية هي التي تحدد وتدين من مارسو السياسة عبر العصور في السودان منذ الاستقلال

[شاهد اثبات]

#1345275 [عبدالحفيظ ابراهيم]
0.00/5 (0 صوت)

09-26-2015 07:48 AM
والله كلام زى الفل شايل من الرقه واللطف ومن التصميم شويه...
البشير يراهن على عالم اخر لايعطيه الفرصه للتصرف فقد سقط هو شخصيا فى براثن دوائر قوى خارج الحدود ووطن الجدود
خطاب الامه نقصه نداء قوى لهذه الدواير بالكف عن التدخل فى امورنا فالانقاذ نجحت فى تكبيل الوطن بحبال مستورده وبتخطيط معظمه بالخارج !!!لماذا لم يتضمن الخطاب كشف حال دور قطر وتركيا وايران فى تمهيد طريق الاخوان!!!
الحريه المتاحه للوزير القطرى عبدالله ال محمود للتجول فى دارفور غير متاحه للامام الصادق نفسه ولا لاى سياسى؟؟؟!!
النشاط الاستخبارى التركى مبالغه ليس له مثيل ولا داخل تركيا الاجهزه الامنيه مغطيه بمحلات الستاير والباسطه والعفش والبلك والوابل والصناعات الحربيه والللللللل
ايران ورغم سناريو طرد الشيعه لكنهم قاعددددين وشغالين زى الفل وهم الوكلاء الاصلاء للموساد والاجهزه الغربيه
اما الوهابيه ..دا موضوع عجيب وغريب ناس الامه لوما عارفنو تبقى كارثه مزمجىه
والختام بمشكله عدم وجود قانون ينظم النشاط الصوفى بنزين الحكومه فهم طلقاء يبرطعون فى الميدان السياسى فيحيلوه لاضطراب وعجاج وفوضى تمنح ذو الغرض فرصته ولهم فى كل نصيب ونصيب ونصيب

[عبدالحفيظ ابراهيم]

#1345236 [سوداني]
0.00/5 (0 صوت)

09-26-2015 02:48 AM
كل عام و انتم بخير
كلام جميل و مرتب
سرد تاريخي للتاريخ القريب
شكله اخد شهر يصيغ الخطبه العصماء
ولكن لاشئ ...........
انت ايها الصادق جزء من مشكله السودان
الصادق المرغني الترابي و اذيالهم طائفيه السودان
لكم يوم انتم و كيزانكم و ازلامكم
امام علي من ؟ علي نفسك و انصارك فقط

[سوداني]

#1345231 [River Nile]
0.00/5 (0 صوت)

09-26-2015 12:47 AM
السيد الفايق المهدى ،
يتوسل لعمر البشير بأن يدخل التاريخ من أوسع أبوابه !
عجائب .

[River Nile]

#1345225 [تحقيق]
0.00/5 (0 صوت)

09-25-2015 11:32 PM
هذا غير صحيح يا شيخ، المعزى فالانجيل هنا يعني الروح القدس ليس محمد كما قلت، تفسيرك غلط .
سيد كان تلاميذه في هذا الجزء و فعلا هل الروح القدس علي التلاميذ يوم الخمسين
وبداوا يتكلموا بالسنه

I think you need to do more home works, better than

telling people inaccurate messeg

[تحقيق]

#1345211 [ود الحاج]
0.00/5 (0 صوت)

09-25-2015 10:23 PM
خطبة موفقة بس 26 سنة في السلطةادمان للحكم صعب التعافي منه .

[ود الحاج]

#1345186 [بلد نازف]
4.00/5 (3 صوت)

09-25-2015 07:31 PM
اخي الامام الصادق
ان تعاسة هذا الوطن
انتم تتحملون جزء منها
بمواقفكم السلبية اتجاة
الحكومة التي ظللتم مرة تفاوضونه
ومرة تخاصمونه يعني نحن الا الان
لانعرف مواقفكم الواضح اتجاه عديد
من القضايا
اخي الامام الصادق المهدي ان التغيير
هو سنة الحياة لماذا لاتيادرون باتاحة
الفرصة لاجيال لتتولي زمام القيادة في هذ
الحزب العريق لماذا ينحصر حزب الامة
طوال حياته علي قيادة ال المهدي
ياخي حرام عليكم

[بلد نازف]

#1345167 [كندمر]
2.97/5 (8 صوت)

09-25-2015 04:21 PM
كل عام وانتم بخير.الطائفيةالتى ورثت الثروةوالسلطةمنذ ركوب زعماءوها البحر ومبايعتهم ملك المستعمر بل اهداءه سيف المهدى-اعتذر عن قبوله. مارسوا اكبر سخرة زراعية فى التاريخ.بل فاقت احداث عنبر جودة .احداث مايو بجنوب فريقيا.عندما استشهد مزارعوا النيل الابيض اختناقا نتيجة حبسهم بعنير لعدم تسليمهم المحصول احتجاجا على حصتهم.كانت هدية الاستقلال والاستغلال..الطائفية ادخلت العسكر فى السياسة وكذلك شعارات الاسلام السياسى.واصبح مستقبل البلاد سجالا بين الطائفية والعسكر وان كانت الانتفاضات الشعبية هى التى تزيل العسكر لتصاب السياسة بسرطان الطائفية القاتل..هل هناك امل للخروج من هذا الدورى..ولينقذنا من انقذ الفيفا من جببارته..اللهم امين فى هذا اليوم العظيم وليكن عيدا ليس الشعب هو الضحية...نحن رفاق الشهداء

[كندمر]

#1345159 [سوداني]
4.00/5 (4 صوت)

09-25-2015 03:19 PM
كيف تصفه بالأخ وعمر البشير لن يلتفت الي الي صوت العقل خلاص ختم الله علي قلبه وشوية الحركات لأعملها ما هي الا لكسب الوقت والله يستر بعد شوية يكمل الناقصة هو رجل كذاب ومكتوب عند الله كذاب لذلك علي الشعب السوداني يتجاوز حكاية الوفاق والحوار الوطني مع هذا النظام وعلي كل الأحزاب ان تُمارس حقها في الحكم وان تكثر جميع قرارات البرلمان وعدم تمرير اي قرار في البرلمان حتي لو كان في صالح الشعب لانه سوف يكون مبطن ويعملوا العكس وان يطالبوا بكشف الفساد

[سوداني]

#1345157 [جمال ابراهيم محمد امبابى]
1.00/5 (1 صوت)

09-25-2015 03:15 PM
يا جماعة الخير كل عام وانتم والامة الاسلامية عموما والسودان خصوصا بالف الف خير
ولنعمل جميعا لرفعته بجد واخلاص والشاعر يقول بلادى وان جارت على عزيزة واهلى وان ضنوا على كرام واخر يقول وللاوطان فى دم كل حر يد سبقت ودين مستحق.وانا شخصيا عانيت وتأذيت من الانقاذ عدة مرات ومن جهاذ الامن بالاعتقال والضرب والاهانة ظلما وبهتانافى عهدها وسنواتها الاوائل اما لجهل او حب بعض الافراد لممارسة السطة
وعدد غير قليل نصحونى بمغادرة السودان وطلب اللجؤ ولكننى رفضت لاننى كنت ولا زلت على يقين بان السودان ما ذال بخير واتت لى فرصة وفعلا سافرت لامريكا وبعض الناس طلبوا منى تقديم عريضة للجؤ اسجل بها كل الانتهاكات التى تعرضت لها ولكنى ومن داخل قرارة نفسى وقناعاتى الشخصية رفضت ايضا وحضرت للسودان منذ2004 وحتى الان انا موجود ولم اتعرض لاى انتهاك ثانى مما يدل على ان الانتهاكات الاولى كانت اما لجهل او حب التسلط وليست مهنية وكان ذلك سنة 1995و1997.

[جمال ابراهيم محمد امبابى]

ردود على جمال ابراهيم محمد امبابى
[عصمتووف] 09-25-2015 09:24 PM
ومن تكون انت م هو حجمك ووزنك طولك وعرضك بن من انت خلاص كنت معارض كبير كانك احد قادة الحركات المسلحة اعرف حجمك وخليك ف علبك ولم نسمع بك يوما معارضا ومعتقلا ادخل عديل ودافع عن النظام بطل حركات وهبالة وحب التسلط لم ولن يتغيير كم ومن 2004 الي الان وتتحدث عن انتهاكات بل يوجد قتل اين ذهبوا ال200 متظاهر الي هاجروا الي استراليا وكندا والسو هم قتلوا بدم بارد ي كاذب ي منافق وخليك علي كده حتي الكدب لا تحسن صناعتة ي خائب

[A. Rahman] 09-25-2015 07:54 PM
أساليب الخوان المسلمين و المنتفعين بتاعتك دي ما بتنطلق علينا، فهذا نظام سيذهب الى مزبلة التاريخ و كل الذي نتمناه انت تتم محاسبة لا رحمة فيها لاركانه الأحياء منهم و الأموات


#1345153 [ود الكوتش]
4.25/5 (5 صوت)

09-25-2015 02:59 PM
"تسوية مسألة المحكمة الجنائية الدولية بصورة توفق بين المساءلة والاستقرار في السودان"
يعملوها ليك كيف دي بس؟!!
قصدك يتحلل؟!!!!!!!!!!!!!!!!!!!1

[ود الكوتش]

#1345151 [مواطن]
4.50/5 (5 صوت)

09-25-2015 02:02 PM
عطية من لا يملك لمن لا يستحق، هل باستطاعتك رد أرواح المقتولين او المحاججه عنه امام الله يوم القيامة

[مواطن]

#1345130 [عصمتووف]
4.00/5 (3 صوت)

09-25-2015 12:05 PM
ي شجرة بلا ثمر قنعنا من العمل انت غير مفوض ب العفو عنهم بينا وبينهم م صنع الحداد ف حبيبك لا ادري سر تلك المغازلة س يدخل التاريخ ف اصلا البشير لا تاريخ له مشرف ولا ماضي بل حاضر قذر وغد موعود فيه ب السجن او القتل يعني مظلم ولن يترك الحكم والكرسي والككر والبنمبر هو ادري ب مصيره انه عدو الكل لا صليح له نصيحة لك لا تتحدث عن الباقين كم من مظلوم قتل وسجدن وشرد من عملة وسوف يدخل البشير زبالة التاريخ ولن بجد حفرة يتفن فيها شخصيا لو مد الله ف اعمارنا لن نترك حفرتة ابدا ولن ي سامحة احد شخصيا لن يظلمني ولم استفد منه شئ غير طرده لاصحابي ف العمل غير قتلة للمواطنون ف كل ولايات السودان انا مع المظاليم لن اتركة ابدا

[عصمتووف]

#1345114 [البشير جلد الشوك]
1.00/5 (1 صوت)

09-25-2015 10:35 AM
الاعزل من السلاح لا يقول لحامل السلاح تعال للصلح، ارنا قعقعة سلاحك بعدها قل ماتريد من صلح او خلافه.

[البشير جلد الشوك]

#1345098 [Ahmed]
3.25/5 (3 صوت)

09-25-2015 09:36 AM
الصادق كالعادة
لا يستطيع قول
أن البغلة في الابريق
رجل ضعيف

[Ahmed]

#1345096 [كندمر]
4.00/5 (3 صوت)

09-25-2015 09:29 AM
دورى الطائفية والعسكر..الخارج الفيفا يخارجنا...اه يا زمانى

[كندمر]

#1345090 [سارة عبدالله]
1.00/5 (1 صوت)

09-25-2015 09:01 AM
كل عام وانتم بخير السيد الامام الصادق
لقد كانت الخطب بها بعض المعانى الدينيه التى أشارت إلى الديانات السماويه والترابط الدينى المعنوى
الخطبه الثانيه
تحمل فى طياتها أسلوب اللين والرجاء لهذا الطاغوت وكأنك تقول عفى الله عما سلف
نحن نقول لا يمكن العفو من اجل الحوار . علما ان النظام يرتكز على أربعة اشخاص فقط ونعلم ان الحزب تهالك ونحو الهاويه .هل تعده بتسوية الجنائيه قال بنفسه قتلت
مئتين فى دارفور هؤلاء أهلنا
هل يقبل عمر بهذا الطرح وما هى الضمانات حتى لدخولك السودان هذا الرجل الان فى المرحلة الأخيرة ندع الجيش يقوم بنفس الطريق التى حدثت مع نمير ى فى الجيش نفسه فيه بدات تتكون بعض الخلايا ومنهم من هو حادب على مصلحة الوطن
سيد الصادق الثورة الشعبيه حاولنا فى سبتمبر والحصيلة كانت شهداء من خيرت
الشباب برصاص هذا المجرم
لك كل تحيتنا وان لا تساوم بعد كل هذا الإنجاز والصمود نحن معك
والله الموفق
سارة الأنصاريه
النيل الابيض

[سارة عبدالله]

#1345075 [الناهه]
2.75/5 (3 صوت)

09-25-2015 08:07 AM
لا اود احباطكم بالتشاؤم
ولكن واقع الحال يشير بوضوح الى أسوأ من الأسوأ نفسه
فما زال القوم يطمحون في مزيد من التمكين بجانب خوفهم وهواجسهم من حجم الفساد الذي مارسوه والذي حال حدوث اي تغيير في الحكم قي السودان سيكونون عرضه لمصادرة الاموال التي اكتسبت بالفساد ليعود القومادراجهم الى حياة الفقر التي كانوا عليها .. الامر ينعلق بحب الذات والانانيه وليست هنالك اي دوافع اخرى وطنيه اودينيه على الاطلاق.. على ايتها حال المؤمن القوي خير من المسلمالضعيف المستسلم والقوةفي مواطن القوه هذا ماينبغي وهذا ما ادركه الامام محمد احمد المهدي في ثورته رغما عن قوة الانجليز.. وهاهوالتاريخ يعيد نفسه وبعدتحرير الثوره المهديةللسودان بالقوه ها نحن نعود من جديد لنقع تحت براثن محتل وطني وقد استبدلنا استعمار انجليزي باستعمار وطني وعلى الاقل كان الستعمار الانجليزي يحكمنا بعدل نوع ما ويقوم بمشاريع للتنميه ولكن الاستعمار الوطني يسرقنا ويدمر هذه المشاريع ولا يتورع ابدا في قتلنا وتقف سبتمبر شاهدا ومشهودا .. هبوا الى ثورتكم ياانصار المهدي فعنتر بن شدادقتله اعمى ول تخشوا شيئا فان الله هو الحق وهو مع الحق

[الناهه]

#1345068 [Ali]
3.00/5 (3 صوت)

09-25-2015 07:36 AM
المعارضة عاملة زي المغترب. يقعد سنين طويلة خارج البلد ولما يرجع يتوقع أن يجد المجتمع مثل ما تركه Things Change
تغيرت أشياء كثيرة ،طريقة دوران السوق -أفكار الأبناء -اسلوب بناء العلاقات الاجتماعية- طموحات الناس.....الخ
هنالك واقع حاصل الآن وقيادات الانقاذ نفسهم يشاهدون التغيير ويخططون لكيفية التعامل معه.
هنالك آلية اقتصادية توجه العالم واقتصادياته وبالتالي رفاهية مجتمعاته وغصبا عن أي شخص لابد أن نتعامل مع هذا الواقع لابد أن نستوعب الشباب الخلاق المبدع في مجالات الاقتصاد والعلاقات الدولية الشباب المبدع في مجالات القوانين ولوائح الموارد البشرية
نستفيد منهم نستوعبهم ونوفر لهم مثل ما توفر لهم الدول الأخرى.
شاب واحد فقط محلل مالي فذ في ليلة واحدة فقط ممكن يوفر ملايين الدولارات للبلد ملايين بالفم المليات ، لكن لازم نعطيه ما يشبع طموحه!!!!
فات الزمن بتاع الأنصار و الزمن بتاع الختمية ،وإن وجد من يهتف بأسمهم فهو صاحب مصلحة فقط ينظر لما يمكن أن يوفروه له، فهم أيضا لهم سطوة على الفصيل البسيط الذي على نياته من أهلنا يستغلونهم ويعتلون ظهورهم بلا حياء.
هيمنة عناصر المؤتمر الوطني على الأمور لابد أن تنتهي.فعلا هنالك عدم كفاءة لدى الكثيرين منهم وايضا توجد كفاءات شابة كثيرة عاطلة عن العمل.
لكن هذا التغيير والاستيعاب للآخر لا يجب أن يكون لصالح الأنصار والختمية فهم أضل سبيلا.لابد من نظام يعتمد المهنية والكفاءة لقيادة البلد.
سيدي الصادق وسيدي الختم هنالك الكثير من كراسي القماش في انتظاركم فيا هلا فيكم

[Ali]

#1345063 [أبكرونا]
3.00/5 (3 صوت)

09-25-2015 06:55 AM
وأمامك فرصة لدخول التاريخ بأوسع أبوابه: أن تستجيب لنداء الوطن، وترسم معنا خريطة طريق لسلام عادل شامل وتحول ديمقراطي كامل، بأسلوب لا يعزل أحداً ولا يهيمن عليه أحد )
يا ايها الخطيب من انت حتى تقول مثل هذا الكلام ؟؟ كدى قولها تانى !! يدخل التاريخ وكمان من اوسع ابوابه ؟؟؟ بس عشان يسلم السلطة ؟؟؟ يعنى تسليم السلطة تمحو كل الجرائم التى ارتكبها فى حق الشعب السودانى ؟؟ اليس كذلك ؟
شهداء رمضان فى نظرك فطائس.. العليفون فى نظرك فطائس .. شهداء بيوت الاشباح فى نظرك فطائس .. اكبادنا شهدائنا فى سبتمبر فطائس .. هل فقدت احدا من اكبادك ؟؟ هل نعرف د. فضل ؟؟ هل تعرف الماحى السخى ؟؟ هل تعرف راسخ ؟؟
السفاح يدخل التاريخ من اوسع ابوابه ؟؟؟ حتى لو قتلك وقتل زوجتك وأبنائك ؟؟؟ يبدوا انك لم تفقد احدهم وتبحث عن تسليمه للسلطة حتى يتمكن الانصار من السلطة .. اليس كذلك ؟؟؟
الدارفوريين الذين مكنوا كيانكم المزعوم ودعموكم وجعلوا منكم كيانا , هل نسيتموهم .. هل نسيتم ما فعل السفاح بهم ؟؟ عجبى !! ما زال السفاح يبطش ويقتل والخطيب المصاب بمرض الزهايمر يبشر السفاح بانه سيدخل التاريخ اذا سلم السلطة لهم .
فى خطبتك الرعناء هذه , تحدثت عن اكتوبر وعن ابريل . الم تستلهم منها شيئا ؟؟ والا ما هذا الخنوع اذن ؟؟؟ انت بالدرجة دى ضايق عشان يسلموكم السلطة على حساب الجماجم ؟؟ تبا لك وتب .
اخر الكلام : لون نول ( كمبوديا ) .. هيلاسلاسى ( اثيوبيا ) .. باتستا ( كوبا ) .. الجنرال فرانكو ( اسبانيا ) .. شاه ايران ( ايران ) .. بونيشيه ( تشيلى ) .. سئ الذكر السفاح نميرى ( السو دان ) .. الفريق عبود ( السودان ) .. اللاستعمار الانجليزى ( السودان ) وبهذه المناسبة هل قال لهم زعيمكم الامام محمد احمد المهدى : لو خرجتم من السودان , ستدخلون التاريخ من اوسع ابوابه ؟؟
اجبنى يا أرعن

[أبكرونا]

#1345041 [أبكرونا]
3.00/5 (3 صوت)

09-25-2015 03:31 AM
وأمامك فرصة لدخول التاريخ بأوسع أبوابه: أن تستجيب لنداء الوطن، وترسم معنا خريطة طريق لسلام عادل شامل وتحول ديمقراطي كامل، بأسلوب لا يعزل أحداً ولا يهيمن عليه أحد )
يا ايها الخطيب من انت حتى تقول مثل هذا الكلام ؟؟ كدى قولها تانى !! يدخل التاريخ وكمان من اوسع ابوابه ؟؟؟ بس عشان يسلم السلطة ؟؟؟ يعنى تسليم السلطة تمحو كل الجرائم التى ارتكبها فى حق الشعب السودانى ؟؟ اليس كذلك ؟
شهداء رمضان فى نظرك فطائس.. العليفون فى نظرك فطائس .. شهداء بيوت الاشباح فى نظرك فطائس .. اكبادنا شهدائنا فى سبتمبر فطائس .. هل فقدت احدا من اكبادك ؟؟ هل نعرف د. فضل ؟؟ هل تعرف الماحى السخى ؟؟ هل تعرف راسخ ؟؟
السفاح يدخل التاريخ من اوسع ابوابه ؟؟؟ حتى لو قتلك وقتل زوجتك وأبنائك ؟؟؟ يبدوا انك لم تفقد احدهم وتبحث عن تسليمه للسلطة حتى يتمكن الانصار من السلطة .. اليس كذلك ؟؟؟
الدارفوريين الذين مكنوا كيانكم المزعوم ودعموكم وجعلوا منكم كيانا , هل نسيتموهم .. هل نسيتم ما فعل السفاح بهم ؟؟ عجبى !! ما زال السفاح يبطش ويقتل والخطيب المصاب بمرض الزهايمر يبشر السفاح بانه سيدخل التاريخ اذا سلم السلطة لهم .
فى خطبتك الرعناء هذه , تحدثت عن اكتوبر وعن ابريل . الم تستلهم منها شيئا ؟؟ والا ما هذا الخنوع اذن ؟؟؟ انت بالدرجة دى ضايق عشان يسلموكم السلطة على حساب الجماجم ؟؟ تبا لك وتب .
اخر الكلام : لون نول ( كمبوديا ) .. هيلاسلاسى ( اثيوبيا ) .. باتستا ( كوبا ) .. الجنرال فرانكو ( اسبانيا ) .. شاه ايران ( ايران ) .. بونيشيه ( تشيلى ) .. سئ الذكر السفاح نميرى ( السو دان ) .. الفريق عبود ( السودان ) .. اللاستعمار الانجليزى ( السودان ) وبهذه المناسبة هل قال لهم زعيمكم الامام محمد احمد المهدى : لو خرجتم من السودان , ستدخلون التاريخ من اوسع ابوابه ؟؟
اجبنى يا أرعن .

[أبكرونا]

#1345038 [بكري الصائغ]
3.44/5 (5 صوت)

09-25-2015 03:22 AM
كان في الامكان ان تكون خطبة عيد الأضحى احسن من هذا الكلام (الفارغ)؟!!.. يا ناس حزب الامة "الي متي اللعب بالبيضة والحجر؟!!".

***- الصادق المهدي في القاهرة يصرح ضد الحكومة...
***- وهيئة شؤون الأنصار تنافق النظام...
***- العميد عبد الرحمن الصادق مع السلطة...
***- بشري مع والده في القاهرة...
***- الدكتورة مريم اصبحت اخبارها معدومة علي حساب سارة سارة نقدالله...
***- سارة نقدالله تسخر من عبدالرحمن المهدي لاقناع والده بالعودة الي البلاد...والصادق متردد بين السفر الي الخرطوم والراحة في القاهرة...
***- حسن الترابي (النسيب) قبض من حزب البشير مبلغ ٣ مليارات جنيه، واصبح بوق للنظام...

[بكري الصائغ]

#1345036 [أسامة عبدالرحيم]
2.50/5 (3 صوت)

09-25-2015 02:32 AM
هم ينادونه بلقب "الأخ" ويقولون له "أيها الأخ".. والغريبة في الأمر أنهم يلقبون قائدهم هم بلقب "السيد" و"الإمام" ويقولون له "الحبيب السيد الإمام".. أما الأغرب من كل هذا فهو أن "الأخ" من شدة طيبته وحكمته وأصالته وديموقراطيته يقبل منهم بطيب خاطر مخاطبته بالأخ دون مراعاة لمنصبه كرئيس للجمهورية، و"الأخ" لا ينزعج عندما ينادونه بـ "البشير فقط" أو "عمر فقط" أو حتي "بشة" و"بشبوش". الألقاب لا تهمنا ولا نستسقي منها أو فيها إحتراماً للطرف الآخر. مشكلة الألقاب تعاني منها الأحزاب الجهوية والأسرية فقط مثل حزب الأمة العريق في جهويته.

مناشداتكم "للأخ" مردودة يا سادة حزب الأمة مع كامل الإحترام، والحوار يجب أن يكون بلا شروط مسبقة وبلا حشر لملف الجنائية الدولية. "الأخ" سيغادر سلطته وقصره الجمهوري بعد سنوات قليلة في 2020 ولا يريد أو يطمح من أحد أن يحل له مشكلته مع الجنائية وأوكامبو وبنت سودة. "الأخ" يطلب مساهماتكم في حل قضايا البلاد وليس قضيته هو مع لاهاي، فقضية لاهاي لا تزعجنا ولا نعيرها أي إهتمام لأننا نعرف دوافعها ومسبباتها. لكننا لا يمكن أن نركن للشتارات مثل مقولة "الموافقة بين المساءلة والإستقرار".. هذه من الأكاذيب التي يمكن أن تصدقونها وحدكم.. الجنائية لن يأتي منها إستقرار. الغرب لن يأتي منه إستقرار. والأمم المتحدة لم نشهد لها نموذجاً واحداً للإستقرار في أي مكان في العالم. ولكننا نشهد لكل هؤلاء بأنهم كانوا ومازالوا أس البلاء الذي يعربد في كل العالم، وكفي بفلسطين والعراق وسوريا واليمن وليبيا ومصر مثالاً لأولي العقول والأبصار.

السبب الأول لنجاة السودان من فزاعة الفوضي والثورات والإنشقاقات والحروب العربية التي زرع بذرتها الغرب ومحاكمه وأممه المتحدة هو أننا في السودان لم ولا يمكن أن نضع ثقتنا في الغرب أو نعطيه ظهرنا ليعيث في السودان فساداً، فالحكومة السودانية تعرف كيف يفكر الغرب وكيف يرسم مطامعه.

[أسامة عبدالرحيم]

ردود على أسامة عبدالرحيم
European Union [محب الأكواز .. !] 09-25-2015 06:11 PM
إنت يا أسامة عبد الله مستغرب أن يطلق علي عمر البشير كلمة أخ و أن يلقب الصادق بالحبيب أو الأمير أو السيد ؟ .. الظاهر عليك منتفع و ربوك من سحت الإنقاذ أو أنك فاقد تربوي لا تعرف شيئاً عن الذين تتحدث عنهم .. طيب بشّه بتاعك ده أخ ذاتها كتيرة عليه .. صاح كان ضابط في الجيش و استغل الإسلامويون ظروف الجوع و الحرمان و التخلف الحضاري المحيط به و بأسرته ليساعدهم في الإستيلاء علي السلطة و تحقيق أهدافهم .. وهو لا يملك برنامج أو حتي مستوي معرفي أو علمي للنهوض بالبلاد .. و طريقة قراءته لخطاب الوثبة - كمثال - وكلامه و تعبيراته السوقية تؤيد أنه متواضع المعرفة ينتمي لقاع المجتمع من الذين إذا قيل لهم لا تفسدوا في الأرض قالوا إنما نحن مصلحون .. أمّا الإمام فمعرفته و علمه و حسبه و نسبه و وطنيته فذاك أمر يمكن أن تسأل عنه كبارك في البت لو عندك كبار .. أما قولك أن تعرف الحكومة السودانية كيف يفكر الغرب فهذه نكتة ! هو دي حكومة دي .. قبح الله أمثالك .. ..

[عصمتووف] 09-25-2015 04:17 PM
قضايا البلاد هو م قال يملك مفاتيحها جميعا هو الخليفة والمفكر الاقتصادي والسياسي والامني هو ابو الكل لماذا فر من ابوجا وبيرتوريا كما المك نمر من الدفتردار سيدك ف ازمة نفسية جعلتة يطربق ف الكلام لا تعرف من اين يخرج كلامة تحت ام فوق و بالمناسبة كل الاحزاب الطائفية مصيرها العزل اما الدينية السحل والحرق ولن تقوم لهم قيامة بعد اليوم الاستئصال من الجذور تربية الدقن س تكون جريمة والحجاب ليس منعا ومحاربة للقناعات الفكرية بل لكي لا تستغلوها لمنافعكم الشخصية وحماية للدين من الداعرات والداعرين امثالكم


#1345019 [المات رجاو]
3.00/5 (2 صوت)

09-25-2015 12:37 AM
وانا ارمي بسهمي معكم فقط ناظروا المسمئ الترابي في قيام الساعة ونزول عيسئ عليه السلام كما رفعه الله اليه هناك حقوق ودماء وسوف تخرج اجلا ام عاجلا

[المات رجاو]

#1344991 [أنصاري]
3.00/5 (11 صوت)

09-24-2015 10:10 PM
((تجاوب أيها الأخ مع هذه الفرصة التاريخية ونحن نضمن لك الوفاء بالتزاماتنا كاملة إن شاء الله.))


** هذه أضغاث أحلام.. أرني طاغية واحد في التاريخ.. تنازل من سطوته برضاه.. يا إما مقتولاً.. أو معزولاً.. أو مطروداً هارباً..

** الكلام اللين فتنة..!!؟؟.. "فضي نارك يا محارب ولا هات البندقية"

[أنصاري]

ردود على أنصاري
[Atef] 09-25-2015 10:46 AM
قال تعالى
{ قُلِ اللَّهُمَّ مَالِكَ الْمُلْكِ تُؤْتِي الْمُلْكَ مَن تَشَاء وَتَنزِعُ
الْمُلْكَ مِمَّن تَشَاء }

[المات رجاو] 09-25-2015 12:55 AM
الصادق المهدي ما طاغية الجيش هو الطاغية ولهم أسباب منها الثقة المهم الناس ما تستعجل انت تريد وانا اريد والله يفعل مايريد



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة