الأخبار
منوعات
رمي الجمرات.. حقيقة ارتباطه بالشيطان
رمي الجمرات.. حقيقة ارتباطه بالشيطان
رمي الجمرات.. حقيقة ارتباطه بالشيطان


09-26-2015 10:49 PM
سكاي نيوز عربية
اقترب حاج مسن من عنصر من الرجال المنظمين لسير مناسك الحج وسأله "أين الشيطان؟" فأشار له تجاه الجمرات مع ابتسامة دون أن يخوض معه في التفاصيل. هذه الفكرة أن رمي الجمرات في الحج هو رمي للشيطان فكرة خاطئة تنتشر بين الملايين، حسب علماء مسلمين.

في مناسك الحج يقوم ضيوف الرحمن برمي 3 جمرات بالحصى، وكل من هذه الجمرات على شكل شاخصة حجرية، وهي الجمرة الكبرى والجمرة الوسطى والجمرة الصغرى، إذ ترمى كل من هذه الشواخص بـ7 حصيات، ويظن كثيرون أن هذا الرمي هو رجم للشيطان المتمثل في هذه الشاخصة.

وفي لقاء مع "سكاي نيوز عربية" قال الأستاذ الجامعي أحمد سيف الدين إن الربط بين الجمرات والشيطان والاعتقاد أن رمي الجمرات بالحصى هو ضرب للشيطان "أمر خاطئ وليس له أي أصل ديني".

وأضاف "إنما رمي الجمرات فهو سنّة عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم لإحياء ذكر الله في تلك الأيام وفي ذلك المكان، وأن النبي اختار الرمي بتلك الطريقة وفقا لما علمه الله" وطلب من المسلمين التعلم منه بقوله: "خدوا عني مناسككم".

وشدد على أن هذا النسك هو اختبار طاعة المسلم لربه وتعاليم النبي محمد صلى الله عليه وسلم الذي قام بذات النسك عندما حج إلى البيت العتيق قبل وفاته بعام.

وقال الدكتور سيف الدين، إن الحكمة من بقية النسك كالطواف حول الكعبة والسعي بين الصفا والمروة هو إحياء ذكر الله تعالى أيضا، شأنها في ذلك شأن رمي الجمرات.

وإنما اختير السعي بين الصفا والمرة لأن هاجر زوجة إبراهيم عليه السلام كانت تطوف بين جبلي الصفا والمروة عند البحث عن ماء لابنها اسماعيل.

أما الكعبة فاختيرت للطواف لأنها البيت الذي أمر الله تعالى نبيه ابراهيم واسماعيل ببنائه وتطهيره للمعتكفين في المسجد والمصلين فيه.


تعليقات 3 | إهداء 0 | زيارات 2495

التعليقات
#1345693 [reason]
0.00/5 (0 صوت)

09-27-2015 07:38 PM
فهو سنّة عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم لإحياء ذكر الله في تلك الأيام وفي ذلك المكان، وأن النبي اختار الرمي بتلك الطريقة وفقا لما علمه الله" وطلب من المسلمين التعلم منه بقوله: "خدوا عني مناسككم".
make no sense .
هاجر زوجة إبراهيم عليه السلام كانت تطوف بين جبلي الصفا والمروة عند البحث عن ماء لابنها اسماعيل.
Ibrahim lived over three thousands years .in the land of kanan near Palestine .
hager was egyption .
Mecca is less than two thousands years ago.
besides Ibrahim was jewish ,

[reason]

#1345642 [رمي الجمرات هو رمي للشيطان الرجيم]
0.00/5 (0 صوت)

09-27-2015 05:00 PM
القصة حقيقة ومثبتة عن سيدنا ابراهيم ومن بعدها سار نبينا الكريم محمد بن عبد الله

القصةأن جبريل ذهب بإبراهيم إلى جمرة العقبة فعرض له الشيطان فرماه بسبع حصيات فساخ، ثم أتى الجمرة الوسطى فعرض له الشيطان فرماه بسبع حصيات فساخ، ثم أتى الجمرى القصوى فعرض له الشيطان فرماه بسبع حصيات فساخ.
فرمي الجمرات هو اقتداء بإبراهيم عليه السلام، لذلك قال ابن عباس رضي الله عنهما في رواية البيهقي بعد أن ذكر القصة: الشيطان ترجمون، وملة أبيكم إبراهيم تتبعون.
وقال الشيخ محمد الأمين الشنقيطي في تفسيره أضواء البيان: فكان الرمي رمزاً وإشارة إلى عداوة الشيطان التي أمرنا الله تعالى بها في قوله: إِنَّ الشَّيْطَانَ لَكُمْ عَدُوٌّ فَاتَّخِذُوهُ عَدُوّاً [فاطر:6].

[رمي الجمرات هو رمي للشيطان الرجيم]

#1345574 [ود الدكيم]
0.00/5 (0 صوت)

09-27-2015 02:08 PM
اللهم زدنا علماً وأوعدنا بزيارة بيتك الحرام

[ود الدكيم]


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة