الأخبار
أخبار إقليمية
نظام البشير يواصل استهداف الصحافة والتضييق على الإعلاميين
نظام البشير يواصل استهداف الصحافة والتضييق على الإعلاميين
نظام البشير يواصل استهداف الصحافة والتضييق على الإعلاميين


09-27-2015 03:40 PM
يتواصل التضييق على الصحافيين ومؤسساتهم الإعلامية في السودان، في الوقت الذي أصبحت فيه الصحافة تترنح أمام الخسائر التي تتكبدها بسبب مصادرات الصحف من قبل السلطات التي تتعمد المصادرة بعد الطباعة، بما يكبد المؤسسة الإعلامية الحجم الأكبر من الخسائر المادية.

وصادرت أجهزة الأمن السودانية صحيفتين لثلاثة أيام متتالية الأسبوع الماضي، لتتكبد الصحف خسائر كبيرة، وتتزايد المضايقات التي تتعرض لها.

وصادرت السلطات الأمنية السودانية عدد الأحد 20 ايلول/سبتمبر من صحيفة «الخرطوم» بعد الطباعة، دون الإعلان عن أسباب ذلك، فيما رجح عاملون في الصحيفة أن تكون أسباب الإجراء عائدة إلى كاريكاتير نشر في الصفحة الأولى يسخر من الحوار الوطني.
كما تمت مصادرة عدد السبت 19 ايلول/سبتمبر من صحيفة «السوداني» بعد الطباعة، وجاء ذلك بعد مصادرة عدد الجمعة 18ايلول/سبتمبر من الصحيفة ذاتها، ولم تفصح السلطات أيضا عن أسباب المصادرة.

وبحسب منظمة «صحافيون لحقوق الإنسان (جهر)» فان من بين أسباب مصادرة «السوداني» المادة الصحافية التي نشرتها الصحيفة في 2 ايلول/سبتمبر بخصوص «تلوث المياه في ولاية الخرطوم» إلى جانب أسباب أُخرى لم يُعلن عنها جهاز الأمن، رغم أن الصحيفة مقربة من النظام وليست محسوبة على المعارضة بالمطلق. وقالت «الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان» إن جهاز الأمن في الخرطوم حقق في العاشر من أيلول/سبتمبر الحالي مع الصحافية في جريدة «السوداني» هبة عبد العظيم، لمدة ساعتين، في مقر تابع لجهاز الأمن بالخرطوم بسبب المادة الصحافية التي كشفت تلوث المياه في البلاد.
وأدانت الشبكة مصادرة الصحف في السودان، وقالت إنه «مؤشر على عداء السلطات المتصاعد بشدة لحرية الصحافة».
وأضافت إن «عودة السلطات السودانية لأسلوب المصادرة تمثل مخالفة لكل الأعراف والمواثيق الدولية التي تضمن حرية الصحافة وعدم التضييق على الصحافيين».

وطـالبت بالتوقف الفوري عن التضييق على الصحف والعاملين فيها، وكذلك بضمان مناخ الحرية والأمن للصحافيين لممارسة عملهم في أمان.

يشار إلى أن السودان يعتبر من بين الأسوأ عربياً وعالمياً في مجال الحريات الصحافية، إذ يتعرض الكثير من الصحافيين لإجراءت قمعية من قبل جهاز الأمن والمخابرات، كما أن ظاهرة الإستدعاء من قبل الأجهزة الأمنية للصحافيين يتسع نطاقها تدريجياً، حيث تم اعتقال وتوقيف واستدعاء عدد كبير مؤخراً، من بينهم رئيس تحرير صحيفة «المستقلة» جمال عنقرة، ورئيس تحرير صحيفة «الميدان» مديحة عبد الله، ورئيس تحرير صحيفة «الجريدة» وغيرهم.

ولا تسمح السلطات السودانية بقيام نقابة للصحافيين، بعد أن حلت جميع النقابات منذ العام 1989م، وإستعاضت عن ذلك بقانون الإتحادات المهنية الذي نشأ في الأصل بهدف تطوير المهنة المحددة، فإتحاد الصحافيين هو إتحاد عام مهني ليس له حق التفاوض باسم الصحافيين أو الدفاع عن حقوقهم أمام صاحب العمل، كما أن الصلاحيات الممنوحة له بموجب القانون محدودة، رغم أن القائمين عليه يدعون قدرتهم على الدفاع عن حقوق الصحافييين.

وبحسب المؤشر الصادر عن منظمة «مراسلون بلا حدود» عن العام 2013 فان السودان يحتل مرتبة متدنية جداً على مستوى العالم الحريات الصحافية، حيث جاء ترتيبه 170 من أصل 177 دولة حول العالم، ما يعني أنه يوجد في العالم سبع دول فقط أسوأ حالاً من السودان، بينما يوجد 169 دولة أفضل في الحريات الصحافية وأوضاع الصحافيين من السودان!

القدس


تعليقات 5 | إهداء 0 | زيارات 1575

التعليقات
#1346158 [مدحت عروة]
0.00/5 (0 صوت)

09-28-2015 06:08 PM
واشمعنى ما بتنتقدوا أجهزة المخابرات البريطانية والأمريكية الكل يوم والتانى تصادر صحف القارديان والواشنطون بوست؟؟؟؟
كسرة:هسع المعارضة في بريطانيا وامريكا تقدر تقول بغم ما كل يوم الاستخبارا والجيش والحرس الوطنى ساكيهم من مقاطعة لى مقاطعة ومن ولاية لى ولاية وكمان لمن الارجنتين احتلت جزر الفولكلاند ثاتشر قالت للجنرال الارجنتينى خلينا نعملها منطقة تكامل وطبعا الجيش البريطاني ما فاضى من سك المعارضة البريطانية وما عنده شغة بمقاتلة الجيوش الأجنبية!!!!!
كسرة أخيرة: الله يسالكم يوم القيامة شفتوا ليكم حكومة عار اكتر من حكومة الانقاذ او الاسلامويين دى؟؟؟؟؟؟لماذا باسهم شديد على السودانيين وزى النعام والنعاج امام الجيوش الأجنبية المحتلة والمعتدية وكمان يقدلوا بالكاكى بتاعهم؟؟؟؟!!!!!

[مدحت عروة]

#1345691 [سوداني]
0.00/5 (0 صوت)

09-27-2015 07:34 PM
يستأهلوا اكثر من ذلك يعني لو اوقفوا طباعة الجرايد لمدة أسبوع الحكومة الخسرانة تاني المكتب ليهم اخبارهم منو او ممكن يصدرو عدد واحد كل أسبوع وتكون إعلانات واخبار عالمية فقط

[سوداني]

#1345670 [nsgatabuzaid]
0.00/5 (0 صوت)

09-27-2015 06:23 PM
يعنى مصادرة الصحيفة بسبب مقال أن المياه ملوثة مش كدة وصاروا يمارسوا هوايتهم باستدعاء كاتبة المقال للتحقيق معاها علشان شنو علشان قالت الموية ملوثة انا كنت مفتكراها قالت السودان ملوث بمكروب اسمه المؤتمر الوطنى سبب الطاعون للسودان لأنه يعيش فى أجسام الجرذان عجبى طيب لو كانت ذكرت حقيقة التلوث الكيزانى المسبب للطاعون كانوا عملوا فيها شنو

[nsgatabuzaid]

#1345654 [فدائى]
0.00/5 (0 صوت)

09-27-2015 05:31 PM
عوض شلاليف

[فدائى]

#1345616 [abin albalad1111]
0.00/5 (0 صوت)

09-27-2015 04:00 PM
سبق لجهاز امن نميري قد مارس مثل هذه الافعال لما انتفاضة مارس ابريل ١٩٨٥ رمت بهم في مذبلة التاريخ هل ياخذوا الحكمة والعبرة من غيرهم ام انهم يتمادوا في تعذيب البشر ولكل مقام مقال في حينه

[abin albalad1111]


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة