الأخبار
أخبار إقليمية
الصادق المهدي : الترابي مسئول عن جرائم ارتكبها البشير في العشر سنوات الأولى.. البشير ارتكب مجازر وجرائم لذا لاحقته المحكمة الدولية
الصادق المهدي : الترابي مسئول عن جرائم ارتكبها البشير في العشر سنوات الأولى.. البشير ارتكب مجازر وجرائم لذا لاحقته المحكمة الدولية
الصادق المهدي : الترابي  مسئول عن جرائم ارتكبها البشير في العشر سنوات الأولى.. البشير ارتكب مجازر وجرائم لذا لاحقته المحكمة الدولية


عمر البشير السبب الرئيسي في ظهور الحركات المسلحة بالسودان
09-29-2015 12:28 AM
كتب: سيد مصطفى


تصعيد الأمر لـ"الأمم المتحدة" إذا استمر النظام في رفض الحوار مع المعارضة

الإخوان المسلمون حكموا السودان بطريقة قمعية.

سنحشد الشعب والمجتمع الدولي لوضع "البشير" في عزلة

قال الصادق المهدي، رئيس وزراء السودان السابق، إن نظام عمر البشير ارتكب العديد من المجازر في دارفور والنيل الأزرق، لافتا إلى أن هذه المجازر هي السبب الرئيسي في ملاحقة "البشير" من قبل المحكمة الجنائية الدولية.

وأكد "المهدي" أن عمر البشير يحاول تجميع المعارضة حوله، ولكنه لن ينجح في ذلك، موضحا أن هناك محاولات لحشد الشعب وأصدقاء السودان، حتى يضع النظام في عزلة إقليمية ودولية، وإلى نص الحوار:

كيف تفسر ظهور الفصائل المسلحة بالسودان؟
نظام الرئيس عمر البشير "نظام مغلق"، ودائماً يقول إنه تسلم الحكم بالقوة، ومن يريد زحزحته من الحكم عليه أيضا استخدام القوة، ولذلك ظهرت العديد من الجماعات المسلحة، بعد أن أغلق "البشير" الباب أمام أية حلول سياسية للأزمة في السودان، فضلا عن أنه لا يتفاوض إلا مع من يمتلك السلاح، وأعتقد أن هذا كلام يخالف الطبيعة؛ لأن الحكماء في العالم يقولون: "إننا لا نفاوض من يحمل السلاح، ولكن من يتركه"، ولذلك فإن طريقة عمر البشير في الحكم هي السبب الرئيسي في ظهور عدد كبير من الجماعات المسلحة، حتى أن وزير المالية السوداني يقول:"إننا نصرف علي الحرب في يوم ما يعادل دخل ميزانية الدولة في شهر".

كيف تري إعلان باريس وضمه للحركات المسلحة؟
هو إنجاز تاريخي بكل ما تعنيه الكلمة؛ نظرا لأنه تسبب في حدوث توازن بين القوى السياسية، ونتيجة لهذا فإن النظام لن يسقط بالقوة، وإنما بالوسائل السلمية، فضلا على الترحيب بوجود دور عربي لحل الأزمة.

ما رأيك في مفاوضات "أديس أبابا" الأخيرة؟
شعر النظام السياسي أنه محاصر، ولذلك أعلن في يناير 2014، أنه يريد فتح حوار مع كل الناس، سواء أكانوا معارضة سلمية، أم مسلحة، ولكن النظام في الوقت نفسه أصر على إدارة الأزمة منفردا، وهذا ما رفضناه، ثم دخل على خط الأزمة فى السودان الوسيط الإفريقي، وهو ما سمي "التداول السلمي بين السلطة والمعارضة" بقيادة السيد تامون بكي، رئيس جنوب إفريقيا السابق، الذى دعي لحوار بأديس أبابا في مارس الماضي، لكن النظام أعلن أنه لن يعترف سوي بالحوار الداخلي الذي لا يضم سوي أتباعه.

ماذا حدث بعد ذلك؟
أصبح هناك منبران سياسيان، واحد داخلي والآخر خارجي يجمع المعارضة الحقيقية التي اجتمعت مع مجلس السلم والأمن الإفريقي الذي قرر استمرار الحوار رغم عدم وجود النظام السوداني الذي منح الفرصة لحضور الاجتماعات في خلال 90 يوما، ونتوقع أن يمتثل "البشير" للقرار الذي سيصدر بإجماع مجلس السلم والأمن الأفريقي.



هل سيكون هناك تصعيد من المجتمع الدولي حال استمرار رفض البشير للحوار مع المعارضة؟
حتى الآن لا توجد خطوات تصعيدية ضد نظام البشير، فمجلس السلم والأمن الأفريقي ممثل في السيد تامون بكي، مكلف بدعوة كل الأطراف السودانية للحوار، ولكن إذا لم يمتثل "البشير" للحوار مع المعارضة، سنرفع الأمر للأمم المتحدة.

ما دور حزب الأمة بقيادتك في إنجاح حوار "أديس أبابا" ؟
سنحشد الشعب السوداني، وأصدقاء السودان، والمجتمع الدولي؛ للضغط علي النظام حتى يقبل الحوار مع المعارضة، وإذا لم يستجب النظام لهذا الطلب، فإنه سيضع نفسه في عزلة شعبية، وإقليمية، ودولية.

لماذا تم تجاهل الشباب فى الحوار السوداني وإعلان باريس؟
لا يوجد تجاهل وأعتقد أن الحوار السوداني سيضم كل القوي السياسية، حيث تحتوي السودان علي عشر تكوينات شبابية مثل "قرفنا"، "الشرارة"، و"تمرد السودان"، فإذا تم الحوار بالصيغة التي يشرف عليها السيد تامون بكى، فإنه سيضم الحركات النسوية، والنقابات، والأحزاب السياسية، بالإضافة للحركات الشبابية.

هل من الممكن أن تحدث انتفاضة شعبية ضد البشير؟
إذا تعثر الحوار مع النظام، فإن الطريق مفتوح، والجو مهيأ لحدوث انتفاضة؛ لأن مطالب الشعب السوداني معروفه، وهي تحقيق السلام الشامل، والتحول الديمقراطي الكامل.

كيف ترى عملية تهريب البشير من جنوب إفريقيا؟
المحكمة العليا في جنوب إفريقيا كانت ترى أنه لابد من تسليم "البشير" لمحكمة الجنايات، ولكن جاكوب زوما، رئيس الدولة كان يرى أن "البشير" جاء بدعوة من الاتحاد الأفريقي، وليس من الحكومة، وأن جنوب إفريقيا مهمتها فقط توفير مكان للقادة الأفارقة ليجتمعوا فيه، فسمح لرئيس السودان أن يسافر وهو ما يعد مخالفة للدستور الذي يؤكد الفصل بين السلطات، فمن المفروض أن القضاء يقرر، والحكومة تنفذ، كما أنه وفقا للقانون فإنه لا يسمح لأي شخص أن يسافر من وإلي جنوب إفريقيا، إلا وفق قوانين معينة، ولكن البشير سافر من مطار عسكري لا تطبق عليه هذه الإجراءات.

كيف ترى حكم الإخوان المسلمين للسودان؟
كان نظاماً قمعياً، طبق سياسة أسماها "التمكين"، وهو أن تصبح كل الوظائف العليا في الدولة مخصصة لكوادر الجماعة، فضلا عن اختراقهم لمؤسسات الدولة، كما أن الإخوان وظفوا اقتصاد الدولة لصالحهم.

كيف تري دور حسن الترابي في الحالة السيئة التى أصبحت عليها السودان حالياً؟
حسن الترابي سيسأل تاريخيا علي تطبيق الشريعة الإسلامية بهذه الطريقة البشعة فى السودان، فحسن الترابي مهندس الانقلاب، وهو مسئول عن الجرائم التي ارتكبها البشير في العشر سنوات الأولى من حكمه.

هل انقلاب الإخوان عليك عندما كنت رئيسا للحكومة؟
لا.. كنت أعتقد أنهم أعقل من ذلك، خاصة أن الانقلاب سيدمر تاريخهم والشعارات الإسلامية التي يرفعونها، ولكن ما حدث بعد ذلك أنهم دمروا السودان، وشوهوا النظام الإسلامي، ووضعوا كل القوى السياسية في السجن.



ما أسرار وكواليس لقائك بالمرشد العام للإخوان عام 2012؟
جلست مع المرشد العام للإخوان المسلمين، ومع الرئيس الأسبق محمد مرسي بعد الإعلان الدستوري في نوفمبر عام 2012، بصفتي رئيسا لمنتدى الوسطية، ونصحته بإلغاء الإعلان الدستوري، واقترحت عليه خطة تقتضي قبول التعديلات علي النص الدستوري المقترح من القوي المدنية، خاصة بعد انسحاب العديد من القوي السياسية من اللجنة التأسيسية للدستور، كما نصحته أن يشكل حكومة من كل الأطياف السياسية، وأخبرتهم أننى تحدث مع قيادات جبهة الإنقاذ والذين أخبروني أنه في حالة تنفيذ المقترحات، فإنهم سيبقون علي الحكومة حتى نهاية الفترة الرئاسية لـ"مرسي"، ولكن المرشد رفض أن ينظر في مقترحاتي.

كيف ترى علاقة جماعة الإخوان فى مصر بنظيرتها فى السودان؟
الدكتور حسن الترابي قال إننا لا نرتبط بالتنظيم الدولي للإخوان ولكن ننسق معهم، وكانوا في مصر غير راضين عن أن يكون الإخوان في السودان بعيدين عن التنظيم الدولي للإخوان، كما أن جماعة الإخوان في مصر أيدت الانقلاب علي الحكم في السودان حتى أن الشيخ يوسف القرضاوى عندما سئل بشكل مباشر: هل يجوز الانقلاب على الحكم لتطبيق أحكام الشريعة؟ فأجاب: إذا كان الانقلاب مثلما حدث في السودان فإنه يجوز.



هل ترى أن تيار الإسلام السياسي بمصر يدعم جرائم البشير فى السودان؟
ما حدث بالسودان قرار سوداني لم يكن مرتبطا بـ"الإخوان"، بدليل وجود معارضة من محمد سليم العوا لهذه الجرائم، وهو الذي قال لي إنه سأل الدكتور حسن الترابي: لماذا أعدمتم الضباط في رمضان دون محاكمة عادلة؟ وكانت إجابة "الترابي": "لابد من إعدامهم حتى نحد من محاولات الانقلاب ضد البشير"، ما جعل "العوا" يقول: "إذا أنتم فعلتم هذا لأسباب سياسية وهذا فراق بيني و بينكم".

هل ارتكب البشير جرائم إبادة بشرية؟
نعم.. حدثت مجازر، وجرائم حرب ضد الإنسانية خاصة في دارفور، والنيل الأزرق، وهذه المجازر هي السبب الرئيسي في ملاحقته من قبل المحكمة الدولية، ونحن لن نتفاوض معه؛ حتى لا يرتكب مزيدا من المجازر كي لا يرتكب جرائم أكثر.

هل يمكن أن يعود جنوب السودان لـ"أحضان الوطن الأم"؟
الذي حدث في جنوب السودان أقنع الجنوبيين أن الانفصال كان به العديد من السلبيات، ومن الممكن أن يحدث بين الشمال والجنوب "اتحاد كونيفدرالي"، به تكامل اقتصادي وسياسي وأمني بين شمال وجنوب السودان.

ما رأيك في وجود أعضاء من حزب الأمة في حكومة البشير؟
هؤلاء لا يمثلون حزب الأمة، وعمر البشير يحاول تجميع أشخاص من المعارضة حوله، حتى يدينوا له بالولاء، ولكن العكس هو ما حدث، بدليل أن المعارضة زادت ضد البشير.




تعليقات 13 | إهداء 0 | زيارات 13171

التعليقات
#1346496 [عبدالله احمد محمد]
5.00/5 (3 صوت)

09-29-2015 09:43 AM
الصادق المهدى والترابى وجهان لعملة واحدة وهما سبب ما حاق بنا من كوارث ومافى شيىء مضيعنا غير ثل هذه الفلسفات والتنظيرات التى لا تغنى و تسمن من جوع انت بالذات كراع جوة وكراع برة اذا كان ابنك والذى هو من صلبك يرتقى اعلى المناصب فى حكومة الانقاذ على ماذا تنظر وعندما تقو بانه يمثل نفسه فهذا زر الرماد فى العيون حيرتنا مرة تدافع عن البشير بقوة فى مواقع ومراتع ان كنت صادقا بان تنأى بنفسك عنها ودفاعك وتصريحاتك وتحذيرك لجنوب افريقيا بالا تقبض على البشير معناه انت كذب الان معناه انك تستغفل الشعب السودانى وكما ذكر الاخ الكريم قبولك التكريم ممن تنتقده الان يدل على تزبذبك وصدق فيك قول النميرى الصادق الضليل وان كان الصادق لا يكون ضليلا ولكنا راعينا عينة ذلك فيما يدر منك اكبر هدية للشعب السودانى بان تلزم انت والترابى بيتك لانكما اس بلاء هذا الوطن الحبيب وما نحن فيه اليوم من نتاج ثمار صنيعكما وبالاخص الترابى هو سبب تدهور السودان واقتصاد السودان وهو من جلب لنا الحظر الاقتصادى وكالثعلب اختفى فترة وفجأة ظهر بقوة وما يفعله كمال عمر دليل برهان على خبثك فانت كالسوسة التى تنخر فى العظام الموضوع ليس فيه ذكر لك فيه ولكن فذكر فان الذكرى تنفع المؤمنين اشرار المسلمين من طال عمره وساء عمله


#1346494 [Floors]
5.00/5 (3 صوت)

09-29-2015 09:39 AM
وانت يا إمام الضلال كنت السبب الرئيسي في مجيئ الشاويش !!! كنت ضعيفاً هزيلا ليس
لديك للأسف الخبرة الكافية لإحكام السيطرة على كسالى السودان فقط كان إهتمامك
بتعويضات أهل المهدي المنتظر ، كلم ليس لديكم وطنية وغيرة على البلد فقط همكم
نهب الأموال والعيش في بروج عاجية بأموال الكسالى لعنة الله عليكم ليوم الدين !!!
وليكن في علمك الان يوجد جيل جديد من الكسالى لايعترفون بالمهدي ولا الميرغني ولا
بأي عائلة كرتونية !! السودان للسودانيين الكسالى وكفاية تغطرس وتكبر وكلكم عملاء
سيأتي اليوم الذي نكنسكم من فوق الأرض وغدا لناظره قريب !!!


#1346492 [مبارك]
4.75/5 (3 صوت)

09-29-2015 09:38 AM
كنت فى بواكبر عمرى عندما جاء الصادق المهدى عفوا اﻻمام كما يحلو ﻹبنه عبد تلرحمن نعته بذلك ومنذ ذلك الحين اسمع هذه الجعجعة ااتى ﻻ تخرج طحنا وظل السيد الصادق يتأرجح ﻻ الى هؤﻻء وﻻ الى هؤﻻء فى معمعة محيرة تبدو وكأنه ﻻ يمتلك بوصله تحدد له اﻻتجاهات حتى اتهم فى مرات عديدة بأنه يتاجر بالسودان من اجل دريهمات ينالها مت هنا وهناك والعهدة على الراوى . واليوم لم يبرح مكانه قيد أنملة فالى متى يظل يتهم فى الترابى والبشير وغيرهم دون ان يأتينا ببديل واقعى يشبه تركيبة السودان المعقدة ... ارجو ان يثوب لرشده ويقبع فى داره لينظر ما يحلو له أولم يطالب هو الترابى بذلك (ﻻ تنه عن خلق وتأتى مثله)سيادة اﻻمام أو اﻻهم اتباع قول الله تعالى :(أتأمرون الناس بالبر وتنسون أنفسكم وأنتم تتلون الكتاب أفلا تعقلون) صدق الله العظيم


#1346491 [ابو عمر]
4.50/5 (3 صوت)

09-29-2015 09:34 AM
العجوز ده شايت وين


#1346488 [الجاري وراء المعايش وخلى البلد للبشير]
5.00/5 (2 صوت)

09-29-2015 09:28 AM
اها يا من قال عنه نميري الكاذب الضليل جاي تحامي لنسيبك أنتم كلكم شركاء في دمار السودان بالنفاق والمصلحة الشخصية من استغلال السودان وليومنا هذاكاد ان يكون كل عمر السودان تحت سيطرة الطائفية والعسكر لم تخرج الحكومة من يد الطائفيةو يد العسكر.... افشل تاريخ سياسي أبطاله أنتم.


#1346468 [Mohamed ali]
5.00/5 (2 صوت)

09-29-2015 09:08 AM
الترابي هو المجرم الأولى قبل ثورة الإهلاك وبعد نهياتها القريبة ان شاء الله..
الترابي مجرم أصيل وشريك في كل الذي يجري لأنه من بنات أفكاره الشيطانية الإبليسية ومازال ينظر.

انت جاي تحصر مشاركته في العشر سنوات الأولى؟؟؟؟!!!


#1346429 [khalid hamza]
5.00/5 (6 صوت)

09-29-2015 08:30 AM
الصادق المهدى ... رغم احترامى لك ... ليس لانك سياسى سودانى ... لانك مثقف سودانى ... ولكن اود ان اسأل ...
من الذى سهل للترابي ان يقوم بانقلابه ...؟؟؟
من الذى رفض اتفاقية كوكدام ... ؟؟؟؟


ردود على khalid hamza
[Malik] 09-29-2015 09:35 AM
وكذلك من هو اول من سلح القبائل في دارفور ياسيد الصادق التاريخ لا يرحم انت جزء من المشكله وكان ممكن تكون جزء من الحل


#1346411 [المكتول كمد]
5.00/5 (5 صوت)

09-29-2015 07:55 AM
فمن المفروض أن القضاء يقرر، والحكومة تنفذ، ...... سبحان الله !!!! ولماذا لم تنفذ قرار المحكمة العليا في السودان ببطلان حل الحزب الشيوعي وطرد نوابه من البرلمان !!! تلك كانت بداية الكارثة والقضاء على الديمقراطية في السودان حيث تآمر الحزب الشيوعي مع العسكر ومن هناك بدأت نهاية السودان كدولة والشعب كأمة !!!!! ولن تقوم لنا قائمة خلال العقود القادمة !!! وهل ندمت أو إعتذرت عن ذلك الخطأ القاتل ؟؟؟


#1346402 [حافظ النقي]
2.50/5 (6 صوت)

09-29-2015 07:42 AM
وفقك الله سيد الصادق المهدي وحفظك وامد في عمرك وبارك فيه انت احد مثقفي وحكماء هذا البلد ربنا يرعاك ويؤيدك


#1346393 [عبد المولي]
5.00/5 (5 صوت)

09-29-2015 07:21 AM
اعوذ بالله من علم لا ينفع. حكم السودان مرتين و لا نسمع بحكيم قولة و الا و هو في صفوف المعارضه. كفاية كلام يا ابو كلام.


#1346330 [AbuAhmed]
5.00/5 (3 صوت)

09-29-2015 01:28 AM
كل هذ ه السنين وهو يكذب على الشعب وفوت فرص ذهبية كان ممكن يكون حاكم البلد من الستينات الى الان لكنه مريض بالكذب والاستكبار وعايز يحل مشاكل العالم و ذهب لمصر للتدخل بين الحكومة والمعارضة ولكن الجموه والسبب الثاني ليفرتق الجبهة الثورية
ولقد لخصه الدكتور منصور خالد فى جملة واحدة الأسبوع الماضي " الكذبً"


#1346326 [Amir mohd]
5.00/5 (10 صوت)

09-29-2015 01:23 AM
طيب يالمهدي ،انت كنت موجود في السودان ولفترة طويلة ، الآن أسألك بالله ماذا فعلت؟ولماذا قبلت التكريم من الذي إنتزع منك حكومة الشعب بالقوة؟ إرجع لإرشيف قوقل وستجدك نفسك مصطف مع عمر البشير وهو يوشحٌ صدرك بأوسمة الإنقاذ الوهمية، وأنت في حالة غريبة جداً من الغبطة والسرور.كل من تواطأ مع النظام فهو منهم.


ردود على Amir mohd
[القريش] 09-29-2015 09:36 AM
بالظبط وكمان صدرك كان بارز والبشير يثبت بالدبابيس الأنواط والاوسمه اسكت ياسيد صادق كفايه تهريج!



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة