الأخبار
أخبار إقليمية
تشجيع على الفساد
تشجيع على الفساد
تشجيع على الفساد
اسماء محمد جمعة


10-01-2015 08:43 PM
اسماء محمد جمعة


لا يختلف اثنان أن العدل لا يمكن أن يتحقق من غير قانون، وإن القانون أن لم يطبق على الجميع فلا فائدة منه، ومن مكارم الأخلاق أن لا يستغل أهل القانون القانون، ولذلك حين تطبق الدولة القانون لابد أن تكلف به من هم على خلق، لأن القانون في يد من لا أخلاق له مفسدة، واعتقد أن الحكومة اخطأت واختارت بعضا من الناس لتطبيق القانون لم يكونوا على خلق ولذلك تتحدث عن محاربة الفساد ولا تستطيع أن تحاربه حتى اضطرت لعمل مفوضية ووضع قانون لها رغم القوانين الموجودة أصلا ابتداءً من الدستور وحتى اللوائح.

السودان صنف في العام 2014 واحد من أفسد الدول في العالم، المعايير التي تم بها قياس مدى فساد الدول وشفافيتها كانت منطقية جدا، وعزت منظمة الشفافية أسباب الفساد إلى عدة أسباب أهمها ما له علاقة بعدم انضباط الدولة بالدستور والقوانين التي تحكم المؤسسات المختلفة، مثل ضعف الرقابة على المؤسسات وتهميش السلطتين التشريعية والقضائية وتحكم السلطة التنفيذية على الحياة السياسية والاقتصادية، والفراغ السياسي المستمر نتيجة الصراع على السلطة والسيطرة على مؤسسات الدولة، وغيرها من الأسباب، ولكن هذه هي الأهم لما لها من علاقة تنظم الدولة بناءً على القوانين، حين تفقد الدولة هذا الوضع يصبح القانون عُرضة للانتهاك وعدم الاحترام على جميع مستوياته .

الخلل الأساسي الذي جعل الفساد يستشري في السودان هو أن بعض من العاملين في الدولة يوقفون عمل القانون أو يتلاعبون عليه أو يسخرونه لخدمتهم بل ويحتالون عبره على المواطن والدولة، ولذلك أصبحت بعض الأمور في المؤسسات تمضي وفقا لمصالح أولئك المنتهكين للقانون وليس مصالح البلد ولكنها تضر بالكثيرين، المصيبة الكبرى التي تضعف القانون نفسه حماية الحكومة لأولئك الناس لأسباب مختلفة غير منطقية.

في صحيفة السوداني الصادرة أمس ورد خبر بعنوان تحلل سياسيين وتشريعيين وقانونيين من تجاوزات أراضي الخرطوم، تفاصيل الخبر تؤكد أن أولئك المكلفين بحماية القانون وتطبيقه وتنفيذه ورعايته متورطون في تجاوزات الأراضي بولاية الخرطوم، وقد انطبق عليهم قول المثل حاميها حراميها، والأدهى والأمر أن الحكومة سمحت لهم بالتحلل حتى بعد التحريات التي أجرتها الأجهزة الأمنية والتي أثبتت تورطهم، هذا حدث على مستوى الأراضي ومما لا شك فيه أن هناك حوادث مشابهة في جميع المؤسسات وإن اختلفت نوعية التورط.

التحلل لا يعني سوى شيء واحد فقط هو أن الحكومة تحمي الفساد لأن المفسد لن يشعر ابدا بفداحة جرمه وسيعتبره لعبة وانكشفت وسيعيدها مرة أخرى وبطريقة احرف وهو بالفعل ما سيحدث، والتحلل هو مكافأة لهم وليس عقابا، وبناءً عليه يصبح الحق العام عُرضة للتلاعب المستمر ما دام القانون والدين يستغلان لصالح المفسدين.
الأموال التي يحصل عليها هؤلاء المفسدون هي حق عام، والحق العام لا يجب أن تتنازل عنه الدولة مهما كانت المبررات حتى لا تفتح أبواب الفساد مشرعة، بل حتى تقفل أبواب الفساد المشرعة.

هؤلاء الذين ينتهكون القانون ويحصلون على أموال هي حرام قانونا وشرعا لا شك أنهم وصلوا درجة بعيدة من الاستخفاف بالدين والأخلاق ومات ضميرهم وهم أقلية، ولكن لماذا تتساهل الحكومة في عقابهم لماذا تخاف من بترهم وقد أصبح بقاؤها مرهونا بالإصلاح الذي لا يقبل التحلل الذي هو تشجيع على الفساد.

التيار


تعليقات 9 | إهداء 0 | زيارات 4552

التعليقات
#1348478 [عبدو]
0.00/5 (0 صوت)

10-03-2015 11:11 AM
اين دور الصحافة والصحفيين؟ اليس من حق الشعب ان يعرف اسماءهم؟ ام الصحفيين يستعملون مبدا دعوني اعيش؟ مصداقية الصحافة في كشف الخبايا والاسرار وليس نقل كل ما يقال من المسؤلين

[عبدو]

#1348305 [بدرنورالدائم]
0.00/5 (0 صوت)

10-03-2015 12:21 AM
اتمنى ان يكون الموضوع هذا وصل الى وزير العدل وبقيت المسئولين ولكن السؤال المطروح من الذى يحاسب اذا كان رب البيت بالدف عازف مين الذى يحاسب وكلامك يا اسماء حبر على ورق

[بدرنورالدائم]

#1348268 [عودة ديجانقو]
0.00/5 (0 صوت)

10-02-2015 10:14 PM
بعض من العاملين في الدولة يوقفون عمل القانون
******************************************************
العباره دى ذكرتنى حوار طريف بين عم و إبن اخيه فى فيلم احداثه فى صعيد مصر وهذا الابن سافر للقاهره للدراسه فألى الحوار:

العم.. أقتل اللى قتل ابوك يا حسنين.
حسنين.. إزاى أقتله ياعمى وانا دارس القانون.
العم.. يا حسنين يا ولد نفيسه لما قتل ابوك كان فى قانون.

[عودة ديجانقو]

#1348245 [Amin]
0.00/5 (0 صوت)

10-02-2015 09:23 PM
هم ليسوا أقلية .. ولكن نتفهم هذا الإستطراد لدواعي النشر

[Amin]

#1348240 [عصمتووف]
0.00/5 (0 صوت)

10-02-2015 09:12 PM
يستغل أهل القانون القانون، ولذلك حين تطبق الدولة القانون لابد أن تكلف به من هم على خلق، لأن القانون في يد من لا أخلاق

السؤال اين يوجد الخطا هل من المشرع الذي شرع القانون وادخل فية فقرة التحلل لمثل لهذا اليوم ام ف المطبق علي القانون المشكلة من المشرع ومن مجلس الوزراء يقيادة البشير الي نواب البصمة هما المشكلة وهنا الفساد ف ي هزيزتي كلهم لا بملكون اخلاق ولا دم قطعان من الضواري تسلطت علينا لكن عليهم ان يعلموا ب انها لن تدوم لهم كما آلت اليهم والله والله والله اي حكومة قادمة لو م شنقت هؤلاء لتثلج صدورنا لاكلنا اكبادهم معا الحكومة واللصوص اصحاب الدقون الخنازير السفلة الانذال ان نتركهم ونحن احياء ونسال الله ان يمد ف اعمارنا واعمارهم لتصفية حسابنا معهم نقتص لكل مظلوم ومهموم من قتل غدرا وغيلة الي من انتهك ف عرضة ونفسة الجرائم لا تسقط ب التقادم كما شرعوا لحماية انفسهم نحن العدالة القادمة الناجزة المنتغمة المستقبل لنا با ذن الله

[عصمتووف]

#1348011 [Azan Malta]
0.00/5 (0 صوت)

10-02-2015 07:14 AM
لى استفسار واحد لعمر البشير مباشرة ( ماذا فعلتم ب مجدى وجرجس والجنوبي و غيرهم ) لماذا لم تتركوهم يتحللوا وقمتم بإعدامهم شنقا حتى الموت والان تسرقون وتتحايلون وتتحللون. حسبنا الله ونعم الوكيل. انى ادعوالله صادقا ( اللهم خذهم اخذ عزيز مقتدر )

[Azan Malta]

#1348000 [بوحسام]
5.00/5 (1 صوت)

10-02-2015 05:10 AM
لا تقولي قلة وانما كلهم بلا استثناء ولغوا من هذا الكاس الا ما رحم ربي.

[بوحسام]

#1347999 [عشم باكر]
3.00/5 (1 صوت)

10-02-2015 04:59 AM
يديك العافية يا اسماء

[عشم باكر]

#1347902 [جبة جابر]
4.75/5 (3 صوت)

10-01-2015 09:16 PM
لا تستطيع الدولة بترهم لان الكبار والغين فى الحرام والفساد والصغار يعلمون بذلك وسوف يخرجون المغطى وذلك هو الادهى

[جبة جابر]


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة