الأخبار
منوعات
كيف تحكم على كفاءة طبيب أسنانك؟
كيف تحكم على كفاءة طبيب أسنانك؟
كيف تحكم على كفاءة طبيب أسنانك؟


10-03-2015 01:39 AM
التأكد من كفاءة طبيب الأسنان مسألة صعبة وربما تحتاج لسنوات طويلة، لكن هناك بعض العوامل التي يمكنها أن تعطي صورة عن طبيب الأسنان بمجرد الجلوس على كرسي التشخيص للمرة الأولى.

وجع الأسنان يمكن أن يكون من أشد آلام الجسم، لكن الأسوأ منه اختيار طبيب أسنان غير كفء يزيد المعاناة بدلا من تخفيفها.

ورغم أن المريض يحتاج لوقت طويل للحكم على كفاءة الطبيب، إلا أن هناك بعض العوامل التي تساعد في تحديد كفاءة الطبيب سريعا بمجرد دخول عيادته للمرة الأولى.

ويبدأ التقييم من عملية اختيار الطبيب نفسها، إذ ينصح الخبراء بالبحث عبر شبكة الإنترنت عن معلومات حول الطبيب قبل زيارته وربما الاطلاع على تجارب مرضى آخرين مع نفس الطبيب.

ويحمل الفحص الأولي أهمية كبيرة في تقييم طبيب الأسنان كما كشفت الجمعية الألمانية لطب وجراحة الفم والأسنان وفقا لتقرير نشرته مجلة "فوكوس" الألمانية، فالطبيب الجيد لابد أن يقوم بفحص دقيق خلال أول زيارة للمريض، على أن يتم الفحص باستخدام الأجهزة الدقيقة وأيضا الأشعة القادرة على كشف أي تلف في جذور الأسنان لا يمكن رؤيته بالعين المجردة.

ويحتاج المريض لرصد درجة النظافة في العيادة بدقة، فالاهتمام بالتعقيم والتعامل بنظافة مع الأجهزة التي يستخدمها الطبيب، من الأمور المهمة في تقييم الطبيب، وعليه فإن الجوارب المعقمة وارتداء كمامة الفم والأنف والملابس النظيفة، من الأمور التي لا يتخلى عنها طبيب الأسنان الجيد.

توعية كافية

تسرع الطبيب في طلب خلع ضرس مثلا أو إجراء تدخل جراحي هو مسألة يجب أن تدق جرس الإنذار لدى المريض.
ويجب أن يدرك المريض منذ البداية أن له الحق في توعية كاملة بمزايا ومخاطر أي تدخل محتمل كما يجب أن يمنحك الطبيب الوقت للتفكير بناء على المعلومات الوافية التي يقدمها لك.

ويدرك طبيب الأسنان الجيد، أن الكثير من الكبار والصغار لديهم مخاوف كبيرة من زيارته وبالتالي فهو يتمتع بالقدرة على امتصاص خوف المريض سواء من خلال توضيح تفاصيل الفحص بشكل كبير وتوعية المريض بطرق العلاج المختلفة وتوضيح درجة الألم المتوقعة منها، وفقا لتقرير نشره موقع kzbv الخاص باتحاد أطباء الأسنان الألمان.

مبدأ الوقاية خير من العلاج

اعتماد طبيب الأسنان على مبدأ "الوقاية خير من العلاج" من المؤشرات الإيجابية التي تدل على كفاءته، فطبيب الأسنان الجيد سيلفت نظر المريض للإجراءات الوقائية مثل التنظيف العميق للأسنان بشكل دوري، كما أنه يقدم التوعية حول أسلوب الحياة الصحي الذي يؤثر بالإيجاب على صحة الأسنان.

وهناك بعض العوامل غير المرتبطة مباشرة بكفاءة الطبيب لكنها تلعب دورا مهما في تقييمه بشكل عام ومن بينها، الانضباط في المواعيد وتقليص فترات الانتظار قدر الإمكان بالإضافة إلى إخبار المريض بإلغاء أو تأخير المواعيد قبل وقت كاف.

إرسال رسالة نصية أو بريدية تذكر المريض بموعد الفحص السنوي، من العوامل الإضافية التي تزيد من كفاءة طبيب الأسنان.

وبعيدا عن الطبيب نفسه يلعب طاقم العمل بالعيادة دورا مهما في الصورة العامة للمكان، إذ من المهم أن يتسم جميع العاملين بالود والصبر ومعرفة كيفية التعامل مع كل مريض باختلاف ثقافته وعمره.

البيان


تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 850


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة