الأخبار
أخبار إقليمية
رئيس جنوب السودان يعلن تقسيم بلاده إداريا إلى 28 ولاية
رئيس جنوب السودان يعلن تقسيم بلاده إداريا إلى 28 ولاية
رئيس جنوب السودان يعلن تقسيم بلاده إداريا إلى 28 ولاية


بدلا من 10 ولايات
10-02-2015 11:59 PM
جوبا - وكالات

أعلن رئيس جنوب السودان سلفا كير، اليوم الجمعة، تقسيم البلاد إداريا إلى 28 ولاية بدلا من 10 ولايات، وذلك في إطار توسيع نطاق نظام اللامركزية الإداري في جنوب السودان.

وقال سلفا كير لدى إعلانه عن توسيع نطاق النظام اللامركزي في البلاد عبر التلفزيون الرسمي، اليوم، إنه ستكون هناك عاصمة لكل ولاية وإنه سيعين الحكام لكل هذه الولايات، فيما لم تعرف بعد الدوافع وراء إعلان رئيس جنوب السودان زيادة عدد الولايات.

وكان المتمردون الذين يقاتلون الحكومة قد اقترحوا إقامة نظام فيدرالى قائلين أنه سيكون مفيدا في تخصيص المزيد من السلطات على المستوي المحلي.

وذكر زعيم المعارضة بجنوب السودان لام أكول إنه فوجئ بإعلان سلفا كير وسيعلق عليه، غدا السبت.

يذكر أن جنوب السودان تعرضت للدمار جراء صراع مدني منذ ديسمبر 2013 عندما تحول صراع على السلطة بين سلفا كير ونائبه السابق ريك مشار إلى العنف.

وأدى الصراع إلى مقتل عشرات الآلاف من الأشخاص كما شرد مليوني شخص آخرين، ولم ينجح اتفاق سلام أبرم مؤخرا في وقف القتال.


تعليقات 13 | إهداء 0 | زيارات 6144

التعليقات
#1348911 [بحر]
0.00/5 (0 صوت)

10-04-2015 10:54 AM
من الناحية الدستورية الانفصال فعلاً غير دستوري لان حكومة البشير ماعندها شرعية دستورية وحتى لو افترضنا انها حكومة انقلاب يفترض يتعمل استفتاء نزيه على اتفاقية السلام من الاول خالص . الكلام دا قانوني بحت وماعندو علاقة باي دوافع سياسية . ممكن جداً الناس يقدمو دعوة في محكمة العدل الدولية وتبطل الاستفتاء على انفصال الجنوب , ليتم اعادته مرة اخري بنزاهة تامة في ظل حكومتين بكامل الشرعية واي كانت النتيجة في النهاية الاجراء دستوري وفي ظروف صحية .

[بحر]

#1348863 [ترنتي]
0.00/5 (0 صوت)

10-04-2015 09:36 AM
علي خطي الكيزان سائرون ،،،،،،

[ترنتي]

#1348589 [truth]
0.00/5 (0 صوت)

10-03-2015 05:08 PM
رئيسة البرازيل تلغي ثماني حقائب وزارية لخفض الانفاق....خلو يقرأ هذا الخبر عسى و لعل الوعى يعود له

[truth]

#1348527 [Mading Bol]
5.00/5 (1 صوت)

10-03-2015 01:08 PM
Riek Machar who claim himself to be a PhD holder is very poor in politics and he suppose to quit it and go back to his previous field which was Engineering if I am not mistaken , because the creation of new entities or new state is constitutional right for the president and there is nothing could froze president powers for doing something right or taking initiative toward anything good for our people , now he is saying that " we have had proposed 21 states based on previous Colonial Districts " Imagine ! the mentality of the guy who claim himself to be a PhD holder !

How can should we be constrained by previous Colonial system which took place in last more than 70 years ago , are we not progressing ? I think we are progressing and we suppose to manage our issues according to current circumstances not based on the past as Mr Machar claimed , in my humble view , the compromise peace agreement is not violated because what so called SPLM in opposition would still be taking his percentage in terms of power sharing from 28 states including the national government .

So the structure of our government and system of the government should be done by the president after his consultation with the stakeholders for achieving the will of the people , and we can not wait advises from outside or from anybody internationally , Development was not moving faster since we signed CPA with Khartoum because of Centralization system which was about to marginalize big parts of South Sudan Areas .

[Mading Bol]

ردود على Mading Bol
European Union [issa] 10-04-2015 04:07 PM
u r brain of jeige!!!go and the constitution. u r poor in english( could froze!!!)


#1348515 [؟]
0.00/5 (0 صوت)

10-03-2015 12:34 PM
ولايات ولا مديريات..

[؟]

#1348466 [Babiker Shakkak]
5.00/5 (2 صوت)

10-03-2015 10:41 AM
أشقى شعوب العالم اليوم و أكثرهم تعاسة و بؤسا هم شعب السودان بشقيه و أسعد حكومات العالم هى عكومات (بالعين و ليس بالحاء ) السودان بشقيه حيث أنهما يعكمان و لا يحكمان شعبيهما. هنالك فرق كبير بين الحكومة و العكومة حيث أن الحكومة تأتى لسدة الحكم بواسطة صندوق الإقتراع و هى تعمل بكل جهدها لإرضاء شعبها و هى تهابه و تخشاة و ترتعد منه أما العكومة فهى تأتى على ظهر دبابة فى دجى الليل و هى تتسلط على شعبها و تسومه سؤ العذاب و تعمل لمصلحة عصابتها المغتصبة للسلطة الشرعية و هى تقوم بقمع شعبها بكل و سائل القمع و تقوم بإرهابه بخلق بيوت الأشباح لتعذيب و قتل الأبرباء لمجرد إبداء الرأى المخالف للعصابة و تقوم بإنشاء المليشيات لهذا الغرض وتصرف عليه من الأتاوات التى تفرضها على شعبها و التى ترهقه بها و تحيل حياته إلى جحيم لا يضاق و تنهب كل ثروات و مقدرات البلاد بواسطة أفراد عصابتهاالفاسدين و المفسدين معدومى الإنسانية و الرأفة قساة القلوب و الأنانيين الذين ينعمون من عرق شعبهم البائس الذى لا يجد إلا الشقاء و التعرض لإحتجاجاته بالذخيرة الحية.

[Babiker Shakkak]

#1348418 [المات رجاو]
5.00/5 (1 صوت)

10-03-2015 09:27 AM
خطوة ممتازة

[المات رجاو]

#1348365 [عبير]
5.00/5 (1 صوت)

10-03-2015 05:54 AM
لالالالا, أرجوك يا وزير ما تقسم بلدك. تجربة الولايات فاشلة وحتقودك لمشاكل كتيرة وقبلية مفتعلة جديدة ما ناقصنها .....وصرف ثروة لايعلم به الا الجليل
وغيرو وغيرو.....الخ ارجووووووك ماتقسم بلدك اهئ اهئ اهئ.....اهئ

[عبير]

ردود على عبير
European Union [إنسان السودان] 10-03-2015 10:11 AM
للأسف إنسان السودان هو من أفشل تجربة الولايات بطرآ وكل شعوب العالم تنحدر من قبائل فما الجديد إلأ الأنانية وبالمقابل تغييب القوانين وصار الكل فوق القانون إلأ قانون الغاب .


#1348362 [زوول]
3.00/5 (3 صوت)

10-03-2015 05:48 AM
جنوب السودان ماشي علي خطي دولة السودان
ده كله للإرضاء السياسي ليس الا
والذي اثبت فشلة في السودان
لكم الله ياشعبي السودان

[زوول]

#1348358 [االبسكويت جرحو]
4.75/5 (5 صوت)

10-03-2015 05:32 AM
28 ولاية بس شوبيتين إلا تقسمها بالأمتار دوله فاشلة وشعب جاهل ما يفهم لغة غير لغة الحرب والعنصرية والدمار واتمني من النوبة انهم ي تعظوا من الوهم ديل ويختوا طيزهم في الواطة والعنصرية ما قدمت أمة

[االبسكويت جرحو]

#1348346 [جو]
5.00/5 (1 صوت)

10-03-2015 04:07 AM
قرارات نهاية الأسبوع وعدم موضوعية

[جو]

#1348345 [محي الدين الفكي]
0.00/5 (0 صوت)

10-03-2015 03:16 AM
ياسيد سلفا كير الثلاث مديريات التي تقع في جنوب السودان ليست دولة وفقا لدستور السودان لسنة 1956 والأتفاق الذي تم بين الحركة الشعبية والمؤتمر الوطني خاص بكما وليس شعب السودان ولذلك كل الاجراءات التي تمت غير دستورية وباطلة بطلان مطلق وليس لها اثر على شعب السودان وكلاكما لا يملك اي نسبة اوقاعدة شعبية اذا جرت انتخابات اليوم ولا يملك سلطة التفاوض نيابة عن شعب السودان ولذلك أرجو ان تراجع اي مواطن في نمولي الحبيبة بانه يقبل ان تكون حدود وطنه من نمولي الى اعالي النيل بدلا من نمولي الى حلفا وكذلك اسأل مواطن من حلفا يملك الاراضي من حلفا الى نمولي ثم تقول له اقبل بحدودك كوستي يااخي مع احترامي ليك ولحركتك ان ملكية السودان ملكية على الشيوع "In common" وانت تعلم الملك على الشيوع لا يقبل القسمة لا قانونا او دستورا وان كل مواطن يملك على الشيوع جزء غير محدد من الوطن وان كل مواطن لا يعرف اين ملكه في الشيوع فكيف من ناحية عملية تقسيم هذه الارض . كل مواطن يملك الحق الدستوري في ان يعيش في جزء من هذه الارض بحرية كاملة وعلى المديريات التسعة ان تتنافس في جزب المواطنين ..., انا من الجنوب وفي معنى الجنوب يعني جنوب العاصمة الخرطوم من ناحية جغرافية ولفوية واحب اهلى واخوتي واخواتي في كل مكان اراهم يعيشوا بحرية تامة وفقا لدستورنا الانتقالي لسنة 1956 والذي يرسم لنا خارطة الطريق لوضع دستور دائم للبلاد وهذا الدستور لن يمنع اي مواطن من تولي رئاسة البلد ولو كان الشهيد جون قرنق حي لانتخبه شعب السودان رئيسا للبلد فالنعد الى رشدنا...

[محي الدين الفكي]

ردود على محي الدين الفكي
[غصن الشوك] 10-03-2015 06:49 PM
الأخ عادل انا اقسم بالله انني ليس الطيب مصطفى هذا أولا ،،، ثانيا ليس من الغريب ان تجد أفكارا و اراء متشددة تطالب بفصل الجنوب اكثر من الطيب مصطفى ،،، انا لدي تجربة عملية اقنعني بأن هؤلاء الجنوبيين لا يمكن ان يكونوا جزا من السودان الموحد حيث درس معنا مجموعة من الجنوبيين في الكاملين الثانوية عندما كانت هنالك داخليات للطبلة الذين يحرزون درجات معينة و قد كان التوزيع قومي بمعني ان الداخلية فيها من مختلف المناطق و نحن في تلك السنين لم يكن لدينا وعي سياسي او معرفي كافي يجعلنا نستوعب و ندلي بأرانا في المسائل السياسية الكبيرة فهل تعلم ان الجنوبيين لا يسكنون معنا داخل العنابر بل يقومون بجلب الخشب و مخلفات الدواليب من المدرسة و يعملون منها ساتر في صالات العنابر حتى لا يختلطوا بنا ،،، هذا دليل كافي على مدى كراهيتهم لنا و عدم قناعتهم و هم صغار بأنهم جزء منا،،، و كاستفزاز لنا كانوا يقومون بشراء الراديو الياباني أبو حجرين لقوته في التقاط إذاعة الجيش الشعبي و التي يستمعون اليها من العصر و حتى انتهاء البث او وقت المذاكرة ،،، هل تبكي هؤلاء ؟؟؟؟؟

[truth] 10-03-2015 05:06 PM
يا اخ عادل حتى ولو كان هو الطيب مصطفى او من فى مثل فهمه فهؤلاء جهلة القوم و احساسهم بالوطن لا يتعدى حلتهم فى ريفى شندى او حوش منزله هذا بالنسبة له هو الوطن و من ما تمت مؤامرة فصل الجنوب لم تعد فى هذا البلد اى بركة

[محي الدين الفكي] 10-03-2015 04:32 PM
السيد عادل لن ارد على مهاترات وشتائم ولكن يبدو انك لم تستطيع ان تفهم ماكتبت وانت معذور لانك حتى الان لم تكن لك علاقة بحب الوطن واهله . اما الطيب مصطفى يظهر ان بوصلة عقلك فاقدة الاتجاه لان الاستاذ الطيب مصطفى رغم اختلافي معه الا انه انسان صدق في مواقفه اذ يدعو الى عكس ماادعوا له ولمعلوميتك الاستاذ الطيب مصطفى كان موظفا كبيرا في اميرتل بالامارات وكان هو وانا نكتب في جريدة الخليج وكان له رأي ثابت ان الجنوب يجب ان ينفصل عن السودان وهو ليس عنصري كما يدعي عليه البعض . كان يرى ان سبب تاخر السودان هي الحرب التي تشعلها جماعات لا تمثل اي مواطن في الجنوب وانهم طلاب سلطة ولعل رأيه مجرد مقترحات لحل مشاكل بلده وهو يحب البلد ويريد الاستقرار لشعبه في الجنوب والشمال وهو كذلك اخو مسلم على خلق كشاهد له منذ خمسة عشر عاما قضيناها سويا لم ارى منه الا الانسان الطيب . وعندما انقلب الاخوان على الدستور والسلطة كان احد المرحبين بالانفصال وهو اعتقاده ونحن نحترمه ولكن نرفضه كحل .

وارجو السيد عادل ان تحاول تكتب باحترام للأخرين ولا تتخيل الاخرين يفعلون ماتعرفه انت عن بيئتك التي تنم عما كتبت , اؤكد لك ان اسمي صحيح وانا محامي ومستشار قانوني ولا استحق ماكتبت , اعرف انني احب اي متر في ارض السودان بمواطنه وارجو ان تعرف ان الجنوب يعني جنوب الخرطوم وان السودان الذي للاسف انت مواطن فيه لديه دستور نافذ وان السودان مازال تسعة مديريات وان المجموعة التي تحكم شمال او جنوب غير دستورية وشرعية واننا لحمة ونسيج وطن واحد . اذكر عندما غادرنا اخوتنا واخواتنا الى المديريات الجنوبية لقد تركوا البلد فاضية وكانها ليست بها سكان وفي الخرطوم كنا نبكي على فراق اخواننا واخواتنا في المديريات الثلاثة ياسيد ليس لنا عيش في السودان الا ونحن نقتسم كل شيء سويا ...

كنت في مكتبي بالخرطوم , دعاني زميلى مولانا سغير , كان يعمل قاضي لمدة طويلة في الرنك وهناك يختلط النسيج السوداني من كل مكان في ارض السودان , زاره في مكتبه ثلاثة اخوة من الرنك وهم من وجهاء الرنك , دار الحديث عن عن الكذبة الكبيرة الانفصال , كان رأينا جميعا اننا في هذا الوطن لبعضنا وحقيقة كان الكلام موثر فبكينا جميعا وتعاهدنا ان نعود كما كنا , اما جميع اهلي الذين يزرعون في الرنك ويتاجرون ظلوا على حبهم ووفائهم لاخوتهم حتى الان لم يتغير شيء ولا يعرف احد عن مايسمى الانفصال نرجوا لك ان تحب السودان واهله وان تحاول تعلم القراءة والكتابة .

[عادل] 10-03-2015 01:46 PM
يا غصن الشوك سؤال وارجوك رد بصراحة , في ذمتك انت مش الطيب مصطفى ومتخفي بهذا الاسم المستعار ؟؟؟ عليك الله مش جد جد انت هو ؟؟

[غصن الشوك] 10-03-2015 10:01 AM
يبدو انك يا اخ محي الدين كنت قد تناولت حبوب منومة منذ 2011 و لم تصحو حتى الان ،،،، يا اخي فلتقل كلاما يدخل العقل و يمكن المناقشة فيه ،،، عمليا و فعليا جنوب السودان اصبح دولة و نحمد الله كثيرا ان اراحنا من اشكال الجنوبيين و مشاكلهم التي لا تنتهي من اتهام لنا بأننا نعاملهم كمواطنين درجة ثانية و هم كذلك لأنهم دوما كانوا يشعرون بالدونية و ليس لديهم غيرة على الوطن و الان لو تم عمل استفتاء لشمال السودان لصوت الشمال على انفصال الجنوب ،،، و الله هذه من حسنات الإنقاذ ان اتخذت قرارا شجاعا بوقف الحرب مهما كلف الثمن عندما كان الساسة السابقين يشاهدون أبناء الوطن الواحد يتقاتلون في حرب لا تلوح لها نهاية في الأفق الا ان اتخذت الحكومة القرار الذي ازاح كابوس الجنوب و قبائلهم التي لا تشبه اهل السودان في عاداتهم و معتقداتهم ،،،،،


#1348339 [truth]
3.00/5 (2 صوت)

10-03-2015 02:56 AM
انها نفس العقلية فهو اولا و اخيرا سودانى و تشرب فساد النظم السودانية الديكتاتورية فهى مدخل لنزاعات جديدة على الموارد و السلطات و القبلية و هى ستؤدى الى مزيد من دمار الدولة الكسيحة من النواحى الاقتصادية و تأجيج العرقية و لن تقدم اى خدمات لانسان الجنوب من تعليم او صحة او تنمية و هكذا اصبح الفساد بدل 10 اشخاص و توابعهم 28 و جماعاتهم و السودان بكل الجنوب كان 9 و اصبح الان شمال و جنوب 64 ولايةيعنى اكبر من عدد الولايات المتحدة ..

[truth]


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة