الأخبار
أخبار إقليمية
حوار سبعة زايد سبعة ونُص وخمسة !
حوار سبعة زايد سبعة ونُص وخمسة !
حوار سبعة زايد سبعة ونُص وخمسة !


10-07-2015 09:59 PM
فيصل الباقر

وأخيراً تمخض جبل حوار " سبعة زايد سبعة "، ليلد فأراً، إذ سينطلق حوار يوم السبت المقبل " عشرة عشرة " - العاشر من أُكتوبر الجارى- بدون تهيئة المناخ، بصورة جادّة، يُمكن أن تُسجيل أىّ إختراق حقيقى فى الأوضاع التى كان من المفترض أن تُهيّىئ المناخ لحوار " سودانى سودانى " صادق وجاد ومُثمر، يفتح الطريق لوطن يسع الجميع... ومن عجائب وغرائب تهيئة المناخ، عشيّة إنطلاق هذا الحُوار المزعوم، منع قيادات سياسية مُعارضة من السفر عبر مطار الخرطوم، وهى رسالة تبعث بها الأجهزة الأمنيّة، للجميع، بأنّها غير معنيّة بما يقوله الساسة، وأنّها مازالت تُمارس تعدّياتها على حقوق الإنسان، غير آبهة بكُل ما يُقال عن الحوار وما أدراكما الحوار

ستننطلق صافرة قطار حوار السبت، بحضور طائرة الرئيس التشادى، إدريس دبّى، تحمل بجوفها قيادات مُنشقّة عن قيادات مُنشقّة، عن حركات دارفوية، فيما تغيب قيادات حركات دارفورية أُخرى، ليتكرّر مشهد أبوجا والدوحة، وماقبلهما ومابعدهما، وسيحضر إفتتاح الحوار السيّد الميرغنى الصغير " الإبن"، فى غياب الميرغنى الكبير، ليقول أنّه يُمثّل الميرغنى "الأب "، وسيجلس المهدى الصغير فى الجلسة الإفتتاحيّة، فى مقعد مُساعد رئيس الجمهورية، فى غياب المهدى الكبير، بعد أن عجزت رحلة القاهرة فى إقناع المهدى " الأب " للحضور للخرطوم، ولو مؤقّتاً، وسيجلس فى جوقة المتحاورين، منشقون عن حزب غازى صلاح الدين، يُنادون بالإصلاح من الداخل، بعد أن عجز غازى، فى تحقيق الغاية التى إنشقّ من أجلها، وليس مُستبعداً - أبداً- مواصلة عرض مسرح اللامعقول، بعملية نسخ ولصق ذات " التكتيك " المُمارس مع الحركات الدارفورية، بإجلاس أسماء محسوبة على الحركة الشعبيّة، فى غياب القيادات المعروفة، وسيحضر الشعبى، بجلبابه الفضفاض " خاتف لونين"، ليُدافع عن مشروعه الرئيس قبل المُفاصلة، ، ليبدو مُنتقداً التطبيق، وليبرىء نفسه، من الشينة المنكورة، و بغض النظر عن التفاصيل وسوء الإخراج ، سيتم إفتتاح ذلك المهرجان الخطابى، فى غياب إرادة حقيقية للخروج بالوطن من الأزمة السياسية التى يعرفها الجميع، وهى أزمة الحُكم الشمولى الذى، يُصر صُقور الإنقاذ على الإبقاء عليها، غير آبهين بما وصلت إليه أحوال البلد، طالما هُم فى مأمن من المُساءلة عن الجرائم التى إرتكبوها فى حق الشعب والوطن.

الحوار الذى يجب أن يجد التأييد والدعم، هو الحوار الذى يقود ويؤدّى فى نهاية المطاف، إلى تفكيك الدولة البوليسية، وهى دولة إنتهاكات حقوق الإنسان، وقمع الحريات، بما فى ذلك، حرية الصحافة والتعبير، وهو الحوار الذى يفتح الطريق لتحقيق الديمقراطية والسلام المُستدام، حُوار يأتى بنظام حُكم إنتقالى، ببرنامج واضح المعالم والقسمات، حوار يضع اللبنات الأساسية، لقيام دولة تحترم التعدُّد والتنوُّع السودانى، و توفّر آليات تحقيق العدالة والإنصاف، وجبر الضرر، وإبراء الجراح، لضحايا إنتهاكات حقوق الإنسان، وتُعيد الأمن والطمأنينة للمواطنين، فى المركز والأطراف، حوار يوقف الحروب ويُلجم آلة العُنف بصورة نهائيّة، حوار غايته أن يستعيد الشعب خيراته وأمواله المسروقة، وعزّته وكرامته المسلوبة، أمّا حوار " سبعة زايد سبعة "، وبصورته الراهنة، فلن يؤدّى، إلى الغاية المرجوة، وإن أصبح " سبعة زايد سبعة ونص وخمسة " ، و لن أقول هُنا " وخمشة" !. إذ لا بُدّ من دخول الحوار عن طريق طرق الباب الرئيس، وهو باب تهيئة المناخ للحوار، بصورة حقيقية وجادة، وإرادة سياسية مُخلصة و صادقة، بعيداً عن أساليب " الفهلوة " و" اللعب على الدقون"، و" الإستكرات" !، وهذا هو الحوار المطلوب، والمنشود، حوار أجندته تدور حول كيف يُحكم السودان ؟، وليس من يحكم السودان ؟، والذى يفتقده، هذا الحوار المزعوم، الذى يحمل فى جوفه، بذرة فشله، قبل إنطلاقه !. !.
[email protected]


تعليقات 12 | إهداء 0 | زيارات 5412

التعليقات
#1351336 [بجأوي وناب]
0.00/5 (0 صوت)

10-08-2015 06:27 PM
وحزي موسي محمد احمد دا في الحكومة ولا في المدينة الرياضة..صدق من قال من يهن يسهل الهوان عليه وما لجرم في ميت من ايلامخ

[بجأوي وناب]

#1351328 [همام]
0.00/5 (0 صوت)

10-08-2015 06:01 PM
البشير فرحان ببدلة العيد! لم يعد له من إنجاز غيرالظهور بمظهر جميل!

[همام]

#1351296 [وحيد]
0.00/5 (0 صوت)

10-08-2015 04:28 PM
كله لعب على الدقون ... بلطجية الانقاذ اساؤوا للشعب و للوطن و ارتكبوا من الموبقات ما لن يغفر و نهبوا اموال الوطن و باعوا مقدراته و دمروا مشاريعه و قتلوا ابناءه و هم يعلمون يقينا انه لحظة تخليهم عن السلطة سيكون الموت الزؤام مصيرهم مع مصادرة كل ما نهبوه ... هم موقنون تماما انهم فشلوا و انهم وصلوا لطريق مسدود و انهم ليس لديهم ما يقدمونه للوطن الذي لم يقدموا له اصلا سوى الخراب و الدمار و النهب. الآن تمسكهم الاعمى بالسلطة هو للحفاظ على ارواحهم و لحماية مصالحهم فقط لا غير ... و المقصود من الحوار بالنسبة لهم هو ايجاد توليفه تبقيهم في السلطة و تنجيهم من المحاسبة ...

[وحيد]

#1351289 [Ema]
0.00/5 (0 صوت)

10-08-2015 04:11 PM
هوى يا مغفلين انتو دائرين المسافرين برا يجوا يقودوكم ناس الصادق والميرغنى ده شنو الخيبة تااااانى
اتنظموا براكم وكما عرفتو شيلو شيلتكم

[Ema]

#1351241 [hamad sudani]
5.00/5 (1 صوت)

10-08-2015 01:52 PM
لو فشلوا ماكان مستمرين 26 سنة


شوفو غيرا
ماعندكم موضوع

[hamad sudani]

ردود على hamad sudani
[عبد الرحيم خلف] 10-08-2015 07:48 PM
ماذا يعني الفشل بالنسبة لك؟
هل تعتقد ان التشبث بالسلطة بالقوة الغاشمة مع تدمير الوطن نجاح؟؟
أكيد نظرتك ذاتية نفعية مجردة لا تأبه بالوطن او المواطن وما أصابهما من كوارث بسبب من تنفي عنهم الفشل . اذا اخبرنا كيف يكون الفشل في نظرك؟


#1351236 [محمين]
5.00/5 (1 صوت)

10-08-2015 01:35 PM
كيف يُحكم السودان ؟، وليس من يحكم السودان ؟،
اجمل جمله في المقال

[محمين]

#1351095 [المشروع]
4.00/5 (1 صوت)

10-08-2015 10:04 AM
ما هي الية (7+7)؟

اولاً : تكونت الية 7+7 من بعد خطاب البشير في 27/1/2014م المشهور بخطاب الوثبة من احزاب تضم جانب المعارضة واحزاب تضم جانب الحكومة وتم اختيار 7 احزاب للمعارضة و7 احزاب تضم احزاب الحكومة والاحزاب المتوالية معها:

(سبعة) الحكومة:
1) المؤتمر الوطني – يمثله غندور
2) التحرير والعدالة جناح السيسي – التجاني السيسي
3) حزب مؤتمر البجا بقيادة موسى محمد احمد
4) الحزب الاتحادي جناح الميرغنى احمد سعد عمر
5) الحزب الاتحادي جناح الدقير – احمد بلال –إشراقة
6) حزب الامة الفدرالي – بابكر نهار
7) الاحزاب المتوالية – بقيادة عبود جابر (وعددها 58 حزباً ويتزايد عددها يومياً حيث يقوم المؤتمر الوطني يومياً بإنشاء احزاب جديدة ضمن سياسته في تفتيت الكيانات الكبيرة من الاحزاب الكبرى او الاحزاب المنافسة بالاضافة الى انشاء احزاب جديدة من الاساس)

سبعة المعارضة الأصلية:
1) حزب الامة – الصادق المهدي (دخل بدلا عنه حزب العدالة لصاحبه/ بشارة جمعة ارور علماً بأن حزب العدالة مشارك في الحكومة الحالية بوزير في ولاية شمال دارفور)
2) حزب المؤتمر الشعبي – كمال عمر – الترابي – السنوسي – محمد الامين خليفة (حاج ماجد سوار كان بالشعبي ورجع الى المؤتمر الوطني مع الحاج ادم نائب الرئيس السابق)
3) حزب الاصلا ح الآن – غازي صلاح الدين
4) حزب الاشتراكي الناصري - مصطفى محمود انسحب الحزب بسبب عدم جدية الحكومة في الحوار وعدم قيام حكومة انتقالية تشرف على الإنتخابات (ودخل بدلا عنه حزب منبر السلام العادل لصاحبه الطيب مصطفى)
5) حزب تحالف قوى الشعب العاملة - احمد ابو القاسم هاشم- وهو اصغر الأعضاء في الالية سناً في العشرينات من العمر (الحزب برئاسة فاطمة عبد المحمود ويضم بقايا المايويين وثلة من الاولين وقليل من الآخرين)
6) حزب منبر الشرق الديمقراطي – امال ابراهيم (حزب من الحجم الصغير جداً لا يعرف له قاعدة ويمكن ان يعقد مؤتمره العام داخل مكتب صغير بأحد ى الوزارات)
7) حزب الحقيقة الفدرالي – فضل السيد شعيب (شارك في الانتخابات الاخيرة وتم فصله عدة مرات الا انه يصر على المشاركة في الآلية والتحدث باسمها)

الآلية الحالية للأحزاب المعارضة:
1- الآصلاح الآن
2- منبر السلام العادل
3- حزب التضامن السوداني (بدلا من العدالة لمشاركته في الحكومة الحالية)
4- منبر الشرق الديمقراطي
5- المؤتمر الشعبي
6- تحالف قوى الشعب العامل.
7- حزب الحقيقة الفدرالي (رفض قرار فصله من الجمعية العمومية ويصر على المشاركة في الحوار باي طريقة كانت)

[المشروع]

ردود على المشروع
[salmia ali] 10-09-2015 02:40 PM
Welldone

[ابو كدوك] 10-08-2015 06:16 PM
" احسنت ،الله ينور عليك "

[المشروع] 10-08-2015 02:43 PM
لم اقم بتحليل الاحزاب لأن ذلك يستغرق وقتاً وجهدا واعتقد ان حصافة القراء كافية لمعرفة الحاصل

في الحقيقة لا توجد معارضة بالمرة فالية 7+7 كلها تبع الحكومة الا حزب الاصلاح الآن الذي يعارض بعض الاطروحات الحكومية وحزب منبر السلام العادل وربما تكون معارضة منبر السلام العادل عبارة عن معارضة تكتيكية


اذن الحكومة تحاور نفسها بالية سبعة + سبعة كما ان الشخصيات القومية هي تمومة جرتق لألية سبعة+ سبعة وبالتالي ولهذا السبب فإن الحكومة تريد ان تخدع الناس بالحوار

هذه هي حقيقة الحوار والألية المناط بها الترتيب للحوار


#1350973 [زهجان من الكيزان]
0.00/5 (0 صوت)

10-08-2015 07:38 AM
مادام الاحزاب ذات الوزن الثقيل رفضت الحوار اعتقد الشارع هو الحل علي الاحزاب تعبئة القواعد والخروج للشارع ..

كمان يكون منسق ما يكون في الخرطوم بس كل ولايات السودان تتطلع الشارع في يوم واحد وساعة واحدة .. حكومة الانقاذ هشة جدا وما ح يصمد امام الثورة الشعبية .
يلاكم كلنا للشارع لكي نحتج

يلا كلنا للشارع لاسترداد حقوقنا المسلوبة من حكومة اللصوص

[زهجان من الكيزان]

ردود على زهجان من الكيزان
[elfatih] 10-08-2015 09:20 AM
الشارع جاااااااهز لكن داير التنظيم الاحزاب عاملنها سفر برا ومؤتمرات برا

التنظيم وقيادة الشارع خصوصا اننا عرفنا ان جهاز الامن يطلق افراد داخل المتظاهرين ليشتتوا افكارهم وكذلك يطلق افراد للخراب باسم المتظاهرين وكذلك يطلق افراد بسيارات بلوحات ملاكي هايسات شريحه مره امجادات مره عربات دبدوب لاطلاق الرصاص على المتظاهرين
هذا كله فهمناه من احداث سبتمبر 2013

لذا التخطيط جيدا والتظاهر فى كل الاماكن وعلى مدار ال 24 ساعه لارهاق و لتشتيت مرتزقه البشير واعوانه

تعين افراد وسط المتظاهرين لحمايه الممتلكات التى يدمرها افراد الجهاز باسم المتظاهرين

كل ابناء منطقه يتظاهرون بمنطقتهم لانهم يعرفون بعضهم ويحمون بعضهم وكذلك عليهم حمايه المراقف العامه بمناطقهم حتى الصرافات الاليه


الانتباه

لا تثقوا بالشرطه فهم متواطئون
قد يلبس افراد الجهاز الجهلاء الزي الشرطى

لا تفرحوا بخروج قوات من الجيش للشارع فقد خرجوا فى 2013 ومات العشرات من الشباب والشابات فلم يحركوا ساكنا


#1350901 [دهشان]
2.00/5 (1 صوت)

10-07-2015 11:44 PM
الفشل ماركة انقاذية مسجلة .. فكما فشلوا في حكم البلد لأكثر من ربع قرن حتي أودوا به لتصدر قائمة الدول الفاشلة .. ها هم يخرجون الينا بعد انتخابات ابريل 2015 الفاشلة بحوار ميت قبل أن يولد لمقاطعة كبري الاحزاب و قوي المعارضة له .
و فاقد الشئ لا يعطيه لتجذر الانانية و مصلحة الأفراد علي الوازع الوطني .

[دهشان]

#1350894 [truth]
0.00/5 (0 صوت)

10-07-2015 11:29 PM
انحسموا و الا حسمتكم بحسمة من الدساتير و القوانين التى تحسم عدم مشاركتكم و الراجل يطالعنى الجبل...و الله الواحد بتخيل نفسو وسط فتوات ما فى دولة

[truth]

#1350885 [Khalid Abdalla Ragab]
0.00/5 (0 صوت)

10-07-2015 10:41 PM
The big surprise which all the people of the Sudan are waiting for on October 10th will be that Omer ElGashir will Step Down. We don't expect him really to do so, because he and the rest of the Gang need all the people of the Sudan to give them a word that they will not prosecute them for their crimes and will not confiscate their stolen wealth. Whether they step down or not October 21th is coming and all the people of the Sudan will take revenge then. Omer ElGashir will cry and shout like ElGazafi, there is no mercy!? The answer will be then, who ever has no mercy for the poor people of Dar fur, Blue Nile, Jebal ElNuba, and Khartoum will be dragged alive on Khartoum Streets to clean them from their dirts!

[Khalid Abdalla Ragab]

#1350882 [اهم زول]
0.00/5 (0 صوت)

10-07-2015 10:34 PM
يا جماع كان عندنا حمار واحد اسمة الحمار الوطني و في ناس بدلعوهو و بقولو ليهو الحمار الواطي ما علينا خلينا من اسمو شنو لكن ورونا بقو سبعة حمير من وين و كمان زايدين ليهم سبعة حمير من وين ما عارفين يبقى يا حماعة الخير بعد ستة و عشرين سنة كل الطلعتو لينا بيهو اربعطاشر حمار والله بالغتو و حاجة تانية الحمار البنطط دا يعني لسة دحش و كان بعد ربع القرن دا كلو ما بقى حمار اها وانتو راجين منو شنو

[اهم زول]


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة