الأخبار
أخبار إقليمية
الكهرباء التريليونية
الكهرباء التريليونية
الكهرباء التريليونية


10-08-2015 02:46 PM
د.هاشم حسين بابكر

*طرفة يونانية تقول ان حافلة ملئي بكبار السياسيين انقلبت في احدي الطرق الجبلية,ولم تأت الشرطة الي مكان الحادث الا بعد مرور أربعة وعشرين ساعة,أحد المزارعين في المنطقة قام بدفن الجثث,سأله ضابط الشرطة,هل تأكدت أن الجميع فد ماتوا؟فأجابه المزارع كان بعضهم يصرخ ويقول أنه حي ولكن من يصدق السياسيين؟

*وزير الكهرباء ابتدع وحدة قياس جديدة للكهرباء بالتريليون,وهو مغرم بالأرقام الضخمة,فقبل ذلك قال ان مخزون المياه الجوفية في السودان يعادل 19 تيريليون متر مكعب,في حين أن مخزون المياه الجوفية في العالم في حدود التسعة تريليون.

*ونعود الي تريليونات الوزير,والتي فضحت أكذوبة كبري,وكشفت الانتاج الحقيقي لسد مروي الذي زوجوا له بأن انتاجه يبلغ الفآ ومئتين وخمسين كيلوات,فالخمسة تريليونات الأولي والتي ارتفعت بنسبة 29%,بعملية حسابية بسيطه,تعادل خمسمائة ميقاوات,مما يعني أن سد مروي كان يتنج أقل من نصف طاقته,طوال هذه السنين,وبعد قفزة الوزير التريليونية,أصبح ينتج ما مقداره 650 ميقاوات,أي نصف الانتاجية التي من أجلها انشأ السد.

.*هل تم انفاق كل هذه المليارات لانتاج,هذا الكم المتواضع من الكهرباء؟والتي يحسبها الوزير بأرقامه ا لتريليونية.؟معلومة أهديها لمن يدكر,وهي أن مستوي المياه الجوفية أمام السد,أي شماله,قد ارتفع عشرين مترآ,فوق المعدل قبل قيام السد,الأمر الذي يفضح مقولة خبراء وزارته والذين ينفون تغذية المياه الجوفية من نهر النيل.وهذا في حد ذاته يمثل خطرآ علي السد,وهذه تحتاج لخبرة أخصائيين,لتتم المعالجة علميآ,بالحساب الدقيق,وليس بحساب الوزير التريليوني الوهمي.

*لا أدري أي وسواس خناس يعبئ الوزير بهذه الأرقام الضخمة,ويحوله الي قرص مدمج,يكون ولسخرية القدر أكثر المخلوقات جهلآ بما يحويه من تسجيل.واذا كان انتاج السد من الكهرباء بهذا التواضع,أيام كان الفيضان يأتي بصورة طبيعية,فكيف به في حالة فيضان ضعيف كفيضان هذا العام؟بل وكيف به في حال اكتمال سد النهضة,حيث لافيضان يعده آلبته؟

*ورغم كل هذه الحقائق الماثلة أمامنا يأتي حجاج الكهرباء ليعلن للعالم أنه رأي حراريات قد أينعت وحان قطافها!!!!؟.قال هذا الحديث في ذات الوقت الذي وقعت فيه وزارة الكهرباء التي يمثل جحجاها أحدأكبر المدراء فيها اتفاقية مع الصين لتزويدها بمحطة توربينات غازية بتكلفة 13 مليون دولار,أي مأساة يعيشها السودان واخطر مؤسساته الاستراتيجية يقودها أمثال هؤلاء؟.

*ان الدول التي شيدت أكبر خزانات العالم لتوليد الكهرباء,لم تستغن عن محطاتها الحرارية,بل تعمل علي انشاء محطات حرارية,بل ونووية,فالحراريات في العالم هي الأصل,أما التوليد المائي فهو محدود الانتاجية,والتي هي ذاتها تحددها الظواهر الطبيعية كالفيضان,الذي يمكن أن يسببه الجاف كظاهرة بيئية,أو بحجبه كما هو الحال في سد النهضة.ليس في مقدور أي انسان مهما كان أن يتحكم في الظواهر الطبيعية,ولكنه يمكن أن يتحكم في مردودها,بمعني أن تتحكم في مياه الفيضان,وتستفيد منها,كما يمكن ترويض مياه السيول وحصادها,لأجل الشرب والزراعة والمرعي.

*دراسات المياه التي يديرها هؤلاء تقمل ان حصاد مياه السيول والفيضان يبلغ خمسين مليار متر مكعب,وحتي يفهم وزير الكهزباء والمياه,أورد له حجم المياه التي يمكن حصادها بالازقام التي يعشقها واقول خمسين تريليون سنتمتر مكعب.

*ان الماء الذي جعل منه المولي عز كل شيئ حي وتكفل هو بانزاله ولم يتركه لتصرف البشر,وجعل منه منزلآ سماويآ,وأرسل من أجل ذلك الرياح لواقحا,يجب أن توكل ادارته لأناس,يدركون أهمية المنزل السماوي هذا,ويؤمنون بأنه أمانة الهية منزلة من عنده,وهي احدي الأمانات التي حملها الانسان,الذي ان كان جاهلآ بالأمر يتحول الي ذلك الظلوم الجهول الذي وصفه المولي عز وجل في محكم تنزيله

*لماذا دائمآ تقع خيارات النظام علي الظلوم الجهول وليس علي القوي الأمين.حتي ما عدنا نصدق السياسيين كما فعل المزارع اليوناني في مبتدأ المقال؟.


[email protected]



تعليقات 5 | إهداء 0 | زيارات 3100

التعليقات
#1351641 [النوبي]
0.00/5 (0 صوت)

10-09-2015 07:22 PM
هذا هي سياسة التمكين!!!!!!!

[النوبي]

#1351492 [ود احمد]
0.00/5 (0 صوت)

10-09-2015 08:53 AM
سد مروي ماسورة كلف اثنين مليار واو وطفت لانتاج توليد حراري لكفت السودان من شرقه الي غربه
وولكن الجهل والبوبار
لعنة الله عليكم

[ود احمد]

#1351383 [ودناس]
0.00/5 (0 صوت)

10-08-2015 08:50 PM
اخيرا عرفتوا الحاكمنكم مين؟ تنابلة السلطان وهذا واحد منهم جهلووووووول

[ودناس]

#1351335 [همام]
0.00/5 (0 صوت)

10-08-2015 06:25 PM
(لماذا دائمآ تقع خيارات النظام علي الظلوم الجهول وليس علي القوي الأمين.) ما أكبر هذا السؤال يا دكتور هاشم وما أبسط الإجابة: الإجابة هي أن البشير وزمرته يعينون الظلوم الجهول في المواقع الحساسة ويبعدوا القوي الأمين إلى بلاد الغربة لتدمير البلاد والعباد فهذه هي رسالة البشير وكيزانه التي دعم الأمريكان انقلاب البشير من أجلها! تأمل فيما صنعه البشير وكيزانه من دمار منذ 1989 وأتحداك إن وجدت خيراً غير بضعة شوارع وكباري أنفقوا عليها (أم على أنفسهم وشركاتهم؟) أكثر من 70 مليار دولار! وهي لا تساوي في مجملها أكثر من 700 مليون دولار!!

[همام]

#1351297 [محب الله]
5.00/5 (1 صوت)

10-08-2015 04:36 PM
وزير الكهرباء ... خريج كليات ادبية .. فيه اهانة لكليات الهندسة العتية كليات الهندسة جامعة الخرطوم جامعة السودان الفذة .. وبقية كليات الهندسة بالجامعات السودانية ماوقع البشير إلا على هذا المعتز بالارقام والذي ضل طريق التطوير ... الناس الان تقول وينك يا مكاوي فقد لعب بالكهرباء من يعرف فروقات التوليد الحراري والمائي ولا يعرف ابسط ابجديات الكهرباء فكيف الحال ان اخطا في ارقام .. فلانه فاقد الشئ ولذا يحاول ان يجتهد وان يلمع نفسه ولا يستطيع ... الكهرباء والطب اما بتعرف او بتضيع بشر .... فارجو ان تعتذر بكل ادب وتقدم استقالتك فهذا خيرا لك قبل ان تضيع البشر

[محب الله]

ردود على محب الله
[جلباق] 10-10-2015 04:30 PM
المهندس مكاوي محمد عوض من الكيزان الملتزمين و عملوه مدير عام للهيئة القومية للكهرباء عملا بسياسة التمكين و نفذ سياسة التمكين في الاحالات للصالح العام و في ادارته للهيئة و لم يكن حقاني مثل محمود شريف . المشاريع القامت دي كلها كانت مدروسة و مخطط ليها في الهيئة. أما حكاية خلافاته مع أسامة فكلهم كيزان و السلام



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة