الأخبار
أخبار إقليمية
اللوتري.. الطريق إلى أرض الأحلام
اللوتري.. الطريق إلى أرض الأحلام
اللوتري.. الطريق إلى أرض الأحلام


10-08-2015 09:14 PM
تقرير: بهاء الدين عيسى


فتحت أبواب التقديم للهجرة إلى أميركا ولا يزال أمامك متّسع من الوقت للتسجيل في برنامج قرعة تأشيرات التنوع في الأول من أكتوبر 2015، يُغلق باب التسجيل في برنامج القرعة للعام 2017 في 3 نوفمبر 2015 ظهرًا بتوقيت شرق الولايات المتحدة (الساعة 17:00 بتوقيت غرينتش) التسجيل مجاني.
هل سجلت اسمك؟ إذا كنت لا تزال تفكر بالتسجيل، ألق نظرة على الأسئلة التي تُطرح كثيرًا عن القرعة، مع الأجوبة عنها من مكتب الشؤون القنصلية في وزارة الخارجية، "هاتشاج" مشوق وجد استحسان الآلاف على الصفحة الرسمية للسفارة الأمريكية في الخرطوم ومداخلات متنوعة تعكس حالة الإحباط التي يعيشها الشباب.


حمى الهجرة
وقديماً هاجر الإنسان من أجل الرزق، أو من أجل الأمن، وما زال القانون سارياً، شبابا وكبارا... ينتقلون إلى العالم الأول؛ بحثاً عن فرصة عمل أفضل.. فارين من ضيق الحياة طلباً لحياة جديدة.. لكن ثمة جديد في أمر الهجرة بالسودان خلال السنوات الماضية؛ حيث تحولت ظاهرة الهجرة إلى ما يشبه الحمى الشديدة التي تنتاب معظم الشباب الذين تجدهم يحملون جوازات سفرهم ووثائقهم، طلبا لهجرة من نوع جديد هي هجرة اللوتري (القرعة)، والهجرة إلى أمريكا تشمل الكفاءات الأكاديمية والعلمية وغيرها، حتى أنها بدوافعها الأمنية والاقتصادية باتت قضية ذات بعد اقتصادي واضح.. كما إن المتقدمين إلى البرنامج (لوتري) أغلبهم من الشباب يشكون ضيق فرص العمل في الوطن، وأصبحت الهجرة الخيار الأول والأخير لديهم.. والهدف العائد المادي أو تحقيق الحلم الكبير بالذهاب إلى أرض الأحلام (أمريكا)، غير أن لهذه الهجرة المروعة تداعيات غير تلك الاقتصادية سياسية منها والأخرى اجتماعية، والشيء الجديد هو تأنيث الهجرة حيث تتحدث الإحصائيات عن ازدياد الرغبة في الهجرة وسط النساء.
حالة إحباط
أول مداخلة على الصفحة الخاصة بالسفارة الأمريكية كانت من نصيب الشاب حسام الأبي يقول: إن عمرى 19 سنة اقدم وترفض ياخ بعد شوية الشيب بيظهر عليكم الله المرة دي حنو علينا شوية.
عبد الغني البشير "لقد قمت بملء الفورم لصديقي الفائز في قرعة لوتري 2015 وحالفه الحظ بالفوز، وقمت بتعبئة بيانات ما بعد الفوز وساعدته في ذلك نسبة لعامل اللغة وما زلت في انتظار الرد على البريد الإلكتروني الخاص بي حتى أخبره بموعد المقابلة علما بأنه مر أكثر من شهر وهو يسأل عن الرد كلما يقابلني، أما طاهر آدم جالس فيبدي تفاولاً بالغد المشرق بقولة غدا- إن شاء الله- متفائل أول تقديم- إن شاء الله- نكون في بلاد العم سام، وليد أحمد محمد 20 سنة بدأ مداخلته على الصفحة بعبارة بنقدم وما بنتوفق لكن السنة دي ربنا يوفقنا وإياكم قولوا آمين.
تباين الرؤى
لكن أحدهم كانت له رؤية أخرى ويقول حمزة الله جابو حمزة: حتمشوا تكنسوا الزبالة في الشوارع، وتتوسدوا الكرتون، وتلتحفوا السماء، وما تنسوا أنكم في خانة البلاك- يعني تنداس بالجزمة- وطبعا- ال Black ديل درجة معروفة في بلاد عمكم سام.. هاي لوتري سعيد.. وتحلم نبيلة السيد بالفوز بقرعة اللوتري؛ لتحسين وضعها المعيشي، وتشكو من الضغوط الاقتصادية التي تعاني منها قائلة: "أنا عاوزه أمشي أنا وأولادي محتاجين شديد لظروف أسرية خاصة جدا لكن ما فاهمة حاجة ساعدوني جزاكم الله خيرا دخلوني في الخاص لو سمحتوا.
لكن الحظ العاثر
ودعا بشير محمد عثمان للسودانيين الراغبين في الهجرة إلى الولايات المتحدة الأمريكية، وتمنى أن يكونوا محظوظيين، وأثنى على خطوة الخارجية الأمريكية؛ بفتح الإجراءات القنصلية، وخدمات تأشيرة اللوتري من السفارة في الخرطوم بدلاً عن السفر إلى القاهرة ونيروبي.
هلال بركية مبديا استياءه من تعثر حظه "أقدم في اللوتري منذ سنة 1990 ولم يحالفني الحظ أرجو المساعدة في الذهاب إلى أمريكا، نهلة الخضر تقول- أيضاً بحسرة: كل سنة أقدم وما في نصيب، عماد الدين عمر "حلم حياتي الذهاب إلى الولايات المتحدة، وأتمنى السنة دي الحظ يلعب معانا، ونمشي بلد الأحلام يا رب، وبالتوفيق للجميع، شذى محمد تستفسر "طيب كيف طريقة التقديم؟، بينما أحدهم يسمى فيصل يقول: أريد نيل تأشيرة عمل أو سياحة حتى أدخل واشنطن مرفوع الرأس.
استفسارات وتساؤلات
الملقب باللورد يتساءل أين التقديم لـ (اللوتري)، أفيدوني يا مسؤولي إعلام السفارة، هاشم بسطان شكر الولايات المتحدة، صديقة الشعب السوداني، عبد الله محمد "الذهاب إلى بلاد العم سام حلم لكل أحد، لكن عمار النزهي لديه رؤية أخرى مفادها أن الهجرة إلى الولايات المتحدة الأمريكية كلام فاضي، وضياع للوقت، وبعث برسالة: "أحسن ليكم الدول العربية"، صالح أحمد صالح "شكر مرتادي الصفحة والسفارة على المعلومات القيمة التي بثت على الصفحة الرسمية.
أسباب اقتصادية
الباحث في مركز دراسات الشرق الأوسط محمد حسن الركابي لدية رؤية أخرى عن ازدياد معدلات الهجرة وسط الشباب السوداني ويقول: إن القضية مرتبطة بحالة إحباط للشباب والخريجين، بجانب الكفاءات خاصة الأوضاع الاقتصادية الصعبة التي تواجه البلاد، كما إن البعض طامح في التعليم، وتطوير القدرات، خاصة أن الدول الغربية إضافة إلى الولايات المتحدة الأمريكية تتمتع بمستوى عال في تلك المجالات، ويضيف الركابي أن الوضع الاقتصادي يمثل العامل الرئيس في هجرة السودانيين، وحث الجهات المعنية بالالتفات إلى هجرة الكفاءات التي ستنعكس على الخدمات المختلفة في البلاد، لكن الباحث في مركز دراسات الأوسط يقول إن للاغتراب أو الهجرة ثمنا باهظا رغم الجوانب الإيجابية التي يجنيها البعض، وأشار الركابي إلى صفوف مكاتب تسهيل ملء استمارة الهجرة في عدد من الولايات؛ مما يشء بحالة الإحباط وسط شريحة الشباب، التي تعول على ذلك من أجل تحسين أوضاعها التي تأزمت نتاجا للبطالة التي تفشت.
لكن المأساة تبرز في هجرة الكفاءات الأكاديمية والعلمية، وبرز ذلك خلال البعد الإستراتيجي عن التكوين المهني للعمالة السودانية، الذي يؤكد أن البلاد تفقد سنوياً أعداداً مقدرة وكوادر مدربة في مختلف الوظائف والتخصصات؛ مما يعرض البلاد إلى خسائر كبيرة، في ظل ضعف حركة الحراك المهني؛ وذلك للطبيعة الانتقائية للهجرة.
ويرى الخبير في مجال التنمية د. طه محمد عثمان أن السبب الرئيس اقتصادي في المقام الأول، بجانب أن الشباب السوداني انبهر بالإعلام الغربي، الذي يروج للحريات، التي جذبت الكثيرين إلى الهجرة الشرعية أو غير الشرعية، وتناول بامكار إغلاق الدول العربية حدودها مع سوريا؛ خشية تدفق اللاجئين، بينما فتحت أوروبا ذراعيها لهم، ويضيف الخبير التنموي أن النقطة الأخرى التي جذبت السودانيين للهجرة إلى أوروبا والغرب متمثلة في الحقوق الإنسانية المتوفرة هناك.
الجميع يتفق على أن أساس الهجرة اقتصادي، لكنها تخلق تداعيات سياسية، وتعد الظاهرة مؤشراً واضحاً على الوضع السياسي الراهن في السودان، وتعبّر عن فشل الحكومة في جذب هؤلاء الشباب بدلا من أن تتركهم للهجرة إلى أمريكا أو غيرها، ولم توفر لهم الدولة فرص العمل، والتقييم المناسب.
في هذه الأيام تأخذك لافتات من القماش الأسود تحمل عبارات «عش في أمريكا» «اللوتري الأمريكي.. فرصتك لتفوز بالتقديم- المبكر».
وقفت كثيراً أتأمل تلك الشعارات التي علت جدران البنايات وسط الخرطوم، التي انساق آلاف الشباب وراءها، يحملون طموحات، وينسجون خيالات، وأحلاماً.



التيار


تعليقات 8 | إهداء 0 | زيارات 9218

التعليقات
#1351785 [لسه قادر]
0.00/5 (0 صوت)

10-10-2015 09:35 AM
ﻭﺣﺪﻯ ﺻﻨﻘﺮﺕ ﻭﺑﻜﻴﺖ ﺍﺣﺘﺮﺕ ﻓﻰ ﺍﻟﺰﻣﻦ ﺍﻟﻤﺪﺍﻥ
ﺍﻟﻔﻴﻬﻮ ﺗﺠﺒﺮﻧﺎ ﺍﻟﻈﺮﻭﻑ ﻧﺎﻛﻞ ﻭﺻﻴﻒ ﺷﺠﺮﺍﻟﻬﻮﺍﻥ
ﻛﺎﻥ ﺍﻟﻈﺮﻭﻑ ﻓﻰ ﺯُﻣﺘﻚ ﺳﺮﻗﺖ ﻣﻦ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﺍﻻﻣﺎﻥ

[لسه قادر]

#1351597 [احلام الفتي الطاير!!!]
0.00/5 (0 صوت)

10-09-2015 03:47 PM
المشكلة ليست في اللوتري او الذهاب فقط!!ولكنها تبدأ
في السفارة والمطلوبات والاوراق والضمان المالي ووجود مبلغ في البنك وكفيل في امريكا والكليرانس او الفحص الامني والموافقة الامنية!!!وشهادة السكن والرتيرن ماعارف شنو وشهادة من امك وابوك!!ومقابلات لاحد لها والامر في المقابلة الاحيرة تدفع تمن التاشيرات ليك ولاولادك 400دولار كل واحد وببساطه يقوليك سوري!!!في جيك اب ما عملناهو!!او اسمك مطابق ولازم نتاكد!!!!ويكون موعدك راح!!!سبتمبر جيه!!!!!!!!!لانو الاموال المدفوعه قبل المعاينه لاتسترد!!!!!!!!!!! خاصة للدول الفي بلاك ليست ذي السودانيين!!!ماذي زمان!!! يعني لو كنت خليجي مابسالوك! كتير عارفينك ماحتقعد باللوتري وله بالجنسية زاتو!!!!!!وتروح عليك القرشات !!! احلم براحة!!!!ولو عنك وقت تضيعوا ودولارات تفقده العب اللوتري وفعلا لوتري!!!!وهي احسن للعندو قرشات مش المفلسين عشان يبدأ حياة افضل معا المال في بلدنا المفيها فايدة دي!!!!!!!!!!!!!

[احلام الفتي الطاير!!!]

ردود على احلام الفتي الطاير!!!
United States [sas] 10-09-2015 09:30 PM
كلام غريب انت جربت ؟ كلامك فيهو شي صاح وخطاء
والضمان المالي =غير مطلوب
جود مبلغ في البنك = غير مطلوب
والكليرانس = غير مطلوب
ماعارف شنو = غير مطلوب
وشهادة من امك وابوك = غير مطلوب
مقابلات لاحد لها = ما صاح
في جيك اب ما عملناهو = بعملو كل حاجة
المهم الما عندو معلومه صحيحة وكذاب برفضوهو - لو الوسيط بتاعو الامريكي صاحب عوض ابراهيم عوض


#1351549 [د. فؤاد]
0.00/5 (0 صوت)

10-09-2015 01:27 PM
لماذا نهجر ديارنا والتي ارتبطنا بها وجدانيا الم نسمع ...
سوداننا ارض الجدود والابي
فيه وجد منزلي فيه وجد ملعبي
فيه وجد مأكلي فيه وجدمشربي
سماؤه من فضة وارضه من ذهب
ونيله مبارك يجري بماء طيب
وماذا نقول للسياسي والاستاذ الجامعي و المهندس والطبيب وكل الذين يهربون من محفل بلادهم المهدد بالفناء والزوال ؟!
يا وطني ياكنز العزيز المبتغي ويا ارضي ويا مهدي اجدادي
لن نتركك تتناطحك الثيران ووبنو الثعالب والجرزان والهررا
ونقول لابناءك الذين هربوا وراء الحدود يظنون ان يجدوا مبتغاهم في بلاد ما وراء البحر العزة والمنعة والرفعة الله يعينكم لكن مرمي الله ما بترفع بالدارجي, وواقع البئر لا يمكن ان تنقزه الا بعد ان يصل العمق

[د. فؤاد]

#1351513 [ودالشريف]
0.00/5 (0 صوت)

10-09-2015 10:21 AM
هناك حديث لرسولنا الكريم فى ما معناه انه برئ من عاش بظهرانى الكفار والحديث صحيح طبعا العلماءومنهم الشيخ الشعراوى حددو بعض الشروض لعيش هناك منها الدعوه او التجاره العابره والله اعلم

[ودالشريف]

ردود على ودالشريف
[فضل حسنتود] 10-09-2015 09:22 PM
بعض المعلومات عت اللوتري و العيش في أمريكا:
1/ لا توجد وظائف في أمريكا. و معلوم أن عقدة السودانيين في الوظيفة.غالب الوظائف الموجودة هي وظائف عمالية و منها قيادة سيارات الأجرة و الشاحنات...العمل في المطاعم كعمال...توزيع البيتزا(دلفري)...العمل في مجال النظافة.و السودانيون بطبعهم غير مدردحين و لا يقبلون العمل في هذه الوظائف,لذا تجد أن غالبهم يعملون في قيادة التاكسي.و العمل من الصباح و إلي المساء.يعني لو ما خدمت ما حتأكل.ما في جمعيات في أمريكا و ركلسة في بيوت الأفراح و الأنراح.يعني من يهاجر إلي تلك البلاد البعيدة يحتاج إلي إعادة صياغة لمفاهيمه عن الحياة.الأطباء هنا لا يجدون عملآ و يعمل بعضهم في قيادة سيارات التاكسي و يسمي نفسه دكتور.حصلت علي الزمالة البريطانية في المحاسبة و حصلت علي ترخيص من بريطانيا. و لما فكرت في السفر إلي أمريكا علمت انه يتعين علي أن أدرس الزمالة الأمريكية للمحاسبة كي أعمل محاسب هناك رغم أن الزمالة البريطانية اقيم من الزمالة الأمريكية.كان ان صرفت النظر عن الموضوع و خاضة عندما علمت أني مطالب بما يسمونه الساعات المعتمدة في البكالوريوس و هم يعدون الشهادات التي تصدر من جامعات العالم الثالث شهادات لا يعتد بها!!
2/ بلاد الأمريكان بلاد باردة برودة شديدة الأمر الذي يعوق عمل بعض الناس لشهور رغم أن لديهم إلتزامات تجاه اسرهم و خاص الإيجار و الكهرباء في الشتاء حيث يزيد الإستهلاك بفعل التدفئة.ثم الغربة البعيدة و الصراع الذي يواجه المغترب في الأيام الأولي أو ما يسمونه الصدمة الحضارية.
لكن علي كل حال لك أن تجرب إذا كنت تملك الثق في مواجهة الصعاب و إنتظار الفرصة لتحقيق الحلم الأمريكي. و إن كان هذا الحلم يبني علي إستنزاف هؤلاء القوم للوافدين من العالم الثالث في هذه الأعمال التي ذكرتها.

European Union [sasa] 10-09-2015 02:52 PM
اخى ود الشريف الخارجي او الداعشى في ذمتك في أيامنا هذه ايهما افضل وايهما يكون سببا لاستمرارية الحياة الإنسانية بكرامة العيش مع البشير وعلى عثمان ونافع او العيش لاجئا مع ميركل واوباما؟؟؟؟ اخليك مع نفسك اسالها وانت تضع راسك (المليان) على مخدتك عند النوم ان كنت أصلا تنام وتملك مخدة؟؟؟

United States [Lila Farah] 10-09-2015 01:34 PM
ياود الشريف الدخل الرسول في الموضوع دا شنو؟
هات برهانك لو كنت من الصادقين!!!!!

الم تعلم ياود الشريف ان غالبية الاحاديث التي يروجها الأرهابيين الوهابيين السلفيين عن الرسول صلي الله عليه وسلم لم يقلهاأصلا وثبت بالدليل القاطغ كذب ونفاق من يروجها.؟

ثم الم تعلم ياود الشريف ان الرسول صلي الله عليه وسلم وفي حياته كان قد أمر المسلمين بالهجرة الي الحبشه وقد كان يملكها ملك نصرانيا وكان امره المسلمين
بالهجره بسبب ما كانوا يلاقونه من إيذاء وظلم وقتل وترويع وهي نفس الاسباب التي تدفع بأهل السودان الأن الي الهجره وترك البلد بسبب مشروعكم الحضارى الذى نشر الارهاب والقتل والترويع والاغتصاب في كل ربوع السودان.؟

ثم من قال لك ياود الشريف ياارهابي يامنحرف ان امريكا ودول اوروبا بلاد كفر ؟
امريكا ودول اوروبا هم الذين يطعمون ويأوون من جوعتهم ألات الأسلامويين وتجار الدين للتجويع والقتل والترويع في دارفور وكردفان والنيل الأزرق وفي باقي انحاءالسودان.

المانيا تستقبل الأن كل اللاجئين السوريين الفاريين من الأهوال في سوريا قل لي
ماذا فعلت دول الاسلام المفترى عليه تجاه السوريين او العراقيين او السودانيين ؟

ياود الشريف يااارهابي استحي علي دمك .!!!!

European Union [الطيب] 10-09-2015 01:33 PM
هدف الكثيرين من السفر ليس الوضع الإقتصادي ولكن الإنسانية والكرامة والجو المناسب لتكوين أسرة سليمة. مثل حديثك هذا هو الذي يدفع الناس للفرار حتى رجال الدين هؤلاء يرسلون أبناءهم إلى هناك لأنهم يعلمون أن الإنسان لا يمكن أن يستعبد للجهل والذل المفروض عليهم بنصوص تجافي المنطق والضمير ولا يمكن أن تصدر من الله.


#1351480 [بت البلد]
3.00/5 (2 صوت)

10-09-2015 08:03 AM
الحق لله :المهاجر الى أمريكا بصفة شرعية كما هو الحال بالنسبة للمهاجرين عبر اللوتري, يستمتع بكل الحقوق الاجتماعية والتعليمية والعملية والمعيشية والقانونية ... وعند قدومه يمنح اعانة شهرية مقدرة تغطي احتياجاته الدراسية والمعيشية والسكنية والعلاجية لمدة سنتين حتى يجد عملا مناسبا... وتستمر الاعانة المعيشية والعلاجية حتى بعد أن يجد عملا ان كان العائد من هذا العمل ضعيفا ,وسوف لا يتم ايقافها الا اذا تحسنت ظروفه المادية ... وعند بلوغه السن المعاشية 65 عاما يمنح مبلغ 973 دولار تسمى الضمان الاجتماعي (SSI) يعطى هذا الضمان أو المعاش حتى وان كان لا يشغل أي وظيفة في حياته ...

ملحوظة: أرجو من كل من يحالفه الحظ ألا يتردد في المجئ الى الولايات المتحدة الأمريكية: وأحيطكم علما أن الولايات المتحدة تحظى بنسبة عالية من الجاليات المسلمة وبها الكثير من المساجد العامرة والتمتع بحرية الأديان وفق القوانين والأعراف وحقوق الانسان ...

[بت البلد]

ردود على بت البلد
United States [بت البلد] 10-10-2015 09:11 AM
الأبناء الأعزاء :أحيطكم علما أنني أتيت الى أمريكا المرة الأولى برفقة زوجي المبعوث من قبل الحكومة السودانية في بداية السبعينات لاحراز درجتي الماجستير والدكتوراه بجامعة ديفس كاليفورنيا... وبحمد لله رزقنا بابننا البكر البالغ من العمر الآن 43 عام ... رجعنا الى السودان في منتصف السبعينات وعمل زوجي بهيئة البحوث الزراعية بمدني ثم تحول لجامعة الجزيرة وكان من مؤسسيها حتى أصبح عميدا لكلية الزراعة ... ونسبة لسياسات الحكومة التعسفية آثرنا اللحاق بابننا الذي يحمل جوازا أمريكيا بالميلاد ... وبحكم وجودنا في هذه البلاد لفترة طويلة أصبحنا على دراية تامة بلوائحها و قوانينها وأصبح الكثير من معارفنا وأبناء الذين درسوا مع زوجي في تلك الحقبة يأتون الى أمريكا ولا نبخل عليهم بما نستطيع وكذا الحال بالنسبة للقادمين عن طريق اللوطري لوجه الله ...

United States [عودة ديجانقو] 10-09-2015 10:58 PM
يا fersan مافى زول بجى البلد دى ويشتكى منها الا يكون مرمى الله وصديقك من النوع ده مش لو حلف قسم غليظ...اظنه كان متوقع وفد من الكونقرس والبيت الابيض يكون فى استقباله..راجع قائمة الدول المشاركه فى اللوترى تجدهم احسن حالا مننا بملاين المرات مافى واحد فيهم أشتكى.
أنا شخصيا جيت فى اول لوترى عام 1994 من السعوديه ماأشتكيت وما حأشتكى.
البلد ما لأى واحد وراجع تعليقى يمكن تفهم..وقول لصديقك البلد فيها 150 مطار دولى إذا غلبتوا.

United States [sas] 10-09-2015 10:15 PM
يا fersan كلامك ده عار من الصحة كلام بنت البلد كلامها كلام زول مجرب او هي هناك بعدين زي زولك دة النوع المطرطش عشان كان ما عندك اي حاجة في حاجة اسمها بنك الغذاء للزي المطرطش قريبك ده

United States [fersan] 10-09-2015 11:59 AM
بنت البلد كلامك ده عار من الصحة عندي صديقي ذهب الى امريكا عبر اللوتري اقسم بالله حلف لي بالله غير مرحب بك في امريكا شئ واحد ماعملوه له وتركوه نائم في الشارع وبعد جهدا جهيد تحصل على فرصة عمل شاق جدا براتب 1300 دولار و ايجار الغرفة ب650 دولار هذا غير تكاليف العلاج والتكاليف والنفقات الاخرى ارجوا ان تملكوا الناس الحقيقة ولا تكذبو عليهم ومن يحلم بالذهاب الى امريكا لتحسين وضعه مابين يوم وليلة افضل له ان يغير وجهته

United States [عودة ديجانقو] 10-09-2015 10:30 AM
كلامك مظبوط يا بت البلد ولكن كما تعلمين الشخصيه السودانيه متردده فى إتخاذ اى قرار وبعد كده عايزين ضمانات بنسبة 99% حتى يقرروا.
امريكا بلد عظيمه وكل المطلوب احترام القانون


#1351464 [ام شلوخ]
0.00/5 (0 صوت)

10-09-2015 05:09 AM
بالتوفيق ياشباب...

[ام شلوخ]

#1351445 [Almak]
4.00/5 (2 صوت)

10-09-2015 01:10 AM
قمحا من امريكا
خاذوق ركب فيكا

[Almak]

#1351389 [علي وداعة]
3.00/5 (1 صوت)

10-08-2015 09:32 PM
تعليم ثانوي

[علي وداعة]


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة